-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحمد‮ ‬بن‮ ‬بيتور‮ ‬في‮ ‬حوار‮ ‬صريح‮ ‬للشروق‮:‬

لمصلحة‮ ‬الجزائر‮ .. ‬لا‮ ‬تترشح‮ ‬يا‮ ‬بوتفليقة

الشروق أونلاين
  • 53196
  • 263
لمصلحة‮ ‬الجزائر‮ .. ‬لا‮ ‬تترشح‮ ‬يا‮ ‬بوتفليقة
الشروق
رئيس الحكومة الأسبق والمترشح لرئاسيات 2014 الدكتور أحمد بن بيتور

يرى رئيس الحكومة الأسبق والمترشح لرئاسيات 2014 الدكتور أحمد بن بيتور، أنه من مصلحة الجزائر عدم ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رئاسية رابعة، خاصة في ظل حالته الصحية، وأكد أن الذي عجز عن حل مشاكل البلاد خلال 15 سنة لا يمكن له حلها في 5 سنوات اضافية.

 

‬ماهي‮ ‬أسباب‮ ‬اعلانكم‮ ‬المبكر‮ ‬الترشح‮ ‬لرئاسيات‮ ‬2014؟‮ ‬وما‮ ‬هو‮ ‬هدفكم‮ ‬من‮ ‬ذلك؟

‬لما غادرت الحكومة في 2000 خرجت بقناعتين اثنتين، أولاها انه بدون تغيير نظام الحكم ككل فان البلد ذاهب الى ما لا تحمد عقباه، أما القناعة الثانية تكمن في عدم وجود مؤسسة واحدة داخل النظام قادرة على تجسيد هذا التغيير… ويبدو هنا وجود تناقض بين الفرضيتين، من جهة، ضرورة تغيير إلزامي ولكن ليس هناك مؤسسات؟ هذا ما أدى بي إلى دراسة تجربة بعض البلدان التي مرت بنفس المرحلة، كدول جنوب أوروبا كإسبانيا والبرتغال واليونان في السبعينيات، ودول أمريكا اللاتينية في الثمانينيات، وتجربة دول أوروبا الشرقية في التسعينيات، ووصلت إلى فرضيتين للعمل، أولا أن جميع الأنظمة التسلطية تجد في طياتها عوامل انهيارها، ولكن عند تواجد الريع، سرعة الانهيار تكون بطيئة مما يؤدي إلى ظهور أمراض اجتماعية منها الفساد المعمم، غياب الأخلاق الجماعية والعنف كوسيلة للفصل في النزاعات بين الأفراد والجماعات، أما‮ ‬الفرضية‮ ‬الثانية‮ ‬فهي‮ ‬أن‮ ‬التغيير‮ ‬لن‮ ‬يأتي‮ ‬لا‮ ‬من‮ ‬داخل‮ ‬النظام‮ ‬ولا‮ ‬من‮ ‬كل‮ ‬ما‮ ‬هو‮ ‬تحت‮ ‬سيطرته‮.‬

 

‭ ‬كيف‮ ‬يأتي‮ ‬إذن‮ ‬هذا‮ ‬التغيير؟

‬يأتي في ظروف نادرة، وذلك عندما تتوفر ثلاثة عوامل: ضغط قوي ومتزايد وسلمي من المواطنين بطلب التغيير، تحالف القوى المطالبة بالتغيير وهذا صعب المنال في الجزائر، والعامل الثالث هو الحدث المفجر، كتجربة أندونيسيا حين اطاح الطلبة بحكم سوهارتو في 1998..ومن هنا شرعنا في العمل على ابتكار منهجية جديدة للعمل السياسي ووسائل التغيير والرهان على قوى جديدة ما دام ان العمل السياسي حاليا ليس في طريق التغيير والوسائل والآليات والقوى المتواجدة في الساحة السياسية كذالك.. ونأمل ان تكون رئاسيات 2014 ذلك الحدث المفجر للتغيير السلمي، حيث نعمل على هذ، ولكن لنجاح ذلك، يستلزم وجود مواطنين مجندين حول البرنامج وليس على شخص، ولكي تحظر نفسك لعملية مثل هذه، لا يمكن ان تنتظر إلى غاية الساعة الأخيرة لتعلن عن الترشح..فهناك إخوة ربما لديهم النية في الترشح وينتظرون تعديل الدستور! فماذا لو يعدل الدستور‮ ‬في‮ ‬نهاية‮ ‬السنة؟‮ ‬ماذا‮ ‬يبقي‮ ‬للمترشحين‮ ‬من‮ ‬الوقت‮ ‬للتجنيد؟‮ … ‬وبخصوص‮ ‬اعلاني‮ ‬المبكر‮ ‬الترشح‮ ‬للرئاسيات‮ ‬فذلك‮ ‬لأنني‮ ‬أردت‮ ‬أن‮ ‬أكون‮ ‬مترشحا‮ ‬باسم‮ ‬المواطنين‮ ‬وليس‮ ‬باسم‮ ‬الأحزاب‮ ‬او‮ ‬المؤسسات‮..‬

 

ما‮ ‬هو‮ ‬برنامجكم‮ ‬الذي‮ ‬ستخوضون‮ ‬به‮ ‬غمار‮ ‬الرئاسيات؟

‬شعار البرنامج هو “بناء جزائر السلم والعدالة والرفاهية” وهذا يقوم عل بعدين: إعادة هيكلة المؤسسات وفيه أربع ورشات كبرى وهي: إعادة هيكلة الإدارة المركزية والمحلية وفي الحدود، إعادة هيكلة العدالة على مبدأ افتراض البراءة، الحق في الدفاع ثم حماية القاضي وتنفيذ قرارات العدالة. وفي نفس البعد عصرنة الجيش ببناء منهج للأمن الوطني ككل متجانس ومتناسب فيما يخص تصرف الجيش وتصرف القوى الأمنية الأخرى وكذلك إعادة هيكلة الدبلوماسية الوطنية. ثم اختيار الموظفين السياسيين يكون فقط عن طريق الاستحقاق والكفاءة والنزاهة، والعمل على حرية الصحافة وإمكانية تجنيدها كرفيق فيما يخص مكافحة الفساد وتعبئة المواطنين حول المواطنة، إعادة هيكلة المدرسة وتحضيرها للتطور التكنولوجي، اعادة هيكلة الاقتصاد بالخروج من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد تنافسي منسجم مع التطورات العالمية، اعادة الاعتبار للكفاءات الوطنية داخل البلد وخارجه كعمود فقري للدولة والتحكم في الرقمنة. ثم يأتي البعد الثاني وهو تحسين تصرف الاشخاص والمجتمعات كمواطنين وهذا عن طريق برنامج لمكافحة الفساد واستعمال كل وسائل الاتصالات لترقية المواطنة لدى المواطنين.

 

 ‬لماذا‮ ‬تأخر‮ ‬في‮ ‬نظركم‮ ‬إعلان‮ ‬شخصيات‮ ‬سياسية‮ ‬وطنية‮ ‬أخرى‮ ‬ترشحها،‮ ‬عكس‮ ‬الاستحقاقات‮ ‬الرئاسية‮ ‬السابقة‮ ‬التي‮ ‬أعلن‮ ‬فيها‮ ‬المترشحون‮ ‬ترشحهم‮ ‬قبل‮ ‬أكثر‮ ‬من‮ ‬عام‮ ‬عن‮ ‬الموعد؟

سبق لي وأن عبرت عن أملي لو أعلنت الآن ثلاث أو أربع شخصيات سياسية التي لها وزن داخل الوطن وفي الخارج، الترشح للرئاسيات، وذلك لتصعيب تزوير نتائج الانتخابات وربما تصعيب الامر على الرئيس بوتفليقة بالترشح لعهدة رابعة.

 

هل‮ ‬تعتقدون‮ ‬اذن‮ ‬بإمكانية‮ ‬ترشح‮ ‬الرئيس‮ ‬بوتفليقة‮ ‬لعهدة‮ ‬رابعة؟

‬هناك امكانية كبيرة.. نحن دخلنا الانتخابات بتصور ديمقراطي، حيث لكل واحد الحق في الترشح، ولكن نحن ضد العهدة الرابعة، لأسباب واضحة المعالم، أولا لفشل برنامج الرئيس من جهة، وثانيا كما يعرف العام والخاص أن الحالة الصحية للرئيس لا تسمح له بذلك، لأن عهدة أخرى تعني 5 سنوات، فهل نتصور ان الرئيس يستطيع أن يسيّر البلد بالمشاكل التي تعرفها اليوم لمدة 5 سنوات؟ على كل حال لديه الحق في الترشح ولكن انا شخصيا لا انصحه بذلك، لان الجزائر بحاجة الى شخص بإمكانه العمل 16 ساعة في اليوم لحل المشاكل المتعددة، ولفائدته ولفائدة البلاد‮ ‬ادعوا‮ ‬بوتفليقة‮ ‬لعدم‮ ‬الترشح‮ ‬لعهدة‮ ‬رابعة،‮ ‬لأنه‮ ‬كيف‮ ‬يمكن‮ ‬أن‮ ‬نتصور‮ ‬حال‮ ‬البلاد‮ ‬في‮ ‬2019‮ ‬بهذه‮ ‬الوتيرة،‮ ‬كما‮ ‬أن‮ ‬الذي‮ ‬عجز‮ ‬عن‮ ‬حل‮ ‬المشاكل‮ ‬خلال‮ ‬15‮ ‬سنة‮ ‬لا‮ ‬يمكن‮ ‬له‮ ‬حلها‮ ‬خلال‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ‬اضافية‮.    ‬

‮       ‬

الرأي‮ ‬العام‮ ‬الوطني‮ ‬وحتى‮ ‬الدولي‮ ‬يعرف‮ ‬جيدا‮ ‬طريقة‮ ‬صناعة‮ ‬الرؤساء‮ ‬في‮ ‬الجزائر،‮ ‬هل‮ ‬انتم‮ ‬توافقون‮ ‬هذه‮ ‬الفكرة؟

 ‬أكيد أنه في جميع الانتخابات السابقة التي عرفتها الجزائر، هناك تدخل من مؤسسات متعددة، ولكن مادام نحن الان نطالب بالتغيير لابد أن لا نقبل بتدخل المؤسسات مهما كانت صفتها، وهذا لا يعني أننا نغلق الباب أمام الوطنيين الذي يريدون الخير للبلاد من أي مؤسسة كان ، فمرحبا‮ ‬بهم‮ ‬اذا‮ ‬ارادوا‮ ‬دعم‮ ‬هذه‮ ‬العملية‮ ‬من‮ ‬أجل‮ ‬التغيير‮..‬

 

‬هل‮ ‬لديكم‮ ‬الثقة‮ ‬في‮ ‬عدم‮ ‬تدخل‮ ‬المؤسسة‮ ‬العسكرية‮ ‬في‮ ‬تحديد‮ ‬الرئيس‮ ‬المقبل‮ ‬للجزائر؟

 ‬ممكن جدا.. لأن حال البلاد اليوم لا يسمح اساسا بالترقيع ولكن بالتغيير الشامل والجذري لنظام الحكم، بما فيه عدم تدخل أي مؤسسة سواء كانت عسكرية او مدنية، والملاحظ هو اننا نتكلم كثيرا عن تدخل الجيش وننسى ان الحسم في تزوير نتائج الانتخابات يأتي من الادارة المحلية‮ ‬والسلطة‮ ‬التنفيذية‮ ‬المدنية‮.. ‬وان‮ ‬شاء‮ ‬الله‮ ‬لن‮ ‬يكون‮ ‬هناك‮ ‬أي‮ ‬تدخل‮ ‬من‮ ‬أي‮ ‬مؤسسة‮ ‬ونأمل‮ ‬ان‮ ‬تكون‮ ‬انتخابات‮ ‬حرة‮ ‬ونزيهة‮ ‬لفائدة‮ ‬البلاد‮ ‬والعباد‮.‬

 

هل‮ ‬يمكن‮ ‬ان‮ ‬يستنجد‮ ‬بن‮ ‬بيتور‮ ‬بالإسلاميين‮ ‬لدعمه‮ ‬في‮ ‬الرئاسيات‮ ‬المقبلة؟

‮== ‬أنا‮ ‬ضد‮ ‬استغلال‮ ‬الدين‮ ‬في‮ ‬السياسية،‮ ‬وبالتالي‮ ‬لا‮ ‬يمكن‮ ‬لي‮ ‬ان‮ ‬اطلب‮ ‬من‮ ‬الذين‮ ‬يستغلون‮ ‬الدين‮ ‬في‮ ‬السياسة‮ ‬أن‮ ‬يدعموني‮ ‬في‮ ‬الرئاسيات‮.‬

 

‭ ‬كثر‮ ‬الحديث‮ ‬هذه‮ ‬الأيام‮ ‬عن‮ ‬فضائح‮ ‬فساد‮ ‬مست‮ ‬عدة‮ ‬قطاعات‮ ‬في‮ ‬الدولة‮.. ‬ما‮ ‬هو‮ ‬تعليقكم‮ ‬على‮ ‬ذلك؟

عندما يصاحب توفر المال الاقتصاد الريعي فذلك يؤدي لا محالة إلى الفساد، وبالتالي إذا لم يكن النظام في مستوى الحاكمية المطلوب فالفساد سيستشري على جميع الأصعدة. ولكن كان أولى بالمسؤول أن يكون لديه آليات المراقبة: قبلية وبعدية، لكي يقف على الفساد، ولو لم يتمكن من ذلك فيتحول ذلك إلى فضائح، ويعود ذلك إلى كون المسؤول غير قادر على التسيير وفي هذه الحالة لا يمكن له المكوث في منصبه، وإما أنه ساكت عن الفساد لأنه كان يعتقد بأن الأمر لا يتحول إلى فضائح، ولكن في كلتا الحالتين المسؤولين على البلاد اليوم ليسوا في الحالة التي‮ ‬تسمح‮ ‬لهم‮ ‬بالمكوث‮ ‬في‮ ‬الحكم‮.‬

 

‭ ‬لماذا‮ ‬في‮ ‬هذا‮ ‬الوقت‮ ‬بالذات‮ ‬ظهرت‮ ‬هذه‮ ‬الفضائح؟

أولا، يجب أن لا ننسى أن هناك برنامج عالمي لمكافحة الفساد، حيث أن الفضائح انفجرت من الداخل كما انفجرت من الخارج، ولكن هل هذا معناه أنه مخطط له في عملية خاصة؟ هذا ليس مهما في تصوري، وإنما المهم هناك فساد وفضائح، وعلى العدالة من جهة وعلى الحكام من جهة أخرى وعلى‮ ‬رأسهم‮ ‬القاضي‮ ‬الاول‮ ‬في‮ ‬البلاد،‮ ‬مواجهة‮ ‬هذه‮ ‬المشاكل‮ ‬والفصل‮ ‬فيها‮ ‬نهائيا‮.‬

 

كيف‮ ‬يتم‮ ‬الفصل‮ ‬فيها؟

يجب‮ ‬أولا‮ ‬وجود‮ ‬كفاءات‮ ‬على‮ ‬مستوى‮ ‬العدالة‮ ‬قادرة‮ ‬على‮ ‬الفصل‮ ‬في‮ ‬هكذا‮ ‬ملفات،‮ ‬وبإمكانها‮ ‬الكشف‮ ‬عن‮ ‬المتورطين‮ ‬الحقيقيين‮ ‬في‮ ‬الفضائح،‮ ‬ويعاقب‮ ‬السارق‮ ‬وتخلى‮ ‬ساحة‮  ‬البريئ‮.‬

 

‬إذن‮ ‬المشكلة‮ ‬في‮ ‬الكفاءة‮ ‬وليس‮ ‬في‮ ‬الإرادة‮ ‬السياسية؟

لا‮…‬بعد‮ ‬الارادة‮ ‬السياسية‮ ‬تأتي‮ ‬الكفاءات‮.‬

 

كيف‮ ‬تقرؤون‮ ‬كثرة‮ ‬لجان‮ ‬مكافحة‮ ‬الفساد‮ ‬في‮ ‬نفس‮ ‬الوقت‮ ‬أخذ‮ ‬حجم‮ ‬الفساد‮ ‬منحى‮ ‬تصاعديا؟

منذ‮ ‬سنوات‮ ‬دخلت‮ ‬الجزائر‮ ‬في‮ ‬إصلاحات‮ ‬تجميلية،‮ ‬وليس‮ ‬للنجاعة‮ ‬الحقيقية‮ ‬أو‮ ‬العمل‮ ‬الحقيقي‮ ‬لمكافحة‮ ‬الفساد،‮ ‬إذن‮ ‬كل‮ ‬هذه‮ ‬اللجان‮ ‬تدخل‮ ‬في‮ ‬برنامج‮ ‬كبير‮ ‬اسمه‮ ‬الاصلاح‮ ‬الترقيعي‮ ‬والتجميلي‮.‬

