-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ارتفاع قضايا اللعان وإنكار النسب

إلزام المحاكم بإعتماد القاعدة الشرعية “الولد للفراش”!

وهيبة سليماني
  • 29177
  • 51
إلزام المحاكم بإعتماد القاعدة الشرعية “الولد للفراش”!
أرشيف

ألزمت وزارة العدل رسميا المحاكم باعتماد القاعدة الشرعية “الولد للفراش” للحد من الانتشار المخيف لقضايا إنكار النسب، والتي تتعلق أغلبها بالتهرب من النفقة في ظل غلاء المعيشة واتساع رقعة الفقر في الجزائر، وما يوازيه من انحلال خلقي وتفكك أسري، إذ أصبح كل شيء يهان لدى ضعاف النفوس، الذين يبيعون حتى أقرب الناس إليهم من أجل المادة!.. أباء يتنكرون لأبنائهم بمجرد أن يجدوا أنفسهم مطالبين بالنفقة، وهو ما جعل القضاة يرفضون قضايا إثبات النسب واعتماد قاعدة “الولد للفراش..”.
عشرات قضايا شؤون الأسرة في المحاكم الجزائرية تتعلق باللعان، وهي دعوى مسبقة يقوم بها الزوج قبل الشروع في إجراءات إسقاط النسب على أبنائه أو أحدهم، أي اتهام الزوجة بالزنا، وهذا ما أكده المحامي وأستاذ الحقوق في كلية بن عكنون، إبراهيم بهلولي، الذي أكد أن ملفات إسقاط النسب بدأت تعرف طريقها إلى العدالة الجزائرية من طرف الآباء المطالبين بدفع النفقة عن طريق المحكمة، وفي هذا السياق، أكد بعض الحقوقيين والقضاة الذين تحدثنا معهم حول الموضوع، أن أغلب قضايا إسقاط النسب تُرفض لعدم التأسيس، أي لا يوجد أساس قانوني، ونظرا لتزايد الدعاوى القضائية المتعلقة بإسقاط نسب الأبناء أو أحدهم، أوصت وزارة العدل بتطبيق الشريعة الإسلامية من خلال الحديث الصحيح “الولد للفراش”، وهذا لسد المنافذ أمام من يجهلون عواقب مثل هذه الدعاوى.

بهلولي : أغلب قضايا إنكار النسب “احتيالية”

وأوضح المحامي إبراهيم بهلولي، أن رفض الدعوى المتعلقة بإسقاط النسب وتطبيق “الولد للفراش”، تكون على أساس أن اللعان وهو اللعن وتقديم دلائل ضد الزوجة تفيد بتورطها في الزنا وفي علاقة غير شرعية مع شخص آخر، في الأسبوع الأول من حملها، حيث يتبعه ذلك إسقاط نسب الجنين، وفي حال ازدياد الولد في فراش الزوج الشرعي ومن دون أن يرفع قبل ذلك أي دعوى قضائية ضد شريكة حياته، فإنه ملزم بقبوله كابن شرعي، عملا بالحديث الصحيح للرسول الذي يوصي بأن الولد للفراش.
وقال بهلولي، إن عشرات القضايا المتعلقة بإسقاط نسب الأبناء أو أحدهم يرفعها آباء متهورون، وتقودهم العاطفة والغضب دون وعيهم بما ستخلفه خطوتهم غير المحسوبة، فقد يجدون أنفسهم متهمين بالقذف والادعاء الباطل أو أنهم يخسرون القضية ويخسرون أقاربهم، ويدفعون أحد أبنائهم إلى الانتحار أو فعل شيء كالإقدام على القتل.. من2 إلى 3 من المائة، حسبه، قضايا شؤون الأسرة الجزائرية تتعلق باللعان، و5 من المائة تتعلق بإسقاط النسب وترفض في الغالب، لعدم التأسيس، وهي تأتي تزامنا مع مطالبة المطلقة بالنفقة.
وكشف المحامي بهلولي، عن بعض القضايا المتعلقة بإسقاط النسب، وهي لآباء يتهربون من دفع النفقة، حيث يرى أن هذه الأخيرة أصبحت معضلة مالية في ظل الأوضاع الاجتماعية الراهنة، الخروج منها لا يكون لدى ضعاف النفوس، إلا بقضية موازية يمكن أن تعرقل أو تؤجل الحكم النهائي لدفع النفقة، وهي قضية إسقاط النسب.
منذ سنتين رفع كهل خمسيني دعوى إسقاط نسب ابنه الأصغر، أمام محكمة بئر مراد رايس، وهذا بعد أن طالبته طليقته بالنفقة، ولكن تم رفض دعوته، ما جعل أبناءه يتبرؤون منه، وفي محكمة حسين داي. خسر إطار سابق في أحد المؤسسات العمومية، قضية إسقاط النسب عن ابنه البالغ من العمر 12سنة، وهذا تهربا من الإنفاق عليه بعد طلاق والدته، حيث لم يقدم أي دليل مقنع يجعل المحكمة تجري تحليل الحمض النووي لابنه.
وقال أستاذ الحقوق، إبراهيم بهلولي، إنه تكلف بـ5 قضايا إسقاط النسب، ولكنها رفضت جميعها، حيث أن من رفعوها أمام القضاء، لم يتبرؤوا من هذا النسب إلا بعد أن كبر أولادهم.

