الرياضة
قراءات (35362)  تعليقات (150)

عيّشوا الجزائريين "أفراحا تاريخية": الغرور ينسف جيل أم درمان

ناصر
ابطال ملحمة ام درمان
ابطال ملحمة ام درمان
صورة: (ح.م)

لم يحدث في تاريخ كرة القدم العالمية وأن انتهى بريق فريق ومجموعة لاعبين بنفس السرعة التي أفل بها فريق أم درمان الجزائري الذي خاض تصفيات كأس العالم وكأس أمم إفريقيا 2010 وهو في ثوب المشارك الوديع الذي يبحث عن المشاركة في كأس أمم إفريقيا بعد أن غاب عنها في نسختين كاملتين، ليقلب الطاولة على البطل الإفريقي لنسختين المنتخب المصري، ويتأهل في مغامرة كانت شبيهة بالأحلام بلاعبين كان بعضهم يشارك في رابطة أبطال أوربا مع أنديتهم مثل كريم زياني مع ناديه الألماني فولفسبورغ ومجيد بوڤرة مع ناديه الأسكتلندي غلاسكو رانجرز وفي الأوربا ليغ مع رفيق حليش مع ناديه البرتغالي ماديرا ومراد مغني مع ناديه الإيطالي لازيو روما قبل أن يلتحق بهم رايس مبولحي بعد المونديال مع ناديه البلغاري سيسكا صوفيا.

ولأول مرة في تاريخ كرة القدم يرتفع فريق بسرعة البرق وينطفئ بسرعة أكبر إلى درجة أن رائحة أم درمان غابت نهائيا في لقاء البليدة الأخير امام رواندا، إذ لم يشارك أي لاعب كان أساسيا في مباراة أم درمان التي لن ينساها المناصرون والجزائريون عموما، عندما لعبوا مباراة بطولية نادرة فكان 80 بالمائة من اللاعبين مصابون، ومع ذلك قارعوا أبطال إفريقيا وفريق النجوم المنتخب المصري وزلزلوا عرش حسني مبارك ونجليه في مباراة أخذت بعد نهايتها بهدف عنتر يحيى أبعادا سياسية واقتصادية، وقيل حينها أنها من أخطر مباريات الكرة في التاريخ، وحتى لا ينسى الجمهور الجزائري الكروي وهو بالتأكيد لم ينس، فإن حارس الخضر في أم درمان الذي عوض الوناس ڤواوي المعاقب بعد مواجهة القاهرة كان فوزي شاوشي وكلاهما كانا غائبين في البليدة في اللقاء الأخير أمام رواندا، ودافع عن حظوظ الفريق في الخط الخلفي عنتر يحيى وبوقرة وحليش وبلحاج وجميعهم غابوا عن مواجهة رواندا، كما لعب في خط الوسط زياني ومغني ويبدة ومنصوري وغاب جميعهم عن مباراة بداية الأسبوع الحالي.

وفي الهجوم اعتمد سعدان على الثنائي صايفي وغزال ولحق الثنائي بالغائبين الآخرين، وحتى الذين أقحمهم سعدان في الاحتياط في تلك المباراة التاريخية لم يشاركوا في اللقاء الأخير وهم مطمور وغيلاس وزاوي، أي أن الأمر لم يكن بنسبة مئوية مرتفعة وإنما كاملة أي مائة بالمائة، رغم أن جميع لاعبي مباراة أم درمان بما فيهم رفيق صايفي مازالوا ينشطون لحد الآن رغم أن منصوري وصايفي وحدهما من تجاوز سن الثلاثين، بينما يحتفل أربعة آخرين بعيدهم الثلاثين خلال عام 2012 الحالي وهم زياني وبوقرة وبلحاج وعنتر يحيى، والبقية من أساسيين واحتياطيين مازالوا في العشرينات من العمر ومنهم من هم أقل سنا من لاعبين محليين استدعاهم المدرب البوسني خاليلوزيتش، وتكمن غرابة الظاهرة في كون التغيير لم يضر بصيرورة المنتخب الوطني رغم أن المدرب السابق رابح سعدان كان قد جعل بعض مقاعد المنتخب الوطني من دون نقاش في اصحابها، حيث كان يشرك زياني وعنتر يحيى وبوقرة ومغني وهم مصابون على أساس أن تعويضهم مستحيل، واللاعب كريم زياني كان يقول للصحافة أنه سيلعب مباراة القاهرة أو أم درمان أو كأس العالم ضد انجلترا وسلوفينيا والولايات المتحدة الأمريكية حتى ولو كان برجل واحدة فقط.

