-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشيخ‭ ‬شيبان‭ .. ‬رجل‭ ‬الإجماع‭ ‬حيا‭ ‬وميتا

الشروق أونلاين
  • 3692
  • 13

قبل أن تشرق الشمس كانت ساحة مقر جمعية العلماء المسلمين مكتظة على غير عادتها أيام الجمعة.. عمار مطاطلة، محمد الأكحل شرفاء، عبد الحليم قابة، عبد الرزاق قسوم، عمار طالبي، الزبير طوالبي، الهادي الحسني، عبد الحفيظ أمقران، محمد الصغير بلعلام، عبد الحميد عبدوس وغيرهم،‭ ‬الكل‭ ‬كان‭ ‬يقول‭ ‬للكل‭ ‬عظم‭ ‬الله‭ ‬أجركم‭ ‬في‭ ‬عبد‭ ‬الرحمان‭ ‬شيبان‭.. ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أشرقت‭ ‬الشمس‭ ‬كشفت‭ ‬عن‭ ‬اشياء‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬ممكن‭ ‬تصورها‭ ‬عن‭ ‬اشخاص‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬لغير‭ ‬العلامة‭ ‬عبد‭ ‬الرحمان‭ ‬شيبان‭ ‬أن‭ ‬يجمعهم‮.‬

