-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إنجازات "عظيمة" قامت بها الحكومة لفائدة الزوالية... لو جسدتها؟؟

وعود بالجملة وقرارات تاريخية والتطبيق “ربي يجيب”

الشروق أونلاين
  • 10851
  • 63
وعود بالجملة وقرارات تاريخية والتطبيق “ربي يجيب”

تعتبر السنتان الأخيرتان من أشد الفترات التي شهدت وعودا كاذبة أطلقتها الحكومة، بدءا من رئيس الحكومة وانتهاء بالوزراء، كل يوم يقرأ المواطن الجزائري الزوالي في الصحافة ويسمع في نشرات الثامنة كل يوم قررت الحكومة… أعلنت الحكومة… أمرت الحكومة… الحكومة نصبت لجان مشتركة …الحكومة أصدرت تعليمة… الحكومة نصبت أفواج عمل… إجراءات… اجتماعات… زيادات… تخفيضات… قرارات… قروض جديدة وغيرها.

  • الموظفون ينتظرون قروض الخزينة والأساتذة ينتظرون الحواسيب

  • أين هي القروض التي قررت الحكومة منحها لمستخدمي الوظيف العمومي؟، وأين هي الوعود التي أطلقها وزير التربية أبو بكر بن بوزيد بتوفير النقل المدرسي والإطعام لكل التلاميذ، وبتوفير كومبيوتر لكل أستاذ، ومكيف هوائي وأجهزة تدفئة في كل مدرسة؟ وأين هو مشروع 4200 سكن في قطاع التربية لولايات الجنوب الذي يهدف إلى تحفيز أساتذة الشمال للعمل في الجنوب، أين هو مشروع “أسرتك” أو مشروع كومبيوتر لكل عائلة؟، في وقت مازالت الأغلبية الساحقة من العائلات الجزائرية لا تملك كومبيوتر ولا انترنت في البيت، أين هو مفتي الجمهورية الذي وعدت به الحكومة، وأين هو التقسيم الإداري الجديد والحرس البلدي ينتظرون وعود ولد قابلية لهم بتحويلهم إلى شرطة، و20 ألف مريض بالسرطان ينتظرون 57 مركزا للعلاج الكيميائي، أين هو مجلس مكافحة الفساد، لماذا لم تطبق المراسيم التنفيذية لقانون مكافحة الفساد، وأين هو بنك تمويل القروض المصغرة الذي وعد به جمال ولد عباس، عندما كان وزيرا للتضامن الوطني، من أجل القضاء على ظاهرة البطالة؟ لماذا لا يطبق قانون لحماية المستهلك؟ وقانون منع الاحتكار؟ وقانون منع التدخين في الأماكن العمومية؟.
  • النواب والنقابيون: “قرارات عظيمة لفائدة الزوالية لكن الواقع “شيعة بلا شبعة”
  • أكد النواب والنقابيون الذين تحدثت إليهم “الشروق اليومي” أنه “لو جسدت الحكومة كل قراراتها لخرج كل فقراء الجزائر من فقرهم، ولحلت الجزائر كل مشاكلها، لكن المشكلة أن كل تلك الوعود والقرارات بقيت “حبرا على ورق”، بعد أن صنعت الحكومة بها ضجة إعلامية صورتها على أنها قرارات عظيمة لفائدة الموظفين والمتقاعدين والمتعاقدين والمعوزين والبطالين والمعوقين وذوي الإحتياجات الخاصة والطفولة المسعفة والنساء المعنفات والعجزة والمشردين والمحتاجين، والواقع “شيعة بلا شبعة”.
  • عندما نذهب للخزينة لطلب قروض السكن يقولون لنا لم نتلق أية تعليمات