 

قلتم‮ ‬إن‮ ‬مسؤولين‮ ‬كبار‮ ‬يمنعون‮ ‬وضع‮ ‬حد‮ ‬للفساد‮ ‬في‮ ‬الجزائر‮…‬كيف‮ ‬ذلك؟‮ ‬ومن‮ ‬هؤلاء؟

قلت‮ ‬إن‮ ‬المستفيدين‮ ‬الكبار‮  ‬سيواجهون‮ ‬أي‮ ‬عمل‮  ‬للحد‮ ‬من‮ ‬عملية‮ ‬مكافحة‮ ‬الفساد‮.‬

 

كيف‮ ‬ستتعاملون‮ ‬مع‮ ‬هذه‮ ‬الملفات‮ ‬في‮ ‬حال‮ ‬فوزكم‮ ‬في‮ ‬الرئاسيات؟

لدينا برنامج واضح المعالم فيما يخص مكافحة الفساد، أولا فيما يخص القضايا العالقة، على غرار قضية سوناطراك، الخليفة، الطريق السيار شرق غرب، لا بد على العدالة أن تفصل فيها نهائيا، يعاقب المتورطون الحقيقيون فيها، أما أن نبقي الأمور مفتوحة فهذا غير معقول، وهذا لا‮ ‬يعني‮ ‬أننا‮ ‬سنشن‮ ‬حملة‮ ‬الايادي‮ ‬البيضاء،‮ ‬بمعنى‮ ‬ان‮ ‬نعاقب‮ ‬فلانا‮ ‬وعلانا‮ ‬بدون‮ ‬الوصول‮ ‬الى‮ ‬نتيجة‮….‬ولكن‮ ‬علينا‮ ‬أن‮ ‬نبني‮ ‬أسسا‮ ‬وآليات‮ ‬جديدة‮ ‬لمنع‮ ‬الوقوع‮ ‬في‮ ‬الفساد‮.‬

 

‬هل‮ ‬ستصل‮ ‬حقا‮ ‬العدالة‮ ‬الجزائرية‮ ‬الى‮ ‬الفصل‮ ‬في‮ ‬قضية‮ ‬سوناطراك‮ ‬مثلا؟

قبل كل شيء المسألة هي مسألة إرادة سياسية لدى المسؤولين في البلاد، ولكن القضاء ربما لديه إشكالية في التحكم والقدرة على دراسة الملفات الاقتصادية الكبرى، وللأسف الشديد لم نصل بعد إلى تكوين قضاة من مستوى عال للتحكم في مثل هذه الملفات…وفي هذه الحالة لا أرى بأننا‮ ‬نسير‮ ‬في‮ ‬هذا‮ ‬الطريق،‮ ‬لأن‮ ‬العملية‮ ‬لا‮ ‬تتطلب‮ ‬20‮ ‬شهرا‮ ‬أو‮ ‬أكثر‮ ‬وإنما‮ ‬فقط‮ ‬شهرين،‮ ‬وإن‮ ‬لم‮ ‬تفصل‮ ‬فيها‮ ‬خلال‮ ‬هذه‮ ‬المدة‮ ‬يعني‮ ‬بأنك‮ ‬لا‮ ‬تريد‮ ‬الفصل‮ ‬فيها‮.‬

 

‭ ‬باعتباركم‮ ‬اقتصاديا‮ ‬ورئيس‮ ‬حكومة‮ ‬سابق‮ ‬كيف‮ ‬تقيمون‮ ‬مرحلة‮ ‬الرئيس‮ ‬بوتفليقة‮ ‬اقتصاديا؟

اقتصاد ريعي مبني على تبذير الموارد الطبيعية، وهو اقتصاد قابل للانجراح والتبخر في أي لحظة، لأنه يركز على سعر البرميل والتبعية القوية للخارج، حيث ارتفعت الواردات بـ 500 بالمائة بين 2000 و2010، والمشكل الكبير هو أننا نستعمل الجباية البترولية في ميزانية التسيير عكس ما كنا عليه في عهد الرئيس بومدين حيث كنا نستعملها في ميزانية التجهيز وليس التسيير، ففي العام 2009 كنا  نستعمل 28.5 دولار من كل برميل يصدر في ميزانية التسيير، و 38 دولارا من كل برميل في 2010 ، و70 دولارا في 2011، بمعنى لو ينخفض سعر البرميل الى دون 70 دولارا،‮ ‬لن‮ ‬يكن‮ ‬هناك‮ ‬أي‮ ‬دينار‮ ‬للتجهيز‮ ‬ونقع‮ ‬في‮ ‬أزمة‮ ‬في‮ ‬التسيير‮… ‬فالتركيز‮ ‬على‮ ‬الجباية‮ ‬البترولية‮ ‬خطر‮ ‬على‮ ‬مستقبل‮ ‬البلاد‮.‬

 

‭‬ما‮ ‬هي‮ ‬خطتكم‮ ‬الاقتصادية‮ ‬لاحتواء‮ ‬مشاكل‮ ‬المواطنين‮ ‬المتعلقة‮ ‬بالشغل‮ ‬والتنمية؟

لو ننظر اليوم إلى وضع البلاد نجد أن 40 بالمائة من الدخل الوطني مدخر وهي نسبة مرتفعة جدا، بمعنى أن هناك امكانيات وقدرات، ولكن هناك فقط 2 بالمائة منها تتجه نحو الاقتصاد المنتج والتنافسي، وهذا يعني استحالة توفير مناصب شغل دائمة…ولدينا في هذا الإطار برنامج كامل حول إعادة هيكلة الاقتصاد واستعمال كل القدرات الوطنية من فلاحة وخدمات ومؤسسات صغيرة ومتوسطة، وصناعات غذائية….وسنعمل على خلق 15 منطقة نمو جهوي، مع توفير جميع وسائل الاستثمار المحلي، كصناديق للاستثمار وبنوك أعمال لا بنوك تجارية.

 

كيف‮ ‬تقرؤون‮ ‬المستقبل‮ ‬القريب‮ ‬للجزائر‮ ‬سياسيا؟

نحن في إطار تحولات كبيرة، اذا كان يوجد تغيير سلمي مدروس يمكننا أن نخرج من الأزمة، من خلال تجسيد خريطة طريق التحول، لأن الخروج من نظام تسلطي الى نظام ديمقراطي يمر عبر ثلاث مراحل: الأولى مدتها سنتان يتم فيها احتواء الازمة التي تتجسد في بناء الثقة بين الحاكم والمحكوم،‮ ‬ثم‮ ‬فترة‮ ‬من‮ ‬ثلاث‮ ‬سنوات‮ ‬وهي‮ ‬الانتهاء‮ ‬من‮ ‬مرحلة‮ ‬التحول،‮ ‬ثم‮ ‬10‭ ‬سنوات‮ ‬لتثبيت‮ ‬النظام‮ ‬الجديد‮.‬

 

السلطة‮ ‬وعدت‮ ‬بإجراء‮ ‬تعديل‮ ‬على‮ ‬الدستور‮…‬كيف‮ ‬تتوقعون‮ ‬هذه‮ ‬التغييرات،‮ ‬هل‮ ‬ستكون‮ ‬جذرية،‮ ‬أم‮ ‬مجرد‮ ‬ديكور‮ ‬جديد‮ ‬على‮ ‬المقاس؟

في نظري لا فائدة من تعديل الدستور حاليا، وإن كان ذلك فلابد أن يتم فقط في فقرتين اثنتين الاولى أن الدستور الساري المفعول هو دستور 1996 المعدل في 2002 المتضمن إدراج اللغة الامازيغية كلغة وطنية، والفقرة الثانية تتضمن إلغاء جميع المواد التي جاءت بعد ذلك، وأما التعديل‮ ‬الحقيقي‮ ‬للدستور‮ ‬فلا‮ ‬يمكن‮ ‬فرضه‮ ‬من‮ ‬القمة،‮ ‬وإنما‮ ‬من‮ ‬القاعدة،‮ ‬وهذا‮ ‬لا‮ ‬يمكن‮ ‬تحقيقه‮ ‬في‮ ‬مرحلة‮ ‬انتقالية،‮ ‬أما‮ ‬مسألة‮ ‬التعديل‮ ‬لإدراج‮ ‬مواد‮ ‬لتمديد‮ ‬العهدة‮ ‬الرئاسية‮ ‬فهذا‮ ‬غير‮ ‬مقبول‮.‬

 

‬كثر‮ ‬الحديث‮ ‬مؤخرا‮ ‬عن‮ ‬العنف‮ ‬واختطاف‮ ‬الأطفال‮ ‬لماذا‮ ‬في‮ ‬نظركم؟

يدخل‮ ‬هذا‮ ‬في‮ ‬إطار‮ ‬الانخفاض‮ ‬في‮ ‬قدرة‮ ‬الدولة‮ ‬على‮ ‬التحكم‮ ‬في‮ ‬الأمور،‮ ‬من‮ ‬جهة،‮ ‬ومن‮ ‬جهة‮ ‬الثانية‮ ‬تصاعد‮ ‬الأمراض‮ ‬الاجتماعية‮ ‬التي‮ ‬بدأت‮ ‬بالفساد‮ ‬ثم‮ ‬الخطف‮ ‬وقد‮ ‬تصل‮ ‬إلى‮ ‬الاغتيال،‮ ‬وهذا‮ ‬يعني‮ ‬أن‮ ‬الدولة‮ ‬تسير‮ ‬نحو‮ ‬التمييع،‮ ‬وإن‮ ‬لم‮ ‬نعالج‮ ‬الأمر‮ ‬الآن‮ ‬فالمسألة‮ ‬متجهة‮ ‬إلى‮ ‬ما‮ ‬هو‮ ‬أصعب‮ ‬وأخطر‮.‬

 

هل‮ ‬أنتم‮ ‬مع‮ ‬عودة‮ ‬تنفيذ‮ ‬حكم‮ ‬الإعدام؟

بشاعة‮ ‬الجرائم‮ ‬تتطلب‮ ‬أن‮ ‬يكون‮ ‬ردعا‮ ‬قويا،‮ ‬بما‮ ‬فيه‮ ‬الإعدام،‮ ‬كما‮ ‬أن‮ ‬حقوق‮ ‬الانسان‮ ‬أولا‮ ‬وقبل‮ ‬كل‮ ‬شيء‮ ‬هو‮ ‬حق‮ ‬الطفل‮ ‬الذي‮ ‬قتل‮ ‬قبل‮ ‬المجرم‮.‬

 

‬كيف‮ ‬كان‮ ‬يبدو‮ ‬لكم‮ ‬شكيب‮ ‬خليل‮ ‬عندما‮ ‬كان‮ ‬وزيرا‮ ‬في‮ ‬حكومتك؟

أنا‮ ‬لا‮ ‬أريد‮ ‬أن‮ ‬أتحدث‮ ‬عن‮ ‬الأشخاص،‮ ‬كما‮ ‬أن‮ ‬الجميع‮ ‬يعرف‮ ‬بأنني‮ ‬لست‮ ‬أنا‮ ‬الذي‮ ‬شكلت‮ ‬الحكومة‮.‬

 

‬ولكن‮ ‬ربما‮ ‬هذا‮ ‬يفتح‮ ‬الباب‮ ‬أمام‮ ‬سؤال‮ ‬حول‮ ‬مزدوجي‮ ‬الجنسية‮ ‬الذين‮ ‬يتبوأون‮ ‬مناصب‮ ‬سامية‮ ‬في‮ ‬الدولة؟

الجزائر‮ ‬في‮ ‬حاجة‮ ‬الى‮ ‬كل‮ ‬الكفاءات‮ ‬الوطنية‮ ‬المتواجدة‮ ‬في‮ ‬الداخل‮ ‬والخارج،‮ ‬ولكن‮ ‬عندما‮ ‬يتعلق‮ ‬الامر‮ ‬بالمناصب‮ ‬السيادية‮ ‬فعلى‮ ‬المؤهلين‮ ‬لها‮ ‬الاختيار‮ ‬بين‮ ‬التخلي‮ ‬عن‮ ‬الجنسية‮ ‬الاجنبية‮ ‬أو‮ ‬المنصب‮ ‬السيادي‮.‬

 

وزراء‮ ‬سابقون‮ ‬يقولون‮ ‬إن‮ ‬بن‮ ‬بيتور‮ ‬أكاديمي‮ ‬بامتياز‮ ‬ولكن‮ ‬لا‮ ‬يعرف‮ ‬شيئا‮ ‬عن‮ ‬الواقع‮ ‬الجزائري،‮ ‬مارأيكم؟

هذا غريب !… يقولون ذلك على إنسان كان مديرا مركزيا على مستوى وزراتي الصناعة والمالية، مدير عام لمؤسسات عمومية، عضو في خمس حكومات متتالية، والآن أصبح لا يعرف أي شيء عن واقع البلد ! أنا في حياتي لم أغادر البلد باستثناء في فترة الدراسة، أما أن يأتي اليوم هؤلاء‮ ‬ويقولون‮ ‬ذلك‮ ‬فماذا‮ ‬يعرفون‮ ‬هم‮ ‬عن‮ ‬واقع‮ ‬البلاد؟

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
263
  • الوالي جنان

    لا احبذ نكران الجميل لان هذا ليس من طبيعتنا و لا حتى من ديننا فيا شعب اتمنى ان تشاركونني في الراي فالسيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لو انه لم يغير شيئا بالجزائر لكان استبعد فشعبنا لا يرضى سوى بالتغيير و بما ان هذا رئيك فالاكيد انك لست منقذ هذه الارض و هذا الشعب و شكرا

  • الوالي جنان

    لا احبذ ان نكون شعبا ناكرا للجميل لان هذا ليس من طبيعتنا و لا حتى من ديننا فالسيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لو انه لم يغير شيئا في السنين الماضية لكان قد استبعد لان شعبنا لا يرضى بغير التقدم لهذا اتمنى من سيادتكم التدقيق في المواضيع جيدا قبل طرحها علينا و شكرا

  • المتفائلة دائما

    شكرا يا حواء دعاءك بعث اطمئنانية في قلبي .ا
    فاللهم تقبل منها و منا خالص الدعاء و اجعل تضحيات شهدائنا يشفعون لهذا الوطن استشهدوا على كلمة حق" الله اكبر" و حب الوطن من الايمان.

  • chaouchi mokhtaria

    بالنسبة للسلبيات فالكل يتحملها , و يجب علينا ان لا ننسي ايجابيات الرئيس بوتفليقة . قالك خير الناس عدو ولا ردو . و انا مع عهدة اخري للرئيس بوتفليقة اذا اراد ان يترشح . لان مخه يوزن العالم كله , و لانه سياسي من الطراز الاول

  • chaouchi souad

    انا نقول منقولوش بان بوتفليقة لم يفعل شيئا بل قام باشياء كثيرة ايجابية جنبت الجزائر مخاطر عديدة , قالك خير الناس عدو ولا ردو. اما السلبيات فالجميع يتحملها وليس بوتفليقة لوحده. ولذالك يا رب يترشح للعهدة الرابعة

  • لحسن

    من اراد بن بيتور اوغيره او كما قال البعض الرئيس سنه 30الئ 45 هذا الي بقالنا نعطوها للبزاوز يخلوها ويذروها ما سلكوهاش حئ الكبار .....................يعيش بوتفليقة حب من حب وكره من كره....بوتفليقة 2014 ان شاء الله ......

  • لحسن

    يحيا بوتفليقة ..............................بوتفليقة .....................بوتفليقة.................بوتفليقة..........وتحيا الجزائر

  • صباح

    دبر على حانوتك.........يا.......تحيا بوتفليقة.

  • Tavarich

    ولمصلحة الجزائر، نحن نقول لك إذهب بعيدا وأبحث لك عن مغفلين قد يصدقون...حكايات العجائز التي تأتي بها خلال مناسبات شعبان ورمضان والأعياد و "الزردات". فالرجال قبل كل شيئ مواقف، قبل التبلعيط و التلفيق وغياب الحجّة و البيّنة!!

  • خالد أبو علي

    بسم الله
    أرى انه من الغباء القول بحل كل المشاكل و حل المشاكل نهائيا،كان من المفروض أن يشكر للرئيس سعيه ،وان يدعو للبلاد بمزيد من الرخاء ،الأصح القول معالجة المشاكل وحل ما يحل منها ،فلا توجد بلاد بلا مشاكل ،لا أن يقدم نفسه على أساس أنه يمكلك خاتم سليمان .