  • أبو‭ ‬جرة،‭ ‬مناصرة،‭ ‬جاب‭ ‬الله،‭ ‬جهيد‭ ‬ينسي‭ ‬وبلحاج‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الوقت‭ ‬والمكان
  •  أمام نعش الراحل عبد الرحمان شيبان وقف ابو جرة سلطاني يتبادل الحديث مع علي بن لحاج، وغير بعيد منهما كان يقف عبد المجيد مناصرة الذي جاء ليلقي النظرة الأخيرة على الشيخ شيبان، في الطرف الأخر وقف عبد الله جاب الله ومن بقي معه وفي الجهة المقابلة كان جهيد يونسي‭ ‬جالسا‭ ‬مع‭ ‬الذين‭ ‬معه‭.. ‬محمد‭ ‬بولحية،‭ ‬علي‭ ‬جدي‭ .. ‬الساسي‭ ‬العموري‭.. ‬كل‭ ‬هؤلاء‭ ‬الفرقاء‭ ‬الذين‭ ‬ضاقت‭ ‬بهم‭ ‬طاولات‭ ‬الحوار‭ ‬وضجرت‭ ‬بخلافاتهم‭ ‬صفحات‭ ‬الجرائد‭ ‬اتسعت‭ ‬لهم‭ ‬ساحة‭ ‬جمعية‭ ‬العلماء‭ ‬على‭ ‬ضيقها‭.. ‬
  •  
  • فرقاء‭ ‬الآفلان‭ ‬يحشرون‭ ‬في‭ ‬ساحة‭ ‬جمعية‭ ‬العلماء‭ ‬ 
  • في نفس الساحة جلس عبد الحميد مهري أمام أحمد طالب الإبراهيمي ومحمد السعيد ثم بعد قليل التحق عبد العزيز بلخادم، وقبل ان يغادر وصل علي بن فليس، كلهم جاء يلقي النظرة الأخيرة على جثمان الشيخ عبد الرحمان شيبان، ثم انطلقوا جميعا في نفس الموكب إلى نفس الغاية، الى مقبرة‭ ‬الشرفة‭ ‬نبهلول‭ ‬لتشيع‭ ‬الشيخ‭ ‬عبد‭ ‬الرحمان‭ ‬شيبان‭ ‬إلى‭ ‬مثواه‭ ‬الأخير‭. ‬
  • ‭ ‬
  • الشيخ‭ ‬عبد‭ ‬الرحمان‭ ‬شيبان‭ ‬في‭ ‬سطور
  • رجل مشرق بوجه صبوح وحديث أخاذ مليء بالعبر والحكم والأفكار الحضارية النابعة من معين الإسلام، لا تراه العيون إلا أنيقا ينتقي هندامه بعناية حتى تخاله شابا في العشرين، ولا تسمعه الآذان إلا خطيبا بليغا مفوها حاضر البديهة والطرفة. وهو في سن الواحد والتسعين لا يتأخر عن مجلس ديني أو فكري في الجزائر دون أن يسجل حضوره بمداخلة أو تعليق، ولا يمر على منصة إلا ويترك توقيعا في أنفس الحاضرين. يغار بشدة على جمعية العلماء المسلمين ويراها روح الجزائريين التي لا تقبض، واستطاع منذ توليه رئاستها أن يعيدها إلى واجهة الأحداث حتى أصبحت رقما فاعلا في الإعلام الوطني لا يمكن تجاهله في كل المسائل التي لها علاقة بالدين والوطن. يحظى باحترام كبير في الأوساط الدينية في كل البلدان العربية والإسلامية، وله علاقات متينة متشعبة اكتسبها على مر زمن طويل من نضال يمتد لأكثر من سبعين عاما. وإكراما لمقامه‭ ‬العالي‭ ‬كانت‭ ‬الشروق‭ ‬قد‭ ‬زارته‭ ‬في‭ ‬مكتبه‭ ‬بمقر‭ ‬جمعية‭ ‬العلماء‭ ‬المسلمين‭ ‬يوم‭ ‬الاثنين‭ ‬17‭ ‬نوفمبر‭ ‬2008،‭ ‬ففتح‭ ‬قلبه‭ ‬لها‭ ‬وهو‭ ‬يشيد‭ ‬بالانتشار‭ ‬التاريخي‭ ‬لجريدة‭ ‬كل‭ ‬الجزائريين‭ ‬آنذاك‭. ‬
  •  
  •  من‭ ‬الشرفة‭ ‬بالبويرة‭ ‬إلى‭ ‬الزيتونة
  • الشيخ‭ ‬شيبان‭ ‬أستاذ‭ ‬الطبقة‭ ‬الأولى‭    ‬
  • رأى الشيخ شيبان نور الحياة يوم 23 فيفري 1918 ببلدة الشرفة دائرة مشدالة بولاية البويرة، وترعرع في كنف عائلة عريقة محافظة يمكن وصفها بالأرستقراطية. ختم القرآن الكريم وتلقى مبادئ اللغة العربية والتوحيد والفقه في مسقط رأسه وبالزاوية السحنونية وفي بني وغليس على الضفة الشمالية لوادي الصومام ببجاية، وفي سنة 1928 حظي بمرافقة والده الشيخ محمد البشير شيبان إلى بيت الله الحرام وكان عمره لا يتجاوز العاشرة، وأمام الملتزم بالكعبة الشريفة دعا الوالد والإمام المعلم للابن عبد الرحمن أن ينجح في دراسته، ويصبح عالما من العلماء‭ ‬وينجح‭ ‬كُلّ‭ ‬من‭ ‬يتعلم‭ ‬عليه‭. ‬
  • وفي سنة 1938 التحق بجامع الزيتونة بتونس، وهناك أظهر نشاطا دؤوبا جعله يتبوأ مهمة رئيس لجمعية الطلبة الجزائريين بتونس. وكللت فترة تمدرسه بحصوله على شهادة الأهلية ثم حاز شهادة التحصيل في العلوم سنة 1947م.
