-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نساء "يتزوّجن" الشهرية ورجال يفضلون "الحرام"

ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بـ12 ألف حالة سنويا

الشروق أونلاين
  • 21176
  • 59
ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بـ12 ألف حالة سنويا
ح.م

غلاء المعيشة، أزمة السكن، خروج المرأة للعمل، الطلاق والخلع، العنف الذكوري والسحر أسباب يراها الكثير من المختصين، أنها تجمعت ورسخت في المجتمع الجزائري فأدت إلى العزوف عن الزواج.. وأخلطت حسبهم أوراق الأسرة الجزائرية، وخدشت بمخالبها وجه المجتمع فشوّهت النسيج الطبيعي له.. رجال ونساء تجاوزوا في الكثير من الأحيان سن الـ40سنة، ولم يتزوجوا وظلوا في حالة شدّ ومدّ بين الرغبة والرهبة فتعقدت حالتهم النفسية.

كشف الديوان الوطني للإحصاء، أن معدل الزواج في الجزائر لسنة 2016 تقلّص إلى 12 ألف حالة مقارنة بـ2015، ما يعادل انخفاض بنسبة تفوق 3 من المائة، وتراجع الإقبال على الزواج عموما إلى 9 من المائة. وحسب آخر معطيات الديوان فإن معدل سنّ الزواج عند الرجال قفز إلى 33 سنة ومعدل سنّ الزواج عند النساء أصبح 29سنة.

ودقّ مختصون في علم الاجتماع وعلم النفس والجمعيات المهتمة بتنظيم الأسرة ناقوس الخطر، حول ظاهرة عزوف الجزائريين رجالا ونساء عن الزواج، وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج، وهو مرض نفسي جاء حسب الدكتور محمد حامق، أستاذ علم النفس في جامعة تيارت، نتيجة تراكم المشاكل المادية والتقائها بأسباب معنوية منها انتشار الخلع والطلاق والخيانة الزوجية.

ودعا المختصون وممثلو المجتمع المدني، إلى معالجة قضية انتشار ظاهرة العزوف عن الزواج من خلال تسليط الضوء على جوانب كثيرة بات الفرد الجزائري يتخبط فيها.

انتشار فوبيا الزواج.. ورجال يشطبون العلاقات الشرعية من حياتهم!

أكد الدكتور محمد حامق، للشروق، أن مكتبه في ولاية تيارت، يستقبل نساء ورجالا يعانون ما يسمى “فوبيا الزواج”، وإن تعددت الأسباب، إلا أن حسبه، الجانب النفسي جعل هؤلاء يرون الزواج جحيما وتجربة قد تخلف لهم صدمة أو تدخلهم في مسؤوليات هم في غنى عنها.

أستاذات جامعيات، طبيبات، ماكثات في البيت، تعدى سنهن 40 سنة ولكنهن يرفضن الزواج من جهة، ويبحثن عن العلاج النفسي للتخلص من ثقل نظرة المجتمع القاسية واللوم والعتاب من محيط العائلة.

قال حامق، إن إحدى زبوناته وهي أستاذة جامعية وباحثة، بعد أن رفضت الزواج بهدف متابعة دراستها، وعند بلوغها سن 45سنة، بدأت تشعر بنوع من الندم وتولد لديها صراع داخلي أو حالة من المدّ والجزر، بين رفضها للزواج ورغبتها في إسكات المجتمع، وأدى ذلك إلى حالة نفسية متأزمة.

وشابة عمرها 38 سنة من ولاية تيسمسيلت، رفضت الزواج لأنها تعاني من فوبيا الارتباط بالطرف الآخر، حيث عاشت حياتها تحت السيطرة والعنف، وحسب حامق، فإن والدها كان شخصا قاسيا حوّل الجو الأسري إلى جحيم، وقد خلق في ابنته، عقدة وكرها للرجال جعلها ترفض رفضا قاطعا الزواج.

عيّنات من الرجال، يعانون هم أيضا فوبيا الزواج، نتيجة لأسباب مادية ومعنوية، وقال الدكتور محمد حامق، في هذا الصدد، أن بعض زبائنه الذين يعانون هذه الحالة النفسية، فقدوا ثقة تامة في النساء أو أنهم يرون في الزواج مسؤولية لا يمكن أن يتحمّلونها.

وأشار إلى أن العلاقات الجنسية غير شرعية، ساعدت في إشباع الرغبات عند الرجال وبالتالي تخليهم عن العلاقة الرسمية كمسؤولية ثقيلة، كما أنها أفقدت الثقة في الطرف الآخر، مضيفا إلى أن هناك نساء معنفات جنسيا أو تم اغتصابهن أو لديهن علاقات جنسية، تولدت لديهن حالة نفسية أفقدت رغبتهن في الزواج.

إرهاصات يعيشها الجزائري.. والمادة والفردانية سمتا المجتمع الجديد

أسباب كثيرة أصبحت تعيق العلاقات الرسمية وأدت إلى انتشار ظاهرة العزوف عن الزواج، يراها المختصون، أنها جاءت نتيجة لعدة مستجدات ويلخصها المختص في علم الاجتماع الدكتور حسين آيت عيسي، أستاذ بجامعة تيبازة، في أزمة السكن وتدني الدخل وخروج المرأة للعمل واهتمامها بالدراسة، والتكاليف اليومية وغلاء المهور.

