-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي تهديد لأمنها"

السيسي يلوّح بالتدخل العسكري المباشر في ليبيا

الشروق أونلاين
  • 3699
  • 12
السيسي يلوّح بالتدخل العسكري المباشر في ليبيا
التلفزيون المصري
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع شيوخ قبائل ليبية في القاهرة يوم الخميس 16 جويلية 2020

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس، إن مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تهديد مباشر للأمن القومي المصري والليبي، وذلك بعد أن طالب البرلمان الليبي المتحالف مع القائد العسكري خليفة حفتر القاهرة هذا الأسبوع بالتدخل العسكري في الحرب الأهلية.

وأبلغ شيوخ قبائل ليبية جاءوا على متن رحلة جوية من معقل حفتر في بنغازي السيسي خلال اجتماع في القاهرة، أنهم يفوضونه والقوات المسلحة المصرية للتدخل في بلادهم لمواجهة ما وصفوه بالغزو التركي والإرهاب.

يعكس الاجتماع، الذي أذاعه التلفزيون المصري، المخاطر الإقليمية المتزايدة في ليبيا، المقسمة منذ 2014 بين مناطق تسيطر عليها حكومة معترف بها دولياً في طرابلس، وتدعمها تركيا، وبين إدارة منافسة في الشرق، تدعمها الإمارات وروسيا ومصر.

ودعا البرلمان المتمركز في الشرق، والمتحالف مع حفتر، مصر هذا الأسبوع إلى تقديم المساعدة في مواجهة الدعم التركي للحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس.

وساعدت تركيا الإدارة التي مقرها طرابلس في الغرب على إرغام قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة حفتر على التراجع عن هجومه على العاصمة.

وقد يؤدي أي تصعيد كبير إلى إشعال فتيل صراع مباشر في ليبيا بين القوى الأجنبية التي دفعت بالفعل بالأسلحة والمقاتلين إلى ليبيا في انتهاك لحظر السلاح.

ورداً على الإجراءات التركية، حذر السيسي الشهر الماضي من أن الجيش المصري قد يدخل ليبيا إذا عاودت حكومة طرابلس وحلفاؤها الأتراك الهجوم على خط المواجهة سرت-الجفرة، الذي يُنظر إليه على أنه بوابة مرافئ تصدير النفط الرئيسية في ليبيا. وتخضع الجفرة وسرت لسيطرة الجيش الوطني الليبي.

وخلال الاجتماع مع شيوخ القبائل الداعمين لحفتر، قال السيسي: “إن الخطوط الحمراء التي أعلناها من قبل هي بالأساس دعوة للسلام وإنهاء الصراع في ليبيا”.

إلا أن السيسي أضاف “ولكننا لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة أي تحركات تهدد أمننا القومي الاستراتيجي على حدودنا الغربية خاصة في ظل تزايد عمليات الحشد العسكري الراهن في محيط مدينة سرت”.

وقال الرئيس المصري، إنه سيسعى للحصول على الموافقة على أي تحرك عسكري من البرلمان الذي يهيمن عليه مؤيدوه.

وأضاف أن مصر “لديها القدرة على تغيير المشهد العسكري بشكل سريع وحاسم حال رغبتها في ذلك”.

ويتمتع حفتر بدعم قبائل معظمها في الشرق ولكنه يحظى أيضاً بمساندة معاقل سابقة للجيش الوطني الليبي مثل ترهونة في الغرب.

ومع ذلك لا يحظى الضابط السابق في عهد معمر القذافي بشعبية تذكر في معظم غرب ليبيا بعد هجومه الذي استمر 14 شهراً على طرابلس وتسبب في تشريد نحو 200 ألف شخص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • TITANIC

    قد تستقر توركيا في ليبيا ثم تزحف نحو تونس والى الجزائر ووووووووووووووووو لتعيد الى الحياة الامبراطورية العثمانية وخاصة والجزائريين يحنون الى ذلك الزمان الجميل زمن كانت فيه الجزائر تتوفر على جامعات يقصدها الطلبة من كل أصقاع العالم ومستشفيات يزورها المرضى من العديد من الدول وشبكة للسكك الحديدية اخترقت البلاد من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها .... الخ

  • TITANIC

    ومن يدري أن تستقر توركيا في ليبيا ثم تزحف نحو تونس والى الجزائر ووووووووووووووووو لتعيد الى الحياة الامبراطورية العثمانية وخاصة والجزائريين يحنون الى ذلك الزمان الجميل زمن كانت فيه الجزائر تتوفر على جامعات يقصدها الطلبة من كل أصقاع العالم ومستشفيات يزورها المرضى من العديد من الدول وشبكة للسكك الحديدية اخترقت البلاد من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها .... الخ

  • مازوزي

    كيف تتدخل توركيا على بعد الاف الكيلومترات و القادمة من قارة اسيا ولا تتدخل مصر الجارة لليبيا والتي تمتلك معها حدود تتجاوز 1000 كلم . أم أن كل وافد قادم من اسيا مقبول كالعادة وغيره مرفوض ومطعون في شرعيته ؟؟؟

