-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أموال كبيرة دخلت البنوك.. ودراسة لتمكينها من الامتيازات الكلاسيكية

الصيرفة الإسلامية تكسب ثقة الجزائريين

إيمان كيموش
  • 11998
  • 6
الصيرفة الإسلامية تكسب ثقة الجزائريين
أرشيف

تحضر وزارة المالية لإدخال تعديلات قانونية تمكن الشبابيك الإسلامية على مستوى البنوك العمومية من توظيف الأموال المحصلة في عملية الإدخار، والتي تم إطلاقها عبر 3 بنوك عمومية لحد الساعة، بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتذليل العقبات التي تجابه التعاملات الإسلامية وجعلها تستفيد أيضا من نفس امتيازات التعاملات التقليدية، حيث تم تشكيل لجنة تقنية على مستوى الوزارة اجتمعت لحد الساعة مع خبراء المجلس الإسلامي الأعلى 4 مرات.

ويرتقب أن تستكمل اللجنة التقنية أشغالها خلال 3 أشهر كأقصى تقدير ليتم تعديل القوانين، ثم الشروع في توظيف هذه الأموال بطريقة لا تتضمن أية شبهات من شأنها المساس بمصداقية هذه الخدمات الإسلامية أو شرعيتها، وهو ما دفع بوزارة المالية إلى الاستعانة بخبراء كبار من المجلس الإسلامي الأعلى.

كما يشرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية بداية من شهر أفريل المقبل في تسويق 14 منتجا ماليا إسلاميا موجها للفلاحين بالدرجة الأولى، وتطلق الشركة العمومية “أس أ أ” شركتين للتأمين التكافلي للأشخاص والممتلكات قبل نهاية السنة.

وفي السياق، كشف المدير العام لبنك الفلاحة والتنمية الريفية، بوراوي محمد، خلال مشاركته أمس في ملتقى الصيرفة الإسلامية ودورها في دعم قطاع الإنتاج والتسويق والتصدير بولاية وادي سوف، المنظم من طرف النادي الاقتصادي الجزائري، عن التحضير لإطلاق 14 منتجا وخدمة متوافقة مع الشريعة الإسلامية شهر أفريل المقبل من طرف بنك الفلاحة والتنمية الريفية، 6 منتجات هي عبارة عن حسابات جارية للإدخار و8 منتجات منظمة لعمليات الاستثمار والتصدير.

وأوضح بوراوي بأنه بعد نجاح تجربة البنوك العمومية “كناب بنك” والبنك الوطني الجزائري والقرض الشعبي الجزائري، في إطلاق المنتجات الإسلامية، يجري حاليا العمل والتحضير لتهيئة شبابيك بنك الفلاحة والتنمية الريفية لاستقبال الزبائن الذين يرغبون في الحصول على منتجات مطابقة للشريعة الإسلامية مشددا على أنّ 328 وكالة تابعة لبنك “بدر” جاهزة وقامت بتسخير كافة الإمكانات والمساحات لاستقبال الزبائن.

وفي سياق متصل، كشف ممثل شركة التأمين “أس أ أ” محفوظ زيان بوزيان عن التحضير لإطلاق شركتين مختصين في التأمين التكافلي هما عبارة عن فروع للشركة بعد صدور النصوص التنظيمية للتأمين التكافلي قريبا، منها شركة مختصة في التأمين عن الأشخاص وأخرى مختصة في التأمين عن الممتلكات، بصيغة مطابقة للشريعة الإسلامية.

ومن جهته، ثمن ممثل المجلس الإسلامي الأعلى كمال بوزيدي استجابة السلطات العليا في البلاد لمطلب هيئته التي طالبت بتعميم الصناعة المالية الإسلامية وتطبيق الصيرفة الإسلامية في أرض الواقع.

وذكر بوزيدي بالتطورات الحاصلة في مجال الصيرفة الإسلامية وتطبيقاتها في الجزائر لاسيما بعد ما أصبحت الصيرفة الإسلامية نظاما عالميا تبنته عديد الدول في العالم.

وقال ممثل المجلس الإسلامي الأعلى بأن وتيرة فتح المواطنين لحسابات جارية والادخار بالبنوك العمومية التي فتحت شبابيك للصيرفة الإسلامية ارتفعت مؤخرا ووصفها بـ”المشجعة”، معلنا عن فتح شبابيك للصيرفة الإسلامية في عدة بنوك أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • خليفة

    هذه التعاملات الجديدة زادت الطين بلة ،حيث ياخذ البنك فواءد معتبرة على الزبون ،سواء تعلق الامر بشراء سكن او كراءه ،و عندما يساهم الزبون في مشروع مع البنك ،فهذا الاخير ياخذ الفاءدة في حالة الربح و لا يتحمل الخسارة ،حيث يتحملها الزبون لوحده ،و عليه فالغبن واقع على الزبون لا محالة و من ثم فالشعارات وحدها لا تكفي ،فقد يجد الزبون تساهل مع البنك التقليدي ، و لا يجد ذلك مع هذه الصيرفة الجديدة،فالله ارحم بعباده من عباده.

  • الحكمة

    حدثني صديقا لي منذ يومين ، أنه قصد كل البنوك التي تتعامل بالصيرفة الاسلامية من أجل الحصول على قرض للبناء ، فبأت كل محاولاته بالفشل لأنها لا تتعامل بهذا المنتج رغم أنه اقتصادي الى أبعد االحدود اذ أن هذا النوع من التموين يساهم في استقطاب اليد العاملة استهلاك المنتوج الوطني التخفيف عن ضغوطات السكن ، قال لي كذلك أنه في أغلب الحالات يوجه للمعاملة الكلاسيكية التي تمكنه من هذا القرض ، و الغريب في الأمر أن من يوجهه و يقترح عليه الحل الكلاسيكي القاءم على المصلحة الخاصة بالصيرفة ؟ ! .

  • الصيدلي الحكيم

    دعاية كاذبة.الصيرفة االإسلامية عرفت مقاطعة من طرف الجزائريين و بعد أشهر ستخرجون علينا بمقالات تأكدون فيه ما أقول.تقولون أموال كثيرة عطونا الرقم تاعها الى غاية مارس مثلا.

  • the Rith

    حبر على ورق

  • محمد الجزائري

    هي صيرفة ربوية و ليست مطلقا اسلامية اتلله يهديكم اتقوا الله في هذا الشعب المسكين

  • سيف الحجاج

    لا حول ولا قوة الا بالله ، كل مشاكل البلاد هي الربا والرشوة ... يجب القطيعة مع هذين السرطانين وان شاء الله تشوفوا كيفاه ربي يرضى علينا وتولي البلاد وردة .