-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخارجية التونسية تصف تصريحاته بغير المسؤولة

الغنوشي ردا على المرزوقي: الجزائر وقفت مع تونس عندما تخلى عنها الجميع

الشروق أونلاين
  • 21932
  • 39
الغنوشي ردا على المرزوقي: الجزائر وقفت مع تونس عندما تخلى عنها الجميع
أرشيف
راشد الغنوشي

قال راشد الغنوشي رئيس مجلس النواب التونسي، في تعليقه على تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي التي هاجم فيها الجزائر، إن الاخيرة وقفت مع تونس خلال مرحلة الأزمة عندما تخلى عنها الجميع مثل الدول الأوروبية.

وقال الغنوشي لإذاعة الجزائر الدولية: ممتنون للأشقاء في الجزائر دولة وشعبا لوقوفهم مع تونس في أيام الشدة ولا نتحدث عن أيام الكفاح ضد الاستعمار حيث اختلطت دماؤنا.

وأضاف: وإنما نتحدث عن مرحلة الثورة منذ عشرة سنوات حيث دخلت تونس مرحلة تحول ديموقراطي فيها الكثير من المشكلات والعقبات وقفت الجزائر دولة وشعبا مع تونس في انتقالنا الدموقراطي.

وحسبه هذا الدعم كان: بتقديم الهبات والقروض أو بقيام ملايين الجزائريين بزيارة تونس وتنشيط الحياة السياحية و الاقتصادية للبلاد، في الوقت الذي تخلت فيه الدول الأوروبية عنا في مراحل الاضطراب.

وعاد الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي لمهاجمة الجزائر، مجددا، أين اتهمها بمحاولة إجهاض ثورة عام 2011.

وجاء هذا الهجوم من المرزوقي، بعد أيام من تصريحات ممالثة جامل فيها النظام المغربي، وحمل الجزائر مسؤولية تعثر الإتحاد المغاربي.

الخارجية التونسية تتبرأ من تصريحات المرزوقي

تبرأت وزارة الخارجية التونسية، الثلاثاء من تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي التي هاجم فيها الجزائر مجددا ووصفتها بغير المسؤولة.

وجاء في بيان للوزارة: تُعرب وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عن استغرابها الشديد من تكرّر التصريحات المسيئة للجزائر الشقيقة، وتُجدّد رفضها القطعي لكلّ المحاولات اليائسة الرامية إلى المسّ من متانة وعمق الروابط الأخوية والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين تونس والجزائر.

وأضافت: كما تؤكد وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على أن مثل هذه التصرّفات غير المسؤولة لا تعبّر سوى عن أصحابها ولا تلزم الدولة التونسية، وتشدّد على أنها لن تفلح في أن تنال، بأي شكل من الأشكال، من العلاقات المتميّزة التونسية الجزائرية التي ما انفكت تشهدا تطورا ملحوظا بفضل الرغبة الصادقة للقيادتين في البلدين في تعزيز التنسيق والتشاور والإيمان المشترك بقيم التآخي والتضامن ووحدة المصير لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين.

حركة النهضة: تصريحات المرزوقي غير مسوؤلة

وصفت حركة النهضة التونسية، تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي ضد الجزائر بغير المسؤولة، مؤكدة وقوفها مع بلادها منذ الثورة وإلى غاية الآن في في مواجهة جائحة كورونا.

وجاء في بيان للنهضة: على إثر صدور بعض التصريحات لفاعلين سياسيين تتعلق بالشقيقة الجزائر واتهامها بالتدخل في الشأن الوطني ابان الثورة وبعدها بهدف اجهاضها، يهمّ حركة النهضة التأكيد على:
1. رفضها لهذه التصريحات المسيئة للشقيقة الجزائر وتعتبرها متسرعة وغير مسؤولة وغير مراعية لعلاقات الاخوة التي تربط الشعبين.
2. تنوّه الحركة بالمواقف الجزائرية الداعمة لتونس ودعمها للتجربة الديمقراطية الناشئة بالبلاد وتشيد بجهود البلدين الشقيقين في دعم التعاون بينهما وخاصة في المجال الاقتصادي والتصدي للإرهاب ومقاومة جائحة كورونا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • Vladimir

    المعروف ان الغنوشي يجامل بحكم منصبه. اما المرزوقي فليس له منصب ولا يحتاج ان يجامل. و بالتالي فهي الحقيقة

  • الطاهر--

    المرزوقي مدفوع الاجر من طرف المغرب واسرائيل ---يكره الجزائر لانها ايدت الرئيس السابق قايد السبسي الذي هزمه شر هزيمة.