  • وفي هذا الصدد قال خميس علي، رئيس الإتحادية الوطنية لمستخدمي الصحة العمومية بالنيابة، للشروق اليومي، إن السلطات في الجزائر تعد من أبطأ الحكومات في تطبيق القرارات والإجراءات والمراسيم، ففي كل الدول تأخذ القرارات والقوانين شهرا أو شهرين لتطبيقها، أما في الجزائر فتستغرق سنة أو سنتين، فمثلا قانون قروض السكن الخاصة بالموظفين الذي صدر في 2010 لم يطبق لحد الآن، وعندما نذهب للخزينة لنطلب قروض السكن يقولون لنا لم نتلق أي قرارات بمنح القروض للموظفين، علما أن القانون ينص على منح قروض سكنية قيمتها 400 مليون من الخزينة العمومية، مدتها 25 سنة، بنسبة فائدة ضعيفة جدا للموظفين الذين يتلقون أجورا أقل بخمس مرات من الأجر القاعدي وقروضا من الخزينة العمومية قيمتها تصل إلى 700 مليون للموظفين الذين يتقاضون أجورا أكبر من الأجر القاعدي بسبع مرات، لكن المشكل أن القانون صدر، ولكن النصوص التنظيمية لم تصدر إلى يومنا هذا لمنح هذه القروض.
  • القوانين الأساسية صدرت منذ سنة ونصوصها التنظيمية لم تصدر إلى يومنا هذا
  • وكذلك الأمر بالنسبة للمراسيم التنفيذية الخاصة بالقوانين الأساسية، لم تصدر إلى يوما هذا لتحديد قائمة المناصب العليا التي لا تحدد إلا بقرار مشترك بين الوزارة الوصية والوظيف العمومي، رغم أن بعض القوانين الأساسية مضى على صدروها أكثر من سنة، لكن المشكل أن الحكومة تتكلم أكثر مما تعمل.
  • من جهته صرح مسعود عمراوي، المكلف بالإعلام في الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الدولة تستعمل هذه المشاريع للاستهلاك الإعلامي من أجل القضاء على بعض بؤر التوتر لما يكون هناك احتجاجات من مثل هذه المطالب، فتعد السلطات العمومية بتحقيقها في تلك الفترة ولكن بمجرد زوال الاحتجاجات من خلال الوعود التي تلقاها المواطنون تعود السلطات لنومها ولا توجد أي متابعة لمشاريع وهذا ما يجعل الثقة تنعدم بين المواطن والسلطات العمومية نتيجة هذه الوعود حتى أن الحكومة الجزائرية ووزراءها “أخلف من عرقوب”.
  • وتساءل نواب في البرلمان تحدثت إليهم “الشروق اليومي”، لماذا لا يطبق قانون حماية المستهلك؟ لماذا ما تزال الأسواق في حالة من الفوضي؟ وأين هو قرار إلزام المواطنين باستعمال الصك في تسوية العمليات التجارية التي يساوي ثمنها أو يفوق 50 مليونا؟ لماذا لم يطبق؟ ومازال المتعاملون يبيعون ويشترون بـ  الشكارة بدلا من الصكوك.
  • أين هي القروض البنكية المصغرة للمساجين المفرج عنهم؟
  • أين هو قرار اعتماد إجراءات تشغيل جديدة وقروض بنكية مصغرة لصالح المساجين المفرج عنهم؟