ويؤكدها الدكتور محمد حامق، المختص في علم النفس، والذي يقول إن الشباب الجزائري يعيش إرهاصات من مختلف الجوانب، فهو يعاني من صعوبة في الحصول على السكن في وقت باتت الزوجة تشترط منزلا مستقلا، حيث أصبح الزواج مرهونا بالسكن.

ويرى أن البطالة باتت تمس شريحة واسعة من الشباب خاصة الذكور، وفي حال توفر منصب عمل فإن الراتب لا يكفي لتأسيس أسرة ورعاية أطفال، وفي مقابل ذلك ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة.

وأوضح، الدكتور محمد حامق، أستاذ علم النفس في جامعة تيارت، أن العادات والتقاليد والموروث الثقافي لبعض المناطق الجزائرية، أرهقت الشباب الجزائري، وجعلت من المهور حجرة عثر أمام الزواج.   

ارتفاع قضايا الخلع والطلاق خوّف الجزائريين من الزواج

68 ألف حالة طلاق خلال 2017، حسب ما أكده وزير العدل مؤخرا، رقم مخيف، وهي حالة انعكست سلبا على نظرة الجزائريين للزواج، حيث قال الشيخ حجيمي جلول، المنسق الوطني لموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، إن الخلع والطلاق وحق الزوجة في السكن، جعلت الشباب يهابون الزواج، ويتخوفون من المستقبل، مضيفا أن المساجد تستقبل مصلين غير متزوجين، يشتكون للإمام تخوفهم من الارتباط وفتح أسرة، حيث أثرت فيهم قضايا الخلع خاصة.

وحسب الشيخ حجيمي، فإن العزاب يعانون اليوم من حالة إرهاب نتيجة انتشار قضايا الطلاق والخلع، ويرون في الزواج مستقبلا غير مضمون وقد تكون نتيجته، التخلي عن السكن للزوجة التي لها أبناء.

في السياق، أكد المحامي إبراهيم بهلولي، أستاذ في كلية الحقوق ببن عكنون، أن قضايا الطلاق في المحاكم تتعلق في الغالب بحديثي الزواج، وهو الأمر الذي جعل كل من يحيطون بالمطلقين، سواء من أفراد العائلة أو زملاء العمل يتأثرون نفسيا، بحالتهم، وينظرون إلى الزواج العصري على أنه علاقة فاشلة، وغير مضمونة.

وقال بهلولي إن الإنسان ابن عصره أكثر من أنه ابن أبيه، ويقصد أن صورة المجتمع الجزائري ترسم في ذهنية الجزائريين، وتنعكس في سلوكياتهم، مضيفا أن حالات الطلاق الرهيبة في المحاكم قلّلت من قداسة الزواج.

وانعكس ذلك، حسبه، على جعل العلاقة الشرعية مجرد ارتباط للتباهي ولتحقيق الجانب المادي.

الاستقلالية المالية وعقدة العنف الذكوري.. وتراجع رمزية الزواج عند المرأة

يفيد الدكتور حسين آيت عيسي، المختص في علم الاجتماع، أن رمزية الزواج تراجعت بفعل ظهور أولويات أخرى خاصة عند النساء، كخروجهن للعمل والاهتمام بالدراسات العليا، موضحا أن القيم التي تقوم عليها الأسرة اليوم تختلف عن قيم المجتمع حيث تقوم الأسرة على الحياة الجماعية بينما يعتمد المجتمع على الماديات والفردانية ما أنتج وتيرة قيم متناقضة مع ما تتطلبه الأسرة.

من جهته، أكد الدكتور محمد حامق، أن استقلال المرأة ماليا، جعلها مسؤولة في الكثير من الأحيان على إخوتها ووالديها، وترفض الزواج خوفا من ضياع عائلتها، وقال إن العنف الجسدي الذي تعانيه بعض النساء من طرف أفراد عائلتهن من الرجال، خلق لديهن فوبيا الزواج، وحسب عينات من فتيات عالجهن في عيادته، فإنهن يتخوفن من تجربة الزواج لأنهن تعرضن للعنف الأبوي ما أعطى لهن صورة سلبية عن الرجل ارتسمت في لا وعيهن، حيث يعشن الرغبة والجموح في آن واحد.

السحر .. الحقيقة التي لا يمكن تجاهلها!

أكد الشيخ حجيمي، أن السحر ظاهرة حقيقية موجودة في المجتمع الجزائري، وقال إن الرجال والنساء الذين خضعوا للرقية الشرعية، تبين أنهم راحوا ضحية شعوذة أثرت على سلوكهم فلم يتزوجوا، مضيفا أن هذه الوقائع لا يمكن تجاهلها. وهذا أيضا ما قاله الدكتور محمد حامق، المختص في علم النفس، حيث وقف على حالات أشخاص مسحورين يهابون تجربة الزواج.

النظرة الذكورية حرمت نساء من خطبة فارس أحلامهن

وتطرح السيدة نفسية لحرش، رئيسة جمعية المرأة في اتصال، حلولا للحد من ظاهرة العزوف عن الزواج في الجزائر، حيث قالت إن الفكرة السائدة أن الرجل هو رجل مهما كانت عيوبه، وأن المرأة مهما بلغت من مستوى عليها أن تتزوج وفقط، جعلت نساء كثيرات يملكن مستوى ثقافيا يرفضن الزواج لأنهن لم يجدن أزواجا في مستواهن. وترى أن المرأة في المجتمعات العربية القديمة كانت تتقدم لخطبة الشاب الذي يعجبها خاصة من الناحية الأخلاقية دون أي عقدة وكان الأب في القديم يخطب لابنته، واليوم تغيّرت النظرة وأصبحت المرأة متهمة بقلة الحشمة في حال إبداء إعجابها برجل تراه مناسبا للزواج.