  • Adel

    في العالم العربي لا يامنون بحرية الراي و كان الكلام يجب ان يكون على المقاس .....المرزوقي حر فيما يقول و الغنوشي حر فيما يقول ولاكن لا يجب ان تبقى مفاهيم عقول الوطن العربي على شاكلة نحن الافضل وانتم السيؤون

  • لعور عبد الفتاح

    اظن ان المرزوقي يبحث على ان يدكر بسوء و يحب دلك لان مجالس الخير لم تدكره و لم تتدكره و الحق يقال فليس للرجل من ماثر و على هدا الاساس فاننا نقول العب بعيد فحتى السباب و الشتم لايجوز فيك او عليك لان الضرب و الشتم في الميت حرام اييها مجهوض ميتا كما اجهضت ثورة التونسسييين الاحرار

  • amremmu

    الجزائر كالبقرة الحلوب يتقرب منها كل من يحتاج الى حليبها ويوم تجف الكل يتخلى عنها

  • tadaz tabraz

    للمغنية 5 : النفاق هي السلعة الأكثر رواجا في أسواقنا قديما وحديثا . لكن ليس على مستوى المسؤولين فقط بل حتى في أوساط الشعوب وهذا منذ الأزل وبشهادات علماء الاجتماع وابن خلدون أولهم حيث قال ومنذ 7 قرون : اذا دخلت المغرب ( شمال افريقيا ) فوافق أو نافق أو غادر البلاد .

  • عبد الوهاب

    المخلبرات المخزنية متواجدة معنا بكثرة و يهتمون كثيرا بالاعجاب او عدم الاعجام لكل صفحة ونحن الجزائريون نقول كلمتنا ولا نهتم للباقي راهم يغيضوا المرزوقي سفاح حركة رشاد الارهابية و هو الكاتب العام تاعهم نحن نعلم ان المرزوقي يريد تقطيع الجزائر عندما لم يتركوه ليفعل امارة ارهابية تابعة لقطر و تركيا ولاعبها انسان حقوقي نعم نحن نخاف من ارهابكم في عهد حكمكم تعرضت تقنتورين الى هجوم ارهابي فيه 13 تونسي ممكن هو الذي حرضهم لا بد من متابعته قضائيا

  • Faouzi SMK

    لمذا يدخل المغاربة el mekhzene sioniste الى الصحف الجزائرية و يوقعون بالسالب على كل ما يخدم الجزائر و بالموجب على كل ما هو ضدها . الهاو بصوالحكم فما هذا الا حسد و غيرة

  • طارق الجزائري

    ما حدث في تونس الأيام الماضية على مستوى الشارع وحتى على مستوى البرلمان هدفه إحداث اضطرابات وإجهاض استقرار الحياة السياسية في تونس وهذا خطر حتى على الجزائر باعتبار تونس عمقا استراتيجيا لنا ولا أستبعد أن تكون دويلة الإمارات ودول غربية وراء هذه الاضطرابات.

  • قناص ذباب المخزن

    يا مخاربة لم يبقى لكم إلا للتنقط على مواضيع الجزائر الفاتنة و القوية بشعبها و دولتها
    يا جبل ما يهزك ريح
    و تبقى الجزائر شامخة شموخ الجبال و تونس في القلب إلى يوم القيامة ...أنتم كاليهود تدخلون بين الدول للفتنة كما يفعل الشيطان مع أبناء آدم

  • حواس

    وتونس فتحت أبوابها للجزائريين في التسعينات عندما أغلق كل العالم أبوابه في وجوهنا. هي وليبيا.
    ونحن لن ننسى ذلك.
    وتعليقات هنا وهناك شيء طبيعي, فانت لا تتوقع أن يحبك كل العالم.

  • الراصد

    لو كان الموسطاش حياً، لما تطاول علينا اللي يسوا و اللي ما يسواش ؟

  • bulbao

    هاهاهاهاهاهاهاها. فاقوا بيك خويا المروكي.

  • amine saadani

    fixible
    قال الغنوشي تصريحات المرزوقي غير مسؤولة لأنه بصفته سياسي لا يجب أن ينطق بكلام خطير كهذا و ليس من المسؤةلية أن يتلفض بكلام كهذا.

  • سليم ناصري

    مغنية
    أنت و المرزوقي انتاعك في مزبلة التاريخ. أي حفيفة تعرفها أنت و المرزوقي الفاشل انتاعك؟ المرزوقي فشل فشلا سياسيا ذريعا و سعى من أجل تبييض صورته أمام التونسيين بمهاجمة الجزائر بأشياء لا تهم الجزائر لا من قريب و لا من بعيد. لماذا الجزائر تجهض ثورة تونس؟!!! ما هي فائدة الجزائر في هذا؟ الجزائر غنبة عن التدخل في أمور الآخرين و مشاكلهم، هذا أمر يعرفه العام و الخاص. الجزائر مهتمة بأمورها الداخلية لا تهتم بكم و لا بغيركم.