إسقاط الحضانة لا يعني إسقاط النسب

من جهتها، أكدت المحامية سعاد مهدية مقراني، معتمدة لدى مجلس قضاء الجزائر، أن بعض قضايا إسقاط النسب عن الأبناء تأتي بعد أن يشك الزوج أو يكتشف خيانته من طرف زوجته، أو بعد ضبطها متلبسة بذلك، موضحة أن ارتفاع عدد الشكاوى من طرف الجزائريين ضد زوجاتهم بتهمة الخيانة الزوجية، أدى إلى اتخاذ إجراءات صارمة حفاظا عن استقرار الأسرة، حيث يتابع الزوج الذي يثبت أنه ادعى كذبا على امرأته، قضائيا وقد يودع السجن.
وقالت إن ثبوت الزنا ضد الزوجة لا يعني بالضرورة إسقاط النسب عن الأبناء، حيث يجب أن يتعلق الأمر بالجنين الذي في بطنها بعد واقعة الخيانة الزوجية في فترة ما بين 6 أشهر إلى 10 أشهر، مضيفة أنها رافعت في قضية امرأة تعمل في ملهى ليلي، لديها طفلة غير شرعية، اتهمها زوجها مرة بالخيانة الزوجية، وبحكم أنه تستر عليها وتزوجها وهي حامل، لم تسقط المحكمة هذا النسب بل أسقطت الحضانة من الأم.

جدل حول الولد للفراش في ظل تقدّم آليات إثبات النسب!

يرى المحامي إبراهيم بهلولي، أن التقدم التكنولوجي ووسائل وأدلة الإثبات بالطرق العلمية، ستجعلنا أمام حالة من الجدل بين تطبيق الشريعة في قضايا إسقاط النسب والقانون الوضعي، موضحا أن في حالة الميراث، يمكن لأحد الإخوة أن يطالب بإسقاط نسب أحد إخوته إذا كان لديه أدلة أو شهود في القضية، كما أن ضمان حقوق الأشخاص يستدعي استعمال كل الوسائل القانونية الخاصة بالإثبات لدى القاضي كالصور والتسجيل الصوتي، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة المتقاضين. ودعا في السياق، إلى تصحيح قوانين الحالة المدنية، ومراجعة النصوص المتعلقة بالخيانة الزوجية، والزنا.
في هذا السياق، أوضح الشيخ سليم محمدي، مفتش بوزارة الشؤون الدينية، أن الاتهامات العشوائية وغير المسؤولة من طرف الأزواج لنسائهم والمطالبة أمام المحاكم بإسقاط النسب عن أبنائهم أو أحدهم، هو تهديد للمجتمع الجزائري ككل، وفتح باب واسع للفتن بأذية الأبناء ودفعهم إلى الانتحار وبعض الجرائم، وإن حديث الرسول “الولد للفراش وللعاهر الحجر”، صحيح، وثابت، وبالتالي لا يجوز لكل زوج تربى طفل في فراشه الزوجي وكان مسجلا أنه ابنه، أن يسقط عليه النسب إلا في حالة اعتراف الزوجة بأنه ناتج عن خيانة زوجية أو زنا.
من جهته، قال الشيخ جلول حجيمي، الأمين العام لنقابة الأئمة، إن الحديث يتعلق بالمرأة العاهر، وهو حديث يحتاج إلى الكثير من الاجتهاد، خاصة وأنه جاء في سياق حادثة وقعت في حياة الرسول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
51
  • الليعان حل بدائي

    العلم يوضح والقانون يفصل .