  • بدون اسم

    انا لم انتخب من قبل لكن لو ترشح بن بيتور سانتخب عليه رجل يخطط لدولة قوية بئسوب علمي مش كما صحبنا 100 محل في قرية فيه حانوت كافيه

  • رئيس

    الرجل المناسب في المكان المناسب

    اذا رحل بوتفليقة عن الحكم فهناك رجال مخلصين في الجزائر

    لا داعي لتفلفيس الجزائر سوف تستمر بدون بوتفليقة

  • mira

    الحمد لله على كل حال ماوسلناش كيما باقي الدول العربية السيد بوتفليقة سياسة عظمى اخطونا برك قابلين بيه اليوم وغدوة وربي يطول في عمرو نحبوك سيد الرايس تحياتنا ليك

  • سفيان

    الدكتور بن بيتور الرجل المناسب في المكان المناسب وعالم اقتصاد انا معاك.فامضي على بركة الله

  • نحول

    من يحكم الجزائر لم يظهر بعد ....?

  • saliha

    في الحقيقة أن السيد الرئيس عبد العزيز بو تفليقة قام بالكثير من أجل بلادنا الحبيبة أكيد هناك سلبيات كثيرة في النظام و الشعب أخد الحصة الأكبر و لكن السيد الرئيس قام بعدة مشاريع من أجل الوطن و الشباب و العلاقات الدولية..........في الحقيقة أنا أتمنى أن يظل عبد العزيز بوتفليقة رئيسا للبلاد أو ربي يقدرو انشألله مع العلم أن صحته تخونه و لكن في سبيل الوطن فدى نفسه و لكن الأعمار بيد لله ندعوا له بالشفاء ...........ربما من الأجدر بنا الخوف من القادم و ليس التفكير في السيد الرئيس ...........و السلام عليكم

  • بدون اسم

    نعم اوافق الا يترشح بوتفليقة ومشكور على ما قدم للجزائر ونسال الله ان يتجاوز تقصيره الكبير لكن لست انت البديل يا بن بيتور لانك جهوي

  • توأم الجزائر

    تحيةلشعب الجزائري تحيةحارةللمشاركين الرائعين تحيةنادرة للشروق علينا نحن الشعب الجزائري أن نكبرعقولناونثق في أنفسنافنحن نستحق الخروج من الفتنةونحن من أردناذلك والدم الذي سال اخوتناالجزائريين كماأن من لم يجرب قديؤزم الأمورفي وقت لايسمح فيه بالإستقالةفلابدمن رأيس يقدم ماهومطلوب في هذاالعصرلانيأس ننتخب الرجل المتوسط يتعامل مع كل الإختلاف ويتحرك بالموجودلتحقيق الممكن بتدريج يلم الشمل الكمال لله كلمتنا واحدةحتى نعطي الثقةلنطلاق مسيرةالإصلاح فالوقت لايسمح والإصلاح لاهروب منه قبل أن نفقدكل مابناه جدادنا

  • الطيب

    قال الله تعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيبم لايغير الله بقوم حتى يغير ما بانفسهم

  • كمال 36

    معك 100في ال100...

  • ابن الجزائر

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • عيسى

    التغيير الحقيقي الذي المفروض ان لا يستحي منه اي مسلم يمتثل لاوامر ربه ويجتنب نواهيه هو التحول من النظام الديكتاتوري الى النظام الاسلامي وليس النظام الديمقراطي الذي يريده بن بيتور والذي يبدو انه متشبع بالعلمانية (‬أنا‮ ‬ضد‮ ‬استغلال‮ ‬الدين‮ ‬في‮ ‬السياسية) ان كان يجهل بحكم دراسته للاقتصاد انه لا يجوز فصل الدين عن السياسة باي حال من الاحوال فنخبره ان الاسلام دين ودولة عقيدة وشريعة سياسة وحكم اما ان كان يقصد من يتكلم باسم الدين ولا يطبقه فذاك منافق. اما رئيسنا فيكفيك 15 سنة وان لبدنك عليك حق.

  • kamel

    قبل ان تتهجم على الاخرين تفقد معلوماتك اولا. لعلمك فى العشرية السوداء كان سعر البترول المتوسط لا يفوق 15 دولار. ومداخل الولة لا تفوق 10 ملايارات والنصف كان يسدد لافمى. وكانت المعيشة رخيصة على اليوم حتى و ان المساريف اصبحت 10 مرات اكثر بدون اي فائدة على الشعب. عهد بوتفليقة عهد السرقة حتى FBI يحقق في ثروة شكب شوشو الرئيس. عهد الجهوية و المحسوبية. لكنكم بسبب مصالحكم الشخصية انتم ديما مع الواقف. اليوم مليح غدوة يجيبولكم واحد اخر تبدلو الفستا !!!!!! حاجت متشى مليحت تشوفوها ديما طروطار بعد 50 سنة و

  • محمد

    الدكتور بن بيتور قال كل شئ، ومد يده للشعب في فرصة تاريخية للخروج من الأزمة التي تتعقد يوما بعد يوم.....خروج بوتفليقة أمر محسوم ويبقى الأمل أن يختار الشعب كفئ مثل بن بيتور ليقود المرحلة القادمة

  • رضوان عبد الواحد

    السيد بن بيتور ترشحه مجرد نفخ في الرماد ، و اشاعة عدم ترشح مرشح النظام مجرد دغدغة لعواطف مرشحي المعارضة وخاصة الدينية ممثلة في السيد سلطاني و العلمانية ممثلة في السيد آيت أحمد.
    لقد بدأت المصالحة الوطنية مع الرئيس العسكري حضرات زروال
    و أستمرت مع الرئيس المدني سيادة بوتفليقة ..و عليه فتثمين المصالحة الوطنية عبر مبادرة قانون العفو الشامل لن تكون الا من مرشح النظام القادم المدني سواء كان الحالي أو القادم رئيس حكومته أو برلمانه .
    [email protected]

  • امام استاذ

    الحل في حكومة مستقلة
    1تكتب دستور جديد وفق الشريعة الاسلامية
    2تحرير العدالة
    3تحرير الاعلام
    4تحرير الا قتصاد
    5تحرير التحزب
    6تطبيق الشريعة والحدود
    7محاربة الفساد
    8الاعدام للمختلس
    9رعاية التعليم
    10رعاية الصحة
    11بناء مدن علمية واقتصادية
    12بناء مدن جديدة
    13تحديث الصحراء
    14التوازن في الرواتب واعادة توزيع الثروة
    15منع رجال الدولة من الثروة
    16الاعدام لمروج المخدرات
    17محاربة الزنا والعري والخمر
    18منع الربا في البنوك
    19بناء جيش جديد لامتصاص البطالة

  • kader

    السيد الرئيس بوتفليقة راه مريض بزاف و فوتها و فاتت لازمنا نخمو في مستقبل البلاد الله بجيب صحاب الخير....................

  • ندى

    بأي لغة تتكلم يا هذا لم افهم منك شيئا ، تعلم تكتب جملة مفيدة و بعدها حلل و ناقش ، عجبت لجمع من الناس لا يفقهون حتى اصول التعبير و يتكلمون في امر العامة ، أحببتم ام كرهتم فانتم دون المستوى و بالتالي لا يحق لكم التكلم في شؤون اكبر من حجم تفكيركم ، لا اله الا الله.

  • مستغانمي حر

    لا افهم بعض التعليقات التي بدلا من ان يكون حوار فكري تستعمل الفاظ السب و الشتم و التخوين كل حر في رايه من اراد بوتفليقة فهو حر ومن يتوافق مع بن بيتور فهو حر كذلك اما شخصيا فاني وجت افكار بن بيتور منطقية وواقعية ومضبوطة بجدول زمني كما انه مؤهل بحكم انه رجل اقتصاد وله دراية بالامور . الله يوفق الجميع لما فيه خير البلاد تحيا الجزائر

  • wahid

    من الان صوتي له سواء ترشح عبد العزيز او لم يترشح
    هدا خبير اقتصادي و عندما كان رئيس حكومة اراد ان يمرر مشروع اقتصادي اصلاحي ضخم كان من شئنه انقاد الجزائر من التبعية للمحروقات لكن بوتفليقة خشن راسو و رفض المشروع
    بوتفليقة عرض على بن بيتور ان يبقى معه في النظام شرط ان يملى بوتفليقة كل شيئ على بن بيتور و ما على هدا الاخير الا التنفيد وليس بطريقة ديمقراطية الرأي و الراي الاخر خاصة ان بن بيتور دكتور و ليس من اولائك المتاجرين بأرواح الشهداء المجد لهم
    فرفض بن بيتور و استقال

    وثائقي من شروق TV

  • بدون اسم

    العباد هم الذين يغيرون احوال البلاد و ليس عبد وحده

  • امين

    التعليق تاعك بردلي قلبي شكرا يا اخي

  • حمودة

    جميل أن تترشح لكن ماذا قدمت لما كنت وزير في 5 حكومات و رئيس حكومة فاذا أردت تغيير النظام بشعب تربى على الأنانية و حب المال من أين تأتي بشعب آخر للتغيير تتحدثون عن التزوير اذا لم تفوزوا و العكس أن تكون الانتخابات نزيهة و شفافة الله يهديكم

  • عبدالقادر

    أنا أرى بأن بن بيتور هو مهاتير الجزائر باذن الله لكن يجب أن يتجند وراءه الجزائريون و خاصة النخبة التى أرى أنها خانت رسالتها و قيمها
    للأسباب التالية :
    - مثقف و ذو كفاءة علمية و اقتصادية
    -استقال من منصب وزير في الوقت الذي يرتمي فيه المهرجين و الانتهازيين عند أقدام السعيد بوتفليقة كي يعينهم وزراء
    -رجل فكر يقدم بين الحين و الاخر أفكار ثمينة و قيمة من اجل تسيير الجزائر
    -متواضع من أبناء الشعب

  • ضد من خان

    ايها المسكين ان الشعب الجزائري يعلم بكل مايحدث في الجزائر و؟؟؟؟خلاص~~~~

  • بدون اسم

    نريد رئيس شاب مثل اوباما يلعب كرة السلة والهوكي وليس عجوز هرم لا يقوى على تحريك رجلة الى بالمنشطات

  • حكيم

    يا خاوتي والله مانا رايحين نلقاو خيرمن بوتفليقة ،، شكون حقق السلم في الجزائر ؟؟؟؟ ،، شكون حقق معظم المشاريع الكبرى في الجزائر ؟؟؟
    + التغيير ماهوش من الرئيس ولا من الوزير برك ،، التغييير لازم يكون في الشعب كامل ،، حنا شعب فينا وماناش متفاهمين ،، كيفاه طامعين يكون التغيير
    لن يغير الله في قوم حتى يغيروا ما في انفسهم

  • محمد

    لا هذا ولا ذاك.ان من يريد مصلحة البلاد لابدان يفكر بالانسان المخلص لبلاده ذو النظرة الثاقبة للامور الذي ينظر بعيدا لتحقيق ازدهار البلد وله سجل نظيف من دم ومال الجزائريين ولا يفوق سنه الستين ولو كان استاذا في الجامعة.ان من لم يتحصل من علم او مال في دنياه اعتمادا عن النفس دون الاضرار بالاخر لا يمكنه ان يكون امينا على مصالح شعب وبلد.انه يجب علينا ان نبحث خارج كل تلك الوجوه التي تتنطط لنا من هنا وهناك كل مرة اذا لم نكن من المستفيدين من الوضع الحالي الذي وصل فيه الفساد الى اقصى درجة من الاستفحال.

  • محمد من قسنطينة

    خطأ فادح وقعـت فيه يا سي بن بيتور الجزائر ليست في حاجة إلى روبو يعـمل 16 ساعة و إنما هي في حاجة إلى رجل ذكي نزيه يضع معـاونين له وحكومة قادرة عـلى القيام بمهامها من أعلى الهرم إلى أسفله. إن تنظيم المهام و توزيعها هو سر النجاح. هـذه القاعـدة هي التي تطور بها كل العالم و لم يبق سوى العرب لأنهم يعشقون جمع الصلاحيات في يد واحدة. ولو عادوا إلى الإسلام لوجدوا أن تقسيم العـمل هو سر نجاح دولة الخلافة بحيث أن الخليفة بعـد أن يوزع المهام يطيب له النوم تحت ظل شجرةـ أفهمت يا ريس [email protected]

  • حمزة

    بوتفليقة لا تسمح له صحته بالإستمرار في الحكم .لكن أنا متأكد بأننا سنبكي عن فترة حكمه بدل الدموع دما وسترون .صحيح هناك فساد لكن هذا يعود لسلبيتنا جميعا فالمسؤولية يتحملها الجميع..التغيير نحو الأفضل أمنية الجميع لكن التاريخ الحديث علمنا أننا كعرب لا نحسن التغيير؟فكل التجارب السابقة كانت نتائجها كارثية وعلى كل البلدان.فنحن نعيش في عالم لايرحم والتحالفات الدولية تتصيد الفرص وتوظف كل إمكانياتها لخلق الفوضى في بلداننا للإستفادة من خيرها ولإيجاد أسواقا لصناعاتها الحربية فيجب أن لا نكون أبواقا لهم لتخري

  • راني مريض

    وهل فعلت انت شيئا يالسي بيتور !
    أظن أنه لا يوجد خيرا أول أقل من السي عبد العزيز .
    موسى الحاج ولا الحاج موسى
    لذا بوتفليقة أفضل و الكمال لله وحده

  • موشولاموش

    نعم ربي يوفقك لما فيه خير الجزائر

    نحن نريدك مسؤولا أولا لهذا الوطن

    نحن نريد العلم يقود نحو الرقي والسيادة الخقيقية

    ولا يقاد من طرف المعقدين من تاريخهم

    نريد العقل الرياضي العلمي وليس اللا عقل

  • احمد

    علاه راك تقلق في روحك علينا يخي يخي هذي مليحة جاي تشيخ علينا وش ننتاخبو .كل واحد ينتاخب وش احب وديجا ماننتاخبوش خلاص قلو بن بيتور

  • بدون اسم

    انت كنت حاكم وزارة وعييت فيها والجي الدبر على بوتفليقة

  • احمد

    على قدر اهل العزم تاني العزائم

  • Azzedine Arem

    الرئيس بوتفليقة قام بعمل جبار لانقاض البلاد ايام العنف التي مرت عليها الجزائر في سنين الجمر و بنى الكثير لمصلحة بلادنا, لكن لا يزال اشياء كثيرة لم تصلها الجزائر بعد. بلادنا لها الامكانيات الضخمة لان تصبح الجزائر من اقوى و ارقى البلدان! السيد بن بيتور تتوفر فيه كل الشروط لكي يكون رئيسا للجزائر و يقود مع الشعب البلاد لينعم كل فرد جزائري بالحرية و الازدهار.

  • eljazairia

    اشاطر ما قاله المعلق الاخير ....مصيبتنا تكمن فى الشعب يعنى القاعدة ...الله غالب الشعب جاهل الا ما رحم ربى.شعب لا يفقة غير الاكل بعيد كل البعد عن الثقافة و السياسة لا يحب التغيير غير مسؤول .لا وعى له.يجب تغيير عقلية الشعب اولا حتى يستطيع مراقبة المسؤولين و محاسبتهم

  • بناني-فلاح-

    السلام عليكم ...يا سي بن بيتور أنت ناس ملاح ،و هذه بلاد والو ،خلّيك
    في نقاو تك.

  • abi

    لا تستغل الجيش . فهو من ابناء كل الجزائريين . و ليس جيش لك .

  • nadia mekkidaoud

    ياشعب لجزائر تفكرو لسنين لي عشناههاقبل ما يجي فخامة لرئيس عبد لعزيز بوتفليقة كيف كنا عايشين لدم لدم لخوف لرعب كنا باش نمشو للمدرسة نخافو ءلى مانولوش لبيوتنا وكانو رجال لي راهم يهدرو ويهدرو كي تضرب لساعة لسابعة يتخباو في ديارهم وعلابالكم وا صرا هادوك لسنين ولحمدلله دخل علينا رجل لخير لي وقف لدم وعشنا سنين في لسلم ءعترفو وقولو لحق على هذا لرجل لي عشتو معاه سنين طيبة . عبدلعزيز يابوتفليقة انت عزيز علينا وانت تاج فوق روءسنا اتمنا لك لشفاء وانا ابكي ارجوك لا تتركنا لانك راك عارف واش يسرا للبلاد.