، وهو قرار أعلن عنه وزير العدل حافظ الأختام الطيب بلعيز، أثناء إشرافه على تكريم السجناء المتفوقين في شهادة البكالوريا سنة 2007، وتحدث آنذاك عن تعليمة من رئاسة الحكومة تلزم البنوك بالتعامل مع طلبات المساجين إزاء القروض المصغرة دون إلزامية صحيفة السوابق العدلية، مادامت العملية تتم، حسبه، بتكفل من المراكز الولائية المخصصة لذلك، إلا أن صحيفة السوابق العدلية مازالت تلاحق المساجين وتمنع حصولهم على القروض والوظائف إلى يومنا هذا، وينتظر عدد كبير من المساجين الذين أنهوا فترة عقوبتهم إفراج اللجنة الوزارية المشتركة التي تشرف عليها وزارة العدل عن التعديلات التي كان مقررا إدخالها على نص القانون التجاري، بهدف إلغاء شرط صحيفة السوابق العدلية من ملف الحصول على سجل تجاري والترخيص لهم بممارسة النشاط.
  • والجدير بالذكر، أنه ليس هناك وعد أوعدان أو عشرة وعود لم تجسد بل عددها يتجاوز العشرين، وقد يصل إلى المئات، نظرا لأن كل وزير يطلق وعودا ورهانات جديدة في كل خرجة إعلامية، والأمثلة كثيرة، فمثلا وزير الأشغال العمومية عمار غول الذي وعد بفتح شطر الطريق السيار ببوزقزة في 1 نوفمبر بوزقزة ولم يتم فتحه، ووعد بفتح الطريق الإجتنابي الثاني بين زرالدة وبودواو المفروض مطلع 2011 ولكن الأشغال تراوح مكانها، ووزير النقل عمار تو وعد بتسليم الشطر الثاني من الترامواي نهاية 2011، ولم يسلم شيء ثم أعلن عن تأجيله إلى مارس 2012. مجلس المنافسة الذي وعد به وزير التجارة مصطفى بن بادة لم ينصب إلى يومنا، العديد من المراسيم التنفيذية لقوانين المالية لم تصدر، والمراسيم التنظيمية لكيفية صرف الأموال لم تصدر إلى يومنا هذا.
  • يقول المواطن كمال شيباني الذي اتصل بالشروق اليومي، يحتج على قرارات الجديدة التي تعلن عنها الحكومة ووزراءها أحيانا أسبوعيا، وأحيانا كل يوم، وتنقلها الصحافة للمواطن من باب نقل المعلومة: “سئمنا القرارات والوعود والقوانين غير المطبقة واللجان المشتركة، المليارات مكدسة، وكل ما حاولنا الحصول على شيء لنقتات فقط، ينصبون لنا لجانا لتدرس الأمر، لا هم أعطونا سكنا، ولا وظيفة تضمن العيش الكريم، ولا قرضا نشغّله، ولا مؤسسة من لونساج، وأين نذهب نسرق، نخرج للشارع، أم نعمل قطاع طرق أم نذهب حراقة، أم نحرق أرواحنا وأجسادنا مثلما فعل البوعزيزي”، هي واحدة من صرخات المواطنين التي تتلقاها الشروق اليومي، كلما نشرنا في الجريدة مقالا حول قرارات جديدة للحكومة، أو مقالا عن استحداث قروض جديدة، أو توزيع للسكنات.
  • بينما صرح أحد المواطنين في تعقيبه على قرارات الحكومة “لم يعد مقبولا أن يقول الرئيس شيئا بينما يفعل وزيره شيأ آخر… نطلب من بوتفليقة أن يراقب المشاريع التي يخصصها للزوالية، لأنها لا تذهب أبدا للزوالية، بل يتقاسمها رئيس البلدية وحاشيته ورئيس الدائرة وحاشيته والوالي وحاشيته وهنا تنتهي الكوطة، وتبقى ملفات الزوالية في الأدراج”، “حسبنا الله ونعم الوكيل ـ يقول المواطن رزقي في تعقيب نشره على موقع الشروق أونلاين ـ “البترول بأكثر من 100 دولار للبرميل، والبلد مليء بالبيوت القصديرية والفقراء والمساكين والمعوزين”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
63
  • احمد

