الأحد 12 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 21 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 23:10
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

صبري بوقادوم

أعلنت وزارة الخارجية، الأربعاء، استدعاء سفير الجزائر بفرنسا للتشاور في اول رد على بث فيلم وثائقي على قناة فرانس 5 اعتبر مسيئا للشعب الجزائري ومؤسسات الدولة.

وحسب بيان للناطق باسم الخارجية بن علي الشريف فإن الإستدعاء جاء بعد بث قنوات حكومية فرنسية لبرامج هاجمت الشعب الجزائري ومؤسساته.

وحسب الوزارة “إن الطابع المطرد والمتكرر للبرامج التي تبثها القنوات العمومية الفرنسية والتي كان آخرها ما بثته قناة فرانس 5 و القناة البرلمانية بتاريخ 26 ماي 2020، التي تبدو في الظاهر تلقائية، تحت مسمى وبحجة حرية التعبير، ليست في الحقيقة إلا تهجما على الشعب الجزائري ومؤسساته، بما في ذلك الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني”.

و أكدت وزارة الشؤون الخارجية أن “هذا التحامل و هذه العدائية تكشف عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا بعد ثمانية وخمسين (58) سنة من الاستقلال في كنف الاحترام المتبادل وتوازن المصالح التي لا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال موضوعا لأي تنازلات أو ابتزاز من أي طبيعة كان”.

و أضاف البيان “لهذه الأسباب قررت الجزائر استدعاء، دون أجل، سفيرها في باريس للتشاور”.

ومساء الثلاثاء، بثت قناة “فرانس 5” العمومية الفرنسية، فيلم وثائقيا حول الحراك الشعبي، خلف موجة استنكار في الشارع الجزائري، تجلت من خلال تعليقات على منصات التواصل الإجتماعي.

وتضمن هذا الفيلم سردا لمسيرة الحراك الشعبي، لكنه اختار زاوية تظهره على انه انتفاضة للثورة على قيود المجتمع وهوية الشعب الجزائري، من خلال انتقاء ضيوف من الشباب زعم صاحب هذا العمل أنهم من نواة الحراك الأولى ويريدون تغييرا ينهي الطابع المحافظ للمجتمع.

وكانت وزارة الخارجية قد استدعت نهاية مارس الماضي السفير الفرنسي بالجزائر للإحتجاج على استضافة قناة 24 العمومية محللا زعم أن مساعدات صينية للجزائر لمواجهة كورونا تم تحويلها من قبل الجيش الوطني الشعبي.

كما نقلت وسائل إعلام فرنسية بعدها أن الخارجية استدعت مطلع الشهر الجاري، سفير باريس مرة أخرى للإحتجاج على صورة نشرتها قيادة الجيش الفرنسي على حسابها بموقع “تويتر”، تظهر الجزائر  كوجهتين وبعلمين هما العلم الوطني والراية الأمازيغية.

 

الجزائر فرانس 5 فرنسا

مقالات ذات صلة

600

89 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    يحب اعادة ترسيم العلاقة مع فرنسا بشكل جديد يراعي المصالح الجزائرية اولا ولا نكتفي برد الفعل فقط

  • Djamila

    سي تبون يجب استدعاء السفير لتسليم الأموال المسروقة من قبل العصابة و المهربة إلى بفرنسا. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ديار الغربة

    الحقير يبقى حقير مهما فعلت معه 😡
    والله على عهد الفلاقْة إلى يوم القيامة
    لن يبقى لك شيء في الجزائر مع ذهاب العصابة المجرمة يا فرنسا الحقيرة ..إنتهى كل شيء

  • SoloDZ

    الجواب على الهستيرية الاعلامية التي تنتاب باريس وؤخرا وجهات اخرى يتلخص في رد الوزيرة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان وهو ان الجزائر الجديدة باتت تزعج بعض الاطراف وهي معروفة سبق وأن فضحها رئيس الجمهورية وعن هذه الهستيرية الإعلامية الجنونية المثيرة للشفقة يرد الشعب الجزائري بالمثل القائل القافة تسير ..

  • ماريو

    لا حدث …

  • فكر مليح

    فرنسا اكبر شر على وجه الأرض يريدون أن يحرقوا الجزائر مثلما احترقت قلوبهم بعد الهزيمة النكراء إبان حرب التحرير يريدون طمس الهوية الجزائرية باستعمال اندالها في الجزائر. يجب على الاحرار من الحراك أن يهينوا هذه الدولة العدوة .الله أكبر.

  • جزائري أبي

    يرحم والديك فرنسا هي المستدمر القديم للجزائر و ليس بغريب اصطيادها في الماء العكر ولكن هل تتعظون وتتتجهون لتنمية حقيقية وكسب ثقة هذا الشعب .
    وماذا بعد الاستدعاء للسفير ان لم يكن ترجمة حقيقية للموقف السياسي الرادع أم يبقى مجرد كلام للاستهلاك

  • حميد

    لابد ان نرد باامتل، و ندعم السترات الصفراء و سوف ترون كيف سيتصرفون

  • BELANI

    إن خرجة وثائقيات قنوات فرنسا TV5 و LCI لها هدف واحد و وحيد و هو إثارة نعرة إديولوجية يكون لها أثر في أوساط الحراكيين فتحدث إنقسمات بينهم و ينعكس ذلك في الشارع , عندها تتخدل القوى الغربية لصالح التيار التغريبي في الجزائر و هي تدرك و تتوسم رفض الغالبية من الشعب فتنال مرادها بإندلاع الفوضى و تمتد الرقعة الجغرافية للصراع الليبي و تتحول الجزائر إذ ذاك إلى موضوع تصريحات الأمين العام للأمم المحدة و الفاعلين الدوليين.