وإذا عدنا إلى تاريخ المنتخب الوطني الذهبي نجد أن رابح سعدان عندما خلف المدرب الكبير محي الدين خالف في مونديال المكسيك، أي بعد أربع سنوات كاملة وليس سنتين فقط، كما هو الشأن حاليا بين فترة سعدان وفترة خاليلوزينتش ترك أعمدة الفريق من دون المساس بها وراهن على تدعيمات خفيفة، فمباراة الخضر الشهيرة ضد المانيا الإتحادية في 16 جوان في خيخون الإسبانية عام 1982 ومباراة غوادالاخارا الميكسيكية في 29 جوان 1986 ضد البرازيل ضمت ستة لاعبين أساسيين شاركوا في المباراتين وهم محمود قندوز ورابح ماجر وصالح عصاد ونورالدين قريشي ولخضر بلومي وفوزي منصوري، وتم إقحام جمال زيدان في الشوط الثاني أمام البرازيل كلاعب سابع، وكل هؤلاء السبعة كانوا أساسيين في مباراة خيخون قبل أربع سنوات كاملة، أي ثلثي التشكيلة الأساسية ضمن استمرارية فشلت في تحقيق نفس نتائج دورة إسبانيا، وحتى بقية اللاعبين مثل قاسي السعيد الذي لعب مونديال المكسيك بالكامل كان قد شارك في تصفيات مونديال 1982 ولكن خالف استبعده من رحلة إسبانيا، وهي نفس الملاحظة عن المحترف مجادي وبن مبروك اللذان شاركا كأساسيين ضد المنتخب البرازيلي، ولم يغامر سعدان إلا بثلاثة لاعبين جدد هم الحارس نصرالدين دريد والمدافع مغارية فوضيل وجمال مناد، وكانت أعمارهم قد تجاوزت 26 عاما، وشارك غالبيتهم في تصفيات مونديال 1990 التي توقفت في النفس الأخيرة في القاهرة بمعنى أن الكثير منهم كانوا سيشاركون في كأس عالم ثالثة لو حقق أشبال لموي، ثم كرمالي التأهل إلى إيطاليا 1990، وواصلوا مع الخضر وأحرزوا كأس أمم إفريقيا عام 1990 في الجزائر، ومنهم مناد الذي كان أساسيا في مونديال 1986 وماجر الذي لعب ست مباريات كاملة في المونديالين معا، وكل المنتخبات الأوروبية القوية المشاركة في جوان الحالي في كأس أمم أوربا التي تجري في أوكرانيا وبولونيا والتي لعبت المونديال السابق حافظت على أساس المنتخب مثل إسبانيا التي ستشرك تشافي وإنييستا وبويول وكاسياس وغيرهم من الذين رفعوا كأس العالم الأخيرة، وحتى كأس أمم أوربا الأخيرة منذ أربع سنوات حيث ستشرك ستة أساسيين كانوا قد رفعوا التاج الأوروبي ناهيك عن الاحتياطيين، ونفس الملاحظة على ألمانيا وانجلترا وإيطاليا والبرتغال، وكلها فرق وطنية نافست على كأس العالم الأخيرة، ومرشحة للتتويج بكأس أمم أوربا مما يعني أن ما حدث مع المنتخب الوطني الجزائري هو سابقة فريدة في تاريخ كرة القدم، وقد يشارك الخضر في المونديال القادم في البرازيل 2014 بتشكيلة من دون أي لاعب شارك في المونديال الأخير رغم أن التاريخ يقول أن البرازيلي بيلي شارك في أربعة كؤوس عالمية، والأرجنتيني مارادونا في أربعة كؤوس عالمية وميشال بلاتيني في ثلاثة كؤوس عالمية والقائمة طويلة جدا.

ومع أن عودة بعض اللاعبين للخضر مازالت مفتوحة ومنتظرة ومنهم بالخصوص حسان يبدة المصاب ومجيد بوقرة المنتظر في لقاء مالي القادم وحتى كريم مطمور ومراد مغني وعبد القادر غزال والحارس شاوشي، إلا أن تلاشي تركيبة منتخب رسخ في ذاكرة كل الجزائريين بعد ملحمة أم درمان بهذه السرعة يبقى في حاجة إلى دراسة تقنية حتى لا يختفي سفيان فيغولي ورياض بودبوز أيضا بسرعة وعمرهما من دون الثالثة والعشرين.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (150)