ورفضت نفيسة لحرش، فكرة أن خروج المرأة للعمل وراء تفشي ظاهرة عزوف الجنس اللطيف عن الزواج، مؤكدة أن نسبة 17 من المائة فقط من النساء يعملن، في حين أن أغلب اللواتي لديهن شهادات عليا ماكثات في البيت.

كما دعت رئيسة جمعية النساء في اتصال، إلى عدم النبش في ماضي المرأة ومحاسبتها عن ذلك من طرف الخطاب، وقال إن انعدام الثقة ساهم بشكل كبير في العزوف عن الزواج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
59
  • Farouk solo

    اعجبن قول رئيسة الجمعية (عدم نبش في ماضي المرءة ومحاسبته)? والله اضحكتني ،
    وعلى مادا سؤال ادا لم نسأل على ماضي المرءة ،يعني غمض عينيك ورفد ؟!!!

  • أوراغي نبيل

    العدالة عندما تتحدثون عن المرأة لاأنتم و لا هذا الغرب تعرفون العدالة بل تعرفون الظلم والمال

  • بدون اسم

    56 لا يشرفني معرفة هذا المخلوق ...ولا حتى قراءة عصارة عقده الجنسية ، خطأ بعضنا أننا نهتم بهذه التفاهات ومع ذلك استسمحك.

  • حسان .هـ

    سلام وبعد : لست من كتب هذا ولكن نقلته حرفيا عن فتوى افتى بها بن باز يبدو جليا انك لاتعرفه ولا تفقه في الدين شيء فمن اي كوكب انت حتى انك لم تفهم التعليق .....
    وحسن الظن بالناس من العقيدة السليمة يجب انت تقف مع نفسك لانك تسيء الظن بالعالم والمفتي والعاقل وكل الناس فراجع عقيدتك ....

  • بدون اسم

    52 يخال أنك تحاور حيوانات وليس بشر لايتحرك سوى على 4 قوائم . ( إهانة للدين وللغة القرآن أن يكتب بها هاذ...!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) الجزائريون ليسوا في 00000000000 قبل السنه الهجرية إنما في 2968 و 2018

  • بدون اسم

    52 يكفي لأي فرد من غير بعض العرب وبعض الجزائريين يستعمل فكره من بشر في هذه المعمورة قراءة هذه الفرة سنة 2018 ( (إذا تزوج المؤمن اثنتين أو ثلاثا أو أربعا لمصالح شرعية لأنه يحتاج إلى ذلك أو لقصد تكثير الأولاد أو لقصد كمال العفة وكمال غض البصر؛ لأنه قد لا تكفيه الواحدة أو الاثنتان أو الثلاث فكل هذا أمر مطلوب شرعي.).ليكحم على قائلها والمجتمع الذي ينتمي إليه ويصدق هذه المقولة وينفذها أنه كيان ينتمي لكيانات لا تستحق الأحترام الواجب للبشر وحتى للحيوانات الغير مفترسة . نقاوسي

  • *

    ناس تموت بالبحار وناس تسقسي علاش كثر الفساد!!
    لما لا تتسائلون عن سبب اغلاق المصانع امس!!!
    هذه الجامعات التي لا تساهم بعلمها في نجاة البلد لم هي مفتوحة!!
    اذا لم نضف شيئا يستفيد منه ابنائنا فنحن اضافة غير مرغوب فيها

  • حين يستبدل العقاب

    يا سي حسان، لو توقفت عند هذه الفقرة لكفيت ووفيت
    (إذا تزوج المؤمن اثنتين أو ثلاثا أو أربعا لمصالح شرعية لأنه يحتاج إلى ذلك أو لقصد تكثير الأولاد أو لقصد كمال العفة وكمال غض البصر؛ لأنه قد لا تكفيه الواحدة أو الاثنتان أو الثلاث فكل هذا أمر مطلوب شرعي.)

    اما باقي حديثك فهو حشو، وكأنك تريد تبرير ما يقوم به الكثير من الفساق،

    فللأسف أغلب من يدعون الإيمان يستعملونه كورقة (فيتو) يبيضون بها نزواتهم: يفسق الواحد منهم وقد يقع في الجريمة وبدلا من إقامة الحد عليه "يكرم" بالتزويج ، فهل هذا من الإيمان ؟

  • بدون اسم

    تابع لرقم 47 أنسيت السمة الأساسية رقم 1 وهي الخبث والغدر يحيث يطعن العربي أخيه ويغدر بصديقه واقرب الناس إليه في الظهر وقت أن يكون في أشد الحاجة إلى حماية ظهره به وهذه الصفة تم غرسها في الشعوب التي دمروا فكرها بشعوذتهم ودجلهم ونفاقهم .

  • أفهم يا حبيبي

    الدولة هي التي تتكفل بسكن المطلقة ادا اشفقت عليها من الطلاق او عدم عودتها الى عاءلتها تعتبر عار عليها
    اما المطلق هو الدي كدا وجد من اجل الحصول على السكن. ليس المطلقة تجده واجدا.
    المطلقة التي لها سكن من مكلقها فهو ظلم للرجل وانا منزوجش بوحدة سرقت منزل ليس حقها وبمساعدة المحكمة او القانون. .
    علابلاك بالقوانين هادي بالي النساء ماربوحوش دنيا وآخرة.

