-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تساءلت عن مبرر فتح المجال الجوي الجزائري للطائرات الفرنسية

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ترفض الحرب على مالي

الشروق أونلاين
  • 41206
  • 269
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ترفض الحرب على مالي
ح.م
عبد الرزاق قسوم وشرق قاهر

رفضت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الحرب التي تشنها فرنسا والدول الإفريقية على شمال مالي، وذلك على لسان رئيسها الدكتور عبد الرزّاق قسّوم، الذي قال بأنّ الجمعية “ومن منطلق ثوابتها الرافضة لكل أنواع الإرهاب والتدخلات الأجنبية في قضايا المسلمين، ترفض التّدخل الفرنسي في مالي”، مطالبا السلطات الجزائرية بتعليل إخلالها بالمقدّس الجزائري الرافض لأي تدخل أجنبي، ليتساءل عن سبب فتح المجال الجوي للطائرات الفرنسية، ما يتناقض مع الموقف من التدخّل الغربي في ليبيا؟

من جهة أخرى، أكّدت رابطة علماء المسلمين في بيان لها أنّ “الحرب التي تشنها فرنسا على المسلمين في مالي ضرب من العدوان السافر، والتدخل في شؤون لا مسوغ لدخولها فيها”.

كما أفتى 39 من علماء ودعاة موريتانيا بحرمة المشاركة في الحرب، وطالبوا برفض التعامل مع الدول الغازية. وقال العلماء في بيانهم: “يجب على المسلمين معرفة واجباتهم وتحمل مسؤولياتهم تجاه تلك الأرض وساكنيها”، مضيفين: “أن هذه الحرب ليست سوى امتداد لمسلسل الحملات الاستعمارية التي طالت الكثير من بلاد المسلمين، فزرعت في فلسطين خرابا ودمارا حصد المقدسات والحرمات، وجرحت أفغانستان جرحا لا يزال ينزف، وخلفت في العراق لوعة ودموعا لا تجف، وأشعلت في السودان والصومال حربا ما زال يذكو وقودها، وجعلت من بلاد المسلمين روافد للدموع ومنابت للأحزان”.

من جهتها، دعت الجبهة السلفية بمصر الشعب المصري “للتظاهر أمام السفارة الفرنسية بالقاهرة” للاحتجاج على ما سمّوه “الممارسات الاحتلالية لفرنسا ضد مسلمي مالي”، لتبيّن “أن عقلية المحتل الذي يبطش بجيوشه في غير بلاده، ويفرض سيطرته على البلاد والعباد، لن تنال أي احترام أو قبول أو تمرير في عالمنا اليوم”. كما أنّ “رصيد فرنسا في معاداة الإسلام والمسلمين يزداد بجرائم قواتها في مالي، وهي وحدها تتحمل مسؤولية إثارة هذه المعاداة”.

.

شخصيات إسلامية تندد بالحرب وتدعو للوقوف ضدها

وفي اتّصال مع “الشروق” عبّر الشيخ محمد شريف قاهر، عضو المجلس الإسلامي الأعلى وأمين الفتوى فيه، عن رفضه “لأي تدخّل أجنبي في قضايا إسلامية، وأنّه ضد إراقة الدّماء ومع التريث والجنوح للتفاوض بين أبناء البلد الواحد في مالي”.

كما أعرب العلامة الشيخ محمد الحسن الددو، رئيس مركز تكوين العلماء وإمام جامع المركز خلال خطبة الجمعة، عن استنكاره واستهجانه الشديدين للحرب الفرنسية على مالي.

واعتبر الشيخ الددو أن مناصرة الفرنسيين في هذه الحرب تعد جريمة نكراء وأمرا محرما شرعا، وحذر من مدّ يد العون إلى الفرنسيين في تدميرهم لبلد مسلم واحتلاله، داعيا إلى نصرة المسلمين في مالي والتضامن معهم”. ليذكّر “أن الغربيين كانوا السبّاقين في ممارسة الإرهاب وقتل الأبرياء وتشريد الآمنين في مختلف بقاع الأرض”. ووضّح الدكتور سلمان العودة في تغريدة له على تويتر أنّ “مصالح السياسة الغربية.. جعلتهم يتدخلون عسكريا في مالي، ويقفون متفرجين على النزيف السوري”. ليكمل مستنكرا: “حسبنا الله.. إن ربك لبالمرصاد!”. فيما اعتبر الدكتور ناصر العمر “طلب فرنسا من دول الخليج تمويل حربها في مالي معبرا عما وصل إليه الغرب من الاستخفاف بنا، ومن استجاب فقد تمادى في الذل، فتدبر! (فاستخف قومه فأطاعوه)”.

وقال الداعية وجدي غنيم في تسجيل مرئي له نشر على اليوتيوب بعنوان “فرنسا الإرهابية تقتل المسلمين فى مالى”: “ما دخل فرنسا بما يجري في مالي؟ ولِم قتلت حتّى الآن أكثر من 100 مسلم؟” وإنّ جرائمها اليوم في مالي هي نفس “جرائمها في الجزائر عند احتلالها”.

وفي المغرب حذّر الشيخ عمر الحدّوشي من خطر مناصرة فرنسا في ما سمّاه “الحرب الصليبية على مالي”، مستدلا لذلك بفتوى قديمة لمفتي باكستان وعميد كلية الحديث في جامعة العلوم الإسلامية في كراتشي، نظام الدين شامزي، عن أفغانستان جاء فيها بأنّه “لا يجوز شرعا، بأي شكل كان، لأي دولة إسلامية أو جيش إسلامي، أن يشارك في الاعتداء على أفغانستان، كما لا يجوز لأي دولة إسلامية أن تمنح التسهيلات لاستخدام أراضيها وأجوائها من قبل أي دولة غير مسلمة وهذا محرم شرعا تحريما مطلقا”.

وشعبيا، فقد خرجت العديد من المظاهرات في البلدان الإسلامية، كمصر وتركيا وتونس والجزائر وغيرها، كفرنسا، احتجاجا على التدخل الفرنسي في مالي. كما استنكرته بعض الأنظمة، كالنظام التركي والمصري. ومع هذا يبقى الاستعمار- كما يقول السياسي والعسكري الفيتنامي جياب صديق الراحل هوّاري بومدين “تلميذا غبيا لا يتعلّم الدروس”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
269
  • شعيب

    أين شمس الدين مهرج قناة النهار من الحرب الصليبية على الشعب المالي المسلم و لماذا لا ينصح المسؤولين الجزائريين الذين فتحوا المجال الجوي للعدو الفرنسي من أجل قتل إخواننا الماليين .
    هذا العدو الغاشم الآن يطرق أبوابنا من جهة مالي و الدور قادم علينا آجالا أم عاجلا و للحديث بقيه.........................؟؟؟؟

  • بدون اسم

    و علاش ما ساعدتوش الشعب الليبي و الشعب السوري و الشعب اليمني ؟؟؟؟؟؟ يا خي عياو ينادوا يا عرب يا عرب و الا رجالة غير على المشروع الإسلامي

  • موسى المسلم

    إخسأ يا عدو الله قاتلك الله فيما تقول

    المرأ مع من يحب و ستحشرون مع فرنسا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
    يا أذناب فرنسا أهكذا خلص بكم العهد؟ تبا لكم جميعا ستكتب شهادتكم و تسألون

  • Algerien

    صحيح ما تقول يا اخي فليذهب الى الميدان و انذاك سيتاكد انه ياخذ راتبا شهريا بدون ان يقابله المجهود المطلوب في نظام العمل.

    كما الوم هنا كذلك كاتب المقال :ما الفائدة من كل ما كتب?

  • Algerien

    علم الاديان و الابدان و العلوم الاخرى النافعة الدقيقة فتستورد من اهلها على شكل استهلاكي و ليس ابداعي مستدام و ثمة الاشكالية المستعصية. يا YAMiNA!

  • موسى المسلم

    باين عليك بلي عسكري ولا شمبيط... و إلا فأنا أتحداك أن تكون شيء من الإسلام بل أضنك من الكاذبين إن فعلت.
    أنت لا تعرف القبلة ، صح؟ إذن فلا تهرف بما لا تعرف
    و أنت من مساندي الشيوعيين و عبدة الماسونيين فلا تتكلم على أسيادك و لا تتكلم عن الإسلام

  • سلفي مسيس

    يا أيها السلفيون أين تعيشون؟ هل من بيان حول غزو فرنسا لمالي؟ أظن أنه من البدعة أن تتكلموا في السياسة. عيشوا واقعكم حتى لا يصدق فيكم قول القائل أنكم "سلافيون لائكيون"

  • محمدالاثرى

    الذي يدعو للعجب في هذا الأمر هو التحرك الفوري الذي شرعت فيه دول الغرب وبعض الدول الإسلامية للتدخل لوئد الحركات الإسلامية في شمال مالي، في الوقت الذي يعاني فيه الشعب السوري الويلات بفعل بشار وعشيرته من قتلة الشيعة.

    ألم يكن حريا بهؤلاء السعي لوقف آلة القتل التي تعمل في أهل سوريا ليل نهار حتى أتت على أكثر من ثلاثين ألفا منهم، أم أن قرارات مجلس الأمن والمجموعات الاقتصادية والاتحادات الدولية لا تصب إلا في مصلحة الغرب، ولا تعرف للمسلمين سبيلا إلا سبيل التآمر عليهم والنيل منهم؟

  • محمدالاثرى

    إذن فما يحصل في مالي هذه الأيام من قبل الإسلاميين في الشمال ليس تمردا على الدولة ولا طمعا في الانفصال- لمجرد الانفصال- وإنما هو تمرد على التمرد العلماني، وطلبا لحكم الشريعة وتحكيمها في حياة شعب مالي المسلم.

    لأجل هذا حملت دول غربية وعلى رأسهم فرنسا على عاتقها محاربة هؤلاء المجاهدين وكبح جماحهم خوفا من بزوغ فجر جديد لدولة إسلامية وليدة تتحاكم إلى شرع الله، وحتى لا يتم تصدير هذه الفكرة إلى غيرها من البلدان المنابذة لحكم الشريعة.

  • جزائري في المهجر

    السلام عليكم، هاته اول مرة اكتب فيها تعليقا على موضوعكم في هاته الجريدة،
    لست هنا للدفاع عن فرنسا لكن اود ان اذكر مشايخنا الأعزاء ان الجنود الفرنسيين الموجودين في مالي لبوا نداء إغاثة من طرف إخواننا المسلمين في مالي، انا لا افهم شيئا في حديث مشايخ الجزائر ،الم يستغيث النبي عليه السلام بملك الحبشة؟لا تتكلموا في مالا تعلمون يا مشايخنا الكرام بارك الله فيكم،و للذين يتركون تعاليق لا نفع فيها ارجوا منهم ان يقتصدو وقتهم لشيء آخر ، الرجاء النشر.

  • جزائري مسلم

    ما تقوله صحيح ، لكننا في زمن البقاء للأقوى ، و الانحناء من العاصفة الشديدة خير من مواجهتها فقد تقصم ظهر الرجل القوي، و الرسول صلى الله عليه و سلم و هو قدوتنا لما كان الاسلام في بدايته و كان عدد المسلمين يعد على اصابع اليد ، كان يتجنب اللقاءات الدامية حتى اذن الله له، و كما يقال ان الشيخ الالباني رحمه الله حينما ساله بعض الجزائريين في وقت سابق انهم يريدون اقامة دولة اسلامية سألهم في بداية الامر عن عدد العلماء بينهم فلم يجد وادا عندئذ قال لهم قولته المشهورة " اقيموا دولة الاسلام في قلوبكم تقم لكم

  • عبد القادر

    قرأت ما كتب من تعاليق للمؤيدين فرنسا ولفتح الجووالأرض الجزائرية للفرنسيين ومشاركة الجيش الفرنسي في عدوانه على شعب آمازيغي وعربي مسلم في شمال مالي أراد التحرر من سيطرت باماكو ووالله هما أقرب إلينا نحن كجزائريين من بماكو لهؤلاء المحبين لفرنسا والمدافعين عن بقاياها في الجزائر أقول لهم لو طلبت مني فرنسا قول لا إله إلا الله محمد رسول الله ما قلتها هكذا علمنا بن باديس...

  • abdelkader

    السلام عليكم
    قال لله تعالى في حديث قدسي
    من اعان ضالما سلطه الله عليه

  • امير

    من اجاز قتل مسلم و من شجع على ذلك بالرئي و وافق مرور الطئرات الفرنسية الغير مرحب بها كيف يئتيه المنام و للعلم المشارك بالرئي و القاتل سواسيا في الاثم

  • جزائري

    أنها حرب صليبية والعلماء لا يتكلمون في الهواء مثلك، ومن قال لك بان كل الماليين مع هذا التدخل، تصدقون كل ما يقال في إعلامهم وتنتقدون علماء الإسلام في فتاويهم وانتم لستم أهل لها ..

  • Algerien

    صحيح ما قلت يا هذا!!! Bravo

  • محمدالاثرى

    تعلم ثم تكلم الانقلاب الذي حدث في مالي منذ تسعة أشهر لم يكن له سبب معلن إلا العداء للإسلاميين في شمال مالي، وهو الأمر الذي لم يتغير حتى اليوم، فالانقلابيون "العلمانيون" من صغار الضباط في الجيش المالي يرون أن في سيطرت الإسلاميين على زمام الأمور في الشمال المالي خطرا عليهم، وهو حق لأن منهجهم قائم على العلمانية وإزاحة الدين عن حياة الشعب المالي رغم أن الإسلام هو دين أغلبية الشعب.
    حيث يشكل المسلمون حاليا نحو 90% من سكان مالي التي تعتبر أكبر دولة في غرب أفريقيا، بينما لا تزيد نسبة المسيحية باخت

  • بدون اسم

    و ماهو موقفهم من حادثة ان اميناس ام انهم يعتبرونها غزوة و جهاد .

    soyez un peu objectifs et sincères

  • زكريا

    وهل يكون رده بالتحالف مع الغرب وامريكا وقصف المدن العراقية وقتل اهلها المسلمين وتشريدهم دون ذنب ارتكبوه سوى ان رئيسهم ظالم كان بالامكان ردعه وتحرير الكويت دون ايذاء الشعب العراقي الاعزل ودون الاستعانة بالقوى الغربية الكافرة .اتمنى نشر ردي هذا ياشروق

  • سفينة

    وكيف لا تقبل باالاحتلال (الفرنسي)لبلدك وتقبل به لمالي

  • عبد اللطيف

    ..يتبع.. ..عــــاجــل.. ..عــــاجــل..
    5 - إسـمـعـواا لــ هـده.. أرجــواا الــجــمــيــح الــقـــراءة هـنـــا ..إن اللعنة la malédiction ستصيبكم يا فرنسيين بما فعل ..دلك الندل الجبان..دلك الفرنسي يومها .. حين أهان الجزائريين و شهداء الجزائر بل هم شهداء الإنسانية و الحرية في كل مكان ..بحركة يده.. و هده و ..أأأولا بوادرها بالحفرة التي أوقعت فيها فرنسا نفسها في المالي..من يسب و يهيين بلد المليون و نصف مليون شهيد ستصيبه اللعنة و لو بعد حين ..

  • مسلم

    الجزائر مسلمة.

  • عبد اللطيف

    ..يتبع..
    إحتمال أن يحال ملف جرائم حربكم في المالي المتورط فيها جنودكم إلى محكة لاهاي
    4- إنتظروا مظاهرات عارمة في بلدكم فرنسا معارضة بقوة للحرب في المالي
    5 - و .. إسـمـعـواا هـاده.. أرجــواا الــجــمــيــع .. الــقـــراءة هـنـــا ..عــــاجــل..عاجل.. ..عــــاجــل..عاجل.. ..عــــاجــل..عاجل..