  • نور كيم

    كلكم سواء

  • saidtaibaoui

    انتم كلكم دعاة جهوية اماذا لانجرب رئيسا من الجنوب ام تحسبون ان الجزائر للشمال فقط

  • Med

    يا اخي معك حق و لكن لا نستطيع على ذالك. تدوال الرئاسة لا تجدها في الدول العربية و لا يمكن ان تكون و تاريخ العرب يشهد على ذالك و هذا يدل ان الشعب هو الوحيد من صنع ذالك. شعب راضي ان يعيش تحت الحزب الواحد سواءا الديكتاتورية او الملكية و هذي قوة ضعفنا. نصيحتي: لا تتكلم عن الدول المتطويرة لانه حلم لا يتحقق في الدول العربية.

  • جزايري

    ننتخب عليك ان شاء الله و تكون اول خطرة ننتخب

  • hocine

    ادعوا الله ان يكون رءيسنا القادم احسن من بوتفليقة و من بن بيتور قولوا اميييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • mohamed

    لا نريد ديناصورات ولا البطون المنتفخة ولا المرضى نريد واحد يخاف الله وشجاع........

  • m-b

    يشهد لك التاريخ يابن بيتور أنك قلت : برنامج المليون ............... لن ينجح لأن الجزائر بحاجة الى رجال كي تنجح هذه البرامج المليون مسكن طالب جامعي ................................................
    وأنت رجل عظيم لأنك قدمت الإستقالة و لم تسفق ولم تزمر للرئيس كما يقلون ( الدنيا مع الواقف)

  • mohamed

    بالله عليكم الذين يدعمون بوتفليقة لعهدة رابعة هل خلت الجزائر من الرجال حتى نرشح رجل مريض وانتج الفساد في كل القطعات والا تكون انتم اصحاب الريع الذي انتم فيه. كفانه نفاقا اتقوا الله في هذه الامة .الحمد لله مازال للجزائر رجال وسوف يصلوا بان الله قلك عهده رابعة ياخي تمسخير ياخي سلام علي من تبع الهدى

  • kamal setif

    من اجل مصلحة الجزائر اقول لا تترشح يا بوتفليقة و لا تترشح يا بن بيتور دعو الرئاسة لمن يخاف الله و يخاف على شعبه

  • Samir

    بسم الله الرحمن الرحيم:"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

    je pense qu'il faut un lavage de cerveau selon chariatou allah pour tout le peuple et après nous pouvons se présenter à gouverner le peuple et choisir un président

  • mohamed

    السيلام عليكم
    نعم انا معك 100/100 لكن لست انت الرئيس ربما وزير لكن رئيس حاجة كبيرة عليك بزاف و متقدرلهاش بوتفليقة بحنكته و حكمتة و حتى خبرته لم يتمكن من السير بالجزائر قدما الله يهديك يابن بيتور انت تتودد للجيش لكى تصل الى الحكم

  • BOUTKHIL

    في العــــالم كله الاقتصاد هو الدي يسير السياسة و ادا تتبعتم نشرات الاخبار للدول المتطورة فالجانب الاقتصادي يأخد الحيز الاكبر أما عندنا فالاستقبالات و التشريفات و الطبعات و التدشينات هي الغالبة.
    الرجل الاقتصادي يقود الدولة الى بر الامان لان 1+1تساوي 2 أما السياسيين فلا يسيرون الا ادا توفرت البحبوحة و لا يهدأ لهم بال حتى يعبتون بالمال العام و هنا و في الضل البحبوحة المالية أجزم [ان أي جزائري مهما كان مستواه يستطيع التسيير و بكفاءة عالية يا شعب و قبل فوات الاوان أعطوا فرصة لللاقتصاديين النزهاء .

  • عبدالرحيم

    أكيييييييييييييييييييييييييد بارك الله فيك يا أخي.

  • akhdar abd elkarim

    اللهم أحفظ الجزائر من كل سوء و قيد لها رئيس يتفانى في خدمتها و يحبها من قلبه و يرفع رايتها

  • حنان

    برنامج جميل لكن هل من اليات فعالة لتجسيده ام هو مجرد كلام. انا اشك في دلك. فمادا فعلت انت اثناء توليك المناصب التي دكرتها فيما قبل اجبني بالله عليك .اساندك في فكرة دكرة ضمن المقال ان الرءيس بوتفليقة حالته الصحية لاتسمح له بمواصلة المشوار .لكنه انجز الكثير خلال عهدته.

  • ابو معاد

    قال بن بيتور :أنا‮ ‬ضد‮ ‬استغلال‮ ‬الدين‮ ‬في‮ ‬السياسية،‮ ‬السياسة جزء من الدين والدين ليس في المساجد فقط يا بن بيتور فأن تفقه معنى لا إلاه إلا الله يعني أن الحكم لله ودين الله ومتى ارتضينا العزة بغير الاسلام أدلنا الله انعل الشيطان. يا بن بيتور وروح ضرب تور في مفهوم الاسلام كلامك كان جميل إلى غاية نفيك للدين في السياسة بطريقة غير مباشرة.......السياسة في اللغة:
    في لسان العرب في المادة نفسها: 'السوس: الرياسة، وإذا رأسوه وقوله صلى الله عليه وسلم: 'تسوسهم الأنبياء'؛ أي: تتولى أمورهم

  • ربيع الجزائري

    تحيا بو تفليقة الذي أنقذ الجزا ئر من عنق زوجا جة يا نكا رين الخير خاصة للزعيم
    بوتفليقة وعهدة رابعة إنشاء الله والله سوف تندمون عليه

  • بدون اسم

    سن بوتفليقة وصحته لا يسمحان له بحمل هذا العبء الثقيل. أضن أن الموضوعية والحكمة تفرض على الرئيس التنحي حتى قبل إنتهاء فترته، لكن ليس قبل تنظيم إنتخابات تكون شفافة وحرة وديقراطية تكتب له في كتاب حسناته. نحن في عصر تحتاج فيه الجزائر لرجل في كامل قواه العقلية والجسدية، يكون ذكيا وراشدا وشابا وقادرا على ردع الذئاب التي تعوي مناديتا ببقاء بوتفليقة، ليس حبا في حكمته أو رشده بل فقط لأنها تعرف أنه راعي تقدم في السن وفقد النباهة والفراسة وأصبح عجوز لا يقوى حتى على تفقد رعيته.

  • khalifa16

    سلام عليكم انت راك مريض خذ المثل من فنزويلا ريس كان مريض بسراطان وقفوا معها حتى مات وانت وامتلك قعدين تتفوه باشياء متشرفش لو كنتا وطني يلا متعرفش ندكرك بلي سي خونا كان رئيس الحكومة مع الزعيم وحوزه مزالت غيضتوا...هو يمثل نفسوا الله يحفظ رئيسنا ويطول في عمرو.

  • محمد ب

    يجب على كل من يريد المغامرة في ميدان السياسة وخاصة الترشح لرئاسة الجمهورية أن يعتمد على حزب له من الإطارات والقدرات والكفاءات تعمل في إطار برنامج تنموي يحلل الأوضاع الراهنة للوطن ويقدم اقتراحات دقيقة في كل ميدان من ميادين الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية تلبي طموح المجتمع للخروج من الأوضاع الراهنة التي يشتكي منها كل مواطن وخاصة الطبقات المحرومة والتي لم تلق العناية الضرورية للرقي بها إلى مستوى الشعوب المتقدمة حضاريا واقتصاديا. أما الاعتماد على الديماغوجية والزعامة الفردية فلا فائدة فيها.

  • فيصل

    اللهم اذا كان في بن بيتور خيرا للبلاد و العباد وفقه في اعتلاء السلطة و النهوض بالجزائر الى بر الأمان، و اذا كان في اعتلائه السلطة شرا فلا توفقه حتى كمواطن

  • ahmed-elfateh

    السلام عليكم
    كلام السيد بن بيتور معقول جدا لكن في الجزائر الأزمة تتمثل أكثر في قدرة الشعب على ممارسة السياسة و محاوة السياسيين و فهم المناهج و البرامج التي تطرح أمامهم و تقييمها.فمثلا ذا البرنامج الذي أمامنا يحتاج إلى وسايل لترجمته على أرض الواقع المر لأن المشكل أساسا في الادارة المتعفنة و الفاسدة لذا يلزمك يا سيدي تعبئة شعبية كبيرة لقلب الطاولة على هؤلاء و ذاك ما عجز عنه بوتفليقة رغم قدراته و شخصيته الفذة نتمنى لك التوفيق ولكل المصلحين

  • zoheir

    لم انتخب مند 92 والان انتخب عليك والله المستعان

  • دمار

    شكون انت أسي و منين خرجت علينا
    كل واحد يلعبها superman...وووووووو
    ملينا من القيل و القال..يا batman.....

  • انا شهم و اموت هاك

    من يكون ومن هذا بنبيتور.انا شخصيا ما سمعت و ما شفتو ابدا في حياتي.ولما قربت سنة 2014 بداو يبانو اصحاب الوجوه البريئة ههههه ولله غير لعجب بصح ماتخافوش ربي يعمل غير لمليحة.ولله غير يخلصوها في الدنيا قبل الاخرة.كيما الي ماتو و كانهم كلاب امام كل العالم و حتى لو عاشو مثل فرعون الا و غادرو الجمل بما حمل.لا تنسو بان الباقي و المالك الوحيد هو لله الواحد لا لا لا لا لا غير لله.سلام.

  • سليمان البيض

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الله كل ما قاله الدكتور بن بيتور هو حبر على ورق لكن الواقع يختلف تماما صدقوني لولا فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لما كانت الجزائر واقعة فيما لايحمد عقباه و خصوصا التطورات الواقعة في بلدان العربية و صدقوني أعزائى القراء الكرام فكر ورأيت فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لابد أن يدرس في الجامعات الجزائرية ما حققه من نجاحات على ارض الواقع و لا وجود مثيل له على الإطلاق انا مواطن من مدينة البيض عندما قرات ما ذكره الدكتور بنبيتور صدقوني مللت من كلمة إعادة بناء شكر

  • شابة جايا للدنيا

    انا من جيل شاب و لو كانت بيدي يقعد معنا بوتفليقة حتى يموت على الكرسي .خير من واحد يتعلم فينا *لحفافة*

  • nacerkhediri

    الجزائر لا يقوم بشأنها رجل واحد لانها اكبر من الكل الجزائر تحتاج للمخلصين العابدين وما اندرهم في ايامنا هذه السيد الرئيس حنكته لو كانت عند ابناء دولة غير الجزائر وبالرجال المخلصين من حوله لفعلت العجب العجاب وهذا هو قدر الجزائريخونها دوما المتطفلين على السلطة لا نشك ابدا في اخلاص السيد الرئيس بوتفليقة ونتمني له الصحة والعافية ولكل مخلص متواري عن الانظار المشكلة في الحكم عندنا هو صنع من يخلصون للوطن اولا وليس السعي وراء الكرسي والاخلاص لغير الجزائر

  • Syassi Kbir

    ياو تلحقهم... على رأي المرحوم لانسبكتور طاهر

  • nacerkhediri

    لا يشك احدا في اخلاص السيد الرئيس بوتفليقة للجزائر والجزائرين هدا كلام اوجهه للسيد بن بيتور الذي اقول له اننا لا نشك ابدا في اخلاصك ايضا للجزائر لكن المشكلة تكمن في المتعطشين للسلطة الذين ينتسبون للجزائر الا بالجنسية فقط الجزائر خانها ابناِؤها من امثال شكيب هؤلاء هم من افسد البلاد والعباد ولا يمكن لك يا بن بيتوران تجد الرجل الصالح الذي يعينك شأنك شان السيد الرئيس بوتفليقة فالمشكلة اصبحة مشكلة الاخلاص للجزائر وعليه كان السيد بوتفليقة يقول الرقصات كثير ة في الرأس لكن الارجل يعني الرجال قلال يتبع

  • جلول

    اتركوا الشعب ليقرر بنفسه لمادا انتم هكذا دائما تريدون خدمة مصالحكم فقط حرام عليكم اتركوا الشرعية للصندوق ولا تلوثوه بأيديكم

  • Algerie

    اخي هذا الذي تتحدث عنه استقال من منصبه اتدري لماذ!!الان في حكومته كانوا الاشخاص الاتي اسماؤهم_
    _شكيب خليل
    -حميد تمار
    -عبد اللطيف بن اشنهو

  • شاوي

    بن بيتور عندو برنامج واضح ومفهوم وهو رجوع الي سياسة بومدين التنموية الله يرحمو من نهار مات خلي شعب يتيم ام انتم ياشياتة علاه خايفين من التغير اقسم بالله مافهمتش عجبتكم السرقة و الاختلاسات اموال الشعب علاه حابين الجزائر تقعد متاخرة في كل شئ علاه مكمش حابين الخير للشعب .....حاجة الوئام المدني وقانون الرحمة راهو تاع زروال فاهم يفهم......الله يرحمك يابومدين

  • مسعود

    من اهم اسباب تقدم اللامم هو التداول على السلطة يعنى الديموقراطية الحقيقية السيد الرئيس بوتفليقة قدم ما يستطيع ولاينكر ذالك الا جاحد لكنه اليوم غير قادر على مواصلة المسيرة .والحل العودة ادستور 1989 مع تحديد العهدة الرئاسية ب 05 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة اعتقد ان 10 سنوات فترة كافية جدا جدا مع بناء مؤسسات دستورية حقيقية وابعاد المتزلفين والوصوليين والشياتين الذين هم مصائب هذا الوطن . انشرى يا شروق من فضلك.

  • randa

    باغيين بوتفليقة يقعد رئيس للبلاد ومناش مدايرين كنفيونس حتى في واحد منكم بوتفليقة خدم لبلاد ومننكروش الجميل المشكلة ليست غير في بوتفليقة نقولو الحق المشكلة في لمنتحتو وفي الشعب يرحم والديكم كش ملكيتو شعب كيما شعب الجزائرى لوكان كنا في 70 لوكان شفتو فوضة مصراتش فوق لرض ولاكن احمد لله شوفو درك رانا فايقين بيكم تحوسو تخلطوها حنى كرهنا متخلاط خلونا كاعدين متهنيين منا باغيين والو باغين لهنا المهم نرقد ونوض متهنيين مكانش الموت قليل ليماتو في العشرية الكحلة تحوس تكملونا باغين بوتفليقة رئيس حت يموة وهو

  • ibrahim1

    قال هذاالكلام قبله الشيخ عباسي مدني. يجب تغيير النظام و ليحكم البلاد رجال اخرون يحبون الله و عباد الله و بلاد الله. انما المؤمنون اخوة. فمن خرج عن زمرة الاخوة هلك و سفك.

  • جزائرية و أفتخر

    تحيا بوتفليقة ونعم لعهدة رابعة وياريت تحتفظ برأيك لنفسك بخصوص هذه المسألة لأنو هذه حاجة يقررها الشعب وحده لأنو بورقة إنتخابوا يقرر مصيروا بإيدوا و أحنا الحمد لله لما أنتخبنا على بوتفليقة مرة وإثنيت وثلاثة كنا متيقنين ومقررين مصيرنا يأيدينا وحتى لو كان مريض كمل يدعي البعض أحنا رانا معاه لآخر نفس في حياته لأنو الجزائر لن ولم تعرف الإستقرار والأمن والتقدم إلا بجميع عهداته وفي الأخير تحيا بوتفليقة وتحيا الجزائر ونعم لعهدة رابعة وخامسة ......... الخ .

