-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“الفاف” تتقدّم بِاحترازات إلى الاتحاد الإفريقي لِكرة القدم

علي بهلولي
  • 30257
  • 3
“الفاف” تتقدّم بِاحترازات إلى الاتحاد الإفريقي لِكرة القدم
ح.م
لقطة من مبارة العودة بين أولمبيي الجزائر والكونغو الديموقراطية

تقدّم الاتحاد الجزائري لِكرة القدم بِاحترازات إلى “الكاف”، لها صلة بِمقابلتَي المنتخب الوطني الأولمبي ونظيره من الكونغو الديموقراطية.

وكان فريق الناخب الوطني نور الدين ولد علي قد ودّع سباق تصفيات بطولة إفريقيا 2023 لِصنف الآمال من الدور الثاني وقبل الأخير، بعد أن خسر في الأيّام القليلة الماضية أمام الكونغو الديموقراطية ذهابا خارج القواعد (1-4)، وفاز إيابا بِسطيف (3-1).

وقدّمت “الفاف” احترازات، فحواها أن منتخب الكونغو الديموقراطية لا يحقّ له المشاركة في التصفيات الحالية. والسبب أن “الكاف” أقصت هذا الفريق في الدور الثاني وقبل الأخير لِتصفيات بطولة إفريقيا آمال 2019، بعد أن أشرك لاعبا (المدافع أرسين زولا) من مواليد عام 1996، ولوائح المنافسة تنصّ على جلب لاعبين من مواليد 1997 أو أقلّ (1998 أو1999…).

ووفقا أيضا للوائح “الكاف” والمنافسة وبِسبب العقوبة المُشار إليها، فإن منتخب الكونغو الديموقراطية يُقصى من المشاركة في تصفيات بطولة إفريقيا آمال للطبعة المُوالية (الحالية 2023).

ويأمل اتحاد الرئيس جهيد زفيزف من “الكاف” أن تُنصف المنتخب الأولمبي الجزائري، بِالتأهّل للدور التصفوي الأخير بدلا من الكونغو الديموقراطية. وفي حال كان الردّ سلبيا، ستلجأ “الفاف” إلى المحكمة الرياضية الدولية بِمدينة لوزان السويسرية، كما جاء في تصريحات للمسؤول منير دبيشي الأمين العام للاتحاد الجزائري لِكرة القدم، عبر أمواج القناة الإذاعية الثالثة، الجمعة.

ويبقى التساؤل قائما حول إنصاف (من عدمه) “الكاف” للاتحاد الجزائري لِكرة القدم، إذا علمنا أن الأمين العام للهيئة القارية للعبة اسمه فيرون موسينغو أومبا وبلده الكونغو الديموقراطية. المسؤول ذاته موجود حاليا بِالجزائر لِمعاينة ملاعب ومنشآت ومرافق “شان” 2023.

إقصاء أولمبيي “الخضر”

فشل المنتخب الوطني الأولمبي مساء الأحد في بلوغ الدور الأخير، من تصفيات بطولة إفريقيا لِفئة أقلّ من 23 سنة.

وفاز المنتخب الأولمبي بِنتيجة (3-1) على الضيف فريق الكونغو الديموقراطية، بِرسم إياب الدور الثاني وقبل الأخير من التصفيات.

وكان رجال الناخب الوطني نور الدين ولد علي قد خسروا في لقاء الذهاب خارج القواعد بِنتيجة (1-4)، وهي الحصيلة العامّة التي حرمتهم من التأهّل.

واحتضن ملعب “8 ماي 1945” بِسطيف أطوار مواجهة العودة، تحت إدارة تحكيم من تونس.

وسجّل ثلاثية الجزائر في لقاء الإيّاب كلّ من: متوسط الميدان محمد إسلام بلخير في الدقيقتَين الـ 10 والـ 63، والمدافع شمس الدين بكوش من ركلة جزاء في الوقت بدل الضّائع (45+3). بينما أمضى الكونغوليون هدفهم في الدقيقة الـ 59.

