أقسام خاصة منوعات
قراءات (96947)  تعليقات (341)

الشكّ في السعودية والجدل في الجزائر.. وفلكيون في مواجهة مشايخ

هل أكل الجزائريون اليوم الأول من رمضان؟

فضيلة مختاري / عبد المنعم شيتور

اعترفت وزارة الداخلية ووزارة العدل السعودية من خلال التقويم الرسمي المنشور على موقعها الإلكتروني بأن يوم أمس الثلاثاء هو 29 من شهر رمضان المبارك وليس الـ 28 بالرغم من أن المملكة العربية السعودية لم تصم سوى 28 يوما إلى غاية أمس.

 

وخلف قرار المملكة العربية السعودية اختلافا في المواقف والرؤى في العالم العربي والإسلامي وصل فيه الجدل إلى الجزائر حيث اختلفت فيه حسابات الفلكيين بين مؤيد ورافض للحجة التي استند عليها السعوديون. 

 

رئيس جمعية الشعرى لـ "الشروق": 

الجزائريون لم يخطئوا والعيد يوم الجمعة  

 هل كانت بداية صيام الجزائريين صحيحة بعد الجدل الدائر في السعودية؟ 

 وفق ما توصلت إليه جمعية "الشعرى" لعلوم الفلك، فإن بداية صيام الجزائريين صحيحة، وكانت وفق قاعدة دينية ووفقا لما أكدته حسابات فلكية دقيقة جدا، فلا حرج على الجزائريين وصيامهم صحيح. 

 

 كيف تفسرون الجدل الدائر في المملكة العربية السعودية وإعلانهم أمس ليوم التحري بعد صيامهم 28 يوما من رمضان؟

إن ما قامت به المملكة العربية السعودية بإعلانها يوم التحري يوم الثلاثاء استخفاف بالأمة العربية الإسلامية جمعاء. فهم استندوا إلى أمور غير منطقية وغير علمية، فإذا كانوا قد تفطنوا أنهم أخطؤوا الحساب، كان يجب أن يدركوا في اليوم الموالي من الثاني من رمضان، وليس في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك. وأنا أقول إنها قاعدة بدوية وليست فلكية، فالرسول عليه الصلاة والسلام قال: "صوموا لرؤيته وأفطرو لرؤيته" ولم يقل صموا لاكتمال البدر، وشيء عادي أن يكون البدر كبيرا. وبالعودة إلى الحسابات الفلكية، فإن ثبوت رؤية هلال رمضان في ليلة التحري التي اتفقت عليها الأمة الإسلامية جمعاء، كانت صحيحة.

 

 وهل كان ممكنا رؤية الهلال في المملكة العربية السعودية وقتها؟

 يوم تحري هلال رمضان لم ير أحد الهلال، وفلكيا كان يستحيل رؤيته حتى في دول المشرق وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، فيستحيل رؤية الهلال تماما. وفي الجزائر بالذات الهلال وقتها غرب بدقائق قبل الشمس وأيضا في بقية الدول العربية، وفلكيا يستحيل رؤية الهلال في هذا التوقيت.

 

 تعتبرون أن السعودية أخطأت عندما حددت ليلة تحري الهلال أول شوال أمس؟

نعم إنه تصرف غير حضاري ومناف للعلم والمنطق، وعلى المملكة العربية السعودية أن تعتذر للأمة العربية الإسلامية عن تسببها في هذا الجدل والفتنة، لأن صيام كل الأمة العربية والإسلامية بما فيها السعودية لم يكن عليه أي خطإ بل كان صحيحا دينيا وفلكيا.

 

وما هي توقعاتكم فلكيا لعيد الفطر- أول من شوال- في الجزائر والسعودية؟

فلكيا يستحيل رؤية الهلال مساء اليوم الأربعاء، يستحيل ذلك مطلقا، لأن القمر يكون فوق الأفق، ومستحيل فلكيا استحالة مطلقة رؤيته مساء اليوم. في كل البلدان الإفريقية وفي جنوب إفريقيا يمكن رؤيته لكن بـ"التلسكوب" ورؤية الهلال ستكون فقط في الشيلي والأرجنتين بالعين المجردة وأول أيام العيد هو يوم الجمعة، وحتى في السعودية يستحيل رؤيته.

 

لوط بوناطير لـ "الشروق":

الجزائريون أفطروا يوما وعليهم القضاء والعيد غدا الخميس

كيف تفسرون الجدل الدائر في المملكة العربية السعودية وهل فعلا نحن في الجزائر بداية صيامنا كانت على خطإ؟

 نعم نحن في الجزائر كانت بداية صيامنا على خطإ. ولقد قلت ذلك، لكن لا أحد صدقني، وتأكدنا من ذلك كفلكيين ليلة ثبوت رؤية البدر مكتملا مما يعني أن بداية اقترانه كانت قبل بداية صيامنا وهو ما يعني أن "رمضان كلينالو نهار".

 

وما هي القاعدة الفلكية التي تستندون إليها في حجة أن "الجزائريين أفطروا يوما من رمضان"؟

القاعدة الفلكية تقول في ليلة النصف من كل شهر،  الشمس والقمر يكونان متقابلين  تماما ومعناه حسابيا أن عدد أيام الشهر 14 يوما، لكن الشيء الذي حدث أن هذا الاكتمال للبدر كان في ليلة 13 وهذا دليل قاطع أننا لم نحدد يوم بداية أول أيام رمضان.

 

 لكن ماذا علينا نحن في الجزائر؟

وحتى في الجزائر حدث نفس الشيء، فالبدر كان مكتملا يوم 13 بشهادة الفلكيين، وقد تداركت الخطأ وراسلت الصحف لنشر ما قلته لكن لم تنشر ما توصلت إليه، لأن ثبوت رؤية هلال رمضان كانت متاحة في صحراء الجزائر ليلة تحري هلال رمضان، ومن المفروض على السلطات تحديد ناس أخصائيين لرؤية الهلال، أقول لسلطاتنا: "انتهى زمن الشيوخ في رصد الهلال".

 

 ماذا عن الحسابات الفلكية؟ متى سيكون الأول من شوال في الجزائر والسعودية؟

فلكيا لقد شوهد رؤية الهلال فجر أول أمس ومعناه فلكيا سيكون للقمر مدة 22 ساعة حتى يكون متاحا للرؤية، ولحظة ولادة القمر تحدد يوم الثلاثاء أي أمس في تمام العاشرة إلا عشر دقائق، ومعنى هذا أن الهلال يمكن رؤيته بعد مغرب يوم الأربعاء وهو ما يعني أن ثبوت رؤية هلال أول من شوال ستكون متاحة بعد مغرب اليوم الأربعاء، وسيكون يوم الخميس عيد الفطر.

 

الشيخ شريف قاهر رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي لـ "الشروق":

"أقول للجزائريين: لا غبار على صومكم وثقوا في علمائكم"

من جهته رد الشيخ شريف قاهر رئيس لجنة الإفتاء بالمجلس الإسلامي في تصريح لـ "الشروق"، أنه لا علاقة للجزائر بالجدل الدائر في المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن للجزائر لجنة لرصد الأهلة، وقد أكدت الأول من رمضان وستعمل مساء اليوم على تحري هلال الأول من شوال، داعيا الجزائريين إلى الثقة في علمائهم.

وقال الشيخ قاهر إن الجزائريين لا غبار على صيامهم وليس عليهم ما يقضونه ولا علاقة لهم بالجدل الدائر في المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن للجزائر لجنة لرصد الأهلة وقد حددت للجزائريين بداية يوم الصيام  قائلا: "لا يهم من صام قبل ولا من صام بعد، نحن  صمنا لرؤيته وسنفطر لرؤيته".

صومنا كان على صواب حيث لم تثبت لجنة الأهلة رؤية الهلال وسيحدد اليوم هلال شوال بناء عليها، وأقول للجزائريين ثقوا في علمائكم ولا حرج ولا غبار على صومكم.

 

إعلان محكمة الأهلة السعودية ليلة الثلاثاء ليلة شك ينذر بالفتنة

ليلة القدر حُجبت عن المسلمين!

سادت حالة من الترقب والحذر الشديد العالم الإسلامي، عقب إعلان المحكمة العليا لترقّب الأهلة في السعودية، عن تحرّي هلال شهر شوّال الثلاثاء بدلا من الأربعاء، وهو ما يعني أنّ المسلمين قد أفطروا اليوم الأوّل من رمضان، الحادثة النادرة من شأنها أن تحدث لغطا كبيرا على الصعيد الفقهي، ما قد يفقد المملكة "المصداقية" والهيمنة الروحية التي منحتها لها عديد الدول الإسلامية لمتابعتها في أهم المواسم الإسلامية. كدخول رمضان وشوّال باعتبارها مهبط الوحي وبلاد الحرمين، وإذا كان علماء السعودية وغيرهم دائما ما يشنّون حملة "تسفيه" لكل من يشكك في التقويم المعلن من طرف السلطات، ويعتبرون ذلك "أمرا مرفوضا لما فيه من إحداث الفتنة و الاختلاف"، كما أنّهم دائما ما اتّهموا من يقوم بذلك بالتشويش على المسلمين في عباداتهم، فكيف سيكون الحال هذه السنة خصوصا وأنّ العديد من الدول تتبع السعودية تحت "الطاولة"، وتظهر للنّاس أنّها تعتمد المواقيت القُطرية بتنصيب لجنة أهلة مستقلة تعتمد رؤيا أهل تلك الديار، ما يجعلها في حرج كبير خصوصا تلك التي بادرت بإعلان أنّ ليلة تحرّي شهر شوّال ستكون مساء الأربعاء، على الرغم من توافق بداية صومها مع بلاد الحرمين، الأخطر من ذلك أن تركب بعض الدول رأسها مع تأكّدها أنّها قلّدت تلك البلاد تقليدا أعمى رغم توافر الإمكانات فلا تعلن عن الخطإ، هذا الأمر من شأنه أيضا زرع حالة من القلق في تعيين الأشهر الهجرية، خصوصا منها المتعلّقة بالمناسبات في السنوات القادمة، وتحقق هذا الأمر وأعلن "الخلل"  رسميا فسيكون عاما حزينا بالنسبة لمن تحرّوا ليلة القدر في الأيّام الوترية، ما يجعلهم قد تحرّوها في أيام زوجية تقل فيها فرص إدارك ليلة خير من ألف شهر، كما أنّ الخلل سيرفع من عقيرة المتصيّدين في الماء العكر ممن يضربون على وتر "الاختلاف" بين المسلمين الذين بقي هلالهم لعقود محل افتراق ما بين دولة وأخرى ليصل في بعض المرّات إلى فارق يومين، فكيف بهم اليوم بعد أنّ عجز مليار وسبعمئة مليون مسلم عن تحديد"الأيام التي قضت من رمضان" وهل يجب عليهم القضاء، والموقف من الدول التي تقاعست عن تحري الشهر ثم تنكّب بعضها عن الاعتراف بالخلل إن صح، فهل صدق من قال "ليلة القدر حُجبت عن العرب" حتى يتوبوا من سفك دمائهم ونشر الفتن والفوضى في بلدانهم.

والخوف أن ينتقل النّقاش إلى نقاش سياسي تخلط فيها سياسات المملكة وخرافات أمرائها المتمثّلة في تخوّفهم موت أحدهم، إذا ما كان العيد في الجمعة بتخبطات لجان الأهلّة فيها ، إلا أنّ البعض ينظر للأمر بتفاؤل على أن "النازلة" تكون بشائر خير لتوحّد المسلمين في رؤية شهر رمضان تحت راية لجنة أهلّة مستقلّة تضم مختصين من كل أنحاء العالم.

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (341)


وهل السعودية اهل للعلم و العلماء ?
كل واحد يصوم في بلادو بمعرفته لا سعودية لا سي خرطي انتاعهم
1 - جزائري ـ (الجزائر)
2013/08/06
معجب
-139
غير معجب تعقيب
أنا ما فهمت والو :

رئيس جمعية الشعرى يقول العيد يوم الجمعة إستنادا إلى حسابات فلكية و بوناطيرو يقول العيد يوم الخميس إستنادا إلى حسابات فلكية


هذا يسمى إستهتارا بالشعب الجزائري . . . كيف لحسابات فلكية دقيقة أن تعطينا يومان مختلفان للعيد. معناها يا إما رئيس جمعية الشعرى تلفتلو يا إما بوناطيرو هبل و قاعد يهدر من مخ خاطيه

صراحة لم أعد أثق في أي كان حتى نفسي الأمارة بالسوء.