  • بدون اسم

    48 مادخل انقاوسي في طلاقك مع زوجتك أيها الأخ العربي المسلم ؟ ماتطلقهاش وإذا طلقتها ردها وإذا مابغاتش روح الزوج بوحدة عندها سكن عائد إليها من مطلقها ، هذا مكان . ن

  • انت ياتقاوسي

    تحرير المرءة وحبس ورمي الرجل هده قوانين الحضارة.
    أنا أعمل واشتري منزل ومكلقتي تاخد كل شيء واخرج صفر اليدين!!!
    طلقتها تروح تشوف حالها لاتربطني اي علاقة بها لسيت زوجتي كما كانت من قبل ليس لدي اي مسؤلية عليها!!!
    اما الأولاد ونفقة الأولاد سأبقى انفق عليهم طول حياتهم ادا كانو بحاجة لمال ابيهم.
    ..... وهي طلقتها ترجع لدارها
    ..... معنداهاش عايلة تدهب الى الدولة تعطيها منزل وتبرز لنا شطرتها مثلما اقرت قانون الخلع وماتبعه من نرعت السكن والراتب الشهري من طليقها ... الي فازي....

  • بدون اسم

    من خلال التعليقات يمكن للملاحظ ذو المستوى الفكري البسيط التفرقة بكل بساطة بين الجزائري الأصيل والبدائي المتشرد ذو الذهنية العروبية بكل سهولة ، تتلخص الفوارق في أن العروبي البدائي لا يهتم سوى بالجنس أي عبادة الفرج والمادة مع استعباد المرأة عن طريق التجهيل باستعمال الدين وتطبيقاته الدجل والشعوذة كوسائل أساسية والنظر إلى المرأة كعدو أساسي لا يصلح منها سوى فرجها خلاف الجزائري الذي يقدر المراة ولا يهينها كذلك يهاجمون القوانين والأنظمة والحضارة وكل مامن شأنه تحرير المرأة والرجل من الجهل . ن

  • بدون اسم

    راهي تقولك يعني كيما يقولوا حبس تشوف حبس تشوف خليها تنيك امبعد اروح انت بكوفيرتة سترها يا حليلوا باباك ختنك اضرب عليك البارود و اعرض الجيران امبعد تجي مدام شابشقة تقولك papak كن غالط لازم تسمع راي شابشقة ...

  • 44.الى

    نعم الخاطب اداكان لايغرف هده الفتاة لايجب سؤلعا عن ماضيها وهي نفس شيء.
    اما ادا كان يعرفها ويعرف ماضيها أنها صاحبة علاقة فاشلة * اي بمعنى كانت ماتحشمش تخرج مع شيكرورها امام الناس لإحياء ولا حشمة فانت حر ان اردت تزوجها.*
    اما انا رءي اقول لها روحي عند شكورك الدي تركك ودهب ليلعب بأخرى *
    تريدون التعارف قبل الخطبة وقبل الزواج تفوه على التطور.
    ربي عطاكم الخطبة باش تتعارفو ونتوما رايحين لسوق السوداء باش تتعارفوا. ها تعارفوا يا 1200000ملبون عانس

  • No comment

    كما دعت رئيسة جمعية النساء في اتصال، إلى عدم النبش في ماضي المرأة ومحاسبتها عن ذلك من طرف الخطاب، وقال إن انعدام الثقة ساهم بشكل كبير في العزوف عن الزواج. !!!!!! ..........................
    ...............No comment

  • الكاتب/ عبد الرحمن سرحان

    قد لا يروقهن ولا تستسيغ هذا العليق صحفيات متزوجات، ومهما يكن أهجم عليهن أنا الكاتب الحساس بمشاكل الناس. التعدد يقلل من العنوسة وقد يمتص العنوسة . كان التعدد ولا يزال قضية شائكة تثير الجدل بين النساء ولكن قد حسمها الشرع بحق الرجل بأن يتزوج حتى أربعة نساء، لكن أبت معظم قلوب النساء أن تقبل بأن تكون لها شريكة في زوجها وبيتها وحياتها... لذلك تتساءل معظم النساء لماذا قد يفكر الرجل في التعدد، ولماذا قد يبحث عن إمرأة أخرى؟ . إن في بلادنا الجزائر ملايين العوانس والأرامل والمطلقات، والصابرات كالقديسات .

  • جنوبي

    القوانين الحالية و التي أستغلت للحملات الانتخابية أيضا تسببت في العنوسة و العزوف عن الزواج إنتقاما في الشخص الذي سنها و التي أصبحت المرأة ضحيتها الاولى ظنا منها أنها أصبحت قوية بقانون الخلع و السكن و غيره ما دفع أيضا بالرجال الى العزوف عن الزواج و كلاهما ضحية لسياسة شخص واحد فشلت إقتصاديا و اجتماعيا .

