-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الخضر يلعبون في عاصمة “الموت والعصيان المدني” بجنوب إفريقيا

الشروق أونلاين
  • 19093
  • 69
الخضر يلعبون في عاصمة “الموت والعصيان المدني” بجنوب إفريقيا
ح.م
روستنبورغ مدينة الذهب والموت

يلعب المنتخب الوطني مبارياته الثلاث في الدور الأول لكأس أمم إفريقيا 2013 بمدينة روستنبورغ التي تبعد عن العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبورغ بحوالي 110 كلم، والمعروفة بكونها ترقد على أكبر احتياطي عالمي لمادة البلاتين الثمينة، فضلا عن احتضانها لأكبر مناجم الذهب و الألماس بالبلاد.

وبعيدا عن الموقع الجغرافي والاقتصادي للمدينة السياحية الواقعة على ارتفاع 1500 متر عن سطح البحر، فإن روستنبورغ قد تكون “وجهة ساخنة” خلال “كان 2013” استنادا إلى تحليل وانطباع عديد المتتبعين للشأن السياسي الجنوب الإفريقي، بعد أن تحولت إلى عاصمة “العصيان المدني” والاحتجاج والإضرابات منذ شهر أوت الفارط، حيث حوّل عمال المناجم المدينة إلى ساحة “معركة” مع السلطات الأمنية احتجاجا على أوضاعهم الاجتماعية ومطالبتهم برفع أجورهم، ما تسبب في سقوط أزيد من 60 قتيلا منذ بداية الاحتجاجات، ما يطرح العديد من التساؤلات حول إمكانية تحكم السلطات الجنوب إفريقية في الجانب الأمني بمدينة ستحتضن مباريات مجموعة “الموت”، التي تضم كوت ديفوار، تونس، الجزائر والطوغو.

.

الشرطة “أعدمت” 34 عاملا في صورة صدمت العالم

وتأتي تخوفات المتتبعين لانفلات الوضع الأمني بمدينة روستنبورغ، للصورة البشعة التي تناقلها العالم في السادس عشر من شهر أوت الفارط، عندما فتحت الشرطة النار بشكل مباشر على عمال مضربين بمنجم ماريكانا للبلاتين، ما أدى إلى مقتل 34 عاملا وإصابة 78 آخرين، في موقف أطلقت عليه الصحف جنوب إفريقية آنذاك عناوين “حمام الدم”، “حقل الموت” و”مذبحة المنجم”، كما تناقلت وسائل الإعلام العالمية صور رجال شرطة مدججين بالأسلحة يتنقلون بين جثث القتلى “السود” للتأكد من موتهم، وهو ما شكل صدمة كبيرة بجنوب إفريقيا والعالم، وأثار استياء شعبيا كبيرا على سياسة الدولة، خاصة ما تعلق بقطاع المناجم، الذي يخضع لـ”سيطرة” مؤسسات متعددة الجنسيات.

.

الرئيس زوما قطع زيارة رسمية من أجل احتواء الوضع

وكان هول الحادثة التي أودت بحياة 34 عاملا كبيرا بجنوب إفريقيا، إلى درجة أن رئيس البلاد جاكوب زوما قطع زيارة رسمية كان بصدد القيام بها إلى الموزمبيق، من أجل العودة إلى جنوب إفريقيا لاحتواء الوضع، خاصة بعد أن تم تشبيه الحادثة بما حصل سنة 1960 ببلدة شاربفيل القريبة من جوهانسبورغ، عندما فتحت شرطة النظام العنصري “الأبارتايد” آنذاك النار على محتجين سود، ما أدى إلى وفاة 50 شخصا، وكان مسؤولو الشرطة المحلية برروا حادث إطلاق النار على عمال منجم ماريكانا بعبارة الدفاع عن النفس، على اعتبار أن العمال المضربين كانوا يحملون أسلحة بيضاء، وكانوا قد تسببوا في وفاة رجل شرطة قبل أيام من “المجزرة”.

.

الاحتجاجات متواصلة وآخر اشتباك مع الشرطة وقع بملعب المدينة

ولا تزال الإضرابات والاحتجاجات قائمة بمناجم مدينة روستنبورغ، رغم تراجع الشركة المستغلة لمنجم ماريكانا عن تسريح حوالي 12 ألف عامل، حيث وقع آخر اشتباك بين المحتجين ورجال الشرطة السبت الفارط بالملعب الأولمبي للمدينة، وهو الملعب الثاني في المدينة بعد ملعب بافوكينغ الملكي الذي سيحتضن مواجهات أشبال المدرب وحيد خاليلوزيتش خلال شهر جانفي المقبل، وأسفرت المواجهة بين عمال ورجال الشرطة عن سقوط عدة جرحى، وهذا بعد أن اعترض عمال المناجم على عقد اجتماع ضخم لنقابتهم، التي وصفوها بـ”العميلة” وغير المبالية بمطالبهم، وبلغت حصيلة المواجهات بين المضربين والشرطة منذ أوت إلى غاية السبت الفارط حوالي 60 قتيلا وأزيد من 150 جريح.