ربي يجيب الخير
2 - reda biks ـ (algeria)
2013/08/06
نحن كجزائريين نثق في علماءنا و ائمتنا و فقط
3 - سمير ـ (الجزائر)
2013/08/06
وكلتونا اليوم الاول من رمضان ربي حسيبكم يا علما نتاع السلطان
4 -
2013/08/06
اصبح رمضان و الدين مخلط بالسياسة ...الله يستر
5 - كمال ـ (الجزائر)
2013/08/06
صومو لرايته وافطرو لرؤيته وان غم عليكم فاتمو العدة...........
لماذا كثرة الكلام
6 - سالم خليفة ـ (وهران)
2013/08/06
تشكك في بلد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والإمام مالك من أين جاء واقيل من الجزائر أنت هو الخرطي أما المملكة تحكم بشرع الله تسرق تقطع يديك تقتل عمدا يقتلوك هذا شرع الله أفضل أرض وأحب مكان لقلبي تلك البلاد شبعتونا مقروط بالوطنية نهار الحرب تهربوا
7 - AMINE ـ (alger)
2013/08/06
لدينا شيوخنا وائمتنا ثقتنا فيهم ويكفينا من الاستيراد
8 - abdo skikda ـ (dz)
2013/08/06
نحن لن نفطر مع السعودية هم لا يدركون شيئ ,كل اوروبا سطفطر يوم الخميس,وهذا حسب المعلومات الفلكية الدقيقة
9 - Dr. Amin ـ (Deutschland)
2013/08/06
كون حتى يكون العيد بالجمعة باه نكمل القاطو تاعي ها ها ها ها
10 - سوسو ـ (دزاد)
2013/08/06
اختلط الحابل ...بالنابل .... الذنوب في رقبتكم اذا فطرنا نهار حنا ربي يسمحنا انشاء الله .
11 - عبد الله ـ (بسكرة )
2013/08/06
هذا السي بوناطيرو اللي راهو يقول بللي كلينالو نهار، وعلاش قبل يومين كان يقول بللي ليلة القدر كانت ليلة الجمعة الى السبت !!!! هذا تناقض في آرائه لأنو حسب الحسابات الجدد، ليلة الجمعة الى السبت كانت زوجية. + صيامنا راهو على رقبة لجنة رصد الأهلة وربي يحاسبهم وحدهم
12 - بوناطيرو دوبل فاص ـ (CHAOUI)
2013/08/06
لو كانت السعودية تتبع الدقة والصواب لمل دعمت الانقلاب الدموي على الشرعية في مصر رغم ان كل العالم رفض الانقلاب ما عدا السعودية وربيبتيها الدائمتيين الامارات والكويت.سارعت الى مباركة عدوان السيسي ومعه الفاشلين في الانتخابات المصرية..نحن لا نثق في علماء البلاط السعوديين ولا في حسا باتهم ..ونصوم ونفطر علي رقبة غلام الله وجماعة روؤية الهلال وربي غفور رحيم ..لان السعودية رغم انها قبلة الاسلام الا انها لم توحدنا يوما بل دائما تفرق الامة العربية رغم انها تملك المال والوسيلة..نتمني من الله قادة شرفاء
13 - said ـ (غرداية)
2013/08/06
في فرنسا اجتمع مجلس الديانة الإسلامية و اتفقوا على أن أول أيام رمضان هو يوم الثلاثاء - بالحسابات الفلكية - غير أن السلفيين الذين يتبعون السعودية و معهم مسجد باريس خرقوا الإتفاق و فتنوا الناس التي كانت صائمة يوم الثلاثاء و دعوهم إلى الإفطار لأن الأربعاء أول أيام رمضان.
و اليوم اتضح أن السعودية أخطأت كما أخطأت في 1984 عندما صامت 28 يوما، لماذا السلفيين لا يتبعون تركيا و إندونيسيا مثلا اللتان صامتا الثلاثاء أم السعودية فقط هم المسلمو؟.
اتضح إذن أن الأمر هو سياسة فقط و لا علاقة له بالدين.
14 - dionysos93 ـ (france)
2013/08/06
صحيح يوم 13 من رمضان رايته بدر مكتمل
15 - oued rhiou
2013/08/06
ya khawti 3lah tegalgo rewahome kima gzlona somo b' larb3a w somna droka yezido yegolona wegtache le3ide w nezidou noftro w homa li yethamlou pq homa ahel el 3ileme
16 - abd el ali ـ (barika)
2013/08/06
مادخلنا نحن في السعودية؟آل سعود ..........كل عام يفعلون نفس الشيء ليجرجروا معهم كل "الأمة" لأسباب سياسية بحتة، والقصد منها معروف،إذن نحن لا نسمع لا بالسعودية لا بما جاورها،نحن لنا هلالنا وهم لهم هلالهم،وكل واحد يحكم في شاتو، مادام آل سعود هم الحكام والله لن يشرفني الحج عندهم وسوف أفعل عكس ما يقولون علماؤهم وإن قالو لي هذا هو الإسلام هو إسلامهم فصدقوني أنا أول الافرين به!!
17 - Fennec ـ (dz)
2013/08/06
نحن في الالفية الثالثة وما زلنا في تبعية عمياء للسعودية عندنا

الامكانيات و عندنا العلماء و الباحثين و الجامعيين فمن الاحسن

الاعتماد على النفس.الوحدة بين الدول الاسلامية شيء جميل

لكن افسدها السياسيون و الملوك و الامراء بتعنتهم وتبعيتهم

للغرب94
18 - المهلهل ـ (تلمسان)
2013/08/06
اتفق العرب ان لايتفقوا حتى في الشهور الهجرية واقول راه طاب جنانهوم
19 -
2013/08/06
إن بوناطير................. قد خالف علم الفلك مخالفة لا تخفى على أي شخص له دراية بسيطة في الفلك...لقد عهدناه هكذا دوما يخالف الفلكيين والحسابات الدقيقة ثم يدعي أنه يتحدث بعلم الفلك...وانا أتحدث بهذا الكلام بصفتي هاوي للفلك وعضو في جمعية فلكية جزائرية...أنا أطمئنكم أن صومنا صحيح وليلة شكنا صحيحة والسعودية وقعت في خطأ كبير ونحن لا علاقة لنا بهم فهم في واد ونحن في واد والحمد لله رب العالمين.
20 - مواطن فلكي ـ (غرداية)
2013/08/06
صومو لرئيته و افطرو لرئيته . انتهي الامر لا جدال
علماء السعودية احرار ان استعملو الحساب الفلكي
نحن في الجزائر نطبق الحديث انتهي الامر لا جدال
21 - حسان ـ (مواطن مغترب)
2013/08/06
صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته . هذي جاتكم صعيبة ؟؟؟ ربي يهدينا
22 - sniper ـ (ALGERIA)
2013/08/06
ماهذا التحامل على بلاد الحرمين ياكاتب المقال؟ حيث كنت ربما أول ممن اصطاد في المياه. كل ما في الأمر هو أن المملكة دعت للتحري في 28 بعد ما أثير من امكانية الخطأ في اليوم الأول و ذلك تبرئة للذمة فأين العيب إذن؟ و بالتالي هم أجدر بالثقة. أما ليلة القدر فأقول من أراد إدراكها فليقم كل العشر الأواخر و ليس الوتر أو ليلة 27 فقط . ثم لما الكلام "سياسات المملكة وخرافات أمرائها المتمثّلة في تخوّفهم موت أحده" اتقي الله و نحن في رمضان من رمي الناس بغير ماكتسبوا، و على أي حال صدق من قال كل إناء بما فيه ينضح.
23 - رمزي
2013/08/06
لماذا هذا التهويل والتعظيم، ألم يقل لنا رسولنا صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا العدة ثلاثين، بمأننا صمنا اعتمادا على الرؤية فلا يهمنا ما قاله الفلكيون ولا غيرهم
أما السعودية فأظن أنهم ينكرون الاعتماد على الفلك في الصيام فلماذا هذه المرة التشكيك والبلبلة والرجوع إلى الفلكيين..... ومتى في آخر الشهر....؟؟؟؟؟
24 - عبدو ـ (ورقلة)
2013/08/06
.........................................................................
الحقيقة التي لا تقبل الشك ، موافقة الرؤية للحسابات الفلكية تؤكد :
هناك خطأ في رؤية هلال رمضان ، وقد أفطرنا اليوم الأول من رمضان ووالواجب هو :
أن يكون أول شوال [ يوم العيد ] يوم الأربعاء ، مع تعويض اليوم الأول
والدليل :
1. رؤية الهلال في اليوم الموالي والأيام الأخيرة من رمضان تثبت ذلك
2. الحسابات الفلكية
ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ ، وله خلفية سياسية يريد أن يفرضها على الغير
............................................
25 - mohamed ـ (alger)
2013/08/06
لا أدري لكن هناك قاعدة بسيطة صومو لرؤيته و افطرو لرؤيته
وينو المشكل المشكل هو دخول الحسابات الفلكية وفي خلق الله شؤون
السياسة + الدين = .......................
هدانا الله و دحض الله عنا الفطن ما ضهر منها وما بطن
26 - ramzii 40 ـ (algerie )
2013/08/07
اذا أكلنا يوم يعني العيد الخميس وصيامه حرام اذن يجب أن نعيد الخميس ونقضي يوم هكذا هي السنة والله أعلم
27 - بومدين ـ (الجزائر)
2013/08/07
ولو فعلا تم الخطأ في اليوم الاول من رمضان يعني العيد الخميس بدون جدال ولو أعلنوا العيد الجمعة نأكل رمضان ونصوموا العيد اخر زمن
28 - بومدين ـ (الجزائر )
2013/08/07
سؤال .الرسول ص كان يلبس العمامة ...ونحن هنا في الصحراء بالجزائر اباؤنا معظمهم يلبسون العمامة الحقيقية البيضاء وانا بعض المرات البسها واعجب كما اعجب من السعودييين لا يرتدونها ويقولون انهم اكبر المقلدين لرسول الله ويكتفون بتلك التقية ولا اعلم كيف ذلك ثانيا ..انا عربي استطيع ان ارتل عليكم اسم اجدادي الى غاية عدنان اللذي ينتسب اليع العرب فكيف لهم يحافطو على اللغة العربية القحة وعلى اصول اجدادهم رغم انهم لم يسنعمرو ولهجتهم الان اقرب الى الهندية ...هل فقط اللذي يسكن قرب مكة هو حامي الدين وصاحبه ؟
29 - حميد البشاري ـ (الجزائر )
2013/08/07
حتى بوناطيرو يتجرأ على الفتوى ، ويفتي للجزائريين بقضاء اليوم الأول لأنهم لم يتمكنوا من رؤية الهلال. أين علماء الجزائر ؟
30 - عمر ـ (الجزائر)
2013/08/07
أليس لنا علماء وإمكانيات لرأية الهلال؟
31 - ربيحة ـ (مشرية(الجزائر))
2013/08/07
wahd madkhlo fina nasoumo wakt man habo w naftro wakt manhbo
32 - sonia ـ (jijel)
2013/08/07
أوضحت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أنها عقدت جلسة مساء اليوم الثلاثاء السادس من شهر أغسطس/آب 2013 للنظر فيما قد يردها من شهادات عن رؤية هلال شهر شوال 1434هـ بعد مغرب هذا اليوم الثلاثاء.

وقالت إنه بعد دراسة ما ورد إليها بهذا الخصوص فإنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وسوف تعقد بمشيئة الله تعالى جلسة غداً الأربعاء السابع من شهر أغسطس/آب 2013م لهذا الغرض.
33 - أبو عمران الحامدي ـ (الجزائر مقيم بفرنسا)
2013/08/07
زيدو كملوها وصومونا اول شوال باه يولي حرام في حرام
34 - عمر الجزائر ـ (algerie)
2013/08/07
صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته....... حتى وان اخطانا..... اين المشكل....فان غم علينا نكمل عدة رمضان...... حتى وان اخطانا..... اين المشكل....

ما جعل الله علينا في الدين من حرج.
35 - الطاهر ـ (البرج)
2013/08/07
Les saoudiens ne sont pas crédibles du moment qu'ils sont dirigés par les américains et ces derniers par les juifs
36 - Daniel ـ (france)
2013/08/07
الحمد لله نحن في امريكا في مدينة augusta ,GA صمنا يوم الثلاثاء 09 جولية و اليوم ليلة الشك الثلاثاء 06 اوت2013 . صح عيدكم
37 - CarDesignerDZ ـ (USA )
2013/08/07
أنا راني رايح نبدا نصوم واحدي نهار نشوف الهلال نصوم أو نهار نشوف الهلال نفترok
38 - Fouaz ـ (Suede)
2013/08/07
العلم الفلكي يخطئ ويصيب لأنه علم البشر – الحساب – والدليل الاختلاف الواقع بين عالمين من علماء الفلك اقصد السيد لوط بوناطيرو من جهة ورئيس جمعية الشعرى من جهة أخرى , الفاصل هو حكم الله ورسوله – صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته – والسعودية ليست معصومة من الخطأ في التقدير لكن هي من الدول التي تعتمد على تحري هلال الشهر لكل السنة وليس مثل بعض البلدان ومنها الجزائر للأسف التي تتحرى هلال رمضان وشوال فقط ثم تتبع السعودية في وقفة عرفة وعيد الأضحى , ندعوا الله أن يتوحد المسلمون في إفطارهم كما توحدوا في صيامهم
39 - عيسى ـ (المسيلة)
2013/08/07
نحن في الجزائر شاهدنا البدر مكتملا يوم 13 رمضان وكل من راه يدرك ان تصحيح الخطا من السعودية في مكانه .. وجل من لا يخطئ
40 - بوسعادي ـ (صحراء)
2013/08/07
انا شخصيا و ابتداءا من رمضان العام المقبل ان كان في العمر بقية سوف ابدا الصيام قبل تحديد شهر رمضان بيوم و انويه لرمضان فادا اصبت فاني لم اكل يوم من رمضان و ادا اخطات سوف ادعوا من الله عز و جل ان يجعله و يتقبله صدقة و لن اصبح محتاج لبوناطيرو و لا السعودية و ربي يتقبل منا..
41 - عبد الحفيظ ـ (الجزائر)
2013/08/07
الناس كلهم ولاو يفلسفو علينا لا السعودية قالت كلام صحيح ولا بوناطيرو قال كلام صحيح كلهم يقولوا واش في راسهم حاجة لي جاتهم يقولوها ما فهمنا والو هادوك يقولوا بالخميس وهادوك يقولوا بالجمعة واحنا واش نقولوا..... حنا نشوفوا على حساب الهلال
42 - abd alkarim ـ (الجزائر)
2013/08/07
البابور كى يكثرو فيه الرياس يغرق
43 - ابو رميساء ـ (الجزائر )
2013/08/07
لماذا كل هذا اللغط و الجدال بربكم كيف كان المسلمون يصومون و يفطرون و لم يكن هناك لا إعلام و قنوات و لا سيدي زكري و لا حتى المملكة السعودية ولا سلفية الرسول المعصوم صلى الله عليه و سلم حسم القضية بكلمات معدودات حيث يقول << صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما>> و هذا الحديث يسع الجميع العالم و الجاهل و الفلكي و البدوي فلماذا الثرثرة ثم ما فائدة الجزائريين أو الوزارة في أكل يوم من رمضان أفيقوا من هذا الجدل العقيم
44 -
2013/08/07
و نجدنا؟ من هنالك تأتي الزلازل و الفتن ... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ...