  • بدون اسم

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • عبد اللطيف

    نعم و بكل بقوة يا علماءنا ... قولوها.. أدُوا.. واجلكم أمام الله و أفتوا بها والله معكم ..و الدولة و الشعب تطيعكم .. و شيء عجيب و يأسف له أن يبدأ الرئيس الفرنسي الجديد عدته الأولى و أظن الأخيرة ...بتدخل عسكري على دولة أخرى..و تحت أي مبررّ..
    السيد هولوند ...هل تسمعني .. أتدري ماهي نتيجة حربكم في بلدنا الجار مالي الشقيق 1-لاجئئن بالميئات أغلبهم أطفال لا حول لهم و لا قوة
    2- مدنيين عزا معرضون للهلاك..الله ما إحفظهم يا رب العالميين
    3- إحتمال أن ...يتبع..

  • الحضني

    فلنقول الحمد لله ان لنا عميدا للديبلوماسية في العالم ولا اظنه ينتظر راي بكل بساطة الةطنيين مازالوا وابو مدين الثاني على قيد الحياة والحمد لله ..طيمة الكبار لا تنتهي ..من قال ان و يريد تشويه الجزائر العظيمة بجيشها وامنها وشعبها فهو مخطىء ..المواقف القومية صعبة وصعبة في وقت صار فيه الاستعمار على المباشر .دخل الغرب دول و دول و حطمها وخرج وتركها في غرقتها .الجزائر تحتركم الغير وتريد احترام مواقفها الغير وفقط..حاول حتى ابناء جلدتنا التشكيك في سياستنا لكن هيهات الحمد لله ان لنا عميدا وشيخ الديبلوماسية

  • لا كريز

    عمن تتكلم يا هذا؟ و عن أي جلد و اسم أغيره؟ أنا أعلق بهذا الاسم منذ أن بدأت التعليق في هذه الجريدة و لم أغيره يوما و لم أبدل يوما رأيي و عندما لا أكون متيقنا من شيء عمري ما نزدمها سوبرمان اما ألتزم الصمت و اما أقول أظن أو أعتقد اذا كان لي رأي. سألتمس لك عذرا و أقول أنك أخطأت الشخص و ان كنت تقصدني أنا أخرجلي راس راس و أتحداك في أي كلمة غير موزونة قلتها في أي تعليق. و ان أردت مناظرتي في أي قناعة من قناعاتي فأنا لها أخرجلي بطحة. و ان كنت أنت أخطأت الشخص أقول لك لقد سامحتك. سلام

  • yasmina

    علماء في الدين..... العلم علمان: علم الأديان وعلم الأبدان

  • BRAHIM

    رفضت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الحرب التي تشنها فرنسا والدول الإفريقية على شمال مالي، وذلك على لسان رئيسها الدكتور عبد الرزّاق قسّوم، الذي قال بأنّ الجمعية "ومن منطلق ثوابتها الرافضة لكل أنواع الإرهاب والتدخلات الأجنبية في قضايا المسلمين، ترفض التّدخل الفرنسي في مالي"، مطالبا السلطات الجزائرية بتعليل إخلالها بالمقدّس الجزائري الرافض لأي تدخل أجنبي، ليتساءل عن سبب فتح المجال الجوي للطائرات الفرنسية، ما يتناقض مع الموقف من التدخّل الغربي في ليبيا؟

    من جهة أخرى، أكّدت رابطة علماء المسلمين

  • ----

    حرف ظ و ليس حرف ض : تعلم هذا يا هذا قبل الافتاء
    بدل انتقاد العلماء الربانيين , ابحث عن راي فركوسكم , ام ان قضية قتل شعب مسلم لا تهمه ?

  • محمدالاثرى

    الى جميع المعلقين عليكم البراءة الى الله تعالى من معاونة الكافر على المسلم والبراءةمن العمل المسلح ضد الامنين والمستامنين

  • Algerien

    هدا هو الصح اما الباقي وعض و ارشاد خرطي في خرطي. و الجميع يعلم هدا و الجميع يتابع تيار الموجة بدون هدف طبعا.

  • Algerien

    لا لضرب شعب مالي يا راجل بل للقضاء على الارهابيين و تجنب اقغانستان في جنوبنا. لمادا الماليون اصحاب القضية لا يفكرون هكدا.

  • nasro

    السلام عليكم...............
    عندما انفصلت تيمور الشرقية ذو الاغلبية المسيحية من أندونيسيا المسلمة...كل العالم رحب بهذا المولود المؤيد من طرف الغرب...و...عندما انفصل جنوب السودان ذو الاغلبية المسيحية من السودان المسلم...كل العالم رحب بهذا المولود المؤيد من طرف الكيان الصهيوني و أمريكا...أما عندما يطالب المسلمين في مالي بتطبيق شريعة الله ذو الجلال و الاكرام...كل العالم يجهز جيشا لمحاربة الاسلام و المسلمين بالتواطئ حكام العرب للأسف الشديد.....حسبنا الله ونعم الوكيل.........

  • Abdellah El-Antri

    ليس صحيح فالعراق إعتدى على إخوانه المسلمين في الكويت و بدأ هو العدوان فوجب رده. و الله أعلم

  • algeria

    انا اقول انكم على خطأ نحن عندنا رجال يحافظون على هذا البلد ومن فيه فلا تحزنو ولا تخافو مدام هناك مسؤلين محنكين فلا تيأس هم على دراية بكل صغيرة وكبيرة والحمد لله على هذه النعم احمدو الله على مثل هؤلاء الرجال والله لن تجد مسؤلين مثلهم ولو جئت بالارص مددا

  • adnane

    نقطتين غريبتين:
    1. تكتب عين أمناس فى اللوحة المرورية "إن أمناس" وهي مترجمة من الفرنسية و هذا حقيقة عيب و عار.
    2. نكتشف أن شركة التموين (Catering) هي فرنسية و ليست جزائرية ما شاء الله على هذا الكرم الجزائري

    إن أميناس تارقية.
    وليست فرنسية
    المراقب

  • Abdellah El-Antri

    لكن في حوار الساعة في اليتيمة ظهر و كأن الشعب كله راض بفتح المجال الجوي، حتى أن رئيس تحرير إحدى الصحف كاد يصف كل مخالف لرأيه خائن للوطن؟؟؟

  • islam l'algerien

    و هل ترى أن هؤلاء الذين يروعون أهل مالي يحكمون بالدين ، إنك واهم فهم والله أسوأ من اللائكيين لا حكم عادل و لا هم يحزنون ، الشعب الجزائري يعرفهم جيدا....إنهم قتلة يحبون سفك الدماء، فلتحاربهم فرنسا بدلا منا نحن و أين المشكل....

  • krimo

    و أين كنتم عندما جال الإرهابيون عبثا و فسادا في بلاد الإسلام؟؟؟ألم تتدخل فرنسا بطلب من مالي إذن أهل مكة أدرى بشعابها .......

  • sofiane

    التدخل العسكري في مالي ما هو إلا غطاء عن مخطط خبيث هدفه جر الجزائر و كل المنطقة إلى أزمة بل أزمات و استنزاف ثرواتها تحت شعارات محاربة الإرهاب. صحيح أننا كمسلمين ضد الإرهاب و ضد ترهيب الناس و لكن كيف نرضى أن ننجر وراء هذه الشعارات و نتناسى الترهيب الذي تقوم به اسرائيل؟ و كيف نتغاضى عن الإضدهاد الذي وقع في حق المسلمين في بورما؟ و ما جلبت حملة محاربة الإرهاب في أفغنستان و العراق إلا الدمار و الفتن. فوجب علينا جميعا الاتحاد تحت راية الإسلام و ما الحل إلا بتحكيم كتاب الله و سنة رسوله (ص)

  • ابن مجاهد

    أين أنتم يا أتباع الشيخ فركوس

  • Boula7ya

    بارك الله لك

  • بدون اسم

    ان هذا قرار اممي صادر عن الامم المتحدة لا يمكن للجزائر مخالفته الا اذا كانت الدول و المنظمات الاقليمية ضده فلا العلماء و لا جامعة الدول العربية و لا المجلس الاسلامي و لا منظمة الوحدة الافريقية بما فيها الدول الاسلامية رفضت هذا القرار فكيف للجزائر ان ترفضه لوحدها ان رفضته فتتعتبر بلد لا يلتزم بالشرعية الدوليه و اول من ينتقدها هم نفسهم الذين ينتقدونها الان بسبب فتحها مجالها الجوي علماء قطر و من والاهم في كل بقاع الارض فالاولى ان يدعمون الجزائر من البداية علماء الفتنة كسلمان العودة

  • بدون اسم

    ان الماليين هم من استنجدو بالفرنسيين اهل مكة ادرى بشعابها

  • خالد

    من يدافع عن الإرهابي فهو إرهابي. أخطونا من الفتاوي. ما تدخلوش الدين في كلش. بسم الفتاوي كانت جماعة السلفية للدعوة والقتال ترعب الناس . والسلفية هي خميرة الإرهاب. دعوا الأمر لمصالح الجزائر أين كانت ندافع عنها . وهؤلاء الذين يصدرون الفتاوي بعدم التدخل في مالي هل لأن الأرهابين مسلمين ويخافون عليهم. ألم يصدروا مشايخ الوهابية فتاوي الإستعانة بالكفار ، رغم أن عدوهم انذاك صدام حسين لم يكن لا كافر ولا إرهابي. فرنسا عدونا السابق يتقاتل مع عدو اليوم الإرهاب، وهذا يوفر علينا الخسائر.

  • B. Faci

    لحرب على الارهاب لا على الشعب المالي يا علماء الجزائر . هؤلاء جاؤوا من بلدان مختلفة ليزرعوا الرعب فى منطقتنا.

  • عبد الله

    اكبر فتوى وجبت على علماء النظام هي العدالة الاجتماعية في تقسيم الثروات لمنع الشباب من الانتحار في البحار اما عن مالي اقول لهؤلاء العلماء اذهبوا الى كاو وتنبوكتو فان لكم فيها ما تدعون

  • بدون اسم

    لو لم نفعل كنا سنتهم بالتواطئ مع الارهاب و لكانت دولة اخرى من فتحت مجالها و بهذا لا نعرف ما يجري حولنا ثم ان الماليين حكومة و شعبا من استنجدو بفرنسا رافعين اعلامها فنحن ما فعلناه الا مساعدة لمالي

  • محمد رفيق

    طائرات حربية من الشمال تخترق اجواء بلدنا لضرب 4 سيارات رباعية الدفع ان كان الامر صحيحا اليس في مالي قواعد عسكرية لماذا لا يواجهون الارهبيين وجها لوجه بدل من قصف عشوائي اغلب المتضررين مدنيون ابرياء ... و كيف يتم اختراق الحدود من دون رقيب اين كان الجيش في ذلك الوقت ... تحرير الرهائن لن تشفع لكل مسؤول عن هذا الوضع المتازم و بالطبع بوتفليقة في ورطة بسبب فتح المجال الجوي .... انها سياسة الكر و الفر

  • بدون اسم

    لقد ورط حزب فرنسا بوتفليقة فى المستنقع المالي مثلما ورط الجزائر في عشرية دموية ما زلنا ندفع ثمنها الي يومنا هذا .

  • mimi

    اين انتم يا ايها العلماء الجزائريين هل الآن استفقتم من سباتكم و نددتم بالحرب على اخواننا المسلمين بي المالي.اطلب منكم انتم و وزيركم غلام الله ان تذهبو الى الوعدات لكي تلموا امول الزكاة

  • غير منافق

    وما حكم امثالك ممن يهيؤون البلاد الاسلامية ويقدمونها جاهزة على طبق من فضة الى من تسمونهم كفارا بالنهار وتساندونهم خفاءا وبالليل

  • بدون اسم

    و متى كانت فرنسا صاحبة حق أنا أستغرب أن يقال هدا الكلام من أفواه جزائريين الجزائري لا يبيع أرضه و لا جوها

  • عادل

    ياهاذا العقلية هذى لحاب تروجها أن لضد الحرب فى مالى ومساعدة فرنسا فهو مع الارهاب أحكيها لخراين يا شيات.الحركات الارهابية هى سبب بقاء هذه الأنظمة لأن فى الضروف السلم والهدوء تنكشف عورات السلطةمن فشل فى كل الميادين زيادة على الفساد فى كل القطاعات سرقات رشوة اختلاسات باملايير زيادة على غياب الأمن اختطاف الأطفال اغتصابات قتل مخدرات .ثم تضهر هذه الجماعات الارهابية الحمقى بجريمتها النكراء تعطى فرصة لهذه السلطة أن تلعب على السذج من أمثالك .كلنا فداء للوطن ونسحق من يمسه وليس لسلطة وهذا هوالفرق بيننا.

  • ابراهيم لغواطي

    وما رايكم اذ لم تستطيع فرنسا القضاء على الارهاب في مالي وهمت هاربة
    عندها سيقوى شان هؤلاء والجزئر ستستنزف و تستهدف وقتها اكثر من ذي قبل
    هذا مجرد تخمين وسيناريو متوقع
    لان حرب العصابات ليست كغيرها من الحروب
    واضنها مكيدة متوقعة ضد الجزائر لكن مسمياتها مختلفة

  • djazairi

    يا احباب والله لو جبنا جميع بقاع الارض ما وجدنا اشرف من حكام الجزائر فلنثق بهم ولا نلتفت الى من يريدون زرع الفتنة بيننا

  • djazairi

    صراحة استغرب من هذا المقال و ما جاء فيه ؟ أين كان هؤلاء lعندما قصف حلف الناتو ليبيا و أين هؤلاء من تعفين الوضع في سوريا و تحويل نظام كان يقف في وجه إسرائيل و الغرب إلى مفترس مجروح؟ بل بالعكس يزكون هذه الحرب التي تدمر سوريا حسبما جاء على لسان سلمان العودة و الذي كان يفتي بجواز الجهاد في الجزائر سنة 1991 ؟ الجميع يتحدث اليوم على مالي؟ و البارحة كانو يتفرجون ؟ لماذا لم يجتمعو قبل اليوم و يعرضو خطة للصلح و المحافظة على وحدة مالي ؟ و الله بهذه المواقف هم يبعدون الشعب أكثر عنهم ؟

  • نورالدين

    تدخل العلماء كان متأخر فاليعلم الاغبياء اغبية المعلقين ليسو جزائرين والعلماء ينهو على اعمال الخطف والجريمة ومس الممتلكات سبب مرور فرنسا هو سيادة مالى رئيسهم ووزيرهم للخارجية طلب ذالك

  • mouraddd

    بعض المعلقين لا يعرفون قدرهم و يصورون العلماء كالانبياء و اكثر علماء الدين لا يقدمون و لا يؤخرون لا يعطون حلا للازمات كلامهم فلسفة دينية بحتة لا معنى لها في الواقع.. و الدليل غالب الشعب فاسق و فاسد يعلم الحلال و الحرام و اكثرهم فاعل للكبائر...
    الحرب في مالي بين جماعات ارهابية "فارغة شغل" و النظام المالي البالي, تهدد امن الجزائر, فرنسا هولاند, اكبر حليف للجزائر و ستعرف الجزائر علاقات متميزة مع فرنسا عكس ما كان مع ساركوزي, نعم نظام مستقر في مالي في مصلحة الجزائر, نعم فرنسا هنا تنفذ اجندة جزائرية

  • مسلم

    السلام عليكم انا مالم افهم لماذاااااا هذه فرنسا واتباعها
    لم تتدخل في قضية سورياااااا شعبهاااا يوقصف بصوااااريخ كل ثانية اطفااال صغاار يموتون بلا شفقة اقسم بلله اريد الجهاااااد مع الجيش الحر الله اكبر اين انتم يايها العرب المسلمين الاحراااااااار

  • Omar

    كفاكم تهريج ! اولا : هذه الحرب ليست على مالي بل هي على الجماعات التكفيرية الاجرامية التي قال زعيمها على قناة كنال بلوس انه سيتحالف مع الشيطان من اجل إتمام مشروعه ... اي انه لو وجد تحالفا مع فرنسا لفعل ..
    ثانيا: هذه جماعات تكفيرية  من نفس سلالة الجيا ...التي قتلت الجزائريين في التسعينات باسم الدين  .
    ثالثا: شعب مالي الضعيف الفقير المسلم الذي يريد ان يعيش بأمان هو من طلب عون الاخرين ... إذن من يجب مساعدته يا (علماء ) هم شعب مالي لا جماعات التكفير و التفجير. 

