الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

تتواصل تداعيات أزمة منطقة الكركرات في الصحراء الغربية، منذ إعلان جبهة البوليساريو إنهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب.

 

مجلس الأمن يعتمد رسميا رسالة الرئيس إبراهيم غالي حول التطورات في الصحراء الغربية

اعتمد مجلس الأمن الدولي بشكل رسمي، الرسالة التي بعث بها الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي إلى رئيس مجلس الدولي، حول “ظروف وخلفيات العدوان العسكري المغربي على منطقة الكرارات في 13 نوفمبر من الشهر الجاري”.

وأكد الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي في رسالته إلى مجلس الأمن الدولي، ان العملية العسكرية التي نفذها الجيش المغربي ضد المدنيين الصحراويين بمنطقة الكركرات “عمل عدواني وانتهاك صارخ لوقف إطلاق النار، والذي ينبغي على الأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانته بأقوى عبارات الإدانة”.

وأوضح الرئيس إبراهيم غالي، في رسالته، “ان قوات الجيش الصحراوي ردت على هذا العدوان، من خلال الاشتباك مع القوات المغربية دفاعاً عن النفس ولحماية المدنيين”.

وحمل الرئيس الصحراوي، دولة الاحتلال المغربي “المسؤولية الكاملة عن عواقب عمليتها العسكرية”، داعيا الأمم المتحدة إلى “التدخل العاجل لوضع  حد للعدوان المغربي ضد الشعب الصحراوي وأرضه”.

وأبرز إبراهيم غالي، “أن هذا العمل العسكري الذي اتى عشية التواصل الذي كان مقررا بين الأمين العام للأمم المتحدة وجبهة البوليساريو، يدل بوضوح على أن العملية هي عمل عدواني مبيت من جانب دولة الاحتلال، لنسف الجهود الرامية إلى نزع فتيل التوتر وتهدئة الوضع في منطقة الكركرات”.

وعلى ضوء ما سلف ذكره، أكد الرئيس الصحراوي، أن “دولة الاحتلال المغربي، قد قوضت-من خلال هذه العملية العسكرية – بشكل خطير ليس فقط وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية ذات الصلة، ولكن أيضا أي فرصة للتوصل إلى حل سلمي ودائم لمسألة إنهاء الاستعمار في الصحراء الغربية”.

اتحاد الشباب الديمقراطي الهندي يجدد دعمه لكفاح الشعب الصحراوي

جدد اتحاد الشباب الديمقراطي الهندي، موقفه الثابت والداعم لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، جاء ذلك في بيان تضامني توصل به قسم العلاقات الخارجية لاتحاد الشبيبة الصحراوية.

واعتبر البيان الخرق العسكري الأخير من قبل الجيش المغربي على منطقة الكركرات، هو آخر محاولة إمبريالية لتقويض حرية الشعب الصحراوي، مضيفا أنه ينتهك الاتفاقيات العسكرية الدولية، ويعتبر استعراضا صارخا للقوة العسكرية من جانب الدولة المغربية لضمان استمرارية نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية.

وأدان البيان وبشدة هذا العدوان والصمت الإجرامي الذي ترتكبه القوى الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا اللتين تستفيدان على نحو ملائم من الاحتلال المغربي للصحراء الغربية مقابل مواردها الغنية.

“‎إننا نعرب عن تحيتنا الثورية وتضامننا التام مع الشعب الصحراوي ورفاقنا في الشبيبة الصحراوية، الذين يقفون بشجاعة ضد الاحتلال المغربي غير القانوني لأرضهم وحريتهم” يقول البيان.

 

الجيش الصحراوي يواصل قصف مواقع القوات المغربية

واصلت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الميامين، هجماتها على طول الجدار العازل المغربي، مستهدفة مواقع وتخندقات قوات الاحتلال المغربي لليوم السادس عشر على التوالي، حسب البلاغ العسكري رقم 16 الصادر عن وزارة الدفاع الصحراوي.

وشهدت ليلة السبت إلى الأحد، تنفيذ هجمات عنيفة نفذتها طلائع النصر والكرامة مستهدفة جحور جنود الاحتلال المختبئين خلف الجدار، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية.

وخلال يومِ الجمعة السابع والعشرين نوفمبر الجاري، استهدف مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي مواقع العدو التالية:

– قصف عنيف استهدف نقاط تمركز العدو بقطاع تشلة.