.

مخاوف من استغلال كأس إفريقيا لـ “إشعال” نار الاحتجاجات

ويتخوف المتتبعون من استغلال نقابات العمال لكأس أمم إفريقيا 2013 للرفع من وتيرة الاحتجاجات، خاصة أنهم يدركون جيدا أن الحدث الإفريقي الكبير، والذي سيحظى بتغطية إعلامية واسعة، سيكون فرصة لا تعوض لـ”تعزيز” مطالبهم المهنية والتعريف بقضيتهم، و”كسب” معركتهم مع الشركات الأجنبية، لا سيما أن الحكومة الجنوب إفريقية لن ترضى بحدوث “البلبلة” و”الفوضى” في العرس الإفريقي، حفاظا على “سمعتها التنظيمية” بعد أن نجحت في تنظيم كأس العالم 2010 بامتياز، وتأتي المخاوف أيضا بحكم احتضان روستنبورغ لمواجهات أقوى مجموعة في “كان 2013″، والتي ستحظى بمتابعة إعلامية قياسية.

هذا وتكبدت مناجم مدينة روستنبورغ خسائر قياسية بسبب الإضرابات، حيث بلغت حدود 900 مليون أورو في ظرف 3 أشهر، وهو ما يعد ضربة قاصمة لاقتصاد جنوب إفريقيا.

.

عزوف جماهيري مرتقب عن الحدث بالمدينة

ويتوقع مراقبون عزوفا جماهيريا عن مباريات مدينة روستنبورغ، بسبب تردي الأوضاع الاجتماعية لأغلب سكان المدينة، المعتمدين في دخلهم على العائدات التي يجنوها من العمل في المناجم، حيث لن تكون هناك عوامل جذب كبيرة لها لغزو ملعب بافوكينغ الملكي، حتى بتواجد دروغبا ونجوم كوت ديفوار الآخرين، مادام أن الوضع الأمني “الهش” للمدينة قد بتسبب في ضعف الإقبال الجماهيري لمنتخبات الدول المعنية باللعب في مدينة روستنبورغ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
69
  • France houari

    لاخوف و لايحزنون. انا سوف ندهب الي جنوب افريقيا. من فرنسا الي جنوب افريقيا و اشجع الفريق الجزاي بلادي منخلهم واحدهم نقف معهم حتا الاخر. و معي 5 اعلام الجزاير علام الشهداا و الابطال. و حنا 7 اشخاص. انشاا الله الربح و الكاس افريقيا. الي الجزاير انشاا الله. تحيا الجزاير بلاد الشهدا.

  • yasso

    le togo tjr porte malleur , ya chourouk lah yahdikoum au bresile sa passe la meme chose en se mnt lol

  • سليمة

    تعليقات هده السكيكدية دائما قمة في الحماقة و الغباء.

  • sifaw

    السلام عليكم ما هذا التهويل؟ مجموعة الموت ،عاصمة الموت...،وكأن الفريق الجزائري من دون الفرق الأخرى ههههه عجيب أمركم؟؟؟

  • عبد العالي

    الأزمة تلد الهمة الى الأمام يا سفراء الجزائر

  • رباح

    60× فقط كم جزائري قتل منذ اوت الماضي لاي سبب وخاصة بتهمة الارهاب

  • ورود

    تحيا الجزائر اولا مالازمش نخافو ربي راهو معانا وين ماكنا بالاضافة كاين في جنوب افريقيا الامن وباينة بلي يحطوحواجز امنية في الملاعب ونقولكم في الاخير بلي الجزائر رايحة تطلع الى الدور الرلع النهائي مع خوتنا في تونس انشاء الله و1.2.3 تحيا الجزائر

  • نمر

    الموضوع تحت عنوان الخضر يلعبون في عاصمة الموت لكن الصحف الاوروبية في المنديال لم تقل هذا هذه الصحف لما تكون غير موضوعية الموضوع لايدعى ان يكون في الصفحة الاولى و البند العريض علينا ان نرتقي الى ماهو اسمى
    اتمنى ان كنتم دموقراطيين ان تنشروا هذا المقال

