-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اختناق كبير في الطرقات وتذبذب في النقل بالسكك الحديدية

العاصمة تحت الحصار

الشروق أونلاين
  • 7443
  • 16
العاصمة تحت الحصار
ح م

تشهد مختلف مداخل العاصمة هذه الأيام وحتى ولايات أخرى ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ازدحاما في الطرقات بعدما عادت اغلب العائلات إلى الديار فور انقضاء العطلة الصيفية التي ستسدل ستارها هذا العام بالموازاة مع حلول العيد، وهي المناسبة التي شجعت على عودة التجارة الفوضوية والباعة المتجولين في وقت وجد السماسرة الفرصة السانحة للربح الوفير بعرض الكباش على قارعة الطرقات محولة إياها إلى أسواق على الهواء زادت من ازدحام الطرقات التي فرضها كذلك عودة احتجاجات متقاعدي الجيش.

نقاط بيع فوضوية..

وان كان العيد هو المتهم الأول المتسبب في عودة هذه الحركة للطرقات مع عودة العائلات من العطل وخروج بعضها للتسوق واقتناء الأضاحي والملابس والخضر، فان التحضير له الذي يسبق الموعد وانتشار نقاط البيع العشوائية للأضاحي زادا من تفاقم الأزمة، حيث يضطر أصحاب السيارات إلى التوقف من اجل الاستفسار عن الأسعار أو حتى الشراء ليصطفوا فرادى أو جماعة في وضع يزيد من تعقيدات زحمة المرور على قارعة الطرقات حتى أن الفضوليين منهم يستهويهم المشهد للتوقف ورؤية الأضاحي والتقرب منها ليس إلا، كما أن لانتشار الباعة الفوضويين للخضر والفواكه زاد من الأمر تعقيدا، في وقت فرضت الحواجز الأمنية هي الأخرى تدخلاتها على أصحاب المركبات في طوق امني مشدد على غير العادة استعدادا للعيد تماشيا والخطة الأمنية المجندة التي تسبق الموعد.

انقضاء العطلة والتحضير للعيد من أكثر الأسباب       

المتجول عبر مختلف الطرقات لا سيما المدن الكبرى كالعاصمة على سبيل المثل لا الحصر، يلاحظ تضاعف عدد المركبات بشكل ملفت للانتباه بعدما تنفست حوالي شهر كامل حيث عادت الحركة من جديد كالتي كانت خلال الموسم الاجتماعي بعد عودة المصطافين العائلات تحضيرا للعيد، منهم من شد الرحال لاقتناء الأضاحي ومنهم من لجا إلى التسوق في حين فرت عائلات أخرى نحو المكتبات والمراكز التجارية لاقتناء الأدوات المدرسية والمآزر وحتى ملابس العيد التي ستوجه للدخول المدرسي كذلك.. حزمات التبن ومواقع شحذ السكين ونقاط بيع الخضر والفواكه تعتبر أسباب أخرى لاختناق الطرقات حيث يضطر أصحاب المركبات إلى التوقف على قارعة الطرقات لاقتناء مستلزماتهم لاسيما وأن المعروضات تكون عادة بأقل سعر عن ما هو معروض بالأسواق النظامية.

ازدحام بمحطات الوقود

شهدت العديد من محطات الوقود صبيحة أمس، توافد كبير لأصحاب السيارات في طوابير لا متناهية بغية تزويد مركباتهم بالوقود.. 3 أيام قبل حلول العيد اعتبرها المواطنون الفترة المناسبة لملء مركباتهم بالوقود خوفا من النقص أو حدوث أزمة فجائية في التموين ما يضطرهم مخالفة زيارة الأهل والأحباب يوم العيد، وهو ما وقفت عنده “الشروق” أمس، بمحطة زرالدة على الطريق السريع الغربي للعاصمة.

تذبذب في النقل ببعض الخطوط

عادت أزمة النقل بين العاصمة وتيبازة لتطفو إلى السطح من جديد مع اقتراب نهاية العطلة الصيفية وحلول عيد الأضحى المبارك حيث يجد المسافر نفسه في ورطة حقيقية خاصة في الفترة المسائية للعودة إلى منزله أو زيارة الأهل بعدما تحول الركوب في الحافلة أو حجز مكان بها بموقف سعيد حمدين ضربا من الخيال نظير العدد الكبير من المواطنين الذين يضطرون للتدافع من اجل حجز مكان بالحافلة التي تأتي عادة مملوءة من محطة أول ماي، في حين يضطر البعض الآخر إلى الاتصال هاتفيا بالقابض أو السائق مسبقا لحجز اماكن بداخل المحطة قبل الوصول الى الموقف “الموعود” حتى يتمكنوا من الركوب أو العودة على متن الحافلة حتى وان فرض عليهم الوقوف ضمن خطوط طويلة تصل إلى غاية 70 كلم أو أكثر، يحدث هذا بسبب نقص في وسائل النقل تارة وغياب مخطط يضمن راحة المسافرين لا سيما وما بين العاصمة وتيبازة خلال العطل والمناسبات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • samir