إن شاء الله نزيدو نفرحوا كثر مع هاد الجيل عندنا مصباح في ميلان فيغولي في فالنسيا وبالاك بودبوز يروح لليفربول ومعظم اللاعبين يلعبوا بانتظام مع أنديتهم ماشي إحتياطيين كيما تاع أم درمان وزيد عندنا حاليلو ماشي قعدان
1 - عبدو ـ (باب الواد)
2012/06/05
شبعو دراهم
لازم ينحيو غزال باه نولو ملاح
2 - wafa ـ (alger)
2012/06/05
شكرا لرابح سعدان فرح 40 مليون جزاءري حتى الاشقاء التوانسة و بعض الاشقاء المغاربة شاركونا الفرحة شكرا سعدان مليار شكر شيخنا العزيز و شكرا للفريق هنا فرنسا تحولت بعد نهاية المقابلة الى جزاءر ثانية ترى العلم الجزاري في كل مكان شكرا لكم
3 - ام ريان ـ (FRANCE)
2012/06/05
المغزى العام من هذه المقال بعنوان إحياء نار الفتنة لأجل ماذا سنعرف :
منها : أن الغالب منها - إن لم يكن كلها - ينطبق عليها أنها من الميسر ، والرهان المحرم .
منها : ما فيها من كشف للعورات ، واختلاط الرجال بالنساء ، وسماع آلات المعازف .
مع ما فيها من تضييع للوقت من غير فائدة ، وإشغال العاقل عما هو أنفع له في دينه ودنياه .
وإذا كان الأمر كذلك ، فلا ينبغي للمسلم ولا المسلمة أن يشغل نفسه بذلك ، وعليه أن يشغل نفسه بالمفيد النافع له في دنياه وأخراه . فهي تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها
إتقو الله
4 - سيــــنـــــــــــة
2012/06/05
ces joueurs sont formidables car grace a eux beaucoup de choses ont changees en algerie on les aimes de tous coeur et on aime bien les revoirs et gosses bises a les joueurs sans exeption et surtout saadane
5 - fati
2012/06/05
ليكيب تع ام درمان كان هدفهم الموندال باه يخزروافيهم المدربين الاجانب و جاو يلعبو في الجزائر على جال لدراهم و كي مشبعوش زادو راحو للخليج
6 - wafa ـ (alger)
2012/06/05
جيل أم درمان حطّمه سعدان والمتمسكين به كمدرب في ذلك الوقت، لو سُمح لمدرب قدير مثل حاليلو...بالإشراف على المنتخب الوطني مباشرة بعد التأهل إلى كأس العالم لقدّمنا وجها مشرفا في المونديال الأخير، لكن تمسك راوراوة بسعدان حطّم آمال كلّ الجزائريين، ورجعنا بالتالي إلى نقطة الصفر.
وهاهو الأمل يعود مع التقني البوسني.
7 - البشير بوكثير ـ (رأس الوادي)
2012/06/05
نعم الفرحة ام درمان لم أنسها بصح بنات بهدلونا في يوتوب وملاعب وفي مطار هواري بومدين ينتظرو اللعبين كي يأخذو صور معاهم وفي الشارع الجزائري إحتكاك مع رجال وكاين لركبة مع صديقها في درجة نارية هل إسلام يقول هكذا.؟ حت بنت جزائرية عملت إشارة في ملعب القاهرة بدون خجل. ودليل موجود في يوتوب إحترامي بنات شريفات جزائري مقيم في إسبانيا
8 - جزائري إسبانيا
2012/06/05
مطمور منحتجوهش ياك هو لتكبر علي الفريق الوطني والغلطة تاع الماضي لاتكرر لان تصفيات كاس العالم2010 لعب زاوي ورحو ولموشية وكي وصل المودايل لمفشين تاع الاحتياط للعبو . عدنا حشود وسلماني وبن موسي وسوداني وجابو عفففففففففففففففففففففففونننننننننننننننننننننننننا ليتكبر علي الراية الوطنية مازال ماخلقش
9 - مسي ـ (الجزائر)
2012/06/05
عجبتني بزاف اختيارات حليلو زيتش مع رواندا لكن مازلت مافهمتش علاه مازال محتفض بلموشية و جبور
10 - رانية ـ (قسنطينة)
2012/06/05
وتلك الأيام نداولها بين الناس - و كي لا تأسوا على ما فاتكم و لا تفرحوا بما أتاكم والله لا يحب كل مختال فخور .
11 - guel ـ (algerie)
2012/06/05
على الاقل فرحونا في ذاك اليوم وردوا الاعتبار للشهداء والشعب. ما ننساوش هذا. والمثل يقول الجديد حبو .والقديم ما تفرط فيه.
12 -
2012/06/05
l'algérie n'a pas besoin de chaouchi2187
13 - abdelhak ـ (Oran Algérie)
2012/06/05
غزال صحا يبدا ايضا مغني ممكن و مطمور مستحيل
14 - وليد ـ (الجزائر)
2012/06/05
الا مطمور
15 - وليد ـ (الجزائر)
2012/06/05
ياو انتوما معزة ولو طارت اخطو غزال انسوه شويا كيما حليش ما تذكروهش خلوه في حالو ا راهو في تركيا مروبوزي اخطوه
اما عن صاحب المقال فاشكره جزيل الشكر لان ليس من السهل ربط الاحداثا التريخية والتحليل والتفسير جزاك الله خيرا
16 - sidahmed ـ (algerie)
2012/06/05
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
تتحدث على الفريق الذي لم نرى منه هدف في خمس سنوات تقريبا
17 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/06/05
عيب والله !! فريق جزائري مزال ضعيف الصحافة مدحته ببرازيل
الجزائر
18 - Samia ـ (Frankfurt)
2012/06/05
كلهم الاا مطمور يتكبر على المنتخب و تزيدوا تسناوه
