-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرير مجلس المحاسبة يكشف غياب العدالة الضريبية

الحكومة “تحقر” المواطن وتسكت على الشركات المتهربة من الضرائب

الشروق أونلاين
  • 3282
  • 13
الحكومة “تحقر” المواطن وتسكت على الشركات المتهربة من الضرائب
الشروق

كشفت مصادر من وزارة المالية أن التقرير الأخير لمجلس المحاسبة الخاص بتقييم تنفيذ ميزانية 2011 والذي كشف للمرة الأولى الانحرافات الخاصة بتحصيل الضرائب المنصوص عليها في القانون، تعتبر مؤشر قوي على الاستهتار بالمادة 64 من الدستور التي تنص على أن “كل المواطنين متساوون في أداء الضريبة.

ويجب على كل واحد أن يشارك في تمويل التكاليف العمومية حسب قدرته الضريبية.

لا يجوز أن تحدث ضريبة إلا بمقتضى القانون، ولا يجوز أن تحدث بأثر رجعي أية ضريبة أو جباية أو رسم أو أي حق كيفما كان نوعه”.

وأضاف مصدر “الشروق”، أن جرأة التقرير تضع الحكومة تحت طائلة المساءلة عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء غض الطرف عن الشركات والمؤسسات التي تتعمد رفض دفع الضرائب والرسوم المنصوص عليها قانونا، في الوقت الذي تحرص فيه الحكومة ووزارة المالية الحرص الشديد على اللجوء لاقتطاع الضرائب من المصدر عندما يتعلق الأمر بالمواطن الأجير والموظف.

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف هويته، عندما ترفض شركة جزائرية أو أجنبية دفع الضريبة ولا تحرص السلطات على تحصيلها بوسائل التعزير المنصوص عليها قانونا يصبح الحديث عن العدالة الضريبية مجرد مضيعة للوقت والجهد والمال، ويصبح الإحساس بالظلم والقهر من المواطن أكثر مرارة وخاصة عندما تكون منطقة من المناطق أو مؤسسة من المؤسسات فوق القانون.

وكشف تقرير مجلس المحاسبة أن قيمة الضرائب غير المحصلة المتراكمة إلى نهاية العام 2011 ناهزت 99.21 مليار دولار، وهو ما يعادل 50٪ من الناتج الداخلي الخام للعام 2012، ويفوق المبلغ مرتين إيرادات الدولة للعام 2012.

وكشفت وزارة المالية في تقرير سابق أن الضريبة على الدخل الإجمالي التي دفعها الأجراء والموظفون بلغت 4.5 ملايير دولار في السداسي الأول من العام الجاريّ، وترفض المديرية العام للضرائب الحديث عن مستوى التحصيل عندما يتعلق الأمر بالقطاع الاقتصادي الذي تتم إدارته بعيدا عن قواعد الشفافية والمساءلة المعمول بها تحت سماوات أخرى.

وأشار المصدر إلى أن المديرية العامة للضرائب لا تقوم بالدور المنوط بها في فرض القانون وتطبيقه بعدل على جميع المكلفين بالضريبة في البلاد، كما أن المفتشية العامة للمالية لا تقوم بالجهد الكافي لمراقبة أموال الدولة، فضلا عن العجز التام والمطلق للحكومة في مراقبة القطاع الموازي الذي بلغ من التغول إلى درجة أنه أصبح يفرض قانونه على الدولة.