  • كن يقظا

    فرنسا لها قانونها الذي يمجد الاستعمار في الجزائر فأين المعاملة بالمثل التي يقرها القانون الدولي

  • hakim

    دس السم في العسل. انتقاد النظام في محله لكن السم هو محاولة اظهار ان مشكل الجزائر ليس اقتصادي بل شباب يريد ان يرقص و يسكر و يلبس ما يشاء و كل هذا اشهد ان نظام بوتفليقة لم يكن يمنعه بل كان يشجعه.
    عوض استدعاء السفير يجب على النظام منعهم من الغاز المجاني و منع لغتهم

  • ملاجظ

    كان من الأجدر إستدعاء السفير الفرنسي للإحتجاج و ليس العكس

  • احمد

    الكلاب تنبح والقافلة تسير

  • alilao

    إذا أردنا أن لا تتكلم علينا وسائل الإعلام الدولية بهذا الشكل ليس لدينا إلا خيارين لا ثالث لهما : أما أن نسوي مشاكلنا ونحقق دولة الديمقراطية الحقة في بلادنا أو نذهب إلا كوكب آخر لا تصله وسائل الإعلام. هل رأيتم هذه القنوات تتكلم عن ألمانيا أو السويد. طبعا لا لأن هذه الدول ليس لها مشاكل مثلنا.

  • المحلل السياسي

    خير طريقة للدفاع هي الهجوم==لابد من تغيير استراجية الاعلام الجزائري نحو الدول المعادية للجزائر
    وهي معروفة==لا بد ان ينتقل الرعب الى الطرف الاخر==الحراك ارعب فرنسا وعملائها وكان نموذجا عالميا حب من حب وكره من كره===كل يوم نرد على الاستفزازات====نقول لفرنسا ليس لنا وقت الان نحن بصدد بناء الجزائر الجديدة التي لا يظلم فيها احد.

  • رشيد الجزائر العظيمة🦅

    اذا لم تطردوا سفير فرنسا كأنكم لم تقعلوا شيئا .الشعب يريد طرد السفير الفرنسي بلا رجعة

  • حملاوي مقدم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين و اخيرا استدعت الخارجية الجزائرية الى سفيرنا في فرنسا للمشاورة هذا والله يفلح الصدور و يزيد الثقة في حكامنا.
    أمنية الأخيرة في حكامنا وأنا أبن الاستقلال
    أن يجرم الاستعمار الفرنسي في الجزائر.
    ومرة ثانية بارك الله فيكم.

  • Mohamed

    Déjà en France ils avaient le problème des gilets jaunes et les conséquences néfastes sur la démocratie et la justice en France. Alors ils n’ont pas des conseils à donner aux Algériens

  • أستاذ

    المجتمع الجزائري يرفض رفضا قاطعا اللائكية
    أسس الدولة رسمها بيان 1 نوفمبر : دولة اجتماعية ديموقراطية في إطار المبادئ الإسلامية أما الذي تحدثت معهم فرانس 5 ماهم إلا مرتزقة مأجورون بالأورو مثل آبائهم الحركى لأجل الفرنك الفرنسي باعو بلادهم كلها بترابها و تراثها و دينها ولغتها وهويتها و و و و تجنسوا وارتدوا أي خونة……..

  • elarabi ahmed

    أقصى مايمكن عمله هو الاحتجاج واستدعاء السفراء .

  • كلمة انصاف

    اذا اردتم ان يحترمكم الفرنسيس لا تستعملوا لغتهم و اضربوا عبيدهم و خدام اقتصادهم في الجزائر … انزعوا المشاريع الحساسة من ايديهم الماء الميترو البنوك المطار السامط.

  • البراني على برا

    كانت جدتي تقول ( اللي لقا المضحكة و ما ضحكش اثمو ربي) ،ان شاء الله تستدعي الاشخاص الذين مروا في هدا الشريط خاصة الشاب السكير و صديقته الذان اعطيا أبشع صورة للشاب الجزائري

  • محمد

    من عاش فليعش بعداوة فرنسا 🇫🇷
    ومن مات فليأخذ معه عدواته لها لقبره..
    [ والحديث قياس 💥 ]
    بُغضنا لهذه الدولة الخـ/ـبيثة #عقيدة

  • محمد

    #الشيخ_بوعمامة إذا سمعتم رنين الرصاص في قبري بعد مماتي فاعلمو أنني مازلت في حرب ضد فرنسا.
    #الشيخ_الطيب_العقبي علموا اولادكم أن كره فرنسا عقيدة
    #الشيخ_البشير_الابراهيمي فرنسا تراكم عدوا لها وترى نفسها عدوا لكم ولو سألتموها بعد الف عام لوجدتم أن هدفها واحد محو هويتكم ودينكم.
    #الشيخ_عبد_الحميد_بن_باديس لو قالت لي فرنسا قل لا إله إلا الله لما قلتها.
    #الشيخ_العربي_التبسي من عاش فليعش عدوا لفرنسا ومن مات فليحمل معه عداوتها إلى القبر.
    #فرنسا عدو الماضي و الحاضر والمستقبل.

