إدارة الموقع
صدمة وحداد إثر هلاك 8 رضع احتراقا واختناقا في مستشفى الوادي

.. المحرقة!

الشروق أونلاين
  • 17215
  • 53
.. المحرقة!
أرشيف

استفاق سكان ولاية الوادي، صبيحة الثلاثاء، على وقع كارثة احتراق مستشفى الولادة بالمدينة، التي راح ضحيتها 8 أطفال حديثي الولادة، منهم من احترق ومنهم من اختنق بالدخان والغازات، وذلك في حدود الساعة الرابعة صباحا إلا خمس دقائق، حسب بيان للحماية المدنية.

جاء في ذات البيان، بأن الحماية المدنية، أنقذت 76 شخصا منهم 11 رضيعا، و37 امرأة، و28 عاملا وعاملة، فيما أكد شهود عيان من داخل دار الولادة الواقعة بحي 17 أكتوبر بمدينة الوادي، بأن عملية الإنقاذ شارك فيها جميع من حضر الحادثة، فيما أشارت ذات المصادر، بأن الـ8 أطفال الذين فارقوا الحياة كانوا في غرفة واحدة، تشرف عليهم إحدى الممرضات الكوبيات.

المتهم.. شرارة كهربائية

ووجهت أصابع الاتهام من طرف المسؤولين عن الصحة بالولاية، في بداية الأمر إلى الشرارة الكهربائية، التي انبعثت من جهاز قتل الذباب، فيما قالت مصادر أخرى غير رسمية، أن الحريق شب بسبب شاحن للهاتف النقال، كما أسرت بعض المصادر من داخل المستشفى، بأن هذا الأخير سبق أن عرف اختلالا في الشبكة الداخلية للكهرباء، حيث تم التبليغ عنها قرابة 4 مرات، غير أن الحالة التي كانت عليها دار الولادة، تعرف تسيبا غير مسبوق، لاسيما فيما يتعلق بالنظافة ورفع الأوساخ.

ولم تسلم من حالة التسيب حتى النساء الحوامل عند الولادة، حيث ذكر عدد من أزواجهن في تصريحات متطابقة للشروق، بأن نساءهم تعرضوا لسوء معاملة، لدرجة سبهن وقول الكلام الفاحش لهن من طرف بعض الطواقم الطبية هناك.

وعرف الشارع المحلي منذ سماع الخبر، حالة من الغضب والاحتقان، أين تجمع المئات من المواطنين أمام دار الولادة، فيما تجمهر المئات أمام مقر الولاية، وذلك بالتزامن مع وصول وزير الصحة للوقوف على حجم الكارثة، أين أدى توافد الحشود البشرية إلى غلق الطريق أمام حركة المرور بالقرب من مقر ولاية الوادي وكذا دار الولادة. وأمر الوزير عند نزوله إلى الولاية بفتح تحقيق معمق في المأساة التي نزلت كالصاعقة على قلوب السكان وأهالي الضحايا، كما أوقف تحفظيا مدير مستشفى بشير بالناصر للأم والطفل، الذي تتبع له دار الولادة محل الحريق، وكذا التوقيف التحفظي للطاقم الطبي الذي كان مناوبا ليلة الأمس، وإنهاء مهام المدير الولائي للصحة بالولاية، فيما طالب مواطنون أن يطال التوقيف وإنهاء المهام، حتى والي الولاية ووزير الصحة نفسه وإحالتهم على التحقيق.

انتظرا طفلهما 8 سنوات فقضى في الحريق

وذرف العشرات من الناس الدموع بحرقة على ما وقع للأب الذي انتظر 8 سنوات، ليرزقه الله بمولود، وعندما حل الفرج وولدت له زوجته توأما ليلة الإثنين، تفاجأ بأن التوأم توفاهما الله، واحترقا بنيران التسيب واللا مبالاة، فيما كشفت التحقيقات الأولية أن السبب يعود لـ”شرارة كهربائية”، وهو ما رفضه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حتى ولو كانت هي السبب الأساسي، وطالبوا بتسليط أقصى العقوبات على الطاقم الإداري والطبي الذي اتهموه بالتقصير واللامبالاة.

وأكد البعض بأن ربط التقارير بالأعطاب الموجودة، أو تقديم الشكاوي ضد عمال النظافة المتقاعسين عن رفع القمامة، لا يكفي، بل على المسؤولين تحمل مسؤولياتهم، وأن يوظفوا علاقاتهم الشخصية وقدراتهم الذاتية لحل المشاكل ومنع وقوع الحوادث الأليمة، وذلك خدمة للمواطنين والشعب، وعدم الاكتفاء بإرسال تقارير ثم الجلوس للانتظار.