  • عمار ناجي

    حمدو
    الحقيقة؟ الحقيقة يعرفها البعيد و يقر بها فبل الغريب و يعرفها العدو و يقر يها فبل الصديق و الحقيقة أن الجزائر خيرها كثير على من لا خير فيهم، من يأكلون الغلة و يسبون الملة كما يقول المثل، الجزائر تحب تونس و شعبها لأن لها روابط تاريخية متينة لا تزعزع، انها بمثابة الأخت الصغرى للجزائر، فمن الواجب الوقوف بجانبها، و لا تهتم الجزائر بما يقوله المرزوقي ناكر الخير الذي امتلأ يطنه من خير الجزائر. الغربان الناعقة مثله تحاول تبييض صورتها و كسب مصداقيتها الضائعة على حساب الآخرين. سيأتي المرزوقي في يوم من الأيام الى الجزائر متناسيا فعلته النكراء وراء مصلحة ما...التاريخ لا ينسى.

  • حليم

    هذا شخص منبوذ و بالخطا اصبح رئيس مؤقت لتونس و من هيئته يبدو انه من عبيد المخزن عميل الصهيونية ,حرطاني يدافع عن مملكة الحشيش و الموبقات !
    تالموا يا عبيد المخزن المعلقين هنا !
    يسلم عليكم الشرف يا اهل الخيانة..

  • عمر

    لمذا يدخل المغاربة الى الصحف الجزائرية و يوقعون بالسالب على كل ما يخدم الجزائر و بالموجب على كل ما هو ضدها . الهاو بصوالحكم فما هذا الا حسد و غيرة

  • Med-dz

    أصبح هذا المرزوقي المعتوه يسترزق على ظهر الجزائر بالتّهجم عليها كل ما سمحت له الفرصة لذلك والرّاعي الرسمي لهذا البهلوان هو المخزن المغربي الخبيث الذي لايضيع أي فرصة لإستفزاز الجزائر .

  • السايح

    نظامنا يفعل كل شيء من أجل بقائه في السلطة قتل الصحافيين والفنانين وكل فئة الشعب حتى الأطفال من أجل تغليط الشعب هل يعقل من باع البلاد بصفاىح ذهب يأتمن

  • ناجي البليدة

    المسكين المرزوقي أصبح كلعبة الأطفال الصغار التي كانت البنات يطلقن عليها لعبة -الزيم زام زو -، أي لعبة ضرب الأكف بين البنتين، أو بما نطلق عليها تأويلا لعبة تصفيق بالخطابات دون وعي أو إدراك، سي المرزوقي نسي خطاباته السابقة المؤيدة إلى الملغية وهو في ذلك سواء وافق أو خالف أو ساند فهي خطابات مبتورة مقطوعة كالإنسان الذي ينطبق عليه حديث النبي صلى الله عليه وسلم "كلّ عمل لم يُبدأْ فيه ببسم الله فهو أقطع أبتر" وتبقى الجزائر شامخة

  • احمد بن عبدالله بن محمد

    كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته

  • منير

    قال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) .

    قال تعالى: { {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} } [الحجرات 6]

  • جزاءري

    عندما كان المرزوقي رءيسا لتونس ذكر احد الطهاة في مطبخ الرءاسة التونسية ان المرزوقي كان يبخل حتى بابتسامة مع عمال الرءاسة عكس بن علي اللذي كان يدردش مع العمال . اذن ماذا تنتظرون من هكذا بخيل .

  • مواطن

    لان الدول العرلية تعيش اثار الاستعمار اللذي كان يحاول زرع الفتن و ضرب الاهالي بعضهم ببعض حتى لا يكون في موقع اتهام. لاكن للاسف هاذه الطريقة اخذ بها بعض الحكام و استعملوها كطرق للحكم لانهم الاغلبية جاءوا عن طىيق العنف
    و ايس عن طريق الاختيار على اساس اداء برنامج اقتصادي. لان العارف و العالم و المنتج لو اخذ الحكم يكون طري و يقبل النقاش و يقبل النقذ لذالك عنده خاصية واحدة يعرف بها و هي الاستقالة و اخلاء المكان لاخر احسن منه دون خشية
    تصفية حسابات. او انتقام. لان هدف الجميع مبني على الانتاج وليس اكل و اقتسام التركة. عندما تقل التركة يدخلون في الضرب و الشتاءم.
    المرزوفي لا يخرج عن منطق التركة.