  • سليم عين الكبيرة ...

    هذا المرض أو الوباء المسمى فرنسا ليس له إلا دواء واحد الوقوف لها الند بالند و تحويل البوصلة نحو الدول المحترمة مثل ألمانيا و التعامل معها خاصة في الإقتصاد و تبديل لغة النساء الفرنسية بلغة العالم الأنجليزية … وسترون كيف يتحسن حال الجزائر في وقت قصير جدا .

  • OU VA L'ALGERIE

    للمعلق 18 كلمة انصاف : ما تطالب به ممكن مقابل اعادة 6 ملايين مهاجر جزائري يعيشون في فرنسا + 20 الف حراق + 50 الف طالب جامعي … لكن المشكل أن هؤلاء سوف يرفضون العودة .فما الحل اذن ???

  • أمير النوفمبري

    أنا أرى أنها فرصة ذهبية للجزائر إن أحسنت الدبلوماسية الجزائرية إستغلالها لتوجيه ضربة قوية و قاضية لخرنسا و تركيعها ، لأن الجميع يعلم أن الجزائر هي الرئة التي تتنفس منها خرنسا بالدرجة الأولى و الأمثلة كثيرة لا تحتاج لأن نذكرها ، هذا في الجزائر فقط ،فرنسا تعتمد دائما على المغرب العربي للتنفيس على ضائقتها المالية بصفة خاصة و افريقيا بصفة عامة و لذلك إن أحسنت الجزائر إستغلال هذه الفرصة فإن الكثير من الأمور ستتغير لصالح لصالحها ، التنديد لا يجدي مع خرنسا و ما يجدي هو ضرب فرنسا و بقوة في المكان الذي يوجعها ، فإن هي حوصرت جزائريا و مغاربيا و افريقيا فأبشروا بأن فرنسا التي عرفناها ستزول

  • مجيد رقان

    قنوات تلفزيونية جزائرية تمجد فرنسا والفرنسية حيث تبث افلام امريكية مدبلجة بالفرنسية فبدل ما تتناول السترات الصفراء وما تعرضت له من قمع تجدها تمجد الاستعمار
    العيب كل العيب فينا وليس في فرنسا فهي تحتقرنا وترانا بعين الكبير اما نحن فنمجدها و نسعى لإرضاءها
    يحب ان يكون الرد ليس من وزارة الخارجية ولكن الرد يكون بالمثل من قنوات العار التي تدعي حرية التعبير وبغض فرنسا وهي في الحقيقية تحبها حبا جما

  • BOUMEDIENNE

    وتعود حليمة الى عادتها القديمة، فرنسا التي تعاني من مشاكل عدة نزلت بها الى اسفل السافلين منذ بداية حراك السترات الصفراء، وانتفاضة الشعب الفرنسي على سياسة بلاده، وحكومتها لاكثر من عام، تحت معاول القمع والاستبداد، دون ان يلبئ منها شيئ، لم يلهي كل ذالك الباغضين والحاقدين في مؤسسات فرنسا الرسمية، بان ينشغلوا بمشاكل شعبهم، بل هؤلاء يجدون دائما الوقت للتكالب على الجزائر وشعبها ومؤسساتها وخاصة ضد الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير، وهذا في حد ذاته هو دليل على ان فرنسا الرسمية، هي في حالت حقد هستيري ضد الجزائر، وكل ما يصدر منها ضد الجزائر تحت اية مسميات هو يكتسب صفة العمل العدائي المبيت ضد الجزائر.

  • BOUMEDIENNE

    العالم يشهد ان حراك الشعب الجزائري، كان بمثابة اللحمة بين شعب وجيشه وقواته الامنية، هذه الاخيرة هي الاخرى ساندت شعبها ورافقته وحافضة بجدارة على حياة كل فرد شارك فيه، ولاكثر من عام وقف العالم ليحيي الجزائر شعبا وجيشا وقوات امنية على طهارة المطالب والروح التي تدفع بالجزائريين كرجل واحد لاجل القضاء على الانحراف للذي، صار انذاك والفساد الذي كان يوازيه، الى ان وصل هذا الحراك الجزائري بالجزائر الئ بر الامان، بانتخاب رئيس جديد، والدفع بالجزائر الى عهد جديد. لاكن العقرب الصفراء من وراء البحر لم تتعلم من دروس01 نوفمبر 1954المجيد، فسارعت الى التعتيم على هذا الحراك، وارادت ان تحصر ارادة الجزائريين،

  • الامير

    ضرتهم حكايتو طوطال جابولنا زريعتهم من الوندال على اساس انهم جزائريين نوفمبرين نحنو و بادسيين

  • إبن بطوطة

    كان الأحرى بكم إستدعاء السفير الفرنسي بالجزائر وذلك أضعف الإيمان. أو طرده هو والقنصل فذلك أحسن طريقة الرد!

  • Contrôleur

    ههههه فرنسا وما أدراك ما فرنسا. تعرف خباياكم.
    BRAVO la france.الى عندكم النيف ارجعوا إلى يابان إفريقيا واتركوا فرنسا ههههه لن تستطيعوا.