كنت او قاعد يبكي ويقول كونغير رحت بالاك نسجل
او روح للواد عندناسوداني وسليماني
19 - sana1433 ـ (algerie)
2012/06/05
والله عيب كبير تهدروا على مول الشمة صايفي ومول القرعة غزال ............ لم يستطيعا التسجيل في عدد كبير من اللقاءات وسجل المنتخب بواسطة المدافعين : في زامبيا : بوقرة . في ام درمان : عنتر يحي . حليش ضد مالي .........بلحاج ضد رواندة ........ ورغم العقم الهجومي للثنائي الفاشل الا ان سعدان وكالعادة بعقليته الانهزامية الضعيفة تركهما يرقصان بلا فائدة
20 - أمين ـ (الجزائر)
2012/06/05
نحن لسنا نكارين عرق اللاعبين السابقين واجتهادهم فى تشريف الألوان الوطنية و لكن ربما حظهم السيء أن أشرف عليهم مدرب محدود الامكانيات.
21 - عادل ـ (الجزائر)
2012/06/05
الى متى ستبقون تتكلمون عن ام درمان ناس راهي اتحضر 2014 و نحن دائما ام درمان ام درمان اليوم علينا ان نتكلم على ام بليدة او ام تشاكر
الملعب يرفد 11 لاعب و ليس الجزائر كلها لان كل واحد يريد محبوبه ان يلعب
المالي 1 الجزائر 1
22 - SAMOHAMMADIA 29400 ـ (FRANCE)
2012/06/05
فرحة ام درمان عمرها ماتتنسى تبقى فالتاريخ ووحدت كامل الجزايريين وزاد تعلقهم بالبلاد والراية الوطنية اييييييييييييييه
23 - AMEL ـ (BLIDA)
2012/06/05
سعدان خواف يعتمد دئما على الدفاع و معظم الاهداف القليلة التي كان يسجلها المنتخب بالضربات الثابة.. والله لعبهم دئما كان لا يقنع حتى و لو تاهلو للمونديال لم احس يوما انهم فريق قوي ذو رهبة دفاع دفاع دفاع و كانهم خائفون و يسرقون الاهداف بضربات الثابة و ضربات الحزاء . لاكن المدرب حاليوزيتش اعطى وجه اخر للمتخب و هو اللعب الهجومي وهو ما تتميز به معضم الفرق الكبيرة
24 - ياسين ـ (الجزائر)
2012/06/05
وقد يشارك الخضر في المونديال القادم في البرازيل 2014 بتشكيلة من دون أي لاعب شارك في المونديال الأخير
InchALLAH pourquoi pas.
25 -
2012/06/05
ردا على من قال الشعب الجزائري لا يريد شاوشي عيب علي مهما يكن هو جزائري شرف ورفع الراية الجزائرية حتى و إن لم يستدعى فهو سجل نفسه في التاريخ أما أنت هل سجلت نفسك في التاريخ و الأيام بيننا و سترى أن شاوشي قد يظهر بوجه جديد
26 - ahmed ـ (algerie)
2012/06/05
تصنيف FIFA روندا 105. غمبيا 113. نيجر 123. افريقيا الوسطى 124. تونس 56 . هذو لي ربحناهم وتنزانيا 145 ماتش nul . يعني لوكان FIFA تنظم كأس عالم لـ أكبر من 100 فالجزائر ستسيطر بالطول والعرض؟؟؟ ربحنا روندا 4-0 المصنف الخامس عالميا (الهدرة فوق 100 طبعا) يا صحافة ويا شعب ما تكبرولهومش السروال كما درتو من قبل عندنا فريق متوسط ليس بأحسن من الفريق السابق، ألم تتردد أخبار عن انتقال بلحاج، بوقرة، مغني، ... إلى البرسا والريال والميلان ... والآن ... سبحان مغير الأحوال.
27 - كريم ـ (سبحان مغير الأحوال)
2012/06/05
أنا راني شاك في التأهل صراحة. لأن وضاعة الإنسان من وضاعة طموحه حين يفرح ويزهو ويغتبط بعد انجاز وضيع، روندا يا جماعة... ارتبط تأهل الجزائر للمونديال باسم سعدان (مدرب في 1979 أواسط، مساعد في 1982، مدرب 1986، مدرب في 2010) هدا سعدان الخواف اللي ما يعرفش وما عندوش شخصية وخطيه البالون والمحقور ...
28 - كريم ـ (سبحان مغير الأحوال)
2012/06/05
مالك دير كالجاج هههههههههههههههههههههه
29 - عبدك ـ (برشلونة)
2012/06/05
عندك الحق يا صاحب التعليق 02 لان الغرور لازم الفريق بعد كثر المدح يا لاعبين و نشكرك بزاف يا جريدة الشروق
30 - امنة ـ (الجزائر)
2012/06/05
ذهابهم كعدم ذهابهم للمونديال أتسائل ماذا سيسجل التاريخ بصفر هدف مسجل أفيقوا من أوهامكم و لا تعظموا الشيء المنعدم
31 - تكنوكراط ـ (مبيد السياسيين)
2012/06/05
pour quoi vous parlez tousjours de ghezzal avec irronie,quand j'entend les spécialistes du foot espagnoles dire que du bien de lui je me demande si vous etes plus connaisseurs du foot que les autres,enfin il n'a pas été retenu à leventé à cause de l'affaire des matches truqués en italie et non pas à cause de son niveau.
32 - mohamed ـ (France)
2012/06/05
صح ربحو مصر في ام درمان يعطيهم الصحة مي نهار المونديال بهدلوا بينا في كلش راحوا يديروا عرض الازياء بشعورهم كل واحد كيفاه صابغوا المهم يعطيهم الصحة بهدلوا بينا انشر من فضلك
33 - yazid ـ (الجزائر)
2012/06/06
انت مصري لوقم 7 اتق االله في نفسك
34 -
2012/06/06
un peuple ingrat ne merite que le mepris
les joueurs de oum dermane sont plus nationalistes que la majeur partie des commentateurs
