-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة المالية تطلب حصيلة دقيقة بعد 4 أشهر من إطلاق العروض

صيرفة إسلامية بصيغة جديدة في 2021

إيمان كيموش
  • 12795
  • 9
صيرفة إسلامية بصيغة جديدة في 2021
أرشيف

طلبت وزارة المالية من البنوك الناشطة في السوق الوطنية، تقديم حصيلة دقيقة تتضمن تقييم الصيرفة الإسلامية بعد 4 أشهر من دخولها حيز الخدمة، ويتعلق الأمر بكل من البنك الوطني الجزائري والقرض الشعبي الجزائري والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط،على اعتبار أن التعاملات المالية الإسلامية غير معمّمة على كافة المؤسسات البنكية، وأيضا مدى تقدّم مشاريع تجسيدها عبر كل من البنك الوطني الخارجي وبنك التنمية المحلية وبنك الفلاحة والتنمية الريفية، والتي يرتقب أن تكون مفعّلة على مستواها سنة 2021.

رغم مرور 4 أشهر على إطلاقها لم تحقق الخدمات المالية الإسلامية في الجزائر الأهداف التي كانت متوقعة، رغم رهان الحكومة على هذه الصيغة لاستقطاب أموال السوق السوداء والمقدّرة وفق خبراء 50 مليار دولار، ومردّ ذلك ارتفاع هامش الربح مقارنة مع ما كان متوقّعا وأيضا مقارنة مع الفوائد التي تعرضها القروض الكلاسيكية على مستوى البنوك، وهو ما دفع بوزارة المالية إلى تقديم توصيات بشأن المرحلة الجديدة لتعميم الخدمات المالية الإسلامية، والتي ستشهد حزمة متنوعة من الخدمات والعروض ليس فقط قروض الاستثمار وتمويل السيارات والعقار.

كما يرتقب أن يلعب تنوع العروض وكثرة عدد البنوك التي تقترح هذه الخدمات دورا كبيرا في كسر الأسعار على مستوى السوق الجزائرية وتخفيض معدّل هامش الربح، مع العلم أن أحد أسباب عدم حظو القروض الإسلامية في الجزائر بالجماهيرية الكبيرة المتوقعة قبل إطلاقها هو تزامنها مع استمرار وباء كورونا في الجزائر وتضاؤل حجم الاستثمار بسبب تواصل إجراءات الحجر الصحي وتقييد النشاط الاستثماري والصناعي.

وسبق أن أعلن وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن أن البنوك ستعمل على استرجاع زبائنها من المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين عبر الصيرفة الاسلامية، مشدّدا على أن هذه الخدمة ستسمح للزبائن بادخار أموالهم بكل أريحية بالبنوك، حيث ستوفر البنوك كل الظروف المناسبة، على غرار شهادة المطابقة من المجلس الإسلامي الأعلى، عبر هيئة الإفتاء التابعة له، مع إزاحة كافة العراقيل البيروقراطية، وصرح الوزير “الوكالات الإسلامية ستنهي عهد المحسوبية والتضييق في البنوك”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • sekrane noureddine

    اريد قرض 100مليون هل متوفر

  • مولاي محمد

    اريد قرض بنكي 100 مليون سنتيم هل متوفر

  • حموم رابح

    اريد قرض مالي 100مليون سنتيم

  • بوعزة عبد الرحيم

    المصرف الاسلامي و ان لم ياخذ فواءد ربوية من الزبون يجب عليه شرح صيغة العقد بالتفصل للزبون حتى يكون مطماءن هذا الاخير لهذه المعاملة فإن شأن الربا في الاسلام عظيم و المرابي قد اعلن حربا على نفسه من الله و رسوله مءالها الخسران لكل الاطراف لا محالة

  • Rebhi Belgacem

    نريد من الأئمة ان يفتوا على شاشة التلفزة ليطمئنوا المواطنين على صحة حلال الصيرفة الاسلامية، لأن المواطن ما زال في موضع شك.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    صيرفة اسلامية فقط لشراء السيارات و التجهيزات الكهرومزلية , وأبن محل الاستثمار والانتاج المحلي من هاته الصيرفة ؟

  • soufiane sisi ben ben ben

    سلام هذا فرج من لله عز وجل ان تعمم الصيررفة الاسلامية في كافة بنوك الدولة مبارك لنا جميعا خخاصة بنوك bdl badr bea لانها بنوك ااستراتجية وتعمل في العمق الجزائري وهي محرك للاقتااصد و حتي تكون الاسعار متناسبة مع لكل وجب تعميمها متل cpa bna cnep فتتصبح لدينا 6 بنوك عمومية تطبقق االصيرففة اللاسلامية

  • Populis

    اما بخصوص الىبى المحرم فهو يخص الاغنياء اللذين يمتلكون مصارف او بنوك هاذا يخصهم و من يتعامل معهم فهو يخصه ايضا.
    اما المصارف العمومية بما ان الدولة تقول ان دين الدولة هو الاسلام خلاص ليس هناك اي تعليق عليها ان تطبق الاسلام في المصارف التابعة لها..اسم المصاريف يغير الى حقيقته العملية لا يسمى فواءد. الفواءد شيء و المصاريف شيء اخر.
    لان المصرف يقدم خدمات مثله مثل ساءق سيارة يأخذ حق العمل اي الخدمة.
    ألرهون و الديون موضحة في القران قد فصلت فلماذا المراوغة من اصحاب الدين او الاديان ؟

  • Populis

    اسم لم يتغير من بنك الى مصرف. اسم البنك اسم لاتيني اوروبي يخلق الغموض لدا الناس. عمل البنك على الطريقة الاوروبية و عمل المصارف الاسلامي شيءين مختلفين في الشكل و المضمون. حتى وان كان لهم نفس العلم اللذي يعملون به لانه علم يتعلم في الجامعات و المعاهد العليا. الهدف من مصرف يختلف من مصرف الى مصرف ومن بنك الى اخر.
    عندنا ما يحتاجه الجزاءري هو مصارف الاستهلاك. يعني المصرف يساعد العاءلات محدودية الدخل لرفع الغبن عنها.
    اما الاغنياء و ارباب العمل هاؤلاء عندهم رؤية اخرى . اللذي يهم ايس اسلامي او غير اسلامي بل طريقة العمل في الداخل.
    فيما يخص الربى المحرم فهو فوق ظهور الاغنياء. اذا يخص المصارف