    الحل هو تشجيع خروج العمال الى التقاعد المبكر و دخول الشباب في مناصبهم

  • hamza

    البترول نقمة علئ هدا الشعب

  • adil

    سلام عليكم
    الحل الوحيد هو إضراب العام سلمي على كل نطاق الجزائري لإسقاط النظام

  • مراد

    ما

  • بدون اسم

    ENSEIGNANTS UNIVERSITE SETIF EN GREVE

  • Walid

    ارجو من الشروق ان تبث و تطرح مثل هذه الانشغالات في قناتها التلفزيونية و شكرااااا

  • Walid

    ارجو من الشروق ان تبث و تطرح مثل هذه الانشغالات في قناتها التلفزيونية و شكرااااا

  • البومباردي

    الشعب يريد اسقاط النظام انا مهندس في عمري 30 سنة اومالقيتش خدمة

  • ابو عبدالله

    البلاد راحت ملف المتقاعدين مزال يدرس حتى يلحقوا هما هذا المستوى ويخيطوه على صور ميزور العيب راه فينا حنى خليناهم يديرو رايهم وأحنى أنقولو يطي خاطي راسي أهنوننا برك ويخطونا برك

  • ابوعبدالله

    الراجل كي جاى في العام الأول قال للكعبة رب يحميها وقال انه سيوف يقضي على سياسة البزار لكن لم يجدمن يهدر معاه ولى يعاون وقدموه للواجهة وهوراه عارف واش راح يسرالوا الزوالي وراه ينعل فيها جرة كاين لدار الإصلاحات في الوزارة النتاعوا وحتى في أولاد الغاشي بدون دراسة كماأنقولو قرار إرتجالي بينوا وأبين روحو .وأخر شق الطرقات في جميع الترتوار النسيونال ونشفوه زعمة ايتبع في الأشغال شتى وصيف ميخذ كونجي وكاين لي هربوا لخطرش عرفوها وين راح توصل كما هذاك الذي لونس البروجي أنتاع البيومتريك وأخلاها في البداية

  • بدون اسم

    مع شكيب 47 صحيت وليدي

  • aek

    السلام عليكم
    رغم التعليمة الحكومية التي تنص عن دفع الرواتب قبل العيد فبولاية ادرار قطاع التعليم لم تدفع الا يوم الاثنين والسبب هو ان السيد القابض البريدي لم يكلف نفسه مشقة صبها بالرغم انها جاءته من الخزينة يوم الاربعاء فقد اكد لنا امام فرقة التلفزيون التي كانت تصور داخل مكاتب البريد انها قد سويت ولكنه كان اخلف من عرقوب وجئنا يوم الجمعة والسبت ولم يحرك ساكنا وتركنا وقوفا في الطوابير ننتظر وعدنا ادراجنا خائبين نترجى غيرنا لنستدين منه عسانا نلبي طلبات اطفالنا وسنة ابو الانبياء ابراهيم وحسبنا الله

  • حفيدة الشهداء

    نعيش و نتفائل لليوم لموعود في بلادنا الحبيبة .
    -تعود السلطة الى ماسطرعليه في الثورة التحريرية و مبادئ مؤتمر الصومام التي لا تزول بزوال الناس .
    -كل الحقائق عن مقتل بعض زعماء الثورة .
    -كل الحقائق عن ما الت عليه بلد الشهداء بعد62
    -عن حقيقة العشرية السوداء لطي الصفحة نهائيا .
    -عن اقالة الوزاء الذين افلسوا وزارتهم (التعليم بنشرالامية ' اللثقافة الغريبة عن الاصالة 'الصحة التي حصدت اكبر عدد لوفاة المرضى'الصناعة المفلسة 'التضامن الذي اصبح بالمحسوبية الاعلام المغبون 'الشباب الذين اصبحوا شيوخ ...