35 - ali
2012/06/06
ماكاين لا فريق لا والو!! 3 مع ملاوي، 4 مع ماصر و..........، في كأس العالم مهزلة اللعب الدفاعي والخوف من الهزيمة الثقيلة، جوار يلعب ذراع! أمام كاميرات العالم ، فريق احتل المرتبة الأولى في أسوأ هيأة لاعبي المونديال سبغوا شعرهم بالأكسجيني! مدرب لا خطة لا والو غير الدفاع وخطة 10-0-0 !! وبابات زياني يدير ليكيب.. يعطيك الصحة يا سي وحيد حبست التقلاش وحاوزت الشواكر وتلعب الهجوم وكونت فريق رائع خلال بضعة أيام وخلي الحسادين يموتو
36 - ابراهيم عالمدار ـ (بلاد ربي)
2012/06/06
و الله ما قضيتوا عليهم كان انتوما بالتطبيل متاعكم و التزمير
37 - Chafik ـ (tunisie)
2012/06/06
و الله ما قضيتوا عليهم كان انتوما بالتطبيل متاعكم و التزمير
38 - Chafik ـ (tunisie)
2012/06/06
سعدان كان يواجه دول وليس فرق والله ثم والله لو بقيت كرة القدم لعبة ولم تدخل فيها كواليس لذهب بعيد اً كل البعد لكن سعدان كان عملاقاً وكبيراً وسيبق في قلوب الجزائرين رغم لم يكن عندنا اللاعبين من طراز عالي ولكن جعلهم أسود في الميدان وأعط إنذار للعالم أن شعب الجزائر فريد من نوعه أو مزال القدام إنشاء الله من مفجائات
39 - Lahcene ـ (germany)
2012/06/06
الي الرقم 8 (جزائري إسبانيا) يبدو انك كافي جدا جدا جدا.
40 - laz ـ (alger)
2012/06/06
واش هذا الحس والدباز, ولا دزاير جابت كاس العالم و انا ما علبليش, يا ناس خليكم من هذا الشكيل, ياخي هذا غير ماتش مع منتخب معندوش
حتى toni باش يلعب و مازال مدخلتش في الخريطة تاع الكرة, واللاعبين لي راهم عندنا و راكم تحكو عليهم , و بالخصوص المحترفين, عن بالكم راهم جايين على جال البلاد, ياخي راهم جايين على جال الدراهم, لو كان طارتلهم لهيه, الجزائر ميسمعوش بها خلاص.
41 - mohamed ـ (الجزائر)
2012/06/06
إن شاء الله نزيدو نفرحوا كثر مع هاد الجيل عندنا مصباح في ميلان فيغولي في فالنسيا وبالاك بودبوز يروح لليفربول ومعظم اللاعبين يلعبوا بانتظام مع أنديتهم ماشي إحتياطيين كيما تاع أم درمان وزيد عندنا حاليلو ماشي قعدان
42 - ilyes ـ (algérie tlemcen)
2012/06/06
ماكاين لا فريق لا والو!! 3 مع ملاوي، 4 مع ماصر و..........، في كأس العالم مهزلة اللعب الدفاعي والخوف من الهزيمة الثقيلة، جوار يلعب ذراع! أمام كاميرات العالم ، فريق احتل المرتبة الأولى في أسوأ هيأة لاعبي المونديال سبغوا شعرهم بالأكسجيني! مدرب لا خطة لا والو غير الدفاع وخطة 10-0-0 !! وبابات زياني يدير ليكيب.. يعطيك الصحة يا سي وحيد حبست التقلاش وحاوزت الشواكر وتلعب الهجوم وكونت فريق رائع خلال بضعة أيام وخلي الحسادين يموتو
43 - ilyes ـ (algérie tlemcen)
2012/06/06
بسم الله
غياب هؤلاء الاعبين لها أسباب كثيرة"
1- المدرب الجديد لا يعترف بالماضي هو يختار الا عبين على أساس مردودهم الحالي وجلهم تراجع مستواه .
2- النتائج التي أعقبت كأس العالم وتحديدا مباراة المغرب
3- إعتزال بعضهم
4 أصبح جل المدربين يعتمدون على لا عبين صغار في السن أقل من 25 سنة لتنفيد الخطط التي تعتمد على السرعة
5-المدرب مازال في مرحلة التجريب لذلك فهو يستدعي لا عبين جدد لكن في النهاية سوف يعيد استدعاء البعض
*لا يمكن الاعتماد كثيرا على الاعبين المحليين لأنهم بفتقدون للصرامة التكتيكية.
44 - aliaid ـ (algerie)
2012/06/06
السلام عليكم اعتقد ان صاحب المقال محق الغرور فعلا ينسف طموحات اي فريق وهدا يدكرني بمنتخب بلادي الدي جعلنا نصدق فعلا ان لدينا فريق قوي يستطيع الدهاب بعيدا في كاس افريقيا بلغابون حتى صدمنا بلواقع وخرجنا من الباب الضيق وتوالت الهزائم بعد نشوة تاهل الى كاس افريقيا لاعبيين اغترو بكترة المدح اعلام وصحافة صورو لنا منتخب كانه البرازيل بعد مباراة مراكش والان اصبح المغرب بتاريخه الكروي يتعادل مع غامبيا للاسف في انتظار صدمة الكوديفوار تم اقالة غيريتس ورتاء الاطلال كالعادة
45 - هشام الرباطي ـ (المغرب)
2012/06/06
لا يستطيع أيا كان إنكار ما أنجزه سعدان والفريق الحالي (أصحاب تحليقات الشعر الخاصة والأقراط) لم تتضح معالمه فكل الفرق الت لعب ضدها ضعيفة أتمنى لهم التوفيق طبعا ويؤكدون ذلك أمام الفرق القوية (مالي مثلا) إلا أن سعدان يبقى سبع الجزائر في كرة القدم دون منازع
46 - hacene ـ (algérie)
2012/06/06
kifach aynahi equipe rabhat par 4a 0 par une autre on perdu 4 a 0
47 -
2012/06/06
لماذا هذا الجحود ونكران الجميل ??????????!!!!!!!!!!!!! ألم تهتفوا مطولا بأسماء اللاعبين والمدرب في أم درمان وفي كأس العالم ,,,,,,,,,,غريب أمركم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
