الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:20
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • العقيد المتقاعد العربي الشريف: حزبنا الجديد سيواصل مسيرة الراحل قايد صالح

  • عمراوي: حان الوقت لرص صفوف التيار الوطني في وجه التغريبيين

يدعو كثيرون مؤخرا، إلى توطيد الجناح “النوفمبري الباديسي” وتوحيده، وعدم ترك الساحة فارغة للتيار “العلماني التغريبي”، في ظل ما تعرفه البلاد من تجاذبات سياسية واجتماعية، خاصة والبلد مقبل على مناقشة أهم وثيقة تحدد معالم الدولة الجزائرية ونظام الحكم فيها، وهي الدستور.

يسعى البعض مؤخرا، لإنشاء أحزاب تدافع عن الهوية الوطنية وثوابت الأمة، تكون جامعة وموحدة لمختلف أطياف المجتمع، في ظل ما تعرفه الجزائر من تجاذبات، أنتجت نوعا من خطابات العنصرية والكراهية بالمجتمع.
وفي هذا الصدد، قرّر العقيد المتقاعد محمد العربي شريف ومجموعة من الشخصيات والكفاءات الوطنية، إنشاء ما سموه مؤقتا “حزب تحالف القوى الوطني من أجل الجزائر الجديدة”، والتسمية قد تتغير بعد عقد المؤتمر التأسيسي للحزب بداية شهر مارس على أقصى تقدير. وتهيكل حزب تحالف القوى الوطني من أجل الجزائر الجديدة، عبر 46 ولاية، وعدد من البلديّات.

وأوضح العقيد المتقاعد أهداف الحزب في تصريح لـ”الشروق”، أمس الأحد، بأن الحزب يدمج جميع التيارات الوطنية المشتتة في الساحة “وسيكون خطه نوفمبريا، يسير على منهج ورؤى نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي السابق، المرحوم أحمد قايد صالح”. كما يسعى المنخرطون في الحزب، حسبه، إلى مواصلة مسيرة تطهير البلاد من الفساد على أسس صحيحة ومتينة. كما سيعتمد الحزب، على الإسلام كمرجعية، واللغة العربية والأمازيغية، وعلى قيم أول نوفمبر.

ويتأسف المتحدث، لكون مشكلة العمل السياسي في الجزائر، “قائمة على البحث عن مناصب وغنائم، وهو ما جعلنا نحاول الرقي بالعمل السياسي وإحياء روح النضال الحزبي الحقيقية في مجتمعنا”.

وأكد العربي الشريف، أن الحزب يضم وجوها “غير منبوذة في المجتمع، بل جميعها كفاءات وطنية وأساتذة جامعيون وشباب مثقفون وعاملون عاديون، وأيضا ضباط سامون متقاعدون من أسلاك الجيش، وأصحاب أعمال من نساء ورجال”.

كما يهدف الحزب، حسب العقيد المتقاعد، إلى محاربة الفساد والمفسدين، ونبذ العنصرية والجهوية، وإعادة الدور الإقليمي والإستراتيجي للجزائر، مع خلق اقتصاد قوي بعيد عن المحروقات، ترسيخ مبادئ أول نوفمبر، والمناداة بدولة الحرية والعدالة الاجتماعية.

من جهته، دعا القيادي في حركة النهضة، النائب مسعود عمراوي، إلى استفاقة وتوحد ما وصفه بـ”العملاق النوفمبري الباديسي الأصيل”، مستغربا من حملات السخرية والاستهزاء والتهكم برموز مقوماتنا الحضارية النوفمبرية والباديسية.

ويرى عمراوي، بأن الجزائر مقبلة على مرحلة تاريخية فارقة متمثلة في تعديل الدستور، ولذلك “حان الوقت لرصّ الصفوف”، خاصة و”الكل يعلم بأن التيار العلماني التغريبي المتطرف، يتحين الفرصة منذ أمد، لفرض آرائه ومقترحاته وقناعاته رغم قلته، مُستغلا تفكك وتمزق التيار النوفمبري الباديسي” على حد تعبيره.

وقال عمراوي في منشور عبر صفحته بـ”فايسبوك”، إن قوة التيار النوفمبري الباديسي عبر أرجاء الوطن شماله وجنوبه، شرقه وغربه “ثابتة ولا أحد ينكرها، ولكنه خائر القوى، مثل الرجل المريض، ومشتت الفكر غير منظم، في حين أن القوة يصنعها التنظيم والتأطير”.

الأحزاب السياسية الجزائر محمد العربي شريف

مقالات ذات صلة

600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Algerien

    قلوبكم حقا مريضة ويسكنها الحقد من هاذا الشعب، تريدون تاسيس احزاب فلماذا هاذا التهجم على شريحة واسعة من الشعب و كانكم تسعون الانتقام من الحراك وبث ألسموم وألعنصرية بين أفراد الشعب، فلا خير فيكم وفي أحزابكم. انتم فقط مجموعة من مرضى القلوب تسعون لركوب موجة الحراك، ولكن الشعب ليس ابله ولن يمرر مخططاتكم الخبيثة.

  • جزائر العجائب

    من عجائب القرن 21 وجود مثقفين جزائريين لا يدركون بأن النوفمبريين والبادسيين خطان متوازيان لم يحدث أن التقيا أبدا فالأول حارب فرنسا وحرر البلاد والثاني كان يمجد فنسا ليل نهار بل طالب بالحاق الجزائر بفرنسا وهذا بشهادة الجرائد الناطقة باسم الجمعية كالشهاب والسنة والبصائر…

  • HakimBoston

    Du n’importe quoi , on vous a demandé de dégagé on vous a pas demander de changer de peau .