  • جزائري باب الواد

    السلام عليكم
    الى رقم 45 لم أشتمه لكن قلت الحقيقة
    لما تصنفون أن ها الشعب مغفل أو بهلول لأنكم تعرفون أنفسكم مغفلين و بهاللة
    انه شعب ناضج و يعرف أين يضع رجليه تحبون الفتنة و النار و تقولون أتق الله
    الحمد لله نريد أن نكسب الآخر بالتي هي أحسن و لا ندمر و الى الرقم 44 لديا مكاني في وسط هدا الشعب و لديا منصبي مربي في العائلة التربوية و اني سوف أحال الى التقاعد رغم المرار الدي عرفته في مسيرة و الآن ليكم قسط من الحرية أصبحت تقول الشعب مغفل بهلول الله يهديني ثم يهديكم ان شاء الله السلام عليكم انشري

  • amr

    كون كل الشعب الجزائري يطبق واش قال رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة " كل واحد يخدم خدمتو"
    كل مشاكل الجزائر راهي تحلت....

  • رضوان

    كل ما اعرفه عن هذا البلد انه يوجد في مراكز حساسة من الدولة اناس ومدراء غير مؤهلين تماما لتطبيق القرارات ولا يعرفون حتى كيفية التصرف ازائها وتنفيذها.
    ببساطة لانهم غير مؤهلين وجهال لايملكون من الشهادات سوى شهادة الميلاد فكيف بالله عليكم ان يقومو بتنفيذ وتسيير القرارات ومتابعتها

  • شكيب

    ونزيد نكمل ونقول نرحم على ربي اللي كاين البترول, نهار يكمل والله تولي قانون الغابة غير اللي ماحكمش على خوه.هاكا وماناش مانعين السرقة , الرشوة, تخاف تحبس لواحد فالطريق يعود يذبحك,تخاف تغلط وتدخل كارتي يقطعوك, ولا تمشي وتخرج تهدر فالتيليفون مرتاح,شعب ولا ما يفرق ما بين الحلال ومابين الحرام إلا من رحم ربي وهم قلائل.نحمد ربي مازال كاين البترول والله لا يشوفني في ساعة نهار نكونو بلا بيه.الفلاحين شيوخ كبار و البنائين كيف كيف مع كمشة قليلة من اللي مدايرين قلب والباقي وزيد وزيد.نغيروا نفوسنا تصلح البلاد

  • mahdi

    شكرا .. رغم تعليمة الوزارية لدفع رواتبنا قبل العيد الأضحي .أؤكد لكم نحن في ولاية بجاية لحد الساعة لم يدفعوا لنا راتبنا . من هو المسؤول وزير التربية أم مديرية التربية أم رئيس الخزينة العمومية لولاية بجاية على هذا التأخير .
    نحن نعلم أن رئيس الخزينة له أجرة كبيرة وكل شيئ مخلوص عند الدولة الماء الكهرباء الغاز النقل ..إلخ أما نحن فأجرة الشهرية لا تتعدى 18000 دج وكل شيئ ندفعه من تلك الشهرية . رغم العيد رفض صب أجرتنا .. هذه هي دولة العزة والكرامة للمواطن البسيط و الزوالي مثلنا .

  • racine

    السلام عليكم
    الى السيد رقم 31 كفاك شتم في الغير اتقي الله في اخوك
    فما قال الا الواقع شعب بهلول بمعنى اي كلام معسول يديه ويصفق له شعب يقبل
    ما قيل وتصريحات
    لما انا وانت نقبل باقوالهم بمادا يسموننا.
    المهم الحل اين يكمن نريد كما يريد كل الشباب حلول
    واشاطر رقم 42

  • salim

    إلى الرقم 31 ...تستاهل منصب تشغيل شباب

  • كريم

    انا احمل المسؤولية للاعلام الذي يعمل على التستر على اكاذيب هؤلاء و لولا جريدة الشروق التي تفضح من حين لاخر بشجاعتها المعهودة بعض الممارسات لضل المواطن الجزائري حبيس التجهيل الذي يمارس عليه .

