-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في الذكرى الـ61 للتجارب.. المحامية فاطمة الزهراء بن براهم:

التجارب النووية الفرنسية بالجزائر “تجسيد حرفي” لسياسة الأرض المحروقة

التجارب النووية الفرنسية بالجزائر “تجسيد حرفي” لسياسة الأرض المحروقة
أرشيف

أكدت المحامية الأستاذة فاطمة الزهراء بن براهم أن التفجيرات الفرنسية النووية بمنطقة رقان “جسدت حرفيا” سياسة الأرض المحروقة التي طبقها المستعمر الفرنسي بالجزائر.

وأوضحت الأستاذة بن براهم، لوكالة الأنباء الجزائرية، على هامش مداخلتها في منتدى يومية “المجاهد”، بالتنسيق مع جمعية “مشعل الشهيد” ومتحف المجاهد، والذي خصص لإحياء الذكرى الـ61 للتفجيرات النووية الفرنسية بالجزائر، أن تلك التفجيرات كانت “تجسيدا حرفيا لمعنى سياسة الأرض المحروقة التي طبقها المستعمر الفرنسي بالجزائر”، وستبقى “جريمة ضد الإنسان والأرض لا يمكن في أي حال من الأحوال أن تسقط بالتقادم”.

واستشهدت المحامية بن براهم باعتراف الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولند سنة 2014 بأن ما حدث في رقان “تفجيرات وليس تجارب نووية”، مؤكدة أن ذلك الاعتراف يمكن استغلاله كدليل إضافي لإثبات الجرم المرتكب في حق الجزائريين.

وعادت المتحدثة للتأكيد بأنه من غير المسموح أن يتم التغاضي عن “حق جزائريين استغلوا يوم الجريمة أبشع استغلال واستعملوا كفئران تجارب” للتجربة الفرنسية النووية وأن “موتهم ليس ذريعة لنسيان ما تعرضوا له، مثلهم مثل تلك الأرض الطاهرة التي لا زالت تحمل آثار تلوث خطير إلى اليوم”.

وقالت ذات المحامية إن آثار التفجيرات التي امتدت عبر المياه الجوفية إلى غاية الجارة تونس، “لا يمكن السكوت عنها وأن تحول المنطقة إلى أرض قاحلة سيبقى “شاهدا على جرم المستعمر”.

من جهته، تطرق محمودي محمد، عضو وممثل عن جمعية 13 فبراير لضحايا منطقة رقان، إلى معاناة أبناء المنطقة الذين “توارثوا أمراضا خطيرة نتيجة التفجيرات التي عرفتها المنطقة”، مؤكدا أن تلك المعاناة التي يتوارثها أجيال من أبناء المنطقة، ستبقى “وصمة عار في تاريخ المستعمر الفرنسي”.

بدوره، أوضح رئيس جمعية مشعل الشهيد، محمد عباد، أن إحياء الجمعية لهذه الذكرى على غرار باقي الأحداث التي عايشها الشعب الجزائري في كفاحه ضد الاستعمار الغاشم، هو “تخليد لتضحيات لا يمكن أبدا نسيانها ويتوجب على الجميع المشاركة في تلقينها لأبناء هذا الوطن”.

ومعلوم أن مساعي فرنسا الاستعمارية من أجل التحكم في تكنولوجيا الذرة النووية ذات الأهداف العسكرية مكنتها من صناعة قنبلة ذرية، وذلك منذ نهاية سنوات الخمسينات من القرن الماضي وهو الأمر الذي جعلها تجري تجارب نووية.

ولأجل ذلك، قررت فرنسا وقتها جعل الصحراء الجزائرية وسكانها “حقلا لتنفيذ هذه التجارب“، حيث تم تنفيذ أول انفجار بمنطقة رقان يوم 13 فبراير 1960، قدّرت قوته ما بين 60 و70 ألف طن من T.N.T وتعد هذه القنبلة أقوى من قنبلة “هيروشيما” بخمس مرات، حسب الأخصائيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • دونا النقريني البربري

    الشعب الجزائري لا زال يطالب فرنسا الاستظمارية الارهابية بالاعتراف رسميا بجرائمها الفضيعة وكذا الاعتذار رسميا بمجازرها التي اقترفها جنرالاتها السفاحون وظباطها المجرمون بالجزائر ابان الاحتلال الذي دام 132 سنة من الارهاب والنازية والقتل والتشريد والتجهيلوزهق الارواح بلا انسانية ولا رحمة -استشهاد اكثر من 15 مليون جزائري -.
    الكرة الان في مرمي حزب جبهة التحرير ليمرر قانون تجريم فرنسا بالبرلمان الجزائري وفورا وبدون تاخر ولا تردد وبدون خيانة للتاريخ الثوري وللشهداء الابرار