48 - ali ـ (algerie)
2012/06/06
يا هل ترى الفعل " عيشو " عربية فصحى أو لا
49 - عبد الرحمان
2012/06/06
ههههههههههه غدوة كي يخسر خليلو تتقلبو عليه
سعدان فرحنا وفرحتنا ليكيب كامل
يا نكارين الخير تنسو كل شي تم تم
اليوم ربح خليلو امام منتخب ضعيف وراكم تشكرو فيه
كي يخسر تقلبو الفيستا وتولو كونتر فيه وتسبو
نسيتو جيش شعب معاك يا سعدان ورايحين للسودان
نسينو واش دار زياني لي جامي تكبر علي ليكيب وبلحاج ومطمور وعنتر يحي صاحب الهدف التاريخي
نسيتو يا نكارين تم تم تنسو يا نكارين عيب عليكم
50 - ميمو ـ (العاصمة)
2012/06/06
eli yahdar a la saadane et l'equipe mondialiste hadou nekarine el kheir ou mayaarfouch oualou fel football saadane deux fois mondialiste et la troisieme etait avec le staff technique qui dit mieux
51 - karim ـ (alger)
2012/06/06
ااممممم درك رجع سعدان ماشي مليح!!!!!!!!!!!و حليلو زيتش هو لمخير يا نكارين الخير علي العموم ربي يوفق ليكيب و ابعد عليها المغرورين و المنافقين والهدره مع مالي
52 - mourad ـ (batna)
2012/06/06
هذا اكبر دليل ان الجزائر تحتوي على خزان هائل من الاعبين, فقط تحتاج لمدرب ذو شخصية قوية و يفرض قوانين اللعبة لا اكثر وليس مدرب بكاي خواف يسمع للاخرين.
ايضا هذا درس لمن يغتر بنفسه و يضن انه هو فقط يلعب الكرة في الجزائر. -يا من تلعب الكورة في الجزائر فيه منك العشرات-
53 - ahm ـ (Dz)
2012/06/06
أحب اقولك يا شروق لا تعيشى نفسك و جمهورك فى أوهام شعب مصر لا يثور من أجل مباراة كرة قدم ونحن فى الرياضة عمومآ ملينا من الإنتصارات وشوفى كأس الأمم الأفريقية والدورات العربية وغيره على صعيد الأندية
فأرجوكم لا تعيشوا فى أوهاااااااااااااااااااااااااام
54 - عمرو ـ (مصرى مقيم بالسعودية)
2012/06/06
الي صاحب تعليق رقم 2 راك مراء حاطيك البالو غزال يجيالنهار وتعرفو غزال............
55 - yassine ـ (39)
2012/06/06
C'est un bon sujet que vous avez abordé , Merci beaucoup
56 - hocine 100 ـ (algérie)
2012/06/06
je réponds said concernant chaouchi :
1 chaouchi n'est pas éduqué, 2 Chaouchi n'est pas discipliné, 3 chaouchi était à l'origine du but inscrit par la slovénie en coupe du monde . 4 Chaouchi était à l'origine de la défaite contre l'égypte 4-0. 5 CHAOUCHI n'est pas digne de porter le maillot national à cause de sa coupe et son boucle même au MCO on ne veut pas de lui
57 - abdelhak ـ (Oran Algérie)
2012/06/06
أنا لا أعلم متى تصل الشروق إلى سن الرشد و تخلصنا من هذه العناوين و المقالات التي تؤذي الناس و تتهمهم بدون وجه حق، هل اطلعت يا أخي على قلوب اللاعبين و علمت أن الغرور قد أصابهم، على الأقل اعرف لهم فضلهم لأنهم أرجعوا الجزائر إلى كأس العالم.
58 - مولود ـ (algerie)
2012/06/06
ما زال ما حبتش الشروق تبطل العناوين نتاع الفتنة
59 - مولود ـ (algerie)
2012/06/06
شكرا لك يا ميمو (العاصمة) نكارين الجميل شكرا للشيخ سعدان و فريقه
60 - ام ريان ـ (FRANCE)
2012/06/06
يا ناكرين الخيررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ياشروق والى كل من ينتقد جيل ام درمان
61 - mostafa ـ (setif)
2012/06/06
lah yerda 3likom khalo el modarrib howa rah 3aref wach rah ydir , w la preuve tout les match li l3abhom jebna fihom bon scor
62 - mohamed ـ (mecheria)
2012/06/06
السلام عليكم...لقد اصابت الشروق في العنوان فلما كان زياني هو من يملي التشكيلة على سعدان عرفنا ان المنتخب سوف لن تطول ركائزه و هذا ما ادركه المدرب الحالي خليلوفيتش حيث ابعد كل من كان يتدخل في شؤون المدرب و كان قراره صائبا
63 - حبيب بشارف ـ (مستغانم)
2012/06/06
D'aprés ce que j'ai lu, j'ai compris que la majorité des algériens ont tiré leurs freins à main aprés la victoir de oum derman, d'autres en 1982
64 - elamri ـ (Algerie)
2012/06/06
برافو تعليق رقم 43.........انها الحقيقة
65 - حبيب بشارف ـ (مستغانم)
2012/06/06
أنا خاطيني البالون......................
66 - samir dddd ـ (algerie)
2012/06/06
ليس الغورر بل نكران الجميلم من مسعولينا . و انتقام هاليلوفتش ضد مجموعة مرغت انفه في الارض سنة 2010
67 - france ـ (france)
2012/06/06
هههههههههههههههههههههههههههه حالكم يشفي ياو فيقووو