  • أنا مانيش مع عيشى

    أن أساند بن غبريط ولويزة حنون في العمل الصالح البناء وليس في الحكايات

  • تعليق على حقوق الطفل في الاسلام

    23،24،25،26 (بخلوطة العرب هذه تخلطت أفكار العرب والمسلمين وعملهم واخلاقهم) كلام لا يمكن أن يصدر من شخص عاقل ، أيعقل أن يعاقب طفل بريء عن فعل لم يرتكبه ؟ ماهذه الأحكام الضالة التي تتعارض وحقوق الطقل ، هذه الأحكام لاتصدر سوى من إنسان مجنون ومعقد جنسيا ويستحال ان تكون صادرة من رسولنا الكريم ، معظم الأحاديث غير صحيحة وتفسيرات القرآن كذلك ضاللة ومغرضة لذلك أختلطت افكار وأخلاق وذهنيات العرب والمسلمين ، بفضل هذا الطعم ( الأحاديث والأحكام الدينية ) الوصفات السامة والمسموة سينقضي عنصر العرب والمسلمين ويندثر على وجه المعمورة ويتخلص البشر من سموم طقوسهم وسلبيات أعرافهم وشر أفعالهم وأعمالهم الشريرة.

  • البحث

    الولد للفراش وللعاهر الحجر ، أي أن ما ولدته زوجتك وانت الذي تعاشرها ، فهو لك ، ولا يقبل أن يطلب كل أحد التثبت من ولده عبر dna الا في حالات استثنائية جدا ، فمادامات الزوجية قائمة والامور عادية فما ولدته فهو من زوجها ، قيل لشيخ كبير :هؤلاء أولادك ؟ قال : هكذا تقول أمهم .

  • بو قرد...

    بعد المؤامرات العلمية على العائلات المحافضة بتزويج أبنائها بنساء ساقطات منحرفات خائنات...يمنوعوهن الآن من تحليل الADN و ذلك هدفه خلق فرع و شرخ في العائلات المحترمة بفرع هجين بعد ثبوت الزنا على الزوجة...يعني وليدك ذراع....ماشي وليدي حتى يثبت العلم ذلك...تهرب العدالة من العلم هو صورة أخرى للعبث بالأسرة كيفما شاء الطيب لوح.....كاين العلم و لتذهب قوانينكم الوضعية إلى الجحيم

  • سي الهادي

    نصيحة أخوية لكل ساذج وبليد مقبل على الأنحراف بفعل تعطل الفكر وانعدام الكرامة وعزة النفس والنخوة الجزائرية، أن على كل مغفل يصاب بحنين إلى الجنس اللطيف أن يعرف ( وين إحط رجليه ) ولا يتقرب سوى من تلك التي يتمنى أن تكون زوجته وأم أطفاله لسبب بسيط وهو أن كل علاقة جنسية يمكن ان تثمر بمولود بهي الطلعة وسيكون مرغما على تسجيله بإسمه وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية ( الولد للفراش) أي ترقد أمعاها اتولي رجل محترم قابل لأن تصبح ابا ولو فاسدا.( مبروك الزواج والتخلص من العزوبة نهائيا )

  • b200

    Lorsqu'un gouvernement investie dans les cantines scolaires sur le dos des communes isolés, il diminuera la tension au seint de la famille et du meme coup il rabaisses la tension politique. celui qui n'a pas la HIKMA de diriger un pays de 40 millions d'habitant soit il cherche soit il va changer de metiers..ce n'est pas sa place..et l'lagerie est pleine de gens homme comme femme pourvus de HIKMA..y'a pas des modules de hikma ni a l'université ni a l'ENA ce n'est pas parce que tu as un diplôme que tu peux guider un pays de 2 millions de km² surtout l'algerie

  • kemel kami

    Entièrement d'accord Mr chikh okba "l'interpretation du "El ibn lil Firach" c'est l’interprétation la plus logiques, aussi le testADN s doit être nécessaire lorsqu'il y a un soubson et notre avocat et même le journaliste sont complètement à côte.

  • د.فلان

    الا يؤدي هذا إلى تستر الزانيات وراء استعمال هذا المنطق؟
    الحديث شرحه مخالف تماما و هو "وكون الولد للفراش هذا هو الأصل حفظا للأنساب من الضياع فلو أن رجلا غاب عن زوجته فولدت فالولد لاحق به مالم ينفه باللعان"
    انظر قوله ما لم ينفه باللعان و هو عكس ما ذهبتم إليه تماما
    الحذر كل الحذر من تخفي السفاح وراء رفض هاته الادعاءات .