  • جزائري في الدم

    أنت قاعد في فرنسا وتخلط فينا

  • Algérienne

    Vous avez raison frère, les Tunisiens travaillent dans l'obscurité et ils ne montrent jamais leur fond. Nous n'arrivons jamais à comprendre leur politique et cella dans tous les domaines non pas uniquement le sport, et c'est ça votre force. Par contre l'Algérien et trop franc il dit ce qu'il pense et parfois trop naïf et fanfaron. Malheureusement nous ne sommes pas malins

  • علي

    الحديث عن هذا يؤجل الى مواعيد قادمة ليس الان نطرح مثل هذه التخوفات التي ستنعكس سلبا على تركير المنتخب وطنيتنا وجزائريتنا تفرض علينا الصمت والسكوت ولماذا هذه الطروحات السياسية التي لا تغني من جوع امام تظاهرة رياضية قارية فمثل هذه الاحداث موجودة في كل قارات العالم والمقابلات تلعب في الملاعب المؤطرة امنيا لايمكن ان نكون من صانعي الفشل والخور امام صراعات داخلية لا تلزم الا الدولة المنظمة ولا يمكن ان نكون نحن في مكان الاتحادية الافريقية لكرة القدم في تصور الاحداث واجراءات التنظيم

  • omar bordj bou arrer

    هـل هـذه هــي مشاكــل الشعب الجزائري وانتهــى حتى تجعلوا هذا الموضوع هو صفحة الافتتاح لجريدة الشروق الجزائرية والله شيء مضحك ومبكــي في الجهة الأخـرى .... الخضر يلعبون في كدا وكدا وكدا.... سبحان الله العظيم وكأن فريقنا الوطني تابع للولايات المتحدة الأمريكية أو النرويـــج.

  • worod jijel

    تحيا الجزائر اولا ليكن في علم الجميع ان الجزائر لن تستسلم اما ان ننتصر و اما ان نموت والجزائر ليست خائفة من اي بلد و اللي فيه الخير يجيبو ربي و بالنسبة لجنوب افريقيا فيها و عليها عندها ملاعب كبار و توفر كل شيء و على هادي اللي خايف مايقدمش لان الجزائر فوق كل اعتبار و في الاخير انقول بلي راني اتوقع تكون الجزائر في المرتبة الاولى و المركز الثاني بين تونس و كوت ديفوار وانشاء الله تونس اللي تاهل و شكرا

  • moh CRB

    التكنلوجيا و الحل موجود

    حاجة ساهلة لازم يلعبوا avec les gillets anti bale

    وربي معاهم

  • ام زينب

    اسماح في كاسهم المهم يرجعو سالمين

  • محمد

    سيثبت الفريق الوطني أنها عاصمة الفوز والانتصار لا عاصمة الموت والعصيان المدني

  • ahmed

    est ce de cette facon d'encourager les fennec en leur inculquant la peur au ventre

  • mohamed mouslim

    ههههههههههههههههههه بارك الله فيك و يبدو أن أغلبية المعلقين فهمو كلامك بالمقلوب . عندك الحق سوف يزلزل الارض من تحت أقدامهم
    أغبى وزير رأيته في حياتي

  • الجزائر نعم

    شكرا
    و لكن قمة الإثارة عندما تتواجه الجزائر و مصر للأسف مصر هذه المرة غائبة
    أحسن المباريات في إفريقيا هي التي تجمع الجزائر مع مصر لولا تعصب الجماهير
    حظ موفق للكل خاصة للجزائر.

  • hami cami

    ce journal dit et rapporte que des imbécilité l'afrique du sud un pays plus ford que l'algerie

  • بدون اسم

    ياو لو كان نلعبو في ليبيا بعد رابحين رابحين ماتخوفوناش لا جنوب افريقيا لا شمال افريقفيا
    ورد فقط على الموضوع الكاف ليست مغفلة

  • nhab bladi

    يا لطيف اللطف بسم الله الرحمن الرحيم وش هذا يا شروق اتقوا الله في مرضى الضغط و السكري شبعتونا خلايع بصح والله غير نحبوكم

  • AMIRA B

    ماهذا التضخيم و التهويل قالك قالك امساكن الخضرة رايحة تلعب في عاصمة الموت فيلم هندي مدام الشرطة موجودة و تامن لدرجة القتل لا خوف على الخضرة انتاعكم.

  • عبدو

    القرعة قالوا مجمعة الموت المكان قالوا عاصمة الموت و بعد ذلك ماذا يا شروق?