  • جزائرالعجائب

    وعليه فيما أذكره وما تقدم به زملائي المعلقين عن العنوسة والعزوبية والخلع والطلاق والمنصب والمسكن والزوجة الصالحة الموريحة كلها من هبات الدنيا فعليه الصبر والاتكال على الله لأن الزواج فرض عين وهو سنة الله في زيادة الكون او الكائنات البشرية لعبادة الله تعالى وحده لاشريكة له الزواج هو نصف الدين فلنتق الله في النصف الاخر فيتمثل في الحقوق والواجبات الأسرية الاسكان الانفاق طاعة الزوجة لزوجها والعكس - الحصن المنيع بعدم تفكيك الاسرة عن طريق المسلسلات الغربية الدخيلة علينا التي تبيح وتشجع الخيانة

  • بدون اسم

    3- راك اتزيقزاقي بزاف ، باختصر ممل / مافيها لا دين لا ملة لابركة لا قناعة ، لا دعارة ، لاشعوذة ، لاخوف ، لا مستوى ، لا مهر ولا الأتكال على الله . هاذو الليذكرتم كامل كانت بكري في الدوار ضرك والو ( عليك بالعمل لضمان المستقبل وتوفير السكن الملائم ووسائل المعيشة والحياة الكريمة واختيار الزوجة التي تراها تلائمة بدل لمقابرة والتي تناسبك في العقلية والسن والمستوى وإلا اخلات على الفنيان . لاكلام لاسلام لازواج لا أطفال لاحياة امليحة وإن تزوجت غلطة ستخلص غاليا،الخلع ثم الحبس حتى الموت في الميزيرية )

  • غصن الزيتون

    الى رقم 36 شكرا لك على الاهتمام بالموضوع وماورد في تعليقك هو حقيقة بعينيها وخاصة في ميدان الخلع والطلاق - رجل تزوج بامرأة في ظرف سنتين فانجب منها ولدا فطلب الخلع اةو الطلاق فكان لها الطلاق فاستحوذت على العقار والراتب الشهري وبقي هو عند أمه ............ وكأنه ندم على الزواج الذي اوصله القانون العلماني بهذهخ الخرجةاي امس كان لاباس عليه واليوم اصبح يغرم على غيره***أما رفم 33 هي الحقيقة ما تقوله هي عبارة عن قطرة من بحر اصبح الزواج عن طريق اليهود والنصارى موضة واما عن طريق سنة الله ورسوله بدعة وتخلف

  • مسعود

    الحلال بين والحرام بين اصبحنا في زمن الحلال حرام لو شجعو التعدد ما وصلنا لهذا الحال

  • بدون اسم

    33حبي لوطني يجعلني أجد نفسي في كثير من الأحيان من أكثر الناس انتقادا لبعض المسؤولين بسبب المرتشين الفاسدين واحيانا أخرى أرى نوعا من المبالغة في انتقاد المسؤولين مهما كان مستوى مناصبهم العيا حتى وهم في مستوى الوزراء والبرلمان ومجلس الأنمة كون بعظهم لا يتقن سوى النفاق وأرى أن المسؤول لم يكن دوما هو السبب الوحيد في الفساد إنما تخلف فكر المرؤوسين والشعب عادة وفساد ذهنيات الكثير بسبب المنظومة التربية اساس الجهل والتضليل.ومع ذلك ما أنا جد متأكد منه ان الجزائر والجزائريين افضل من كل الدول العربية.ن

  • بدون اسم

    كل هذا باختصار هو ذهاب البركة و نقص الدين و حب المادة و عدم القناعة بالقليل و كثرة الدعارة و الشعوذة ، واحد خايف من المستقبل و الاخر خايف من خلع المراة له و الاخرى تحبذه من مستواها التعليمي و الاخرى تريد ان تكون عنده سيارة و الاخرى تطلب مهر مرتفع اذا كل واحد سواء المراءة او الرجل تكون عنده نية حقيقية لتكوين اسرة فاعلم بان الله سييسره حتى ولو كان مهر البنت مبلغ رمزي و دخل الزوج ضعيف اما اذا كان بنية التبزنيس و ماشابه فانه لن يطول طبعا مع الكثير من الفضائح كل هذه المصائب نحن من صنعناها

  • بدون اسم

    25كلامك جد صائب وسليم فقط أضيف/أني ارى أن عقد الزواج كغيره من العقود المدنية الأخرى خاصة من حيث الشكل(عقد الشركة مثلا)حيث يخضع فيه الطرفين المتعاقدين لنفس الشروط الشكلية والموضوعية إجرائيا وقانونا من حيث التقارب في كل شيء باستناء شرط واحد جد مهم إذ لا يمكن لبنود وضوبط العقد حصره واحتوائه بدقة مدققة وهو الحس الإنساني المتمثل في الوفاء العاطفي الطبيعي والتعامل المؤسس على الصدق والصراحة والوضوح لسبب بسيط وهو أن الشركة محل العقد تنتج بشرا متحركا وتربيته هو هدف العقد الضمني الأساسي الغير مقنن.نقاوسي

  • 33 انها الحقيقة

    وليس التهويل؟ ؟؟؟؟

  • -

    عندما يقرأ المتتبع يخطر بباله أنّ البلاد هلكت و أنّ الأسر على شفا حفرة من النار و أنّ المجتمع على حافّة الهاوية و أنّ البلد أدنى البلدان تديّنا مع غياب العلماء و الدّعوة و أنّ الشّباب جميعه في ضياع و تيهان و أنّه يعيش في ظلام فهذا تهويل ...صحيح هناك مصائب و ذهنيات سلبيّة و لكن هذا الاسلوب قد يساهم في تفاقم الأمر و يعطي ذريعة للغير للاستسلام للأهواء و المشاكل و يتؤك المقاومة و يغري أعداء الدّين. الله الله في الجزائر.

  • بدون اسم

    23 أحسنت بينما أساء الكذاب 24 .

