-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
 اتخذتها قمة مجلس السلم والأمن

 الصحراء الغربية: 5 قرارات إفريقية جديدة لحل النزاع

الشروق أونلاين
  • 7044
  • 10
 الصحراء الغربية: 5 قرارات إفريقية جديدة لحل النزاع
أرشيف

 خرجت قمة مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي بخمس قرارات لتسريع حل النزاع في الصحراء الغربية وإعطاء نفس جديدة لجهود الاتحاد الإفريقي لتسوية النزاع في آخر مستعمرة في القارة السمراء.

وخلصت القمة التي جمعت رؤساء الدول والحكومات، الثلاثاء، وانعقدت عبر تقنية التحاضر عن بعد الى ضرورة إيجاد حل سريع للنزاع في الصحراء الغربية والعودة لمسار المفاوضات عبر تطبيق هذه القرارات.

1- الطلب من طرفي النزاع العودة السريعة إلى طاولة المفاوضات لبلورة حل سياسي وسلمي للقضية، استنادا إلى أحكام المادة الرابعة للميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

2- إلقاء الضوء على قضية الصحراء الغربية وذلك عبر عقد قمتين على الأقل سنويا لمتابعة تطورات الملف.

3- إعادة تفعيل دور الممثل السامي للاتحاد الإفريقي المكلف بقضية الصحراء الغربية وتكليفه بالبدء في عقد اتصالات مع طرفي النزاع.

4- تفعيل دور اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء الدول والحكومات حول قضية الصحراء الغربية، وطلب رأي قانوني من المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي حول “القنصليات” التي تم افتتاحها في الأراضي الصحراوية المحتلة.

5- تكليف المفوضية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لإعادة فتح مكتب الاتحاد الإفريقي بمدينة العيون المحتلة لتمكين الاتحاد من القيام بدوره، والإسراع في تعيين الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة وإعادة بعث المسار السياسي لحل القضية الصحراوية.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أكد خلال مداخلته في قمة مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي أن النزاع في الصحراء الغربية لن ينتهي أبدا بالتقادم

وقال رئيس الجمهورية، إن الذين ولدوا كلاجئين صحراويين على الأراضي الجزائرية، وقاربت أعمارهم الأربعين، لن يقبلوا أبدًا بأن يموتوا بصفتهم لاجئين، رغم أنهم مرحبٌ بهم .على أراضينا، فهم أشقاؤنا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • محمد

    الإتحاد الإفريقي رفع يده من قضية الصحراء منذ قمة نواكشوط

  • مغترب متطوع

    أين مفر بحر أمامكم و افريقيا وراءكم
    أن الله معا الحق عاشا الشعب الصحراوي

  • ملاحظ

    لم يصدر أي بيان ختامي لقمة مجلس الامن الافريقي و هذه قراءتكم الخاصة بتوجهاتكم فقط

  • عادل لندن

    واو ,كيف استنتجتم هذه النقاط الخمس من التغريدة؟ والة أنتم راكم حقًا مجموعة ذكية...

  • Hassan

    والا شي مما ذكرته صحيح و تويت الإتحاد الافريقي تفضحك كفى إستغباء

  • الهادي

    كل يوم يضيق الحبل أكثر فأكثر حول رقبة أمير المدمنين عليه السلام

  • الشاوي

    سنرى التنقيط بالسالب لك من يقول كلمة حق..
    الذباب المخزن الصهيوني يملأ جريدة الشروق

  • عماد

    مايضحكني مروكي يريد التغطية على استعمارهم للصحراء الغربية بجرد المشاكل الاجتماعية للجزائرين باستعمال الاسلوب التمويهي ونسو بان الحق لا يعلى عليه انتم محمية وعبيد ولا تعرفوا مامعنى انك تحرر ارضك لم ولن تذوق طعمى الحرية الاجدر بالمروكي استرجاع سبته ومليلية وجزر ليلى وكفاك عبودية والثرثرة مثل العجاىز فعلا صرتم اضحوكة في العالم

  • نوض تشلل جا الما

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم، هل هناك في العالم لاجئين مسلحين ،لاجئين لهم من الكماليات ما ليس للشعب المظيف، اوت راهم فاقو، اللهم احسن عاقبة هذا الشعب المغرر به.

  • كمال

    المهم و الاهم هو فرض مبعوت اممي ليتفقد الاوضاع لان كمية االاكاذيب التي تصدر من طرف الاعلام المخزني وقنواته الالكترونية هائلة لتوجيه الراي العام الداخلي و تغطية الانتهاكات في حق الاشخاص حتى في العيون و الداخلة اين الساكنة الصحراويين يتعامل معهم ببعنصرية كبيرة