  • BOUMEDIENNE

    استدعاء السفير الجزائري هي خطوة في الطريق الصحيح،ويجب ان نعرف كجزائريين ان الكيان الصهيوني الذي يريد ان يحارب ايران،بان يدفع الولايات المتحدة بان تقوم بذالك مكانه هو اليوم في منطقتنا يدفع الى نفس الاستراتيجية والدفع بفرنسا الى نفس الهدف ضد الجزائر.
    وانا متأكد ان الشعب الفرنسي يتبرئ من سياسة فرنسا العدائية ضد الجزائر،وما تقوم به الوسائل الاعلامية الحكومية الفرنسية من تكالب وتظليل وعدائ ضد الجزائر شعبا ومؤسسات،هو ناتج عن تحالف اعداء الامس الذين كانوا وراء الجزائر الفرنسية، والصهاينة الذين كما يعلم الجميع هم كذالك اعداء الامس والحاضر والمستقبل.وهم اليوم في فرنسا يسيطرون على الاعلام والمخابرت.

  • BOUMEDIENNE

    ومندسين في كل مفاصل القرار في فرنسا، اذن وضع النقاط على الحروف مع فرنسا اصبح ضرورة، بدونها لا يمكن للجزائر ان تستمر في هكذا علاقة، او ترضى بهكذا اسلوب دنيئ يستعمل ضد الجزائر، والضرورة تقتضي كذالك ضرب فرنسا في جيبها حتى تستعيد وعيها بان الجزائر في احلك الضروف هي تساعدها بدئا بما تقدمه الجالية الجزائرية في فرنسا سواء على الصعيد القتصادي او السياسي.زيادة على الاتفاقيات الدولية في اطار الشراكة مع الاتحاد الاروبي، والتي هي في غالبيتها تصب في مصلحة هؤلاء الذين يأكلون الغلة ويسبون الملة، لاجل ارضاء الكيان الصهيوني…

  • الحر

    احذروا سوف يأخذوا كل الأموال المنهوبة لقد أصبحت مثل الدماء في يد فرنسا كل الملايير في البنوك الفرنسية سوف يمشيكم كيفما يساؤوا. كفاكم سينما

  • مجرد رأي

    الكلاب ينابحو والصيودة عاقبين! يجب ان لا نشهر هذا الفيلم الرذيل إذا اهتم به الملايين سيربحون أموالًا طائلة، و هذا هو الهدف، الحل هو ان نرد عليهم بالمثل

  • salah

    Le pacifisme de nos revendications opposé à la violence des gilets jaunes a achevé de faire déborder le vase de la haine française pour notre peuple. Que tous les ponts avec ce pays soient jetés bas.

  • كمال

    الجزائر هويتها، لغتها، دينها و مبادئها الشريفة معروفة و يؤمن بها أغلبية الجزائريين. لا حفنة من أشباه الجزائريين الجاهلين او عديمي الشرف او غيرهم يستطيعون المساس بهذه الخطوط الحمراء. و الواجب على كل جزائري شريف ان يحارب هؤلاء و يدافع على شرف و هوية الجزائر و لا يترك الفرصة لهؤلاد لأنهم مثل الفيروس المعدي و المخرب.

  • نصف مستقل

    البيان في حد ذاته إهانة للشعب .ما هو دور إضافة الفرنسية على رأس البيان.
    هل هي لغة رسمية في الدستور؟
    هل في فرنسا يضيفون العربية في بياناتهم، أو مراسلاتهم أو كل أوراقهم.

  • buffalo

    كفاكم كذبا و نفاقا و دجلا، هل فرنسا تتحاور مع المسؤولين الجزائريين أم تأمرهم أمرا ؟

  • جزائري ابن الهضاب

    اكره الجشب و التنديد بقدر كرهي لفرنسا . على الدولة تحمل مسؤولياتها التاريخية اتجاه الوطن واتجاه الشهداء . واتخاذ قرارات اقتصادية تضرب بها المصالح الفرنسية واضعف الايمان . منع استراد كل المنتوجات الفرنسية مثلما نفعل مع منتوجات الكيان الصهيوني وأولها السيارات الفرنسية بكل علاماتها . ومن يريد سيارة فرنسية فليذهب الى الجحيم . وهذا ما كنت انتظر من النواب اقتراحه . اثناء مناقشة قانون المالية لكن للاسف ليس لنا نواب ولا سلطة تشريعية في المستوى . اما التنديد فحتى فرنسا نفسها تعلم بأننا سنندد شعبا ودولة … وماذا بعد .

  • كريم

    مسرحية لقتل الحراك

  • Ryad_DZ

    Et il faut aussi donner un coup de pied au consul marocain et le mettre dans une voiture destination la frontiere et l’ambassadeur a son tour et les 700.000 parasites de marocains qui sont en Algerie et couper toutes les relations diplomatiques et consulaires et fermer l’espace aerien et maritime a jamais
    le maroc fait le silence radio et le peuple algerien attend une vrai reponse ferme et solide

  • Sofiane

    راهم إحركو الطابور الخامس لي راهو مخبي في وسطنا، فرنسا والله ماتحبنا الخير و جميع واحد يمشي فالخط تاعها راهو عدو كيما هي

  • سمير

    للمعلق ou va l’algerie, واش رآك تخلط و تشخلط، واش دخل شعبان في رمضان، لي حب إولي للجزائر مرحبا بيه و لي حب يقعد في فرنسا الله إسهل عليه، بصح في بلادي ندير واش نحب ماشي واش إحبو سياد شئ ناس، …. ملا كي كاين 31,8 مليون مكسيكي ملماريكان تولي الماريكان تهدر سبنيولية ولا المكسيك تهدر انجليزية….ربي يهدينا و خلاص

