-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متوعدة بانتقام قاس

إيران تتهم “إسرائيل” باغتيال العالم النووي فخري زاده

إيران تتهم “إسرائيل” باغتيال العالم النووي فخري زاده
وكالة أنباء غرب آسيا
موقع اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده قرب طهران يوم الجمعة 27 نوفمبر 2020

طالبت إيران، مجلس الأمن الدولي وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإدانة اغتيال العالِم النووي الإيراني محسن فخري زاده في العاصمة طهران، متهمة الاحتلال الإسرائيلي بذلك.

كما توعد الحرس الثوري الإيراني بـ”انتقام قاس” من قتلة العالم النووي فخري زاده، متهماً الكيان الصهيوني بالوقوف وراء عملية اغتياله.

وفي رسالتين منفصلتين بعث بهما المندوب الإيراني الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ماجد تاخت رافانتشي إلى رئيسة مجلس الأمن، إنجا روندا كينج، وغوتيريش، في وقت متأخر من ليل الجمعة-السبت، اتهم رافانتشي “إسرائيل” بـ”الضلوع في جريمة الاغتيال”، لافتاً إلى أن بلاده “لديها أدلة جدية على ذلك”، دون أن يوضحها.

واعتبر أن “عملية الاغتيال الجبانة للشهيد فخري زاده هي محاولة يائسة لإحداث الخراب في منطقتنا، وتعطيل التطور العلمي والتكنولوجي لإيران”.

وقال رافانتشي، إن بلاده تنتظر من الأمين العام للأمم المتحدة، ومجلس الأمن إدانة هذا العمل الإرهابي اللا إنساني، واتخاذ التدابير اللازمة ضد مرتكبيه.

وأوضح أن “من أحدث خدمات الشهيد فخري زاده دوره البارز في تطوير أول مجموعة اختبار خاصة بكورونا، وإشرافه على تطوير لقاح مضاد للفيروس”.

وحذر المندوب الإيراني، من مغبة “أي إجراءات مغامرة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران، لا سيما خلال الفترة المتبقية من الإدارة الحالية للولايات المتحدة في السلطة”.

وشدد رافانتشي، على أن “إيران تحتفظ بحقها في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبها وتأمين مصالحه”.

من جهته، وصف الرئيس الإيراني حسن  روحاني قتل محسن فخري زاده، بأنه “عمل إرهابي” نفذه “نظام إسرائيل المرتزق”، طبقاً لبيان تم نشره على موقعه الرسمي الإخباري، السبت.

وامتنع مكتب رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التعليق، مثلما فعل مسؤولون في البنتاغون. ولم ترد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) على الفور حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تعلم بخطط تنفيذ عملية اغتيال.

وكان رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال محمد باقري توعد، الجمعة، بـ”انتقام قاس ينتظر الجماعات الإرهابية ومن يقف وراء الهجوم” الذي أسفر عن مقتل عالم نووي إيراني بارز، حسب ما ذكر التلفزيون الإيراني.

والجمعة، أعلنت طهران اغتيال العالم فخري زاده المعروف بـ”عراب الاتفاق النووي الإيراني” عن عمر 63 عاماً، إثر استهداف سيارة كانت تقله قرب العاصمة.

وأدانت وزارة الدفاع الإيرانية اغتيال فخري زاده وقالت إن “عناصر إرهابية مسلحة هاجمت ظهر اليوم سيارته، ما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة، ثم استشهد”.

فيما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عبر تويتر، إن “هناك أدلة مهمة حول ضلوع إسرائيل في اغتيال فخري زاده”.

وكان أربعة علماء نوويين إيرانيين آخرين قد قتلوا في طهران منذ عام 2010.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Omar

    OBSERVER LA DIFFERENCE : L'IRAN PARLÉ BEAUCOUP ET NE FAIT RIEN (SI CE N'EST S'EN PRENDRE AUX PAUVRES IRANIENS, YEMENITES OU LIBANAIS, PAR CONTRE ISRAEL NE PARLE PAS MAIS AGI BEAUCOUP EN SYRIE, AU LIBAN ET MÊME AU CŒUR DE L'IRAN.... MON PROVERBE FAVORI : LES MOUTONS PLEURNICHENT ET LES HYÈNES RIGOLENT....

  • كمال

    بالتاكيد انها اسرائيل،وهذا العمل تتقنه منذ عقود اغتالت الكثير في تونس ومصر و المغرب و المانيا الخ،

  • عبد الرحمان الجزائري

    رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه و اكتبه مع الشهداء انا لله و انا اليه راجعون
    قتله الصهاينة العرب و سيقتلوننا جميعا