  • TAFOUGT

    وصفت حركة النهضة التونسية، تصريحات الرئيس السابق منصف المرزوقي ضد الجزائر بغير المسؤولة، مؤكدة وقوفها مع بلادها منذ الثورة وإلى غاية الآن في في مواجهة جائحة كورونا.... ولولا ذلك لما صرح النهضاويون بما صرحوا به أي أحبك حين احتاج اليك والى الجحيم بعد ذلك .

  • علي عبد الله الجزائري

    لاحظنا نفس الشيء حين كانت الثورة او التخريب في ليبيا قائما على اشده
    استقبلت الجزائر عائلة القذافي كيف اتهمت الجزائر انها تدعم المرتزقة وتقف ضد ثورة الليبيين التي لم يجنوا منها لليوم سوى تقسيم ليبيا
    راينا كيف دمرت سوريا بعد ان اتهمت بالتدخل في الشان اللبناني بعد مقتل الحريري
    ثم تحريك اتفاق الطائف الذي بموجبه الجيش السوري كان يحمي اجواء لبنان من الاختراق الاسرائيلي

    مؤشرات كثيرة تدلنا على شيء يحاك ضد الجزائر انطلاقا من دول مجاورة سواء تونس و ليبيا والصحراء الغربية
    بغض النظر عن السياسة الداخلية للنظام الجزائري
    هناك من يريد الصيد في ظل هذه الاجواء خاصة بني صهيون وادواتهم بالمنطقة

  • جزاءري

    الراكضون وراء السلطة عندما يفشلون يتشدقون باتهام غيرهم ! الحمد لله ليس راي كل التوانسة اللذين يعترف الكثير منهم للجزاءر بفضلها كجارة يرتاحون لها .

  • بسطة

    تسرع؛ غير مسؤؤلة....مصطلحات على الطريقة البورقيبية!

  • fixible

    حسب العنوان حزب النهضة قال أن تصريحات المرزوقي غير مسؤولة و لم يقل غير صحيحة

  • رضوان

    الجزائر كالشجرة المثمرة العالية من لايستطيع وصول ثمارها يرميها بحجر ولكن لم يعلم أن الحجر يرجع على رأسه .ولا يخفى على أحد توجهات السيد المرزوقي وإسترزاقه بإسم حقوق الإنسان والحيوان
    وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
    رَأيتُكَ محْضَ الحِلْمِ في محْضِ قُدرَةٍ وَلوْ شئتَ كانَ الحِلمُ منكَ المُهنّدَا
    وَما قَتَلَ الأحرارَ كالعَفوِ عَنهُمُ وَمَنْ لكَ بالحُرّ الذي يحفَظُ اليَدَا
    يَدِقّ على الأفكارِ ما أنْتَ فاعِلٌ فيُترَكُ ما يخفَى وَيُؤخَذُ ما بَدَا
    إذا أنتَ أكْرَمتَ الكَريمَ مَلَكْتَهُ وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ اللّئيمَ تَمَرّدَا
    أين أنتم ياذباب المخزن

  • elarabi ahmed

    عندما تنهار الخطوط الدفاع الوهمية .

  • fouad 14

    الله يهديكم من اشعل الفتنة سيتحمل عواقبها في الاخرة اتقوا الله

  • Nacera

    ?al makhzan maroco-sioniste combien te paie ya marzougui

  • مغنية

    المرزوقي لم يقل سوى الحقيقة التي تعيشها كل الدول العربية الديكتاتورية كلها تعيش قمة النفاق مشاكلها الداخلية بالجملة وتعلق فشلها على بعضها البعض او لم يكن كلام المرزوقي صحيحا لما تهجمت عليه الصحف هذا هو عالمنا العربي الميت اذا نافقت وكذبت فأنت محبوب وإذا تجرأت وقلت الحقيقة فأنا منبوذ من طرف الحكومات وليس الشعب لان الشعب يعرف ما يدور في الخفاء

  • كن يقظا

    الغنوشي دليل الثورة المضادة في تونس وحاميها يستعمل عبارات مطاطية للتلاعب بالمشاعر فما يهم الشعبين الشقيقين ليس من اهتمام الانظمة الحالية في البلدين

  • حمدو

    لي يقول الحقيقة ماتحبوهش ؟

  • nasser

    يااصحاب الاقلام الا تردون عليه ؟ انشروه مع غسيله فوق حبل. المرزوقي يبحث عن االمشاكل بكل ما اووتي من قوة. يستفز الجزائر كل ما اتيحت له الفرصة.

  • تامر

    المرزوقي يحاول تجميل صورته بعد أن رفضه التونسيون في الانتخابات السابقة أتذكر عندما كان رئيسا وزار الجزائر والتقى آنذاك بالعصابة حيث كانت تصريحاته كلها شكر ومدح و و و أمام وجوه العصابة. نفاق.....