  • houadfimohamesaid

    عندما احست فرنسا ان الجزائر الجديدة خسرت هيا كل شئي اللغة التجارة و السبب الذي اضرَ بها هو ان العصابة مددت لها معاهدة افيان الى مارس 2020 وهذا مقابل بقائها في السلطة وبيع البلاد والعباد
    لكن اليوم الجزائر الجديدة فرنسا لا وجود لها هذا ماتريد ان تفتعله بكل الوسائل اذكركم بالله 20 سنة حكم العصابة لم اسمع يوما صحافي فرنسي قدم نقداللجزائر لانهم كانوا يتحكمون في كل شئ التعليم التجارة حتى في تعيين الوزاراء اليس هذا احتلال ثاني قانون الأسرة الميراث ,,,,الخ لكن اليوم يجب زبر هذه الربيبة عن الجزائر وتذكرني مقولة ابن باديس اذا لم ترضي فرنسا عليك أعلم انك في الطريق الصحيح

  • الوناس

    ههههه استغباء الشعب كان من الارجح استدعاء السفير الفرنسي للاحتجاج و ليس السفير الجزائري وهو ماذنبه تقولون للتشاور زعما مازال مافريتوهاش بيناتكم حبيتو تهدرو على فرنسا. جماجم الشهداء مازالت في باريس . هذه شعبوية هههه استدعاء السفير الجزائري وليس الفرنسي يا للعجب الخوف من فرنسا وتيهوديت مع الشعب

  • nacer

    الحل قطع العلاقات مع فرنسا نهائيا

  • maknin

    لو كان عندنا نظام ممبثق من الشعب لما تجرأ أحد و لكن للأسف ههم الذين يضعونهم و عندهم علي مسؤولين الجزائريين ملفات ثقيلة لذالك لا أحد يملك قرارا وهذه رماد في عين الشعب حتي يأخذ مصداقية في البلاد.

  • أحمد / الجزائر

    فرنسا لن تتركنا لحالنا لأنها تمسك جيدا بخيوط الفتنة لشعبنا و المؤامرة على دولتنا.
    لكن يمكن للجزائر وضع حد للعبث باستقلالنا و إهانة ثوابتنا بالعمل بالقانون بدل النرفزة والارتجال وردات الفعل:
    1-إهمالنا للغتها في إداراتنا و إعلامنا و برامج تعليمنا ومحيطنا بالعودة الفورية لإحياء قانون التعريب.
    2-العودة الفورية إلى إصدار قانون تجريم الاستعمار الفرنسي لبلادنا والشروع في محاكمة فرنسا دوليا على جرائمها في الجزائر إبان الاحتلال بدءا من سنة 1830.
    3-وضع الشركات الفرنسية على قدم المساواة مع الشركات العالمية في منح الصفقات و الاستثمارات.
    4-حرمانها من الصفقات إلا بعد كشفها لحجم الأموال المهربة لديها.

  • رشيق

    المخزن المغربي ليس برئ من كل هذا الحملة الاعلامية الشرسة والتكالب الحاصل اليوم ضد الشعب الجزائري مرده التفاهم بين اوساط ذات طابع استعماري يكن الحقد علي الجزائر منذو زمان ويتجلي هذا في المخزن وفرنسا الاستعمارية.

  • نصرالدين

    ويمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين.
    هذا طبيعي من بلد استعماري، لا يريد أن يرى الخير و الاستقرار في مستعمرته السابقة، و المطلة على صفة المتوسط جنوبه.
    وأهم شيء يمكننا القيام به للرد عليهم، هو تعزيز الاستقرار الداخلي و المراهنة على طاقات وإمكانيات البلاد و أبنائها.

  • عاصمي

    رغم هذا الكره لفرنسا،ءالا انه ءاذا ما قمنا باءستطلاع للاراء جميع الجزاءين وخيرهم بين العيش في جزاءر الا ستقلال وبين فرنسا الاستعمار؟؟ فسيكون جواب الاغلبية هو الذهاب والعيش في فرنسا ،مهما كلف ذلك من شىء،اذا لا تضحكوا علينا بالشعارات الفارغة.

  • omar

    AId-AL-Fitr Mubarak à tout le monde

  • محمد☪Mohamed

    ياشعب كرهوكم ي فرنسا لأن FLN متخوف من الأرشيف ,فقط ويريد يفهم فرنسا أنها تتحفظ على بعض الحقائق فقط..
    يستعمل تهجما على الشعب الجزائري , أنا أقبل الحقيقة ولا أعتبرها إانة لأنها رجعت من تاريخ 70 80 سنة ..
    فرنسا وألمانيا تقاتل في حرب العلمية 1.2 , كذلك فرنسا خاظة حرب 100 سنة مع أنجثرا ثم اليوم يتعاون ..
    لماذا حنا نتشبك بي مشاكل تخدم FLN فقط .
    الذي يريد الفهم وتوعية يفهم , والذي يبغي يقعد تحث ظل FLN لي 60 سنة أكل ملاير$$ ولم يبني شيئ للشعب يقعد.