  • زيان الزوالي

    الشعب شبع صبرا لكن انفجاره خطير جدا لذا على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار هذا الصبر محمل الجد

  • بدون اسم

    الدولة تظهر قوتها و لها قانون و مؤسسات عندما يتعلق الامر بضعاف شعبها اما امام الطبفة \\ فلا قانون ولاهي دولة ؟؟؟

  • علي

    الموظف الجزائري لدى حكومتنا راتبه الشهري مبرمج على مدى الحياة مثلا في سنة 2080 ان شاء الله معروف ؟؟؟؟؟ فالراتب يزيد 20% الزيادات في الأسعار تزيد 35 % فما الفائدة من الإضرابات ..........لاتسمن ولاتغني من جوع .........
    هذا هو حال ................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كمال34

    شعارنا أين و أين .... والى أين...؟

  • براضية عمر

    يا تعليق 15 يا سي شكيب
    هذا هو الكلام وكلنا نعرفوهبصح مازلنا نكذبو على رواحنا
    حتى تجينا أزمة كيما كل العالم وعندها واحد يحصل في واحد

  • لحسن

    هدا كامل بسبب النفاق لو كان اي واحد فيتا يحكي مع وزير و لا حتى الوالي نقلوا رانا لاباس وربي يحفضك للبلاد

  • بدون اسم

    الحقيقة مرّة ، ورقم 25 يبدو لي من أصحاب النفوذ .

  • امير

    شكرا ياشروق و لا تنسو كذلك وعود المدير العام للامن الوطني عبد الغاني الهامل بتشكيل لجنة لدراسة ملفات المفصولين و مساعدتهم لدى الولاة ورؤساء الدوائر و البلديات من اجل ايجاد مناصب شغل للذين لا يمكنهم العودة لسلك الشرطة و مساعدتهم لدى لونساج و لاكناك و و و و و و انشري يا شروق

  • BAKRETI

    30 مليون نسمة لا يعرفون تسييرها فما بالك بالصين مليار و 300 مليون نسمة كلهم يعملون و كل واحد فيهم يملك سكنا خاصا به و سيارة و حاسوب
    أرض الجزائر واسعة جدا و ثرواتها هائلة لكن أين هو الرأس و العقل المدبرين
    النواب في الجزائر لا يعملون شيئا و الوزراء كدالك فقط كثرة الكلام و التطبيق صفر
    المنظومة التربوية منهكة و يعرفون السبب الدي ادى الى دالك
    كل شئ في الجزائر منهك الى متى كل هدا المغص
    الرئيس لوحده لا يستطيع أن يفعل شيئا مالم تتظافر جهود الجميع و هدا مع النية الصادقة لاصلاح البلاد و العباد

  • محمد

    عندما كنا نحن عمال التربية نتكلم اتهمتونا بالجشع والجوع اما الآن فقد انجلت الغشاوة على أعينكم وعرفتم أن كل شئ كان وعود كاذبة ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا انشروا ياشروق ولو لمرة واحدة,

  • ammar

    المشكل هل لدينا حكومة فعلا هم دائما يقولون و يقولون................................... لكن الشعب يعلم انهم لا يفعلون شيئ المهم انوكلوا عليهم ربي

  • جزائري باب الواد

    الى التعليق رقم 1 انت من أكبر المغفلين في العالم الثالث يا أيها الغبي تتكلم عن الشعب الجزائري انت وليد فرنسا ادا لم اقل اسرائيل الشعب الجزائرس ناضج متفتح
    غني عن كل تدبير يقوم به عن المدبرون بالخراب سوى في الداخل أو الحركا في الخارج أقول ان
    التعليق الوارد في الجريدة الحبيبة كان مجرد تدكيراو يقول في تجسيد كل ما وعدوه المسؤلين يا أيها الغبي ثانية وادا لا يقرؤها هدا الشعب العزيز كنت تسمع مني بما لا يرضي الجميع بكلام مهدب .احب الشعب الجزائري الباسل . تحي الجزائراللهم وحد المسلمين و العرب امين

  • جزائري حر

    هدفهم الدخول إلى موسوعة غينيس في ....أكذب حكومة عبر التاريخ....