وتلعب الكونغو الديموقراطية الدور الأخير من التصفيات مع غانا، في أواخر مارس 2023. بينما تُجرى النهائيات في جوان من العام ذاته، على أن تتأهّل المنتخبات الثلاثة الأولى لِأولمبياد العاصمة الفرنسية باريس، المُقرّر تنظيمه في صيف 2024.

وهكذا وبعد مُشاركته في أولمبياد مدينة ري ودي جانيرو البرازيلية في صيف 2016، سيغيب المنتخب الوطني لِأقلّ من 23 سنة عن نسخة باريس 2024، مثلما لم يُشارك في طبعة طوكيو (اليابان) 2020.

طائرة الكونغو كادت تتحطّم

قرّر الاتحاد الإفريقي لِكرة القدم، السبت، تأجيل مباراة المنتخب الأولمبي الجزائري وضيفه فريق الكونغو الديموقراطية.

وكان يُفترض تنظيم المواجهة بِملعب “8 ماي 1945” بِسطيف، السبت انطلاقا من الساعة السادسة مساءً. لِحساب إياب الدور الثاني وقبل الأخير من تصفيات بطولة إفريقيا لِصنف أقلّ من 23 سنة.

وقرّرت “الكاف” برمجة المباراة هذا الأحد، في التوقيت والميدان ذاتهما.

واتّخذت هيئة الرئيس باتريس موتسيبي القرار المذكور أعلاه، بِطلب من اتحاد الكونغو الديموقراطية لِكرة القدم، بعد تأخّر وصوله إلى الجزائر.

وفي منشور كونغولي مُتداول (مُدرج أدناه)، يُوضّح أصحابه أن طائرة منتخب بلادهم لِأقلّ من 23 سنة أقلعت، قبل أن تعود إلى مطار العاصمة كينشاسا بعد ساعة ونصف الساعة من الطيران، بِسبب عطب كهربائي “مُميت”، كاد ينجم عنه تحطّم المركبة الجوّية.

ولِحدّ كتابة هذه الأسطر، لم يُصدر الاتحاد الجزائري لِكرة القدم أيّ بيان.

خسارة ثقيلة

خسر المنتخب الوطني الأولمبي بِنتيجة ثقيلة حصيلتها أربعة أهداف لِهدف واحد، أمام فريق الكونغو الديموقراطية، مساء الأحد.

واحتضنت مدينة لوبومباشي الكونغولية أطوار هذه المباراة، في ملعب معشوشب اصطناعيا، بِرسم ذهاب الدور الثاني وقبل الأخير من تصفيات كأس إفريقيا 2023 لِفئة الآمال. تحت إدارة تحكيم من ساوتومي وبرانسيب.

وتلقّت شباك حارس المنتخب الوطني لِأقلّ من 23 سنة ونادي شباب بلوزداد رضوان معاشو ثلاثية كونغولية، بعد 20 دقيقة فقط عن انطلاق المباراة. ما يعني أن لاعبي الناخب الوطني نور الدين ولد علي سقطوا في فخّ المُنافس مُبكّرا.

وأضاف الكونغوليون هدفا رابعا في الدقيقة الـ 58. فيما أمضى توقيع آمال “الخضر” مدافع شباب بلوزداد شمس الدين بكوش، في الدقيقة الـ 85.

ولُعبت المباراة تحت أجواء تُميّز المناخ الإستوائي: الحرّ الشديد (32 درجة) والرّطوبة العالية. عِلما أن التوقيت الكونغولي هو نفسه الخاص بِالجزائر.

وتُجرى مباراة العودة بِملعب “8 ماي 1945” بِسطيف، مساء الخميس المقبل.

وتبدو مأمورية المنتخب الوطني الأولمبي صّعبة في التأهّل للدور التصفوي الأخير، ولو أن كرة القدم ليست علما دقيقا.