  • علي الجزائري

    التركيز الاعلامي على هذا الموضوع
    رغم ان هذه الفئة الشاذة والتي لا يقاس عليها اطلاقا خصوصية وقيم المجتمع الجزائري
    باقحام مطالب الحراك في الجنس والخمر والعلاقات المحرمة من منحرفين يعدون على اصابع يد واحدة
    دليل ان هناك اطراف تريد تكسير الحراك

    اما احتجاجكم على فرنسا نريد ان نراه بالميدان
    طرد سفير فرنسا و تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي
    تجميد مشاريع فرنسا بالجزائر
    استرجاع ارشيف الثورة الحقيقي وجماجم الجزائريين المعروضة بالمتاحف
    سن قانون يجرم افعال الاستدمار الفرنسي

    محاولات شيطنة الحراك وتشتيت وحدة الشعب ومطالبه السياسية التي لا تمثلها فئة شاذة
    مصدرها من الداخل الجزائري
    انتهى

  • زائر مغربي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحن مع إخوتنا الجزائريين للتصدي لفرنسا و مكائدها الخبيثة. حفظ الله الجزائر من كل سوء. و ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • قل الحق

    لولا حركى الحراك الانقلابي لما تجرات فرنسا، لن تترككم فرنسا ما دام عبيدها في الداخل اسياد و هم معروفون لكنكم تدسون رؤوسكم في الرمل كالنعام و تبلعطوا في رواحكم.

  • احمد

    هذا التحامل و هذه العدائية تكشف عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا بعد ثمانية وخمسين (58) سنة من الاستقلال
    هذه العبارة أشعرتني بضيق شديد و كأننا نلتمس العذر للمسؤولين الفرنسيين . هل سمعتم موقفا من الحكومة الفرنسية . كنا ننتظر موقفا أشد حزما و موجها لساسة فرنسا قبل بعض الاوساط

  • محمد قذيفه

    بيننا وبين فرنسا بحار من الدماء والدموع وجبال من اشلاء الشهداء والرد العملي هو الجواب الصحيح كاعتماد ماقاله مؤسس نهضة الجزائر الامام ابن باديس الجزائر وطننا والاسلام ديننا والعربية لغتنا تطبيقا وليس تشريعا ـ وهذا لن يكون الا اذا تقدم من يؤمن بهذا المبدأ أما وأن من يؤمن بفرنسا هو المتقد فلن يحدث شيئا وانما هي زوبعة في فنجان ، حب الوطن المفيد هو الحب العملي وليس الشعارات والاحلام

  • بلاد النفاق

    الجزائريين يشتمون فرنسا ويتهمونها بكل الاتهامات ويتوعدون ويهددون ويطالبون بقطع العلاقات ووووووووووووووووووو لكن لو فتحت حدودها للجزائريين لخلت البلاد من عروشها في أسبوع بحرا وجوا وحتى برا .. والخلاصة أننا نحن الجزائريين أكبر شعب منافق عرفه تاريخ البشرية .

  • جزائري والسلام

    للمعلق 25 : الوقوف الند للند ممكن يوم تنتج الجزائر على الأقل الإبر ومبيد الفئران وأعواد الكبريت .. التي كلها مستوردة من الخارج .والند للند ممكن يوم نوفر الحياة الكريمة لشبابنا لكي يتوقفوا عن المغامرات اليومية عبر قوارب الموت نحو فرنسا والند للند يكون ممكنا يوم تقنع عشرات الالاف من الجزائريين المقيمين بفرنسا بطرق غير شرعية “الحراقة “بالعودة الى بلادهم ويوم توفر جامعات محترمة لطلبتنا لكي لا يهاجروا الى جامعات فرنسا والند للند ممكن يوم نوفر مستشفيات بالمعايير العالمية لكي لا يظطر الجزائري للعلاج في فرنسا والند للند يكون يوم يكوم1أورو =1دج..الخ أما الغرور فهو يزهر لكنه لا يثمر

  • امحمد الأول

    بقايا فرنسا الإستعمارية لم يستوعبوا أن زمنهم قد ولى إلى غير رجعة ، ولم يجدوا ما يدعم ويحافظ على نفوذهم سوى لغتهم والتي هي على المحك فانفصاليوا الحراك أداة لضرب استقرار البلاد وتغريبها .لقطع رأس الأفعى ونرتاح من الصداع المزمن يجب اعتماد اللغة الإنجليزية في كل معاملاتنا.

  • ou va l'algerie

    للمعلق 44 سي سمير : أولا : تعليقي باختصار يتحدث عن مصير ملايين الجزائريين المقيمين في فرنسا في حال تدهور العلاقات بين البلدين وأنت تحدثني عن المكسيكيين واللغة الاسبانية والانجليزية … الخ
    وبالتالي فتعليقي في واد وتعقيبك في وادِِ آخر والسبب واحد من اثنان فإما أنك لا تتقن لغة الضاد وهنا لست مسؤولا عن ذلك و إما أنك مصاب بداء الخرف
    ثالثا : يقول أبراهام لينكون : خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون. –

  • moha

    كان من المفروض ان يستدعي السفير الفرنسي في الجزائر ويقدمون شكوي رسمية. اما استدعاء السفير الجزائري ماهي الا تحمية للبندير والغبار .. هذه زوبعة في فنجان ولن تتخذ السلطة اي اجراء ضد فرنسا لان هذه الخزعبلات الا للاستهلاك المحلي.