  • الشيخ عقبة

    الإبن للفراش هي القاعدة الشرعية الصحيحة والقانونية الجد عقلانية المطبقة في كثير من الدول باستثناء الجزائر،مفاد هذه القاعدة أن كل من تسبب في الحمل يلحق به النسب ولو لم يتم العقد المدني أو الشرعي ويتحمل المسؤولية الأبوية،وهو حل للقضاء على العنوسة والأبناء المجهولي النسب،بأعتماد هذه القاعدة لاتصبح الفتاة لعبة في يد المتلاعبين بالعواطف وكذلك تجنب الأزمات النفسية المترتبة على العقد الجنسية(للمتعة ثمن)فقط أعتماد التحليل العلمي للإثبات،بالتطبيق سيتم القضاء نهائيا على العبث لكلا الطرفين،على الجنسين المتقاربين الوضع في الحسبان أنه ممكن جدا أن يصبحا أولياء للمولود ويتحملان مسؤولية التربية والعنايةكاملة

  • الشيخ عقبة

    الإبن للفراش هي القاعدة الشرعية الصحيحة والقانونية الجد عقلانية المطبقة في كثير من الدول باستثناء الجزائر)مفاد هذه القاعدة أن كل من تسبب في الحمل يلحق به النسب ولو لم يتم العقد المدني او الشرعي ويتحمل المسؤولية الأبوية، وهو حل للقضاء على العنوسة والأبناء المجهولي النسب،يمكن أعتماد هذه القاعدة حتى لاتصبح الفتاة لعبة في يد المتلاعبين بالعواطف وكذلك تجنب الأزمات النفسية المترتبة على العقد الجنسية(للمتعة ثمن)فقط أعتماد التحليل العلمي للإثبات،بالتطبقت سيتم القضاء نهائيا على العبث لكلا الجنسين،على الجنسين وضع في حسبانهم أنه ممكن جدا أن تصبح أما أو أبا للمولود ويتحمل مسؤولية الأمومة والأبوة

  • karima

    karima tu fais comme les marocains insulter, l'algerie n'a pas répondu, ils se sont tus

  • Karima

    Mahomet était un fils illigétime, donc je ne vois pas de problèmes à ce que nous les musulmans suivions la Sunna en s'enculant les uns et les autres

  • مروان

    المسلمون حقا هم الذين يعملون بالاحكام الشرعية ابتداءً سواء ظهرت حكمتها ام لم تظهر ،

  • aissa

    يا ويلكم يوم القيامة اليوم الدنيا واسعة كل واحد منكم يرى نفسه ابو هريرة اما يوم القيامة شئ آخر.

  • b200

    donc l'etat pour proteger l'enfance des monsonges et des rises des deux parents vaux mieux renforcer les cantines scolaire et soutenir les associations qui font du benevolats chez les familles en dificulté. c'est normalement le juge qui convoque ces associations et leurs montre le nombre de litiges et le nombre d'enfants qui subissent l'incoherences des parents..bien que l'etat le fait mais il faut le renforcer

  • b200

    بعض الفقهاء لم يركزوا بعد الإختلاف بين الإبن و الولد. النبي يوسف كان إبن يعقوب عليهما السلام و ولد العزيز و زوجته. إذا الإبن و الولد لديهما نفس الحقوق. عندنا بعظ القظات لا يقاطعون الناس عندما يقولون ولدي. في المحكمة الولد و الإبن لهما معني مختلف. في المنزل قد يكون إبنك أو ولدك في تلك الحالتين الإنفاق فرض ككل الفرائض الأخري يؤديها المسلم و المسلمة على حد سواء

  • mourad

    • عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: اخْتَصَمَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ وَعَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ فِي غُلَامٍ، فَقَالَ سَعْدٌ: «هَذَا ـ يَا رَسُولَ اللهِ ـ ابْنُ أَخِي عُتْبَةَ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَهِدَ إِلَيَّ أَنَّهُ ابْنُهُ، انْظُرْ إِلَى شَبَهِهِ»، وَقَالَ عَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ: «هَذَا أَخِي يَا رَسُولَ اللهِ، وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ أَبِي مِنْ وَلِيدَتِهِ»، فَنَظَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى شَبَهِهِ، فَرَأَى شَبَهًا بَيِّنًا بِعُتْبَةَ، فَقَالَ: «هُوَ لَكَ يَا عَبْدُ، الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ، وَاحْتَجِبِي مِنْهُ يَا سَوْدَةُ بِنْتَ زَمْعَةَ»، »،