لن نرى الخير ابدا من جهال الوهابية
45 - عمر ـ (العلمة)
2013/08/07
ليله الشك انا كنت في الصين بعثونا ميساجات قالونا اول يوم من رمضان يكون نهار الثلاثاء وفعلا صام المسلمون في هدا البلد نهار الثلاثاء العيد نهار الخميس والله اعلم
46 -
2013/08/07
كنا من أحسن الأمم علما ودينا وكنا نعتمد على علمائنا .لكن كان كل سنة تقوم فئة بإيقاظ الفتنة بإدعائها إتباع السعودية .جزء من الشعب مفطر وجزء صائم جزء معيد وجزء صائم..وتجنيبا لوقوع الفتنة والأنقسام أصبحنا نتبع ألسعودية ليس أقتناعا ولكن حفاظا على الوحدة الدينية والوطنية وحتى لا نتهم بالكفر من طرف المتعصبين للسعودية..هاهي النتيجة ...لكن هدا ليس مشكلا الدين فيه الحل.فلنتم رمضان ب29 يوما ونقضي بعدها اليوم الأول مجتمعين خير من الفتنة وتفريق المجتمع
47 - l'ordre et la sagess
2013/08/07
ناس بكري اقولو لما العيد في الجمعة السعودية تخاف لان يموتو الأمراء السعوديين
48 -
2013/08/07
أنا نظن على حساب حبات الحمص اللي بقاو في جيبي هذا العام مكانش العيد؟؟..
49 - asof ـ (algerie)
2013/08/07
الخلاصة : السعودية و السلفية لمحاربة الاسلام بالاسلام !!!!!

لا حول و لا قوة الا بالله
50 - دلال ـ (خنشلة)
2013/08/07
مشائخنا وعلمائنا هم اهل الفتوى ونمشي على خطاهم فارق الزمن بيننا وبين السعودية 2 ساعات وكنا دائما نسمع ان السعوديين لم يعجبهم الوفوف بعرفة يوم الجمعة لان معتقداتهم اواعتفادهم انه اذا حدث سيموت احد الاسرة الحاكمة وهذا شئ يسمى بالخرافا الدنيوية اما نحن فلنا علماء ولجنة فائمة منذ الاستقلال تتابع هذه الامور وامرنا متوكل على الله والفائمين على شؤون البلد فلا حاجة للخوف والمثل يفول اذا كثرت الاديان شد في دينك والسلام
51 - محمد ـ (lagouat)
2013/08/07
الرسول ص الله عليه فال صموا لرئيته وافطروا لرئيته ولا دخل لنا في جرافات السعودية
52 - محمد ـ (laghouat)
2013/08/07
كان بوناطيرو محقا وليس من الضروري أن تكون وترا
53 - عبدالله ـ (dz)
2013/08/07
الخطأ عندنا أن نمجد السعودية ونتبعها تبعية عمياء.السعودية بلد كسائر بلاد المسلمين وليست مرجعية في شيء.وقد يكون علماء موريتانيا أو جزر القمر أفضل.المنطق أن تنصب هيئةللمواقيت الشرعية دات شبكة لرصد الأهلة بكل الدول الإسلامية وتى لو ثبتت الرؤية في الهند أو ماليزيا يتبعها المسلمين كافة
54 - l'ordre et la sagess
2013/08/07
اخواني اليوم العلم هو المصدر الوحيد الذي يمكن اعتماده فلا يمكن ان نبقى نتبع طرق اكل عليها الظهر وشرب الاسلام يشجع على العلم فكيف نكذب معلومات فلكية وتعتبر علم دقيق ولاتتغير نتائجه من دولة الى اخرى اتقوى ووحدة المسلمين تكون بمثل هذه الامور العلمية البعيدة عن الجدال
55 -
2013/08/07
السلام عليكم اخوتي في الدين العجيب ان البعض يتمنى ان يكون رمضان 28 او 29 يوما وينسى ان كل يوم من رمضان هو عتق من النار ورحمة من رب العباد ويمكن ان يكون هذا اليوم الذي لايتمنون ان يصوموا فيه هو رحمة وتوبة لهم اسال الله العافية لي ولكم والله سأشتاق لرمضان وسيشتاق له كل مؤمن يحب الله ورسوله مالكم مستعجلين 11شهر تاكلون وتشربون وشهر واحد لايوجد صبر استحوا من رب العزة الكريم العظيم والعاقبة للمتقين
56 - سليم العقل ـ (واد ارهيو )
2013/08/07
روح قول لجمعية الشعرى يزيكم بلا خرطي. عند الغروب يوم الاربعاء ستكون زاوية الانفراج بين الشمس و القمر 10 درجات هذا ما سيسمح لكامل ولايات الوطن رؤية الهلال.
57 - بلال ـ (الجزائر)
2013/08/07
صحيح وكلونا يومه الاول / هم المسؤلو ن عن ذلك / و الذين صامو في فرنسا و روسيا و...و... هم الصح ... اشهد انني رأيته بدرا مكتملا ليلة ال13 في 2013 ...ولست الوحيد طبعا الكل يشهد عن ذلك ......... اما السعودية تريد ان تجعله 28 يوما / كشهر فيفري /
58 - ج.عمارحي الازدهار07 ـ (صح عيدكم/ نقص يوم)
2013/08/07
ياناس خافوا ربي اتركوا الامر لاهل الاختصاص .انتم تضرون انفسكم بتدخلكم في امور ليست من اختصاصكم فكل كلمة تقولونها تحاسبون عليها عند الله
59 - ميلود ـ (الجزائر)
2013/08/07
فهمونا: القضاء او الكفارة رانا كلينالوا نهار . العيد نهار السبت ؟؟؟؟؟
60 - محمد ـ (الجزائر)
2013/08/07
احنا عندنا علماء فلك اختصاصيين دارولنا الخميس والجمعة
عيد يظهر لي باللي هوما صح والعلم غالط
وعارفين باللي الرؤية هي الميزان هنا
وخاصة في آخريوم من آخر شهر تتعب الناس من الصيام وقلة النوم في الليل لقصره فيضعف البصر وتقل امكانية الرؤية وبالتالي اتموا العدة ثلاثين يوما والجمعة راجحة
هذا اذا كان الشهر السابق فيه 30 يوم
اما اختلاف الدول الإسلامية فبسبب اختلاف المطالع
وأما اجتماع الناس على رؤية واحدة بالنسبة ليوم عرفة فلأنهم في مكان واحد يجب أن تكون فيه الرؤية موحدة فلا أثر للاختلاف
61 -
2013/08/07
لماذا هذا اللغط الكثير حول أول أيام رمضان و أول أيام العيد المشكلة محلولة ألم يقل صلى الله عليه و سلم:"صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته".
هذا من جهة و من جهة أخرى هذا أكبر دليل على تفرق هذا الأمة و تشردمها. لو كنا متوحدين لصمنا و أفطرنا على من رآه في السعودية أو الجزائر أو نيويورك أو غيرها. و لكن تفرقنا أدخلنا في هذا الجدل العقيم.
أما بخصوص الحسابات الفلكية لو كانت صادقة لما اختلف شخصان و لا تناطح عنزان بخصوصها. أما الرؤية التي أمرنا بها ديننا فهي الرؤية بالعين المجردة.
62 - حميدو ـ (الجزائر)
2013/08/07
اتركوا الامر لاهل الاختصاص .سبحان الله اصبحنا الكل علماء نفتيو . خافوا ربي كل كلمة نتحاسبوا عليها عند الله زيدوا حسناتكم ماوش تزيدوا السيءات
63 - ميلود ـ (الجزائر)
2013/08/07
القاعدة الشّرعية التي لا تقيل الشّك والتي يجب اتباعها هي قوله صلّى الله عليه وسلّم* صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غمي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يومًا * أخرجه البخاري
ونحن في الجزائر كما في السعودية غمي علينا ولم نر الهلال. فأكملنا عدّة شعبان 30 يوما كما أمرنا رسولنا الكريم فأين المشكلة؟هل نصوم27 يوما ثم نجعل ليلة 28ليلة شك ؟ والله ان هذا هو الهبل .الحقّ الذي لا غبارعليه نصوم 29 يوما ونجعل ليلة 30 ليلة شك اذا رأينا الهلال عيّدنا والاّ أتممنا رمضان30يوما.فلاقضاء . الفلكيون اختلفوا؟؟؟؟؟؟
64 - وليد ـ (تبسة)
2013/08/07
الدولة الوحيدة التي لم تخطء يوما و بشهادة كافة العلماء هي المغرب لوجود اكبر عدد من مراكز الرصد و يعتمدون على الرؤية بالعين المجردة بعيدا عن الحسابات الفلكية
65 -
2013/08/07
كل القصة ان السعودية تخاف من وقوع العيد بالجمعة لانه يقال كل ما حدث ذلك سيموت لهم امير او فرد من عائلة مالكة ....هذا تفسير الوحيد للخرجة الغريبة التي اقدمت عليها سعودية بحكم انهم لا يعملون بالحسابات الفلكية في التحرى وانما برؤيته ..........هذي نكت فقط فانا لا اؤمن الا بالقضاء والقدر
66 - مجرد مواطن ـ (الجزائر )
2013/08/07
المقال فيه تحامل كبير على بلاد الحرمين و أدخل فيه صاحبه كلام لا يمت للموضوع بصلة , اما الرؤية يا إخواني الرؤية لم تتحقق في السعودية بسبب فهل يصوموا مع عدم ثبوت الرؤية هداكم الله , السعودية لا زالت على الأمر الأول و الأصح صوموا لرؤيته , الرؤية بالعين المجردة لا حسابات فلكية و لا هراء آخر , أمر بسيط و واضح , ثم لماذا كل هذا التحامل , الرؤية لم تثبت و الأربعاء رمضان , أيضا صاحب المقال يتضارب في أقواله , إن كانت لدينا لجنة للرصد فما شأننا بالسعودية و لماذا كل هذا الإستهزاء المفرط ببلاد الحرمين .
67 - محمد الباتني
2013/08/07
ay kif kif lmohim manich anna li rah nedi ithm soit ftarna nhar wala lala hhhhhh
68 - chokri dj ـ (algerie)
2013/08/07
شهادة أقولها بكل أمانة و حسب شيوخنا و خبرتهم فان اول ايام رمضان كان يوم الثلاثاء و قد نبهتني عجوز و شيخ يوم الاثنين ان رمضان سيكون يوم الثلاثاء و بالرغم من الأجور و الشيخ لا يعرفان بعضهما ففد صاما يوم الثلاثاء و ذلك لانهم رأو الهلال يوم الاثنين
69 - Yousfia.saida ـ (saida)
2013/08/07
السعودية بلد الاسلام و المسلمين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
70 - النائلي صاحب الضاية ـ (مسعد)
2013/08/07
ان بوناطيرو من علماء الفلك الاقوياء ولكن الحكومة تفعل دائما عكس ما يقوله, الله غالب.
لقد اخثرع ساعة اسمها "الساعة الكونية" لاكن لا حياة لمن تنادي....
71 - kabyle ـ (kabylie)
2013/08/07
تاريخ المشاركة أمس, 03:46 PM
وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ، أنبأ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْأَصْبَهَانِيُّ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ فَارِسٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا حُمَيْدٌ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللهِ الْأَصَمَّ الْكُوفِيَّ، سَمِعَ الْوَلِيدَ، قَالَ: صُمْنَا عَلَى عَهْدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا فَأَمَرَنَا بِقَضَاءِ يَوْمٍ