وتجدر الإشارة، أن مستشفى الطفل والأم بشير بالناصر، احترق العام الماضي بسبب شرارة كهربائية ولحسن الحظ لم تسقط ضحايا آنذاك، أما دار الولادة التي تبعد بأمتار على المستشفى، فقد شهدت عدة حالات لوفيات الأطفال في الآونة الأخيرة، والتي أرجعها آباء الضحايا لوجود ميكروب خطير، كما تسبب سوء معاملة النساء الحوامل عند الولادة في أخطاء طبية انجر عنها إصابة عدد من الأطفال بالشلل وهناك من فقد بصره، وهناك من حدث له فتق وغيرها من العاهات.

بن صالح يعزي عائلات الضحايا ويأمر بالتكفل بالضحايا

بعث رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، الثلاثاء، رسالة تعزية إلى كافة عائلات ضحايا حادث الحريق بمستشفى الوادي، أسدى من خلالها تعليمات للوقوف فورا على الأسباب واتخاذ الإجراءات العاجلة للتكفل بالمصابين وبالآثار المادية والنفسية للمتضررين.
وجاء في رسالة بن صالح: “على إثر الحادث الأليم المؤسف الذي تسبب فيه حريق نشب بمستشفى الأمومة والطفولة لمدينة الوادي، أدى إلى وفاة ثمانية رضع، وفي هذه اللحظات الحزينة التي ابتليت فيها عائلات بفقدان مواليدها وأصيبت بغتة بحرمانها من الاستبشار والسعادة بهم، وفي الوقت الذي أسديت فيه التعليمات للوقوف فورا على الأسباب واتخاذ الإجراءات العاجلة للتكفل بالمصابين وبالآثار المادية والنفسية للمتضررين من جراء هذا الحادث المفجع، أعرب عن عميق تأثري، وصادق تضامني وتعاطفي مع العائلات المفجوعة وكافة ذويها وأقاربها، داعيا المولى عز وجل أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان”.

الدالية تدعو إلى مزيد من اليقظة بالمستشفيات

دعت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية إلى الرفع من مستوى اليقظة بالمؤسسات الاجتماعية الاستشفائية لتجنب الحرائق والكوارث المختلفة مثل ما حصل في مستشفى الوادي، وقدمت الوزيرة تعازيها لعائلات الضحايا وأكدت على أن الفاجعة تحتم عليهم اتخاذ مزيد من الحيطة واليقظة بالمؤسسات العمومية.

وطالبت الوزيرة مديري النشاط الاجتماعي بالولايات إلى مزيد من التنسيق مع نظرائهم بقطاع التربية، لحل مشاكل وصعوبات تمدرس فئات ذوي الاحتياجات الخاصة ببعض المناطق، وخلال زيارة عمل وتفقد لولاية سيدي بلعباس، قالت الدالية أن الدخول المدرسي كان ناجحا إلى حد ما..

وزارة الصحة تؤكد إخطارها للمسؤولين لاتخاذ تدابير وقائية
هل تكفي حملة التوقيفات لامتصاص الغضب ووقف المآسي!

أوقف تحفظيا وزير الصحة وإصلاح المستشفيات محمد ميراوي، الثلاثاء، كل من مدير الصحة لولاية الوادي، ومدير المؤسسة الاستشفائية المتخصصة للأم والطفل بشير بن ناصر، ومدير المناوبة بذات المؤسسة، على خلفية الحريق الذي أودى بحياة ثمانية رضع بجناح مخصص لحديثي الولادة، كما أمر بفتح تحقيق في الحادثة.
تنقل وزير الصحة محمد ميراوي شخصيا إلى ولاية الوادي، الثلاثاء، للوقوف على الحادث المأساوي الذي عرفته مستشفى الأم والطفل وأودى بحياة 8 رضع، لاتخاذ التدابير الاستعجالية، حيث وقف رفقة المسؤولين على المستشفى ومدير الصحة وفتح تحقيقا في ملابسات الحادث، بعد ما أظهرت المعاينة الأولية أن أسباب الحريق تعود لشرارة كهربائية انبعثت من جهاز كهربائي للقضاء على البعوض.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان لها الثلاثاء أنها أخطرت كافة مديريات الصحة والسكان وكافة المؤسسات الاستشفائية ومؤسسات الصحة الجوارية العمومية من خلال تعليمة تحمل رقم 654 صادرة في1 أوت 2019، تضمنت الإجراءات العملية والوقائية ضد الحرائق، والتي تتضمن ضرورة مراقبة أجهزة ومعدات مكافحة الحرائق ووضعها في حالة تأهب، وضمان سير وسائل الاتصال في كافة الوحدات والمصالح والتأكد من تشغيل الهواتف خاصة الداخلية، والتأكد من جاهزية أجهزة الإنذار.

وحدثت الوزارة من خلال ذات التعليمة على ضرورة تخزين المواد القابلة للاشتعال بإحكام ومراقبتها باستمرار والتخلص من النفايات التي تحتوي على مواد كيميائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • خسين

    لو كنتم تحترمون انفسكم ولكم ضمير حي لاستقلتم كلكم يا وجوه الهم

  • أنا

    مشلكة الصحة (الحقيقية) أن الطبيب الجزائري (يكره) المريض !