  • فتوى

    قد وقعت في الزنا منذ 18 عامًا, وتبت إلى الله توبة صادقة, وقررت الزواج لتجنب الفاحشة, وتزوجت, وبعد زواجي بأربعة شهور قالت لي المزني بها: إنها حامل, فصدمت, فتدخل بعض الناس, وكُتِب عقد عرفي بتاريخ قديم, وتم عقد الزواج تصديقًا على العقد العرفي دون علم أهلها, ثم طلقتها, وأنجبت بنتًا, وهي عمرها الآن 18عامًا, وأنا لم أرها إلا منذ 3 أعوام, وأحببتها حبًّا غير أبوي, وعند قراءتي في الفقه وجدت أن مذهب الشافعي أحل للأب الزواج من ابنته من الزنا, فتزوجتها زواجًا طبيعيًا, وحدثت بيننا معاشرة كأي زوجين؛ هل أنا على صواب أم لا؟

  • اختلاط الأنساب

    شرح حديث ( الولد للفراش وللعاهر الحجر) .
    المقصود بقوله: وللعاهر الحجر أن الزاني لا حق له في الولد ، قال النووي: و معنى له الحجر أي له الخيبة و لا حق له في الولد. و كون الولد للفراش هذا هو الأصل حفظا للأنساب من الضياع فلو أن رجلا غاب عن زوجته فولدت فالولد لاحق به مالم ينفه باللعان.
    قال ابن قدامة: حتى لو أن امرأة أتت بولد و زوجها غائب عنها منذ عشرين سنة لحقه ولدها.

  • اضطهاد

    المشكل الحقيقي الذي يعاني منه الأطفال غير الشرعيين هو تلوث محيط البيئة الثقافية التي يترعرون فيها
    أول الصواعق هو وصفه ب “ابن زنا ” او”ابن الحرام” وما يلي ذلك من تهميش و تحقير وحرمان
    و ثانيها هو غياب تشريعات قانونية تحمي حقوق هؤلاء الابرياء :
    الحق في الاسم العائلي ،وحقه في نصيبه من الارث ، و الجنسية و الوثائق الادارية و التمدرس ووو
    الجميع يعلم أن موقف الدين من هؤلاء هو سبب الحرمان ، فأول ما يجب القيام به هو اصلاح تلك الاحكام وتغيير نظرة الدين الى هؤلاء الابرياء وحماية حقوقهم بدل اضطهادهم و حرمانهم

  • تغول

    رأي الفقهاء :
    " ولما كان عدم ثبوت نسب ابن الزنا من الزاني ، فلا يثبت شيء من الأحكام السابقة على الأب غير الشرعي ، وإنما تتحمل الأم كثيراً منها ، فالوالد يعفى من كافة المسؤوليات المترتبة عن فعل الزنى"
    تعقيب :
    ما شاء الله على الاستقواء و التغول الذكوري على الحلقة الأضعف : الأم و رضيعها !!!

  • أحكام الشريعة

    لا يجوز تبني الطفل غير الشرعي حتى لا يحدث اختلاط في الأنساب و لكن يجوز أن ينسب المولود الى زوج أمه في حالة ما اذا وضعته أمه و هي في عصمة زوج أمه ، حيث أن كل ولد تأتي به المرأة حينئذ إنما ينسب للزوج وليس لأحد غيره ، ولو جَزَمت أنه من غيره ممن زنا بها ، إلا إذا تبرأ الزوج من هذا الولد بملاعنة الزوجة ، فحينئذ ينتفي نسب الولد عن الزوج ويلتحق بأمه و ليس بالزاني !!!
    كيف يحرمون التبني بحجة اختلاط الأنساب بينما ينسبون ابن الزنا لزوج أمه رغم أن هذا بحد ذاته اختلاط في الأنساب ؟ و الأعجب أنهم يحرمون نسبة الابن غير الشرعي لوالده البيولوجي ؟ !!!

  • استبداد المجتمع الذكوري

    نساء أُخِذن قسرا من براءتهن من دفء الأسرة أبعدن.عن الإستقامة ، قد يتبادر لذهن البعض أنه بإرادتهن
    أغلبهن سُحِبن بقوة الى دهاليز فناء الكرامة والشرف
    إنها الأخت .إنها البنت..أحببنا أم كرهنا..فمن المسؤول يا ترى ؟
    كلكم مسؤول عن هذه الجريمة ، وزرها يقع على عاتق الجميع :
    المجتمع ، العائلة، رجال الدين ، القيم الذكورية الاستبدادية التي تمارس اقصى درجات القسوة و الوحشية ضده لان الاعتداء على الضعف و البراءة هو أقصى مبلغ من القسوة و الوحشية، فمن يضطهد طفلا بريئا ، لا يرقى الى مرتبة البشر عدا على أن يكون رحيما ذا ظمير و مبادئ أخلاقية