البيهقى (4/251، رقم 7993) .
البخا
72 - أحمد ـ (فرنسا)
2013/08/07
سيد دليل بوبكر إمام مسجد باريس كان عندو حق كي قال يوم الأول لرمضان هو يوم ثلاثاء هل تتذكرون يا شروق ليلة شك لرؤية هلال رمضان كتبتم موضوع على دليل بوبكر وقلتم أنه قال بأنا يوم الأول لرمضان هو يوم ثلاثاء فصامة عدد كبير من المغتربين منهم من صامة من صباح وفطر بعدما سمع خبر على ششاة تلفزيون وعلى بعض المواقع الإلكترونية على هواتفهم بعد ضهر والخبر هو يوم الأول لرمضان هو الأربعاء وليس ثلاثاء ومنهم من أكمل صيامه فهاؤلاء كانو على حق ونحن كنا في ضلال ربي إن شاء لله يغفرلنا.
73 - la Dèbrouille ـ (Canebière: Marseille)
2013/08/07
السلام ، الخير هو ان يقل المرء خيرا او ليصمت شيخنا بوناطيروا عالم في الفلك و النجوم و ليس مفتي الامة ليؤكلنا نهارا من رمضان و الاختلاف كبير و واضح بين الفلكيين في اول ايام العيد فكيف نثق بالسيد بوناطيروا على ان العيد هو يوم الخميس و كيف نثق بحاسبتهم و قد كدبوا علينا ولو صدقوا بعضهم ان القاعدة التي تركنا عليها سيدنا رسول الله باقيين علينا حتى و لو افتي امام الحرمين بغير دلك صوموا لرؤيته و افطروا لرؤيته و كفى بالله حسيبا
74 - عبد العزيز ـ (تمنراست)
2013/08/07
واللله يا بوناطيري ديما توقعاته يقولها شمال تطلع يمين يقول الصيف هذا حاريطلع بارد واذا اخطاءوا في رؤية الهلال ينحسب علىالجزائريين فردا فرداااا....الغلطة اذا وجدت عمدايتحملها صاحبها
75 - اوراس الجزائر ـ (الجزائر)
2013/08/07
العرب ما يصلحوا لوالو حتى هدى ما قدروش عليها والله عيب
76 - رانيا ـ (قسنطينة)
2013/08/07
"لكن الشيء الذي حدث أن هذا الاكتمال للبدر كان في ليلة 13 وهذا دليل قاطع أننا لم نحدد يوم بداية أول أيام رمضان." كلام صحيح و 100/100 كلنا لاحظنا ذلك
77 - محمد ـ (chlef)
2013/08/07
المشكل يطرح في ما بعد عند وقفة عرفة و صيام المسلمين إذا افطرت السعودية الخميس 01 شوال و نحن الجمعة 01 شوال سيكون لدينا خلل في وقفة عرفة؟؟؟؟؟
78 - محمد ـ (chlef)
2013/08/07
habeltouna allah ihabelkom
79 - mounir ـ (ireland)
2013/08/07
لو كانت السعودية على صح لا تتبع السيسي في الإنقلاب و تأيده .............لو أيدت الرئيس المخلوع ...........نحن نتبع علمائنا
80 - mohaa47
2013/08/07
celui qui compte tout seul il ce trompe mais le probleme on compte sur les vieux faiblent de vision et memoires soit de notre paye ou de l arabie saoudite enfin.......
81 - kerouma ـ (anvers)
2013/08/07
بالرغم اني لست اخوانيا و لا على منهجهم الا اني احترم مقولة سمعتها في اواخر السبعينيات من الشيخ عبد الحميد كشك و قال فيها
" يخشى على الامة الاسلامية ان تستورد رؤية هلال رمضان في المستقبل القريب من واشطن " و ها هي تتحقق على مسمع و مرئ الجميع. حتى علامات ليلة القدر اغمي عليها و لم تشاهد لما يحدث من فتن و هرج بين المسلمين, و كاني اسمع الحديث يتردد في اذني :
" دعوها فانها نتنة "
82 - Bouroubi ـ (Bourouba)
2013/08/07
السلام عليكم بعد هذا الهرج و المرج ....و تخمينات مشايخ آخر الزمان و علماء الفلك الذين لا يعرفون من الكواكب إلا زحل و المشتري و الزهرة ....أقولها بأنني رأيت هلال رمضان في اليوم الذي أفطرنا فيه و بالتالي سيكون العيد يوم الخميس ...أما حسب حساباتهم سيكون العيد يوم الجمعة تكفيرا لليوم الذي أفطرناه و الله يهدينا لما فيه الخير .موالفين كل عام يديرو هكا هل تتذكرون العام الماضي عندما أحتاروا في يوم عرفة و حذث جدل كبير ....و لماذا السعودية هي كل شيئ في هذا ....هي مختصة في تسليح المعارضة السورية ...سلام
83 - James Bond ـ (ALGERIA)
2013/08/07
أنا شخصيا كان عندي شك لأنه ليس من عادة لجنة ترقب الهلال إعلان ثبوت الرؤية أو عدم الثبوث قبل وقت صلاة المغرب . مثلما حدث هده السنة. فقد تفاجأت و أنا أستمع إعلان اللجنة عدة ثبوث رؤية الهلال في كافة أنحاء الجزائر مع أن وقت الإعلان تزامن مع وقت أذان المغرب في الولايات الغربية ما يعني أن الشمس لم تغب بعد في بعض الأنحاء من الجنوب الغربي مثل ولاية تندوف. هذا ما خلق لدي شكا من تلك اللحظة أن لجن ترقب الأهلة تستخفف بالجزائريين. لا حول ولا قوة إلا بالله.
84 - كريم ـ (الجزائر)
2013/08/07
يوم الصوم كان يوم الثلاثاء و ليس الاربعاء . لقد رأينا الهلال في ليلة اول صوم و كان اكثر من ليلتين مما يدل على اننا افطرنا اليوم الاول من شهر رمضان . فلا تصومونا يوم العيد الذى هو بالتاكيد يوم الخميس
85 - لخضر ـ (الجزائر الحرة)
2013/08/07
الاتراك يصومو على الكلندريي وصامو صحيح عمرهم مشافو لهلال.
86 - سمي ـ (المانيا)
2013/08/07
djloukan yji laid nhar el emaa kheir bach nkamal gatoya
87 - khadouj ـ (algerie)
2013/08/07
لا ابونا طيرو ولا أمنا نزلو نحن دولة مستقلة ديننا الإسلام نصوم لرؤيته ونفطر لرؤيته ثقتنا في لجنة الأهله الموقرة قالت صوم نصوم قالت أفطر نفطر والخطأ غير محسوب علينا خلونا من ألهف
88 - bimo ـ (DZ)
2013/08/07
صيامنا صحيح لانه لا دخل للفلك في الصيام شرعا. حتى اذا كان الهلا قد ظهر واكن الجو غائما نكمل شعبان ولا حرج في ذلك. وتراجع السعودية يعني ان علمائها قمة في السفاهة فكيف لا ينتبهون الى فارق يومين ثم كيف يسكتوا على الامر حتى نهاية الشهر؟ اي غباء هذا. والحمد لله ان الهلا لم يظهر الليلة وإلا لكانت كارثة بكل المقاييس. ثم لم نحن الجزائريين عالة على الاخرين لم لا نراقب الهلال كل شهر وهكذا نتجنب كل المتاهات؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في الجهلة
89 - جزائر
2013/08/07
حتى اذا كلينالو نهار وراه المشكل ياخي ماشي عمدا
الدين يسر وليس عسر
الله يهدي ما خلق
ياخي مسلمين ياخي فور بزاف في الفتنة
90 - عبد الرزاق ـ (الجزائر)
2013/08/07
السلام وبعد اهل المشرق لهم طريقتهم ولهم دين مسيس ولا يجب اتباعهم الا اذا كان صدفة فلنا مشايخنا وعلمائنا ان اجتهدوا واصابوا لهم اجران وان اخطأوا لهم اجر واحد هكذا قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم -ربما السعديون ارادوا ان يفطروا الناس الذين يدعمونهم في سوريا لانه اشتد عليهم الضغط من طرف الجيش العربي السوري
المهم عيد سعيد لكل الامة المسلمة وارجو من الله ان يرفع الفتنة عن المسلمين امين
91 - أمين ـ (المدية -الجزائر)
2013/08/07
الحقيقة التي لا تقبل الشك ، موافقة الرؤية للحسابات الفلكية تؤكد :
هناك خطأ في رؤية هلال رمضان ، وقد أفطرنا اليوم الأول من رمضان ووالواجب هو :
أن يكون أول شوال [ يوم العيد ] يوم الأربعاء ، مع تعويض اليوم الأول
والدليل :
1. رؤية الهلال في اليوم الموالي والأيام الأخيرة من رمضان تثبت ذلك
2. الحسابات الفلكية
ومن يقول غير ذلك فهو مخطئ ، وله خلفية سياسية يريد أن يفرضها على الغير
92 - rafik ـ (ارض الله)
2013/08/07
m3a bounatirou rayhine antirou yahya bounouttou
93 - loughraieb abdelmale ـ (alg)
2013/08/07
Installer stellarium sur votre pc et vous verrez que vous avez jeuner juste , et que l'aid aura lieu le Vendredi inchaa Allah.
Le mardi la lune est tombée avant le soleil et le mercredi le coucher de la lune se fera juste après le soleil et il est pratiquement impossible de le voir à cause de la lumière du soleil qui le cachera.. Le vendredi vous le verrez entre 20h20 et 20h30 à Oran.
94 - Algerien ـ (Algeria)
2013/08/07
nahnou la nasoum ala ma tagoul essaoudia bal nassoum liroueyati al hillal fi biladina wa essalam
95 - walker
2013/08/07
لماذا تتعجبون وتجلدون ذاتكم ...رؤية الهلال أو اكتمال العدة اذا تعذرت رؤيته ...لو رجعتم الي التاريخ لوجدتم هذه الاحتلافات كانت موجودة حتي بين الحجاز ونجد والعراق والشام ...الاسلام يسر وليس عسر وهو رحمة للعالمين ...أدعوا ربكم يوحد المسلمين في كل شيء ليس فقط في الصيام ...أدعوهم أللا يذبح بعضهم بعضا ...ولا يضربون بعضهم بعضا تحت الحزام ...وتقبل الله صيام وقيام الجميع وعيدكم مبارك وسعيد وأعاده الله علي الأمة العربية والاسلامية باليمن والبركات ..ورزقها الله بعلماء أجلاء.
96 - هدهد الدريقات ـ (الدريقات)
2013/08/07
العيد يوم الخميس بوناطيرو على صواب
97 - علي ـ (alger)
2013/08/07
أنا أثق ثقة عمياء في العالم البروفيسور الداهية والنابغة لوط بوناطيرو لأنه من أبرز علماء الجزائر الحديثة ولا يوجد عالم عربي يضاهيه في علم الفلك ; فما بالك بشيخ هرم بدأ يشيخ علينا ؟ للعلم فقط السيد لوط عرضت عليه بعض الدول الأوروبية على غرار السويد الجنسية والمسكن وكل ضروريات الحياة لتبني نظرياته لكنه رفض قطعيا ........... فهذه تحية اجلال واحترام للنابغة لوط بوناطيرو من سكان ولاية باتنة 05

