-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رشقتني حماتي بالأحذية لأني أحضرت عريسا لابنتها العانس

الشروق أونلاين
  • 15428
  • 38
رشقتني حماتي بالأحذية لأني أحضرت عريسا لابنتها العانس

“خيرا تفعل شرا تلقى” هذا ما حدث لي وأكثر لأني لم ألق الشر فحسب بل تعرضت إلى الضرب والإهانة وإليكم تفاصيل ما حدث لي.أنا سيدة متزوجة أم لطفلين أعيش حياتي بلا كدر، لأني امرأة قنوعة ومحبة للخير أسعى على مصالح الناس وأهتم كثيرا بشؤون زملائي في العمل وجيراني في محل إقامتي ولم يحدث لي أبدا أن تلقيت جراء الخدمات التي أقدمها إلى الناس مثل هذا الموقف أبدا.

لقد حزّ في نفسي وضع شقيقة زوجي لأنها بلغت الأربعين ولم تتزوج، فتاة يتيمة وناضجة على قدر كبير من الأخلاق والاستقامة، رغم ذلك لم يكتب لها الله حظها من الاستقرار، مما جعل والدتها دائمة التذمر، لأنها قلقة بشأن ابنتها، بعدما تزوج كل من هم أقل سنا منها، ولأنها يتيمة الأب وحتما لن يسمح لها أحد بالبقاء في البيت العائلي، إذا توفيت والدتها لقدر الله لأن الأبناء يرغبون في بيع الشقة ليأخذ كل منهم نصيبه. قلق حماتي كان في محله، مما جعلني أقاسمها هذا الهم، لذلك فإني لم أتوان لحظة واحدة عندما تسرب إلى مسامعي أن زميلة لي في العمل، تبحث لشقيقها المطلق عن زوجة صالحة، علما أن هذا الأخير كان مقيما بالخارج حيث انفصل عن زوجته الأجنبية، وعاد ليؤسس حياته داخل الوطن، بعدما أكرمه الله بتوفير مسكن لائق وبعدما امتهن التجارة التي أصبحت رائجة بفضل العلي الكريم، ولم يبق سوى إتمام نصف دينه، المعروف أن زميلتي من عائلة مشهود على أهلها بالصلاح والاستقامة.

لقد أخبرتها عن شقيقة زوجي فطلبت أن أقوم وإياها بالتعاون والتنسيق معا، من أجل إتمام هذا المشروع، فما كان مني إلا الذهاب إليهم، فأخبرت حماتي وابنتها بالأمر، فنزلتا علي بوابل من الأسئلة حسبتها عادية، لكن حماتي أفرطت في البحث والتنقيب عن أمور لا أعرف الإجابة عنها مما جعلها مترددة، ظنا منها أني أخفيت عنهما أمرا ما يعيب صاحب الشأن، لقد طلبت منها أن تكلف أحدا من أبنائها ليقوم بالتحري عن شقيق صديقتي. لقد فعلوا وكانت النتيجة انه رجل يليق للزواج والمصاهرة ولا خوف منه، إلا أن حماتي ظلت تبحث وتنقب، فأعلنت رفضها دون سبب يُذكر، أما ابنتها فلم يكن لديها موقفا صريحا، بعدما تكلمت مع المعني بالأمر عبر الهاتف، مما جعلني أطلب منها استخارة الله لكي يُبين لها إن كان الأمر خيرا لها أو عكس ذلك، بمجرد أن تفوهت بهذه العبارة حتى أدهشني تصرف حماتي التي وجهت إلي كلاما جارحا، ومن بين ما قالته:”لماذا تحرصين على إتمام هذه الزيجة، فإذا كان يهمك الأمر تزوجيه أنت ليرتاح بالك”، قالت هذا الكلام دون احترام لشخص ابنها ودون اعتبار أني كنتها وعلى ذمة ابنها، لم تتوقف عند هذا الحد، بل طردتني وطلبت مني عدم العودة ثانية، وأنها لن تزوج ابنتها عن طريقي وإن كلفها الأمر أن تقطع جسدها وتخلله في براميل البلاستيك، لقد هممت بالخروج تفاديا للتصادم معها، رغم ذلك فإنها لحقت بي بعدما حملت حذاء وألقت به على كتفي، وما إن أدرت إليها حتى أعادت الكرة مرة ثانية وثالثة، لقد رشقتني بالأحذية مما جعلني أسرع لكي أنجو بنفسي، هرولت بعدها إلى بيتي بعدما غرقت في البكاء، لأني لم أقترف ما من شأنه أن يعرضني لهذا الموقف.