  • موحند

    الانقلابيين اعداء الشرعية الشعبية المجرمين ولجنة انقاذ الجزائر ابناء ميسيو ديغول الخونة الصوص هم من وصل الجزائر الى الجحيم و الفساد ولا عدالة داب راكب مولاه

  • غصن الزيتون

    تابع:هذه هي الاسباب التي تركت العزاب ينفرون من الزواج ففضلوا حريتهم الفردية خير من الزواج الذي في نظرهم عبارة عن مشاكل واضطرابات النفسية والعقلية فتنتج عنها الطلاق المبكر - اكثر من 10سنوات عشقا وهما في الحرام كل شيء باطل وعندما يتزوجان مثلا فالطلاق في ظرف شهربنات اليوم هم بنات الغرب في كل المجالات الحياتية وكأنهن طلقن الاسلام بالثلاث لايشمن رائحة الاسلام فيهن الا الاسم فقط وحتى اللغة العربية ذهبتلهم يستحون التكلم بها في نظرهن انه التخلف بينما هم في اسفل سافلين رؤوسهن في الحماء ورجلاهن في السماء

  • غصن الزيتون

    تابع: اما سبب ارتفاع العنوسة والعزوبية هو تفكك الاسري والتمرد على منهج النبوة واتباع تقاليد الاباء والاجداد المحافظين عليها منذ الامد -خروج النساء الى العمل والشارع بلبل عقول العزاب وتققز قلوبهم من سوء الحالات التي يشاهدناها في المحيط جيث لايوجد اي بنت فتاة مرتدية سروالا ضييقا ومزير وتضع على اذنيها كتمانا تسمع الاغاني الماجنة التي تحرض على الجنس والخيانة والحب الغيرالممنوع وتتدردش مع عشيقها ومن علاماتها الضحك بدون سبب ولا ننسى الاماكن المشبوهة العامرة بالفتيات مع الرجال من جميع الاعمار حتى القصر

  • غصن الزيتون

    تسرولت النسوة واسترجلن وتشبهن بالرجال وتثقفن ثقافة الغربيات المتحررات من جميع القيود المخالفة لشرع الله تعالى وتجردن من النواصب والجوازم اي خرجن عن ملة الاسلام اصبحنا لانفرق بين المرأة العربية المسلمة والقاورية لأنهن لهن نفس الموازنةوالهيئة والنمط الهندامي والعادات والتقاليد ماتفعله المرأة الغربية في حياتها اليومية تقوم بها المرأة العربية -ترتدي سروالاوقميصا وتسرح شعرها وتضع النظارة وتوزع الابتسامات والضحاكات على من تعرف ولا تعرفه عندهن الكل سواسية في كل شيء حتى الاباحيات والخيانات عادية مؤلوفة

  • مراد أوذيع

    ما لا يشجع علي الزواج هو المشكل المادي ( السكن والعمل المستقر ) فلهذا معضمالجزائرين والجزائريات يتجنبون ويتجنبن التهور في اتخاذ قرار الإرتباط خوفا من غد مجهول ومحفوف بالمشاكل ولا دخل للعقد النفسية في تفاقم نسبة العزوبية والعنوسة

  • بالحاج عبج القادر

    تفكك الاسرة و التفسخ الاخلاقي الذي جنيناه من المسلسلات و النترنت و الهاتف المحمول مع خروج معظم نسائتا بكل حرية للعمل بسياراتهن سفعلن ما يشان فاذا انزعج الازوواج طلبن الخلع لصبحت الحالة خطيرة جدا ستاتي على الاخضر و اليابس و مخططات الاعداء طبقت علينا بحذافيرها فالجزائر اصبحت منذ 1980 حقل تجارب للنظتم العالمي الجديد on est devenus des cobayes mesdames et messieurs

  • علي

    الزواج عبارة عن استتمار كغيره من الاستتمارات في المشاريع قد ينجح و قد يخسر و لهذا لا بد ان تكون مستعدا للخسارة و من بين شروط الاستتمار هو التخطيط الجيد فأختيار مشروع مربح يقابله اختيار زوجة مربحة ، الزواج هو مسؤولية اخلاقية قبل ان تكون مادية فتكوينك لجيل ينفع المجتمع يجعلك فخورا و مأجورا من الله و من بين الافكار التي في رأسي و يمكن ان اكون على خطا او صواب لتفادي الطلاق و الخلع هو ان تكون عقليتك و وضعيتك كعقلية أب الزوجة و منه عند قرارك الزواج لا تبحت عن زوجة بمواصافتك و لكن أب بمواصافتك.

  • بدون اسم

    ياو عندي فيلا فالعاصمة و الطوومووببل و خدام لباس وخاطيني الحرام و لي نخطبها تعكسني و عندي صحابي هكذا ثاني و الله المستعان

  • السيدة نفسية لحرش@

    نساء كثيرات يملكن مستوى ثقافيا يرفضن الزواج لأنهن لم يجدن أزواجا في مستواهن

    qu'elle trouve un marri avant tout puis elle dit ces propos

  • ناصر الجزائري

    لا اريد الزواج لأني لا اريد إمرأة لا تطيعني ولا تسمع كلامي
    وتستطيع طلب الطلاق لاصبح أعمل على شخصين علي وعليها واوفر لها الدار والمعاش

    البلد له سياسة اشتراكية في تقديم السكن لذلك على الدولة ان توفر المعاش والدار للمطلقة
    فـ 3 ملايين شهرية هي ثمن كراء شقة وليس لكراء 2 شقتين

    والرجل ليس مجبرا للعيش في العراء من اجل امراة اختارت التحرر

  • الجزائري

    بارك الله فيك حسان.ه هذا العالم يقول كلام معقول

  • زائر نصوح

    بكل اختصار شديد , ما نعيشه في هذا العصر وخاصة في مجال الاسرة و المجتمع ماهو الا تحصيل حاصل لسياسة علمانية دجالة فاسدة بثوب الحضارة والحرية والتقدم. والتي تبنيناها بكل عمى وحمق بدل اتباع القران والسنة الاحمدية ,فاستحقينا عقوبة الله بكل جدارة, الاما رحم ربك, والواقع المرير والمعيشة الضنكة شاهدان على ذلك. لهذا كفانا تفلسفا وهرطقة ومناقشات عقيمة.