  • ربيع الجزائري

    تحيا بو تفليقة الذي أنقذ الجزا ئر من عنق زوجا جة يا نكا رين الخير
    كنتم تختبؤن في البيوت خوفا من الإ رها ب الأ عمى وتعيشوان في حا لة طوا رئ وتدخلوان بيو تكم قبل غروب الشمس وتخافون من الشرطي والعسكري يخاف من الشعبي وكنتم غارقون في البطالة والديون تشحتون من الآفامي وبفظل الله وبوتفليقة والرجال المخلصين أصبح لكم الآمان وإحتيا ط صرف وجيش قوي وميطرو وتراموي وطريق سيار وماء في الحنفيات وتأ كلون البنان وتسافرون الليل وغاز في المدن وجميع البلدان أصبحت تغا زل الجزائر من لا يشكر العبد لا يشكر الله حديث ن

  • hind

    السلام عليكم كل انسان فيه السلبيات و الإيجابيات و الكمال لله و التغيير اللي راه في العالم سببه اليهود كل شيء في كتاب الله اليد في اليد من أجل الامن و الحياة البسيطة و اللي تعرفو خير وانشاء الله خير و لا تسبقوا الامور الله ييسر أمورنا و أمور ولاتنا التوفيق للجميع و الرئيس ليس بنائم معاك يا الجزائر

  • جلال ن

    نعم الشعب مع بوتفليقة لاكن لوكان بوتفليقية يحب الشعب فعليه ان لا يترشح لعهدة أخرى فأنت طاب جنانك. أخرج منها يابوتفليقة فأنت لست قادر على المسؤولية بعد اليوم، الشعب يريد التغيير الى الأحسن

  • بدون اسم

    هذا الانسان عندوا برنامج شامل تغير سلمي بطريقة ذكية تفكير منهجي و يعرف خبيا الدولة بالنسب بوتفليفة خلاص وقتوا حتى انو لا يستطيح الوقوف لازم بديل له برنامج مدروس و اكاديمي انا مع هذا الشخص اجبني تفكيره عندوا برنامج متكامل

  • بدون اسم

    كلنا مع الرئيس بوتفليقة

  • بدون اسم

    الاسلام قاعدةاساسية فى خدمةالامة والوطن والاسلاميون جزء منا وفينا وليس اقل شانا. والظاهرمن خلال مقترحاتك انك ملم ياسيد بن بيتور.ولكنك بعيد كل البعد عن واقع التسيير مقتراحاتك جيدة على الورق وفى الواقع هى بعيدةالمنال مادمت مبنية على الاقصاء والرئيس الجديدجامع للكلمة موحد للصفوف ماسح لاثار الحقد والضغينة والاقصاء شاحذ للهمم وماكثر واجباتك سيدى الرئيس عفوا سيدى المترشح

  • خالد

    و الله انا احب بوتفليقة و احبه ان يموت و هو محبوب لهدا اقترح ان يكون بي تفليقة رىيساا شرفيا و ان يكون الانتخاب على منصب رءيس الحكومة

  • ايمان الجزايرية

    المشكلة ليست في الرئيس لان الرئيس عمل اللي عليه المشكلة في الحاشية اللي تحتو من وزراء مسؤولين و ولاة و اداريين هؤلاء ما تحملوش المسؤولية كيما يلزم رانا شفنا انجازات بوتفليقة و عمر الشمس ما تتغطى بالغربال

  • بدون اسم

    تحيا بو تفليقة ربي يحميك

  • سليم

    يا سيدي و انا أراى في هذا الرجل ( ماهاتير محمد ) الجزائر

    فلما لا نعطه الفرصــة

    فالرجل فرصتنا للإفتكاك من مخالب الشرعية هذه
    التي لم نجني منها إلا الذل و الهوان

    فمن الآن عليك يا بن بيتور أن تباشر هيكلة القواعد
    لا سيما الفئات الشبانية و الطبقات المثقفة
    و حتى الإسلاميين فلا يزال فيهم الخييرون

  • hamed

    كثير من المواطنين يسالون من هو بن بيتور...حتى انا لا اعرفه جيدا .ارجو من جريدة الشروق افادتنا بقراءة مفصلة عن حياته و عن نشاطه لان اغلب التعاليق التي قراتها تؤكد عدم معرفة القراء لهدا الرجل المترشح للراسيات المقبلة و مع دالك فهم ينتقدوه.كما انني و من خلال قراءتي لهدا الحوار الجيد لاحظت بان كلامه منطقي و مؤشرات برنامجة واضحة و مقبولة.نريد المزيد منه حتى نقتنع اكثر و نحدد موقفنا منه...و االه ولي التوفيق.

  • ايمان الجزايرية

    من وين جانا هادا بن بيتور اكيد مالقاش خدمة حاب يكون رئيس و علاش الرئيس حاب يزيد عهدة رابعة خلاص كل من هب و دب حاب يكون رئيس و الله مسكينة يا بلادي طيبوك و تعبوك اتقو الله في الجزائر و الجزائريين

  • بدون اسم

    نعم كلامك صحيح نحن معك
    نعم للتغيير كرهنا من .......................

  • س.م

    اللهم ارزقنا بحاكم طيب وعادل
    اللهم انقذ بلادنا وأولادنا يارب العالمين
    الشعب مزال فيه الخير
    اما 15سنة السوداء علي البلاد والعباد
    لانريدها تتكرر؟
    س.م بئرقاصدعلي

  • mehdi

    الخلاص الوحيد والاخير للبلاد هو بن بيتور فيقو يا ناس

  • brahim

    كلام جميل من بنبيتور و الكلّ يعلم أنّه استقال وكان قادرا أن يبقى، فما الذّي جعله يستقيل؟ أظنّ أنّه من حقّه أن نعطيه الفرصة، قال النبيّ: الخير في و في أمتّي إلى يوم الدّين. من يدري؟ ممكن يقدّم شيء وإنّ غدا لناظره قريب

  • khaled

    بن بيتور....لا أعرفه...لكن هو من الميزاب و بنيي ميزاب رجال نزهاء يحبون الوطن....والدين.
    اللهم بلادنا تدهور اقتصادها و ذهبت الأخلاق و ضيعت و بيعت مبادئ نوفمبر و احتقرت اللغة العربية ...فابعث من يبعث الجزائر من جديد و الا ...........فان لله و ان اليه راجعون.

  • التكتل

    لست بحاجه الي الاسلامين

  • مواطنة نتخب بوتفليقة

    كفاش رئيسعظيم بالتواضع يعمل بما يقول ان يطلب منه ان يغادر المكان والذي انتخب من شعبه ربما هنا تقول يا شعب ارجع للميزيريه و سكوت الشيطان الاخرص فهمونا ما فهمتش الرئيس بوتفليقة رشحوه وانتخبوه شعبه خلونا نعيش شويه معه كما عشتو انتم بمالنا

  • الياس

    ليس بمعنى اننا ضد ترشح بوتفليقة يعني اننا مع بن بيتور ..

    لاهذا ولاذاك... ماكان فيهم حتى واحد يبرد القلب

    كامل كيف كيف

  • ابن الجزائر

    الي ما فهمش انفهموه مليح التراب انتع المزرعة اداتو الدولة عملت فيه طريق السريع ايوا من حقها تديه بلا ما تعطي الدراهم لاصحاب المزرعة من قبل كانو مخلينو .. بور. ما يخدموهش..او اليوم خلصتهم دولة الريح او الخاوا ولاو غير با السيارات الفاخرة ايوا هاده فضيحة مثل فضيحة سونطراك ايوا و الله عيب ولا يا شروق تعرفو اتحقو غير معا او تتكلمو علي الرئسيات ارجوكم روحو حقو في املاك الدولة وين راحو الشعب فقير يموت من الجوع و ينكم يا مشرفين علي الشروق

  • abdelhafidh

    أناأحبك يا بن بيتور و سأنتخب عليك إذا ترشحت . لكن بعض الأشخاص من تعاليقهم يبدو أنهم يريدون أن يبقى الأمر على ما هو عليه لأنهم ألفو الإستعباد و لاتنفعهم ولا يريدون الحرية . ثحيا بن بيتورلا لعهدة رابعة كفانا ظلاما نريد النور كفانا إستبدادا نريد الحرية كفانا سرقات ،إغتصابات ،إختطافات....... (أنشر يا شروق)

  • لخظر

    انا مع بن بيتور رائيسا واْيت العربي اْمقران رئيس الحكومة لاْنهم اْهل العلم والمعرفة ودراية كبيرة في شؤون ودهاليز السياسة الجزائرية

  • lchouchou

    كيف تتجرؤن وتتكلمون باسم الشعب .فكلامك يلزمك وحدك يا اخي .فانا شخصيا مع التغيير وكل انسان ارى فيه نيه حسنه فادعمه .اما بوتفليقه هدا ربي يغفرلو البلد خربت ودمرت امام عينيه وهو يتفرج انا معك يا بن بيتور وانشاء الله يوفقك ربي ومن فضلك لا تقرء مثل هده التعليقات البائسه البدائيه لان اصحابها يسترزقون من فتات حكامهم الفاسده

  • أحمد

    استغلال الدين في السياسة؟كلمة حق يا سي بن بيتور.
    تصحيح العبارة هذه و تأكيدها قد يكون بهذه الصيغة :استغلال الدين للسياسة .هكذا نعم ،موافق ،هذا هو الإستغلال القذر للطفيليات و الحشرات الماصة للدماء لدين الشعب لممارسة السياسة به.
    من المنطق أن يوجد الدين في السياسة.أنت تريد أن تحكم شعبا مسلما فهل تهمل دينه؟
    هل تنكر أن الربا حرام؟
    هل صعب على السياسي أن يقول هذا الشيء حرام؟
    تبني برنامجك و العالم الفقيه على يمينك.و خبراء المال و الإقتصاد و السياسة و التربية و الصحة و الرياضة و الفلاحة على يسارك.

  • Kamel

    يا ناس, التغير لا يأتي من زيد و لا بوزيد, بل يأتي مني و منك و من كل واحد, الشعب الجزائري كالتلميذ الكسول الذي يريد النجاح بدون تعب, من أراد التغير فليبدئ بنفسه, لما تكون غالبية الشعب منظمة و علي أخلاق و عاملة و ملتزمة بالقوانين و بالعرف الإجتماعي الأصيل سيصلح السياسي و القاضي و العامل و كل فئات الشعب و لما تكون غالبية الشعب من القطعان المعطلة التفكير و عديمة الأخلاق و العيش في كنف العشوائية و الفوضي حتما سيكون نمط معيشي مضطرب غير مستقر, ربي كون الخير إنشاء الله...

  • بدون اسم

    الله يجيب الخير . من هو الامثل و الانسب لقيادة هذا الوطن ؟ من تضنه موسى تجده فرعون . الشعب لم يعد يثق في احد .
    لا لا و الف لا لقتلت الاطفال لا لا و الف لا لسفاكين دماء الابرياء من اجل الكرسي
    لا بد لليل ان ينجلي**** و لا بد للقيد ان ينكسر

  • ياسين

    حتى وان لم يترشح سوف يفوز. لن تستقيم الجزائر حتى نعود الى الله ولو جربتم كل انظمة الحكم في العالم جفت الاقلام ورفعت الصحف.

  • كريد مبروك

    الارض فيها 90 دائرة عرض شمالا و 90 جنوبا ودرجة الحرارة 50 علي الصفر وصفر علي ال 50 اي عقل البشر كلما اقترب من الصفر زاد همه الي يوم الدين لان الطبيعة لاتتركه يفكر جيدا فاحمدو الله مانتم عليه انتم في 35 درجة اي انتم قريبون من المتوسط فاحمدوا ربكم علي هته النعمة فالساعودية نتتج 12 مرة اكثر من الجزائر البترول وسكانها نصف السعب الجزائري ولكن السعودية ليست لا امريكا ولا حتي البرتقال لان درجة حرارة المخ قريبة من الصفر الله غالب يالطلب لابنبتور ولاهم يحزنون ولو اتزيدوا تخربشوا النتيجة كيما الفريق الوطن

  • بدون اسم

    في تقديري...أراه الرجل الأمثل و الأنسب لخلافة- طاب جنانو- لتسيير البلاد لأنه يملك من المؤهلات العلمية و المهنية ما يخول له الدخول إلى قصر المرادية بامتياز..لأنه رجل بامتياز صاحب سجل و تاريخ نظيفين جدا
    أتمنى له التوفيق في الإنتخابات الرئاسية المقبلة.
    شرط ان تكون انتخابات نظيفة و نزيهة و ليست كسابقاتها و الكل يعلم هذا...بن بيتور في الرئاسيات أهلا و سهلا بكم لتحمل مسؤولية البلد

  • السلام

    المصيبة الوزراء إذا لم يترشح الرءيس فعليهم ان يحزموا أحزمتهم أدو الواجب مراكز عمل لأهاليهم وجوازات حج ووووووووو
    ولكن كل شيء ينتهي ويرجعون يتهافتون عن الشعب ليصوت عليم في المجالس هذا الشعب الذي نسوه ولم يوفوا لوعودهم

  • بن الجنوب

    الى رقم21 يامغربي هذا مشي شغلك اديها في راسك وبلادك وما تدخل راسك في بوتقليقة ولاغيره هذا نقاش يخص الجزائريين وانت براني واش دخلك بينا الى هنا وحبس

  • Boualem

    الدين يعرضون بن بيتور لا يفهمون: رئيسك أنت ، الشعب أصبح واعي و يعرف كل الشيء ، أما الثقافة فهي لأهلها كل حسب تخصصة ، أنا مهنتي : بناء و لكن واعي و مطلع عل واقع بلادي ، و التعبير باللغة الراقية لأهله ، أنا أعبر بمستواي و لكنني و اعي و مطلع .

  • بوحفص

    بن بيتور رجل جهوي ، ولا عرف حقيقة تسيير الجزائر فهو يطرح فرضية جزائر بدون مشاكل و يخصها التسيير فقط ، لو كان ذلك لماذا استقال من الحكومة ، لم يستطيع أن يسير حكومة و يريد تسيير دولة ،نفس المشاكل التي تلقاها في تسيير الحكومة يوجد أكثر منها في تسيير الدولة ، بوتفليقة جازاه الله خيرا و لكن صحته لا تسمح له مواصلة السير هنالك اطارات وطنية كثيرة بامكانها تسيير البلاد ، من كان يعرف بوتفليقة قبل 1999 ما عدا أنه كان وزيرا ، و منه فلا بدمن وجود رجال وطنيين يتحلومن بالحكمة ،نسأل الله الخير للبلاد و العباد

  • Boualem

    أنت من وجوه النظام و سيستعملك بوتفليقة كأرنب و فقط ، لا نريد أن نلدغ مرة ثانية ، كيف لك يا دكتور أن تسيير الجزائر بدون حزب أو قواعد ، هدا حكم استبدادي آخر ، انت لا تستطيع العمل في إطار الجماعة و الشورى ، أنت تريد تسيير البلاد بفكرك و فقط ، أنت لا تعطي حلولا للأزمة الآمنية التي تتخبط فيها الجزائر و تقول بأنك ضد الاسلاميين ، أنت هنا لا يمكنك أن تكون جامعا أبدا و انتخابك كرئيس تهديد للبلد

  • houari

    ما فهمتوهش: طاب جنانو معناه الآن حان الوقت لقطف الثمرات
    باش يقطف كل الجنان يلزم عهدة و لا زوج
    انشري يا شروق

  • om ahmed

    الجزائر لازمها قائد كاريزماتي محنك ترااااس درقااز يقدر لهذا الشعب و يفهمه و يكون دبلوماسي ذيب رانا مقبلين على فترات صعبة بحكم المشاكل المجاورةو الاطماع الخارجية..... و صراحة شبعنا من هذو الشياب اللي بقالهم الما يحمى و بلادي الحمد لله فيها رجال و كفاءات شابة خلولهم الفرصة و اقول ما هكذا تورد الابل يا بن بيتور يزيد و نسموه بوزيد

  • mehdi

    الرئيس الوحيد الذي لم يسرق و لم يعبث بأموال الجزائريين و لم يسرق ولا سنتيم بالرغم أنه كان وزير المالية و رئيس الحكومة و عدة مناصب أخرى و هو الرئيس الوحيد الذي استقال من الحكومة بسبب فسادها . أنا اظن هذا الرجل سيحارب الفساد بكامل أنواعه بأذن الله ولانه دكتور في الاقتصاد .
    أنشري يا شروق

  • حكيم

    *نكته-طبيب المجانين اختبر مرضاه فقام برسم باب على الحائط وقال لهم اخرجوا .فتزاحم الجميع الا واحدا .ضن الطبيب انه شفي فلما ساله ضحك المريض وقال المفتاح عندي وهم كما ترى. سيدي انت في الجزائر لك الحق في الترشح فقط وما عدى ذلك فهو بيد من لا يعلمه الا الله سبحانه فشعبك يا سيدي كاصحاب الكهف -احياء اموات -وهذا النضام قد فعل فيه الا فاعيل .ان صدقت انك ستصل الى ما تريد و بديموقراطيه النضام اسمحلي...انت تهذي .والله الموفق...........................................

  • mehdi

    السلام . سنكون متحدين للانتخاب على الدكتور أحمد بن بيتور رئيس للجزائر 2014 . الرئيس الوحيد الذي لم يسرق و لم يعبث بأموال الجزائريين و لم يسرق ولا سنتيم بالرغم أنه كان وزير المالية و رئيس الحكومة و عدة مناصب أخرى و هو الرئيس الوحيد الذي استقال من الحكومة بسبب فسادها . أنا اظن هذا الرجل سيحارب الفساد بكامل أنواعه بأذن الله ولانه دكتور في الاقتصاد .
    أنشري يا شروق

  • yezemri

    c'est tout a fait vrai ce que vous dites car si bouteflika reste ce benbitour n'aura pas 4% de vois

  • ABDOU JOG

    الكل يريد التيير ...ان الله لا يغير ما بقوم حتى ييغيروا ما بانفسهم... الطريق طويل يا اخي...

