-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موسوعة تبسُط أسرار الوحي الإلهي العجيب

الإعجاز العلمي للقرآن في خلق الإنسان والحيوان والنبات والكون

الإعجاز العلمي للقرآن في خلق الإنسان والحيوان والنبات والكون
أرشيف

يبحث العالمُ الكبير، هيثم جمعه هلال، في كتابه “موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن“، الصادر عن دار العزة والكرامة الجزائرية، في الجانب العلمي لإعجاز القرآن الكريم، حيث يتحدث عن الإعجاز في خلق الإنسان والحيوان والنبات والكون.

ذلك أنّ علماءنا الأقدمين بحثوا في مسألة إعجاز القرآن، فذهب فريق منهم بأن الإعجاز يختص بكلام العرب وأساليبها، ولكن بعض العلماء رأى أن القرآن الكريم فيه إعجاز علمي وهذا الأخير ظاهر في كثير الآيات، وثمة آيات تتعلق بالإنسان وخلقه، ببنيته وتركيبه ونفسه وروحه، وهيكله العظمي وعضلاته، وثمة آيات تتحدث عن الخلق وبدئه ومبدئه في الكون وفي الإنسان وفي الحياة، وآيات تتطرق إلى واقع السماء والأرض وما فيهما.. الخ.

وفي هذه الموسوعة يقتصر المؤلف بحثه على الجانب العلمي في القرآن الكريم، والمقصود بالإعجاز العلمي هو تلك الدلالات العلمية الخاصة والعامة المجملة والمفصلة، والبيانات الواردة في شأن الأسرار المغيبة وغير المغيبة، وينحو الكاتب في ذلك كله منحى الاعتدال والاعتماد على طبيعة القرآن ولغته الخاصة الإلهية، مبتعدا عن الإفراط والتفريط في هذا الموضوع كله، بل يلجأ إلى العلم في إبراز صورة هذا الوحي الإلهي العجيب وأسراره التي كانت تفاصيلها غائبة عن مصير الصحابة ومنْ بعدهم، بسبب جوهري خاص متعلق بتطور العلم.

وقرر المؤلف في مقدمة عمله أن القرآن الكريم يؤكد حقيقة مهمة، هي البحث والتفكر ومن يقرأه يجد الآيات التي تحرك التفكير وتثير العقل وتجعل البشر يتنبهون إلى ضرورة فهم الوجود.

والقران دلائله كثيرة مستفيضة كلها في أسلوب يلفت النظر فيه تحريك للحواس، ثم إثارة للمشاعر، وتوجيه قويم لها، مع علاج تام تشريعي متعلق بالإنسان، وكل هذا سوف يتطرق إليه الباحث في كتابه.

وأضاف المؤلف أن القرآن وجّه النظر إلى أن الأساس في البحث العلمي هو العقيدة الصحيحة وجعلها الميزان في كل المسائل التي تعتمل في عقل الإنسان، فهي قاعدة صلبة لا يجوز انتقالها، وسارع المؤلف لذكر الضوابط التي يلحظها المتأمل في القرآن كي يكون على بينة من طبيعة بحثه، حيث شدد أن القرآن ليس دائرة معارف، ولا يطلب منه أن يكون كذلك، باعتباره ليس كتابا علميا، بل هو دستور وتشريع من عند الله.

كما حظر القرآن البحث في الأمور المغيبة عن الحواس كالجن والملائكة وذات الله والروح، لأن العقل لا يستطيع أن يدركها، أو لأنها مغيبة عن قدرة الإنسان عن البحث، ما يجعل الحل هو الاكتفاء بالبحث في معاني النصوص التي تحدثت عن هذه المغيبات وإثبات وجودها بما قاله النص عنها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • Ashrf saeed

    ايها الاغبياء يا من تقولون إن القرآن الكريم ليس به اعجاز اقرء في سورة فصلت سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم الحق أولم يكف بربك أنه على كل
    شيء شهيد
    القرآن كله مليء بالاعحازات سواء علمي أو ادبي أو جغرافي ببساطة لانه كتاب من الله عز وجل شامل لكل شيء فهو بسببه يصلح لنا حياتنا فهو أن عمل به المؤمن انار له طريق حياته وانزلت السكينة في قلبه فهو واقع عملي ومنهاج حياة وليس فقط في المساجد الذي يقول إنه لايوجد اعجازات ما هو تعريفك للإعجاز ولماذا يدخل علماء النصارى واليهود والملاحدة الكفار إلى الإسلام مع اختلاف مجالاتهم