إخواني القراء، أنا عاجزة لم أجد تفسيرا لما أقدمت عليه حماتي، وما الذي جعلها ترفض فرصة ذهبية لسعادة ابنتها، علما أن ذاك الخاطب لازال متمسكا بالفتاة، لأنها أعجبته كثيرا مما جعل شقيقته تترجى أن أحاول مع حماتي، علما أني لم أخبرها بما حدث لي ـ أقصد الموقف المخزي الذي عرضتني إليه حماتي ـ فماذا أفعل علما أني قررت عدم التدخل في شأن شقيقة زوجي، لكن إصرار زميلتي وشقيقها على إتمام المشروع يدفعني إلى إعادة النظر في هذا الموضوع من جديد، فهل أفعل لأحقق هذا المسعى الخيري ولا يهمني تصرّف حماتي؟

نشيدة/ البليدة

أنبل المشاعر الإنسانية أصبحت لــهــوا وتسلية

آية واحدة في القرآن الكريم تعرّف الحبّ كما لم يعرّف من قبل ولا من بعد على الإطلاق، وهي آية المودة والرحمة في سورة الروم حيث يقول الله سبحانه وتعالى: “ومن آياتِه أن خلقَ لكُم من أنفُسِكُم أزواجًا لتسكُنُوا إليها وجعَلَ بينَكُم مودّةً ورحمة إنّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكّرون”، والتي نستفيد منها ثلاث فوائد هي أركان تعريف الحبّ، وهي أوّلا أنّه آية من آيات الله وثانيًا كونُه مودّة ورحمة وثالثًا ارتباطه بالزواج…فأمّا كونُ الحبّ آية فدليلٌ على ما لهذا الشعور الإنساني من قدر وعلمه من علم فأنزله منزلته وجهلها من جهل فأساء بحبّه السيئ للحبّ، وأمّا كونه مودّة ورحمة فهو تعبير تحليلي عن شعور الحبّ بوصفه ثنائية جميلة تجمع المودة مع الرحمة، والأخذ مع العطاء، فالمودّة هي الأخذ والرحمة هي العطاء والحبّ إجمالا هو الأخذ والعطاء بين الزوجين وهو المودة والرحمة بينهما، فالزوج يحبّ زوجته مودّة فيما له منها ويحبّها رحمة فيما لها منه فيُعطيها بالرحمةِ الرفقَ والكلمة الطيبة والأمان والوفاء ويأخذ منها بالمودّةِ السكينةَ إليها والسرورَ لرؤيتها والسند والإخلاص، وأمّا ارتباطه بالزواج فيستدلُّ عليه من هذه الآية بما سبق، فأن يكون الحبّ آية من آياته سبحانه عزّ وجل يعني أن المقصود هو الحبّ الحلال بين الزوجين وليس شيئا آخر، هذا إذا لم نستدلّ على ذلك بكلمة “أزواجا”…وعندما نقول بارتباط الحبّ بالزواج فإننا نرمي بالضرورة إلى أنّه يسبقه زمانا، أي أنّ الحبّ حقًّا يأتي بعد الزواج لسبب بسيط جدّا وهو أنّ الرجل قبل الزواج من المرأة يكون غير متزوّجٍ بها أي أنها ليست زوجة له بعد، والحبّ لا يكون إلا للزوجة، إذن: فالحبّ بعد الزواج.

لكن ماذا عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم :

“ما رأينا للمتحابين خيرا من الزواج”؟ ألا ترى أن الحبّ هنا قد سبق الزواج زمانا؟ نعم وهو كذلك، ولكن ما نقصده ليس شعور القلب وعاطفته التي قد لا يملك الإنسان أمرها، لكنه ما يعقب ذلك من أفعال وأقوال أو بتعبير آخر: مِن “علاقة” لا يصحّ أن تكون بين رجل وامرأة لا يحلاّن لبعضهما، فكان الزواج لأجل ذلك خير ما يكون بين مُتحابَّينِ على الإطلاق ومن دون سائر العلاقات الأخرى.

 محمد العاصمة

 . 

حلول في سطور:

إلى باية/ العاصمة:

ليس لديك ما يدين زوجك، مجرد شكوك بل وساوس شيطانية تدفعك إلى التفكير بهذا الحل الذي أرى فيه خرابا لبيتك وتشتيتا لشمل أسرتك، استغفري الله وصارحي زوجك بما يخالجك من هموم وتقربي منه، لكي تقلصي من حجم الهوة التي عرفت اتساعا خلال الآونة الأخيرة بسبب انشغالك عنه.