  • بنت الزيبان

    هههههههههههه الطماع يقتلو الكذاب

  • salma

    عندما تلهو الراسمالية مع القوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق يكون الشعب تائها مهملا ويصبح المستقبل غارقا بالقذارة.

  • بدون اسم

    des promesses en air ça était toujours le cas et notre pays malheureusement n’ancra jamais

  • بدون اسم

    زيدو صفقولها واشكروها تستاهلووو

  • شكيب

    ونزيد نكمل ونقول نرحم على ربي اللي كاين البترول, نهار يكمل والله تولي قانون الغابة غير اللي ماحكمش على خوه.هاكا وماناش مانعين السرقة , الرشوة, تخاف تحبس لواحد فالطريق يعود يذبحك,تخاف تغلط وتدخل كارتي يقطعوك, ولا تمشي وتخرج تهدر فالتيليفون مرتاح,شعب ولا ما يفرق ما بين الحلال ومابين الحرام إلا من رحم ربي وهم قلائل.نحمد ربي مازال كاين البترول والله لا يشوفني في ساعة نهار نكونو بلا بيه.الفلاحين شيوخ كبار و البنائين كيف كيف مع كمشة قليلة من اللي مدايرين قلب والباقي وزيد وزيد.نغيروا نفوسنا تصلح البلاد

  • بدون اسم

    والله مللنا من هده الوعود الحكومية الايخافون الله في هدا الشعب كل مرة مشاريع وقوانين ومراسيم ولكنها حبر على ورق.ألا يتعظون ألايرون ما يحدث في العالم. ربي يهديهم عقاب الله كبير .يوم لا ينفع مال ولا بنون.

  • الحفيد بن الشهيد

    عن الحفيد بن الشهيد طيب الله ثراه انه قال (اربعة يحاسبون بقوة
    1- احمد بن ابي يحي لانه رفع الاتاوة وشجع على الرشوة
    2-سلطاني بن ابي جرة لانه باع الدين بالمرة
    3-جمال بن ولد عباس لانه سرق الدواء وكذب على الناس
    4-ابوبكر بن ابي زيد لانه خلد في الوزارة وطمع ان يزيد

  • mohamed

    و الله ةالحل بالنسبة للمواطن هو البحث عن بلد اخر للعيش فيه و خطونا مالخرطي نتاع هاد الحكومة التي لا تهتم بمصلحة المواطن ابدا

  • شكيب

    ياو حتا حنا ماناش شعب صالح .كامل راقدة وتمونجي ,الناس كامل هاربة من الخدمة , واللي خدام في بلاصتو يخدم بالتكسال, والحطيست يقلك نخدم فالبيرو ولا ما نخدمش خلاص ونهار كامل فالقهوة ولا مقابل الليسي ولا الجامعة.ونص الناس سراقة ما الفوق حتا لأخر واحد لبغا تلقاه يخدم في المطعم المدرسي يعمر القفة ويديها لدار. حنا ماناش شعب صالح والناس تعرف بلي الفرد هو أساس قيام الأمم وإذا كنا حنا مانيش بشر فالطبع تلقى رجل الأعمال يسرق و أصحاب النفوذ يسرقو حتى كيما قلنا نوصلوا لأخر واحد, وأدنى حاجة نسرقوا سوايع الخدمة .

  • أديب

    لا تنتظروا عدلا ولا نفعا من حكومة يراسها اويحي ويقود تربيتها بن بوزيد ؛ حسبنا الله ونعم الوكيل فيهما ،وإن غدا لناظره لقريب.

  • محمد دلاش

    اقترب الحساب فدعهم يلعبون ماذا سياخذون معهم انكم ستسالون انكم امراء الامة

  • بدون اسم

    ولا تنسوا وعود الغلام فيما يخص تحسين ظروف إقامة ضيوف الرحمان . والله سئمنا حتى من ذكر أسماء هؤلاء العراقيب (جمع عرقوب).