كم أنت كبير ياعمري .
98 - mazouz mohamed ـ (batna)
2013/08/07
اقترح ان يتفق علماء المسلمين فيما بينهم,فأما الاعتماد على الحسابات الفلكية او العودة الى السابق والاعتماد على الرؤية بالعين المجردة اما الجمع بين هذه الطريقتين فهي تفرقة وفتنة.
99 -
2013/08/07
هكذا هم العرب يعملون من الحبة قبة وجل من لا يخطئ
100 -
2013/08/07
إعلان هام من طرف مواطن

اليوم قررت اني سوف اصوم رمضان 30يوم و اخرج من عبودية السعودية و تناحر العلماء فيما بينهم بوناطيرو يعوم في واد ساعة رياح الشهيلي و ساعة اخرى توقو موري و كونان و العلماء جعلوا توقيت رمضان سياسة الله لا يربحهم

سوف ارجع للرؤية الهلال بالعين المجردة كما صام اجدادي
101 - المريكان و افتخر ـ (usa)
2013/08/07
يبقى كلام الشيخ شريف طاهر صائب في تحليله وفي دقته ومسؤوليته اما الباقي فكلام غير مسؤول سرعان مانقلب الى الشتم والبداوة ,,,عيد سعيد لكل الامة العربية والاسلامية مع مزيد من التلاحم ونبذ الخلافات حتى نكون خير امة اخرجت للناس لايتشمت فينا الاعداء ولايتربص بنا المنافقين ,,
102 - محمد ابن علي ـ (مغنية)
2013/08/07
قولولي برك وقتاش يوم الجمعة؟ يوم الخميس ولا يوم السبت؟؟؟؟؟!!!!
103 - brahim ـ (batna)
2013/08/07
نحن لدينا ثقة بعلماء الجزائر. والعلم لا بد منه.
104 - هشام ـ (الجزائر)
2013/08/07
حنا تاني قوم تبع وقول بع علاه نتبعوا فالسعودية كل واحد وبلادو وحنا لازم نصوموا معاهم ونفطروا معاهم و زعمة فالتلفزيون يديرولنا ليلة الشك ويديرو رواحهم يستناو ومنبعد يقولك او العيد غدوة بعد ثبوت رؤية الهلال وهوما ام يستناو فالسعودية ربي يجيب الخير كلش عاد فيه الخدع فالبلاد هادي
105 - ام شهد
2013/08/07
ططططططززززززززززز يا بوناطيرو
106 - bailiche amine ـ (medea)
2013/08/07
إذا صمنا 28 أو 29 أو 30 ... أين المشكل؟
في كل مسألة حلول وحلول
وأي فتنة التي تتكلمون عنها؟
السعودية لها محكمة ترقب الأهلة، ولها علماء ومشايخ في المستوى، ولهم علم فقهي وشرعي وافر بهذه الوضعيات. والسلفيون لم يكفروا حين تتبعوا علماء السعودية.
الحسابات الفلكية يمكن أن تختلف فيها جهتان كما هو الحال بين بوناطيرو وجمعية الشعرى.
لا أدري لماذا نجد عقولا صغيرة في كل مكان؟
لماذا الاستهزاء بمشايخ السعودية ، بوناطيروا، السلفية ؟؟؟
هل خرج أولئك عن الملة؟
لكل مشكل حل شرعي لدى أهل العلم.
أخلصوا النيات.
107 - عبدالله ـ (الحضنة)
2013/08/07
أظن أن ليلة القدر كانت ليلة الجمعة بحسب ما أحسست به........... أي الجمعة كانت يوم 25 من رمضان و السبت 26 و الأحد 27 والإثنين 28 و الثلاثاء 29 و الأربعاء 30 و الخميس يوم عيد. إذن أفطرنا يوم واحد، ولا حرج في قضائه، وقد شاركني الرأي ممن شكوا شكا كبيرا أن ليلة الجمعة كانت ليلة القدر. إن شاء الله نكون قد أصبناها بعون الله وتكتب لجميع المسلمين مغفرة ورحمة بإذن الله. وقد صرح الدكتور لوط بوناطيرو مثل ماقلت أي أن ليلة 25 من رمضان هي ليلة القدر. والله أعلم.
108 - كريم ـ (عنابة وسط)
2013/08/07
السلام عليكم
البارحة كانت ليلة القدر لان الشمس شرقت بيضاء بدون أشعة ...البارحة يوم 29 رمضان و ليس 28 رمضان ...لان ليلة القدر تاتي يوم .. 21 23 25 27 29 ...و انا متابع لهته الظاهرة مند 3 سنوات
في 2012 طلعت الشمس يوم 25 رمضان بيضاء
الموهيم كلينا نهار 200% الله يعفو و يرجع رمضان علينا بالصحة و الهناء
109 - maldino ـ (constantine)
2013/08/07
ادعو الله و اقول يا رب حتى يجي العيد نهار السبت
110 -
2013/08/07
السبب الشرعي للصوم أو الإفطار هو رؤية الهلال بالعين ليس بالتلسكوب أو الحسبات
111 - مبارك ـ (البرج)
2013/08/07
هناك مثل جميل يقول من السياسة ترك السياسة
هم اجتهدوا فإن أصابوا فلهم أجران وإن أخطئوا فلهم أجر
أنا أرى من وجهة رأيي البسيطة أن هذا هو الشيء الجميل في رمضان والعيد وهو التحري والترقب حيث أنه يعطي لرمضان نكهة جميلة فدعونا من الفلكيين وجساباتهم فهم أيضا لم يتفقوا على رأي واخد يجمعهم والمقال الذي قرأناه خير دليل فالأول يقول العيد الخميس والثاني الجمعة..... الله المستعان.
112 - العبد الضعيف ـ (جزائر العزة والكرامة)
2013/08/07
لا تلسكوبات لا مناظير فلكية لا امكانيات من بعد اللي يجي يحكي كلينا نهار و صمنا نهار زيادة...حتى رمضان في الجزائر رجع سي بوناطيرو و الشعرى يتمسخرو بينا...الحديث الشريف واضح و صريح صوموا لرؤيته و افطروا لرؤيته....فهمت صحيت
113 - ben wall ـ (algerie)
2013/08/07
انا ل ادافع على بوه طيرو لكن ليلة القدر في العشرة الاواخر يعني هو لم يقصد تلك الليلة بليلة 27 ,,صحى عيدك خويا
114 - nesreddine ـ (belgique)
2013/08/07
نعم كلام رئيس جمعية الشعرى صحيح و أنا أعرفه الدكتور جمال ميموني و هو فيزيائي فلكي معروف في الإختصاص
أما السعودية فهم جهلة و يتاجرون في المواقيت و مرة سابقة منذ سنوات أعلنوا رؤية الهلال قبل حدوث الإقتران مما سبب لنا نحن المسلمين مهزلة و مضحكة في العالم
نعم صمنا نحن الجزائريون يوم الأربعاء و كان يوم صحيح و سنفطر ان شاء الله الجمعة لأنه غدا الأربعاء ستكون الرؤية مستحيلة و لو كان عمر الهلال يتجاوز 15 ساعة
115 - فوزي ـ (عنابة)
2013/08/07
لماذا كل هذا الجدل سهلة جدا وهل يوجد شخص راى الهلال ..لايوجد اذا صيامنا عادي وهل ستفطر السعودية الاربعاء لا فعلا اذن كل شيء عادي فقط اذخال الشك في صفوف المسلمين بداية في فرنسا حين انقسم الصائمين الى فوجين ثم بوكالي رمضان واليوم ليلة العيد ...صومو لرؤيته ولم يشاهده احد وخلاص
116 - محمد ـ (مستغانم)
2013/08/07
ان الاقتران القمر اليوم الاربعاء مع الشمس اليوم سيقع على الساعة 21.30 وبذالك يكون ميلاد هلال شوال 01.00 ليلا الى المغرب سيكون 2 شوال حسب تقديرات الفلكية ام التقديرات الروية بالعين المجرد 1شوال فمعنا هناك من عمل بالتقديرات الفلكية وهناك من عمل بالتقديرات الروية بالعين المجرد
117 - عبدو ـ (غرداية)
2013/08/07
هذه المشاكل كلها من أصحاب علم الفلك، يريدون إقحام نفسهم "بالسيف" في الميدان، ويريدون أن يجعلوا العلماء جهالا لا يفقهون شيئا لا في الدين و لا في الدنيا !!!
بينما الرسول قال -صلى الله عليه وسلم- علّق الصيام من عدمه برؤية الهلال مع التسطير على كلمة "الرؤية" (( صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته)) وليس بمعرفة بداية الشهر فحسب و إنما برؤية الهلال (( فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدة )) يعني إذا لم نتمكن من مشاهدته فنكمل العدة ولا نرجع إلى بوناطيرو أو الشعرى أو أمر آخر غير الرؤية
118 - مسلم
2013/08/07
يا اخي هناك حسابات خاصة من متتبعي الحسابات القديمة فان البدر اكتمل يم 13 من رمضان هذا ما يدل على اننا انتهكنا يوم من رمضان ان شهر رمضان الكريم والبدر كان مبكرا بيومين يوم اكلناه ويوم التأخير يعني انا الشهر الكريم سيكون 29 يوم فقط وااكد لكم ان اليوم الجميع سيرى ضهور هلال شوال وعيدكم مبارك
119 - سليم ـ (algerie)
2013/08/07
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
عباد الله, اتقوا الله و اعلموا أن ما تقولونه مسجل عليكم في الصحف, فالعصمة لمن ؟ و الأمر قضي, فلما كل هذا الكلام الزائد, اصبروا و ثقوا في علمائكم و سنرى غدا الأصح بإذن الله, و لتكن تجربة في المستقبل و الحمد لله رب العالمين. أحبكم في الله, اللهم أصلح قلوبنا و أجمع شملنا وكن لنا و لا تكن علينا, آمـــــــــين.
120 - أبو العباس ـ (وادي الزناتي, قالمة)
2013/08/07
يا اخوان الهلال وفهمناه زسوريا والعراق وفلسطين ومصر وتونس وليبيا والسودان والصومال واليمن وووو..... علاش ما نتناقشوش فيهم هكذا؟؟؟
121 - samir batna
2013/08/07
الله أعلم
122 - Mohammed ـ (France)
2013/08/07
السلام عليكم صلي على محمد صاحب التعليق 17
اخي ماذا تقول ان تكفر ام ماذا اكيد السعودية هي من تقرر

الا تعرف شيء اين علمائنا تاع القروض بركاك ماتستهبل علينا

عيدك مبروك

ونصيحة مني لا تدخل السياسة في هذه الامور السعودية وعلمائها ادرى بالامر

الا تعرف احب شعب هو السعودية

الا تعرف كتاب الله جميعهم تقريبا حفظوه في صدورهم عن قلب

وتقولنا ووو الخ مابك اخي انا جزائري واعرف انه لا توجد اكبر بقعة طاهرة مثل المملكة العربية السعودية

كول الخبز وسكت
123 - algerianeeeeeee ـ (جزائري معرووووووووف)
2013/08/07
معهد الحسابات الفلكية IMCCE الموجود في باريس يقول أن رمضان 1434 هــ يبدأ يوم 9/07/2013 و ينتهي يوم 07/08/2013يعني 30 يوما. و هذا المعهد يعتبر مرجعية قوية في الموضوع.
2/ و أحنا في طريقنا إلى المسجد يوم 24/07 كان القمر يظهر جيدا فنظرنا إلى منزله، فقال رفيقي : الصيام كان يجب يوم الثلاثاء. وردي كان أن الشعرى قالت ليلة ترقب هلال رمضان أن رؤيته مستحيلة.
124 - merghenis ـ (Algérie)
2013/08/07
يا شروق انتم من المفروض لكم صمعة وقيمة لدى القراء وحتى تستمر هته المصداقية يجب عليكم الاطلاع جيدا على الامور حتى وان قدر لنا اننا اكلنا يوما من رمضان فهدا ليس كارثة لان الحادثة وقعت في زمن سيدنا على رضي الله عنه صامو 28 يوم وطلب من المسلمين قضاء يوم الاصل في الرؤية ولا وجود للتكنلوجيا هنا لان من اخبرنا عن الصيام هو من اخبرنا على يوم النهاية وخالق الكون كان ينزل عليه الوحي صلى الله عليه وسلم ادا لا حرج فيما وقع والفتنة في رؤوسكم فقط بارك الله فيكم عليكم ان تكونوا معاول بناء لا هدم
125 -
2013/08/07
الله يسترنا واحد يقول خلاص وقت قال الله وقال الرسول والسي بونا طيورا يقول خلاص وقت تحري العلماء والمشايخ للهلال واش هذه الجرءة على دين الله عزوجل ،هذا وحب يترشح للرياسيات لهلا يوصلك أن شاء الله ،
126 - بونا طيورا ـ (تيزي)
2013/08/07
السلام علسكم
يا زعماء الدول الإسلامية على الأقل توحدوا في تحري رؤية هلال الشهر ..........عار علينا كمسلمين ...أين أنت ياعمر لتسمع الخبر ..
أين الصحابة رضوان الله عليهم ...ليروا المسخرة ........اليهود يفعلون بنا ما يريدون لأننا نيام في بلهنية ..........
127 - علي ـ (bouira)
2013/08/07
صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته...والله نحن لدينا شيوخ في القمة ..ولدي ثقة كبيرة فيهم ..ان اصابو انا معهم وان اخطئو....خير الخطائيين التوابون ...وجل من لا يخطئ
128 - عثمان ـ (alg)
2013/08/07
في عهد على رضي الله عنه - و لا أحد منا إن شاء الله يناقش رشد تلك الخلافة - قد صاموا 28 يوما ثم أمرهم على رضي الله عنه بقضاء يوما ... يا تري هل كانت خلافته باطلة أم ابتلي بعلماء السوء ؟؟؟
129 - chiheb ـ (tlemcen)
2013/08/07
اتق الله ياصاحب المقال السعودية كانت تريد تتأكد وبماأنه لم يثبت رؤية الهلال فالصيام صحيح ان شاءالله ولا علاقة للسياسة بالموضوع، ويكفي زرع فتن المقال كله تحريض!اتقوا الله.صومو لرؤيته وأفطروا لرؤيته ببساطة لم نره في أول رمضان وصمنا والحمدلله وأسأل الله أن يكون العيد يوم الجمعة ونكمل عدة الشهر ثلاثين يوما أما السيد بوناطير فلا يحق له ان يفتن الناس ويقول انهم افطروا اول رمضان!!! بناء علي حسابات فلكية!!قولوا له صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ببساطة والحمدلله نحن بلد مسلم وليس لهذه الدرجة رمضان له حرمته.
130 - ام شمس ـ (الجزائر)
2013/08/07
فقهاء الشؤون الدينية مند امد وهم متفقون على افطارنا او اقول كل رمصان منذ كنت صبيا انا شخصيا، والحق الذي عليه الدكتور الفلكي هو الحق (( بوناطيروا وبس ـــ الشيخ قاهرولجنة الأهلة نفس المنوال مدى حياتهم نحن أكلنا رمضان على رقابهم مرات ومرات عديدة ومازالوا الى الأمام ياخي بزاف كلينا رمضان اتقوا الله على الأقل عند كبركم ؟** الحق ماقال به بوناطيروا وهو عين الصواب أنا شخصيا رايت الهلال ولي تجربة كبيرة في رؤية الهلال أنه ليلة الثالث عشر ظهر مستدير وكاملا اي القمر ووجب القضاء لمن الأربعاء بداية؟
131 - علي ـ ( aindefla)
2013/08/07
صومو لرايته وافطرو لرؤيته وان غم عليكم فاتمو العدة...........
لماذا كثرة الكلام
132 - samir-SBA- ـ (Algérie)
2013/08/07
Les données de Sirius sont très fiables car ils se basent sur des calculs et des prévisions qui sont très précises. N'importe quel connaisseur en astronomie sait qu'aujourd'hui on peut prévoir avec précision la visibilité du croissant lunaire à n'importe quel endroit de la planète. Par contre la commission des Oulema se base sur l'observation du croissant par des gens qui ne s'y connaissent pas en astronomie. Ces gens ont parfois un niveau scolaire très limité et annoncent avoir vu le croissant
133 - المتحري ـ (algerie)
2013/08/07
لينا ثقة في علمائنا ...لدا لا داعية للجدل ....فان اخطؤو ..خير الخطائين التوابون ....وجل من لا يخطئ
134 - otmane ـ (alg)
2013/08/07
et alors on fait vomment???????

El moufid....bla bla bla blaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa
ta3arfou ghir tahderou fel vide voilà
135 - Radia ـ (Alger)
2013/08/07
ياخواني لابد ان تثيقوا في علمائنا وخاصة دكتور الفلكي لوط بوناطير انه غني عن التعريف والله امثاله قليل جدا
136 - makoudi ـ (algerie)
2013/08/07
ربنا عز وجل قال ( أياما معدودات ) ولم يقل 30 يوما أو 29 والمطلوب هو تحقيق أهداف الصيام وليس عد الأيام
إن المؤمن لا يهمه هذا الجدل بقدر ما يهمه قبول عمله واستقامته فلا تنجروا أيها الصائمون في هذه المجادلات وربنا غفور رحيم
صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته الأمر سهل جدا
والحساب يعدل إن كان هناك خطأ
والسعودية عليه بعض المسؤولية لأن الجميع ينظر إليه بحكم وجود الحرمين على أرضها وبارتباط الحساب بزمن الحج فواجب عليها ذلك
137 - همام ـ (الجزائر)
2013/08/07
لو كان القدافي حي لكان فراهالكم
138 - salimd ـ (alger)
2013/08/07
العيد يوم الخميس لم نعد نتحمل
139 - rami ـ (باتنة)
2013/08/07
يا صاحب المقال ذكر الناس بانه في العام الماضي بعد ان مرت ايام من شهر شوال قامت اختنا الكبيرة السعودية باظافة يوم الى التاريخ وهذا العام راهي تقول باللي رانا روظار بنهار ومنه نقول انه نشا الله العام الجاي نصوموا سبع وعشرون يوم
= الماريكان بدات يا ناس بكل شيئ عربي واسمته الربيع العربي
= والان سيبدا الربيع الاسلامي يا الخاوة
= صح عيدكم
140 - SAIFO 24 ـ (ALGERIE)
2013/08/07
ياخي حالة والله العضيم غير شككونا في رواحنا .......
141 -
2013/08/07
هل انتم معقدون من السعودية عجيب كل هدا التهكم
142 - حميمد ـ (alger)
2013/08/07
يحبوا يديرو الفتنة , لستم في المستوى اللازم للتكلم في مصداقية بلد حماه الله استجابة لسيدنا إبراهيم عليه السلام و شكرا
143 - houssame ـ (Algérie)
2013/08/07
يحبوا يديرو الفتنة , لستم في المستوى اللازم للتكلم في مصداقية بلد حماه الله استجابة لدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام و شكرا
144 - houssame ـ (Algérie)
2013/08/07
عجيب! لا يمكن لكلام بوناطيرو أن يكون كلام مطلع على علم الفلك أبدا فالعلم-الذي لا يمكن "مصارعته"!!- يجزم بعدم رؤية الهلال لقربه الشديد من الأفق بعد غروب شمس اليوم الأربعاء (يغرب في حدود 3 دقائق بعد الشمس في الجزائر العاصمة، وتقريبا كذلك في كل دول العالم الإسلامي والعربي)
ولا يمكن لأي فلكي في العالم نفي هذا أبدا أبدا!! ولهذا فالعيد الجمعة، وبداية صيامنا صحيحة كذلك استنادا لنفس الحسابات الدقيقة.
تقبل الله صيامكم وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير.
145 - عمران، فلكي قديم ـ (الجزائر)
2013/08/07
تعيييييييييي
146 - المارشال ـ (سطيف)
2013/08/07
كنا في زيارة لأمي أنا وإخوتي خارج المدينة التي نسكنها ليلة 14 من رمضان، وقد لاحظنا أن القمر غير مكتمل أو بالأحرى كان بدرا ليلة 13 من رمضان، ما دلنا على أننا أكلنا اليوم الأول من رمضان (خرطناه)، لهذا روحو سالو على الكفارة كيفاه تكون وأنا أميل لرأي العالم لوط بوناطيرو في هذا الشأن، مع ذلك فأنا أتبع القول "صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته" والله أعلم
147 - واحد جزائري ـ (الجزائر)
2013/08/07
السلام عليكم

