-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قضت أكثر من 10سنوات في التحليق الحربي..

الجزائرية حكيمة عبد الصمد .. أول إمرأة تقود طائرة حربية في العالم

أماني أريس
  • 17566
  • 6
الجزائرية حكيمة عبد الصمد .. أول إمرأة تقود طائرة حربية في العالم
الأرشيف
الملازم حكيمة عبد الصمد

عندما احتفلت فرنسا في نهاية التسعينات بأول إمرأة فرنسية تقود طائرة حربية، واعتبرته انجازا فريدا سبقت به العالم، تناست حينها أن الجزائر الفتية قد سبقتها في الإنجاز بحوالي عشرين عاما، ورفعت هامتها بأول إمرأة تقود طائرة حربية في العالم غداة استقلالها.. إنها الكابتن “حكيمة عبد الصمد.”

 قائدة طائرة حربية، وهنا نتحدث عن السيدة حكيمة عبد الصمد أول إمرأة جزائرية وعربية وإفريقية وفي العالم بأسره تقود طائرة حربية. ولئن تقاعدت من مهنتها بعد سنوات طويلة، حلقت خلالها في سماء الجزائر، إلا أن ارتباطها بعالم الطيران جعلها اليوم تشرف على تكوين متربصين شباب يعتبرونها القدوة الحسنة. 

لم يكن مجال الطيران ذات يوم حلم السيدة حكيمة، إنما الأقدار قالت كلمتها لتحلّق بها في سماء الجزائر، فحسب ما صرحت به لوسائل الإعلام أن تجربتها في مجال الطيران الحربي كانت محض صدفة، ففي عام 1978 تحصلت على شهادة البكالوريا بمعدل جيد. فاتجهت مع والدها إلى كلية الطب بمسقط رأسها ” ولاية باتنة ” والفرحة تغمر قلبها، غير أنهما مُنعت من الدخول إلى الكلية الحديثة لأسباب إدارية فأصيبا بالإحباط والغضب، تقول الكابتن : في الطريق وقعت أعيننا على لوحة إشهارية مفادها: ” يا شباب الجزائر..  التحقوا بنا..  صيروا طيّارين ” لحظتها نظر إلي والدي وفهمت نظرته وبدون أدنى تردد عقدت العزم على الالتحاق بالميدان العسكري لأصبح قائدة طائرة حربية “. 

ولم يكن نجاحها في هذا المجال الصعب مسلكا سهلا، إنما كان مليئا بالتحديات والعقبات، لكنها استطاعت بفضل صمودها وإصرارها على النجاح، حيث أجرت السيدة حكيمة فترة من التربص في التدريبات العسكرية والتقنية، ثم التدريب على قيادة الطائرة، حيث باشرت فيه غمار قيادة طائرة من نوع “ساندونار” خلال السنة الأولى من التعلم، ثم في الأعوام اللاحقة قادت طائرة 34T ثم طائرة 15MIG  لمدة 3 سنوات، ثم طائرة 17MIG، وهي طائرات موجهة للقتال، لترتقي بعدها إلى قيادة طائرةMIG21، وفي هذه المرحلة تدرّبت على كل أنواع المناورات الحربية.

وتعتبر الكابتن الجزائرية عملها بمثابة الجهاد وتحدي الموت في سبيل خدمة الوطن حيث تقول:  “كل أنواع تلك الطائرات حربية 100 بالمائة، يعني تحليق بدون رجعة، مثلما يتم تدريبنا عليه، حيث كنا نتدرب على أن العدو أمامنا، إما أن نقتله أو يقضي هو علينا”.

وارتقت حكيمة إلى درجة القائد الثاني في المجموعة مباشرة بعد القائد الأول، لأن الطيران الحربي يتطلب الخروج في مجموعة، في هذه الفترة من أوج مجدها، بدأت الأوضاع تتدهور في الجزائر، ودخلت سنوات العشرية السوداء، فتذبذبت ظروفها المهنية وعن ذلك تقول :  “خلال هذه المرحلة بدأ اللااستقرار يزعزع ثباتي في مهنتي كقائدة طائرة حربية، بعد 10 سنوات تحليق حربي تم تحويلي إلى النقل العسكري للزبائن، عملت في هذا المجال لسنتين، ثم تم تحويلي إلى الخطوط الجوية الجزائرية ”  وهنا انتهى عهدها مع قيادة الطائرة وتقاعدت بعد أن سجلت اسمها في تاريخ الجزائر الحديث، وتركت بصمتها في قلب كل جزائري يهوى هذا المجال فكانت خير قدوة لهم.

تقاعدها لم يكن فراقا نهائيا مع الطيران، بل تم استدعاؤها من طرف نادي الطيران الجزائري، لتكوين الشباب، وبالموازاة أنشأت مؤسسة خاصة في مجال تلبيس العمارات، ثم دخلت مجال العمل الجمعوي بإنشاء جمعية مساعدة الأطفال كثيري الحركة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Wissal

    تحية كبيرة للبطلة تابعنا هذه ... المفيد ليس انها الاولى او الاخيرة المفيد انها دارت لي مقدروش بزاف رجال منهم لي قاعدين يعلقو يديروه ... أنا فتاة صح و العسكر لرجال mais خلال الثورة الجزاىرية كان للمرأة دور كبير و شاركت في الجهاد كتفها لكتف مع الرجل و قدرت تحقق بزاف نجاحات ... أنا من احدى الفتيات المهووسات بالالتحاق بصفوف الجيش الوطني لأَنِّي اومن باني قادرة ان شاء الله على تقديم الأفضل لبلادي لو انهم يوفرو حماية للفتيات في الجيش راح يكون جيشنا في حالة أفضل

  • بدون اسم

    22 ياخي كذب ياخي . مصر وقتها كانت تحت الأحتلال ولا تملك حتى الشاحنات والسيارات القديمة لنقل المواشي ( إجازة في سياقة الجمال ).

  • بدون اسم

    تحية لهذه المراءة الجزائرية

  • mus

    يوافق اليوم الذكرى الـ107 لميلاد لطيفة النادي، أول امرأة مصرية تحصل على إجازة الطيران فى عام 1933 الأمر الذي اهتم به موقع البحث الشهير "جوجل" واحتفل به.

  • A/Kader .Dz

    لاياهواري ياابني انت وتحب ان تكون حقيقة الجزائراحسن بلدان العالم كما كنا نتمناه. لقد حلمنا طويلا بان تكون بلدنا يوماما يابان افريقياكما ادخلوا لنا في رؤوسنا ذلك وزادوا فوق ذلك الفوخ والزوخ بانجازات اكبرملعب في افريقيا واكبر مصنع في العالم الثالث واكبر سدفي العالم العربي وهلما جرا من هذاالكلام الذي كان ينفخ الانسان بالهواءالريح وفي أي لحظة يتفش ويبان العيب كماهوحاصل اليوم.الشمس لاتغطى بالغربال والاوطان تبنى بالحق والعلم والعمل في الميدان لا بالتطاول والكذب والبهتان.لان الحق يبان مهما طال الزمان

  • لكحل

    انـها بـنـت الاوراس