  • حزين على الجزائر

    تونس بدأت من مدينة سيدي بوزيد
    لو النظام تفطن بسرعة لما وصلت تونس إلى ما هو عليه الأن
    ليبيا بأدت من بنغازي
    لو النظام تفطن بسرعة لما وصلت ليبيا إلى ما هو عليه الأن
    مصر بدأت مصر القديمة
    لو النظام تفطن بسرعة لما وصلت مصر إلى ما هو عليه الأن
    اليمن بأدت من صنعاء
    لو النظام تفطن بسرعة لما وصلت اليمن إلى ما هو عليه الأن
    الجزائر ستبدأ من ورقلة أ الأغواط
    لو النظام تفطن بسرعة لما وصلت الجزائر إلى....
    عفوا
    على النظام الجزائري أن يسرع في تلبية جميع مطالب الشعب بسرعة فائقة 999 كلم/ ساعة
    وإلا......سنصل إلى.....

  • بدون اسم

    قتلتني بالضحك يا العباسي هههه. مليحا نتاع (عس الدالية).

  • سمير الجزائري

    راك شيات محترف. والشيتة الي راك تستعمل فيها نادرة الوجود. من وين جبتها ياخو؟

    طاب جنانو يحبوه الي زيو و أنت واحد منهم. الشعب الجزائري سيقول كلمته ضد الفساد و ضد من يحمي الفاسدين و اولهم السي طاب جنانو

  • بدون اسم

    شفناك في قناة الجزيرة يا بن بيتور.....فهمتوووووو...

  • DZ-reality

    الجزائر بحاجة الى politologue و ليس politicien و كل من هو تكنوقراطي و ليس بيروقراطي و يفقه في الاقتصاد و له برنامج مبني على الرشادة و العقلانية في التسيير . حظ موفق ياسيد بن بيتور +1.

  • سليم

    الشعب مل من الوجوه القديمة و يريد وجوها جديدة ذات كفاءات عاليه من حيث التعلم لم يسبق لها أن مارست السياسة العرجاء التي كانت تأتي من وراء البحار ، الشعب يريد وجوه بريئة لم تتلطخ يداها بالدماء و لا بالأموال العمومية فجامعاتنا مملوءة بالدكاترة المخلصين فليترشحوا وليذهب الى الجحيم كل من سبق له و ان كان مسؤولا من قبل ولم يتكلم عن الفساد الا بعد أن ابعد

  • Badou

    والله لو تخلوا الفرصة تفوتكم او ما تنتخبوش بن بيتور و الله ما بقيت ان قلق روحي عليكم انسان دكتور في الاقتصاد معروف استقال لخطر حتموا عليه وزراء كما شكيب خليل او جمعتوا السيد البرنامج تعو ساجي او واضح .

  • omar

    صدقني لمنيح ربي و بفضله رانا عايشين، و كل الابتلائات امتحان لنا، لكن هاذوا المسؤولين، حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم كلهم كذابين و همهم الوحيد الكرسي و النفوذ و لا يهمهم مصير الشعب، بلاكو ايهفوكم، وهذا بالذات لوكان أيولي رئيس بالاك أيكون أسوء من الاخرين، متعطشين للمسؤولية، في قديم الزمان كان الصحابة يخافون من المسؤولية أشد الخوف، لازم من يحكم البلاد يكون انسان ايخاف ربي وعروف منذ صغره بأخلاقه و سمعته و دينه، و لا يهم حتى مستواه الدراسي.

  • بدون اسم

    لماذا يا شروق نقطته بالموجب واصبح سالب ما هذا ????????????!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بيبو

    بن بيتور خير من بوتفليقة الف مرة على الاقل مايخرجش للشعب غير نهار 8 مارس والفاهم يفهم

  • جزائري

    عندما أجد عملا وأستطيع على الأقل تأمين لقمة عيش كريمة لأولادي وأنا وكل شباب الجزائر، حينها سأعترف بأن حاكم الجزائر يستحق عهدة لا نهاية لها، أما في حالتنا الآن فلا أظن ذلك.

  • جزاءري

    ولان الشعب أراد بوتفليقة فهو جاهل؟؟ وانت تريد بن بيتورفانت عبقري ومتحظر ،، جايح قرا التعليقات وخرج بفكرة!!! ان كل المعلقين جهال لأنهم اساءو لبن بيتور هذا ،، ما أراك إلا غبي ساذج لم تنجح في إيصال فكرة الإشهار لرءيسك هذا ،، فالشعب سءم الوعود الكاذبة والكذابين وأظن انه مثلك من يجب ان يغادر ويترك هذا الشعب ليقرر مصيره بالاحسن أو بالاسوء.

  • بدون اسم

    ما زلت لم تقرا كل التعليقات فانت قرات تعليقات الليل فقط اي المتسرعة والمندفعة للتعليق فقط دون قراءة وتدبر فانتظر تعليقات مساء اليوم الموالي لتاخذ نظرة شاملة فلا تقع انت ايضا في فخ التسرع

  • Youcef.dz

    أتفق معك في الأولى فهو أمر أصبح سخيفا جدا لا يعبر بالضرورة عن رأينا كجزائريين فقط، لكن أختلف معك في الثانية. حقيقة سي عبد العزيز له إيجابيات وقدم الكثير ولا ينكر أفضال الرجل منا فقط (رأي غير ال dz لا يهم) إلا جاحد أو من تنخره الجهوية نخرا وهذا للأسف داء لم نشفى منه.وله كوارث أيضا لا يتحمل مسؤوليتها وحده كمن يريد عبثا إقناعنا بذلك، فنظام الحكم ما كان عموديا هرميا قط، بل أفقيا. فنقول له "يكفي".أشكره على ما قدم ولا أشتمه على نقائصه إكراما لتاريخه ولشيبته، ومن أراد أن يشتم فكل يعبر عن أخلاقه وتربيته

  • Youcef.dz

    أما الآن فالجزائر بحاجة لأحد أبنائها فوق الـ40 ودون الـ60.ناضج فصيح،في كامل قواه الصحية،تمكنه من زيارة ولاية على الأقل أسبوعيا. ينتقل فيها من حي لحي،مشروع لآخر.يتابع ميدانيا شؤون دولته ويلتقي بممثلي شعبه لسماع انشغالاته.يعد أولا بحل وإعادة انتخاب كل المجالس المنتخبة.رجل قادر على إعطاء نفس جديد لمؤسسات الدولة بما يتوافق مع الحداثة والعصرنة.
    ذو شخصية قيادية وكاريزماتية وهي لا تتوفر في بن بيتور فهو أشبه ببرادعي مصر.بيتور لا يختلف في كفاءته العلمية 2 فأصلح له رئاسة الحكومة لا القيادة السياسية للبلاد

  • Hichem

    لا أدري كيف سمحتم لأنفسكم بان تتكلموا باسم الشعب وانت كنت رئيس للحكومة وقبلها وزيرا للمالية. قبل اسبوع حضرت لك لقاء وسألك أحدهم عن البنوك الربوية فكان ردك ان الامور ليس كما يتصور يعني انك تأيد الربا. كما ان اجتماعك مسرحية هزلية للاغبياء. كيف تسمح لك السلطة بحملة انتخابية وتجمعات والانتخابات لم تبدأ بعد؟؟ ام انك انت فقط مسموح لك بتجاوز القانون؟ يا بن بيتور انت ومن شارك في الحكومات السابقة كلكم سواء لا نريد ان نراكم فانتم وجوه الشر على الشعب الجزائري.

  • NABILA

    vive bouteflika je suis toujours avec lui

  • marley

    ومازال الشعب الجزائري يصدق ههههههه........قاع يكذبوا...راني مع عمار غول و السبب صغير في السن ليس لسبب اخر .. و نتوما امنو الكذابين كيما بكري.الجزائر مشكلتها الشعب الجايح

  • جزائري حر

    لا تكون جاحدا يا بن بيتور في حق سيادة الرئيس بوتفليقة واذكر على الاقل مشروعا من المشاريع المنجزة في فترة حكمه
    اظن انك تريد الانتقام منه لانه لم يساير افكارك يوم كنت وزيرا للحكومة
    نريد رئيسا حكيما مثل بوتفليقة ان لم يترشح لعهدة رابعة وليس رجلا ثرثارا وديماغوجيا

  • محمد

    الي نحا الارهاب هو الله سبحانه وتعالى
    وانت باينة تأمني بما يقال في قنواة الجزائر وش خدم في الجزائر خبريني كاين الي يقولو الميترو الميتر و بديناه قبل ما تبداه مصر
    الطريق السيار منذ كنت في الابتدائي كنت اقرأ عن هاذا الطريق السيار
    انجازاته باينة ولانك امراة تتمثل في الانجازات الحرية المطلقة للمراة وذلك لانكم الاغلبية في الجزائر طما في تصويتكم له في المستقبل
    ولكن نسي ان هنالك نساء لهم ازواج واولاد واخوة وآباء بدون عمل ومسكن ومشرب وحقوق علاج ودراسة
    فهل ياترى هاؤلاء النوع من النسوة سينتخبنه؟

  • بدون اسم

    برميل البترول كان ب 22 دولار و اصبح ب 170

  • محمد

    وش من سياسة حكيمة خبرني راه في عامين غايب وش من سياسة راه يدير فيها
    العري في الشارع"الكاسيات العاريات" الفساد العنف القتل الاختطاف التشرد المحسوبية غلاء المعيشة من اكل علاج فواتير كهلاباء وغاز
    ضياع المدرسة والمدرس والتلميذ خروج عن القانون سقوط قيمة الشرطي الى الحضيض ارتفاع اسعار السكن منذ 1999 الى يومنا هاذا ب 10 اضعاف. مافيا في كل الميادين الدواء السيارات الخضر ...الخ المخدرات السكر العلني التزوير في كل الميادين برلمان النساء شعب جاهل يعرف غير يصفق ةكلمة تحيا فلان لا تغادر فمه

  • adnane

    Vive bouteflika, ben betour a été mis a la porte par bouteflika il été premier menistre mais il n'était pas compétant
    Vive bouteflika et vive boumedienne et vive l'algerie

  • محمد

    انتتخبه انت وزمرتك
    وش دخلني فيك انا ننتخب على شخص قلب الجزائر منذ مجيئه 1999
    العري في الشارع"الكاسيات العاريات" الفساد العنف القتل الاختطاف التشرد المحسوبية غلاء المعيشة من اكل علاج فواتير كهلاباء وغاز
    ضياع المدرسة والمدرس والتلميذ خروج عن القانون سقوط قيمة الشرطي الى الحضيض ارتفاع اسعار السكن منذ 1999 الى يومنا هاذا ب 10 اضعاف. مافيا في كل الميادين الدواء السيارات الخضر ...الخ المخدرات السكر العلني التزوير في كل الميادين برلمان النساء شعب جاهل يعرف غير يصفق ةكلمة تحيا فلان لا تغادر فمه

  • xcomplax

    فضل الرجال؟؟ يا أخ السيد هنا يحمي السراق و يحمي الفساد في عهد نرى الكوارث لا تتكلم بإسم الشعب فقط تكلم بإسمك لا غير أما عن فضل الرجال؟ لم أكن اعرف ان الجزائر هي ملك بوتفليقة و المال ماله و ما نحن إلا اناس امطرنا بخيره و أفضاله ؟ يا هذا المال مال العام و مال الشعب و البلد بلد الشعب و بوتفليقة أخذ اجره و زيادة على ما فعله مخدمش باطل تفكير عيان تاع فضل الرجال ايا طلق راسك فرنديقي الناس في الخليج ( الدول البترول أمثالنا ) راهي تاكل فيها بالزبيب و انت ألف راك معندكش في جيبلك

  • فاروق

    الذي يختاره الشعب هو من يكون رئيسا ....و الاساس فيه سمة العدل و الاخلاص و على دراية بالوضع في الجزائر...علم و شجاعة و ثقافة جزائرية خالصة ووووووووو يخاف ربي....بن بيتور ليس شجاعا و سبق و ان كان رئيسا للحكومة و لكن دون جدوى ...و لا يرقى الى مستوى بوتفليقة في حنكته و لا في انجازاته ...و هذا رايي الشخصي و كجزائري.....اضف الى انه يلتمس الاعذار لنفسه و لا يلتمسها للاخرين و هو طرف في المعادلة التي عنوانها لم يدعوني اعمل ...الرجل من لا ذراع تلويه عندما ينتخبه الشعب هو البيت القصيد ...ان شاء الله

  • الحقيقة

    الى alg2013 ـ (setif)
    الاخ بن بيتور كان رئس الحكومة و استقال بمحض ارادته و السبب انه رفض ان تُملى عليه القرارات و ان يتدخلو في صلاحياته و مهامه .. لذلك استقال .. هل سمعت بوزير استقال ؟ رغم كثرة الفضائح و النقائص في كل المجالات ؟فما بالك برئيس حكومة , و مع ذلك فقد استقال .. السيد حاصل على دكتوراه في الاقتصاد في منتريال .. و ما احوجنا في الوقت الحالي الى رجل اقتصادي ينقذ الاقتصاد من الهلاك و الفساد . ان شاء الله تكون انتخابات نزيهة بالرغم من ان ذلك ضرب من الخيال في جزائر نخر جسدها الفساد....

  • mouloud:etas unis

    bien dit farid com 76

  • محمد

    اصحاب لونساج كامل راهم يقولو تحيا بوتفليقة
    الله يهدي ما خلق
    وش من سياسة حكيمة انت باين تأمن بنشرة الثامنة

  • mouloud:etas unis

    je voterai sur toi monsieur ben bitour car je vois en toi les compétences et la sincérité
    et inchalah je retournerai a mon pays malgré que je suis tres bien ici et dans ma société ont beaucoup besoin de moi . beethne allah
    on cherche des hommes pas des voyous des criminels
    algerie est malade actuellement , le cancer est partout donc on cherche l'homme qui doit soigner ce grand cancer
    pas des opportunistes qui ont détruit notre pays au nom de HOUBE WATANE

  • الحقيقة

    نصوت عليك ان شاء الله .. عندو كفاءة و خبرة بحكم انه كان متواجد في حكومات سابقة. ولكن الواقع يقول انه من المستحيل ان يصعد هذا الرجل الى الحكم لانه غيور على وطنه و هم يعملون على تهديمه بكل ما يملكون من قوة و حيلة..اما اهم ما جاء في الحوار و كلمات اللغز هم:" المسألة هي مسألة إرادة سياسية" " فعلى‮ ‬المؤهلين‮ ‬لها‮ ‬الاختيار‮ ‬بين‮ ‬التخلي‮ ‬عن‮ ‬الجنسية‮ ‬الاجنبية‮ ‬أو‮ ‬المنصب‮ ‬السيادي‮." "‬‬لست‮ ‬أنا‮ ‬الذي‮ ‬شكلت‮ ‬الحكومة‮" "التركيز‮ ‬على‮ ‬الجباية‮ ‬البترولية‮ ‬خطر‮ ‬على‮ ‬مستقبل‮ ‬البلاد‮"

  • عبد الله

    السلام عليكم .اقتراحي هو انه لا يوجد احد افضل من شخص يكون من اهل السنة و الجماعة .و ليس من الصوفيييييييييييييية.

  • وزير

    بوتفليقة رجل محنك في السياسة وكل سيا سيين العالم حيرهم هو لما كان في السيا سة انتك
    كنت تدرس هو ميليا ردير كبير لا يحتاج الى اموال البنك اللدي ءمتلا والكل اصبح يريد ان يكون رايس.هل انت قدر على تغيير النضام طبعا لا اسا ل طفل صغير يقول لك لا.هده 1.+ انت ترى التغيير يا تي بالانتفاضة الشعبية=الربيع العربي=الدمار هده2 .ادن تادي الى ما لا يحمد عقباه كما قلت انت =انتتعرف ما بعد بوتفليقة هده 3 كلامك مشفر و مكودي يفهمو غيلي دا خل في السيا سة لا تكن من اصحا ب الفتنة مد ا فعلت انت لما كنت فيها

  • kader

    بدأ الشياتة و المصلحية يشتغلون و يستجيبون لنداء طاب جنانو

  • kader

    أنت شيات، كيف تجرؤ على ترشيح رئيس مريض عاجز لا يستطيع أن يسافر و أن يمثل الجزائر في المؤتمرات الدولية !! أنت لا تحب الجزائر فلو كنت تحبها لتمنيت أن يحكمها رجل غير سقيم و غير عاجز على السفر و على القيام بواجباته ...أنت لديك مصلحة في بقاء بوتفليقة، أنت مصلحي، أنت لا تحب مصلحة الجزائر و شعبها ...

