-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المجلس الشعبي الوطني يزكي المشروع

الحكومة تمرر قانون الصحة وسط غضب من المعارضة

الحكومة تمرر قانون الصحة وسط غضب من المعارضة
ح.م
جانب من جلسة التصويت

صوت نواب المجلس الشعبي الوطني، الإثنين، بالأغلبية على مشروع قانون الصحة دون تعديلات جوهرية طالبت بها أحزاب معارضة وخاصة المادة المتعلقة بمجانية العلاج.
وزكت المجموعات البرلمانية لجبهة التحرير الوطني، التجمع الوطني الديمقراطي، تجمع أمل الجزائر، الحركة الشعبية الجزائرية إلى جانب نواب كتلة الأحرار المشروع.

https://www.facebook.com/ApnCommunication/posts/2055104894812139

وعارضت عدة مجموعات المشروع في مقدمتها حركة مجتمع السلم، الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، حزب العمال، حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية فيما طالبت كتلة جبهة القوى الاشتراكية الجلسة وطالبت بسحبه.

https://www.facebook.com/mohcine.belabbas/posts/1592894447427106

وكان النواب قد قدموا 73 مقترح تعديل على القانون مست بالدرجة الأولى المادتين 79 المتعلقة بالإجهاض و343 المتعلقة بتمويل المنظومة الصحية.

ورغم تأكيد وزير الصحة مختار حسبلاوي وحتى أحزاب الموالاة أن مجانية العلاج لن تمس، ترى المعارضة أن ربط العلاج بأموال الضمان الاجتماعي يعد تمهيدا للتخلي عن هذا المكسب.
وبالنسبة للمادة المتعلقة بالإجهاض اقترحت حركة مجتمع السلم، أن يتم “بعد اتفاق الطبيب المعالج والأطباء المتخصصين”، كجهةٍ موثوقةٍ لاتخاذ قرار الإجهاض مع تكفّلِّ مادةٍ أخرى بأنّ الإجهاض لا يقع إلا في المؤسسات الإستشفائية العمومية.

https://www.facebook.com/HmsDz/photos/a.583845181698768.1073741897.110647279018563/1639208472829095/?type=3

ومن جهة أخرى حذرت أحزاب مثل حزب العمال وحتى نقابات القطاع، من تضمن المشروع فتح المجال أمام الخواص للاستثمار في القطاع، بدعوى أن الأمر يعد تحضيرا لتسليم المنظومة الصحية لرجال الأعمال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جزائري حر

    البرلمان الفاقد للشرعية الشعبية(أكثر من 96/100 لم تصوت) لا يؤخد بقراراته بل تحسب عليه وسيأتي غدا وسيحاسب كل اللصوص الدين لو كانوا قادرين على شقاهم ما سرقوا. غير الحابسين في رؤوسهم من يلجؤا للسرقة كدكاء.

  • محمد

    هذا لأن الشعب_مايسوطيش .... حشاهالكم شمس الدين .الذي أصلا هو ممثل يعمل مع القنوات التي تتبع جهات في النظام ، فهل تعتقدون أنه يمثل الشعب ؟
    المرة القادمة أنظروا من هو أحسن ممثل (أفضل السيئين على الاقل) ، ليكون على الأقل له مسؤولية تجاه الشعب ..فالذي لاينتخبه الشعب لايشعر بأي مسؤولية تجاهه.. فأختاروا أحسنهم وصوتوا بقوة ..والأفضل أن لايكون من الأحزاب التقليدية الموالية للأوليغارشية بالدرجة الأولى. السويد والنرويج دول إشتراكية ومع ذلك ناجحة . فعلى الأقل الإشتراكية تضمن توزيع الثروة وعدم تغول رجال المال والأعمال وهذا ماينقص الشعب الجزائري..الذي تم إفقاره تماما منذ سيطرة الرأسمالية المتوحشة

  • حمودي بسكرة

    انتم(الشعب) من انتخبتم ال RND و FLN ، فلا تلومو المعارضة، انا عملت في الانتخابات في المكاتب الانتخابية ورئيت الشعب من ينتخب. بوتفليقة انتخبه وانتخبه.و...الشعب. وكذلك الاحذاب الموالية للسلطة. اذن لا تلومو الا انفسكم. وبالنسبة للجزء الاكبر من المجتمع الذي لاينتخب اقول له ماذا فعلتم بعدم انتخابكم!!!. فالنظام مواصل حتى لو انتخبت 10%. يجب ان تغيرو من ذهنياتكم...وان تفكرو بعقلانية.

  • LAKHDAR

    BENI OUI OUI IL NE CESSERONT JAMAIS DE DIRE OUI CAR ILS NE PEUVENT PAS DIRE NON.PARLEMENTAIRES DE MES BOTTES

  • اسمي نسيتو

    انا لا افهم لماذا لا يستقيل القلة من النواب اللذين يعارضون قوانيين كهذه و هم يعرفون انها ستمر ، لان الاغلبية في البرلمان دخلوه بانتخابات مشبوهة و بشراء رؤوس قوائم احزاب السلطة و من المستحيل ان يخرجوا عن خط من وضعهم كممثلين عن الشعب الذي لم يختارهم اصلا
    اقول لمن يدعي انه معارض بان يستقيل و يفقد هذه الغرفة اي نوع من الشرعية فالتاريخ يسجل

  • ملاحظ

    المعارضة الكرتون والصالونات، كم من قوانين جائرة مررتها الحكومة ومنها المالية 2015، 2016، 2017، 2018 ولم نسمع من المعارضة سوى رفع اللافتات سخيفة او هذا الغضب المزعوم نقرأه فقط في الصحف، وهذا القانون الصحة لفرض الصحة المتعفنة وفي الحضيض بدراهم لشعب الذي لا يستفيد ادنى علاج الا برشاوي لطاقم طبي، والحكومة تزيد الشقاء والعذاب للمرضى بكل طرق لنهبه مقلدة اسيادها ونحن لا نملك صحة ومسخرة امام غزة وسوريا بينما هم ومقربيهم يعالجون في افخم المستشفيات فرنسا باطل وعلى رقبة الشعب بينما مرضى لنجاة بحياتهم يستغيثون بالمحسنين للعلاج بتركيا وفرنسا وحتى تونس الله لا تربحكم وحسبنا ونعم الوكيل

  • كان يامكان

    هل الراندو وحمس معارضة لماذا كلكم تخافون و ترجفون من عودة المعارضة الحقيقية رجال الفيس