  •   وغداة عودته إلى أرض الوطن عينه الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله سنة 1948م أستاذا للبلاغة والأدب العربي بمعهد عبد الحميد بن باديس بقسنطينة. ونظرا لإمكاناته التعليمية، صنف من أساتذة الطبقة الأولى “مستوى شهادة العالمية” بقرار اتخذه المجلس الإداري لجمعية العلماء المنعقد في الفترة ما بين 25 و29 سبتمبر 1954م. وشغل بالجمعية عدة مهام منها عضو عامل، وعضو في لجنة التعليم العليا المكلفة بإعداد مناهج التربية والتعليم والكتب المدرسية بمدارس جمعية العلماء المنتشرة في أرجاء القطر الجزائري، كما كان من الكتاب الدائمين في‭ ‬جريدة‭ ‬البصائر‭ ‬بتكليف‭ ‬من‭ ‬الشيخ‭ ‬الإبراهيمي،‭ ‬كما‭ ‬كتب‭ ‬في‭ ‬عدة‭ ‬جرائد‭ ‬جزائرية‭ ‬كانت‭ ‬تصدر‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬الفترة‭ ‬منها‭ ‬‮”‬النجاح،‭ ‬المنار،‭ ‬الشعلة‭..‬‮”‬‭.‬
  •  
  • ‭  ‬إعلامي‭ ‬جاهد‭ ‬بالقلم‭ ‬ورفض‭ ‬قيام‭ ‬دولة‭ ‬لائكية‭ ‬في‭ ‬الجزائر
  •   حمل الشيخ شيبان لواء الجهاد أثناء الثورة التحريرية من خلال التحاقه المبكر بالمنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني، وتعرض بسبب نشاطه الدائم إلى الاعتقال رفقة زوجته في سبتمبر 1956م. ولما أطلق سراحه شغل مهمة عضو في لجنة الإعلام لجبهة التحرير الوطني، واستمر نضاله بالقلم من خلال الكتابة في جريدة “المقاومة الجزائرية” لسان حال جبهة التحرير الوطني، ثم تولى منصب رئيس تحرير مجلة “الشاب الجزائري” التي كانت تصدرها اللجنة الثقافية لرئيس بعثة الثورة الجزائرية بليبيا سنة 1960م.
  •  عندما استقلت الجزائر سنة 1962 حاولت بعض الأصوات الفجة أن تجعل من الجزائر دولة لائكية من خلال سن دستور يضع أسس دولة علمانية على عكس ما كان يطمح له شهداء الثورة المباركة في إقامة دولة عربية إسلامية، ونشرت تلك الدعوة في الصحافة الجزائرية في 09 أوت 1962، فما كان من الشيخ شيبان إلا الوقوف في وجه هؤلاء من خلال جمع نخبة من جمعية العلماء ومعلميها، وتم الرد الحاسم بتوجيه نداء للشعب الجزائري نشر في الصحافة الوطنية في 22 أوت 1962، ومضمونه دعوة الشعب الجزائري إلى المحافظة على دينه.
  • ‭ ‬
  • ‭   ‬ترسيخه‭ ‬لـ‭ ‬‮”‬الإسلام‭ ‬دين‭ ‬الدولة‭ ‬والعربية‭ ‬لغتها‮”‬‭ ‬في‭ ‬الدستور
  •   انتخب في المجلس التأسيسي مقررا للجنة التربية الوطنية سنة 1962، كما كان من أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد دستور الجزائر الأول، فساهم مساهمة فعالة في جعل “الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغة رسمية ولغة الشعب”، ثم عين مفتشا عاما للغة والأدب العربي والتربية الإسلامية في مؤسسات التعليم الثانوي الرسمي، وصنف في درجة حملة شهادة الليسانس في 19 مارس 1964م. وكان إلى جانب الشيخ الإبراهيمي في رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة بتسوية الوضعية العلمية لتلاميذ مدارس ومعاهد جمعية العلماء. ثم تولى منصب رئاسة اللجنة الوطنية للبحث التربوي التطبيقي والتأليف المدرسي ورئاسة لجان امتحان البكالوريا، ثم زاول وظيفة أستاذ في المركز الوطني لإعداد المفتشين وشارك في ندوات التربية والتعليم في منظمة اليونسكو وخاصة في دورتها التي تقررت فيها اللغة العربية اللغة الخامسة الدولية الرسمية.
  •  
  • ‭ ‬استوزاره‭ ‬وتمكينه‭ ‬للإمام‭ ‬الغزالي‭ ‬من‭ ‬الدروس‭ ‬المتلفزة