  • kader

    لا نريد عهدة رابعة، لا نريد عهدة الفتنة..
    اللهم إن كان في بن بيتور خيرا للدين و العباد و الأوطان فسهل له أمره و وفقه، و إن كان غير ذلك فلا تمكنه....
    الظاهر أن برنامجه الإقتصادي جيد، و لكن ما هو برنامجكم الثقافي، التربوي، الديني!!!

  • amine

    حبيت نقل حجا يا بن بيتور كي ترشحت لرئاسيات 2014 هل تتوفر على كريزمة نقلك رو حوس على كريزمة كما بوتفليقة باش نفوطو عليك ياجماعة شوفو الصورة نتاعه هدا يصلح رئيس الجزائر و ما ادراك ماالجزائر نقول روح شوف كاش ماتعس الدالية بوتفليقة بعيد عليك بزاف

  • adel

    .تحيا بوتفليقة نعم لعهدة رابعة

  • بومدين

    نحن كلنا كشعب جزائري مع عدت عهدات لفخامة الرئيس بوتفليقة لانه هو من انقذ الجزائر ايام العشرية السوداء اين كنتم
    تحي بوتفليقة و تحي الجزائر

  • بدون اسم

    سانتخب على طالب الابراهيمي او حسن العبيدي

  • حمزة

    لايهمك التنقيط السلبي فالشروق أصبحت مكشوفة المنهج .الشعب الجزائري مع بوتفليقة لعدة أسباب مهما كانت سلبياته فبالعودة لتاريخه الحافل بالأمجاد ودوره في ثورات التحرير والبناء وإعادته للجزائر الى المحافل الدولية كدولة لها مكانتها بعد مامرت بأزمات إقتصادية وأمنية خانقة فيجب أن لاننسى كيف كنا قبل عودته { أزمة مالية.مديونية خانقة.تنمية متوقفة.بطالة تجاوزت 30%.إرهاب أعمى.طبقات سياسية فاشلة...}ولنقارن كل هذا بوضعنا الحالي.فلا ينكر فضل الرجال إلا الحاقدين الذين يعملون لأجندات معروفة.لا ننكر أن هناك سلبيات

  • بدون اسم

    لا انتخب على دكتور لايتقن الغة العربية

  • farid

    اقسم بالله لقد قرئت كل التعليقات كلمة كلمة و حرفا حرفا فخرجت بفكرة الذين هم ضد بن بيتور ليس لهم اي مستوى ,تعليقاتهم تعكس المستوى الفكري و المعنوي و الثقافي ,ادعو ربي عز و جل ان يبعد عنا هذه الفئة من الشعب الجاهل التي ساهمت في دمار بلادي و من يحبها من حكام ,ليس لكم مكان الان لقد تغيركل شئ عصر العلم و الثقافة,بن بيتور رئيسنا رغم انف الجهلاء, الى الامام يا جزائر العزة و الكرامة الحقيقية لا الزائفة

  • مترشح للرئاسيات

    انا المترشح للرئاسيات الي يفوطي عليا يدير جام

  • مترشح للرئاسيات

    يرحم والديكم ارجوكم عاونوني راني حاب نترشح لمنصب رئيس الجمهورية لعهدة واحدة وماعليش ندير تقليص العهدة الرئاسية اي امكث في قصر المرادية عام واحد فقط
    السيرة الذاتية
    والله جامي سرقت
    ماعنديش جوازسفر
    المستوى درست عام ومقدرتش نكمل الكتب غالية
    نصلي في الوقت
    نحب الجزائر
    خدمت العسكر
    جريح في اطار مكافحة الرهاب
    الوعود
    نشري المصانع الايطالية المفلسة
    ندير العدالة
    نحي خليدة تومي
    نرجع للرجل القيمة تاعو
    ندير الفلاحة
    نزرع الكيوي الاناناس..الخ
    زياني وزير الرياضة
    خالد وزير الثقافة
    الله غالب الحروف كملو

  • alg2013

    السلام عليكم
    1- رئيس حكومة سابق ( يعني انت سوابق)
    2- تحتاج 3 عهدات من اجل تنفيذ خطتك (يعني اذا اختارك الشعب في المرة الاولى ولم يخترك للمرة الثانية فالخطة فاشلة 5سنوات باي باي ما درنا فيها والوا)
    3- اقصيت الطرف الاسلامي وهو جزء كبير من المشكلة
    4- حبل الاعلام في الجزائر في يد الطبقة الفاسدة كيف تريد له ان يفضحهم
    ووووو....
    شكرا للمحاولة = الملف مرفوض =
    هل من مترشح اخر ....
    هل من الممكن ان يراس الجزائر شخص عمره اقل 45 سنة لم تتلطخ يداه باموال الجزائرين

  • ²مينــوشة وهرانيــة²

    يعطبك الصحة بصح واش نديرو لهاد الشعب الراضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي يشوف و يغمض عينيه لازملهم vaccin mdoziya antirgad

  • Mourad

    لا خير في من يلبي دعوة الجزيرة عفلوا الخنزيرة يااااااو فاقواااااا مدام عيتولك او رحتلهم تسما راك منهم

  • aboud

    قاع يقولو عندنا برنامج و ان شاء الله نديروو و نديروووووو للاسف هذا حال كل ال.................... في 2014 مهما كان الرئيس الجزائر بدات طريق باينة و تكملها بسيف علينا

  • بدون اسم

    انتخاب في الجزاءر ؟؟؟ ؟ على من ننتخب .1بوتفليقة 2اويحي 3انت 4 السعيد اخوه 5بوجرة6حنون7شكيب8الجنرال...........اين باقي المترشحين ...اين المعارضة كي نغيركم يا وجوه كرهها الشعب الجزاءري

  • ali barigo

    وتبدا الحملة الانتخابية مع ظهور معالم تنبيء باسم الراعي الرسمي لبطولة السراق الوطنية جميع التخصصات على المدى الطويل................

  • سفيان

    ديماغوجيا في ديماغوجيا ,,, الأن تأكدت بأنك حقا لا تعرف شيئا في الواقع الجزائري و أن السبب الحقيقي في استقالتك هو عدم فهمك للأشياء بحيث كان المنصب يفوق مستواك بكثير و سخنت المقعد ستة اشهر و استقلت ؟ من يتحدث على المؤسسة العسكرية أو الأمنية الجزائرية بسوء و الله العظيم لن يجلس على كرسي الرئاسة و من يعلن ترشحه من منبر قناة الجزيرة كذلك؟ اتحداك أن تترشح كرئيس بلدية في مسقط رأسك متليلي و سنرى أن فزت ؟ ثم الحكومة التي ترأستها لم تكونها فمن عين السيد لعمى أحمد من متليلي وزير منتدب للمدينة؟ انشر يا شروق

  • ²مينــوشة وهرانيــة²

    هناك حل وسط و الحل هو العامل المشترك لاااااااااااااا يعني لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا كرهنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا بزاااااااااااااااااااااااااااااااافففففففففففففففففففففففف

  • لزهور

    السلام عليكم

    ليكن في علم الجميع أن بلدنا تتدهور كل سنة وأنا الشخص الدي يدهب أحسن من الأخر فأنا لاثف في رئيس من الرؤساء سوي جديد أو قديم لأننا لسنا في دولة الملائكة

  • ...???

    ...{ لـــــــــــم أعــــــد أثــــــق فيــــــكم، كيما قال العنقى لله يرحمو النيـــــة غابــــة يـــا ســــامعيــــن بـــيـــا }.

  • بدون اسم

    Vive BOUTEFLIKA WALLAH on trouve pas mieux , beaucoup du pays qui rêve d'un président comme bouteflika c'est notre fierté

  • abdo13

    هنا معاك يا بوتفليقة حتى اخر عهدة معك .والله راجل بمهنى الكلمة

  • ²مينــوشة وهرانيــة²

    كي الحمى كي الرعادة حتى واحد مايصلح

  • Sof

    لنفرض أتى شخص آخر غير بؤ تلفيقة نفس الشئ
    سينقلب على كل ما يقول حتما و مرغما
    إذا تحب أن تكون رئيس في هذا العصر يجب أن تكون منخرط في النظام العالمي الجديد
    منخرط في نوادي الروتاري و الليونز و مبرمج على عقلية انك تخدم نظام عالمي جديد
    ممكن أكثر الناس يعارضون لكن هذا هو الواقع و الجزائر ليست خارج اللعبة الكبرى بالعكس أصبحت في خطر و الانتخابات القادمة أخطر بكثير فعلينا الحذر و الاستيقاظ التام المشكل ليس في بوتفليقة أو من يخلفه حرروا عقولكم ......

  • بدون اسم

    الحمد لله على نعمة الإسلام ،رئيس الدولة هو خليفة الله على ملكه ،فإن شهد له الشعب خيرا فهو أهلا لها و إن كان العكس يترك الحكم ،في علمنا عبد العزيز يحبه أغلب الشعب وبفضل الله و بفضله قطعت سفينة الجزائر عواصف هوجاء و مكائد ولولا حفظ الله وحنكة هذا الرجل و من معه لكان حالنا حال الأعراب خربوا أوطانهم و سفكوا دماء إخوانهم ،الرئيس الذي يضمن طعام الشعب و أمنه هو أحق بالخلافة أما من يضن أن تسيير دولة في حجم الجزائر وطقاتها وشعبها سهل فهي أظغات أحلام ،نرجوا من الله التوفيق وجمع شملنا حول كلمة الحق .

  • hicham

    لا نريد 5 سنوات أخرى و بوتفليقة رئيسا علينا. لقد وضعنا فيه كل أمالنا لكنه خان أحلامنا في جزائر العزة و الكرامة التي تحولت لجزائر الفساد و مدام دليلة.

  • hacene

    حلم كل الجزائريين العدالة الحقيقية-التنمية-الصحة-الشغل-السكن الى غير ذالك من الانشغلات رغمة وجود الكفأت الشبانية الجزائرية المثقفة في هذا الوطن الشاسع والغني بالثروات لكن للأسف السوئل يبقى مطروح منذ الاستقلال الى يومنا هذا...

  • العباسي

    بل سيترشح والاغلبيه ستصوت له وانتم القافله تسير و الكلاب تنبح الجزائري كيس فطن ويعرف صلاحه ويعرف من يحكمه لا انتم و الا ارسيدي و لا بوشاشي و لا فرحات مهني و لا سيدهم بارنار ليفي من يعلمنا من نختار

  • fehrer

    هاوليك ارنب مليح للجري .........................انتم كامل عملاء النظام

  • Mourakib

    il parrait bien ce type, mais le peuple n'a plus de repères, il faut beaucoup de choses pour nous convaincre à y aller voter, le systeme a verouillé la scene politique , le pauvre peuple est noyé dans ses problémes sociaux et s'il avait le choix il venderai ce pays au prix d'une HERGA à l'étranger l'élite de ce peuple attend des sou en plus pour améliorer son salaire alors proposer svp des solutions objectives ou que chacun reste dans son coin de toute manière NOUEKLOU AALIHOUM RABI POUR LE MAL

  • tayeb

    le président boutef il a réglé le problème de la sécurité et l'ANP ONT FAIT BARRAGE AUX ARRIVISTE TOUT BORD ON MANGE DU PAIN ET DU LAIT ET ONT DORT TRANQUILLE NOUS ET NOS ENFANTS HAMEDOULLAH.VOUS VOULEZ VOUS LA GUERRE DES PAYS QUI SONT TOUJOURS DANS L’ANARCHIE TOTALE NALBOU LA DÉMOCRATIE QUI NOUS APPORTE LES MALHEURS DE CE MONDE OUI IL Y A DES MALHEURS DES PEUPLE DANS LA DÉMOCRATIE ET ILS SAVENT BIEN CES PAYS QUE LA DÉMOCRATIE DANS LES PAYS FERA CHEZ NOUS LE CHAO TOTAL VOIR LES SYRIENS

  • Atallah lakhdar

    قدم رانا معاك يا دكتور لإنقاذ البلاد والجزائر ستنجح انشاء الله

  • جزائري مغترب

    ‮ ‬الجميع‮ ‬يعرف‮ ‬بأنني‮ ‬لست‮ ‬أنا‮ ‬الذي‮ ‬شكلت‮ ‬الحكومة‮.‬

    لماذا قبلت بالمنصب يا السي بن بيتور ؟؟؟

    هذا يعني أنك كنت تريد المنصب لا غير

    كلامك منطي يا سيدي لكنني أعتقد بأنه بمثابة المدينة الفاضلة

    التي تحدث عنها الفيلسوف افلاطون

    ألا تشاطرني الرأي !!!

  • محمد

    نقول حاجة وحدا برك رئيسنا لي يبقى ولي مشرفنا ومشرف الجزائري هو حبيبنا وعزيزنا بوتفليقة نحن نحبو رئيسنا وبلا هو الجزائر تصبح مريضة اذا اتمنى يترشح بوتفليقة في 2014 لانه هو تحت شعار
    جزائر العزة والكرامة /***تبسي**

  • مصعب

    هذا الرجل من أكبر الشخصيات التي أكن لها إحتراما

    لأنه عندما وجد نفسه "خضرة فوق طعام" جبد روحو

    و الفاهم يفهم الباقي

  • mohamed

    حلمي هو ان اراك رئيسا للجمهورية ........الامل والمخلصون .......وربي يصلح لبلاد

  • بن بيتور رئيس

    بن بيتور رئيس للجمهورية في 2014 يارب تقبل هذا الدعاء
    إنه كامل الأوصاف للنهوض بالجزائر الحبيبة و الوصول بها إلى بر الأمان
    بن بيتور المنتظر هو ذلك الرجل المناسب في المكان المناسب

  • بدون اسم

    je suis avec toi Mr, je vote, Bon courage

  • kadour

    ‬أنا‮ ‬ضد‮ ‬استغلال‮ ‬الدين‮ ‬في‮ ‬السياسية،‮ ‬وبالتالي‮ ‬لا‮ ‬يمكن‮ ‬لي‮ ‬ان‮ ‬اطلب‮ ‬من‮ ‬الذين‮ ‬يستغلون‮ ‬الدين‮ ‬في‮ ‬السياسة‮ ‬أن‮ ‬يدعموني‮ ‬في‮ ‬الرئاسيات‮.‬

  • Darío

    Yaw fako

  • العباسي

    من انت لتطلب من بوتفليقه ان لا يترشح هل انت ارادت الشعب هل انت الصندوقومن كلفك لك تقرر في مكان الجزائريين والله الا هبال هادا

  • مغربي

    بوتفليقة سيترشح لعهدة رابعة و سيفوز بها لانه يريد ان يلقى ربه و هو على راس الدولة الجزائرية. لانه يريد جنازة كبرى كجنازة المرحوم الحسن الثاني.

  • salim

    ‬10‭ ‬سنوات‮ ‬لتثبيت‮ ‬النظام‮ ‬الجديد‮.‬عملية حسبية لزمك 3 عهدات !! تقول لا لا سلامين لانك تستطعطف الجيش راك حاب تخلاف طاب جنانو في كل شئ الوصول عن طريق الجيش و15 سنة حكم كي تفهنا كيفاش شكيب وزيرك لعبهلك وانت كنت مسؤولو عليه اعطيك صوتي الساكت عن الرشوة كا من اخضها الدوسي تعاك عيان ....

  • badis

    il me parait logiques tout ce qu'il a dis, et j'espère qu'il y aurait un changement pacifique et radical,on a beaucoup abusé de notre pays d'une sorte ou on 'est arrivé de vivre dans la jungle soit du coté de la majorité du peuple qui est maléduqué ou du coté de l'autorité dépravé et corrompue qui n'arrive ou plus juste qui ne veut pas établir l'ordre peureuse du retournement de la situation

  • chaoui

    الرفاهية........ لسنا في و قت هذا الكلام فهذه سياسة الشادلي بعد وفاة الزعيم بومدين رحمه الله سوف يذهب الرئيس بوتفليقة وستعرفون قيمته الجزائر قبل كل شئ والسلام عليكم ورحمة الله اخواني

  • rida

    رانا نبحثوا علي رءيس قوي يسير دولة بحجم الجزاير دولة لها موقع إستراتيجي اموال بترول و تحالف تكالبي عليها من جميع الدول الكبري و الصغري / رءيس يدير الجيش و الشرطة له كامل الصلاحيات مثلما يقول المثل معاه الكلب كلب و الطاروس طاروس . و لكن اضن انه لا يوجد لحد الساعة من هو قادر علي قيادة الجزاير / لكني هنا إن اردتم هههه

  • Roo

    بوتفليقة لا يترشح هذا لمصلحتك. اما لمصلحة الجزائر فلا تترشح انت والفاهم يفهم..