– قصف مركز استهدف قوات الاحتلال بمنطقة أم أدگن بقطاع البگاري.

ونهار اليوم السبت الثامن والعشرين نوفمبر 2020، استهدف حماة المجد والكرامة مواقع العدو التالية:

– قصف عنيف استهدف قواعد جنود الاحتلال في منطقة روس فدرة التمات بقطاع حوزة مرتين متتاليتين.

– قصف مركز استهدف تخندقات جنود الاحتلال في قطاع السمارة.

 

مظاهرة حاشدة للجالية الصحراوية بباريس

احتشد بساحة الجمهورية بالعاصمة الفرنسية باريس، السبت، عدد كبير من أفراد الجالية الصحراوية المقيمة بفرنسا، بمعية المتضامنين مع القضية الصحراوية، للتظاهر من أجل إسماع صوت الشعب الصحراوي والمرافعة عن كفاحه ونضاله ضد همجية الاحتلال المغربي وأعوانه.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية، أن ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا محمد سيداتي، وممثلين عن جمعيات الجالية الصحراوية بفرنسا وشخصيات سياسية ونقابية فرنسية شاركوا في التظاهرة.

وتم خلال المظاهرة الحاشدة رفع الأعلام الوطنية وترديد الشعارات المطالبة برحيل الاحتلال، وإلزام المجتمع الدولي ممثلا في الأمم المتحدة بالالتزام بتعهداته القاضية بتنظيم استفتاء حر، عادل ونزيه يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

كما شهدت المظاهرة العديد من الكلمات، بعث من خلالها المشاركون رسائل تضامن ومؤازرة إلى مقاتلينا الأشاوس في الجبهات الأمامية، وإلى جماهير الشعب الصحراوي التواقة إلى التحرر والاستقلال.

المشاركون طالبوا كذلك الإتحاد الأوروبي بشكل عام وفرنسا بشكل خاص بالانصياع إلى قرارات الشرعية الدولية، والكف عن المساهمة في استنزاف ونهب خيرات الشعب الصحراوي وإطالة أمد احتلاله.

أزمة الكركرات الصحراء الغربية المغرب

مقالات ذات صلة

  • بتهم الفساد واستغلال النفوذ

    فرنسا: السجن ثلاث سنوات بحق ساركوزي

    قضت محكمة فرنسية في العاصمة باريس، الاثنين، بالسجن ثلاث سنوات، منها سنة مع النفاذ، بحق الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، بتهم الفساد واستغلال النفوذ، حسب ما…

    • 1501
    • 1
  • للنظر بدعوى حول "نهب المغرب لمواردها الطبيعية"

    قضية الصحراء الغربية أمام محكمة العدل الأوروبية

    تعقد محكمة العدل الأوروبية جلستي استماع، الثلاثاء 2 والأربعاء 3 مارس 2021، للنظر في قضية تخص الصحراء الغربية، إذ تطعن جبهة البوليساريو في اتفاقات بين…

    • 2176
    • 5
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • talhaoui

    اتحاد الشباب الديمقراطي الهندي يجدد دعمه لكفاح الشعب الصحراوي!!! هل هم معرفة أم نكرة ؟

  • Meno

    خطوة إلى الأمام لصالح الجبهة حي في بورما يجدد دعمه الكامل للجمهورية الصحراوية …

  • حسين حشايشي

    المهم عادت الصحراء الغربية المحتلة كقضية تصفية استعمار إلى الواجهة
    ولن ينام المحتل، بعد الآن، قرير العين مرتاح البال إلى أن يوافق على تنظيم استفتاء تقرير المصير
    .

  • سطايفي

    قبيلة في جزر الباهاماس تؤكد وقوفها اللامشروط مع الجمهورية الصحراوية.

  • شارب عقله

    اتحاد برج الكيفان يجدد دعمه لكفاح الشعب الصحراوي

  • Haron

    عاجل fc Barcelone يجدد دعمه الامشروط للقضية الصحراوية و إنشاء مقابلة ودية بتندوف مع المنتخب الصحراوي القوي صاحب الألقاب

  • مشاكس

    للمستهزء رقم 01 talhaoui : إذهب إلى جزيرة ليلى و اسءل عنهم ربما ستجدهم ؟

close
close