  • zaki

    نحن لن نستسلم إما أن ننتصر أو نموت.تحيا بلادي

  • بدون اسم

    حنا جزائريين.المارشاريار كاكانش

  • بدون اسم

    "فالك في اجلالك" يا لطيف من فال الشر

  • الاخضر المهدي

    أصبح في كأس افريقيا كل كاس يضربو فريق المرة اللفاتت في التوغو الرة هذي في الجزائر

  • الاخضر المهدي

    أصبح في كأس افريقيا كل كاس يضربو فريق المرة اللفاتت في التوغو الرة هذي في الجزائر

  • الاخضر المهدي

    أصبح في كأس افريقيا كل كاس يضربو فريق المرة اللفاتت في التوغو الرة هذي في الجزائر

  • الاخضر المهدي

    لازمنا نحبسو عش يسرانا مثل التوقوا

  • Hannibal ad portas

    Merci pour le conseil frère algérien ,cependant va regarder l'histoire de nos ancetres comme hannibal barca , amilcar et autres pour avoir une idée qui sont les vrais tunisiens. Votre entraineur Zekri a resumé les tunisiens en 2 mots : La force calme (c'est dire la puissance discrète et sans le blablabla).VIVA TUNISIE et vIVA ALGERIE

  • ramzi

    واش تقدروا نقولوا غير ربي يجيب الخير .

  • zahar

    هذا الكلام يقال على بلدان متخلفة , كالجزائر, العاجزة حتى على إكتساب ملعب ذو مواصفات عالمية و ليس على جنوب إفريقيا التي تعد من الدول المتطورة.

  • riens de rien

    تخوفو فينا - جزائر التسعينيات ياوماشي غي السبوعا نتاونا الي رايحين يلعبو في هاذ الملعب

  • houhou

    الله يوفق الزاوالي في خبزتو

  • el khayef

    مافيه مشكل الخضر الدياولك مشيين يلعبوا بعاصة الموت من عاصة الموت .

  • محمد

    الله يحفظ شكون ما يعرفش ادغال افريقيا بصح راهم يخافوا منا علابالهم بلي عدنا رئيس تاعنا مهبول ويدير حالة ساعة من الزمن رانا قاع روستنبورغ وعمال المناجم نحلولهم قاع مشاكلهم انشاء الله

  • احمد

    مجموعة االمووت والخضر لا يخشون الموت انهم ابناء المليون ونصف المليون على المنتخب الجزائري ان يفوز في المبراة الاولى فان فاز سيعود بالتاج الافريقي ان اعي ما اقول تحيا الشروق الجزائرية

  • noureddine

    العصيان المدني سيكون في الجزائر هاذه المرة.تغطيو في الشمس بالغربال.

  • بايا

    السلام عليكم الخو ف الا من الله منتخبنا ضروري قبل ان يذهب يصلي ركعتين ويقرا شيئا من القران ويتوكل على الله هو الدي يحميه وقبل كل شيئ يدكر اسم الله وينزع الخوف من عقله .ندعوا الله ان يوفقهم وان يتبت خطاهم ويرجعهم الى البلاد سالمين امين

  • احمد

    لاداعية لاثارة الجمهور الجزائري فقد ححدث هذا في انقولا مع ملاوي بداعي الرطوبة حا ن الوققت ليقول الخضر كللممتهم

  • رقية

    لا خوف على الفريق الوطني مادام عندنا سياسي محنك وسريع البديهة في السياسة الخارجية وهو السيد مدلسي سوف يرفع سماعة الهاتف ويكلم زوما والامور ستمر بسلام.مدلسي عندما يتكلم العالم كله ينصت لحكمته و حنكته في السياسة العالمية .

  • محمد لخضر

    الخضر يلعبون في مجموعة الموت في عاصمة الموت انه التحدي لأظهار حقيقة فريقنا الوطني.

  • محمد

    واشي هذا ثاني الجزايريين ليراه يصرى في لافريك ثاني الجزيرة و قطر و الشيخ القرضاوي هم لشعلو فيها

  • اسماعيل الأغواطي

    هاذ الشيء راه علينا و على المنتخبات المنافسة، امالا نركزا على الفوز في المباريات و مانخمموش في أمور تافهة كيما هاذي

  • redha

    شكرا للاخ مجدي من مصر على الروح الرياضية

  • حبيب الصحراويين

    احسنت تعليق يا شقيقنا في مصر
    تحيا الجزائر و مصر

  • بدون اسم

    تعددت الاسباب و الموت واحد

  • saliha

    بركاونا من الخلايع يا الجرائد ملي الجزائر تبدا تلعب وانتم تنتهجوا اسلوب الحرب وشبيكم هذا كونوا موضوعيين مباراة قدم وخلاص وربي يسترهم وين ما راحوا

  • Mourad

    "بمدينة روستنبورغ التي تبعد عن العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبورغ بحوالي 110 كلم...."