  • غنية

    سلام عليكم ‬الرئيس‮ ‬بوتفليقة‮ حفضه الله دار مجهوده نحا الارهاب ون كنت انت نضاف البلاد شرفنا ابنا اخدم كيف كانت الجزئر في 2000 كما الجزئر في 2013 الله هديكم اين كنت من سنة 2000 حت 2013 كنت في غيبوب تحيا ريسنا عبد العزيز بو تفليقة الله يحفضه انشاالله كيف كانت الجزائر قبل ‬الرئيس‮ ‬بوتفليقة‮

  • عادل كمال

    ربي ينجحك ويعلي مقامك ، سدد الله خطاك ووفقك فيما تصبو اليه ,

  • أإبو محسن

    الجزائر ملك لمن يخدمها . كل غيور عليها ملزم يعمل شيئا اتجاهها . إنها والله أمانة في أعناقنا نحاسب كلنا عليها ؛كل حسب موقعه .

  • raouf

    wlh lazamana wa7ad f7al kifa me al hadra sahla

  • خالد

    "رحم الله عبد عرف قدر نفسه" و الحديث قياس .بلاد ميكي نورمالمو مانعيطوهاش جمهورية نعيطولها المملكة التي طاب جنانها و هذا الجنان قطف ثمارها شكيب خليل و جماعته .رانا عيينا صااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايي بزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااف.9601

  • كريم

    وانا اقرا المقال احسست اني في سنوات الثمانين في المدرج درس الاقتصاد التحليلي!!! .الدكتور اعطانا دراسة تحليلية لواقع الاقتصاد الجزائري والنضام الحاكم ان صح التعبير !!! اشهد لك بالكفاءة في الراي السديد حتى وان انسحبت من الحكومة عن قناعتك الشخصية. خاصة حين اقترحت حلول انداك بشان المديونية والشغل والسكن ورفضت اقتراحاتك .واصل فاغلب الشعب يعرفك خاصة من عاش زمن حكمك تستحق الرئاسة هدا ان كانت هناك انتخابات نزيهة وشفافة و لا اضن دالك لتبقى انتخابات1991الوحيدة الشفافة في تاريخ الجمهورية .

  • من ايطاليا

    حتى انت لا تترشح هرمنا منكم يا دار العجزة نريد شباب مثقف من 30 الى 45 سنة لا نريد من ينهض بالابرة ويتكلم من 8مارس الى 8 مارس حتى انت منافق و خيان حاسبين مسؤولية ساهلة مي الشعب تانيك راضي كون جا مسقم ربي يعطيه عمر ابن الخطاب

  • dz16

    un grand monsieur avec une très bonne vision sur le futur du blad. j’espère qu’il soit le futur Président

  • nassim

    اني اتابعك يا سي بن بيتور منذ مدة ,و الله كنت اعلم علم اليقين ان سبب اسقالتك هو الذي ذكرته في مقالك ,لقد اكدت ما كان يدور في رئسي ان الذي فرض الوزراء لست انت من بينهم شكيب خليل مدمر البلاد و العباد ,انه هو من اراد ان يحكم كل شئ لكنه لم يحكم شئا و ساق البلاد الى قمة الفساد المالي و الاخلاقي الذي لم تشهده البشرية ,,لقد قلت كيف يستقيل و هو وطني الى النخاع , متمكن ,اطار ساميي ,اقتصادي بامتياز ,فانا شخصيا اريدك رئيسا لانقاض الجزائر فانصح هاذا الشعب ان ينتخب عليك من اجل الجزائر

  • Dr

    Un Grand Monsieur qui donne beaucoup d'espoir
    Un courage et une détermination
    Un scientifique et un économiste de qualité
    Qui mieux qu'un mouzabite pour gérer l'argent, donc donnant la chance a celui qui probablement la mérite

  • فـؤاد

    عندنا مثل يقول : حوحو يشكر روحو

    نفس السيناريو اللي شفناه في كرنفال في دشرة

  • وطني

    انا شخصيا عندما يقولون لا لاستغلال الدين في السياسه استغرب ذالك فانا اقول لا للتجار الدين بالسياسه وغيرها ,فالدين هو سنم الحياة وبوصلتها التي توجه اصحابها للطريق القويم, فما اجمل ان يكون الحاكم انسان مثقف متدين يخشى ربه سرا وعلنا ,رحيما برعيته لا ينام حتى تنام, ولا يأكل حتى تشبع ,هو ذالك الحاكم الذي يقي شعبه من الجوع ويأمنهم من خوف ,اليس الدين الرشيد هو الذي يصنع هكذا رجال ولنا في التاريخ الاسلامي اكثر من عبره اذا فلا خوف من الدين في السياسه اذا وجد شرفاء الامة والسلام عليكم.

  • oscar

    احسن رئيس للجزائر اما الغول او الهامل لانهم من ابناء عائلات محترمة و اما جنرال مصلي يخاف الله و يطبق القصاص

  • zouhir

    نحن معاك يا دكتور بن بيتور انك رجل نضيف ونزيه انك تتكلم بعلم وليس بجهل ان العالم كله معترف بك ويقدر علمك الدي وصلة اليه انا شهدة عدة حلقاتك في القنوات العالمية بانك كفئ ولك كفائة في ان تحكمنا انت لديك دكتوراه من الدرجة الاولى في علم الاقتصاد والجزائر تبحث عن مثلك ان تكون قائد للجزائر انا عندما نضرة الى رئيس السابق للبرازيل دسرفيا كيف انقض البرازيل في ضرف عشرة سنوات واصبحة 6قوة اقتصادية و6قوة عسكرية ومنها البرتغال والارجنتين واسبانيا وغيرها من البلدان التي خرجت من الازمة في زمن قصير نتمنى لك الحض

  • امازيغية حرة

    علاه يا الحقار غير خلي طاب جنانو مسكين .... اطيب جنانو باش نكلوا شوية تفاح وبنان وكي نشبعو ساعتها يقدر اروح وكثر خيرو على الثمار والفواكه ولا انتوما برك لي تعرفوا تكلوا من موائد النظام

  • reda

    و ديجا انا ....جامي نفوطي عليك ...كافي

  • نت اجزائر

    ولله لا نريد بوتفليقة رئيسا لبلادنا مادام اصبح اولاادنا يقتلون في عهدته والقانون لا ياخد مجراه واصبحت الجزئر غابة للوحوش تحت رعاية هذا النظام الفاشل

  • بلال العاصمي

    انا متابع للشان السياسي وارى ان هدا الشخص منانسبا لمنصب الرئيس فماضي الرجل يقول انه لم يتحزب وهو مايعطيه مصداقية بالاضافة الى انه لم يتورط في قضايا الفساد اي شخص نزيه كما ان انسحابه من رئاسة الحكومة دليل على شخصيته القوية بما ان الاستقالة نادرة في بلادنا والشيئ الاهم انه لم يغادر البلد وهدا دليل على حبه له ارجو ان لاتزور الانتخابات

  • dear algeria

    والله اننا نرى فيك خيرا والله اعلم

    من الواضح انك جد مثقف و هذا ما تحتاج الجزائر

  • أحمد

    الله غالب لوكان جا قادر والله مايتلق الكرسي كيما قال هو (طاب جناني -الراس شاتي شطحة والرجلين ماقدوش..........)
    في اعتقادي الوضع الصحي السيء لايسمح له بالترشح وهو يبدو في خرجاته النادرة مثل 8مارس التي تبثها قناة يتيمة tv غير قادر حتى على اكمال ماتبقى من هذه العهدة وعلى كل حال نسأل له الشفاء الصحي والسياسي

  • Foudil

    لا حل لمشاكل الجزائر الا بتدريس الاخلاق الاسلامية الصحيحة في المناهج التربوية من الابتدائي الى شهادة الدكتوراه وحتى في الدكتوراه التقنية يتبعها ملحق اخلاقي اسلامي

  • RAHIM

    les hommes je votrais pour toi inchalah

  • كرهت لبلاد

    لو تترشح سانتخب لاول مرة ..بن بيتور نحس فيه متبدل على الشيوخ لي في السلطة واللع اعلم

  • mohamed

    رجل وطني و كفىء .تحليل منطقي للواقع الاقتصادي بامتياز . ربي معاك.

  • nouredine

    ce monsieur etais un mauvais gestionaire du service des finaces en algerie pendant les annee noires en algerie a son epioque et acause de sa mauvaisse gestion la caisse algerien etais moins de 4 milliars,sa veus dire quelle ne suffis le peuple algeriens uniquement pour 3 mois pas plus a lepoque .a sa sortis hamdoula a cause de la bonne gouvernance de notre president a put lalgerie davoir plus de 200 milliars a la caisse national,.benbitour reste a ta place tu es le mauvais chois pour lalgerie

  • RACHID

    السلام عليكم اولا مين هدا بنتور الدليل عندي من 62 لي يومنا هذا من الرائس لي خدام البلاد شوفو الهوري بومدين الله يرحمو كم عمال وبعدين الشاذلي الله يرجمو واش عمال بوتفليقة هذا والله انا انتخب علب لويزة حنون بعد بوتفليقة واذا الشعب يعرف ينتخب بوتفليقة حتى لو كان في الفراش واذا تقدم احمد بي بيتور انا واحد لم انتخب هذا يجيبنا التغير وانشاء الله تشوفو

  • djazairi

    تحية للدكتور بن بيتور
    الرجل صادق النية ومن يقول انه عميل قطرى فذلك تلفيق تهم من جهات معروفة الرجل فقط يلزمه رجال شرفاء يلتفون حوله نعم لحكومة تكنوكراط كل وزير خبير فى مجاله لا لوزراء الهف و كل واحد يقول فولى طياب
    اليد فى اليد يا جزائريين اتركوا الجهوية المحسوبية حب المال و الانانية جانبا الجزائر فى خطر معا نبنيها

  • العبد الضعيف

    لي فاته وقته ما يطمع في وقت الناس القوم لfatigués والله كي نشوف في اوروبا وزير او مسؤول سنه لا يتجاوز 35 سنة قلبي يوجعني

  • العربي اكحل الراس

    لا أدري كيف سمحتم لأنفسكم بان تتكلموا باسم الشعب وانت كنت رئيس للحكومة وقبلها وزيرا للمالية. قبل اسبوع حضرت لك لقاء وسألك أحدهم عن البنوك الربوية فكان ردك ان الامور ليس كما يتصور يعني انك تأيد الربا. كما ان اجتماعك مسرحية هزلية للاغبياء. كيف تسمح لك السلطة بحملة انتخابية وتجمعات والانتخابات لم تبدأ بعد؟؟ ام انك انت فقط مسموح لك بتجاوز القانون؟ يا بن بيتور انت ومن شارك في الحكومات السابقة كلكم سواء لا نريد ان نراكم فانتم وجوه الشر على الشعب الجزائري.

  • النابغة

    أوافقك الرأي.يا بن بيتور ...بارك الله فيك على ما قدمت يابوتفليقة . وأعلم أن الله لا يكلف نفسا الا وسعها .إنتهت مهمتك لا تستطيع تقديم إضافة و التف حولك الإنتهازيون وانتشر الفساد. لا بد من دم جديد وتغيير عميق لتفريق الإنتهازيين و محوهم وللقضاء على الفساد.أحلم أن أرى إنتخابات يتنافس فيها من لهم مستوى وبرامج ولا يشيت لهم الشياتون

  • حواء

    ... اللهم ارزق الجزائر بلدي الطيب حاكما صالحا يخاف وعيدك و يحفظ أمانتك و يعز دينك دين الإسلام ... اللهم آمين ...

  • mohamed chahimed

    جميعا مع بن بيتور رئيسا للبلاد و نحو التقدم و التنظيم في التسيير إنشاء الله

  • nacer

    M. BENBITOUR, nous sommes avec vous

  • salimov

    من مصلحتك يا طاب جنانو أن تغادر بكل المآسي التي رافقتك ..وأظن أن رحيلك داخل في إطار برنامج رئيس الجمهورية ههههههههه

  • zohir echaoui

    natmana anou el intikhabat tajri fi dorouf chafafa whada fi salah elbalad wntlab mn fakhamat erais boutaflika el insihab li anou mahouch najem siian fi3lan ama anta ya si benbitour natlab mnak i3tae elforsa lichabab wkima madou kota ta3 nsa hna echabab lazamna kota tahia eljazyer

  • KHALED

    الله غالب الجذور عندها 15 سنة وهي تنبت.... ماتلومش عليه يا بن بيتور

  • بدون اسم

    فقط من يخدم مصالخ الزمرة الحاكمة يمكنه الدخول لتذوق الطعام.
    نشكرك على المبادرة يا سي بن بيتور.

  • KHALED

    الله غالب يا بن بيتور، هو حاب يروح ولكن الجذور واعرين بزاف باش يقلعهم راهم نبتوا تحت الكرسي نتاعو ..... 15 سنة الجذور يدخلوا تحت الارض ارواح انت فكها ههه....

  • عزيز

    احسنت ونحن معك ان صدقت لابد من تغيير سلمي وجذري وعااااااااااااااجل يرحمكم الله لان البلاد الى الهاوية في ظل النظام القديم

  • مراد

    سيفوز فخامته بعهدة رابعة وسنقول يومها باي باي الجزائر

  • salah

    vive benbitour prochain prisident

  • DINAMOU

    لمصلحة‮ ‬الجزائر‮ .. ‬لا‮ ‬تترشح‮ ‬يا‮ ‬بوتفليقة............(1)
    لمصلحة‮ ‬الجزائر‮ .. ‬لا‮ ‬تترشح‮ ‬يا‮ ‬اويحيا................(2)
    لمصلحة‮ ‬الجزائر‮ .. ‬لا‮ ‬تترشح‮ ‬يا‮ بلخادم...............(3)
    لمصلحة‮ ‬الجزائر‮ .. ‬لا‮ ‬تترشح‮ ‬يا‮ ‬ابو جرة...............(4)

    المطلوب حل المعادلات ذات المجهول X قبل 2014

  • بدون اسم

    انا معك يا بن بيتور وسانتخب عليك بادن الله.
    نريد تغيير حقيقي وشامل.
    "رئيس لم يحل مشاكل البلاد في 15 سنة وزادها سوءا على سوء كيف سيحلها في 5 سنوات اخرى".
    والله كلامك منطقي جدا يا بن بيتور.

  • امازيغية حرة

    من اجل مصلحة الجزائر اخطيونا...وانت زعمة عندك خاتم سليمان راح تخلي الشعب اعيش فور ...انت ميسو بن بيتور خرجت من الباب حاب تولي من الطاقة ولاعبها ناس ملاح وخاطيك الترافيك ......تتمسكنو حتى تتمكنوا ومن بعد باي باي يا الشعب ....احنا حابين وجه جديد نيو لوك كرهنا وهرمنا من اجل تلك اللحظة التاريخية

  • عسول

    من اين اتيت يا بن بيتور اسكت احسن لك

  • بدون اسم

    بن بيتور على حق و نصيحته تعتبر عملا وطنيا نظرا لمرض الرئيس المزمن الذي أقعده على القيام بقيادة الدولة بالوجه الائق لهذه المهمة الثقيلة التي لا ترحم من تهاون أو تسلح بالغرور الذي يقود الجزائر إلى الهاوية و بمفهوم آخر لا حظ لمن هو ميت حي

  • abdou

    التداول على السلطة هو اساس الديمقراطية الحقيقية, و مصلحة الامة فوق كل اعتبار. الاصلح والانسب, تفاديا لكل ركود و فتور و ملل, هو عهدتين من 5 سنوات لكل واحدة, دون تجديد, كما هو معمول به في الدول المتقدمة.

  • reda

    هذا بنبيتور ....انسان جهوي ....تحيا بوتفليقة نعم لعهدة رابعة ....

  • ²مينــوشة وهرانيــة²

    هرمنا منك يا طاب الحصيدة و الجنان و الفلاحة و المزرعة التعيسة

  • بدون اسم

    تحيا بوتفليقة وشكرا لك لسياستك الحكيمة احبك في الله

  • عموشة سطيف

    مانعرفش بن بيتور هذا و مانيش حاب بوتفليقة يزيد يترشح لكن أريد أن أسأل قراءالشروق يعني من هم كبار في السن و يتذكرون يوم كان هذا بن بيتور رئيسا للحكومة متى كان رئيسا للحكومة أأي سنة على حد قول الشروق هل هو شخص جيد وهل كانت رئاسته للحكومة جيدة و كيف كان عمله وماذا قدم للجزائر في مرحلة حكومته و شكرا

  • doc_tewfik

    و لكن اذا لم يترشح...من اذن الذي سيحمي خليل و امثاله...