وأشار المصدر إلى أن خطورة حجم الظاهرة يكشف حجم الشركات والمؤسسات التي أنشئت بأسماء وهمية ومستعارة للقيام بعمليات الاستيراد وتحويل الأموال إلى الخارج أو للاستفادة من الإعفاءات المختلفة في إطار برامج تشغيل الشباب أو تشجيع الاستثمار والتي تستفيد عادة من مستويات مخفضة للضريبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • مضروب من الضرائب

    الغلبة للاقوى

  • s s

    اسالوا اويحي صاحب القسيمة الوهمية وصاحب الضريبة على السيارات وصاحب القرض المستندي وكذلك بلخادم صاحب دعم جنرالات الزيت والبطاطا والسكر منكم لله جميعا

  • عبد الرحمان

    المسكين ليس له الا وجه الكريم ولا يوجد من يخاف من الكريم في دوائر الضرائب !!! في حين المؤسسات و الشركات الكبرى ورائها وزراء و جنرالات و مسؤولين في قمه الهرم لهذا لا حساب معهم .. موظفي الضرائب من افسد موظفي الدوله

  • بدون اسم

    هدا هو الحكم الراشد ياناس لمن لايعرفه .........؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    هذا دليل ان المواطن البسيط هو من يدفع الضربية و خاصة المعنيين بالمادة87 كل هدا في عهد طاب جنانو

  • نبيل

    15000 da d'IRG ke je paye chaque avek un net a payé de 45000da , c vousz regarde des commercant qui paye que 15000 par an et qui brasse des millard

  • nounou

    c/est du feaux l impotateur est soumie a une autorisation de domiciliation délivrée par les impots avans toutes transaction donc ce n est pas possible de ne pas étre a jour et ne pas payer les impots méme arbitérement por moi c est ce nom payement et du a des impots infligé arbitérements et le comtribuable n accépte pas vener a bordj bou arreridj por voire cela

  • المهضوم

    1)-علما أن الضرائب المؤسسة الحقارة في البلاد اشتريت

    مسكنا من مؤسسة ترقية السكن العائلي أنا مزلت أسدد

    بالتقسيط والضرائب يحلبوا فيا باش نخلص. 2) لوجه الله لدي

    مسكن أساعد به الناس المحتجيين في فصل الشتاء وفي

    فصل الصيف عند مايخرجوهم في الصيف للإجار للسواح.

    3)- أما الضريبة على الدخل الإجمالي الله لا يربح بربح الليحط

    هذا القانون ووفق على هذا الضريبة، أعلمو المبلغ لرام ينحولي

    في السنة ما يعادل الدخل انتاع superette.

  • قيصر الهضاب

    سلطات تنشغل بنجار بسيط اكثر من شكيب تبا تسببت في استنفار السلطات
    الحكومة تمارس الاضطهاد ليس الحقرة فقط انا حرفي وجه الي قرار بغلق محل يسترزق منه 5 عائلات من طرف الوالي القرار فيه الزام رئيس البلدية و فرقة الدرك و امن الولاية و مدير التجارة و مدير التنضيم و رئيس الدائرة كل فيما يخصه بتنفيذ القرار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • kamel

    un pays en dérive et il demande que tab jnanou reste, vraiment on comprends rien.

  • محمد

    الضريبة في بلد اليسناسية و السراق لا يدفعها الا الموظفون و الأجراء لان الدخل معلوم و هو في يد الدولة. اما من يكسبون الملايير فلا يدفعون فلسا

  • بدون اسم

    ***الضريبة على الدخل الإجمالي التي دفعها الأجراء والموظفون بلغت 4.5 ملايير دولار في السداسي الأول من العام الجاريّ*** لما نحسب ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة tva, وضريبة قسيمة السيارات, وضريبة الدمغة على كل الوثائق الإدارية, وضريبة على الشراء والبيع للمنقول كسيارة أو سكن أو أرض وأعلم أنه يوجد ضرائب أخرى, فماذا يبقى للشعب؟ هذا هو الظلم بعينه لما نعلم أنه الأجانب والشركات المحتالة والشركات الأجنبية لا تدفع ضرائب! 99 مليار $ لم تدفع؟ روحي يا العدالة روحي. وأين هي أموال البترول؟

  • بدون اسم

    من قبل القانون يطبق غير على المواطن الزوالي اما صاحب الشكارة الي عندوا الشريكات يقودوا ليه وهذه جزائر العزة والكرامة