 إلى علي/ جيجل:

 لو كان الإحباط والانكسار يحقق الأماني والأحلام لطلبت منك الاستمرار على هذا النحو، وبما أن الأمر ليس كذلك، أنصحك يا بني بجميل التوكل على الله اسأله أن يخلصك من هذا الوضع وأن يمدك بالقوة والعزيمة فالامتحانات على الأبواب ولن يجدي نفعا هذا الانتظار، لأن السماء لا تمطر نباهة على من لا يرغب بالاجتهاد.

إلى عامر/ المسيلة:

يمكنك سيدي اغتنام الفرصة ونحن على مقربة من الشهر الكريم للتخلص من عادة التدخين، عليك بالشروع في المخطط الذي حصلت عليه من طرف الطبيب، توكل على الله واسأله أن يعينك على هذا الأمر الذي يضر ولا ينفع أبدا.

إلى سعيدة/ الوسط:

لن أدخل معك في مناقشة أمر من المُسلّمات، فكل الأسباب التي وردت في رسالتك لا تمنحك حق القيام بهذا التصرف لأنه يتنافى مع الشرع، ويقلل من قيمة الإنسان، وإذا رغبت بالتأكد استشيري أهل الفتوى، أقول لك هذا الكلام وكفى ويشهد الله أني قد بلغت.

 ردت شهرزاد

 .

من القلب

 يسعدني أن أكون من الأقلام التي تشارك في الصفحة التي تعدينها ولك مني الشكر الموصول أعانك الله سيدتي شهرزاد

لن يحرق بركانك أرضي الطيبة..

يا للعجب وما تطويه النفس البشرية بين الفجور والتقوى.. ويا لسرّ القلب وما يضّمره من شدّة الحب تارة وشدّة القسوة فينة أخرى.. لقد أدهشني حالك يا من رميتها بأمواج البحر الهادئ لكي تنامي.. فرميتني بشهب البركان الحامي.. كنت أراك سيدة القوم بين معشر النسوان.. فإذا بي أخطأت مرة من دون قصد فكان هجرك الدامي.. لم تستشريني حينما قررت الذهاب دون رجعة، وأقفلت باب الوصال.. وشرعت في كيل التهم بالمجان، وذمّمتني دون أن تبالي.. ومنّنت علي أفعال عشيق لعشيقه، رغم أن تلك الأفعال لا تقاس بالميزان… ماذا عساني أن أقول لك يا من دخلت جناني دون أن أراك ودون أن يغويني منصبك ومالك، أحببتك دون أن أعرف لماذا أحببتك.. وأسقطت كل الحواجز والفوارق بيني وبينك، بمجرد أن همس صوتك في أذني، ونزعت أغلال القيود الأرضية، والتقاليد العرفية، وضممتك تحت جناحي وطرت بك، عساني أجد في السماء باب إلى الجنة، حيث تسقط تقاليد الأرض البالية والأعراف المتسلطة على رقاب الناس، وفاق سلطانها سلطان الشرع الرباني..

أقول لك إن الحبيب لا يكره، ولا يعرف طريق الكره لقلبه الشاعري.. فمهما علت حمم بركانك القاسي.. فإن أرضي طيبة وستحمل شهب اللهيب ولن تبالي.. وستبقيّن دوما في بالي ولا يهمني إلا ما يجعلك ترتاحين البال….

أمين تيبازة.

 .

كلمات في الصميم

من آثار المعاصي، حرمان العلم الشرعي الذي لا غنى لنا عنه للسير على درب الهدى، فالعلم نور يضيئه الله في قلوب من يشاء من عباده، والإصرار على المعصية دون انكسار واستغفار وتوبة يحرم من ذلك النور للأسف، يقول الشافعي:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي، فأرشدني إلى ترك المعاصي

وقال اعلم أن العلم نور، ونور الله لا يؤتى لعاصي

فحريّ بنا أن نبتعد عن الذنوب و نبادر للاستغفار والتوبة منها، حتى يحصل لنا الخير، قال تعالى: “أو من كان ميتا فأحييناه و جعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها”.

ومن آثار الذنوب حرمان الرزق

الرزق والبركة فيه تكون في طاعة الله والقرب منه، قال الله تعالى: “وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون”.

فلنبادر إذن بالرجوع إلى الله وترك المعاصي التي تحجب عنا العلم والرزق، فالعلم حياة لقلوبنا والرزق حياة لأبداننا، فمن بإمكانه أن يستغني عنهما،

لا أحد أليس كذلك، فعلينا بالتوبة والتقوى، قال تعالى: “وإني لغفار لمن تابوقال: “ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون”.

عابرة سبيل

.

 نصف الدين

إناث

6947) فتاة من تلمسان 28 سنة أرملة تبحث عن رجل يكون مغترب سنه لا يتجاوز 35 سنة.