  • منير

    احزاب اديولوجية قيد التاسيس، غيطي غيطي يالياغيطة

  • فاروق

    كل من يقصي الامازيغية نحن له بالمرصاد

  • شعبي

    يستعملون هذه المصطلخات الجديدة من اجل الهف هف المغرورين الذين يبحثون على الظهور والمناصب باي ثمن اين كانوا قبل ذلك كانوا ينظرون على القنةات الخاصة يتكلمون ويتكلمون لتزكية انفسهم وكل واحد منهم له ملف الشعب لا يريد احزابا بتسميات جديدة براقة وانما يريد التصحيح الفعلي بوجوه جديدة ..ليست الوجوه الحالية واقصد بذلك حكومة اويحي رقم 2

  • Samir

    للذين لا يعلمون مفهوم نوفمبري باديسي:
    نوفمبري معناه اولوية العسكري على المدني
    باديسي معناه شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب
    باختصار هو مذهب الحزب الواحد و الاسلاميين المقربين من السلطة و هم جزء من اجزاء المجتمع الجزائري

  • شعبي مقهور

    قولونا حفيد الافلان و الارندي هههههههههههه

  • عبد الله الجزائري

    على بركة الله…….. الى الامام يا احفاد الامير عبد القادر و ابن باديس و الحواس و بن مهيدي و عميروش

  • عبدالله FreeThink

    على بركة الله.

  • حمادي عبد الحق

    قرأنا ونحن صغار قول المرحوم بن باديس:
    شعب الجزائر مسلم ******* وإلى العروبة ينتسب
    من قال حاد عن أصله*** أو قال مات فقد كذب
    ولكننا نرى أن شعب الجزائر لم يعد يعتز بإسلامه بل يرى فيه تخلفا وصار كثير ممن يدعون أنهم من أبنائه وهم في الواقع أبناء فرنسا وأذيالها يحاربون العربية ويعتبرونها لغة مستعمر مثلها مثل الفرنسية وحان الوقت لوضع حد لأبناء فرنسا ولسياستهم التغريبية والدخيلة على مجتمعنا فالجزائر ليست منطقة تفرض منطقها على الجميع بل قارة والأغلبية تعارض فرنسا وكل ما يأتي من فرنسا وتلفظ وترفض من يتبع لها ولو صلى وصام نفاقا…

  • جزائر العج

    بعض ما كتب البادسيين في جرائدهم :..غايتنا تثقيف الشعب الجزائري المرتبط بفرنسا ورفع مستواه الى ما يليق بسمعة فرنسا ..الشريعة 17جويلية 1933
    أما في حالة الأزمات فالمسلم الجزائري يهب كالليث من عرينه للدفاع عن الأرض الفرنسية كما يدافع عن الارض الجزائرية وان لم تجنده فرنسا لسار للدفاع عنها متطوعا ..
    نحن الجزائريين المستظلين بالعلم الفرنسي المثلث الألوان والمتحدين مع الفرنسيين اتحادا متينا لا تؤثر عليه الحوادث الطفيفة والازمات السطحية
    اذا جاءت ساعة الموت للدفاع عن الوطن الفرنسي وعن الوطن الجزائري وجدونا في صفوفهم الاولى لنموت الى جانبهم موت الأصدقاء المخلصين .. كتاب اثار ابن باديس ص 309 و310

  • محمد☪Mohamed

    “نوفمبرية باديسية” مخدر!!!
    تغفيل و إستعمار العقول من جديد .
    والله ما نخرج من شكيل تاع “نوفمبرية باديسية” ماتستقل الجزائر , إستعمار العقول , سافر إلى خارج تحرر عقلك وتفهم السجن الذي تعيشك فيه المافيا .

  • dzair

    ابدؤوا بحل كل الأحزاب الموجودة الآن ثم نتحدث عن صناعة أحزاب جديدة بعد ذلك

  • محمد☪Mohamed

    “نوفمبرية باديسية”
    لازم تفهم المافيا أن “نوفمبرية باديسية” لاتمشي معنا , مشات مع أبائنا ولم تأثي إلا بالدمار على جزائر
    خلقة مافيا $$$ , مافيا عقاراث , العنصورية ; التفرقة ,الجهل وشعب مغفل وأمي (أمي ثقافيا حثي ولو كنت خريج جامعة ) ,الجزائر القارة تستود ما تأكل ,وتداوي ي خارج , حثى un match de foot ننتظر فرنسا تبرمجه في قنواتها إلخ.
    نحن نرفض أحزاب “نوفمبرية باديسية” ولا نأمن بها.

  • علي الجزائري

    توظيف مصطلحات لا علاقة لها بممارسة السياسة ولا اصلاح الدولة ولا القانون
    الهدف هو استقطاب اكبر عدد ممكن من العاطفيين والمغفلين
    وليس ذوي العقول الالباب من يدركون جيدا حقيقة النظام ولمن يمنح اذن تأسيس الاحزاب والجمعيات والمنظمات والنقابات
    لم تنفع البلد شيء بل زادته شتات على شتات

    فرق الله شملكم وسعيكم واشغلكم بانفسكم يا منافقين

  • رضا

    أنا مع الإسلام دين الدولة و العربية لغتها. و لا أعترف لا بالعروبة و لا بالبربرية كمبدءين بل أعترف بالإسلام كدين و العربية كلغة و الجزائر كوطن و جنسية. لكني لست خبا و لا أدع الخب يخدعني. هذه أحزاب السلطة و النظام القديم الفاسد المعادي للإسلام و العربية. غيروا فقط التسمية من الأفلان مثلا إلى أحزاب نوفمبرية باديسية. لا تنخدعوا مرة أخرى يا جزائريين. كل الشخصيات التي تدعوا إلى هذه الأحزاب كانت غالبيتها في الأفلان.

close
close