  • algeriano

    ههههههههههه اخيرا فهمت يا وديع

  • بن نعمة الحاج علي

    ان ما تنشره الحكومة من قرارات في وسائل الاعلام لالهاء المواطن ليس الا

  • hamelsaf

    اريد فقط تويضيح لما داولته اليومية بخصوص هدا الموضوع لقد اشرتم ان الحكومة عاجزة فى السرعة فى استصدار المراسيم التنضيمية و كدا ما يسمى بوعود مسكنة العيب فى اليوميات الاخبارية تنشر عناوين فى صفحاتها الاولى قررت الحكومة... صرح الوزير....... الخ من لجل التحايل و تمويه المواطن لاقتنائها الحكومة الجزائرية دكية و تعرف جيدا سلوكات الجزائرى تستعمل هده الجرائد للترويج بسلع سياسية للاستهلاك فى المدى القصير اما هده الزمر النقابية وجب عليهم السكوت كلهم مصلحيون و رضيلة و بقايا العمال فى قطاع التربية

  • ياسر

    الحقوق تؤخذ و لا تعطى لإإذا كان المواطن يعتقد أن الحكونة منهمكة في خدمة مصالحه فهو واهم

  • صالح

    إذا كانت هذه الوعود الكاذبة على مستوى الحكومة وأمام الملإ وفي وسائل إعلامها ، فإن الوعودالكاذبة يزداد عددها وحجمها كلما نزلت السلم الإداري في هذه البلاد . وهذه هي العلة الكبرى عندنا. وللأسف لايوجد لها عقاب حسب ما هو معمول به ، وأصبح الكذب وسيلة متداولة لربح الوقت والتهرب من المسؤولية .

  • alilaou1

    هكذا عشنا وهكذا نموت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الله يستر .الشعب اكره !!!!!!!!!!!!

  • بدون اسم

    من الضحك ماقتل

  • البوعتابي

    إنه صاحب المهمات القذرة

  • عابد

    كما تكونوا يولى عليكم ان كل شخص نرى انه يقوم بالحملة الانتخابية للحصول على منصب يرى الشعب انه منافق وكذاب و انما ينتخب عليه لانه يريد مصالح انية او عروشية اننا نحن من قدم هذا و نحن من انتخب و علينا تحمل المسؤلية. ان الله لا يغير ما بفوم حتى يغيرو ما بأنفسهم.

  • /

    الخكومة :هاهاهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اتسنو خيرمن تقطعولياس
    المظفون:دورو في الجيب خيرمن عشرة برة
    الحكومة:يا خي طماعين ، شوفوا واش راه صاري عند أصحاب الأورو
    وماتنساوش بلي الدوروخير من الأورو
    الموظفون:ماية أوروشحال فيها من أورو
    الحكومة: البركة فلقليل

  • بدون اسم

    هههههههههه لقد عرفت الحكومة كيف تضحك علي الشعب المغفل ....

  • bb

    انه برنامج الاتجاه المعاكس يا.....

  • الياس

    كلام الناس لبيادي بصح ياخر

  • 1

    حديث الليل مدهون بالزبدة.

  • شعبان

    لكن القوانين السلبية تطبق كالبرق او في رمشة عين كالضريبة على السيارات او منع استراد السيارات او الملابس المستعملة او قانون المرور وووووووووووو

  • شاب جزائري

    ماتنساوش الوعود التي اطلقها وزير البريد موسى بن حمادي بترسيم كل حاملي اصحاب الشهادات عقود ما قبل التشغيل اتا عملت في بريد الجزائر لمدة سنة وجابوني برا عندنا غير ربي لنشكولو راحت مقولة وعد الحر دين عليه كيراحو الاحرار بصح حاجة مادايما في هاد الدنيا انشري ياشروق شكرا

  • salim

    وأخيرا قلتم الحقيقة للشعب البهلول