  • حاز الشيخ شيبان أيضا عضوية المجلس الإسلامي الأعلى وشارك في الكثير من الندوات الدينية داخل الوطن وخارجه، كما واضب على تقديم دروس الوعظ والإرشاد في المساجد. وفي سنة 1980 عين وزيرا للشؤون الدينية وحمل حقيبتها لمدة 06 سنوات، أثمرت بتنظيم 06 ملتقيات للفكر الإسلامي، كما كان من مؤسسي العديد من الملتقيات الدينية، بالإضافة إلى تأسيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي ومساهمته في تأسيس جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية وتعيين الإمام محمد الغزالي رحمه الله رئيسا لمجلسها العلمي وتمكينه من إلقاء دروسه المشهورة في التلفزة الجزائرية. كذلك قام بطبع آثار إمام النهضة الشيخ عبد الحميد بن باديس، وأعاد تقليد قراءة صحيح البخاري رواية ودراية بمساجد العاصمة وأرجاء الجزائر الأخرى، كما ترأس بعثات الحج الجزائرية سنوات استوزاره.
  • ‭   ‬
  • الشيخ‭ ‬شيبان‭ ‬لم‭ ‬يتقاعد‭ ‬يوما
  • في سنة 1991 ومع صدور الإذن بتكوين مختلف هيئات المجتمع المدني، تم تجديد نشاط جمعية العلماء المسلمين، فانتخب نائبا أول لرئيس الجمعية ورئيس تحرير للبصائر، وواصل دروسه كواعظ ومرشد في المساجد حتى انتخب رئيسا للجمعية ومديرا للبصائر سنة 1999م، وكان له الفضل في استرجاع نادي الترقي التاريخي الذي ولدت في أحضانه جمعية العلماء، كما كان لنشاطه الدائم الدور الكبير في استعادة بريق الجمعية في الساحة الوطنية. حتى أن أحدهم قال: “لا تصدقوا من يقول أن شيبان يتقاعد يوما”.
  •  
  • ‭  ‬الشيخ‭ ‬شيبان‭ ‬حارس‭ ‬القيم‭ ‬الإسلامية
  • ورد اسم الشيخ شيبان في مقال خاص لعدد خاص من مجلة  آنديغو بوبليكتسيون الفرنسية تحت عنوان “الجزائر، رجال الحكم”، وأطلق عليه وصف حارس القيم الإسلامية، وفي إحدى الفقرات، حيث يقول المحرر: عبد الرحمان شيبان يقف كحصن منيع لحماية القيم الإسلامية في المجتمع الجزائري من يد التغريب، خاصة في بلاد القبائل التي ينشئ فيها باستمرار مدارس للجمعية. إنه استغل علاقاته الواسعة التي شكلها عندما كان وزيرا للشؤون الدينية، ومن خلال منصبه كرئيس لجمعية العلماء لخدمة الدين الإسلامي وإيصال رسائل جمعيته لكل الفئات بطريقة حضارية معتدلة خالية‭ ‬من‭ ‬التعصب‭ ‬والرجعية‭.‬
  •  
  • قصة‭ ‬كتابة‭ ‬أحمد‭ ‬رضا‭ ‬حوحو‭ ‬لـ‭ ‬‮”‬حمار‭ ‬الحكيم‮”‬
  • تحدث الشيخ شيبان عن علاقته الوطيدة بالأديب الساخر الراحل أحمد رضا حوحو، ومن جملة ما ذكره عنه أنه كان السبب في كتابة حوحو لمؤلفه الشهير “حمار الحكيم”. ففي سنة 1948 أعار الشيخ شيبان كتاب “حماري قال لي” لتوفيق الحكيم لرضا حوحو، فقرأه هذا الأخير في ليلة واحدة،‭ ‬وكان‭ ‬الشيخ‭ ‬شيبان‭ ‬يلح‭ ‬عليه‭ ‬أن‭ ‬يناضل‭ ‬بالقلم‭ ‬لكسر‭ ‬الجمود‭ ‬الذي‭ ‬تسببت‭ ‬فيه‭ ‬حالة‭ ‬الحصار‭ ‬الثقافي‭. ‬فجاءت‭ ‬الثمرة‭ ‬‮”‬حمار‭ ‬الحكيم‮”‬،‭ ‬الكتاب‭ ‬الذي‭ ‬صدر‭ ‬بأسلوب‭ ‬راق‭.‬
    من‭ ‬أقوال‭ ‬الشيخ‭ ‬عبد‭ ‬الرحمان‭ ‬شيبان
  • ‭- ‬المسلم‭ ‬خلق‭ ‬للجهاد‭..‬‮ ‬يجاهد‭ ‬أعداء‭ ‬الحق‭ ‬متى‭ ‬ثار‭ ‬باطلهم،‭ ‬ويجاهد‭ ‬نفسه‭ ‬متى‭ ‬همت‮ ‬بالفساد‭ ‬وهامت‭ ‬في‭ ‬الضلال‭.‬
  • ‭- ‬نحن‭ ‬لا‭ ‬نعادي‭ ‬الدولة‭.. ‬ولكن‭ ‬نعادي‭ ‬الفساد‭ ‬المنتشر‭ ‬في‭ ‬الدولة‭.‬
  • ‭- ‬إن‭ ‬المخرج‭ ‬من‭ ‬الأزمة‭ ‬يتمثل‭ ‬في‭ ‬فهم‭ ‬هذا‭ ‬الشعب‭ ‬بجذوره‭ ‬الممدودة‭ ‬في‭ ‬أربعة‭ ‬عشر‭ ‬قرنا‭ ‬من‭ ‬الزمان‭.‬
  • ‭- ‬لما‭ ‬كنت‭ ‬وزيرا‭ ‬للشؤون‭ ‬الدينية،‭ ‬جمعت‭ ‬بين‭ ‬الهادي‭ ‬لخذيري‭ ‬وعباسي‭ ‬مدني‭ ‬في‭ ‬مكتبي،‭ ‬وطلبت‭ ‬منهما‭ ‬أن‭ ‬يسمعا‭ ‬لبعضيهما،‭ ‬وطلبت‭ ‬من‭ ‬علي‭ ‬بلحاج‭ ‬أن‭ ‬يعتدل‭ ‬ويلتزم‭.‬
  • ‭- ‬علماؤنا‭ ‬الأحرار‭ ‬أخذوا‭ ‬ومايزالون‭ ‬يأخذون‭ ‬بيد‭ ‬الشعب‭ ‬في‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الميادين‭.‬
  • ‭- ‬رددت‭ ‬على‭ ‬تطاول‭ ‬أدونيس،‭ ‬لأنه‭ ‬أهان‭ ‬المرأة‭ ‬التي‭ ‬أعزها‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬أرض‭ ‬الله‭.‬
  • ‭- ‬الشعب‭ ‬الجزائري‭ ‬كثر‭ ‬مستغلوه‭ ‬وقل‭ ‬خادموه‭.‬
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • مظلوم