  • جحا

    غادي ايجي لدزاير مع خطوط بلارج هي ليراها تخدم

  • غي أنا

    لعلها بادرة خير

  • حر في زمن العبيد

    استدعاء السفير للتشاور
    كان عليكم طرد السفير

  • كريم كريم

    من يريد ان يتعامل مع فرنسا بشكل رسمي دولة مع دولة ، هناك حل واحد و هو ابادة سوق السكوار للعملة الصعبة و طباعت نقود غير قابلة للتزوير، كما يقول المثل كما باع السراق رابح

  • جازي

    مثل هذه الفزاعات التي تستعمل لأغراض مبيتة تعود عليها الجزائريين لكن الفرق أن جزائري الأمس ليس جزائري اليوم والخلاصة فاقو

  • Ghazali lahoucine

    لقد صدق المتل القاءل : لما رأيت زيدا بكيت على عمر.

  • abdou

    مسرحية تتوزع ادوارها بين الدولة المحتلة سابقا و ادنابها الذين كرستهم بعد رحيلها ويبقى الشعب المسكين ضحية هذا الاحطبوط الجهنمي .

  • بلعربي.م.ع

    للأسف لا يزال الصحافيون على القنوات الجزائرية يتحدثون بنسب مُتفاوتة باللغة الفرنسية،لا تزال المناهج التعليمية كما تركتها بن غبريط على خُطى المناهج الفرنسية و لا يزال الكثير من كبار المسؤولين يودعون أموالهم في حسابات بنكية فرنسية
    إذا كُنا نريد أن نقاطع فرنسا علينا وضع القطيعة مع كل ماهو فرنسي،و ليس الإكتفاء بالتنديد اللفظي لفرنسا،أين تلك الدعوات أيام الحراك بإستبدال الفرنسية بالإنجليزية و تعريب الإدارة ؟ للأسف أخشى أنها مجرد شعارات لن تُنفذ.

  • سميرdz

    المخزن له دور في اللعبة يجب قطع العلاقات نهائيا مع المخزن وحمل السفير في سيارة إسعاف حتي الحدود ورميه وطرد العمال المغاربة

  • TADAZ TABRAZ

    وهل نسي الجزائريين تلك الصور التي قامت بدورة حول العالم حيث تناقلتها وسائل الاعلام من القطب الى القطب لالاف الجزائريين يتدافعون أمام المعهد الفرنسي بالجزائر العاصمة بتاريخ 29 أكتوبر 2017 من أجل امتحان المستوى الذي يعتبر الخطوة الأولى من أجل الحصول على تأشيرة الدراسة عفوا الخطوة الأولى للهروب من الجزائر .. الى درجة أن عملية وصول الموظفين الى مدخل المعهد كان أمرا مستحيلا مما نتج عنه أن أحد الموظفين خاطب الجميع عبر مكبر الصوت قائلا : عودوا الى بيوتكم وسنوافيكم بالتفاصيل عبر موقع المعهد … والبقية معروفة

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائري يشتم فرنسا لكنه يصطف ليل نهار أمام سفارتها من أجل الفيزا
    الجزائري يشتم فرنسا لكنه يَتَحَيَلُ الفرص لركوب البحر عبر قوارب الموت نحو مرسيليا
    الجزائري يشتم فرنسا لكنه يصطاد فرنسيات في عمر أمه أو جدته عبر مواقع التواصل للزواج بهن لغرض الاقامة في فرنسا
    الجزائري يشتم فرنسا لكنه يفعل المستحيل من أجل حصوله على تأشيرة الدراسة في جامعاتها
    الجزائري يشتم فرنسا لكنه يبيع بيته وسيارته وكل ممتلكاته للعلاج في مستشفياتها
    الجزائري يشتم فرنسا لكنه إن كان من الأثرياء فأول أحلامه أن يشتري شقة أو … في الشانزيليزي … = الجزائري يأكل الغلة ويسب الملة = الجزائري منافق حتى النخاع

  • الله غالب

    لا حدث ماذا ننتظر من ابناء فرسا

  • Mouwatan

    Les traîtres (taupes) qui sont en Algerie sont beaucoup plus nocifs pour L’Algérie que ceux d’outre-mer. Il faut les combattre et les éliminer avec tous les moyens….

  • Professeur fouzi

    3ayto Al ta3 fransa fedzair mashi ta3na fi fransa… Wala atkhafo o tashtaro ghir fina….. Ma3andkomch gram nif

  • سمير

    إلى المعلق ou va l’algerie، الهاجرين الذين اختاروا العيش في بلد آخر عليهم تحمل مسؤلياتهم كاملة ، انت تقول قال لينكولن و أنا نقول قال بومدين ناكل تراب بلادي و مانروحش لبلاد الناس، نزيد نعاودهالك، لي حب إولي للجزائر مرحبا بيه و لي إخير فرنسا شغلو، بصح ما نبنيش السياسة الخارجية تاع بلاد على عدد المهاجرين …..مع كل الإحترام و التقدير الذي أكنه لك صدقا، أبقى على رأيي ، رآك تخلط و تشخلط أخي

  • TADAZ TABRAZ

    لو أن التقدم والتطور والازدهار والرقي مصدرهم الثرثرة والغرور لتفوقت الجزائر على الولايات المتحدة والصين … ولكانت هي من تقود عالم القرن 21