راكم مازال في الماتش الاول وع روندا راكم حاسبين روحكم ربحتو برازيل والارجنتين واسباني مجموعين هههههههههههههه

وسعدان شيخنا ونعتز بذللك نسيتو روحكم كي خرجتو تعيطو ودرتو حالة في الزنقة يا كيف نكارين الجميل

اما سببب تفكك المنتخب هو الصحافة وبالذات الشروق نفختوهم وطلعتو ليهم النيفو وعلى حساب الشوفة راكم معولين نفس الضربة تديروها لهاد الفريق الله يستر

خلوهم يخدمو وحدهم وشدو فامكم مكلاش الشكيل وتبلعيط
نشريييييييييييييييي
68 - سوسو ـ (منت)
2012/06/06
سعذان اي بمعنى النعسان ليس بمدرب غزال يجب ان يلعب فى حديقة الحيوانات اتركو هذا المدرب المحنك البوسنى في حاله ان رجل ويحب الرجال
69 - bessadet ـ (el bayadh algerie)
2012/06/06
الحمد لله على نعمة الإسلام و على نعمة الوطن الحر ثانيا نشكر كل من يساهم من بعيد أو قريب في رفع شأن هذه البلاد ورايته ، يجب أن نتعلم أن الجزائر كالقطار لايهم من يقوده لكن ما يهم هو معرفته بالقيادة الحسنت الموصلة إلى الهدف المنشود و هو الرقي إلى أعلا المراتب و في شتى الميادين وهذا مانريده و في شتى المجالات الرياضة الثقافة الجامعة الصحة السكن .....المهم منخليوش الأعداء يضحكو علينا و أولهم فرنسا و اليهود و كل من يحمل الحقد للجزائر ، في الأخير أقول لكم بإذن الله ستعود الجزائر إلى ماكانت علية قبل 1830
70 - hichem ـ (الجزائر)
2012/06/06
علينا أن لا ننكر فضل المدرب سعدان ولا لعبي أم درمان لأنهم أدخلوا الفرحة لبيوت كل الجعلينا زائريين وأيضا يجب أن نثمن مجهودات حاليلوزيتش ولاعبيه الحاليين نتمى لهم إعادة نفس الفرحة
71 - nassima ـ (الجزائر)
2012/06/06
علين ان لاننسا ما قدموه للجزائر في2009==2010 و يتوجب على وزير شباب والريادة ان يكرمهم على الاقل ঐঔ
72 - مچنون ۵ ـ ((ેો) )
2012/06/06
nchallah fiha khir
73 - yas ـ (alger)
2012/06/06
ماشي قاع لبنات كيف كيف يا مقيم في اسبانيا احترم شوي بنات بلادك من المفروض انت لي يجبك النيف عليهم ما نتا لول تقطع فيهم اتقي الله يا اخي ولا سبانيا نساتك النخوة تاع الرجالة
74 - نونو ـ (لا يهم)
2012/06/06
on a vécu des moments inoubliables avec l'EN à oum dourman.je remercie tous les joueurs qui ont réussis a relever le défi et qui ont démontrés leur amour a leur patrie.. mais il faut admettre que juste après la fin du mondiale les joueurs ont perdus leur verve et leur rage de vaincre et ils ont pensés qu'ils ont arrivés au top.ils n'ont pas su préservé cet acquis puisque ils ont fait de la participation au mondial 2010 une fin en soit alors que toute un peuple a cru en eux d'aller + loin
75 - Adel23 ـ (Algerie)
2012/06/06
salam walah le kan ana rais fi lagreie nanzaa al kora al nas raha katlha al char fi allgreie salam
76 - zerouk ـ (strasbourg f r )
2012/06/06
nchalah fiha khir
77 - zerouk ـ ( strasbourg f r )
2012/06/06
والله نستعرف بحليلوزيتش يلي واجد للعب يلعب ولي مش واجد ما يلعبش هده هي لي صرتنا مع سعدان كان يجيب اللاعبين مش واجدين
وكان يمشي بالمشاعر نتاعو بزاف
78 - hanane ـ (algérie)
2012/06/06
حتى حواراتكم لها طعم شهدائكم
لكم عندى شهادة لله ولئجلها احبكم واحيكم
حبكم لنبيكم (المصطفى الامى الامين)
79 - على ـ (sudan)
2012/06/06
سبحان الله موضوع تاع الرياضة دخل بنات أكثر من الرجال الله يستر جيل اليوم روح تعجنو المطلوع ولا تعلم طريز أو خياطة جزائري مقيم في إسبانيا
80 - جزائري إسبان
2012/06/06
أنا نسيت من أحرز كأس العالم في هذه المرة وأنتم لاتزالون تتذكرون أم درمان !!!
81 - خالد عيسي ـ (مصر)
2012/06/06
vive saadan l espris combatif de l algerien cest la grande fierté
82 - amine ـ (mahdia)
2012/06/06
dit moi el chourouk!!!! ou est mon commentaire concernant chaouchi.pourquoi cette censure c'est mon opinion et vous devez le publier ...ou est la liberté d'expression????? Ayez au moins le courage et publier le...je vous défie NB c'est pas la première fois que vous omettez mes commentaires
83 -
2012/06/06
نعم نتدكرها و نبقى نتدكرها الى الابد يا خالد عيسى (مصر) لان ما فعله ابواق النظام وقنوات الفتن عندكم في تلك الفترة ليس بالشيء الهين و لا يجب السكوت عنه.ولقد كانت مباراة ام درمان الشهيرة جزء من الرد وليس الرد كله....و بطريقة مباشرة كان لنا الفضل في اجهاض مخطط التوريت الدي كان يحاك ضد الشعب المصري و الدي ادى بعد دلك الى تورة الشعب المصري على الفرعون اللا مبارك و على بطانة السوء التي كانت معه. اتمنى ان تحقق التورة المصرية جميع اهدافها و تعود مصر كما كانت من قبل دون ازلام النظام البائد.....