    رحم الله الفقيد كمايجب على الشيخ علي بلحاج ان لا يقف مع الخونه

  • rida39

    اعود بالله من الشيطان الرجيم ... و لا تحسبن الدين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون صدق الله العظيم
    الله يرحمك يا شيخنا

  • الصحافية وردة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ان لله وان اليه راجعون
    اللهم أنت تعلم أنه لو كان ضيفي لاكرمته فهو الان ضيفك فأكرمه يا أكرم المكرمين
    أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأمين يارب العالمين
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة يارب

  • قبائلي عربي مسلم للنخاع

    يابجاية ويامدن القبائل ، لكي دوما عزة فخر أن تلدي من صلبكي علماء أجلاء ، وهبوا حياتهم لخدمة الدين الإسلامي المعتدل، بشرا لك ومقمام رفيع في جنات النعيم يا أبانا ويا معلمنا ، وللجزائر صبرا لعلى الله ينبت من صلب مدن القبائل رجال بمثل عطاكم يا شيخنا الجليل أجلك الله تعالى في الخلد مع الأبرار والنبيين آمين

  • بدون اسم

    ان لله وان اليه راجعون

  • قبائلي عربي مسلم للنخاع

    يابجاية ويامدن القبائل ، لكي دوما عزة فخر أن تلدي من صلبكي علماء أجلاء ، وهبوا حياتهم لخدمة الدين الإسلامي المعتدل، بشرا لك ومقمام رفيع في جنات النعيم يا أبانا ويا معلمنا ، وللجزائر صبرا لعلى الله ينبت من صلب مدن القبائل رجال بمثل عطاكم يا شيخنا الجليل أجلك الله تعالى في الخلد مع الأبرار والنبيين آمين

  • amira

    ان لله وان اليه راجعون نسال الله ان يتغمده برحمته الواسعة

  • lias

    اللهم اغفر له اللهم ارحمه .

  • محمد

    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء، رجل والرجال قليل ''أرقاز'' سبحان الله: "ختم القرآن الكريم وتلقى مباديء اللغة العربية والتوحيد والفقه في مسقط رأسه بالزاوية السحنونية في بني وغليس على الضفة الشمالية لوادي الصومام ببجاية" سبحان الله مدينة لم يخرج منها في الماضي إلا الرجال الصناديد ''إرقازن''، ونتمنى إن شاء الله أن تبقى كذلك في الحاضر ولا نرى منها إلا الرجال الصناديد رغم بعض التشويهات التي تحاول أن تشوه تاريخها وحاضرها، اللهم احفظ بلاد القبائل وأهل القبائل وردهم إلى دينك ردا جميلا آمين

  • بدون اسم

    إنا لله و إنا إليه راجعون ... اللهم ارحم شيخنا الجليل و اجعل مثواه الجنة.

  • نونو

    رحم الله الفقيد و اسكنه جنات النعيم و نقدم تعازينا الخالصة لعائلة الفقيد و يلهم ذويه الصبر و سلوان إن لله و إن إليه لرجعون و ستفقد الجزائر رجل من اعظم رجالها
    إلى جنات النعيم

  • tahar_ainbeida

    رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه

  • boubaker

    اللهم ارحمه وأسكنه فسيح جناتك ...انا لله و انا اليه راجعون.