6948) أمينة 41 سنة من البليدة تبحث عن زوج صالح لا يهم إن كان أرمل أو مطلقا ولديه أولاد.

6949) فتيحة 36 سنة مطلقة تبحث عن رجل قصد الزواج يكون سنه من 40 إلى 56 سنة مع العلم أنها ماكثة بالبيت.

6950) نوال من تبسة 36 سنة ماكثة بالبيت جميلة الشكل تبحث عن رجل صادق وجاد ومحترم سنه من 40 إلى 56 سنة.

6951) أمينة من البويرة 33 سنة تبحث عن رجل قصد الزواج سنه من 33 إلى 40 سنة جاد وصادق.

6952) فتاة من الشرق 43 سنة ماكثة بالبيت تبحث عن ابن الحلال حبذا لو يكون من الشرق.

 .

ذكور

6973) كمال من مستغانم إطار 34 سنة يتيم يبحث عن فتاة قصد الزواج، صادق لا مانع إن كانت مطلقة من الولايات: 05 25 40 04

6974) محمد من عين الدفلى 30 سنة عامل يومي يبحث عن فتاة هو مطلق ولديه طفلة حبذا لو يكون سنها بين 20 و 26 سنة

6975) كمال من البليدة 34 سنة تاجر يبحث عن فتاة قصد الزواج متحجبة قبائلية سنها من 24 إلى 28 سنة.

6976) عيسى من الجلفة 32 سنة سائق سيارة يبحث عن فتاة قصد الزواج تكون جميلة وعاملة لا تتجاوز 30 سنة من الوسط.

6977) شاب من العاصمة 52 سنة أستاذ في التعليم عازب يبحث عن فتاة جميلة عزباء أنيقة ماكثة بالبيت.

6978) أستاذ من الأغواط 53 سنة يبحث عن فتاة تكون مطلقة أو أرملة لا مانعه إن كان لديها طفلة من: 03 47 17 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • بنات حواء..ح.

    وعليكم السلام أختي الغالية وسلام الله للجميع
    أشكركِ على ردك
    الله يشفيك وعافيك ويعطيك ما تتمناه
    دنيا وآخرة،والله لا يحرمنا من صحبتك
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك
    اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أختي بنت الحرمين إنك أنت الشافي،لا شفاء إلا شفاؤك ،شفاء لا يغادر سقما
    اللهم إني أحببتها فيك فلا تحرمني منها ورزقتني بصحبتها وصحبة باقي الإخوةوالأخوات دون سؤالك فالشكر والحمد لك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك على هذه الصحبة الطيبة
    أختي إدعيلي بالثبات وأجركِ على الله
    سلام عليكم

  • بنات حواء..ح.

    والله أختي منال كلامكِ هذا ألفت نظري وكذلك المعلق رقم 21 فنحن كما ذكرت الأخت الكريمة أم ليلى"إفتراض حسن النية لمن يطلبون مساعدتنا و يبقى المخفي في رقبتهم" والله أدرى وأعلم
    تعليقكِ يبين مدى ذكائك ودهائك ماشاء الله!
    ،بارك الله فيكِ أختي...
    المفروض إستعمال كلام محترم مثل سلفتي أو أخت الزوج وليس [العانس...الخ...؟؟؟
    في النهاية الله أعلم وأدرى ما في الصدور..

    الله يهدي ما خلق.

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله

    أكيد يا عزيزتي أب الزوج هو محرم مدى الحياة حتى لو لقدر الله مات الزوج وحتى لقدر الله يكون الطلاق يبقى هو محرم لزوجة إبنه لأنه جد الأولاد

    فلك أن تكشف أمامه و تقبيل رأسه وتسافري معه أيضا إذا أردت

    وأنا بخير والحمد لله فقط تأتي أيام تخونني صحتي لكن الحمد لله على نعمة الله لا تنسيني بالدعاء يا صديقتي

    أنشر الرد حفظك الله

  • منال

    عزيزتي أم ليلى الشخص الذي يحب فعل الخير يحاول ان لا يجرح غيره حتى بالكلام قالت ابنتها العانس أنا اول ما قرات العنوان أحسست فيه نوع من الاحتقار و عدم الاحترام هي كل كلامها أنا و أنا و أنا يا أختي ليلى و هل تعتقدين بانها ستخالف على تلك البنت أكثر من امها هناك حلقة مفقودة و الله وحده من يعلم مافي القلوب
    شكرًا على كلامك الطيب

  • بنات حواء..ح.