  • عبد الحكيم

    القبائل الليبيا من كل ربوع ليبيا فوضت الجيش المصري بالتدخل لحماية سيادة أرض ليبيا و ثرواتها و حماية الشعب الليبي من المرتزقة وتنظيم الإخوان الإرهابي و من الغزات الأتراك

  • ڨولها و ماتخافش

    و تليها مئات التوابيت لجثث المصريين. تتدفق من الحدود الى ذويهم

  • Ezzine

    لم ولن تستطيع مصر ان تتدخل عسكريا في أي نقطة تتنازع عليها أومن اجلها الا بضوء اخضر "منطوق به" من امريكا… إن تعلق الأمر بالحفاظ على أمنها القومي او غيره... لأنه وببساطة الأمن القومي العربي ككل ماكث رغما عنه تحت عباءة الحلف الأطلسي الأمريكي وهذا بفضل السياسات المهتدية لذاك وذلك الحاكم العربي. اما باقي الكلام المزخرف فهو للاستهلاك الداخلي حتى لا نقول للتغطية على العجز المصري الفادح لحاضرنا والمحزن له في نفس الوقت مقارنة بقدرة مصر الحنينة أم الدنيا… الناصرية ومع ذلك الرافعة والمرفوعة الرأس. أما كل تأويل مزركش في هذا الشأن فهو هروب الى الأمام لا يسمن ولا يغني من جوع.

  • ليبيا الأمازيغية

    لا للتدخل الأجنبي سواء أكان خليجيا أو مصريا أو تركيا او فرنسيا او روسيا ، ليبيا أرض ليبية و ليست أرضا عربية و لا تركية و لا فرنسية ، توقفوا عن نهش الجسد الليبي .

  • امازيغي حر *الجزائر

    السيسي: مصر لم تبقى مكتوفة الايدي أمام اي تهديد لأمن اسرائيل --- بينما مصر مؤمنة دوليا واقليميا من جرانها العرب المسلمون لاخوف على مصر أم الدنيا -المسلم اخو المسلم -حديث- وانما تدخل مصر فهي لمصلحة الامريكان والصهيونية العالمية اسرائيل -جرثومة الارض وسوسة الشرق الاوسط ---أما القبائل الداعمة للجنرال العسكري حفتر جاءت به امريكا كما جاءت بجنرالات العراق الذين تمردوا على الجيش العراق الصدامي الباسل هاهم الأن يذقون مرارة العلقم تحت وطأة الاحتلال الامريكي الصهيوني مثل هذا وذاك يريدونها لليبيا عمرالمختارية -ولا ننسى الشيطان ليبي ليفني اليهودي -اللهم احفظ بلادنا الجزائر وليبيا وجميع المسلمين من الفتن

  • امير عبد القادر

    السيسي قال في هذا اللقاء ان جيشه هو الاقوى في المنطقة والسيسي يريد تغيير نظرة المصريين تجاه جيشهم الذي يحكمهم. كل هذا ينطبق على الجزائر لدى على الجزائر تجميع قبائل أخرى في الغرب للرد والا ستكون الكارثة

  • kri you

    يا حسرتاه على مصر عمر بن العاص...رئيس عينته امريكا كحجر شطرنج له ذور يؤديه ثم يذهب لمزبلة التاريخ التي قد تكون امتلأت في زماننا هذا بالخونة لشعوبهم اصبح يهدد اخوانه في ليبيا.انظر قليلا على يمينك ترى القدس .و بكن القدس لا يحتاج ان يُحرر على حثالة و انذال القوم.سوف يأتي يوم...

  • حميد

    العرس في اثيوپيا و الرصاص في ليبيا، و هي مهمة انتحارية و يظن ان ليبيا لقمة صائغة.كان الأفضل صرف النظر نحو تحرير القدس بدل السياسات الاستعلائية في القارة السمراء..

  • SoloDZ

    و الله يا سيسي انك مثل ذلك الثور الهائج الذي يركض وراء الوشاح الاحمر وهو لا يدرك بانه يركض وراء حتفه وبتصرفك المتهور هذا انت تقود مصر الشقيقة صوب الحائط مباشرة في وقت تحتاج فيه بلادك الانكباب الكامل على الشؤون الداخلية والتركيز حل الخلافات المصرية الاقليمية وعلى رأسها صداع راس ملف سد النهضة اما الملف الليبي فإن القاهرة مطالبة بلعب دورها داخل حدودها كما تفعل دول جوار ليبيا كلها لأن اي تدخل عسكري مباشر فهو ليس اكثر من صب الزيت على النار ولن تكون بردا وسلام على احد وفي مقدمتهم المتدخلون مباشرة ثم الا تعتقد القاهرة ان الزج بالجيش المصري هو استدراج له من طرف اعداءه الى مستنقع سيصعب الخروج من وحله ؟