  • تكملة

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ” ولد الزنى شر الثلاثة ” يعني أكثر شرا من والديه
    حسن ابن القيم والألباني في السلسلة الصحيحة

  • حقوق الطفل في الاسلام

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
    ” لا يدخل الجنة ولد زانية ”
    حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203)
    و حسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673)
    ما وَرَد بخصوص ابن الزنا فإنه يُذمّ إذا فَعَل فِعل والِديه .
    و يُذمّ من جِهة كون أصلِه نُطفة مِن حرام ، ومن كان كذلك فقد يَغلِب عليه تأثير خُبث النطفة .
    وقد قال كان ابن عباس في ولد الزنا :
    ( لو كان شَرّ الثلاثة لم يُتَأنّ بأمِّـه أن تُرْجَم حتى تَضَعَه )
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
    ” ولد الزنا شَرّ الثلاثة ”صحيح
    و قد وَرَدَ في ذَمِّـه أنه شَر الثلاثة و معناه شرّ الأبوين عارِض ، و هذا نُطْفَة خَبيثة فَشَرّه في أصله .

  • حقوق الطفل

    الأحكام الخاصَّة بولد الزنا في الشريعة الاسلامية :
    أولاً: من جهة النَّسب:
    ولَدُ الزِّنا لا يُنْسَبُ إلى الزَّانِي ولا تَجِبُ عليه تِجاهَهُ نفقةٌ ولا سُكْنَى، وإنَّما يُنْسَب إلى أُمِّه وأهْلِها نسبةً شرعيَّة صحيحة، وتتحمَّل هي نفقاتُه، و قدْ جاءَ في الصحيحين أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    “الولدُ لِلفِراشِ ولِلعاهِر الحَجَرُ”.
    ثانيًا:
    من جهة الميراث: ولدُ الزِّنا لا يَرِثُ من والده سواء اعترف بفعْلَتِه أم لَم يعتَرِفْ؛ لأنَّ أبوَّته له غير معتبرة شرعًا فهي معدومة.

  • تناقض صاعق

    تنص الشريعة الاسلامية على أنه لا يجوز تبني الطفل غير الشرعي ، الحكمة من ذلك : ( حتى لا يحدث اختلاط الأنساب ) ، طيب OK .
    الشريعة تنص على تحريم نسبة الطفل غير شرعي الى والده البيولوجي ، و إنما ينسب إلى زوج أمه في حالة ما اذا وضعته و هي في عصمة هذا الزوج ، حيث أن كل ولد تأتي به المرأة حينئذ ينسب للزوج و ليس لوالدهم البيولوجي ، ولو جَزَمت أنه من غيره ممن زنا بها !!!
    السؤال المطروح : ( أين حكمة اختلاط الأنساب هنا ) ؟؟؟
    كيف يحرمون التبني بحجة اختلاط الأنساب بينما ينسبون ابن الزنا لزوج أمه ؟
    و الأعجب أنهم يحرمون نسبة الابن غير الشرعي لوالده البيولوجي رغم تحريم القرآن لذلك ؟ !!!

  • العدالة

    يجب على الدولة الجزائرية أن تسن تشريعات قانونية مدنية تحمي حقوق الأطفال الابرياء دون تمييز بين الطفل الشرعي و غير الشرعي ، خصوصا الذين ولدوا خارج إطار الزواج بما أن الشريعة الإسلامية قد ظلمتهم ، بحيث نظمن لهم الحق في الاسم العائلي ،و الحق في نصيبه من الارث ، و الحق في الحصول على الجنسية و الوثائق الادارية و الحق في التمدرس ووو
    الجميع يعلم أن موقف الدين من هؤلاء هو سبب الحرمان ، فأول ما يجب القيام به هو اصلاح تلك الاحكام و تغيير نظرة الدين الى هؤلاء الابرياء و حماية حقوقهم بدل اضطهادهم و حرمانهم من كل شيء ، فليس من العدل معاقبة الأبرياء على ذنب لم يرتكبوه ؟؟

  • BENMLIH

    ما دام هناك ADN فما الضير

  • Algerienne

    في 2018 ما زال ما سمعوش ب Le test ADN ?????!!!!!