84 - Adel23 ـ (Algerie)
2012/06/06
كرة القدم ربح وخسارة، إذا فاز الفريق، رفعتم اللاعبين إلى العلالي وجعلتم من المدرب البطل المحنك، وإذا خسروا لم يسلموا من انتقاداتكم، حيرني أمر الصحافة كيف يغيرون أقوالهم.
85 - فوزي
2012/06/06
غزال هو جوناص تع فرىق الوطى...
86 - nour-eddine ـ (germany)
2012/06/06
ان تلك المرحلة تعتبر مرحلة تاريخية كتبت باحرف من دهب و بقيت و ستبقى صورة لامعة و فريدة من نوعها لن تتكرر مرة اخرى حيت اعطت للعالم كله درسا في حب الوطن و ستضل شهادة حية على عظمة هدا الشعب و شجاعته وعنفوانه.فهي تعطي الصورة الحقيقية للشعب الدي لا يقبل ان تداس كرامته و تهان رموزه و توابته فكما انتفض ضد المستدمر هو دائما جاهز للدفاع عن مبادئه و عن الحق الى اخر قطرة من حياته ولا يخاف في دلك لومة لائم ........
87 - Adel23 ـ (Algerie)
2012/06/06
أنتم الشرقيون تتكلمون في كل شيء تكسبون ود عنتر و كريم ... ثم تنقلبون على أعقابكم .... أنا في رأيي الرجال الدين صنعوا المنتخب هم رفقاء عنتر .... يوم لم نكن بخير هم من لبوا نداء وطنهم وطن بسبب المخلوقات التي مثلكم لم يعد لهم فيه رغبة ...... بوتفليقة وبريزيتوه ؟؟؟؟ لن أندهش ادا قضيت على أحلام لاعبين من ذلك الجيل أنتم مخلوقات ناكرة للجميل
88 - ضجيج الصمت ـ (الجزائر)
2012/06/06
تهدروا على سعدان هذاك سيد الرجال وقاهر العمالقة. هذاك شاوي حر
89 - رضا ـ (l'Algérie)
2012/06/06
نقولك .....هذا وين رانا نشوفوا بلي عندنا منتخب ...وحد الوقت كنا نخافوا بزاف ...مانا ضامنين والو ا ...تجي الربحة بالزهر و الصدفة ( تذكروا مباراة مالاوي والكوت ديفوار جيدا) مي الان رانا في منحى تصاعدي والهجوم يسجل دايما
رانا متفائلين بهذا المنتخب ومع حليلوزيتش
90 - هزيم الرعد ـ (tissemsilt)
2012/06/06
يقول المثل:
الراعي وخماس تخاصموا على رزق الناس
91 - لا ـ (الجزائر)
2012/06/06
هههههه لا تفرحو كتيرا حتى تنتهي مباراة مالي . هده نصيحة مني . لانني عايشت مثل هده الفرحة مع منتخبنا المغربي ....وان هده القصة تعرفونها جيداا ...لانكم كنتم ضحيتها.....ههههههه . وشكراااا
92 - مغربي ـ (marocco)
2012/06/06
دوام الحال من المحال مرة ربح ومرة خسارة والمهم فزنا في الوقت المناسب وفرحنا صح
93 - linda ـ (Algérie)
2012/06/06
منه لله مبارك ... واعلامه الفاسد الذي جعل من مباراة في كرة القدم
معركة ثأرية بين شعبين شقيقين يربطهم دم واحد وارض واحدة
ومصير مشترك ؛ وحول القول من ؛؛ ما يفرحكم يفرحنا وما
يحزنكم يحزننا ؛؛ الي شماتة وتشفي وخصام لايليق
بشعبين بينهما توأمة في تاريخ ونضال مشترك ؛
RamadanElgayar@yahoo.com
94 - Ramadan Elgyar ـ (مصـــر)
2012/06/06
inchallah yafarhouna ma mali
95 - hakima ـ (algeria)
2012/06/06
الى صاحب التعليق الثاني انتوما المراركة جايحين و عندكم عقدة مع الجزائريين لاننا سنظل افضل منكم اااااووووواااهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
96 - قطر الندى ـ (algeria)
2012/06/06
kolokom mouhomoon
97 -
2012/06/06
vous parlez tjr du match algerie-rfa comme si l'equipe national du football est une grande nation du football alors que ce n'est pas le cas , pcq zouwakhine match wahed dertou bih hkaya we hkaya .... barkawna metmeskhir hada l'algerien wel football ça fait deux makene hata alaka ...ghir el khetfa wedraham ta3 budget yeklou fihoum la khedma la guedma .. yekhi bled w yekhi ibad
98 - amine ـ (alger)
2012/06/06
ce né ke du foot et en plus cette equipe est de loin meilleure que l'équipe de saadane; allez voir les stats pour comprendre que c t une equipe presque faible , mais maintenant on une bonne equipe, et pour votre information personnellement je connaissais de près l'equipe de saadane alors ,,,,l
99 - annabi
2012/06/06
الى المقيم في اسبانيا الله ايعيشك ما تزيدش اتعلق راك كرهتنا حيا تنا بالتعا ليق ديا لك
100 - لينا ـ (المانيا)
2012/06/06

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(170 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

شكرا لفخامة رئيس الجمهورية على تبرعه ب 25 مليون دولار لغزة ادامك الله عونا للمضطهدين و المظلومين...

بواسطة: الامام احمد العسكرى 2014/08/01 - 19:28
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة