-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطعن مرة واحدة وشهر واحد لدفع القسط الأول قابلة للتجديد

لا استثناء لمكتتبي سكنات “عدل” ما بعد 2002.. والتسجيل في سبتمبر عبر الأنترنت

الشروق أونلاين
  • 10100
  • 9
لا استثناء لمكتتبي سكنات “عدل” ما بعد 2002.. والتسجيل في سبتمبر عبر الأنترنت
الشروق

دمجت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” مكتتبي سكنات “عدل”، 2003، 2004 و2005، مع المكتتبين الجدد الذين سيكون بإمكانهم التسجيل للاستفادة من هذه الصيغة السكنية بداية من شهر سبتمبر المقبل، من خلال موقع للأنترنت سيتم الإعلان عنه مستقبلا فور إنشائه، حيث سيتم استقبال بين 500 و800 شخص يوميا بعد التسجيل، لإيداع الملفات التي ستعرف مضامينها بعض التغيير.

كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، إلياس بن إيدير، عن دمج المكتتبين من مودعي ملفات طلب الاستفادة من سكن بصيغة “عدل” سنوات 2003، و2004 وكذا 2005 مع الملفات الجديدة للمكتتبين الجدد، على اعتبار أن العملية ستتم عبر الأنترنت وبالتالي فإن الاستثناء لن يكون له أي معنى ـ حسبه ـ، مشيرا إلى أن كل المودعين سواء تعلق الأمر بالقدامى أو الجدد سيستفيدون من سكناتهم في التوقيت ذاته، كون إطلاق البرامج سيكون في نفس الوقت واستلامها بعد 24 إلى 30 شهرا على أقصى تقدير، إذ يرتقب إطلاق 150 ألف وحدة سكنية على المستوى الوطني ضمنها 50 ألف للعاصمة فقط، مع إمكانية إطلاق برنامج إضافي في حال لم يستوعب البرنامج الحالي كل الطلبات. 

وأضاف بن إيدير، في رده على سؤال لـ”الشروق” تعلق بكيفية التعامل مع الملفات القديمة، أن الإشكال لن يكون مطروحا مع أي ملف، حيث سيكونون ملزمين على غرار نظرائهم من المكتتبين الجدد بالتسجيل عبر الموقع الذي سيعلن عنه مستقبلا في ندوة صحفية، فور إتمام تنصيب الموقع الذي سيكون مركزه مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني (السيريست) ببن عكنون، تتفرع منه 5 شبكات موزعة على المستوى الوطني لضمان خدمة أفضل وتجنّب حدوث أعطاب. 

وبلغة الأرقام، قدم المسؤول الأول عن وكالة “عدل” كل التفاصيل عن عملية تحيين ملفات مكتتبي 2001 و2002، حيث أحصت مصالحه 108299 ملف لم يلتحق 30 بالمئة منهم بالوكالة لتحيينها، ليصبح العدد الإجمالي للمودعين الحقيقيين 76 ألف مودع، تم تحويل 17800 ملف على البطاقية الوطنية للسكن، وتم الشروع بالمقابل في منح تسليم أوامر بالدفع لـ3600 مستفيد منهم، سيكونون ملزمين بدفع 21 مليون سنتيم بالنسبة للمعنيين بشقة من ثلاث غرف، و27 مليون بالنسبة لأصحاب الشقق ذات الأربع غرف، هذه الأخيرة تستفيد منها العائلة التي تجمع زوجين وأكثر من طفلين، لافتا بالمقابل إلى إحصاء 146 مكتتب لم يحضروا لاستلام أوامر الدفع، إذ أشار المسؤول في هذه النقطة إلى أنه سيتم منح من لم يتمكنوا من جمع المبلغ المطلوب شهرا قابلا للتجديد مرة واحدة، مع أحقية إيداع الطعن مرة واحدة بالنسبة للطاعنين.

وبخصوص الملفات الملغاة بسبب التزوير، أعلن بن إيدير، عن احصاء 5 ملفات ضبط أصحابها متلبسون على غرار مساجين زوّروا كشوف الرواتب ووثيقة التعهد الشرفي التي تمت المصادقة عليها على مستوى البلدية، فضلا عم إيداع 268 شكوى أخرى لمزوّري شهادات الإقامة، وكذا عدد غير محدود من الملفات المشبوهة والملغاة أيضا تتعلق بما تضمنت شهادات إقامة وإيواء مزوّرة ضمنها 1588 ملف تم رفضها من الأساس.

وعلى صعيد تعلق بمشكل مصاعد سكنات “عدل”، كشف المدير العام لوكالة، عن رصد ما يزيد عن 11 مليار سنتيم سنتي 2012 وبداية 2013، لتصليح 600 مصعد سنة 2012 بقيمة 5,6 مليار، و455 مصعد خلال الأشهر السبع الأولى من 2013 بقيمة 6 ملايير، ضف إلى ذلك تسجيل 1200 عملية صيانة خلال شهر رمضان، ويعود السبب الأول لهذه الأعطاب إلى العامل البشري، إذ يعتبر الإنسان السبب في تعطل 8 مصاعد من أصل عشرة، ودعا بن إيدير، المواطنين إلى التحلي بالسلوك الحضاري والحفاظ على هذه المصاعد، مشددا من جانب آخر على أن لجانا تقنية تقوم بالتحقيق في أسباب الأعطاب، وفي حال تكرار السبب ذاته لن يتم صيانة المصعد المعني، خصوصا وأن بعضا منها تم حرقها بالسجائر التي أدت إلى تعطل الأزرار كلها.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • boucelma mehdi

    aadl c trou long.................................merci

  • احمد

    هرمنا من الكلام بعدل و التساهمي و الاجتماعي و النتيجه صفر .. كفانا مواعيد كاذبه .. كفانا هف براس المواطن .. كفانا استهزاء بمشاعر الناس .. والله سيقف يوم القيامه المسؤولين امام الديان الذي لا يموت و يمر كل الشعب الجزائري امامهم فردا فردا و يطلبون من الجبار المتكبر ان ينصفهم من هؤلاء المسؤولين

  • جزائري أصيل

    صدقوني لقد عشت في مساكن عدل عندماكان صديقي غائبا، فكنت احرس له بيته، والله وبالله وتالله كلّ شيء لائق، والدولة وفّرت كل شيء، يبقى التحلي بالسلوك الحضاري من طرف الأعراب، لأنه ليس من السهل أن يأتي شخص من الخيمة إلى الطابق السادس ويركب المصعد، في رأيي هذا جنون، ولكن التفاهم بين الناس والتوعية يلعبن دورا بارزا، وأسأل الله أن يهدي الراعي والرعية ويصلحهما،في الجزائر لا توجد أزمة سكن بل أزمة إسكان، لأنني عرفت من مصادر رسمية أن حتى سكنات عدل استفادت منها نخبة معينة، ناهيك عن المحسوبية، أصلح الله أحوالنا

  • chahra

    aaaaaaaaammmmmmmiiiiiiiinnnnnnnne

  • c4rys

    حتى الشعب ليس متحضرا . افففففففففف

  • nino

    sur le site de tidjelabine aucune maintenance et l'ascenseur est a l'arret depuis une année ou plus . les vitres sont cassés, les marche aussi.
    ou va cette argent???

  • بشير

    شوفو عقلية التخلف لدى مسؤولينا:

    " وفي حال تكرار السبب ذاته لن يتم صيانة المصعد المعني، خصوصا وأن بعضا منها تم حرقها بالسجائر التي أدت إلى تعطل الأزرار كلها. "

    يعني نعاقب الجميع على أخطاء و تهور البعض، بدل إيجاد آليات تمكن من معاقبة الجاني فقط، كوضع كاميرات مراقبة داخل المصاعد كما في كل البلدان.

    لكن ذهنية التخلف دائما تطغى على قرارات مسؤولينا الذين هم السبب الأصلي في تخلف بلداننا و الله المستعان.

  • amine

    سلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته سح عيدكم في ما يخص سكنات عدل لماذ هذه المدة من 2002 وهم طالعين حت الواحد يشيخ او يموت ولا يتمتع بمسكنه الدول المتطورة او الغير متطورة في ضرف زمني قصير ينتهون من المشاريع (ناطحة السحاب)راهم يبنوه في 6 اشهر اي(gratte-ciel)وحن مازلنا متاخرين يجب النضر في هذه القضية وشكرا

  • شريف العيشي صحفي

    لي فيها الخير ربي يقربها أكثروا من الدعاء وفق الله ولاة أمورنا لما فيه خير البلاد والعباد ورزقهم البطانة الصالحة .