  • الاستقواء على الضعفاء

    كالعادة الشّرع لم يحمي إلا الرجل ، أما الأم و طفلها فقد كان في غاية الظلم و القسوة و الإجحاف في حقهما ، مثلا نجد الشرع ينص على ما يلي :
    -لا تجب على الأب النفقة على ابنه من زنى ، و لا كفالته بل يعفى من كافة المسؤوليات المترتبه عليه ، و تلقى كلها على عاتق الأم وحدها ، كما يحرم ابن الزنى من ميراث أبيه !!!!
    هذه الأحكام الجائرة بنيت على حديث ظني واحد و وحيد (الولد للفراش و للعاهر الحجر )
    حرمان الطفل المولود خارج إطار الزواج من النسب و الكفالة و الميراث هو إنتهاك صارخ لحقوق الطفل و تمييز بينه و بين الأطفال الآخرين، و كأنه لا يجوع و لا يبرد و لا يملك الحق في المأوى و الملابس إلخ

  • سايروس

    على المجتمع ان يحتضن الأمهات العازبات لأنه مخطئات..و من لا يخطئ ؟
    من كان منكم بلا خطيئة فليرجمهن ، حتى لا ندفع الأمهات العازبات الى ارتكاب الجريمة في حق فلذات أكبادهن ،على المجتمع أن يرحمهن و ألا يعاقبهن بالإقصاء و النبذ مدى الحياة فقد يكن ضحية التغرير أو الاغتصاب أو فقدان الخبرة في الحياة
    مشكلتنا اننا مجتمع ذكوري يغفر للرجل مليون خطيئة و لا يغتفر للمراة خطيئة واحدة
    يرتكب الخطأ شخصان لكن المجتمع يحمل كل الوزر للطرف الأضعف دون رحمة
    علينا التمييز بين الخطأ و الشخص المخطأ

  • المسؤولية

    المرأة والمولود يدانان من طرف جهلة المجتمع أما الجانى فهو يعيش مرتاح ,أي منطق هذا ؟
    المسألة ليست تشجيع لهذا الفكر او ذاك او لهذه الظاهرة أو تلك لأن هذه الاشياء تناقش بالعلم و العقل ، لكن امراة تلد مولود و الاب يكون من جينات حيوانية لا يمث للانسانية بأية صلة يهرب من المولود و لا يتحمل حتى جزء بسيط من مسؤولية ، حتى الحيوانات تتحمل مسؤوليتها ، تبقى الام هى و المولود يضطهدان هذا ليس عدلا. اذا كان هناك ابناء حرام في الحياة فهم الاباء، و ان كان لهم آباء فليس لهم اصل
    ليس ابن الحرام ليس هو من ولد خارج الزواج و انما هو النذل الخسيس عديم المسؤولية الذي غرر بالفتاة ، و هو من لا عهد له و لا ميثاق.

  • saby

    زيدو الطين بلى يعني المراة خصها حقوق في الجزائر لفقو الابن للراجل ولو كان ابن زنا يعني المراة لو زوجها يسافر 9شهر ويلقاها مزيدة هذا ابن فراش الرجل. في التلفيق ترجعو للدين والسنة والقران لكن في خروج المراة على اداب الرجل ترجعو لقانون فرنسا والغرب انا نقلكم لانو الدولة حبت تتهرب من الانحلال لي هي ساهمت فيه وابن الزنا تنسبو لزوج شريف ويصبح وريث مع الشرعيين اللهم فكنا من هؤلاء الذين اصبحو لا ذمة ولا شرف

  • عادل - وهران

    و من أحسن من الله حكما لقوم يوقنون

  • جزائري انفصامي

    رانا عارفين بلي ما هوش وليدك بالقانون تربي ولد الناس و يدي اسمك انا لدي 3 ابناء كلهم لا يحملون كنيتي و الله

  • ابو فارس /وادي سوف/الجزائر

    العالم يتقدم ونحن نتقدم الى الخلف العلم فصل في النسب بالحاليل DNA

  • هناك طريقة DNA العلمية

    ألزمت وزارة العدل رسميا المحاكم باعتماد القاعدة الشرعية “الولد للفراش” للحد من الانتشار المخيف لقضايا إنكار النسب ...هذا جميل ولكن لا تنسوا أن الإسلام يواكب عصره وليس سجين الوقت الغابر كالمسيحية واليهودية فالناس في القرن 21 وحنا ما زلنا نجهل أنه يمكن إثبات النسب بطريقة الحمض النووي "الدي آن إي" أو DNA بالفرنسية ونسبة نجاحها تصل إلى 100% أحيانا والإسلام يؤيد ذلك ما دام يحقق الهدف وبدقة فلماذا لا يلجأ إليها القضاء لإثبات النسب؟؟ لا تجعلونا مسخرة الغرب كالسعودية باسم الإسلام وهو دين العلم والاكتشاف والجديد المتجدد.