  • MARWA

    اهل مكة ادرى بشعابة .ان الماليين هم الذين استنجدو بفرنسا حكومة و شعبا والماليون يحملون الاعلام الفرنسية في كل مكان و ليس ضد رغبتهم اذا الجزائر ما فعلت الا مساعدة لمالي ثم ان لم نفعل كانت دولة اخرى ستفعل وبذلك لا نعلم ما يحدث حولنا و سنتهم بعدم المساعدة بالقضاء على الارهاب. اما بالنسبة للدول العربية التي هي متعاطفة مع شعب مالي انتم نفسكم ما ساند امريكا في قصف الابرياء في العراق من اجل اسلحة كيميائية لا وجود لها

  • قائل خير

    فرنسا هي المستعمر والمهيمن على دول افريقيا بطريقة مباشرة او غير مباشرة ولا تستطيع اي دولة رفض طلباتها او الخروج عن سياستها والحرب على الارهاب هي مصطاح معدل اصله الحرب على الاسلام

  • احمد سكي

    الحمد للله في الأمة رجال و علماء لا يخافون سلطانا و لا لومة لائم إلا الله

  • بدون اسم

    اخساره ابلاد الرجاه ابلاد الاميرعبد القدر بن باديس بن امهيدي ابلاد المليون ونصف المليون من الشهداء تتخلط عليهم الامور اليوم هل يعقل ان لايميز الجزائري عدوا من العدو وان يقع في الخلط بين العدو والفاسد والمعتدي عليه االي هذه الدرجه وصل التغليط والمغالطات نعم باختصار المفيد علي العلماء الجزائريين ان يقولوا كلمة الحق وعلي الخفافيش ان تبقي في الجحور فيوم الفحول النطقين بالحق لايحق لمن ترتجف روانيف الياتهم ان يقولوااقول الي هذه الدرجه علي السلطه ان تفتح الباب للعلماء واعادة نشر العلمقبل ان يكث

  • بدون اسم

    بعض الفتاوى هي التي تشجع الارهاب و تعطي قيمة للتكفيريين فكيف نرفضه في بلدنا و نعلله بمالي بسبب تدخل فرنسا فادا اردت العسل عليك بتقبل وخز النحل

  • زورق

    نيابتا عن نفسي و جيلنا من شرفاء و شريفات الجزائر أقدم اعتذاري و أسفي لشهداء الجزائر ولمجاهديها جيل أول نوفمبر و أقول لهم عذرا لم نكن على مستوى أمانة الشهداء ,,,,, سيكون آخر تعليق سياسي لي لأنني صراحتا اكتفيت فالحق واضح ولا يحتاج الى توضيح ,

  • الحسن

    انتم لا تعرفون من هم الجزائرين ان اقول لكم من هم انهم في كل مكان انهم لا يعرفون التراجع انهم سنين من الخبرة انهم يعرفون قبل حصول الحادث انهم نوع من الحدس والبداهة والفراسة واليقضة لقد انتها الامر الجزائر قوية لقد فات الاوان... انهم في في القران الكريم في سورة الكهف...انها الحفيقة ان لا امزح انها الحقيقة انهم ب المرصاد انه الحل الوحيد ان عددهم لا يحصى وعدتهم لا تنتهي لقد انتهى وقت المروحةوما شابه ذالك انه الصراع على البقاء انهم هنا ادخل هذا الموقع ...........................

  • بدون اسم

    قال احرص قال

    لهذا نددت بالحرب على المجرمين القتلة و تناست الدماء الجزائرية التي اراقوها

    هذه الجميعة لا هدف لها سوى خدمة الارهاب واجرامه ، لهذا هرولة لنصرة الارهابيية في مالي ، لكنها نسيت اهلها اذا كانو اهلها في الجزائر

    بصفتي واطن جزائري اطلب حل هذه الجمعية العميلة و الخائنة ، انها لم تتوانى عن دعم قتلة الشعب ، فيما نحن احوج للمؤسسات تدافع عن بلاد

    جمعية خونة ، وليس جمعية علماء

  • ميم سين

    هؤلاء الذين افتوا اكتفوا بفتوى عامة (عدم المعاونة مع كافر ضد مسلم) هذا معروف حتى لدى الصبيان لكن لم لم يبينوا ما المقصود من الدولة المسلمة؟ مالي السلطة ؟؟؟هي نفسها استعانت بالكفرة.مالي الجماعات المسلحة؟فكان عليهم ايضا ان يفتوا في الارواح المسلمة التي سقطت في ان اميناس+الذين استامنتهم( الذميين) الجزائر (بصفتها دولة مسلمة) سقطواعلى ايدي هذه الجماعات.

  • مسلمةعربية.الجزائر

    لا أصدق أبدا أن هناك من يقبل ان تراق دماء الأبرياء قلوبكم حجر أم هي أقسى من ذلك ألم تعرفوا أن فرنسا كانت تطلق على جنود التحرير إرهابا فإذا تغيرت ملة فرنسا فأنا أوافق بأن من في مالي إرهابا ثم كيف حاولت فرنسا قتل إرهابيي الجزائر ألم يكن بمجازر في حق شعبنا الأبي هل نسيتم تاريخكم إذا افتحوا عيونكم يا من سامحتم وتواطأتم فهو يعاد الآن عند إخواننا في مالي

  • بدون اسم

    تكرار للهراء الذي لا قيمة له ،

    هل راعى الارهابيون حرمة الدماء المسلمة في مالي حتى تراعيها الجزائر ، هل اقسطو و احسنو للماليين حتى لا يستنجد رئيسهم بالاجانب لحامية شعبه ط

    هذا البيان هو وضمة عار في جبين الجمعية ولن يمحوه اي استغفار ، فان تدعم الجمعية الارهاب و ان تدعوا للتمكين له هي بهذا تخون الجزائر

    هي من الخيانة و الووغول في الانتصار للارهاب نسيت ان تدين الهجوم الارهابي الشنيع في حق الجزائر ، فيما هرولة للانتصار للمجرمين في مالي

    الا بئس الارهاب وبئس ما تصنعون

  • قالو

    و هل فتح الجزائر لمجالها هو من أجل ضرب مالي لا تكونو ساذجيين حتى تأخذكم فرنسا من حيث لا تدرون فرنسا لا تحتاج مجال الجزائر لضرب مال و إنما هي ورقة لاحراج الجزائر فقط ففرنسا لديها من القواعد الدائمة في افريقيا ما يغنيها عن استعمال مجال الجزائر لضرب مالي و لا تجازف بخسائر أخرى مرتقبة و إنما مجال الجزائر مفتوح كما هو مفتوح لطائرة من النيجر لقيادة عسكرية متوجهة للمغرب مثلا يجب عليها العبور من مجال الجزائر و هذا الأمر تحكمه المواثيق فهل لمصر أن تمنع طائرة متوجهة لضرب السودان مثلا انشر يا شروق ربي يهدي

  • r11

    قال الشيخ احمد شاكر رحمه الله فى كتابه كلمة حق:اْما التعاون مع الانجليز بأي نوع من الانواع من التعاون قل او كثرفهو الردة الجامحة و الكفر الصًراح لايقبل فيه اعتذار ولاينفع معه التاْول ولاينجي من حكمه عصبية حمقاء ولا سياسة خرقاء ولا مجاملة هي نفاق.. سواءكان ذالك من افراد اْوحكومات اْو زعماء كلهم في الكفر والردة سواء.
    وقال اْشاْن الفرنسيين في هذا المعنى شاْن الانجليز بالنسبة لكل مسلم على وجه الارض فان عداء الفرنسيين للمسلمين وعاصبيتهم الجامحةفي العمل على محو الاسلام... كلمة حق للشيخ احمد شاكر ....

  • الحاج

    فرنسا هذه المرة تضرب القواعد الخلفية للارهاب وجامعي اموال الناس بالباطل من المخدرلت والتدخين والفدية قبل ان يستفحل امرهم.
    وانظر ماحدث منهم قبل ان يجمعوا امرهم اكثر من شهرين وهم يخططون لضرب المواقع البترولية الجزائرية وخطف الرهائن الجزائريين والسواح الاجانب ومحاولة تركيع الجزائر..
    أين الفتاوي ياقسوم لذلك انصحك ان تتابع الاخبار وتذهب الى مناطق النزاع وتجتمع مع علماء مالي وتقترب من الواقع المر الذي فرضته هذه الجماعات الارهابية في المنطقة..قبل ان تصدر فتواك التي لسنا بحاجة اليها

  • بدون اسم

    كلامك في الصميم اخي ، انهم لا يرون قذى السماح لفرنسا بالتحليق في عين الجزائر ، لكن لايرون خشبت المحاولة تفجير مصانعها وقتل مواطنيها وتدمير اقتصادها

    ان هؤلاء لا يعلف لهم اي موقف وطني ، فهم دائما مع الارهاب ، دائما مع الاجرام ، دائما في خانة الطاعنين و المناوئيين للوطن لا نقول للسلطة

    هؤلاء لا يميزون ان الاعتداء كان على الجزائر الدولة و ليس على النظام ، 600 مواطن كانوا جزائررين ، و المصنع كان لخدمة العشب وليس للدولة

    انهم بوقفتهم هذه يقولون نحن خونة ، نحن انصار الارهاب اعداء الشعب

  • قسنطينية

    أتقصدون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي لم تخرج وتتكلم عن صندوق الزكاة الذي تحول إلى بنك يعطيك النقود ويطلب منك إرجاعها في وقت محدد ... في حياتي كلها لم أسمع عن زكاة تسلف ... هاته هي القضايا التي يجب أن تتحدث عنها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ... ربي يسترنا... قولوا امين

  • محمد الشلفي

    كل هذا لتبرير منح قواعد لامريكا وفرنسا ودخولنا الحرب ضد اخواننا المالين فازيرتهم الاخيرة كانت مساومتنا فقط واعطائنا تحذيرات اما او اما وانبطحت حكومتنا وسياتي دورها اما من هناك او منا فا سنريوهات والافلام بدات لتبرير منح المجال اي يعقل ان تقتحم قاعدة للغاز بهذه السهولة رغم نشر تعزيزات امنيا على الحدود وخاصتنا مع ليبيا والله اصبحت اشك حتى في نفسي فاقول مبروك الغزو وان لم تستحي فافعل ما شيئت ولاكن ان الموت والحساب ملاقيك فاين المفر

  • بدون اسم

    فرنسا ليس مستعمر ، هي كانت مستعمرا ، فرنسا اليوم دولة حليفة ، ولقد شهدنا لها وقفة صديق في محنتنا الاخيرة ففيما كانت اغلب الدول تهاجم الجزائر ، وفيما كان بعض من يدعون الوطنية يشككون في قرارات الجيش ، كانت فرنسا في المقابل تدافع عن الموقف الجزائري و تدافع عن خيار الجيش .

    الامر الاخر لا يحق لاي ارهابي من جماعات الفيس وباقي المجرمين ان ينظر عن الدماء الجزائرية ،هل رحمتم انم الجزائريين حتى ترافعوا عن جرائم فرنسا

    على كل اسلامي ان يخرس حين يتعلق الامر بالدماء الجزائرية فهو من سافكيها

  • بدون اسم

    و الجمعية سابقا قبلت بالاندماج ، فهل قبلنا فتواها حينها

    جمعية العلماء المسلمين جمعية دينية ، اي ان عليها حصر عملها في الدين فقط ، اما السياسة فلها اهلها

    نحن راينا سابقا حين يحشر الدين في امور السياسة ، واحد اما يبررون الاحتلال كما فعلوا مع فرنسا ، او يفتون بقتل الجازئريين كما في التسعينات ، ، او يحرمونه على الجازئر حين تحاول حماية امنها و مواطنيها من القتلة

    بالمختصر انتم ما يجيش منكم الخير

    بالمناسبة الفتوى هي مجرد اجتهاد وليس على المسلم الاخذ بها بالضرورة ، فهي ليست وحيا

  • مواطن

    وهل فرنسا تحارب الماليين ام الارهاب متعدد الجنسات هناك

    لما التضليل والتزييف

    الحرب هي على الارهاب في مالي ، وكجزائريين نحن ندعم الحرب على الارهاب لانه شر ولانه يضر بمصالحنا ، وعليه فالرئيس مشكورا سمح للطائرات الفرنسية بدحر الارهاب هناك خدمة لنا

    وشكرا لفرنسا وللجيوش الافريقية على هذا ايضا

    وبالنسبة لمالي فأهلها رفعوا الاعلام الفرنسية فرحا بتحريرهم من حكم الارهابيين ، لهذا فلا داعي للمزايدة عليهم

    رئيس مالي يطالب بالتدخل الفرنسي و انصار الارهاب في الجزائر يتوجعون ؟

  • مواطن

    تكلمة

    يجب التنبيه اخيرا ان من يرفعون شعار الوطن والثورة وفرنسا الاستعمار للاعتراض على الحرب على الارهاب هم في الواقع لا يرفعون هذا خوفا على الجازئر ، فلو كان خوفا عليها لكانوا ايدو هذا التدخل لانه في صالحها

    لكن الامر يتعلق بحماس شديد للدفاع عن الارهاب وحماية بشتى الطرق ، ويمكن ملاحظة ها ان جميع معارضى التدخل الفرنسي هم اما ارهابيون سابقون او اسلاميون متعاطفون مع الارهاب ، او من جماعات الفيس وباقي المجرمين بحق الجزائر

    المسالة لا تتعدى نصرة الارهابي للارهابي ، اما الجزائر فلاتهمهم

  • محبة للوطن

    الغلطة الكبيرة للجزائر انها سمحت لفرنسا ان تمر على الاجواء الجزائرية لان فرنسا ليس فيها خير والذي عملته في الشعب الجزائري ابان الاحتلال العقول تندهش من جرائمها تتطلع على ارشيفها بالصور
    و ستلاحظ ولكن سبب انها لاتريد محاربة الارهاب كما تزعم وانما تريد ان تقيس الظروف المناسبة للتوسع وتكرار مافعلته مع الجزائر لانها لم تحقق اهذافها في الماضي .

  • وليد

    عندك الحق بصح كيما بعض الجزائريين وبعض علماء الجزائر كيقولو تاع السعودية كحلة يقولو كحلة ولاكان قالو تاع السعودية بيضة يقولو تاعنا بيضة التبعية نهار ضربت العرق بالناتو ولا واحد من الجزايريين قال لا مرات اظن ان الجزايريين اغبياء الى حد كبير الا من رحم ربك

  • عبدالقادر

    حسبيه الله ونعمه الوكيل ,لا تتخذوا الكفار اؤليؤكوم

  • مواطن

    اولا المجال الجوي فتح بأمر من الرئيس ، اي لا انتهاك ولا يحزنون ، ولا تنسى ان الرئيس هو ممثل الشعب ، اي انه قرار شعبي بطريقة ما

    تانيا فرنسا ليست المستعمر ، هي كانت مستعمر ، اليوم هي بلد صديق ، ولنا معها اعمال وتجارة وحتى ونسب ، وعليه فكلام فرنسا العدو وباقي الهراء لاقيمة له ، الجزائر تصرفت وفق الواقع والمنطق مع دولة لها معها علاقات

    ثالثا ، فرنسا تحارب الجماعات الارهابية وليس الماليين ، وهذا بطلب من رئيس مالي ، اي انها حرب شرعية مدعومة من مالي و لا شيء يشينها ، اي باقي الكلام لاغي

  • Madjid

    يعطيك الصحة يا خويا ! نحيتهالي من فمي.
    علماء تخر الزمان. كل واحد يهتم بمجال اختصاصه !

  • بغدادي عبد القادر

    السلام عليكم.صباح الخير و البركة.لم أفهم كلام الاخ الذي قال :إن فتح المجال الجوي للطائرات الفرنسية قرار حكيم؟ممكن تفهمنا اكثر .بارك الله فيك.