    أنتظر ردكم وأجركم على الله.
    وشكرا

  • منال

    شكرًا جزيلا لك أختي بنت الحرمين أنا بخير و الحمد لله
    و أتمنى ان تكوني انت و اعائلتك بخير

  • بنات حواء..ح.

    السلام عليكم
    في غرفتي .
    وعلى فراشي
    كنت أسألُ نفسي ؟!
    ما أسباب النجاح في الحياة ؟
    فوجدتُ الجواب داخل الغرفة !

    السقف يقول: الطموح عاليا •
    الشبـاك يقول: تأمل الغد •
    الساعة تقول: الوقت ثمين •
    المرايا تقول: ابدأ بنفسك
    الباب يقول: ادفع بقوة

    أما الأرض فقد قالت :
    ضع أمنياتك في السجود، فإن الله لا ينسى عبده.
    لعل الخير يكمن فـى رحيل ما تمنيته ...
    كن علـى ثقه لو كان فيه ذره خير لأبقاه الله لك ...
    فقولو الحمد لله......
    وفوض امرك لله انه بصير بعباده
    أرقى ما يتعلمه الإنسان من حياته

  • بنات حواء..ح.

    أختي الغالية بنت الحرمين
    كيف حالكِ ،أتمنى أن تكوني بألف خير!
    أود أن أسألكِ سؤال يتعلق بأب زوجي (حماي)،سينزل عندي ضيف في الأيام القليلة القادمة،هنا بفرنسا!
    هل يعتبر من المحارم؟وهل يمكنني التسليم عليه وتقبيل جبهته؟
    فأنا غير متأكدة هل يجوز أم لا؟ أود التأكد!
    بالنسبة إلي أعتبره في مقام والدِي وأحترمه كثيرا..لكنني منذ أن إلتزمت بلباسي الشرعي (8أشهر) عقدت النية على عدم التسليم أو المصافحة على الأجانب..محتارة خاصة عندما ذُكِر في سورة النور:قوله تعالى:"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أباء بعولتهن.."

  • ام ليلى

    اخت منال غيبتك طولت’رانا توحشناك
    نتمنىرجوعك الى ركنك بالسلامة ان شا الله
    احترم تعليقاتك و لكنني اليوم لا اوافقك
    حقا ان كلمة عانس صعبة و قاسية و لكن هي الحقيقة رغم قساوتها
    بالرغم من انني معك ما كان يجب ان تستعملها
    و لكن هدا لا يعني انها تكدب فيما تقوله،اما فيما يخص رميها بعد موت امها،فالامر يتعلق باخوة متعددين و ليس بزوجها هي فقط و ايضا اختي نحن في هدا الركن يجب علينا افتراض حسن النية لمن يطلبون مساعدتنا و يبقى ما هو محفى كما يقال في العامية على رقبتهم
    نرجو قراءة تعليقاتك كل يوم يا منال

  • AMIRA HAMDI

    الى نشيدة اولا اين زوجك من هدا الامر .ثانيا.ادا توفت والدة هده الفتاة ام عاشت هي عندها نصيب في المنزل العائلي حتى وا ن تزوجت وان لم تتزوج هي في بيتها وكارثة اد كان احد الاخوة يفكر في بيع المنزل و يطلبون من اختهم بيع نصيبها في المنزل وان تسكن مع احد الاخوة سوف لا تشعر براحة او يستغلونها كاخادمة في البيت او احتقارها او حتى طردها كل شيء ممكن في و قتنا هدا .ان الام خائفة عن ابنتها و تحب لها الستر لكن ربما عندها احساس وانا اصدق احساسها .لا احد يعرف ماا سيحدث له غدا لهدا فالنخاف الله و نتوكل عليه.

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله

    أسعد الله يومكم يا أحباب الله في راحة النفوس وعطر يومكم برائحة المسك والعنبر وطيب قلوبكم بذكر الله

    أهلا بك يا حبيبتي منال عودة طيبة إن شاء الله تكوني بخير أنت وعائلتك

    وأهلا بك أخ حمزة الليث ـ (بشار) أنت الذي كنت غائب عنا نتمنى أن تكونوا بخير

    أنشر حفظك الله

  • نائلة

    اختي منال لقد قلتي كل الذي كنت اريد قوله وانا دائمة قراءة تعليقاتك لك مني ل الود و الاحترام

  • ام الياس

    اختى باش ما تتخلعيش انا ثاني ضربتني عجوزتي و سرقتلي السنسلة ديالي واش يقول الانسان حسبي الله ونعم ا لوكيل