الحل بسيط لماذا لا تخرج مجموعة كبيرة من كل بلدية و تتحرى رؤية الهلال لا أظن أن الكل سيعجز عن رؤية هلال إذا كان موجودا وكل واحد يأخذ تمرا يفطر به...سأفعل هذا إن شاء الله

ولكن عفوا ستغلبنا نفوسنا ولن نغادر المائدة أثناء الأذان كيف لا ونحن نفرط في صلاة الجماعة في المغرب لملئ البطون... أم سنثبت غير ذلك

إتقوا الله يا ناس فالدين ليس لعبة في يد سفيه أو مطية لأي
فكرة سياسية
148 - عبد الهادي ـ (الجلفة)
2013/08/07
لامشكلة والعيد يوم الخميس حسب علملء الفلك لمختلف الدول والسعودية لم تخطئ بل لما كثر الحديث عندهم لاول يوم من رمضان قررت التحري ليومين الثلاثاء والاربعلء فقط لتثبت لهم بانه يستحيل رؤيته يوم الثلاثاء وبالتالي البداية كانت صحيحة وتكمم الافواه واقول لرئيس الشعرى ان كان العيد يوم الخميس=وهذا الراجح=فلاتتكلم بعد اليوم واعرف قدرك
149 - hamed ـ (oran)
2013/08/07
قال تعالى ( وان تنازعتم في شىء فردوه الى الله ورسوله) والرسول ص يقول ( صومو لرؤيته وأفطرو لرؤيته فان غم عليكم فأتمو العدةثلاثين ...) فالأمر أبسط مما يكون فمكن فيمكن أن تدخل المسألة في باب فان غم عليكم أي لم ير الهلال ليلة الثلاثاء فبدأنا الصيام الأربعاء واليوم ليلة الشك وسنرى العيد من عدمه غدا أو بعد غد. اما بالنسبة لبوناطيرو الذي اقترح تحويل العيد الى الجمعة فقد جانبه الصواب في هذا فإن رؤي الهلال الليلة هل سنصوم يوم العيد
150 - حاير في بلادي ـ (بلادي)
2013/08/07
الهلال سياسي
151 - صادق ـ (الجزائر)
2013/08/07
ou es le problem ya el jrab ?? si vous le voyez et ben c est l AID le prochain jour sinon vous terminer 30 Jours et c est tous la religion facilite les choses tjrs et meme si ils ont commis erreur au debut ou es le problem ?? c etais defficile de le voir alors y a rien je ne voi pas pourquoi cette philosophie
152 - el menfi
2013/08/07
الربي ليلة القدر تقابلها في العادة ليلة سبعة وعشرين يعني في الشهريه سته و عشرين و نقوللكم ديروا حجرات في كأس مشكلكم في الحساب يا تحسبوا ليالي و اليام
153 - سفيان ـ (Biskra)
2013/08/07
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
154 -
2013/08/07
العيد يوم الاربعاء في الواقع لان اليوم الاول لرمضان هو 08/07/2013 اي الاثنين وليس الاربعاء بصح حسبي الله ونعم الوكيل
155 - محمح ـ (alger)
2013/08/07
يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم:صوموا لرؤيته. لماذا هذا التعصب مع أن دين الله يسير.. أذا كان هناك بلد رأي الهلال قبل بلد آخر فليصم هذا أجتهاد من الناس اللهم بلغنا رمضان ، و أعنا فيه على الصيام و الصلاة و الذكر و قراءة القرآن ، كل عام و أنتم بخير
156 - rabah ـ (france.dz)
2013/08/07
عيب علينا ان نتبع السعودية وعلمائها الوهابية يجب ان نتحرى الهلال لوحدنا خلونا من التبعية كل سنة راهم يفطرو فينا نهار السنة الماضية كذالك ياسيدي نشفو هلالنا وحدنا ما يخبرونا مانخبروهم الجالية الجزائرية منها من صام يوم الثلاثاء ومنهم من افطر عيب خلونا من السعودية وهابيتها يخطونا وشكرا
157 - عبد المجيد ـ (الجزائر الشامخة)
2013/08/07
الى abdo skikda ـ (dz)


متنساوش ديرنا اسلام انتاعنا والقبلة انتاعنا بركاك من الخرطي وعلم ان كل ياخذ ويرد عنه الا محمد بن عبد الله "ص3

انقلكم حجا اكلينا انهار انا قبل متهدرو ليلة ال 15 قلت لصحابي يا جماعة القمر مهوش بدر مكتمل ناص منو جزء واضح
158 -
2013/08/07
السلام تحسب فلسفة مع أنه أ مر واضح صومو لرؤيته و أفطرو لرؤيته . و إدا أكلنا اليوم الأول يجب القضاء . تقبل الله منا ومنكم الصيام و القيام
159 - algerien ـ (algerie)
2013/08/07
حتى العيد ولى بالزهر
الله يهدينا
160 - oussama ـ (algeria )
2013/08/07
السعودية كانت لاهية تبارك للسيسي و جماعتو و بوناطيرو مع الزلابية و حنا فطرنا نهار من رمضان على رقبت من أفتى ونرجعو نهار و ان شاء الله يتقبل منا و منكم عيد مبارك للجميع إن الله غفور رحيم .
161 - samira ـ (usa)
2013/08/07
نهار يتحدوا ويصبحوا امة واحد بمعنى حقيقي يقدرو يشوفو الهلال ...........................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
162 - ben mousa ـ (oran)
2013/08/07
يريد هادا العالم بوناطيرو الخارق للعادة ان يدخلنا بسياسته في فلسفته مع الاحداث اترك فلكيتك او سياستك فاننا نحن كجزائريين لا تهمنا وصدق رسول لله صوموا لرؤيته وافطرو لرؤيته كفانا عبثا بالدين حتى اصبحنا نتبع السعودية اين علمائنا وفلكيوؤنا هم في الشرق ونحن في الغرب لانهم لا يسطيعون التحكم في انفسهم يزرعوون البلبلة في اوساط المسلمين حتى في مناسك الحج ويقولون الوباء الدي انشر عند هم بالكلام وليس بااصور هل نصدق دالك والحكاية هي يريدون تقليص عدد الحجاج بهده الطريقة لاتوجد اي انفلوانزا ولا هم يحزنون
163 - ب€€€€ح ـ (الجزائر)
2013/08/07
يا سيدي اذا اصدق بونطيرو انصوتو عليه رييس جمهوريه
164 - علي ـ (حاسي مسعود)
2013/08/07
انا شخصيا لا اتق في مجلس الشيوخ و انما في الحسابات التيليسكوبية .
ولقد اختلطت علينا المفاتي الدينية بسبب هؤلاء الشيوخ الغير سارو المفعول فالدماغ البشرية تتوقف عن التخمام في سن 55 في حين ان لجنة الاهلة تضم شيوخ معمري الجزائر و لمادا لا يضيفون معهم عالم فلكي يافع الشباب .
لا افهم كيف توضع الرزنامة السنوية للاشهر الهجرية سابقا و شهر رمضان او شهر فيفري فقط هو الدي يختلف في ايامه .
نحن لا نعيش في الجاهلية و انما في جيل التكنولوجيا فغباء الخلط في حركة القمر .رؤية القمر ليست بالعين ولا باحاجي دينة
165 -
2013/08/07
rabi yahdikom aka3do tatefalsefo a3elina hada wache ta3arfo adjebedo ketab korean o kerawe chewia
166 - halima zahri ـ (alger)
2013/08/07
اذا اكلنا فيه يوم كما قال السيد بوناطيرو فان وزير الشؤون الدينية هو المسؤول الاول و يتحمل صيام على كل الجزائريين اي يصوم (20 مليون * 60 يوما = 1200 مليون ) يوما مع الاطعام مليار و 200 مليون مسكين الله يكون في عونه.
167 -
2013/08/07
السلام عليكم ...ايها الجزائريون من لا يعرف ابراهيم عزوز من هذا الجيل يسال من قبله .هذا الرجل لا يشغله شاغل الا الحسابات الفلكية يوميا وخريج ازهري من القاهرة.كان في الستينات والسبعينات يقدم الاحوال الجوية ومواقيت الافطار والامساك اليوم الحساب الفلكي متطور جدا وببرامج عالمية وكان الاجدر ان نعتمد عن كل ماهو حديث لان الرؤيا لعدم توفر المراصد الحديثة ..كانت حساباته كالتالي .ميلاد شهر رمضان يوم الاثنين 08.07.2013 على الساعة 07و16 د صباحا و ميلاد شهر شوال يوم الثلاثاء 06.08.2013 على الساعة 21و52 مساء
168 - estouestsudnord ـ (algerie)
2013/08/07
السلام عليكم ...ايها الجزائريون من لا يعرف ابراهيم عزوز من هذا الجيل يسال من قبله .هذا الرجل لا يشغله شاغل الا الحسابات الفلكية يوميا وخريج ازهري من القاهرة.كان في الستينات والسبعينات يقدم الاحوال الجوية ومواقيت الافطار والامساك اليوم الحساب الفلكي متطور جدا وببرامج عالمية وكان الاجدر ان نعتمد عن كل ماهو حديث لان الرؤيا لعدم توفر المراصد الحديثة ..كانت حساباته كالتالي .ميلاد شهر رمضان يوم الاثنين 08.07.2013 على الساعة 07و16 د صباحا و ميلاد شهر شوال يوم الثلاثاء 06.08.2013 على الساعة 21و52 مساء
169 - estouestsudnord ـ (algerie)
2013/08/07
السلام عليكم ...ايها الجزائريون من لا يعرف ابراهيم عزوز من هذا الجيل يسال من قبله .هذا الرجل لا يشغله شاغل الا الحسابات الفلكية يوميا وخريج ازهري من القاهرة.كان في الستينات والسبعينات يقدم الاحوال الجوية ومواقيت الافطار والامساك اليوم الحساب الفلكي متطور جدا وببرامج عالمية وكان الاجدر ان نعتمد عن كل ماهو حديث لان الرؤيا لعدم توفر المراصد الحديثة ..كانت حساباته كالتالي .ميلاد شهر رمضان يوم الاثنين 08.07.2013 على الساعة 07و16 د صباحا و ميلاد شهر شوال يوم الثلاثاء 06.08.2013 على الساعة 21و52 مساء
170 - estouestsudnord ـ (algerie)
2013/08/07
yak saoudia daoulat el akida wach hadi el khourayfat taa mout el seltan ki aayoudou bil djoumouaa malik abdellah fi amrou 85 aam loukan ghir ymout tethana oumat islam mino houwa li khdel islam oi lmouslimine
171 - abou mouaad ـ (chine)
2013/08/07
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته صيام الجزائر صحيح 100/100 اجتهد الناس ولجان الاهلة ولم يروا الهلال فأتممنا العدة تطبيقا لحديث النبي ونفس الشئ مع شوال نرصد الاهلة اليوم ان ثمت رؤية الهلال المجردة كان الخميس العيد وان حجبت علينا الرؤية اتممنا العدة ثلاثين وكان الجمعة العيد ثقوا بايمتكم وكفانا استراد لفتوى الوهابية وءال سعود الدين والعلما ليسا حكرا على السعودية
172 - مولاي صادقي ـ (ادرار)
2013/08/07
أنا لا أثق في السعودية والغبي فقط من يثق في نظام متآمر على الأمة شعاره الأول إرضاء أمريكا والصهاينة أما عن الهلال فصيامنا صحيح إن شاء الله ولا غبار عليه وعندي الشيخ قاهر أفضل من مليون من علماء الخرطي نتاوع السعودية إلا من رحم الله أنا عندما أقرأ عن علمائهم الإستدلال بحديث نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب أكاد أجن من غباء هؤلاء كيف يستدل به في هذا العصر وقد قيل في مناسبة وفي عصر فعلا الأمة كانت لا تكتب ولا تحسب وعليه فلا يشك فلا يصدق السعودية وعلاماءها إلا الأغبياء
173 - محمد ـ (البرج)
2013/08/07
Ana mokhi 7bess; Eldame elislami tontahek 7ormatoho fi ramadane wala a7ada ta7arak la saoudia wala el jazair bessa7 elnass kole t7erket 3la nhar el3id.
Khaloha rahi fi regbet el 3olama, ama elcha3be sawmoho sa7i7e 100% 7na rana ntab3ou berk lassna mine ahle el ikhtissass.
174 - Yahia ـ (Hassi Messaoud)
2013/08/07
السلام عليكم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :صوموا لرؤيته وأفطروا لرأيته
اذن الصيام والافطار يكون بالرؤيا لا بالحسابات الفلكية فمثلا لو كان الجو غائم ليلة الشك ولم نستطع رؤية الهلال والحسابات الفلكية تقول غدا رمضان لا نصوم لأنه لم تثبت الرؤيا .فلمذا كل هذا الجدل .
صح عيدكم
175 - محمد ـ (معسكر)
2013/08/07
لماذا كل هذا الجدال ... المندبة كبيرة والميت فار
عندما يتعلق الامر بالدين الناس كامل تولي علماء وتعرف تفتي ...
من بكري عندنا لجنة الاهلة تقول صومو نصومو تقول فطرو نفطرو ...
احنا عندنا الثقة في علماء البلاد وان شاء الله يوفقو للهداية ونوفق معهم ......
176 -
2013/08/07
الكلام الفصل ان هلال شهر رمضان كان موجودا لكن احدا لم يستطع رؤيته. وبذلك فصومنا لا غبار عليه.بالعامية اذا نديرو على الحسابات فطرنا نهار واذا نديرو على الرؤية صيامنا صحيح.اما بالنسبة لبوناطيرو كان الاحرى به ان يذهب بنفسه الى الصحراء بصفته خبير ويعلن ذلك مسبقا ويتحرى الهلال واذا راه فلن يكذبه احد وكنا سنصوم معه اما ان يبقى في مكتبه كل سنة يخالف العالم ويخرط علينا ويقول انا قلت فهذا خرطي
177 - جمال العمراني ـ (yellel)
2013/08/07
معذرة مُسبَّقة إلى جميع المعلقين لكن أقول : الجهل بالدِين واضح في تعليقاتكم . قد وقع في زمن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب هذا الأمر و قد أمر رضي الله عنه بقضاء يوم بعد العيد .
فالأمر لا يحتاج إلى كثرة الأخذ و الرد لأن أكثركم لا يعرفون تعريف الصيام فضلا عن أحكام الأهلة و دخول الشهر وخروجه .
و السعوديون تقبّلوا الأمر و لم يعلِّقوا مثلنا لأنهم يثقون في علماءهم
و من الأحكام الفقهية أن مطالع الهلال تختلف من قُطْر إلى آخر و ما ذكره السعوديون يتعلق بهم لا بكم في الجزائر فلا ارتباط بين بلدهم مع غيره
178 - حكيم العاصمة ـ (المدينة النبوية)
2013/08/07
حسبنا الله ونعم الوكيل
179 - محمد الادراري ـ (ادرار الجزائر)
2013/08/07
في ليلة الثاني من رمضان رايت الهلال اكبر من ان تكون ليلة الثاني من رمضان....وعلماء السعودية اعترفوا بالخطا بينما اشباه العلماء عندنا.........
180 - bouazza moustafa ـ (algerie)
2013/08/07
إخواني ما قاله بوناطيرو صحيح !!!!!!!!!
نحن في الصحراء لاحظنا اكتمال البدر ليلة 13 وهذا غير معقوووول !!!
181 -
2013/08/07
للاسف العالم الاءسلامي لم يتفطن لفيروس الصهييونية الكثير منكم يسخر من هدا الكلام و اءلا لما هدا التكالب علينا و حنا كالبهالل نقتلوا بعضنا بعض فيقو يا عزب
182 - ازهير ـ (algerie)
2013/08/07
اتقو شر الفتن فديننا دين توحيد و احترام لعلمائنا نحن لا نعلم بما تخفي الانفس لكي نتهم علماء الشريعة بالتغليط لماذا اصبحنا نظخم كل امر كاننا نسعى الى تفريق الأمة الامر بسيط رؤية الهلال مسؤولية اللجان العلمية فاذا اصبح كل فرد صغير و كبير متعلم او لا يتفيهم في رؤية الهلال لاصبحت فوضى الله يقي امة محمد شر الفتن و كيد الكائدين و القوم الجاهليين
183 - صورية ـ (algerie)
2013/08/07
ما قاله بوناطيرو صحيح فالبدر كان مكتملا يوم 13 رمضان,و هذا الأمر حيرني و الآن شكي كان في محله
نتمنى أن لا تستند الدولة على رزنامة العطل لتحديد يوم العيد.
فقط اعملوا بحديث الرسول عليه الصلاة و السلام " صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته"
عيد مبارك للأمة الاسلامية جمعاء,تقبل الله منا و منكم .
184 - صارة ـ (الجزائر)
2013/08/07
صومو لرئيته و افطرو لرئيته . انتهي الامر لا جدال ...........