  • زكريا

    اكيد اننا نتبع الاسلام وانا لست ضد الفتوى وانما ضد علماء السعودية وغيرها ماعدى الجزائر فكيف لهؤلاء العلماء ان يفتوا اليوم وهم الذين سكتوا او افتوا بتحليل قصف الناتو لليبيا والعراق واين كانوا عندما كنا نذبح ونقتل على يد مجرمي القاعدة هل افتوا بتحريم ذلك .لعلمك انا ضد فتح المجال الجوي الجزائري امام الطائرات الفرنسية وضد اي تدخل اجنبي في الدول الاسلامية ولكنني ضد فتاوى ال سعود ومن على شاكلتهم .اتمنى النشر وعدم الاهمال

  • بدون اسم

    إن أكبر إرهاب في العالم هم اليهود اليهود اليهود الصهاينة ومن والاهم
    كم قتلوا من رضع ونساء حوامل وشيوخ لماذا لاتشن الحرب ضدهم
    فإلى متى هذا النفاق والتملق والتعلق بحب الدنيا الرخيصة السافلة
    الزائلة فيقوا يامسلمين فيقوا ياعرب .......

  • أبو عبدالرحمان

    الجزائريون معروفون بإنتمائهم العقائدي ولا يوجد في العالم من يعلمهم معنى الجيرة والحرية والحرب.

  • aiben ben h

    كل المشاكل اللتي نحن نتخبط فيها من فساد و سرقة و اختطاف و زنا وووووووووو بسبب الابتعاد عن الدين و تطبيق احكامه الم تستوعب الدرس بعد

  • aiben ben h

    بل انت و من مثلك الغبي
    كل المشاكل اللتي نحن نتخبط فيها من فساد و سرقة و اختطاف و زنا وووووووووو بسبب الابتعاد عن الدين و تطبيق احكامه الم تستوعب الدرس بعد

  • aiben ben h

    بل انت و من مثلك الغبي
    كل المشاكل اللتي نحن نتخبط فيها من فساد و سرقة و اختطاف و زنا وووووووووو بسبب الابتعاد عن الدين و تطبيق احكامه الم تستوعب الدرس بعد

  • حسان

    الحرب في شمال مالي هي امتداد للحروب الصليبية على الاسلام والمسلمين فهم لن يدعوا اي حركة اسلامية تنجح حتى لا تكون مثالا يحتذى به .... بدءا بطالبان و حركة الشباب المجاهدين في الصومال وفي الشيشان و و و.....

  • زورق

    أنا لا أستمع الى فتواك من وراء الحاسوب ,,,, لدينا في الجزائر جمعية علماء المسلمين و قد أفتت و انتهى الأمر

  • abdou

    فتح المجال الجوي للمستعمر الفرنسي يعتبر خيانة لعهد الشهداء...

  • زورق

    نحن لا نتبعكم يا من تفتون من وراء الحاسوب لذينا جمعية العلماء المسلمين في الجزائر وقد أفتت و انتهى الأمر

  • بدون اسم

    و هل تعتبر الشعب المالي ارهابي و يجب أن يباد عن بكرة أبيه ?

  • بدون اسم

    ادا أنت تقول ان الشعب المالي هو شعب ارهابي وعلينا قتله

  • tissa

    كــلام نفيس.

  • بدون اسم

    أقرء المقال يتحدث عن فتح المجال الجوي امام مقاتلات مستعمر الأمس و لاكنك تريد ان تحول كل الشعب المالي الى ارهابي و تعطي الحق لفرنسا لكي تبيده كما ابادت اجدادنا بالأمس

  • نبيل

    علـى: حــرف جــر ... الله يرحمك يا سيبويه.

  • زورق

    وهل نحن نتبع الاسلام أو نتبع السعودية ادا أخطأت أخطأنا وادا صحت صححنا
    المهم أن قرار اعطاء المجال الجوي للمقاتلات الفرنسية و ليس المساعدات الانسانية هو قرار يخرق الدستور وثوابت الأمة التي ضحى من أجلها الشهداء
    و هو قرار ضد الدين و ضد العرف وضد حقوق الجوار وضد مبادء بيان 1 نوفمبر 1954
    يعني لا صاحب الاتجاه الاسلامي أو صاحب الاتجاه الوطني كليهما لا يرضيهما هذا القرار
    هذا القرار يرضي فئة واحدة هم ,,,,, تعرفونهم جيدا

  • مواطن

    يجوز اذا كان لضرب الارهاب فلا كفر اكثر من قتل المواطنين الابرياء

    امر اخر المسالة ليست الكفر من الايمان ، بل هي لحماية حقوق المظلومين ، واحقاق العدالة

    كما برر ثوار الناتو تدخل الغرب لدعمهم بالادلة الشرعية وبالمبادي الانسانية ، نحن نفعل كذلك مع الماليين ، وعليه فتدخلنا شرعي من كل النواحي انسانيا ودينيا وحتى مصلحيا (لا تتوقع ان نترك الارهاب يتفشى على حدودنا)

    اخيرا متى تكغفون عن توضبف الدين لخدمة اهدافكم ، لما يحارب الغرب القذافي فهذا حلال ، ام ان نحارب نحن الارهاب فهذا حرام

    مفضوحيين

  • génération 90

    يا شروق لمذا هذا التخلاط? لو تركت الجماعات المسلحة لتسيطر على مالي لا حلت الكارثة بالجزائر, هل أنتم واعون بأن جميع الحدود الجزائرية أصبحت مصدر قلق للجزائر? ثم الإرهاب يسمى كذلك سواءا في الجزائر أو في أي مكان ... لذا فإن من مصلحتنا من يقوم بهذه الحرب في مكننا و لنعمل بالمثل دارها كلبي و جات على قلبي

  • مواطن

    نعم ونعم الولاء والبراء ، لكن هذا ينطبق فقط حين يهدد الارهاب الجزائر ، لكن حين يتعلق الامر بالقذافي فأهلا بالناتو و الصلبيين

    هرائكم بات مكشوف ، يا رجل اخجلوا قليلا فحارتنا لم تعد تنسى

    قرار الجزائر بفتح مجالها الجوي قرار حكيم ، اقتل الافعى بيد غيرك لا بيدك

    الجزائر لم ترد التورط في مالي ، لكنها لا تريد ايضا السماح للارهاب بالتفشي على حدودها ، وعليه فندع فرنسا تقاتل الافعاي هناك

    بالمناسبة قرار الهجوم الارهب خطط له قبل التدخل الفرنسي اي ان لا علاقة لتحليق بالطائرت بالامر

  • Boulboul

    الاعلام الغربي يتكلم عن مواجهة الاسلاميين بصراحة, وبعضه يندد بتصاعد التيار الاسلامي وتطبيق الشريعة وبعض عملائهم من العرب يتستر بالمفردات كالارهاب وووو وكلهم ياتمرون على الاسلام دينا وشعوبا وسفهاء قومنا سيوقعون على صك ابيض بذريعة عين امناس لفائدة الكافر هلوند واخرون اعترفوا بالمحاباة والولاء علنا وابناؤنا سينشدون شعب الجزائر مسلم واحزابنا سيمجدون الراية والسيادة الجزائرية وسيفرح المغفلون كعادتهم بما يعجزون عن ادراك خبايا ما يحاك لهم بانهم هم الثور الابيض بعد الثور الاسود

  • الجنون بمعناه الحقيق

    قد كشف أمرك لا داعي لتغيير جلدك و حتى لو غيرت اسمك لتعود من جديد فعند الله انت معروف و سوف يشهد عليك كل ماكتبت من قبل و علم انه كما تدين تدان ,,,
    لا تريدون مصلحة الجزائر او الاسلام تريدون مصالح شخصية على حساب وطنكم ودينكم

  • amr

    حبذا لو كان حلما...(تحليق الطيران الحربي الفرنسي في الأجواء التي ترقبها ارواح الشهداء من مراقدهم الابدية رحمهم الله.)..للاسف والالم الشديدين اولائك الشهداء ابناءهذه الارض الطيبة،الذين كانوا بالامس ضحايا هذه الآلة الفرنسية المدمرة(الطيارة الصفرة-والموشارة) قاذفات النبالم ....هاهي تعود آلات فرنسا المستدمرة لتعانق اجواء بلاد الشهداء من جديد بعد مضي 50سنة من الاستقلال ،مالي اراكم في غفوة انسيتم جرائم فرنسا؟ انسيتم تفجيرالقنبلة النووية برقان؟ انسيتم اليتامى والجبال المحروقة؟اخخخخ من فرنسا واعوانها اخ

  • بدون اسم

    بارك الله في علمائنا

  • مواطن

    وهل حاربت الجزائر مالي ام الارهاب ، ثم هل كانت مالي ضد التدخل ، ام معه ؟

    مادام الرئيس المالي والشعب المالي قابلا بالتدخل العسكري ، فالقرار الجازئري سليم ، ولا يعتبر انتهاك للدستور

    ثم هل انتم يهمكم الدستور ، و السيادة الجزائرية ام ان مايهمكم هو دعم الارهاب والنيل من الجزائر بأي طريقة

    الهجوم الارهابي كان مخطط له قبل الذريعة المزعومة ، وعليه فكلامك باطل

    الارهاب يحقد على الجازئر لان الجيش العظيم اطح بمخططه لاقامة الامارة الارهابية في الجزائر على ايدي الفيس

    هذا هو سبب حقدكم

  • tahar

    نلوم بعض الدول العربية على فتح حدودها لضرب العراق و ضرب فلسطين و ننعتهم بفقدان النخوة
    و الان نحن نفتح الحدود على غزو اخواننا في مالي بعدما اعلنا لمرات اننا ضد الحرب على مالي
    ونفسح المجال للمقاتلات الفرنسية للعبور
    وهنا نترك علامات الاستفهام في حد ذاتها تتساءل
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    ماذا جنينا من احداث 11 سبتمبر المشؤومة اصبح ديننا الحنيف محل الشبهة والاتهام وكل تطرف وهو الدين الحق الدي يحرم قتل النفس بغير وجه حق فالجهاد فرض عين وحق ولكن في ساحات المعارك ووجها لوجه امام العدو فليس من شيمنا قتل الابريان بالمتفجرات و الطعن من الوراء .فاسامة بن لادن مثلا لم يخدم الاسلام في شيئ بالعكس خدم المصالح الصهيوامريكية واعطا لهم الدريعة لاحتلال ما طاب لهم من بلاد المسلمين تحت مسمى القضاء علىالارهاب وعندما انتهو من هذه الاسطورة التى كانت اصلا من صنعهم قرروانهاءها بقولهم انه تم القضاء عل

  • younes 2004 city

    سؤال إلى المخطوفين الناجين: هل الخاطفين أدوا صلواتهم الخمس في اليومين داخل المنشأة النفطية بما أنهم مجاهدين ؟

  • amr

    اللهم أشغلهم بأنفسهم عن المؤمنين ، اللهم لا تجعل لهم على مؤمن يدا وعلى المؤمنين سبيلاً ، اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل ، اللهم أرسل عليهم طيراً أبابيل ، ترميهم بحجارة من سجيل ، اللهم خذهم بالصيحة وأرسل عليهم حاصباً ، اللهم صب عليهم العذاب صباً ، اللهم أخسف بهم الأرض ، وأنزل عليهم كسفاً من السماء اللهم أقلب البحر عليهم ناراً ، والجو شهباً وإعصاراً ، اللهم أسقط طائراتهم ، اللهم دمر مدمرا تهم ، وأجعل قوتهم عليهم دماراً يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم

  • مواطن

    اي جار مسلم يا رجل ،هل الحرب على مالي ام على الارهابيين ؟

    ثم هل اذا كان السارق او القاتل مسلم فيجب التسامح معه!!! المجرم يجب ان يعاقب ، وعليه فالارهابيون يجب ان يدحروا

    من يروج لخرافة الانتهاك الفرنسي للسيادة الجزائرية ، هم من يتماهون مع الارهاب ، ومن يحاولون دعمه بالنيل من بلدهم

    السماح للطائرات الفرنسية بالتحليق قرار حكيم ، ويفيد الجزائر بقتل الافعى لا بيدها بل بيد غيرها

    للاسف عديد الجزائريين سقطو في فخ الدعاية الارهابية فبدل ادانة الارهاب راحوا يدينون بلدهم وحكومتهم يا للعار

  • amr

    اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب ويا سريع الحساب ، ويا هازم الأحزاب أهزم النصارى واليهود ومن ساندهم منا ، اللهم أهزمهم وزلزلهم , اللهم أقذف الرعب في قلوبهم , اللهم فرق جمعهم ، اللهم شتت شملهم , اللهم خالف بين آرائهم , اللهم أجعل بأسهم بينهم .

    اللهم أرنا بهم عجائب قدرتك , يا قوي يا قادر ، اللهم أذل الدول الكافرة المحاربة للإسلام والمسلمين ، اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية , والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة والأمراض المتنوعة .

  • عبدالعزيز

    الجزائر مستهدفة و هي محظوظة سمحت لطائرات فرنسا أو طائرات مجلس الأمن الدولي بالعبور على أراضيها. يستطيعون عبرور أراضيها دون أي طلب منها ـ يجب عليك قراءة القانون الدولي ـ و يستطيعون المرور دون أن تشعر السلطات أو القوات الجزائرية لأن أجهرة المراقبة الجوية لم تصنعها الجزائر أو الدول الإسلامية . هم يستطيعون إيقاف تشغيلها بالعلم و المعرفة . لا بالتعضب و الجهل الذي تريد القاعدة تطبيقة على المستضعفين في الأرض.اللهم دمر كل من يدين بدين القاعدة الإرهابية الى الجحيم

  • estouestsudnord

    لا نقبل بمواجهة الجزائري لاخيه او لا خيه في الجوار .والرسو ل اوصى بالجار خيرا ..لكن ان يقتتل الاخوة فيما بينهم تحت سياسة نتنة من ايعاز فرنسي حقود .وقد سمع الجميع ان رئيس فرنسا قا لا نقبل بدولة اسلامية على حدودنا .اين حدود فرنسا لو لم يكن يقصد الجزائر التي يحكمها خونة تحت اسلوب جزائري و بعقلية فرنسا و مالتنازلات عن المشاريع و ترك الاجواء بدون شروط لفرنسا ان تضرب مواطنين عزل ترهب به شعب مالي ..ياو فيقو ليس لنا ولاء من اي كان الا الله و كلمة الحق و المجد والخلود للشهداء الابرار...

  • raggoubi

    ياو فاقوا يا منافقين

  • غريب في دياري

    ناس تعرس وناس تهرس ، فرنسا تأخذ مناجم اليورانيوم ونحن لنا مجازر كمجزرة عين أميناس ، ولكن لاعجب فمن رضي أن يكون ذيلا فلن ترى عيناه إلا البعر
    بارك الله في علمائنا

  • بدون اسم

    حسب المعلومات الشحيحة فالجيش الفرنسي مازال في نقطة البداية ولم يسجل اي تقدم بسبب المقاومة الشرسة من قبل المجموعات المسلحةالتى نجحت في التغلغل الى وسط المناطق الاهلة بالسكان حيث يقال انهم لاقوا تعاطف و مساندة من طرف المدنيين هذا ما صعب من مهمة الجيش الفرنسي الذي لجا الى القول بان الارهابيين يستخدمون المدنيين كدروع بشرية حتى يبرر الانتهاكات المحرمة دوليا في الحروب من قتل للمدنيين العزل والدليل ان منعت كل وسائل الاعلام من نقل ما يجري في ارض الواقع.

  • انس

    ال أولئك اللذين يأكلون لحوم هؤلاء العلماء الأشراف نقول لكم :
    1 - اتقوا الله فإن لحومهم مسمومة كما قيل
    2- العلماء همشوا وظلموا وسجنوا وطورطوا من طرف الأنظمة الظالمة لمجرد انهم اردوا حكم الرسول الكريم وهؤلاء يريدون حكم ماركس وسميث علي الشعب المسلم
    3- العالم له سلطة البيان فقط أما ما دون ذلك فهو بيد الحاكم
    4- بارك الله في علمائنا ولا بارك الله في أمم لا تحترم وتجل علماءها

  • hamza

    1830 سيدي فرج 2013 سيدي البرج
    1830 الأسطول البحري 2013الأسطول الجوي
    1830خزائن الداي مملوءة بالأموال وقعت حادثة المروحة 2013 ????? 200مليار دولار في البنوك العالمية حادثة 5 مليار دولار .