  • billel

    إلى الأخت نشيدة من البليدة
    إن كنت حقا تريدين الخير فلن تحبيها أكثر من أمها
    وقولك لن يسمح لها أحد بالبقاء في البيت العائلي بعد وفاة والدتها
    خير دليل على أنك تحرصين عليها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ودليل آخر هذه مهمة زوجك من الأول للآخر وأنت دال فقط على الخير فلو تركت الأمرله وأنت من بعيد فقط ولماذااا في كلامك نرى العكس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أتق الله فتذكرى كما تدين تدان ونقولك لقسم على ربي والموت ماتخير كبير ولا صغير

  • الأخلاق

    رب يعيشك عزيزتي بنت المسلمين
    ويبارك فيك

  • amir.rachid-974

    اخاطب نشيدة/البليدة:اقول لا تحاولي مرة اخرى مع حماتك ولا تكوني طرفا في الموضوع ان كنت فعلا تحبين اخت زوجك الطيبة المتخلقة كما وصفتها انتي لانك بتدخلك في الامر مرة اخرى والحاحك عليه مع حماتك تزيد هي من عنادها وربما الاعتداء عليك ثانية وربما الحقد عليك وتزيد وساوسها وشكوكها نحوك انك فعلا حريصة كل الحرص على اتمام هذا الموضوع حتى تتخلصين من ابنتها وربما حدثتها نفسها الشريرة وشيطانها ان هدفك البيت حتى يخلو لك الجو فيه وتكوني قد افسدتي علافتك مع اهل زوجك وضيعت فرصت اخته كلفي زوجك ان يقنع امه بالعدول..

  • بدون اسم

    شكرًا لك أختاه و أنا سعيدة بك و بالجميع و اشكر كل من سال عني

  • بنت المسلمين

    السلام عليكم
    بورك يا اختاه على هاته الكلمات ومن تعليقاتك يبدوا لنا جليا عشقك للعلم وللعمل ربي يرزقك لما فيه خير لك في دينك ودنياك
    انا بدوري اتمنى لهم التوفيق ان شاء الله وربي ينجحهم خاصة اختي العزيزة راهي تعقب في كنترول

  • الأخلاق

    أختي الفاضلة نشيدة/ البليدة
    نت درتي للي عليك
    لقد سعيت للخير وبكل صدق
    وسجلت موقفا بطلا
    وهي شهامة منك
    أؤكد
    وهي شهامة منك
    مأجورة إن شاء الله

    ويبقى التيسير بيد رب لعالمين
    لكان فيها خير نسأل الله عز وجل أن ييسر زواجهما و يجمعهما ببعضهما البعض.

    رب يهنيكم ويهنينا معاكم

  • بنات حواء..ح.

    يسعدني عودتكِ إلى هذا الركن يا أختي منال من ألمانيا
    كتبتُ لكِ تعليقا سابقا وللأسف لم يُنشر
    عودة طيبة

  • بنات حواء..ح.

    يتبع
    أما زواج إبنتها سيتكفل به زوجك وإخوته،وإن كان نصيبها ستأخذه رغم معارضة والدتها...وهذه الأخيرة الصفح أفضل والمسامح كريم
    قوله تعالى:"...وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم"
    أختي ،الحياة أحيانا تجعلكِ تتنازلين على أشياء حتى ولو كنتِ بنية طيبة ،لكن الله سبحانه يعوضكِ خيرا منه بل أفضل...فالحمد لله لأنه يعلم ما في الصدور ويعلم صدق النوايا من شرها.ولا يضيع أجر المحسنين..
    الله يقدر خير للجميع

  • بنات حواء..ح.

    سلام الله عليكم أحبائي في الله

    أختي نشيدة لستِ الوحيدة التي عانت من سوء الظن والإنتقادات
    حتى ولو كانت نيتكِ صادقة ولحب الخير لوجه الله الكريم
    تتهاطل عليكِ الشتائم والتجريحات ولن تجدي سوى اللجوء لله بالصبر و الإحتساب واعلمي أن ماتمرين به بلاء وسيمر.
    كلمات قد تحزنك لكن من ورائها تجني الأجروالثواب
    الحمد لله أنكِ لم تواجهي حماتكِ الله يهديها،لأن اللسان مثل الأسد لو أمسكته حرصك ولو أطلقته إفترسك..أم في مثل عمرها معذورة
    وبصبر منك قابلي إسائتها بالإحسان،ستدرك خطأها بل وستكسب حبها لكِ من جديد
    يتبع

  • الواقعي

    تعقيب،
    يا " نشيدة"،

    لا تخبري أبدا صديقتك ( ولا اي شخص يعرف عائلتك) بما حدث لك مع حماتك،
    تظاهري بأن الأمور عادية، وكل ما يهمك هو الرسميات،
    وإذا استلزم الأمر حظور صديقتك مع أخيها فلا مانع ( بل من الأفظل ) ان تحظري معهم،