    يا السيّ "الصحافي" توفيق عمارة... بريتوريا هي العاصمة السياسية و الرسمية لجنوب إفريقيا و ليست جوهانسبورغ، و جوهانسبورغ هي العاصمة الإقتصادية فقط.

  • جزايرية وافتخر

    ادا كانت هده المدينة غير امنة فلمادا يزجون بالخضر هناك ؟؟؟؟؟ام ان الكاف لم تعد لديها نية الا في تعكير مزاجنا مند ان بدات التصفيات ونحن نعاني من قراراتها كانها جاءت لتعطيل مسار التطور الرياضي بالقارة والا كيف نفسر تصفيتها لزعماء القارة وزجهم في دوري واحد الا بانها تريد تقديم الكاس كهدية للفرق الضعيفة وبالتالي النتيجة معروفةTout est devenu clair, c'est un complot et je pense personnellement que le Cap-Vert sera couronné car la Coupe d'Afrique devint clown

  • محمد مجدى

    ربنا يوفق المنتخبات العربية الشقيقة فى كاس الامم الافريقية القادمة وتعود ايا منها بالكاس

  • Rachid

    يا لطيف ما هذه الإثارة!!! حبستولي قلبي ما لازمش الخضر يروحو و لازم نطالبو باش يغيرو مكان الدورة و يلعبوها في' تمبكتو" !!!

  • يوسف

    سيناريو كابيندة انغولا عادة من جديد الكل يتدكر مادة جرة للمنتخب الطوغو 2010

  • sidali

    Sincèrement, je ne vois pas de rapport. Dans tous les pays, il y a des villes à problèmes. Mais lorsqu'on organise un évènement continental, on met les moyens et on assure la sécurité. Et l'Afrique du Sud est capable de relever ce défi, je n'en doute pas. SVP, évitez ces articles alarmistes.

  • BILAL

    مجموعة الموت الموت والعصيان المدني رانا رايحين نلعبو بالون ماشي نقاتلو

  • ahmed

    ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ....مجموعة الموت....مدينة الموت

    مابه الشروق كل شيء موت..........راكم تخوفوا

  • يوسف

    سيناريو كابينداة انغولا عادة من جديد الكل يتدكر اغتيال مسؤلين من منتخب الطو غو 2010 رابي يستر

  • منى

    ي عاصمة الموت كي عاصمة الضباب معاك يا الخضرا 123VIVA LALGERIE

  • anis

    123 تحيا الجزائر انشاء الله يرجعو سالمين الى بلدهم

  • cheni cheni

    الله يجعل الخير واخلاص راكم تعرفوا افريقيا كل شيئ ممكن معهم .

  • مراد

    Tout les sujets de ce soir ne sont pas à mon goût et le seul qui attire mon attention c'est celui-ci mais Je ne vois pas le rapport entre le contenu et le titre je ne vois pas non plus la relation ENTRE l'article et l'organisation de la coupe d'Afrique .dans cette ville pour la sécurité je crois que cette question est de nulle importance .L'essentiel est que nos joueurs ne soient pas bombardés avec des pierres pas la tribu may may comme l'autre fois dans le désert des Gitans nomade de nil

  • الجزائري

    رانا مع الخضراء في كل مكان .....جو....... بر .......................بحر

  • كوش

    شيئ عادي علينا حنا موالفين بهاد الموتا والرصاص والحروب ومايشبه ولا علاش يسمونا محاربي الصحراء بصح نتوما ردو بالكم على رواحكم يا خوتنا التوانسا راكم مزال ما ولفتوش مليح

  • ام سيرين قصر البخاري

    الله يحفظهم من كل شر .... اللاعبيين يكونوا محميين بالشرطه والفيفا والخوف علي المناصريين لي راهم يوجدوا في ارواحهم .... ربي يكون معاهم ومعانا

  • seif

    واقيلا خايفين تصرالهم كيما الطوقو في انغولا

  • ahmed

    متخفوش عندنا سياسة مليحا معاهم وهم يحبو الجزائريون

  • بدون اسم

    المقابلات ستجرى في ملاعب مؤمنه وتحت حراسه شديده ودعونا من التهويل والتخويف