  • OU VA L'ALGERIE

    للمعلق77سمير : 1–ومن قال لك : يجب أن نبني السياسة الخارجية الجزائرية على عدد المهاجين ? عجيب
    2– قد لا تعلم بأن السياسة الخارجية للدول تبنى فقط على المصالح . فالدول ليس لها أصدقاء أو أعداء دائمين بل لها مصالح دائمة أي عدو اليوم قد يصبح صديقا غدا والعكس لكن المصالح تبقى دائما مصالح
    3 –المهاجرين لم يختاروا العيش في فرنسا أو في غيرها من البلدان بل ليس هناك من يريد أن يعيش بعيدا عن وطنه وأهله لكن هؤلاء أرغموا على الهجرة بل على الهروب من بلد نظامه فاسد ومستبد ومجتمعه يقدس الجهل حتى النخاع الا”القلة القليلة”
    4– تخلط وتشخلط مصطلحات غير مؤدبة تستعمل فقط في بيئات متعفنة هاجرتها الأخلاق والقيم

  • OU VA L'ALGERIE

    لسمير المعلق 77 : 1–ومن قال لك : يجب أن نبني السياسة الخارجية الجزائرية على عدد المهاجين ? عجيب
    2– قد لا تعلم بأن السياسة الخارجية للدول تبنى فقط على المصالح . فالدول ليس لها أصدقاء أو أعداء دائمين بل لها مصالح دائمة أي عدو اليوم قد يصبح صديقا غدا والعكس لكن المصالح تبقى دائما مصالح
    3 –المهاجرين لم يختاروا العيش في فرنسا أو في غيرها من البلدان بل ليس هناك من يريد أن يعيش بعيدا عن وطنه وأهله لكن هؤلاء أرغموا على الهجرة بل على الهروب من بلد نظامه فاسد ومستبد ومجتمعه يقدس الجهل حتى النخاع الا”القلة القليلة”
    4– تخلط وتشخلط مصطلحات غير مؤدبة تستعمل فقط في بيئات متعفنة هاجرتها الأخلاق والقيم

  • معجب

    يـجـب أن تعلـم الـسلطات الـجزائريـة أن وجـود الـحـراقـة بفرنسـا هـو كذلـك سلاح رادع لهـا و لـهـذا نـدعـوا السفيـر أن يأمـر الـقنـاصلـة بـالـكـف عـن تـسليـم رخصة مرور الأشخـاص لإعـادتهم لأرض الـوطن و ابقائـهـم هنـاك تحت أي ذريعـة.

  • OU VA L'ALGERIE

    للمعلق 77 سمير :السؤال المحير في هذا البلد : لماذا كل الجزائريين يتهجمون ويشتمون فرنسا ليل نهار لكن الكل يتمنى ويسعى ويعمل من أجل الهجرة نحوها بكل الطرق
    الكل يصطف بالالاف يزميا أما سفارتها من أجل الفيزا
    الكل يصطاد فرنسيات لغرض الزواج من أجل الاقامة ولو تكبره ب 70 سنة
    الطلبة يتدافعون من أجل الحصول على تسجيل في جامعاتها
    الكل يبحث عن مقعد في زوارق الموت ب 40 و 50 .. مليون سنتم ( الحراقة )… الخ
    حوالي 250 الف جزائري يقدمون طلبات الحصول على جنسيتها في كل سنة … فهل لك جواب عن هذا السؤال المحير ?? أم لأننا منافقين وانتهى !!!

  • ou va l'algerie

    للمعلق 79 : . لا داعي لأن تأمر القناصلة بعدم منح هؤلاء الحراقة رخص العودة فهم أصلا يرفضون العودة ويفظلون المبيت في العراء هناك من العودة للجزائر وهذه حقيقة يعلم بها العام والخاص والدليل أن هؤلاء لا يحملون أوراق ثبوتهم معهم لكي لا تتمكن السلطات الفرنسية من معرفة البلد الأصلي لهؤلاء وكل ذلك تهربا من امكانية اعادتهم للجزائر

  • OU VA L'ALGERIE

    لصاحب التعليق 77 :السؤال المحير في هذا البلد : لماذا كل الجزائريين يتهجمون ويشتمون فرنسا ليل نهار لكن الكل يتمنى ويسعى ويعمل من أجل الهجرة نحوها بكل الطرق
    الكل يصطف بالالاف يزميا أما سفارتها من أجل الفيزا
    الكل يصطاد فرنسيات لغرض الزواج من أجل الاقامة ولو تكبره ب 70 سنة
    الطلبة يتدافعون من أجل الحصول على تسجيل في جامعاتها
    الكل يبحث عن مقعد في زوارق الموت ب 40 و 50 .. مليون سنتم ( الحراقة )… الخ
    حوالي 250 الف جزائري يقدمون طلبات الحصول على جنسيتها في كل سنة … فهل لك جواب عن هذا السؤال المحير ?? أم لأننا منافقين وانتهى !!!

  • سمير

    الى ou va l’algerie، قال ابن خلدون إن المغلوب مولع بتقليد الغالب، و تستطيع ان تضيف الى هذا أن المغلوب مولع أيضا بالعيش مع الغالب ، هذه هي التبعية، غير أن هذا لا يمنع أن نعامل معاملة الند للند، أما النفاق فهو آت من فرنسا عندما يقول ماكرون ان بلاده تريد علاقة أساسها الإحترام و مخابراته تطعننا في ظهورنا و تبين عكس ذالك….مرة أخرى اخي الأمور ليست بالبساطة التي تتصورها

close
close