    أعرف ان ما أقوله صعب الإستساغة، لكن كيف تكون مجاهدة النفس إذن؟

  • الأخلاق

    **********************
    **************
    إن شاء الله يوفقك وتكوني مثل الدكتور جميل القدسي

    **************
    ******************آمين يارب العالمين
    ***************************************
    ياااااااااااااااالله

    جملة جد رائعة أختي الفاضلة بنت المسلمين
    لقد احتفظت بالجملة
    بمذكرتي الإلكترونية
    و
    بمذكرتي البيولوجية

    تحياتي الخالصة

  • الأخلاق

    تحية عطرة عطر زهرات الياسمين
    أختي الطيبة بنت المسلمين بارك الله فيك وأجزل الله لكي العطاء
    على هذه الكلمات الطيبات والتبريكات الصادقات وأنا بدوري أنقلها إلى كل طلبة الحبيبة الجزائر وخاصة طلبتي الأعزاء بجامعة....... الذين أحبهم كثيرا وتجمعنا ببعضنا البعض علاقة عائلية رائعة توجهها ممارسة الأخلاق الإسلامية داخل القاعة أو المدرج بيتنا العائلي الذي له حرمته
    وبالمناسبة أبعث بتحية تقدير لكل الآباء الذين وثقوا فينا وأعطونا فرصة للتقرب من الله بطلب العلم وتبليغه لطلبتنا الأعزاء.
    والحمد لله رب العالمين

  • منال

    يا أخي الواقعي ان حدث مشكل بين طرفين عليك ان تستمع إليهما حتى تحكم حكما عادلا هي روت القصة من ناحيتها تمعن في الكلمات التى استعملتها ضربتني حماتي بالاحذية لأنني أحضرت عريسا لابنتها العانس ما رأيك في هذه الكلمة الأخيرة الا تحتوى نوعا من القسوة ثم تقول بان أمها تخاف ان هي مات يبيع أخوتها البيت و يرومون بأختهك الى الشارع و صاحبة القصة اعتمدت الفكرة و أكدتها حتى أنها لم تنفيها و لم تقل انه ان يصيبها مكروه بل أسرعت لتبحث لها عن عريس حتى تزيل العقبة الوحيدة و التى هي أخت الزوج و الله اعلم

  • بنات حواء..ح.

    سلام الله عليكم رواد هذا الركن
    القصة1
    أختي نشيدة لستِ الوحيدة التي عانت من مواقف مشابهة لقصتك
    رغم صدق نواياكِ وحبكِ للخير إلا أنه في النهاية تجدين نفسكِ المذنبة
    الوحيدة وتتهاطل عليك سوء ألسنتهم وتدمرهم وسوء الظن بكِ.
    حالات كهذه لابد من الصبر والإحتساب بلاء سيمر بحول الله.
    حماتك الله يهديها ستندم على فعلتها.بصبر منكِ قابلي الإساءة بالإحسان وأتركي الأمر في يدِ زوجك وإخوته ولا تحاولي التذخل لتفادي مصائب أخرى لاقدر الله،ويبقى القرار في يد إبنتها إن كان نصيبها ستأخذه...الله يقدر خير للجميع..

  • ام ليلى

    رشقتني حماتي بالأحذية لأني أحضرت عريسا لابنتها العانس
    قال رسولنا الكريم ( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوى)ي
    يا اختي انت فعلت دلك عن نية حسنة فلك الاجر و الثواب على دلك
    اما عن ما فعلته ام زوجك فهو ايضا موضوع نية فاتركيها لرب العالمين هو ياخد لك حقك منها.
    و دلك الخاطب ان كانت له هو ايضا نية الزواج من اخت زوجك فليتقدم و يطرق الباب و يخطبها من اهلها و هم يجب ان يسالوا عنه و يقرروا .
    نصيحتي لك لا تتدخلي مرة اخرى في امور عائلة زوجك
    و الله اعلم

  • نعم الله

    إنّما الحبّ صفاء النفس من حقد و بغض
    إنه أفئدة تهوى و تأبي هتك عــــــــرضٍ
    و جفون حذرات تلمح الحسن فتُغضـــي
    إنني أكره حباً يجعل الفســق شعــــارا
    يجعل اللذة قصـــدا و يرى العغّة عــــارا
    أعلن الحرب على أصحابه ليلاً ونهــــارا

  • نعم الله

    نشيدة/ البليدة
    أنت فعلت ما رأيته مناسبا و سيجازيك الله على حسن نيّتك و لا تأبهي بما فعلته حماتك و سامحيها لأنها أساءت الظن و اعتقدت بأنك تريدين التخلص من ابنتها ، لكن إذا رغب فيها ذاك الشخص فليتقدم لخطبتها و ستتعرّف عليه حماتك و ابنتها و سيتزوجها إن كان من نصيبها.
    على كلٍّ مشكوووووووورة على حسن النية و طيب القصد ، جعله الله في ميزان حسناتك و لا يجعلك ما حصل لك تتوقفين عن فعل الخير و الاحسان بل استمري و اصبري لأن طريق الخير محفوف بالمكاره.