  • زكريا

    كلامك صحيح ومنطقي السعودية تحالفت مع الغرب وضربت العراق كما قامت قطر وفرنسا وغيرهما بضرب ليبيا ولا احد ندد او استنكر ولا افتى عالم من هؤلاء بحرمة ذلك واليوم لما تعلق الامر بالجزائر صار الكل مفتي وعالم .ارجو نشر تعليقي ياشروق عندي مدة لم تنشروا لي ولا تعليق

  • عبدالعزيز

    أحسنت هذه هي الحقيقة

  • بدون اسم

    *اللهم دمر اعداء الاسلام والمسلمين*نعم لتدمير اشباح المسلمين الذين شوها الاسلام ويستعملونه لقتل الابرياء.

  • بدون اسم

    المعلقون و المعلقات الدين أيدوا قرار مرور المقاتلات الفرنسية على مجالنا الجوي و الله أنتم مشاركون ساعدتم بكلماتكم وتشجيعكم في قتل شعب جار و مسلم في مالي وتيتيم أطفاله وانتهاك أعراض نسائه
    والى الذين يريدون 'الخلاط نقول لهم الشعب الجزائري عاش العشرية و يميز جيدا بين الارهابي المجرم و الحركي الخائن الذي يساعد على قتل اخوان له في مالي
    و الوطني الذي يريد الخير لبلاده نعرفه بتعليقاته مند سنوات وليس مند ايام,,,والى أصحاب الشيتة أقول لكم هنيئا لكم امتيازات نلتموها من تزكيتكم لقرار ينتهك السيادة و يسفك

  • kada

    عندما عرفت الحكومة الجزائرية أنها في مأزق مع الجماعات المسلحة و شبح التسعينات
    سوف يعود وحرب فرنسا حتما خاسرة ولا ملجأ لحكامنا و الإستقرار إلا في الجزائر
    أسرعت تفتي بعد الكارثة....أما بما يخص علماء الجزائر لا فتوى لهم و لا هم يحزنون
    الجمعة الماضية كلهم يتحدثون في أمور الدين منهم من يقول لا يجوز الإستنجاء باليمنى
    ومنهم من يقول يفرض إعادة الوضوء بعد خروج الريح وكلهم تحت عباءة بوتفليقة
    وفرنسا تقتل في إخواننا المسلمين....حسبنا الله ونعما الوكيل في العلماء وصناع القرار٠

  • berbere

    bien dit

  • tebani

    en ta ala hak ya akhi hata el imam fi elmasqjid youm el djoumaa yakra rissala taati min faouk oua yensa koul eldjaraim moukhadirat zinnaa dzazairi yaktoul akhouh liasbeb tafiha el houkem dz houma elli radjou chaab hakda bi dinar ibia bladou la taalim sahih oula thakafa ou hada koulou takhtit bach radjou echaab oumi

  • ahmed

    العرب هم من فتحوا شهية فرنسا والغرب في التدخل في شؤونهم باركوا تدخلهم في ليبيا ويباركون تدخلهم في سوريا والان جاء دور مالي وسيأتي الدور على الكل دون استثناء...حرب غاشمة ضد المسلمين ومسلمون مغفلون يشاركون في القضاء على انفسهم ويقتلون بعضهم بعضا باسم الاسلام والاسلام منهم براء...جماعات تدعي اسلاميتها وتقتل وتستبيح الدماء فهي بيدق مجنون في يد الغرب والصهاينة وورقة رابحة عند الغرب فبفضلهم دخلوا بلاد العرب والمسلمين واقاموا قواعد وبفضلهم شتتوا الامة وفرقوها واسالوا الدماء انهارا والله اكبر

  • مواطنة

    علماء الددن هم الذين يصطفوا في الصفوف الاولى ليحموا المسلمين وليس بسلاح الكلام فقط والمسلمين يموتون ف العالم كاه

  • الى مراد

    الموضوع هو هل يجوز مساعة الكافر و المستعمر السابق و اعطائه مجالك الجوي لعبور مقاتلاته لضرب شعب مالي أخ لك في الجوار و الدين أجب على السؤال

  • Algerien

    tout le monde reve d'un visa en France ,d'une belle voiture francaise et pkoi pas une belle francaise? vous parlez des KOUFFAR?! qui sont les vrai KOUFFAR, n'est ce pas les gouvernements ARABES qui tuent leur peuples? Pauvre Algeriens

  • Rachid

    walah toma walahi kayan baad nass yhawso yankdo wakhlass il hado irhab homa din ou homa li yakatlo ibriaa fana amama lah ana contre hado ou contre hqd din li yaktal nass bila sabab kayan haja lazam natfahmo aaliha hiya l'algerie rahi contre les tero machi contre chaabe mali ajmaa yahdikom rabi wala ntoma maa hado irhab walah marani faham haja,hado taa kaaaida ou taa libia wach bikom rabi yahdina

  • حميد الأغواطي

    و هل انت كنت تجهل هذا ان اعطاء المجال الجوي للمقاتلات الفرنسية يعتبر ,,,,, أكمل الجملة,,,,,

  • Bouha

    الدم الجزائري أصبح من أرخس الدماء و الأرض الجزائرية صارت تستباح والجزائر أصبحت....

  • aiben ben h

    بعد نوم طويل قالو كلمة حق تعبر عن اراء الشعب الجزائري المسلم المغبون

  • aiben ben h

    بل هي الحرب على مالي و على كل مسلم

  • aiben ben h

    الى تعليق رقم 12 يجب ان تعلم ان
    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اعلى شئنا و احرص على المبادئ و اطهر من برلمان الشكارة و الرشوة و ال..........

  • aiben ben h

    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اعلى شئنا و احرص على المبادئ اطهر من برلمان الشكارة و الرشوة و ال..........

  • لا يهم

    هذا نعرفه مسبقا بأنه لا يجوز مساندة كافر على حساب مسلم
    كان الله في عون إخواننا في مالي
    اللهم أرهب من أرهبهم ، و شتت شملهم ، و روع أمنهم
    غريب شعب مغلوب على أمره مثلنا تماما تستنجد دولته بقوى عظمى و جيوش جرارة ليكمل على بقايا هذا الشعب
    الضحية الوحيدة هي الشعوب التي ستدفع ثمن تهور المسؤولين الذين يفكرون بأرجلهم لا بعقولهم.

  • عزيز

    بعض المعلقين لا يعرفون قدرهم ويردوا على العلماء ويفتون باهوائهم ويعطون اراءهم بكل بساطة هذا من جهة ومن جهة اخرى سماح الجزائر للمحتلين مثل فرنسا يعد اعتداء على دولة مجاورة والسماح بقتل وتشريد الابرياء وسوف نكتوي بهذا الموقف وبدايتها ما فعله الارهابيونفي عين امناس وفي الحقيقة لما جاء الرئيس الفرنسي للجزائر واخذ الاذن بالعبور كرشوة لعهدة رابعة بدآمسلسل الاحتلال للجزائر قبل مالي انشروووووووووووووا ياشروووووووووووق ولا تخفوا الحقائق

  • حسن

    الي صاحب التعليق رقم 51 المسمي نفسه بالعهد احترم الشيخ فركوس فهو اجل منك علما وخلقا اما موقف الشيخ فراجع فتواه في موقعه فالشيخ افتي في هؤلاء الخوارج قبل ان تعرف الكلام فهو يس من الذين يتاجرون بارواح المسلمين اما الذين ينتسبون الي جمعية لامام بن باديس اصبحت الجمعية تظهر الي في المناسبات اعيدوا الجمعية الي منهجها الصحيح منهج السلف الذي كان عليه مشايخها الذين دافعوا عليه وماتوا عليه

  • سيدروحو

    الماليون يقتلون بعضهم بعضا ولا حرج في مساعدة الجهة التي تقاتل الارهابيين.......................لو كانو مسلمين لما استعملوا العنف.................اذن الموت للارهاب مهما كان واين كان............
    اما الجمعية فلا وزن لها ولا معنى لها ...تركت ماسي الجزائر كلها
    لم تتكلم فيها ...وتفتي في مالي.....يا للغباوة.......................

  • ammar

    كيف تحكمون تحمون الارهابين الدين فروا لكي يستعدون ويستقون بالاجرامي و قتل الابرياء ثم يغزونكم

  • محس بالجرح

    اجواؤنا لفرنسا عدوة الامس امر غريب لحرب المسلمين بحجة الدفاع عن الماليين و المسلمون رقود سكوت حكاما و محكومين و اخوان لهم يدكون بطائرات الصليبيين الحاقدين على كل ما هو اسلامي يا احبائي ذروة سنام الاسلام الجهاد جهاد الكفار فان المسلم لا ينكاد فهبوا لنصرة اخوة لكم في الله و هم الماليين المسلمين و لا تعاقبوهم لاجل كمشة من الارهابيين دخلت ارضهم و استذلتهم اتزيدونهم على الجرح ملحا سوف نسال عن هذا امام الله مغربا و مشرقا و خاصة مغربا

  • جزايري الى الابد

    لما استعانت السعودية وقطر والكويت والبحرين بامريكا وحلف الناتو لضرب ليبيا وضرب العراق لم يندد احد من علماء السعودية ولا من علماء الجزائر والان انظرو لما اعرضت الجزائر عن الحرب في مالي ووافقت مالي بتدخل فرنسا قام الكل ولم يقعد تبا لهؤلاء العلماء جميعا علماء البلاط والامراء وخاصة تاع السعودية كل واحد حر في سياسة بلادو تحية فقط لوجدي غنيم

  • جزائرية النيف المسلم

    اللعنة على فرنسا
    أيها الكافرون
    سيردكم الله العزيز القديربغيظكم ولن تنالوا خيرا

    يقول تعالى عز وعلا:(وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا)
    الآية 25 سورة الأحزاب

    آميييييين يارب العالميييييييين
    إخوتي إقرؤوا سورة الأحزاب

  • أحمد جغمة

    يا جماعة أن زبانا وعميروش وبن مهيدي طيب الله ثراهم يتخبطون في قبورهم من هذا الخبر المقزز. عوض أن تحدثوننا عن ضرورة مطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائمها في الجزائر, أنتم تطالبوننا بمساعدتها بارتكاب جرائم أخرى في مالي المكلوم.

  • أحمد جغمة

    عندكم النيف الجزائري خير من علماء البلاط الملكي السعودي الذين افتوا بجواز مشاركة الأمريكان في غزو العراق. إن التاريخ لا يرحم. ودماء المسلمين أمانة في أعناقكم. عن الموقعين بنبذ إراقة الدماء.

  • جلول

    لما المسلم يعرف انه مسلم ويتقن الفكر الإسلامي وتكون له مدرسة تربوية إسلامية وينسى العنترة ويقوم بعمله اليومي الذي يسترزق به ويسهل لإخيه الحياة ويعطيه حقه ويتخلى عن الفتوى التي لا يعرفها في ذلك الوقت نستطيع ان نقف اما م العدوان دون تلغيم اجسامنا وتدمير ذاتنا يا شيوخ اهتموا باولادكم الذين هتكهم الفكر المذبذب والمخدرات والإنحرافات وسوء تسيير مدارسم ومساجدكم وتخلصوا من العنف

  • omar

    النظام في الجزائر وفرنسا دم ودين وهدف واحد الا وهو محاربة شرع الله ... النظام ضد الناتو في ليبيا وتحت ارجل الناتو في مالي .. هذه هوية من يحكم الجزائر

  • بدون اسم

    انها صيحة في واد ياسي قسوم. الغرب ماض في تنفيذ مخططاته العدوانية (شئت ام ابيت )مستعملا في ذلك بني جلدتنا ...

  • kader

    وجدي غنيم ليس عالما، لا نريد فتاوي سلفية لأنهم سطحيو التفكير....توجهوا الى الأزهر يا شروق و دعوكم من أدعياء السلفية، العلماء هم البوطي و علي جمعة و علماء الشام، هؤلاء حقا، لا تعطوا منبركم للسلفية ....نعم لجمعية علماء المسلمين و للعلماء المالكية، لا للسلفية

  • ص / ع س / م ع ا س ب

    النظام الجزائري لم يتفطن لحيلة الغرب من جهتين :
    1- استعداء الداخل والخارج ؛لسماحها بمرور طائرات العدو فوق أجوائها لضرب مالي ؛ وهذا يعني :
    أ- عدم استقرار منطقة الطوارق وخذلهم في هذه القضية مما يولد شعورا بعدم الثقة بقرارات هذا النظام حول مصير جزء من الأمة الجزائرية .
    ب- بعث ربيعا آخر بمتغير فعّال نشط ؛ ظاهره الرحمة ومن قبله العذاب ( الهدف احتلال الجزائر ؛ لو كنتم تعقلون ) .
    2- قضية عين اميناس ؛ لعبة مخابراتية أجنبية 90% و ؟؟ والهدف : خندقة الجزائر اقتصاديا .. تحسبا لحرب فيما بعد ستشمل الجزائر .

  • HMD

    أضن ان المسألة واضحة شرعا بل حتى عرفا !

  • فارس

    همالا روحو هدروا مع ليبيا ودول الخليج اللي عندهم قواعد عسكرية ومع اللي عندهم سفارات اسرائيلية حنا اشرف دولة عربية عرفها التاريخ الله يحفظنا من العين ومن القوم المنافقين والمرتزقين من اموال الغرب و الخليجيين رانا حفظنا ماء الوجه لهذه الامة التي لاتريد ن تفهم ان الماليون انفسهم طلبوا التدخل الاجنبي ليزيح عنهم الغزاة الخوارج لماذا لا يذهبون الى فلسطين فاخوانهم بمصر ينتظرونهم على احر من الجمر على الاقل سيتسنى لهم الاستشهاد لانهم هذه المرة لن يكون قتالهم ضد اخوتهم المسلمين.انشري ياعزيزتي الشروق

  • oscar

    ادا فرنسا تقتل الخوارج و الارهابين فشكرا لها لان وجود القتلة و الراهابيين في صحراء الجزائر في بلاد كمالي ليس فيه سيادة و جيش منظمة يعيق قيام مشاريع هامة في صحراء الجزائر كاستغلال حديد تندوف بمشاركة الصين و كدا استغلال اراضي ادرار و تيميمون في مجال الرش المحوري و انتاج الحبوب او مادة البطاطا مثل واد سوف و كدا البحث عن البترول و الغاز في المناطق الغير منقب عليها مع استغلال الدهب و لما لا اليورانيوم و مادة مهمة جدة تستعمل ف يبطارية السيارة المستقبلية بدون ان ننسى الطاقة الشمسية

  • جزائرية حرة

    انا جزائرية حرة ارفض الحرب على شمال مالي او اي تواطئ مع فرنسا و لو حتى بفتح مجالنا الجوي

  • ali

    إِنَّ ٱللَّهَ ٱشۡتَرَىٰ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ أَنفُسَهُمۡ وَأَمۡوَٲلَهُم بِأَنَّ لَهُمُ ٱلۡجَنَّةَ‌ۚ يُقَـٰتِلُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ فَيَقۡتُلُونَ وَيُقۡتَلُونَ‌ۖ وَعۡدًا عَلَيۡهِ حَقًّ۬ا فِى ٱلتَّوۡرَٮٰةِ وَٱلۡإِنجِيلِ وَٱلۡقُرۡءَانِ‌ۚ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ مِنَ ٱللَّهِ‌ۚ فَٱسۡتَبۡشِرُواْ بِبَيۡعِكُمُ ٱلَّذِى بَايَعۡتُم بِهِۦ‌ۚ وَذَٲلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ

  • جزائرية حرة

    المادة 26 : تمتنع الجزائر عن اللجوء إلى الحرب من أجل المساس بالسيادة المشروعة للشعوب الأخرى وحريتها.
    وتبذل جهدها لتسوية الخلافات الدولية بالوسائل السلمية.

    المادة 27 : الجزائر متضامنة مع جميع الشعوب التي تكافح من أجل التحرر السياسي والاقتصادي، والحق في تقرير المصير، وضد كل تمييز عنصري.