لا تُفطِرنَّ وَلا تَصُم حَتّى يَرى *** شَخصَ الهِلالِ مِنَ الوَرى إِثنانِ
متثبتان عَلى الَّذي يَريانِهِ *** حُرّانِ في نَقلَيهِما ثِقَتانِ
لا تَقصِدَنَّ لِيَومِ شكٍّ عامِداً *** فَتَصومَهُ وَتَقولَ مِن رَمَضانِ
185 - cherrak mahfoud ـ (djelfa)
2013/08/07
لادخل لنا في بقايا قريش او ما يسمون بالسعودية فلهم دينهم الشيطاني الوهابي التكفيري ولنا ديننا الاسلام الحنيفي ...واللي راه يحي هؤلاء البقايا فليذهب عندهم ...نحن مالكيون مذهبا وعلينا ان نصوم ونفطر كما اوصانا ديننا ...اللهم لا تكتب لي حجا ولا عمرة حتى تتحرر الارض الطاهرة من دنس واحتلال بني سعود الصهاينة و...السلام
186 - فريد من الجزائر ـ (الجزائر )
2013/08/07
السلام عليكم إخواني المسلمين :عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذكر رمضان فقال: لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غمّ عليكم فاقدروا له). فلما الجدال... حتى لو افطرنا يوما من رمضان او اتممنا 30 يوما منه ففي الاخير صمنا شهرنا الفضيل ..فهنا لن ينفع لا الندم ولا الكلام....فان لم تستحوا فافعلوا ما شئتم..والله حرام عليكم يا مسلمين تشكوا في الدين نتاعكم والشك حرام.وهذا الاختلاف واحد من علامات غروب الساعة.واجرنا عند الله كبير..حسبي الله ونعم الوكيل..
187 - namira boulboul ـ (الجزائر"غرداية")
2013/08/07
العيد بالخميس و القضاء بالجمعة
188 -
2013/08/07
لا دخل لنا فيما يفعل بقايا قريش فلهم دينهم الوهابي التكفيري الشيطاني ..ولنا ديننا الاسلام الحنيفي ..فنحن مالكيون مذهبا وعلينا اتباع وصايا ديننا فيما يخص الصيام والافطار ..واللي راه عاجبينو الوهابيين الصهاينة فليذهب عندهم ..اللهم لا تكتب لي حجا ولا عمرة حتى تتحرر البقاع الطاهرة من دنس واحتلال بني سعود
189 - فريد من الجزائر ـ (الجزائر )
2013/08/07
قالك لو العيد يوم الجمعة يومت واحد من أفراد العائلة الحكامة في السعودية ولو يطيح العيد نهار الجمعة في الجزائر هل سيموت المسؤؤولون الجزائريون مليحة
190 - بومدين ـ (الجزائر)
2013/08/07
هذا دليل آخر على أن العالم اإسلامي متخلف في القرن الواحد والعشرين يتركون الرياضيات والفلك والعلوم الدقيقة ويعتمدون على العيون العمشاء للسعوديين ...مازل قدامكم قرون باش تفيقوا
191 - zegheb ـ (eloued)
2013/08/07
Saktou ch'har kamal et là que bqa un jour ta3 syam bdaw ykhalto. Yasam3ou bina lagwar yachab3ou dahk.
192 - Samia ـ (UK)
2013/08/07
اذا كان بوناطيرو قد علم منذ بداية رمضان ان اول ايامه هو يوم الثلاثاء فلماذا قال ان ليلة القدر كانت ليلة السبت -ليلة ال25-من رمضان لانه حسب قوله ليلة ال 25 تكون الجمعة وليس ليلة السبت ام انه قول بلا علم اتق الله يا بوناطيرو ولا تستغفل الناس بكلام بدون علم
193 - ADEM ـ (ALGERIE)
2013/08/07
السلام عليكم ياك الحديث يقول صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وانتوما علاش تقلقوا في رواحكم كاينة لجنة هي المسؤولة على هذا الشي اذا فطرونا هوما يتحاسبوا عند ربي واش من فايدة كي تشوف الهلال ثاني يوم وتلقاه كبير هذا ماش معناه انك كليت رمضان المهم اللجنة ماشافتش الهلال وعلى هذا بربي ان شاء الله
194 - نصير ـ (عين بوزيان)
2013/08/07
لا اعرف كيف يقولون ان لهم علماء و من بعد يقولون ان السعودية تريد فتنة
ان كانت فتنه فهي عليها و ليس علينا
-----------
فقط اقروا بوجود خطأ و هل من المعقول ان لا يخطئ المرأ ؟؟
الفتنة التي فيها نحن بما ابتلينا به ممن يدعون العلم ؟؟
195 - محمد ـ (الجزائر)
2013/08/07
صاحب المقال يتحدث بنبرة عدائية تجاه المملكة السعودية بوجهة نظر ايديولوجية متطرفة فلذلك جاء المقال منحرف وشاذ عن الموضوعية ويعتريه نوع من الخبط العشواء فلو فرضنا أن السعودية قررت رؤية الهلال بيوم كذا أليس للجزائر لجنة أهلة وسيادة في القرار بالدلائل التي تتوافر لديها ولسيت الجزائر تابعة للسعودية كي تكتب عن الجزائريين وكأنهم اتبعوا السعودية بمحض الطواعيةوالكراهة لا من باب الاختيار ..... لكل الجزائريين صيام متقبل وعيد مبارك
196 - ramisal ـ (adrar)
2013/08/07
الرسول صلى الله عليه وسلم قال صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ولم يقل صوموا يحسابات فلكية وافطروا عليها والؤية تكون بالعين المجردة لا بالتلسكوب وعلماء السعودية لمذا لم يقولو لقد اكلنا يوم من رمضان من قبل حتى ان وصلت ايام العيد وبوناطيرو كذلك قال ليلة القدر ليلة السبت والان فاق وبدا يقول حسابات فلكية وكلينا نهار فقد حجبت ليلة القدر المباركة عن المسلمين هذا العام وكيف تكون وقفة عرفة اذا كان الافطار مختلف من المفروض عندما ترى دولة مسلمة الهلال فتصوم كل الدول للتوافق في وقفة عرفة
197 - mohamed ـ (algeria)
2013/08/07
هذه رسالة لصاحب المقال تعليق على الجزء الأخير ياسيدي المثقف أنا أشاطرك الرأي بأن من الممكن أن يتحول النقاش الى سياسي ومن المحتمل أن يؤدي الى فتن ولكن ما علاقة هذه الفقرة(وخرافات أمرائها المتمثّلة في تخوّفهم موت أحدهم...)بموضوع المقال.
وأنا أشاطرالشيخ شريف قاهر فيما قاله لأنه لا وجود لحديث يثبت بأن تنقص في رمضان لأنك أخطأت لأن الصيام يعتمد على رأيت الهلال فمن المكن أن لا تراه ويكون كبير أو صغيرفأنت تعتمد على الرأيت ومن خلالها تحدد الشهر
198 -
2013/08/07
Ecoutez, personne ne s'est trompé. Les saudiens veulent que le 1er jour de l'Aid soit le Jeudi et non Vendredi pour des raisons connues.Alors ne pas politiser le Ramadan SVP.Le jour de l'Aid est bien le Jeudi 08/08/2013
199 - hamid belhamel
2013/08/07
لمادا نتبع السعوديين لانهم يتشاؤمون يقولون لا يريدون العيد بالجمعة حسب اعتقاداتهم والسبب يخافون ان يموت ملكهم صح عيدكم
200 - ب€€€€ح ـ (الجزائر)
2013/08/07
ليس عندنا شيء في الجزائر لا علاماء ولا مسؤلون ولا شعب بلد تافه بلد الجهل و الملاهي نعرفو نجيبو الا الفنانين
201 - عبد الرحيم ـ (algerie)
2013/08/07
يا غخواني المهم القبول اما مايتعلق بالهلال فتقع المسؤولية على عاتق الحاكم
202 - youcef ـ (ouargla)
2013/08/07
لست فلكيا ولكن منذ أكثر من خمس سنوات اتتبع دخول الشهر وأخبر الناس في اليوم 28 من الشهر هل سيكون 29 أو 30 وكانت النظرية صحيحة 100 على 100 ولكن الذي حدث في هذه السنة كان عكس ذلك فاخبرت الناس أن يوم الثلاثاء هو أول رمضان وكانت النتيجة عكس ذلك فتعجبت من ذلك وأرجعت الخطأ لنفسي.
ويوم العيد على حسب علمي هو يوم الخميس ويمكن رؤية الهلال بالعين، ولوط هو الأفرب للصواب، والسعودية محقة في ذلك وتركيا ومن تبعها هم على صواب.
ونظريتي تعتمد على شيء بسيط يمكن نشره إذا طلب مني ذلك.
وجمعية الشعرى مخطئة
203 - الفضالي ـ (بلادكم)
2013/08/07
من اجتهد و أصاب فله أجر ، و من اجتهد و أخطر فله أجران ، فكيف يحرم المسلمون ليلة القدر ، و هم قد اجتهدوا كما أمرهم ربهم ، هذا لا يصدق من السعودية.
بنسبة للتعليقات أعجبني صاحب تعليق كل يختلف ، ويبرر استنادا إلى حسابات فلكية ؟ ، هل نسأل ياباني حتى نتخلص من الخرافة و استعمال الدين في الحكومات ٠
204 - جزائري ـ (الجزائر)
2013/08/07
L3ID NHAR JAM3A PCQ MAZEL MADERTCH LMA9ROUT.......GA3 NAFTIW
205 -
2013/08/07
دعونا من النقاش البزنطي ولتتحمل الدولة الامانة كاملة فان أصابوا فلهم ولنا وان أخطأوا فعليهم وحدهم
206 - عبد العزز معلاوي ـ (algerie)
2013/08/07
السلام عليكم صراحة لم افهم واحد يقول العيد يوم الجمعة والاخر يقول الخميس فمن على صواب الله اعلم؟ من فضلكم وافونا باصواب في اسرع وقت والسلام عليكم.
207 - محمد ـ (ورقلة)
2013/08/07
السعودية بلد متخلف و الناطق باسم الفلكيين سياسيوا الادراة الامريكية ، يريدون خلط الاوراق في العالم الاسلامي ، و المشعوذون السعوديون يخشون من يوم الجمعة ،
208 - كمال
2013/08/07
السلام عليكم
اخواني ربي يهديكم يوجد بعض الردود ليست في المستوى قل خيرا ام اصمت
بخصوص بوناطيرو و الفلكيين اقول لكم شئ واحد من علامات قروب الساعة انتفاخ الاهلة بحيث الشخص لما يرى الهلال و هو في يومه الاول يقول اننا اكلنا يوم لكن الواقع عكس دلك اي لم ناكل ولا يوم و صومنا صحيح
209 - محمد ـ (الجزائر)
2013/08/07
أنا شخصيا شككت في صومنا هذه السنة لأنه فلكيا و علميا و حسب الحسابات أول أيام رمضان كان يوم الثلاثاء 09 جويلية وليس الأربعاء ... ومنطقيا أكلنا يوما من هذا االشهر العظيم ... حسبنا الله ونعم الوكيل . وكما قال أحد الاخوة في تعليقاته الجزائر لا تعرف سو ىالغناء و الشطيح و السهرات الحرامية أي بلد هذا ....حرام عليكم ....
210 - radhwane ـ (باتنة)
2013/08/07
و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم
و يستمر الصراع في دول لا تعرف الا الصراع
211 - وليد ـ (الجزائر)
2013/08/07
سماعتو لا بلاق تاليا ؟؟ بوناطيرو رئيس جمهورية
212 - bouziane ـ (chicago)
2013/08/07
حسبنا الله و نعم الوكيل شكون لي عندو الحق الله اعلم كترو الفلاسفة في وقتنا هادا عاد كل واحد نفسي نفسي حتي في الافتاء ربي يسترنا و ربي يردنا للطريق المستقيم و ربي يتقبل منا الصيام و القيام... صح عيدكم
213 - isslem ـ (constantine)
2013/08/07
السلام عليكم تمت رؤية هلال شوال اليوم
214 - harigos ـ (algerie)
2013/08/07
صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
215 - عمر ـ (Médéa)
2013/08/07
لوط بوناطيرو ولى يفتي في شؤون الأمة هذا شغل رينغفرينس تاع بوبريطة الطاكسي المخفي... هناك قاعدة دينية هي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته. رواه البخاري (1776) ومسلم (1809). فهذه الحسابات باطلة الآن إذا لم تثبت رؤيته في أول الأمر لأن شهر رمضان قد يكون 30 أو 29 يوماً. عن أبي موسى " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له ولمعاذ لما بعثهما إلى اليمن : يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا ". صح عيدكم عندما يثبت رؤية هلال شوال والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
216 - badro ـ (إقرء)
2013/08/07
أنا ما فهمت والو :