  • الشلفاوية

    انا راى مادخليش روحك انت درت اللى عليك ربى يجازيك خلى زميلتك واخوها يكملو المهمة ادا كان كاين مكتوب

  • بنت المسلمين

    السلام عليكم
    يوم عيد الطالب اتقدم الى احرالتهني واسمى معني الحب التي قيلت وكتبت من تاريخ وجودالانسان الى تاريخنا المعاصر الى اخت اخلاق قراية نتاع الركن متمنية لك التوفيق في الدراسة ومذكرة تخرجك
    ان شاء الله يوفقك وتكوني مثل الدكتور جميل القدسي

  • batoul

    يا اختي نشيدة نفس الموقف حدث معي وسمعت من حماتي وابنتها ما لا يخطر على بال العاقل لكنهم كانوا متمسكين بالعريس الا اني فعلت مثلك حبي للخير ولتزويج البنات الان حماتي وابنتها في قمة السعادة بالعريس وانا مازلت العدوة التي حاجنها حلوة يا اختي افعلي الخير وفقط ليس كل الناس تعرف قيمة الخير وماشي كل الناس تعرف تقول للمحسن احسنت وللمسيئ اسات حسبنا الله ونعم الوكيل

  • AMIRA HAMDI

    الى نشيدة مدام وصل الحد بحماتك ان ترشقك بالاحدية انتهى ابتعدي عنهم ولا تتدخلي في حياتهم هم ادري بمصلحتهم .لمادا هدا الاسرار منك لا تعاودي المحاولة مرة اخرى و اخبري صديقتك بما حصل و بان الزواج مكتوب و ان يبحث في مكان اخر .من الاحسن ان تبتعدي عنهم و لا تسالي ولا تدهبي اليهم اطلاقا ولا تكليميهم حتى في الهاتف اين كرامتك يربحوا او يخسروا شيء لا يعنيك .

  • الواقعي

    نشيدة
    المحسن ليس إمعة، بل هو كالشمس تسطع على الكل:من عز ومن ذل،
    لا أريد ان أعلق على ما حدث،
    لقد قمت بواجبك (ودورك قد إنتهى تقريبا)،
    " إنتهى حِدِيث النسا"
    ماعليك إلا ان تطلبي من الخاطب (عن طريق أخته) أن يكون (جريئا) وأن يتصل بالأخوة، وبالأم إن إستلزم الأمر، ويعبر عن رغبته، ويجيب عن الأسئلة، وخاصة التالية(بلغيها لزوجك):
    هل لديه وثيقة طلاق؟
    هل لديه اولاد ( بالأدلة)؟ ماعلاقته بهم، وكيف يفكر في مستقبلهم؟

    ويقدم كل ما يستطيع ان يدعم به " ملفه"،

    لا تنزعجي من حماتك، فما عند الله خير وأبقى.

  • زكية

    اخت نشيدة اضن انت أيضاً تبلغين مدام رفضو فاتركهم واش صراللك مزالكي تحوسي دخلي روحك لهدا شكت فيك واضن أنها شكت تتزوجي بنتها باش تبيعو الدار اتركيهم وشأنها إذا كان مكتوبها تديه

  • algerie

    نشيدة/ البليدة من المستحسن عدم اعادة المحاولة اذا ارادو الخطبةعلي سنة اللهو رسوله يروح هو و اختة كما تجري العادات و التقاليد و الله يهدي جميع المؤمنين ان شاء الله

  • مينة

    يااختي بارك الله فيك واكثر من امثالك صح كاين ناس يفهمو النقص بزاف الله يهدينا ويهديهم انا نقلك انساي الموقف تاع حماتك المعنية بالامر راهي لوستك راهي كبيرة وتعرف صلاحها انا نقلك اهدري معاها فالتلفون وسقسيها ادا كانت حابة الله يبارك ادا لالا ربي يسهل عليها
    خاطر ياختي منظنش وحدة عندها 40 سنة الله يبارك تشرط على وليد فاميليا غير ادا كان يماها تتحكم فيها وزيد خلي خوها "زوجك" هو لي يهدر معاهم والله يجيب ساعة الخير