    المادة 28 : تعمل الجزائر من أجل دعم التعاون الدولي، وتنمية العلاقات الودية بين الدول، على أساس المساواة، والمصلحة المتبادلة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. وتتبنى مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافـه

  • shypan

    هاذ العلماء و الائمة اريد منهم في كل يوم جمعة، ان يكونو قدوة و ان يطلبو من المصلين ويخرجو من المساجد و يذهبو لنظافة احيائهم و مدينتهم.لان الاوساخ و الرداءة اصبحت شيء عادي عند المسلم

  • مبارك الجزائري

    بعد بسم الله الرحمن الرحيم اننا كمعلقين لا نستطيع سوى مباركة علما ئنا ألأ جلاء وعليهم كمسليمين البروز للواجهة وألأ جماع على فتوى دينية تحرم قطعا مرور اي قوة كانت على ألأ جواء وألأ راصي الجزائرية وعلى مجالها البحري لضرب المسليمين بالدرجة ألأ ولى ودرجة ثانية كل ألأمم ويكون المشاييخ الجزائريون قد قامو بدورهم وتبرأو للخالق ومنا السلام على مشايخنا ألأ جلاء

  • م.عباس

    تعجز الكلمات عن التعبير بخصوص هذا العمل الذي يتعرض له الماليون من المسلمين فضلا عن الكفار،... الكفار لهم مبرراتهم وأهدافهم، والمسلمون المشاركون في الحرب ما هي مبرراتهم أمام الخلق وأمام الله ؟
    هل المبرر إرضاء فرنسا ومن معها من الكفار والأتباع ؟ ما شأن الجزائر المسلمة والجارة القريبة اللصيقة بهذا الاعتداء الفاجر ؟
    أما المشاركة ولو بفتح الطريق أو المجال الجوي فتعني قتل الأبرياء،.. وذلك يشبه من ساعد لصا على السرقة فاعتبر لصا وسارقا مثله ؟
    أبناء الجزائر الأحرار أبرياء من قرار المشاركة مهما كان نوعه !

  • بدون اسم

    الحرب ليست على مالي و لكن على ارهابيين وجوه الشر يصدرون الموت و الخراب...هل نسيتم يا جبناء الجزائري الذي اختطفوه و قتلوه غدرا اااااه كيفاش و لا الجزايري دمو بارد على خوتو ااااااااااااااه

  • بوبكر بن الحاج علي

    الحمد لله.
    "إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا"

  • fateh

    بارك الله في علمائنا الافاضل

  • adel

    علماء !!! ههههههههههههههههههه ياخي عرب ياخي !!! هههههههههههههههههههههه

  • مالك

    من وقتاش عندنا جمعية العلماء المسلمين شوف رنا في وقت مجهول
    متفتوش برك رنا كمل كنتر الحرب ولكن لي جبها يخلسها

  • صالح

    بارك الله فيهم.... اذا اختلف السلطان و القران فدوروا مع القران حث دار

  • بدون اسم

    فقد خرجت العديد من المظاهرات في البلدان الإسلامية، كمصر وتركيا وتونس والجزائر .........عجيب

  • امازيغية حرة

    عندما تنتهي هذه المحنة يجب على مسؤول الدبلوماسية الاول ان يفسر لنالماذاوكيف سمح للطائرات الفرنسية ان تعبر الاجواء الجزائرية وتضرب مالي أإلى هذه الدرجة نسيتم من هي فرنساوالى هذه الدرجة هانت عليكم الجزائرية فحاولتمها الى (قنطرة) ...الحرب ليست حربنا ولن نسمح بان ترقى االدماء الجزائرية فوق الارض المالية حتى لو كان السبب محاربة القاعدة لسنوات عديدة ونحن نحارب الارهاب والعالم يتفرج علينا ويضحك واليوم جاء دورنا لنتفرج على العالم وهو يحارب الارهاب كافنا ما قدمته الجزائر من دماء

  • جيجلي

    واعتبر الشيخ الددو أن مناصرة الفرنسيين في هذه الحرب تعد جريمة نكراء وأمرا محرما شرعا، هدا يعني ان اللدي شرع و سمح للفرنسيين بالمرور علينا قد اقترف امرا محرما و جريمة قانونية يجب ان يحاكم كما يجب ان يكشف لنا السر في الدهاب بالبلاد الي الهاوية و بيع ثرواتها لفرنسا و امريكا

  • أحمد

    بارك الله فيكم , هذه المرة عجبتوني بينتوا حكم اعانت الكفار على المسلمين , حتى لا يتأذا (اخواننا الجنود) في سبيل فرنسا(تعرفوها) وكذلك يكونوا في خدمة وطنهم وأهلهم ,لا يقتلوا في سبيل فرنسا. وكذلك كي تبقى بلادنا بخير و عافية.

  • عادل

    فعلا يجب وقفة قوية من الشعب حتى تتراجع السلطة عن قرارها بفتح المجال الجوى لأى كان علاوة على العدو الفرنسى الجزائر ليست رئيس وليست جنرال أو اثنين أو حتى مئة يفعلون بها ما يشاؤون .لا يجب أن تنسينا أحداث ان امناس .الحرب الصليبية فى مالى .حسب التعليقات فى هذه الأيام الكثير من الشباب متحمس ومعجب بقرار السلطات الحزم مع الحركات الارهابية لكن يا ريت لو كان هاذا الحزم مع الفرنسيين والغرب والله نضعها فوق رؤوسنا .

  • منذر

    لمذا لم يفتى احدهم بالزواج من نساء مالي الضعيفات المحزونات الفقيرات ام ان الفتاوى مقتصرة على شقروات الشام فقط؟؟

  • طارق

    والله هذه توازنات دولية لا يجدي معها الافتاء نفعا,الجزائر قوة اقليمية يجب عليها اثبات قوتها,زمن جيش الدفاع داخل الجزائر ولى مع الشتاء العربي,نحن فى زمن التحالفات,تحالف فرنسا الجزائر لا بد منه,فالكعكة يجب ان يشملنا تقسيمها,ونحن حفظنا الدروس,الحلم الافريقي لن يتحقق من دون الجزائروجنوب افريقيا,وترك مستعمر الامس يمرح فى افريقيا لوحده خطر عظيم,مشاركة الجزائر ضرورة غير مستحبة شعبيا لكن ليست محرمة,,الشعب المالي سيتقبل الجندي الجزائري على ارضه و لو مخلوط بالفرنسي

  • بدون اسم

    كل يوم إبان عالم فهدا البلاد؟!! درك أنولي عالم أنا ثانيك، نفتي بالكيلو و اندير دراهم...

  • Arguaz

    اظن ان الباطل بين و الحق بين -الحقيقة هي ان الارهاب نصب نفسه وصي على شعب ذات سيادة اراد الارهاب استبدالها بقوة السلاح و العنف و الدمار الى امارة خاصة لا يحكمها الا لعور و اصحابه و هم الذين ارادو تفجير مركب ب700 عامل 100 اجنبي و 600 مسلم باسم الاسلام - و الشعب المالي ناشد هولند لتحريرهم من الدكتاتور و المريض عقليا بن لعور الذى كان يبزنس بالمخدرات- اين عقلكم يا اشباه العلماء ????? الااذا يعجبهم بائعو الخضر امثال اصحاب لعو ر يا للعجب !!!!!! عجيب اسلامكم يا شياب????

  • بدون اسم

    بسم الله الرحمن الرحيم/ نعم ياشوخنا قولو كلمة الحق و لاتخفو لومت لام ياسلطات لاتفتحو علينا بيبان النار لتنسو انها فرنسا التى ستعمرتنا وقهرت وشردت وجعلت المجازر والتفرقة بين الجزائرين ام نسيت لحد الان تركت الالغام اقول ماهدا اللحنين ياسدا المرء لا يلدغ مرتين ام هناك مصالح شخصية ة

  • warda

    عليكم ياهل الكهف

  • rabrab

    يا فرنسا مبروك عليك الجزائر رجعت ليك
    لنغني معا بوتفليقة و الساسي 2013

  • سلفي

    الحكم الشرعي في مضاهرة ومعاونة الكافر على المسلم أنها ناقض من نواقض الإسلام وكفر أكبر ناقل من الملة بإجماع العلماء
    وليس كما أفتى علماء الجمعية
    وفتح المجال الجوي هو مضاهرة الكافرة فرنسا على الشعب المالي المسلم المستضعف
    أفيقوا يا مسلمين ....

  • mourad

    نوض عليك ..ما نعاونك .. نقعدوا نتفرجوا و نستناو حتى يديروا ماليستان على الحدود و هكذا باش ماشي غير يحاولوا يكسرولنا رئة الاقتصاد و مصدر الرزق للملايين و لكن باش يزحفوا علينا كي الافاعي السامة و بهذا و باسم الاخوة في الاسلام رايحين كامل للجنة كي القاتل كي المقتول .. وين كونتوا من قبل ؟؟ لي سؤال واحد لهذ العلماء.. كيفاش نديروا لو هاذ الناس يعملوا دولة في مالي ؟ نحاربوهم والا نعاونوهم على التخريب ؟ اذاحاربناهم معناه تدخلنا في شان داخلي و اذا

  • ندير

    رحمة الله عليكم أيها العلماء مهمتكم تنوير الامة و لكم فضل كبير عند الله و رحم الله العالم اذا اصاب له اجران و اذا أخطأ له أجر و مبدئيا واضحة الامور في هاته الاشياء و اذا لم نأخد بكلام علمائنا فقرأ على الجزائر السلام و اذا لم نعمل بنصيحة العلماء أكيد هناك عامل ثانى يأخد مجرى الامور و من اهم اسباب فشل الأمة الإسلامية الإبتعاد عن الدين و صرف النضر عن نصيحة العلماء و بهاذا قد حققنا اهم مكسب من مكاسب الاعداء

  • الشهيد بن مهيدي

    ما اقدم عليه النظام الجزائري في فتح مجال الجوي لفرسا خيانة عظمي تاريخيا و اخلاقيا فقد تدنس تضحيات و معنات الشعب منذ 1830 واصبح هذا النظام عصي في يد المستعمر يهدد بها من يشاء و بامكنياتتا من مجال جوي و قواعد برية وحتي قوتنا التي هي ملك الشعب وحده لان الشعب هومن تصدي لاستعمار المجرم وطرده من بلاد بعدما خلاف اكثر من مليون ونصف شهيد لا نحتج اليوم فتوي في تجريم هذانظام الذي اثبت ولائه لعدوتنا فرنسا وضرب عرض الحائط كل معنات وجراح الشعب وهنا يجب اعادة النظر جذريا لهذا نظام الذي لا يحترم الشعب و ذاكرته

  • spirit dew drops

    نعم وانا ارفض ذلك من الاول لانه انتهاكا لأرضنا وكيف لا مجاهدوا الجزائر الابرار حاربوا ضد الاستعمار وراح ضحيتها مليون ونص مليون شهيد ...... وبالاخير نفتح الاجواء للمستعمر ... وتغتصب ارضنا من جديد !! دولتنا ارتكبت خطأ كبير لانها سمحت للصليب بالضرب ... من ..

  • إبراهيم

    عجبا لهؤلاء و أين كانوا عندما كان حلف الناتو يقصف في ليبيا و يقتل الاطفال و النساء و بمباركة شيخهم القرضاوي ، صدق حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عندما قال : " إِنَّ الضَّلالَةَ حَقَّ الضَّلالَةِ أَنْ تَعْرِفَ مَا كُنْتَ تُنْكِرُ ، وَتُنْكِرَ مَا كُنْتَ تَعْرِفُ ، فَانْظُرِ الَّذِي أَنْتَ عَلَيْهِ الْيَوْمَ فَتَمَسَّكْ بِهِ ، فَإِنَّهُ لا يَضُرُّكُ فِتْنَةٌ بَعْدُ " .

  • بدون اسم

    هذه الحرب ليست على مالي بل هي على الجماعات التكفيرية الاجرامية التي قال زعيمها على قناة كنال بلوس انه سيتحالف مع الشيطان من اجل إتمام مشروعه ... اي انه لو وجد تحالفا مع فرنسا لفعل ..
    هذه جماعات تكفيرية من نفس سلالة الجيا ...التي قتلت الجزائريين في التسعينات باسم الدين .
    و هذه حرب أرادها شعب مالي الضعيف الفقير المسلم الذي يريد ان يعيش بأمان و هو من طلب عون الاخرين ...
    إذن من يجب مساعدته يا (علماء ) هم شعب مالي لا جماعات التكفير و التفجير.

  • رشيد

    شيئ جميل ان نرى شيوخ الجزائر تنهى عن اراقة دماء المسلمين لكن اين كانو عندما كان الناتو يقصف ليبيا و لمذا يباركون على من يقتل اشقائنا في سوريا. اليس رئيس مالى هو من طلب المساعدة للقضاء على المتطرفين...ثم ان الحرب في مالي على جماعة متطرفة و ليس على الشعب ..لنفرض ان الجماعة تريد تطبق الاسلام الصحيح بسلاح كما يتنافقون كان الاولى بهم تطبيقها في ليبيا مصدر السلاح..اليست ليبيا من كانت لاتباع بها زجاجة خمر ولا يوجد بها ملهى وووو قد اصبحت اكثر من الدول المجاورة..العكس هذه الجماعات ليست اسلامية بل ماسونية

  • سفيان

    صراحة استغرب من هذا المقال و ما جاء فيه ؟ أين كان هؤلاء العلماء عندما قصف حلف الناتو ليبيا و أين هؤلاء من تعفين الوضع في سوريا و تحويل نظام كان يقف في وجه إسرائيل و الغرب إلى مفترس مجروح؟ بل بالعكس يزكون هذه الحرب التي تدمر سوريا حسبما جاء على لسان سلمان العودة و الذي كان يفتي بجواز الجهاد في الجزائر سنة 1991 ؟ الجميع يتحدث اليوم على مالي؟ و البارحة كانو يتفرجون ؟ لماذا لم يجتمعو قبل اليوم و يعرضو خطة للصلح و المحافظة على وحدة مالي ؟ و الله بهذه المواقف هم يبعدون الشعب أكثر عنهم ؟

  • Kamel

    جمعية مريضة عقليا- و الله انا استغرب في افتاءات بعيدة جدا عن الصواب و العقل حيث يستبدل الذئب بالخروف و العكس صحيح- انه افتاء بعيد جدا عن الواقع و غير موضوعي و تعاطفي مع من ???? مع لعور بن لعور الذي بعث للجزائر ب35 او 37''عالما ''مستوى ''خضار'' و توانسة و مصريين و لبيين كي يحدثو تكنولوجيا عالية جدا لا يعرفها الا لعور بن لعور و مبعوثوه في عين امناس في مركب الغازي للغرابة و هو الذي احتل بلد صديق في لحظة غفلة من الماليين للالفقراء و المسلمين ايضا كي ينزل فيها ضيفا غير مرغوب فيه عكس

  • محمدالاثرى

    ثانياً: على جميع المسلمين دولا وشعوبا رد هذا العدوان ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، ودعم المجاهدين هناك بما أطاقوا، فإن لم تكن لهم على الحرب قدرة، ولم يكن لهم إلى دعم المجاهدين سبيل، فلا أقل من الوساطة للخروج بحل سلمي مشروع يكف المعتدي، ويصلح ما بين الإخوة في مالي، ويقع على عاتق أهل العلم والعقل والديانة في تلك البلاد من ذلك الثقل الأكبر، وكل ذلك من جملة الولاء الواجب بين المؤمنين. لأن الكفار يوالي بعضهم بعضا، كما بين سبحانه (وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ) [الأنفال: 73]، وقد فعلو

  • محمدالاثرى

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ . فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ) [المائدة: 51-52].