استدعاء 10 مغتربين

وجّه الناخب الوطني نور الدين ولد علي، الأربعاء، الدّعوة إلى 25 لاعبا لِتعزيز صفوف الفريق الأولمبي.

وضمّت القائمة 10 لاعبين ينشطون في أندية أجنبية، بِكلّ من: فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وبلغاريا واللكسمبورغ وتونس. بينما يرتدي البقية أزياء أندية محلّية، وهي: شباب بلوزداد وشباب قسنطينة ومولودية الجزائر وشبيبة القبائل ووفاق سطيف وجمعية الشلف ونجم مقبرة.

ويشدّ المنتخب الوطني الأولمبي صباح الخميس الرّحال جوّا نحو الكونغو الديموقراطية.

ويُواجه لاعبو الناخب الوطني نور الدين ولد علي نظراءهم من المضيف فريق الكونغو الديموقراطية، في الـ 23 من أكتوبر الحالي. وتُقام مباراة العودة بِملعب سطيف في الـ 29 من الشهر ذاته. ضمن إطار الدور الثاني وقبل الأخير من تصفيات كأس إفريقيا لِصنف أقلّ من 23 سنة.

28 لاعبا كونغوليا في اللائحة

وجّه الناخب الوطني الكونغولي راؤول شانغو، الأحد، الدّعوة إلى 28 لاعبا لِتعزيز صفوف الفريق الأولمبي، استعدادا لِمواجهة نظرائهم الجزائريين.

وضمّت القائمة لاعبَين فقط ينشطان خارج البلاد: حارس مرمى في أنغولا، ومدافع في بلجيكا. كما جاء في بيان نشره اتحاد الكونغو الديموقراطية لِكرة القدم.

وتُجرى مباراة الذهاب في الـ 23 من أكتوبر الحالي، بِملعب “الشهداء” الذي يقع في العاصمة الكونغولية كينشاسا. وتُقام مواجهة العودة بعد 6 أيّام من ذلك، بِميدان “8 ماي 1945” بِسطيف، استنادا إلى المصدر ذاته. وكلاهما منشأتان رياضيتان بِعشب اصطناعي.

وتندرج المقابلتان ضمن إطار الدور الثاني وقبل الأخير من تصفيات بطولة إفريقيا لِفئة أقلّ من 23 سنة.

وبِالمقابل، دخل لاعبو المنتخب الأولمبي الجزائري، الأحد، في تربّص بِالمركز الفني الوطني لِسيدي موسى.

وجلب الناخب الوطني نور الدين ولد علي لاعبين ينشطون في البطولة الوطنية، على أن يُواجهوا نادي البارادو في مباراة تحضيرية، يحتضنها ملعب “عمر بن رابح” بِالدار البيضاء الثلاثاء المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • ناقل

    جملة أن الكاف تنصف المنتخب الجزائري للآمال في غير محلها، لأنه رياضيا كان منتخب الكونغو الديموقراطية أحسن، خاصة في مباراة الدهاب بكينشاسا أين أبدع في الأداء. عموما من حق الفاف تقديم إحترازات، نتمنى تكون مدروسة جيدا و تنال قبول الكاف، لأن حسب ما قرأت فإن الكاف هي المخطئة و ليس منتخب الكونغو، الأمر فيه إحراج للكاف!

  • ناقل

    محزن بشكل خاص أنه في دورة كرة القدم لأولمبياد باريس كان المنتخب الجزائري سيلعب أمام جماهير غفيرة بحكم كثرة وقوة الجماهير الجزائرية في فرنسا.

  • لحسن مبارك

    فريق تقريبا كله من اللاعبين المحاربين المحليين و اخر فسيفساء يتعرفون على بعضهم اياما قبل النباراة، خال من الروح القتالية المحلية، قلتها و اكررها لن تفلح سياسة اقصاء المحليين، الفاف يجب ان تحل بقرار حكومي.