رئيس جمعية الشعرى يقول العيد يوم الجمعة إستنادا إلى حسابات فلكية و بوناطيرو يقول العيد يوم الخميس إستنادا إلى حسابات فلكية


هذا يسمى إستهتارا بالشعب الجزائري . . . كيف لحسابات فلكية دقيقة أن تعطينا يومان مختلفان للعيد. معناها يا إما رئيس جمعية الشعرى تلفتلو يا إما بوناطيرو هبل و قاعد يهدر من مخ خاطيه

صراحة لم أعد أثق في أي كان حتى نفسي الأمارة بالسوء.

ربي يجيب الخير
217 - حماني ـ (algerie)
2013/08/07
salam ana nachallah rabi yatkabel mana salih ela3mel hada hawa elmofid
218 - yacine ـ (jijel)
2013/08/07
قال صلى الله عليه وسلم " صومو لرؤيته وأفطرو لرؤيته فإن غم عليكم فأكملو الثلاثين "


ماكان لاسعودية لاسيدي زكري
219 - bilal01 ـ (adrar)
2013/08/07
السلام عليكم،
هذا جزاء من يحارب الدين ويمنع فقهاء وعلماء الأمة من القيام بواجباتهم نحو المسلمين، فلو تركت الحرية لفقهاء الأمة وهم والحمد لله كثر، يعرفهم أفراد الشعب، ويحجبهم ويمنعهم من الإمامة النظام القائم في البلاد ،لوضعوا للأمة رزنامة كاملة ولمدة سنة وبالإستعانة بعلماء متخصصين في علم الفلك والإرصاد وهم أيضا موجودون عندنا على اختلاف مؤهلتهم وتجاربهم..لكن لما أدخلت السياسة القذرة وأصبحت ندا للشريعة الإسلامية أصبحت شعائر المسلمين مستباحة والله المستعان. .../...
220 - algal ـ (اجزائر)
2013/08/07
.../...
أما إذا أخطأت السلطات في تحديد اليوم الأول من شهر رمضان فاللوم كله والذنب على المسؤولين فلينتظروا جزاءهم إن شاء الله وما على بيقة المسلمين من حرج فما عليهم إلا سؤال علماء الأمة في جواز القضاء من عدمه.وويل للمجرمين من عذاب يوم عسير فمتى بفيق مسؤولينا إن كانوا حقا مسلمين ويعيدون الأمور إلى أهلها فكم من دليل تحتاجونه كي تقرون أن وزير الشؤون الدينبة غلام الله ليس أهلا للمنصب.
يا أيها المسؤولون أقيموا للمسلمين شريعتهم في كل مناحي حياتهم وابقوا أنتم في الكراسي ولا تفتنوا المسلمين في دينهم
221 - algal ـ (اجزائر)
2013/08/07
في حدود علمي، أن السعودية ومذهبهم الرسمي، وعلمائهم ،من أشد الناس محاربة للبدعة في الدين، ومعلوم شرعا في أي بلد صامت لرؤية الهلال،تكون ليلة الشك يوم 29 منه، ومعلوم أن السعودية صامت يوم الثلاثاء 07 جزيلية كبقية بلدان العالم الاسلامي، فهل يا ترى جائز في الشرع للسعودية وعلمائها الوهابية جعل ليلة الشك يوم 28 رمضان منه، أم رمي البدعة بالهوى أجيبوني من فضلكم ما حكم الشرع في ذلك؟
222 - الحواس ـ (الجزائر)
2013/08/07
pfffffffff les occidentaux ont un calendrier UNIQUE, et nous, en 2013, nos "Savants" n'arrivent pas a s'entendre sur le debut d'un mois! chacun son calendrier??? pffff "اتفق العرب على ان لا يتفقوا" en 2013!!! QUELLE HONTE
223 - Jijeli ـ (Algerien)
2013/08/07
مهــم جــدا

وقفات مع إعلان المحكمة العليا ترائي هلال شوال لعام 1434 هـ

♦ مقدمات مهمة ..

لتفهم الأرقام؛ لا تنظر للتاريخ من خلال التقويم المطبوع، بل من خلال عدد الأيام التي تم صيامها

الشهر الهجري قد يكون 30 يوما وقد يكون 29 يوما، ولا يمكن أن يكون 28 يوما ولا 31 يوما

إذا صام المسلمون 30 أو 29 يوما فقد أتمّوا ما عليهم

أما إذا صاموا 28 يوما فعلى كل مسلم قضاء يوم واحد بعد انتهاء العيد

العبرة في الصيام والفطر برؤية الهلال بالعين، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته،
224 - benbahaz450 ـ (laghouat)
2013/08/07
متخلطوش علينا الامور
225 - benbahaz450 ـ (laghouat)
2013/08/07
نعم افطرنا في اليوم الاول...على السلطات الجزائرية ان تعلن دلك امام الملاء...كما فعلت المملكة السعودية....لان الاعتراف بالدنب فضيلة
226 - عبداللرحمان ـ (السوقر\تيارت)
2013/08/07
هذا المقال منقول ..لماذا بوناطيروا يصرح عكس تصريحه في مدة لا تزيد عن يومين او ثلاثة ..حيث قال القدر بالجمعة ثم تراجع ................صاحب التعليق رقم .12..هذا السي بوناطيرو اللي راهو يقول بللي كلينالو نهار، وعلاش قبل يومين كان يقول بللي ليلة القدر كانت ليلة الجمعة الى السبت !!!! هذا تناقض في آرائه لأنو حسب الحسابات الجدد، ليلة الجمعة الى السبت كانت زوجية. + صيامنا راهو على رقبة لجنة رصد الأهلة وربي يحاسبهم وحدهم ...الشيخ الزنداني اجاب عن رؤية الهلال وقال الهلال سياسي لان الساسة هم يقررون
227 - estouestsudnord ـ (algerie)
2013/08/07
Est ce que quelqu'un peut m'expliquer cette phrase "هذا الأمر من شأنه أيضا زرع حالة من القلق في تعيين الأشهر الهجرية، خصوصا منها المتعلّقة بالمناسبات في السنوات القادمة، وتحقق هذا الأمر وأعلن "الخلل" رسميا فسيكون عاما حزينا بالنسبة لمن تحرّوا ليلة القدر في الأيّام الوترية، ما يجعلهم قد تحرّوها في أيام زوجية تقل فيها فرص إدارك ليلة خير من ألف شهر"?

Merci
228 -
2013/08/07
هذا ما يحدث في الجزائر
تسييس الهلال
229 - المهندس علي ـ (تقرت)
2013/08/07
السعودية ارادت لفت الانتباه وتغيير وجهة النظر العام عن قضية مصر .ففي نفس الوقت الذي كانت فيه امريكا تندد بالانقلاب العسكري الحاصل في مصر .لجات السعودية الى هذه الفكرة لاشغال الراي العام بهذه الاكذوبة قصد ربح الوقت للتفاوض مع الامريكان لاقناعهم بالعدول عن فكرة تجريم الانقلابيين الذين امضت لهم السعودية صك على بياض .فلا هلال شوال ظهر ولا هي السعودية ربحت صفقتها مع السيسي او امريكا وللبهدلة بقية.
230 - MOURAD ـ (ALGERIA)
2013/08/07
لمملكة العربية السعودية الحق في قيادة العالم الاسلامي فهي تحتضن الحرمين الشرفين وهي مكان مهبط الوحي ومكان مولد ومدفن النبي عليه افضل الصلاة والسلام !!!
واذا اخطاءت المملكة العربية السعودية ورجعت عن الخطاء فهذا هو المطلوب مش زي ناسنا يعلمون الخطاء لكن الكبر والغرور يمنعهم من الاعتراف بالخطاء والفشل !!!
ثانيا التقويم العربي الذي تعتمدة المملكة العربية السعودية يوهلها في معرفة الشهور حيث لانذكر الشهور العربية الا في رمضان ويوم الوقوف بعرفات!!!
ثالثا من حق المملكة العربية السعودية تحديد يوم الوقوف ب
231 - لايهم ـ (الشلف)
2013/08/07
نعم افطرنا يوم و اول ايام العيد هو غدا الخميس و صح عيدكم و كل عام و انتم بخير
232 -
2013/08/07
تفهم دوخ
233 - مفدي ملاك ـ (الجزائر)
2013/08/07
لو أخطئوا في تحديد اليوم الاول لرمضان فالناس عير محاسبين بل هم اللجنة المتخصصة في رصد الهلال
234 - ayoub ـ (algerie)
2013/08/07
روحو شوفو قوقل سكاي برنامج تتبع حركة الافلاك على هواتف الذكية ...سترون فيه ان صيامنا كان صحيح فقد غرب القمر قبل دقائق في ليلة شك رمضان ....واما العيد سيكون بالخميس لان المس ستغرب قبله وبكثير حسب هذا البرنامج ايظا...ويكون الاختلاف من دولة الى دولى لان الكواكب في حركة فهذا امر عادي والاختلاف يكون بصيام اهل الغرب او الفطر قبل اهل المشرق اما ان يصوم المشرق قبل المغرب او يفطرو فهذا مستحيل فلكيا
235 - fodhil ـ (algerie)
2013/08/07
يخي مصيبة كبيرة
علماء الفلك اختالفو في الحساب ، و الي يشوفوا بعينيهم متفاهموش كل واحد والبوليتيك لي في راسوا
و حنا واش نديروا الله يلطف
أحكم دينك أنهار يختالفو لديان هادا هو الصح
غلام الله ما قال والو وين تخبى
236 - قسنطيني ـ (قسنطينة)
2013/08/07
لوكان صمنا بالثلاثاء شعبان محسوب فيه 29 يوم
ماغلطناش كي صمنا بالاربعاء مع 30 يوم ..العيد بالجمعة ان شاء الله
237 -
2013/08/07
ولله العلم قال صوموا لرايته
238 - asm ـ (alg)
2013/08/07
لدينا لجنة الأهلة خاصة بهذا الأمر صمنا بعد أن تأكّدت برؤية الهلال وسوف نفطر بعد أن ترصد رؤية الهلال وأين المشكل أنت كمسلم اتبعت أولي الأمر.

لا تقلق أخي المسلم صيامك صحيح صح عيدكم الخميس أو الجمعة كيما قالوا مبارك إن شاء الله.
239 - محمد ـ (الجزائر tpz)
2013/08/07
يااا كل مسلمى اهل الارض
يااا أتباع القاعدة و يااا سلفيون ويااا أخوان ويااا صوفية ويااا شيعة ويااا جهاديون ويااا جماعة وياااا كل مسلمى أهل الأرض أستحلفكم بالذى نعبدة جميعنا......كفنا و أياكم الحديث بأسم الأسلام وأمنحوة فرصتة لكى يتحدث هو عن نفسة وأشهد الله العلى العظيم بأنة لو كان هناك أساءة او تشويهة او مذايدة او متاجرة او خلط او تجمد او سوء فهم فى حق كرستالية هذا الدين ودينامكيتة وشموليتة ورقي منهجة فنحن جميعنا أول المتهمين بهذا ولم نستحق شرف تعبدنا بة بعد
و ليت الجميع يتفهم ان هناك محورين
240 - shahrour ـ (canada)
2013/08/07
صوموا لرؤيته و افطروا لرؤيته
241 - constantine ـ (algerie)
2013/08/07
معجب
0
غير معجب