    

ثانياً: على جميع المسلمين دول

  • محمدالاثرى

    وحيال هذا الظلم والعدوان نبين للأمة ما يأتي:

    أولاً: ما فعلته فرنسا حرب وعدوان على المسلمين، يجب إنكاره، ولا يجوز إقراره فضلاً عن دعمه مادياً أو إعلامياً أو بأي نوع من أنواع الدعم المعنوي، فمظاهرة الكافرين على المسلمين من نواقض الإسلام كما هو ظاهر القرآن وبينه أئمة وعلماء الإسلام، ولاسيما إن كان الكافر يعلن بأن حربه على قوم يريدون إقامة حكم إسلامي في بلدهم، فإعانته الكفار في هذه الحال من الموبقات العظيمة التي لا يجوز لمسلم أن يسهم فيها، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُود

  • محمدالاثرى

    لكنها حرب طوائف من الإسلاميين بدعوى الإرهاب والتشدد، فما كان ذنبهم إلاّ سعيهم لإقامة حكم إسلامي في بلدهم الذي طالما اخضع للاستعمار وشريعة الغرب، فالمسلمون في مالي لم يرتكبوا جرائم حرب، ولا جرائم ضد الإنسانية، ولا هددوا الأمن والسلم الإقليمي فضلاً عن الدولي! بينما يرتكب نظام مجرم في الشام أبشع الجرائم ضد البشرية، وفرنسا كسائر الأمم الغربية تتفرج، وتكتفي بالشجب البارد، ولا تحرك ساكناً، بل تتربص للتدخل إذا استتبت الأمور للمجاهدين ، للحيلولة دون أن يقطفوا ثمرة جهادهم!


    وحيال هذا الظلم والعدوان نبين

  • محمدالاثرى

    بيان رابطة علماء المسلمين حول الحرب الفرنسية الظالمة ضد مسلمي مالي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    
الحمد لله ناصر المستضعفين، وجاعل الدائرة على أعداء الدين المحاربين (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون). وصلى الله وسلم على إمام المجاهدين وقائد الغر المحجلين القائل: (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) والقائل:(المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه)الحديث، وعلى آله وصحابته أجمعين.

    أما بعد،

    
فإن الحرب التي تشنها فرنسا على المسلمين في مالي ضرب من العدوان السافر، والتدخل في شؤون لا مسوغ لدخولها فيها

  • Vrais algérien

    هذا النوع من العباد هو الذي شجع علي تنامي ظاهرة الارهاب ما حاربوهم ما خلو العباد تحاربهم اتقو الله في خلقه و خلوا الناس تعيش في أمان ،الدول راهم كل يوم يتقدمو و انتم ما زال ما اتفاهمتوش علي الحلال و الحرام بالرغم ان الحلال بيًن و الحرام بيٌن . 

  • كريم

    حبذا وليت كان حلما...(تحليق الطيران الحربي الفرنسي) في الأجواء التي ترقبها ارواح الشهداء من مراقدهم الابدية رحمهم الله...للاسف والالم الشديدين اولائك الشهداء ابناءهذه الارض الطيبة،الذين كانوا بالامس ضحايا هذه الآلة الفرنسية المدمرة(الطيارة الصفرة-والموشارة) قاذفات النبالم ....هاهي تعود آلات فرنسا المستدمرة لتعانق اجواء بلاد الشهداء من جديد بعد مضي 50سنة من الاستقلال ،مالي اراكم في غفوة انسيتم جرائم فرنسا؟ انسيتم تفجيرالقنبلة النووية برقان؟ انسيتم اليتامى والجبال المحروقة؟اخخخخ من فرنسا واعوانها

  • وطني

    اتمنى ان يتعض حكامنا مما نشر في هذا المقال الفصل فما احوجنا لايام هادئات طيبات لنعيد تقييم حساباتنا ونفكر في اتي الايام عسانا نستدرك ما فاتنا منها لننهض بامتنا الى سؤدد حتى لو كان مشاواره طويل وشاق لكن لنضع ثقتنا في ربنا ونتكاتف لنسصل وسنصل ان شاء الله.

  • لا كريز

    شخصيا أنا ضد قرار فتح الأجواء الجزائرية للطيران الحربي الفرنسي لكني أستغرب نفاق بعض من يسمى بالعلماء فجلهم طبل للتدخل الغربي في ليبيا و سوريا و وجدوا التبريرات لذلك. و الدليل كلام الدكتور سلمان العودة في هذا المقال اذ يقول الغرب يتغاضى عما يحدث في سوريا و يحمون مصالحهم في مالي يعني أن الدكتور يدعو الى تدخل صليبي في سوريا فأما ذلك فحلال بلال أما في مالي يصبح رجس من عمل الشيطان سيقول لي أصحاب نظرية بشار شيعي و كافر هؤلاء أقول لهم الارهابيون خوارج بشهادة أكابر علماء الأمة المشهود لهم بالعلم

  • لا كريز

    و المثير للغرابة أيضا الموقف التركي الذي يرفض التدخل الفرنسي في مالي و في نفس الوقت كان يشطح بلا محارم من أجل تدخل النيتو في ليبيا و لعلمكم الموقف التركي في بداية الأزمة في ليبيا حكاية أخرى اذ رفضت أي تدخل أجنبي في ليبيا و قال أردوغان بالحرف و الكلام موثق أيها الليبيون لا تجعلوا من بلدكم سوقا لأسلحة الغرب. و هذا يفسر أن علاقات الدول مصالح تركيا لها استثمارات ضخمة في ليبيا و قد توجست من المنافسة الفرنسية فيها فكان لها موقف في الأول و لما تلقت التطمينات و عرفت أن الأمر واقع لا محالة تغير موقفها

  • لا كريز

    و عليه كل واحد يخمم على روحو و كل بلد أدرى بمصالحه و واحد ما راح يبكي معاك اذا خلات علينا لا اردوغان الفوفوزيلا و لا علماء البلاط الذين يوظفهم أصحاب الجلالة و أصحاب السمو في تصفية حساباتهم السياسية و العقدية أما اراء علماء أهل المغرب العربي فعلى العين و الراس و أكرر رفضي لفتح أجواء الجزائر لفرنسا أو على الأقل كانوا يفصحون عن ذلك حتى لا تأتينا المعلومة من الخارج فتطرح الكثير من علامات الاستفهام. أتمنى أن أكون مخطئا اتجاه الحكومة فربما توجد خفايا هم أدرى بها لكني أعتقد أن الثوابت هي راس مالنا

  • عزالدين

    السلام عليكم
    باعتراف الكثير من الشخصيات الفرنسية فإن الحرب التي تشنها فرنسا على مالي ليست في حقيقتها دفاعا عن حقوق الإنسان أو احتراما للديمقراطية إنما هي دفاعا عن مناجم اليورانيوم التي تستغلها شركة AREVA في النيجر وربما مستقبلا في مالي. وتساءل البعض كيف نحارب أناسا (الإسلاميون) في مالي وقد سبق لنا وأن وساندناهم في الوصول إلى الحكم في ليبيا ؟ وبما أن شركة AREVA الفرنسية مرتبطة بعقد شراكة مع الإمارات العربية المتحدة يتم بموجبه بناء 4 مفاعلات نووية فإن الإمارات ساندتالهجوم الفرنسي على مالي.

  • بركاني زناسني

    اللهم أن بالمسلمين من الجهد والضنك والضيق والظلم مالا نشكوه إلا إليك ، لا اله إلا الله العظيم الحليم ، لا اله إلا الله رب العرش الكريم ، لا اله إلا الله رب السموات ورب
    الأرض ورب العرش العظيم .

  • بركاني زناسني

    اللهم أشغلهم بأنفسهم عن المؤمنين ، اللهم لا تجعل لهم على مؤمن يدا وعلى المؤمنين سبيلاً ، اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل ، اللهم أرسل عليهم طيراً أبابيل ، ترميهم بحجارة من سجيل ، اللهم خذهم بالصيحة وأرسل عليهم حاصباً ، اللهم صب عليهم العذاب صباً ، اللهم أخسف بهم الأرض ، وأنزل عليهم كسفاً من السماء اللهم أقلب البحر عليهم ناراً ، والجو شهباً وإعصاراً ، اللهم أسقط طائراتهم ، اللهم دمر مدمرا تهم ، وأجعل قوتهم عليهم دماراً يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم .

  • بركاني زناسني

    اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب ويا سريع الحساب ، ويا هازم الأحزاب أهزم النصارى واليهود ومن ساندهم منا ، اللهم أهزمهم وزلزلهم , اللهم أقذف الرعب في قلوبهم , اللهم فرق جمعهم ، اللهم شتت شملهم , اللهم خالف بين آرائهم , اللهم أجعل بأسهم بينهم .

    اللهم أرنا بهم عجائب قدرتك , يا قوي يا قادر ، اللهم أذل الدول الكافرة المحاربة للإسلام والمسلمين ، اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية , والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة والأمراض المتنوعة .

  • عبد المالك العنابي

    لا يختلف اثنان ان هدف فرنسا من هذه الحرب اكثر من مشبوه.

  • IbnRushd

    و ماذا عن الارهابيين القتلة..؟..نريد موقفا صريحا منكم..
    هل عميتم عن جرائم القتلة اعداء الحياة ؟..هم السبب في كل هذا الاجرام..و على احرار العالم استعمال كل الوسائل المتاحة لمحو هؤلاء و استئصال فكرهم الظلامي..و من له رأي غير هذا فهو حتما مع الارهابيين..سياسة مسك العصا من الوسط صارت لا تجدي..

  • add

    إذن من فتح المجال الجوي الجزائري لطائرات الناتو خائن للدين والوطن و الدستور الجزائري ؟؟؟؟
    تري من يكون هذا الخائن؟؟؟؟

  • Algerien

    هذه الجمعية غلطت فى الزمان و المكان ربما لشيخوخة افرادها الذين يجهلون اسباب التدخل و يجهلون من هو المحتل الحقيقي لمالى و من طلب النجدة من فرنسا ان لم يكونو اهلها الذين سئمو التطفل على الاسلام م طرف عصابة متطرفة و عدوة للشعب الجزائري التي ارادت تخريب منشاتها الغازية و قتلت000 200 جزائري في التسعينات و كانت تسمى FIS AIS MIA GIA GSPC و اخيرا مبايعة الارهابي لكبير بن لادن لتصبح AQMI - الا اذا اردتم ان يطول عمر اصدقائهم الارهاب في مالي ليصبح كل الساحل من امثال بن لعور الذي عاث في ال

  • بدون اسم

    وهل يجد هذا النداء آذانا صاغيه في الجزائر بعد الذي حدث في مركب عين أمناس ؟

  • aris

    ارهابيون يرهبون اخواننا في الدين في مالي عوضا أن تسرعوا لإنقاذهم فلا تجدون من حلّ إلا تحريم من سريد مساعدتهم لماذا لم نسمع بفتوى تحرّر عمل هؤلاء الإرهابيون سكتتم عشرين سنة عما يحدث في الجزائر و الان تكررون ها مع الشعب المالي الضعيف
    تبّاّ لكم أيّها المنافقون

  • Anis

    هل هده الفتاوي تعنى قطر ودول الخليج ؟ و هل قطر و دول الخليج يعانون من دمار و قتل اولادهم ؟ ام ان الارهاب و ما يسمونه الجهاد يقتل فيه الا ابناء الجزائر ؟ اين كنتم يا علماء حين دمرت العراق انطلاق من القواعد الامريكية من قطر و دول الخليج و تركيا ؟ ان قلتم لا لللتعدي على مالي فنحن موافقون ولكن يكفي ان الجزائر وابنائها هم الدين يدفعو ثمن الارهاب...و قنات الشر (الجزيرة) تبث من قطر... بركات اعيينا منكم يلدان العرب دات عدة وجوه ...انشر جزاك الله

  • العهد

    نريد أن نسمع صوت فركوس وجماعة الطناش، أم أنهم لا يتكلمون إلا في خيرة أبناء الجزائر من الدعاة إلى الله، من الذين لم يدخلوا صف ربيع ومن لف لفه. أين موقفكم مما يحدث عند أبواب الجزائر على أيدي اسندمار الأمس؟؟؟

  • بدون اسم

    السلام عليكم هده الفتاوي نصها صريح.....لمادا لا تنشروا فتاوي تخص داخل البلاد منها ensej....مثلا التعاملاالربوي مع السكنات....الخ بارك الله فيكم انشر

  • bouiri hocine

    بارك الله فيكم على قول كلمة حق.
    فرنسا تقوم حاليا بحرب على من يقول أنا مسلم.

  • mastapha nif bladi

    نعم نرفض الحرب في مالي أحفاد بن مهيدي يحافضون على ترابهم وباس

  • ب.فتحي

    الارهابيون في مالي هم بمثابة الخوارج في عهد علي بن ابي طالب وهدا الاخير حاربهم يا اغبياء

  • بلال

    يااسفاه على فتح المجال الجوي لفرنسا

  • hatem

    عباد الله متى ستظهر أخوّة الإسلام الحقيقية أليس المؤمنون إخوة إن لم تظهر الآن في أشدّ المحن والمصائب فمتى إذن وليس أخي من ودّني بلسانه ولكن أخي من ودّني في الموائب ومن ماله لي إن كُنتُ معدماً ومالي له إن عضّ دهر بغارب فلا تحمدنّ عند الرئى مآخيا وقد تنكّر الإخوان عند المصائب

  • ورقاء يونس

    f--بسم الله الرحمن الرحيم
    اطلب ان تزودوني بالاخبار باللغة الفرنسية
    الله اكبر والنصر القريب باذن الله تعالى للاسلام

  • بدون اسم

    واااااااااااش من علماء عندنا.........اصلا هم سبب البلاء في الجزائر يحرمون ويحلون على هواهم.................قال علماء .......ياو روحو ترقدو....

  • ilot

    اين فتوة هؤلاء اثناء العشرية السوداء اين هي اعمالهم العلمية بما انهم علماء ماهي فتواهم في مجزرة ان امناس اين ذهب ضحيتها عمال ذنبهم الوحيد هو العمل بعرقهم لكسب لقمة العيش لماذا الذين قدموا هذه الفتوة لم يقدموا من قبل فتوة تحرم غزو منطقة الازواد من الجمعات الارهابية التى زرعت الرعب على كان اللمنطقة الصليين التوارق لماذا لم يصدروا فتوة على اختتطاف اخوانهم الدبلوماسيين وهذا قببل دخول فرنسا فاذا مقصود هذه الفتاوى الخيرة معلوم ومصدرها ايضا فعظامة الاسلام تستحق اكثر من هذا

  • arezki

    يجزئرين لزام علينا نفيقو النضام راه باع لبلاد وحنيا رانا نسفقوا و نتفرجوا لزام انخمموا للاجيل الجية

  • سمية حفيدة بوعمامة

    نشكر جمعية العلماء على هذا الموقف النبيل ونتمنى من منظمة المجاهدين وأبناء الشهداء والشرفاء في الجيش الوطني أن يحذوا حذوهم ويوجهوا رسالة تنديد وإستنكار لطاب جنانو وحاشيته للتنديد بالموقف المخزي بوضع مطاراتنا وأجوائنا تحت خدمة الجيش الفرنسي المجرم ويطالبونه بالوقف الفوري للتعاون العسكري مع فافا

  • مجاهد

    عرفت أنا يا خاوتي بلي كاين حاجة مهيش نورمال , هذا النظام ورّطنا مع الجيران على جال فرانسا , او راه ايحب ايورّطنا مع ربي سبحانو استغفر الله.
    راني مولى 76عام واذا جبتو قميرا راني نصعد ضدها لجبل مرة اخرى.