  • k kamel

    لمن اراد ان يعيش هنيئا وهو المسؤول في داره ان ينزع من فكره الزواج بامراة عاملة ،وفي هذه الحالة تصبح المراة سعيدة في حياتها والرجل ايضا ، ولا يغرنك الراتب فتصبح في اخر المراتب.

  • mourad

    يجب إعادة النظر في قانون اللأسرة راكم هلكتو البلاد

  • انيس

    شباب اليوم لا يهمه الحرام و كل معملاته حرامية الكذب النفاق والزنا و هم عابيد لدورو واصحاب المنصب

  • أكرم

    لا تستغرب، فالفتيات الجزائريات متأثرات كثيرا بالمسلسلات التركية التي تروج للفاحشة، كما أن العديد منهن يعشقن أشباه الفنانين المخنثين و بالتالي هن يتعاطفن مع المغنية التي ذكرتها

  • حسان .هـ

    تابع
    وقال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(محمد:28) فالمقصود أنه يجب على المؤمن أن يرضى بما شرعه الله وأن يبغض ما أبغضه الله وأن يكره ما كرهه الله وأن يحب ما أحبه الله في جميع الأمور إذا كان مسلما مؤمنا يخاف الله ويرجوه، نسأل الله للجميع الهداية والسلامة.

  • حسان .هـ

    تابع
    والواجب على جميع المسلمين وعلى جميع المسلمات أن يرضوا بما شرع الله، وأن يحذروا الاعتراض على ما شرعه الله، وأن يخافوا نقمته سبحانه، وعقابه في اعتراضهم ومخالفتهم لأمر الله -عز وجل-، وقد قال الله -عز وجل- في كتابه العظيم: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (محمد:9) فأخشى على من كره هذا المشروع أن يحبط عمله وأن يخرج من دينه وهو لا يشعر!! نسأل الله العافية، وقال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْ

  • حسان .هـ

    تابع
    إنه ليسوؤني ويسوء كل مسلم يخاف الله أن يسمع في إذاعة أو يشاهد في تلفاز أو يقرأ في صحيفة من يعترض على شرع الله ويدعو إلى الاقتصار على الواحدة إلا على الوجه الشرعي إذا خاف ألا يقوم بالواجب أو عجز عن أن يقوم باثنتين فهذا قد وضحه الله سبحانه وتعالى، لكن من استطاع أن يتزوج اثنتين أو ثلاثا أو أربعا فلا حرج عليه، بل هو مأجور ومشكور إذا نوى بذلك إظهار دين الله وتكثير الأمة وغض بصره وإحصان فرجه والإحسان إلى أخواته في الله المحتاجات إلى النكاح، فهو مشكور ومأجور.

  • حسان .هـ

    تابع
    وهي تعلم يقينا أن كونها مع زوج عنده زوجة أو زوجتان أو ثلاث خير لها من بقائها بدون زوج حتى تموت عانسة لا زوج لها؟ وربما رزقها الله بهذا الزوج الذي ليس لها إلا جزء منه ربما رزقها الله ذرية صالحة تنفعها في الدنيا والآخرة، وربما حصل لها في ذلك عفة فرجها وغض بصرها وحصن سمعتها وسلامة عرضها، فالواجب على الدول الإسلامية عامة وعلى حكومتنا خاصة إظهار هذا الأمر وتأييد هذا الأمر والإنكار على من عارض هذا الأمر في أي وسيلة مرئية أو مسموعة أو مقروأة بل يجب إنكار ذلك. وإنه ليسوؤني ويسوء كل مسلم يخاف

  • حسان .هـ

    تابع
    ولا يجوز لمن يقوم على وسائل الإعلام أن ينشر مقالا لمن يعترض على ذلك لا في الوسائل المقروءة ولا في الوسائل المسموعة ولا في الوسائل المرئية، بل يجب على وزراء الإعلام في الدول الإسلامية أن يحذروا ذلك، وأن يتقوا الله وأن يبتعدوا عما حرم الله -عز وجل-، وهل يرضى مسلم أن تبقى النساء عوانس في البيوت والإنسان يستطيع أن يأخذ اثنتين وثلاثا وأربعا؟! هذا لا يجوز أن يفعله مسلم أو أن يراه مسلم يخاف الله ويرجوه، وهل يجوز لمسلمة تخاف الله وترجوه أن تنكر ذلك؟ وهي تعلم يقينا أن كونها مع زوج عنده

  • حسان .هـ

    يقول بن باز في فتواه:
    إذا تزوج المؤمن اثنتين أو ثلاثا أو أربعا لمصالح شرعية لأنه يحتاج إلى ذلك أو لقصد تكثير الأولاد أو لقصد كمال العفة وكمال غض البصر؛ لأنه قد لا تكفيه الواحدة أو الاثنتان أو الثلاث فكل هذا أمر مطلوب شرعي. ولا يجوز لأي مسلم ولا لأي مسلمة الاعتراض على ذلك، ولا يجوز انتقاد ذلك، ولا يجوز لأي إذاعة ولا أي تلفاز أن ينشر ما يعارض ذلك، بل يجب على جميع وسائل الإعلام أن تقف عند حدها، وليس لها أن تنكر هذا الأمر المشروع، ولا يجوز لمن يقوم على وسائل الإعلام

