-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صدر عن دار هومة

العلم الوطني الجزائري.. دلالات رمزية ومسيرة نضالية

الشروق أونلاين
  • 19028
  • 10
العلم الوطني الجزائري.. دلالات رمزية ومسيرة نضالية
ح.م

صدر عن دار هومة للنشر للدكتور محمد لحسن زغيدي مؤلف جديد تحت عنوان “العلم الوطني الجزائري” يتعرض فيه بالدراسة للدلالات الرمزية والمسيرة النضالية التي اختصرتها الراية الوطنية الجزائرية الموشاة بألوانها الثلاثة الأبيض والأحمر والأخضر.

ولم يتوقف الدكتور زغيدي عند هذه الحدود بل تناول موضوع العلم في إطار واسع بداية من فكرة أهمية العلم في الإسلام والراية التي اتخذها الرسول صلى الله عليه وسلم رمزا في غزواته المختلفة، ثم عرج على فكرة المرجعية التاريخية للعلم الجزائري عبر العصور بداية بعلم يوغرطة مرورا بعلم الجزائر عبر الخلافات الإسلامية التي تعاقبت على الدولة الإسلامية. 

ويجد قارئ هذا الكتاب بحثا مستفيضا قام به الدكتور زغيدي ليحيط بكل التفاصيل التي أدت إلى ظهور العلم الجزائري في صورته الحالية وأبعاد الألوان الثلاثة التي يمثلها. ولم يفت الدكتور زغيدي أن يتطرق إلى النصوص القانونية التي تحدد شكل العلم وكيفية الاعتناء به وصيانته. 

يقول الدكتور زغيدي محمد لحسن في غلاف هذا الكتاب الأخير ما يلي “.. إن العلم الجزائري ربما ليس كسائر الأعلام ولد من رحم قساوة الأيام، ومرارة السنين والأعوام، فكان مبعثه أملا لتحقيق الأحلام ونورا لفجر الاستقلال وتبديد الظلام، فكانت رمزيته للوحدة والتوحيد وربط القديم بالجديد فصبغ بقداسته الجهاد ودم الشهيد، فاختصر التاريخ في دلالاته وكان في أبعاده العلم الوحيد فنال احترام الإنسانية لما يحمل من ثورية وقسم الشهيد وهو للأجيال الضامن للاستقلال والجامع الأكيد… ذلك هو العلم في نشأته وسيرته ومسيرته وأبعاده..” .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • نصرو الجزائري

    اجمل واعظم علم في العالم

  • حليم

    كفانا مقروط.
    ماهدا إلا قطعة قماش. كان ممكن يكون أي لون وأي شكل. واجب علينا احترامه لأنه علم الجزائر. لا لشكله ولا للونه.
    المهم مافوق الميدان. أين الملموس؟ العَلَم وحده لم ولن يبني الجزائر.
    كيف نتكلم عن تاريخ الجزائر مع فرنسا ونحن لا نعرف حقيقة العشرية السوداء؟
    ربي يهدينا وتحيا الجزائر.
    سلام

  • totokaka

    العلم الوطني....................... نعم
    الحكومة الجزاءرية.................. لا

  • Algerien

    je vous remercie mon frere car vous faites partie de nombreux Algeriens qui ont compri que le moteur de la revolution etait Messali Hadj et tout le peuple Algerien l'a compri dans la annees 40s quand il a dit "laTerre Algerienne n'est pas a VENDRE" c'est vraiment notre stratege.

  • بدون اسم

    je vous remercie mon Frere car vous faites partie de la population intelectuelle qui a compri ce que sa veut dire la NATIONALISM et j'espere qu'un jour tout le peuple ALGERIEN (que je l'aime trop) donnera a MISSALI Hadj sa veritable place Inchalah.

  • Riad

    قصدك و سيبقى إن شاء الله شامخا ...
    في بالك ماينشفش حتى يوم القيامة !
    العلم رايتي، وحب البلد في قلبي، ولايحب البلد من لا يحب الله، ولا يدعي أحد حب الله من ينحرف عن منهاجه.العقيدة عقد إذا حل جزءه ضاع كله.

  • سمير

    هذا العلم الشامخ صمّم من طرف أب الوطنية الجزائرية و أول من نادى بالإستقلال التام عن فرنسا دون شروط , لماذا يكذبون على الشعب أقصد ضباط فرنسا و يحاولون طمس هوّية و مسيرة من علّم جيل الثورة و كان السبب الرئيسي في إرساء سياسة نضال و حكمة لن تلد الجزائر داهية مثل الزعيم و أقولها اليوم و غدا الزعيم مصالي الحاج يبقى فخر الجزائر و ليذهب دفعة لاكوست و كل من والاهم إلى الجحيم لن يذكروا في أي تاريخ لأن أياديهم لطخت بدم الجزائريين الأبرياء.

  • ولد عنابة

    اييييييييه البيرة الوطنية ما احلاكي.تدكرينني دائما بشهدائنا ومجاهدينا الابطال.

  • Solo

    يكفي العلم الوطني الجزائري شرفا عدد الشهداء الذين ارتقوا من أجله

  • حكيـــــم

    و سيبقى إنشاء الله شامخا مرفرا في الأعالي حتى يرث الله الأرض ومن عليها .شكرا للأخ الدكتور و كفاه الله أجر الإجتهاد منذ عصور أجدادنا إلى زمن ثورتنا البجلة.