  • جزايرية وافتخر

    اسفة على الغياب الطويل لكن المهم انني هنا .
    السلام عليكم اولا تحية حارة حارة لحماة الديار الجيش الشعبي الوطني الجزائري البواسل الاحرار والله انا اشعر بعزة لم اشعر بها طول حياتي عزة اننا ابكينا كل الاعداء اه لو شاهدتم الخنزيرة والعبرية والفرانس 24 ووووووو لكن هنيئا لك يا جزائر هنيئا لك صفعة جديدة اخرست الاجانب هنيئا لك فوزك بالرهان بواسطة عملية اسميها العقرب السريع

  • بدون اسم

    على الشعب الجزائري المسلم ان يخرج في مضاهرة تطالب بوقف هاته الحرب على اخواننا المسلمين في مالي

  • الحيرة في 2013

    جمعية علماء الجزائر مزالت فيها روح العزة التى غرسه ابن بديس والبشير الابرهيمي وووووووووالشهاداء الى يوم الدين. سلام

  • nassro

    لعنة الله علي فرنسا و من ولاها فمن اعان علي قتل مسلم و لو بكلمة فبرئت منه ذمة الله و حكمه حكم الكافر اينا هو الولاء و البراء المسلم يولي المسلمين و شريعتهم و يتبرؤ من الكفار و من كان علي شكيلتهم المرء مع من احب هذه هي الخيانة العظمي خيانة الامانة و الوطن و خاصة الدين و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • zouhiur

    هدا هو الكلالمنا الاسلامي الحقيقي النضيف والطاهر ولا شبه فيه نحن للاسف العرب كل مشاكلنا السياسية والاقتصادية والعسكرية تحل من طرف اروبا وامريكا نحن لا قرار لنا ولا حولاة لنا في مشاكلنا الداخلية والخارجية نحن تحت رحمة الغرب لاننا تخلفنا عن قيمينة الدينية والاخلقية الحميدة نحن العرب لانملك القوة الفكرية والمعرفية لكي نحل كل ما حصل بنا من المشاكل حتى الرسول عليه الصلاة وسلام في حديثه ان المسلم لا يجوز الاستعانة بالكافر ضد اخوه المسلم حتى ولو كان عل خطيئة اي عل العرب هم من يتدخلون في المالي

  • farid

    انا لي سوال واحد الله حرم قتل النفس مهما كانت من الذي بداء بالقتل هل هم ام من ... وهل نترك كل من دعي الاسلام يقتل كما يحب بالاسلام وقال هذ مسلم خلوه او ماذا نفعل العين بالعين والبادء اضلم فهموني الله يرحم والديكم لانني لم افهم هذه الفتوي ناس دخلو علي ناس ومادينهم باش يكسوهم او باه يعطوهم دراهم واين كان العلماء لما دخلو علي بغداد ادعو للجزائر بالحفض ونصر علي كل الاعداء ربي ينصرك ياجزائر وينصر جيشها الباسل وشعبها الطيب

  • زليخة

    الله أكبر , الله أكبر , شكرا لمشائخنا لقد صدحوا بالحقّ ولا لومة لائم في الحقّ , ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ذي هي تربية الشيخ بن باديس والإبراهيمي , ذي هي السّلفية الحقّة .
    حرب الغير مسلم على المسلم ( تارقي أو أزوادي أو ...) مادام قال لا اله الاّ الله فلا حقّ لمسلم أن يعين غير المسلم عليه .
    قال الخالق :(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم)(ياأيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم)(غير المغضوب عليم ولا الضّالين).

  • abdel kader

    من يسمعكم يا علماء??? فبوتفليقة و جماعتو قد أعطوا الضوء الأخضر لفرانسوا هولاند من أجل الحرب على مالي و هده حرب قدرة من أجل أطماع فرنسية للثروات في مالي و ليس من أجل سواد عيون الشعب المالي المعزول ثم الطامة الكبرى السماح للطيران الفرنسي باختراق الأجواء الجزائرية التي تعتبر اختراق صارخ لسيادة دولة شامخة كالجزائر فبالأمس هده الطائرات كانت تقصف أجدادنا بدون هوادة و اليوم تقطع مسافة من فرنسا الى الجزائر لضرب جارة مسلمة باسم محاربة الارهاب و هدا عار على بوتفليقة و سياساتنا الهمجية

  • hacene

    لو كانت فرنسة تريد الحق و العدل في منطقة الساحل عكس التدخل العسكري ضد شعب شمال مالي المسكين الذي يعشو في العراء كان بامكانها الضغط على الحوكمة المركزية في بماكو على الطلب الشرعي بالمشاريع التنموية لسكان هذه المنطقة الذين ليس لديهم و لو ابسط شبه المعيشة الكريمة الذين عنوا الكثير من التهميش و الحقرة من طرف الزنوج لكن وللأسف الكافر يبقى كافر مهما كان لونه... حسبنا الله ونعم الوكيل

  • والو ---

    ما اكثر علماء المسلمين حين يتعلق الامر بالتقتيل والتطليق والتحريم والتحليل . وما اقلهم عنددما يتعلق بالتصنيع لمواجهة وتحدي الغرب الذي لا برى فينا الا indigenes متخلفين لا نصلح الا للاستهلاك والتقتيل

  • كمال

    لحمد لله

    قرر علماء الإسلام أنه لا يجوز مظاهرة الكفار على المسلمين وأن ذلك كفر وردة لقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) الآية المائدة / 51

    وقد نص فقهاء الإسلام في كتبهم من أئمة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم من فقهاء الإسلام على تحريم بيعهم ما يستعينون به على المسلمين سلاحاً أو عتاداً أو دواباً فلا يجوز أن يعطوا طعاماً ولا أن يباع لهم طعام ولا شراب ولا ماء ولا خيام ولا شاحنات ولا نقل

  • algerien

    اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم.يااااااااااااااااااااااااارب

  • وليد

    حيث دخل الاسلاميون المتشددون في حرب معلنة على الدولة والجيش والشعب الجزائري منذ سنة 1990 وقبلها.في حرب مدمرة قتل فيها 200الف جزائري ناهيك عن الضحايا والخسائر المادية.على اساس ان الجيش والدولة والشعب كافر مرتد يجب قتله.
    حيث دمر الاسلاميون المتشددون سوريا وافغانستان تدميرا شبه كلي واعادوها قرونا للوراء
    حيث هم في مشروع تدمير ليبيا وسوريا
    حيث استعانوا بارهابيين اجانب من جنسيات مختلفةلضرب الجزائر
    حيث هم الان على حدودنا الجنوبية في مالى
    يطلب التعاون مع فرنسا والغرب واعلان حرب شاملة ضدهم اين ما كانوا.

  • بدون اسم

    اين العلماء من القضية الفلسطينية ام اسرئيل هم على حق هيا القضية الام لكل المصائب
    اين كنتم يا علماء عندما قهر المتطرفون شعب مالي و طلبو النجدة منكم و لم تصغو اليهم
    سكوتكم احسن

  • الصادة ما درت فيا

    والله نأسف ونستنكر التدخل السافر والضالم ضد المسلمين المالين كا الأزواد وأنصار الدين والتوارق للعلم هذه الجمعات لها مطالب سياسية ضد حكومة مالي ولا تعترف بالإرهاب ولا خطف الأجانب ولا قتل الأبرياء ولا ولا ولا فرنسا بتدخلها في مالي أخلطت هذه الجمعات مع الجماعة الإرهابية المتواجدة على التراب المالي وقتلت الأبرياء وذالك طمعا في خيرات مالي بالتوطئ مع الحكومة الحالية لمالي فقط وهذا هدفها اللهم دمر الجيش الفرنسي في أرض المسملين وشتت شملهم

  • Ahmed

    لماذا تتنازل الجزائر عن موقفها؟ اليس لنا رأي مستقل؟ ثم لماذا نتناسى ان شعب شمال مالي ذو اغلبية مسلمة و هو يحتاج لحكم على الاقل من شخص مسلم؟
    ثم ما مصلحة فرنسى كدولة من هذه الحرب؟؟؟
    اعتقد اننا في زمن حكم الشركات متعددة الجنسيات فحرب مالي ماهي الا نتيجة لضغط شركة Areva التي كانت تستحوذ على الشمال الغني باليورانيوم, و الله اعلم.

  • الحيرة في 2013

    الي هذى الحظا مزال الخير في علماءنا الاحرار

  • فتنة أخر الزمان

    الاستعمار تلميذا غبي لا يتعلّم الدروس .قد يتعلم بتكرار الدرس ،لإن المستعمر يتصرف مثل السارق أو القاتل لا يستقرأ إلا ما هو متعلق بهدفه لأنه فعلا لما أقبل على هذا الفعل إستبعد كل القوانين و الشرائع ؛و تحرك بحجة الحصول على المال لا أقل ولا أكثر ٠التاريخ يعاد ولكن هذه المرة يرجع بدون ثوب لإن الكلمات أفرغت من محتواها ،فلم يعد يفرق بين لون النفط و الدم و بين أنين الطفل وطلقة الرصاص و بين دموع العجائز وقهقهة مذيع قناة الفتن و أصبح الإرهابي يرتدي ثوب الثائر والزنديق إمام القوم إنها فتنة أخر الزمان .

  • ....................

    لم يتم استباحة دماء الماليين بل الارهابيين المجرميين الذين هم اصلا ليسو ماليين .لان الماليين تم تشريدهم الى موريتانيا والجزائر وبوركينا فاسو .بعد عملية عين ام الناس تبين الخيط الابيض من الخيط الاسود .على فرنسا تكثيف هجوماتها على هؤولاء الجراثين

  • syphax

    يا فخامة الرئيس لا تترك عدو الامس يلطخ سمعة الجزائر بسماح لطائراته بتحلق على سماء مليون ونصف مليون شهيد لن نقبل ان يقتل اخواننا الماليين بسببنا يجب ان تغلقوا حضر الجوي والا سوف تتحملون مسؤوليتكم امام الله والشعب والتاريخ اتق الله في نفسك يا حضرة الرئيس انك راعي وانك مسؤول على رعيتك تحيا الجزائر الله اكبر وتحيتي الخاصة للجيش الوطني الشعبي الله يحفضكم

  • بدون اسم

    و هل يجوز شراء الدول العربية اسلحة من النصارى و هل يجوز الحصول على المال مقابل فتاوى واعملوا فسيرى الله عملكم

  • رضا

    بعيدا عن هده الفتوى .مادا تقولون في دول كبرى وباسلحة اخر ما توصلت اليه تكنولوجيتهم يدكون حصون وقرى بها اطفال ونساء اصلا عمرهم ولا شبعو بطونهم

  • MERIEM

    اقسم لكم ان هدا العنوان شوك لحمي وجعلني اغوص في التاريخ لاستدكر امجاد الماضي واستحضر تلك المنظمة العتيقة العملاقة جمعية العلماء المسلمين اثناء حرب التحرير، ابارك لكم ياشيوخنا الاجلاء هذ الرفض واتمنى من السلطات ان تلتزم به ،اما ان الاوان للجزائر ان تسترع هويتها؟

  • مسلم

    اللهم دمر اعداء الاسلام والمسلمين

  • حاير ف الدزاير

    لم أفهم لماذا يقف "طاب جنانو" ضد حكم الدين و ضد راي الشعب فيما يخص قضية مالي فلا شيء يمكن أن يبرر السماح لطائرات عدو الأمس بعبور أجوائنا لقصف مالي، وإن خاف ان لا يستقبلوه في مستشفياتهم لعلاجه فهو يعلم أيضا أن الله قادر على قبض روحه ولو تم جمع كل أطباء العالم.

  • عيسى

    ليس تعاطفا ولا تعصبا لبلد (رغم أنه بلدي وأحبه وأفديه بروحي هو وكل من عليه) لكن الحق أن رجال الجزائر لم تلدهم إمرأة في أي بقعة من بقاع الأرض، وعلماء الجزائر لا يداهنون ويقفون مع الحق مهما كان ومهما أغضب قولهم من الناس لأنهم يبتغون رضى الله لا رضى الناس.
    الحرب على مالي تواطء بين خونة ماليين نصبتهم فرنسا، وبين الغازي القديم الجديد، للأسف الآن لم تعد الصحراء الغربية هي المستعمرة الأخيرة في أفريقيا.
    وشكرا لك يا جيش الجزائر لأنك قطعت الطريق على أعوان الغرب الإرهابيين الذين يعملون لصالح اليهود وكشفتهم.

  • Sabrina

    اين البرلمان

  • جمال

    هذه الجمعية لم تندد بالهجوم الارهابى وقتل الرهائن ببرودة دم .بينما راحت تبحث عن مبررات للهجوم .مع العلم ان العملية الارهابية خطط لها قبل شهريين باعتراف الارهابيين الملقى عليهم يعنى حتى قبل التدخل الفرنسى .ثم اليس هى الحكومة المالية هى من استنجدث بفرنسا ما دخلكم انتم .ثم هؤولاء مجرمون سفاكى دماء باسم الاسلام خوارج كلاب جهنم.لو كنتم رجال لقلتم الحق وليس الخوف من تكفريكم انتم ايضا ..ثم للتاريخ اين كانت هذه الجمعية فى التسعييناتوالرؤوس تجز بالتكبيير ..jاصمتو من فضلكم

  • عيسى

    الحمد لله، وأخيرا نطق أهل العلم بما لا يدع مجالا للنقاش
    كل من يدعم فرنسا والغرب في حملته الصليبية الجديدة على أفريقيا فهو منهم.
    ولذلك يجب عليكم يا حكام الجزائر أن تراجعوا موقفكم فورا، فليس العيب أن يخطئ الرجل لكن العيب أن يبقى على خطئه، ويجب أن تشركوا جمعية العلماء المسلمين والمجلس الإسلامي الأعلى في كل القرارات التي تتخد في ما يخص المسائل الهامة، فهذه هي المشورة وليس أن تستفتوا العامة والدهماء (انتخابات)
    الآن حرم دعم فرنسا ولا يجوز مخالفة هذا تحت أي تأويل.
    تحية لكم يا علماء الجزائر لقولكم الحق.

  • البسكري الحر

    الشعب ضد تدخل الجيش الجزائري و الجزائر ككل في الحرب القدرة على مالي ونحن ضد مساعدة الجزائر لفرنسا في كل شيئ المثل يقول "يداك اوكتا وفوك نفخ"يعني فرنسا يجب ان تتحمل تبعات الحرب وحدها وتحل المشكل وحدها هي تريد مصالحها هناك ادن فالتعمل لمصالحها واحنا واش دخلنا في جدها الكلب ان شاء الله تلقى الجحيم.
    علابالنا بللي النظام يساعد في فرنسا التحت التحت بصح راه جاي نهاركم يا الحركى وغدا لناظره قريب.

  • بوعمامة

    أملي راكم مع الإرهاب اتقوا الله هم ليسوا ضد المالي انهم ضد الإرهابيون

  • بدون اسم

    تستدلون بكلام سلمان العودة الذي كان يفتي بالجهاد في الجزائر ؟؟!!!!!!!!!!!

  • مراد

    لو كل يوم واحد معتوه يختطف مواطنين أو دبلوماسيين ويطالب بفدية ونعطيه فلن ننتهي حتى نفلس ولو نسمح بتواجد هؤلاء الإرهابيين على حدودنا فإنهم لن يهداء لهم بال حتى يفجروا ويختطفوا ويقتلوا فالحدود شاسعة من المستحيل حراستها والمسلم حرام عليه قتل المسلم مهما كان ،سموه أنتم جهاد فهو جرائم في حق الوطن ولو كان جهاد لما سبقونا إليه ،لذلك لا ضرر أن نسمح للغرب بالمرور أصلاً الدول العربية كلها يا إما مليئة قواعد أمريكية فرنسية أو عبارة عن دويلات لحماية إسرائيل وخدمتها ؛أعرف أن الشعب يرفض مرور طائرات النقل (الط

  • أمين - باتنة

    لمن تقرأ زبورك يا داوود ؟ لبلاد تباعت وربي يهنينا . علينا الاستعداد ومواجهة ما هو قادم ولنكن في مستوى اجدادنا وابائنا الذين دحروا فرنسا واذنابها ولا نكتفي بالبكاء مثل النساء .

  • Algerie

    علماء !!في علم اياختصاص? في الذرة? في العلاقات الدولية? في الحرب والسلم?
    لماذا لم يفتوا في الاعتداء الارهابي ب: اين امناس و قتل العمال الابرياء? ياو فاقو ! يا علماء الالفية الثالثة!!!?

  • djamalenp

    allah yahdikoum

  • زورق

    و هل هذا أمر يحتاج الى فتوى كل مسلم يرفض أن يقتل أخ له مسلم بيد كافر و خصوصا ادا كانت فرنسا المستعمر السابق هي من تقتلهم

    لتذكير فقط لا تنسوا المنظمة السرية الفرنسية التي كانت تقتل الشعب الجزائري سابقا لا زالة متواجدة حتى اليوم و أغلب الظن أنها الممول الرئيسي للعمليات الارهابية في الجزائر

  • سليم

    لان فرنسا قبل ان تقضي على ارهابي بمقابله تقضى على عشرون رضيعا مدنياا