    يجب على هده الدولة أن تفكر جديا في تطوير النقل الجماعي و تطويره مثل نقل الميترو و السكك الحديدية و النقل الحضري وتعميم نقل العمال ليترك أغلبهم سيارته في المنزل

  • بدون اسم

    55 سنة استقلال ماذا تركت فرنسا هو هو لم تنشئ خارطة جديدة للعاصمة عيب عليكم ايها المسعورين الكثير من السفارات موجودة و الاجانب يرون الحالة المزرية للبلاد ما تحشموش ما عندكمش النيف تاع عميروش و كريم بلقاسم لم تنشئ طرق بديلة و ثانوية هوائية او تحت ارضية اذا اردت الذهاب من نقطة ا الى نقطة ب لديك طريق واحد يستعمله 6 ملايين شخص اذا عندك حالة سريعة للمستشفى دبر راسك اكريفي هم بالنسبة لهم ان ارادو استعمال الطريق يبعثون باسطول من الدرك و الشرطة و يقيفون كل حركة المرور لتعبر بنت الوزير.اما الشعب اضرب راسك

  • بدون اسم

    investire avec quoi belegmel l argent ils l ont vole oui ils ont investit a paris.

  • salim

    tu sais qu'il ya un complot contre Alger depuis l'independance du pays. il ya eu aucun investissement a Alger , , que de construire des cites est les faires habiter par les kavia juste pour detruire le tusse culturelle des Algerois tous les responsables de la ville d'alger depuis l'indepondance aucun d'eux ni Algerois.un petit exemple des responsables qui sont meme pas capable de s'occuper de deux rues qui sont larbi ben mhidi est didouche mourad,pour moi ghir irohou imalhou

  • بدون اسم

    أنت المعقد يا من تربط سوء التسيير بالشعب الزوالي العاصمي

  • sam

    يقولك انا من العاصمة يا خو ههههههه

  • بدون اسم

    هنا في وهران فك الحصار والله تفاجات اليوم الصباح بشوارع وهران خاوية على عروشهاهههه مااحلى وهران خاوية

  • fouad44170

    ?Où ils mettront tout cela en 1190 km2

  • ahmed

    en algérie on se vente d'être le leader dans la lutte anti-terrorisme et les moyens technologique existant contre cette lutte et je vois se moyen rudimentaire de controle qui sont ces fouttus barrages policiers là on est devant une énorme contradiction

  • بدون اسم

    نعم هذا من اهم الاسباب للاختناق

  • Ash

    كاتبة المقال تحتاج الكثير من التوعية ، فالدراسة حسبما نرى ، لم تعد تفيد شيئا !

    تقول : "وان كان العيد هو المتهم الأول" ..!

    هل تعلمين يا آنسة أن العيد هو شعيرة من شعائر الله ، وأن السبب في الازدحام هو الدخول المدرسي !

    بدل تعظيم شعائر الله ، تتحدثون كأنهم لم تفقهوا شيئا ! أو كأنكم من بلد غير الذي نعرفه ..

    كلنا نعلم أن الناس تعود لأجل الدخول المدرسي ، وما العيد إلا " سبب جاء في الطريق " ..

    فلو كان العيد لا يتزامن مع الدخول ، لما رأينا كل هذا الازدحام ..!

    أعود لأقول .. نحتاج الكثير من التربية

  • فاطمة العاصمة

    لكنكم نسيتم او تعمدتم ان لا تذكروا السبب الرئيسي و هو تضييق الحواجز الامنية بحيث تمر سيارة واحدة مما يخلق ازدحام شديد

  • Yaiis

    لم يسمح لهم اللهث وراء النهب للتفكير في هذه الأمور ياخو!!!

  • بدون اسم

    انا عندي سيارة IBIZA بيضاء نهار كامل ندور بها بلا فايدة ....فاني شعري مبيكي هههه....

  • salim

    il faut investire a Alger comme dans tout les capitals du monde, Alger a besoin des ponts a etage, des centrals stations. metro de 60 km. tramway de 60 km, des supers marcher dans toute les communes est meme des centres commercial., Alger a besoins des park des jardins, des terrains de golf etc etc etc. c'est ca qui manque dans notre capital, dans tout les capitals du monde il ya des investissement enorme seulement a Alger il ya rien.

  • عمر

    العاصمة الجزائرية للأسف فوضى ومزبلة ولا تمثل الجزائر! سموها دوار أو دشرة وليست عاصمة! ولو كان لدينا نظام حقيقي لما استثمروا 1000 مليار دولار وقت البحبوحة لبناء عاصمة سياسية جديدة عصرية بها كل الوزارات والسفارات وتمتلك شبكة نقل متطورة، ولكن الفاسدون يحبون الاستثمار في عاصمة قديمة فوق الجبل وتكلفة تهيئة الطرقات وقنوات المياه والصرف الصحي والكهرباء والغاز مكلفة جدا وتبذير للمال العام! ستبقى عقدة العاصمة للعاصميين يا خو!!