  • ملاحظ

    العزوف عن الزواج سببها القوانين الشبيهة بتونس وفرنسا التي تعطي وتحمي الحقوق المرأة سواء ظالمة كانت او مظلومة وحقوق المراة اعطت افكار لبعض النسوة التي تستغل بتلك القوانين لصالحها لتجارة بزواج المتعة وتجر ازواجهن للمحاكم بشهادة الزور ليحكم على الزوج بالغرامة مالية مع ان اصبحن تتفنن في الشروط ومع سوء الاخلاق وضعف الاسلام انها كارثة شباب وشابات تقلد النصارى وتعيش الرومانسية المسلسلات التركية شجعت الرذيلة والفسق وزيادة منذ تخلي الدولة عن الشريعة مع ان الحمد الله يوجد اولاد وبنات الناس

  • عبد الله المهاجر

    ومن ذاك الوقت وأنا أتجنب الجزائريين حتى لا يشتم أحد أمي ,و توجهت للغرب فوالله لم أجد من المسحيين من اوروبا و أمريكا الا الابتسامه والسرور ,,وخاصة الفتيات منهم ,,كون الشبان المسحيين لا يتكلمون معك عندما يعلمون أنك شاب ,,فهم يبحثون عن الفتيات ,, فاضطر للتواصل مع الفتيات الغربيات أكثر ,, حتى تواصلت مع وزيرة في احدى الدول ,,وأخرى مسؤوله في سفاره بلادها ,,وكنت أدعوهن للاسلام ولا واحده منهن تشتم أو تسب أمك بالزنى ,,بل استقبال بالابتسامات وحتى يطلبن الزواج مني وطلبات بالعشرات ,, من عشرات الفتيات والنسا

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - وأخربسبب سوء الأخلاق
    كنت في أحد المواقع الاسلامية أتابع أخبار المسلمين وحالهم كالعادة ,واذ خبر ,,جزائرية مسلمة مع صليبي مصري ,
    دخلت على الرابط واذ بفتاه تسمى كنزة مرسلي مع مصري قبطي في ستار أكاديمي ,
    الصفحة كانت تابعة للقناه المشرفة على البرنامج ,,, فوضعت تعليق ,,,لا يجوز لمسلمه أن تكون مع مسيحي ,هذا حرام .
    والله الذي لا اله الا هو هاجمني الجزائريين وخاصة الفتيات ,,بأشد العبارات قبحا ,,ومنهم حتى من شتم أمي .
    هذا كان ردهم على تعليقي .وعند الله ما كتبوا ,, ينسون والله تعالى لا ينسى ,

  • سوسن

    حسب تجربتي القصيرة في الزواج فأنا أنصح كل فتاة أن تشترط سكنا مستقلا خاصة اذا كان اهل الزوج من النوع المتسلط و كان الزوج تابعا لهم لأنها ستهان و ستفقد كرامتها و كبرياءها شيئا فشيئا و تصبح مجرد خادمة لأهل زوجها .

  • إلى رقم لا تلي هما

    بسم اللة الرحمن الرحيم. * ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الدين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون *
    سواء عن طربق قوانين مجحفة او محررة للفاحشة اوغير دلك. سينالون جزاءهم

  • مادا قلتي؟ ؟؟

    رجال يبحثون عن الحرام؟ ؟؟؟؟؟؟؟ غيري هدا العنوان يرحم والديك اريد المساواة؟ ؟؟؟

  • +++++++

    (.. رجال ونساء تجاوزوا في الكثير من الأحيان سن الـ 40 سنة، ولم يتزوجوا وظلوا في حالة شدّ ومدّ بين الرغبة والرهبة فتعقدت حالتهم النفسية.)
    --
    الفساد الذي نعانيه منذ 1992 إلى الآن و هو يتطوّر .. هذا الفساد زرعت بذوره بين 1979 و 1991 .. الذين حكموا في تلك المرحلة هم الآن أغلبهم تحت التراب .. من من المجتمع سيسامح في حقه عند الله ؟؟
    الذين اختاروا أن يعبدوا بني ماسون و بني صهيون و الفرانكون هم المسؤولون عن كل هذه الكوارث .. لكن من سينصرهم من الله يوم الحساب ؟

  • أكرم

    أتمنى أن تتطرق جريدة الشروق إلى ظاهرة العلاقات الغرامية بين الجنسين و إنتشار الإباحية الفكرية و الأخلاقية بين الشباب ذكورا و إناثا، فلم يعد خافيا أن معظم الشباب و الفتيات متحررون من القيم الإسلامية و لا يوجد لديهم أي وازع ديني أو أخلاقي، و يمكن للجميع أن يلاحظ حالة الشوارع، الجامعات و المنتزهات التي صارت أشبه ببيوت دعارة مفتوحة على الهواء الطلق بفعل كثرة الأزواج غير الشرعيين الذين يتوافدون عليها من أجل إشباع غرائزهم. خلاصة القول، المجتمع الجزائري يتجه ليصبح مثل المجتمعات الغربية

  • بدون اسم

    تقلّص إلى 12000 او بـــ 12000؟ صحافي آخر الزمن