  • عمر

    إلى اسماعيل الجزائري! التبني في الاسلام حرام ومع ذلك يجوز لك كفالة أطفال إلا أنه لا يجوز لك منحه من ميراثك مادام هناك ورثة شرعيين لهم الحق! هذا دين الله وشرعه وقانونه لبني آدم! ولو أبوك كفل طفلة ومنحها كل أملاكه ولم يمنحك وأمك وأخواتك فلس واحد فماذا ستكون ردة فعلك؟ برّاني ورث بابا وسرقنا! اتق الله ولا تخالف حدود الله!

  • معلق

    اذا فهمت الحكاية مليح... القرءان (فيه مناقشة) في مسئلة الميراث و الحديث (مافيهش نقاش) في مسئلة النسب ?!!

  • **عبدو**

    2// >> اسماعيل الجزائري:
    به وجه الله لا تزداد به إلا رفعة ودرجة لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون ثم قال اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم لكن البائس سعد بن خولة يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة . قال الله تعالى:{.....وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ......

  • **عبدو**

    1// >> اسماعيل الجزائري:
    يمكنك أن تكفله و ان توصي له بالثلث فقط و البقية لورثتك انت عن عامر بن سعد عن أبيه قال مرض مرضا قال ابن أبي خلف بمكة ثم اتفقا أشفى فيه فعاده رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وليس يرثني إلا ابنتي أفأتصدق بالثلثين قال لا قال فبالشطر قال لا قال فبالثلث قال الثلث والثلث كثير إنك أن تترك ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس وإنك لن تنفق نفقة إلا أجرت بها حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك قلت يا رسول الله أتخلف عن هجرتي قال إنك إن تخلف بعدي فتعمل عملا صالحا تريد به وجه الله لا تزداد به إلا رفعة ودرجة لعلك أن تخلف
    ...يتبع

  • حفيظ

    في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يكن هنالك تحليل DNA
    يعني التباس لدا ينسب الولد للفراش و للعاهر الحجر اما ادا تاكد ان الولد غير شرعي وجب اقامة الحد على الزوجة الفاسدة و يلحق الولد بابيه

  • محمد☪Mohamed

    نحن الجزائرين عندنا بزاف تاع Les défauts قاعدين طول النهار نسربي في les étiquettes
    هاذيك ساقطة مثلا كلنا في أفواهنا والقران ي سورة نور
    وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ. 80 جلدة لكل مرأة يسالها لنا ربي الله يجعل ربي يغفر لنا ويبعد عنا كلام الفاحش.

  • اسماعيل الجزائري

    و الله انا مستعد لتبني رضيع مهما كان لونه، اصله و شكله و منحه الميراث اذا توفيت. مجتعنا الجزائري قاسي على الضعيف و يشيت للأقوياء.

  • محمد☪Mohamed

    إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    التوبة ممكن ولكن بشرط الإصلاح وإلا نعلة وغظب يبقى قائم.
    لماذا لأن إصلاح تدفع نفقة مثلا 20 سنة وتغفر لك الزوجة والإبن لكن ممكن يكون هناك إنتحار أو صمعت لذلك
    بدون إصلاح اللعنة وغاظم قائم و جهنمة تأكلكم إنشاء الله.
    وزارة الشؤون الدينية شكل نفاق وكدب ووزير قال على تونس ممكن في مشكل المراث.

  • محمد☪Mohamed

    مشكل الجزائر هو ضعف الخطاب الديني ليس لنا أإمة في مستوى والوزارة قابضنها مرتزقة ليس لهم من ذين غير النفاق.
    وذليل الشيخ سليم ذهب للحذيث وثرك القرآن سورة نور
    1سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (بمعنى كل السورة فرض)
    في هده الحالة الرجل عندو
    وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ
    والمرأة .
    وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ
    ثم ممكن ولكن بشرط يحترم.
    إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
    تابع

  • bassel ql

    تحليل ال DNA يثبت النسب

  • ابي

    أفكار الدواعش تخرج الى المــــــــــــــــــــلأ....كالحية الرقطاء

  • abu

    اعتماد القاعدة الشرعيـــة..............أي شرعية....وهل الشرع تتحكمون به أو من خـــلاله في اللقطاء وما شابه ذلك....؟