  • محمد ب

    إلى المواطن رقم 4.
    {هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ اِلْحِسَابِ {52} إِنَّ هَٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُۥ مِن نَّفَادٍ {53} َٰهذَا و َإِنَّ لِلطَّٰغِينَ لَشَرَّ مَـَآب{54} هَٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٞ وَ غَسَاقٞ {56}وَ ءَاخَرُ مِن شَكْلِهِۦٓ أَزْوَٰجٌ {57}هَٰذَا فَوْجٞ مُّقْتَحِمٞ مَّعَكُمْ لَا مَرْحَباَ بِهِمُۥٓ إِنَّهُمْ صَالُواْ اُلنّارِ {58}.
    1)من (هذا1)إلى (هذا2) يوجد 7 كلمات
    2)من (هذا2) إلى (هذا3)يوجد 7 كلمات
    3)من (هذا3)إلى (هذا 4)يوجد 7 كلمات
    4)بين (و1)و(و2)يوجد 7 كلمات
    5)بين(هذا2)و(هذا 5)يوجد 21 كلمة (7*3)
    هذا مثال فقظ وكلّ المتشابه في نصوص القرآن الكريم هكذا جرّب.

  • مواطن

    أين هو الاعجاز؟ لا اعجاز لا شيء، قرأنا القرأن اية اية ولم نرى اي اعجاز، ربما تستطيعون اقناع بعض العقول وخاصة التي لا تعرف عن العلوم شيء ولكن ليس كل الناس. كلما نكتشف نظرية او شيء من العلوم الا وتعيدون تفسير الايات حسب اهوائكم حتى تقنعوا الناس، فقط الاغبياء من يصدقكم. اتركوا القرأن في علاقات الناس العامة وفقط ولا تخلطوا الامور.

  • أستاذ

    إلى الرئيس الألماني هلموت كول نعم هو كتاب هداية فلماذا لم تهدي أن هداك الله بهذا الكتاب ؟؟؟

  • Helmut Kohl

    كفانا إستهزاء بالدين،،، لا اعجاز ولا هم يحزنون،، القرآن كتاب هداية ، ليس بكتاب ليسانس أو دوكتوراه

  • أستاذ

    شخصيا مما زاد إيماني عندما عرفت الدنيا كان الاعجاز العلمي في خللقه لكل شيئ من الكون إلى الأرض التي نعيش فيها إلى الانسان والحيوان والنبات
    الاعجاز العلمي = الحجة والبيان لمن يعتبر وأكبر عالم في العصر الحديث هو د. زغلول النجار
    حتى غير المسلمين خاضوا في الاعجاز العلمي مثل السيدة فوستر في قناة BBC وغيرها
    أنصح جميع القراء في تتبع الاعجاز العلمي
    العبد المتواضع في احدى الأيام وأنا أقرأ سورة الكهف قرأت ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال....فوجدت حكمة تقليب طريح الفراش كي لا يصاب بتقرحات الفراش Escasd التي يعتبر مشكل في الصحة العامة
    أنصحكم بالمزيد من القراءة

  • محمد ب

    2) (الإعجاز المبهِر العدد7 في المتشابه من القرآن الكريم) يمسّ هذا الإعجار :
    * كلّ نصوص القرءان الكريم.
    * لايتماشى إلاّ مع الخط العثماني , وكأنّ جمع القرءان في عهد الخليفة الثّالث كان برعاية ربانية.
    مثال:
    الشَّيْطَـنُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفحْشَآء وَاللَّهُ يَعدُكُم مَّغفِرَةً مِّنْهُ وَفضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿267﴾ .
    ** ( يعدكم) الى( يعدكم) يوجد 35 حرفا (7*5).
    ** (و 1)و (و 3)يوجد 7 كلمات.
    ** (و 1)و (و 2)يوجد 14 حرفا(7*2).
    كلّ نصوص القرءان على هذا المنوال فلا ينكر ذلك أحد.
    لاحظ كلمة (الشيطان) في الآية بدون (ا) في الخط العثماني لوأضفناها زال الإعجاز.

  • محمد ب

    إن سمحت الشّروق هناك لمحة في الموضوع:
    من أروع ما يبحث فيه المسلمون(كتاب الله) ليتبيّن أنّه الحقّ من ربّهم :
    *هناك بحوث في إعجاز اللغة والبلاغة.
    *و بحوث في الإعجاز العلمي (كما في موضوع الكتاب).
    *وهناك إعجاز عددي وهذا ما أعجز المنكرون للقرءان.
    ملاحظة:أن العبد الضّعيف ألهمني ربي أثناء التّلاوة بالإنتباه لإعجاز عددي لم يسبق لأحد أن بحث فيه وإني بصدد إعداد بحث يمسّ كلّ سور القرءان (114)وأنا على وشك الإنتهاء منه(366 صفحة) ويتمثل في:
    أنّ كلّ كلمتين متشابهتين في القرءان (بما فيها حروف الجر وغيرها..)بينهما 7 كلمات أو أحرف على الخط العثماني أو مضعفات(7). والعنوان((الإعجاز المبهِر في العدد 7)).