  • غي أنا

    هل يجب أن يكون المدير هو كبش الفداء . لما لا تبحثون عن السبب الفعلي لنشوب هذا الحريق . لما لا يكون المقاول الذي وضع شبكة الكهرباء . او كمية مضاعفة من الكهرباء قادمة من عند سونالغاز.إن أردنا أن نكون دولة قانون فعلا فيجب معالجة الأمور بكل عقلانية و عدم التسرع لإرضاء الشعب .و هذا الأخير لا يسعني إلا أن أقول لا حول و لا قوة إلا بالله .يجب أن تتنطبق عليه مقولة ..نترباو قاع... و لو باستعمال قوة من حديد

  • mohamed planéte oran

    الذين ماتو هم الذين نجو من الحريق و المسؤولين المباشرين عن الحريق و ليسوا الرضع الأبرياء الذين نحتسبهم في جنات خالدين بإذن الله

  • BEN

    ان لله وان اليه راجعون
    اولا علی وزير الصحۃ ان يقدم استقاله
    ثانيۃ ان يكون العدل والمساواۃ في العلاج مثل فرنسا
    الوزير و المواطن يعالجون بنفس المصحۃ وبالنفس المعاملۃ واقسم اني شاهدت هذا بعيني لان مهنتي ممرض والسلام

  • Boubekeur

    أان الأوان في تحقيق في شهادات الأطباء و الممرضات الذين تخرجوا في حقبة حكم العصابة لأن كل شيء كان يمشي بالرشوة يعني هؤولاء الدين يدعون أنهم أطباء و ممرضين هم غير مؤهلين و عديمي الإنسانية لأن الطب هي مهنة شريفة و هم أكيد لا يعلمون هذا لأنه معضهم نجح بالتزوير و دفع الرشوة.
    أين هي أجهزه لتنبيه الحرائق قبل حدوثها و خاصة في المستشفيات و خاصة في الأماكن العمومية.

  • ياسين

    إن اشم فيها رائحة "الجريمة المنظمة" التي أوكلت للخلايا النائمة التي تعمل لصالح العصابة لإثارة الفوضى في البلاد و لو بقتل الأبرياء من الأطفال؟ فعلى المحققين دور كبير في كشف خيوط المؤامرة الدنيئة؟؟؟ اللهم ألهم ذوي الموتى الصبر و السلوان؟؟؟

  • علي

    آلله يرحمهم و يصبر اهلهم. اما بخصوص انعدام النظافة و لا مبالات فهي في كل مكان و في كل موقع و الذي يشكو من لا مبالات هو نفسه لا يبللي باحد عندما يتعلق الامر به. شعب يحقر بعضو و لا يملك اي انسانية حشا القلة

  • ماذا فعلت العصابة

    عندما اكرهك
    سانفيك وعندما
    انفيك. سامسح بك الارض
    وعندما. امسح بك اارض. ساحرقك
    وعندما. احرقك. سابحث عن. اثر. وجودك
    وعندما اجد اثر. ابكي. عليك
    وعندما ابكي عليك. سامنحك. جزء من القلب المنكسر
    وعندما امنحك قلبي. ساعطيك. ارضي.
    وهل. ارضي. الا لدفنك. وانت غبار

  • عبدو

    كل المستشفيات بنفس الحال المزري من القذاره و الاستهتار بارواح الناس و المسؤول الاول هو وزير الصحه الذي يعرف كل شئ ولا يحاول حتى امر العاملين بتنظيف المستشفيات و هذا اضعف الايمان .
    مشكلتنا انه لا يوجد مسؤولين يتحملون المسؤوليه و يحبون البلد .
    و الا بالله عليكم هل يعقل ان لا تحوي مستشفى من بعض طفايات الحريق البسيطه ؟
    من يتحمل ذنب هؤلاء الرضع الذين احترقوا حتى الموت ؟
    وهل سيعيدهم للحياه زياره وزير الصحه الاستعراضيه
    نحن بحاجه الى عصا لتأديب المقصرين و ليس اقاله واحد او اثنين

  • hakim

    هذا نتاج نظام بوتفليقة الذي اهلك الحرث و النسل

  • السيدة حلزونة

    الله يرحمهم الرضع هم في الجنة إلى جوار ربهم.
    أي حالة نفسية ستعيشها الأمهات النوافس و أزواجهن

    في الخارج ممنوع قصص ألف ليلة و ليلة بين الممرضات ممنوع النوم، طالما جاية تخدمي في الليل معناها عينيك يبقاو مفتحين، قسم للرضع مهم كهذا لازم يكون متصل تكنولوجيا بالحماية المدنية .
    و اللي حرق قلبي هم الذين لم ينجبوا الا بعد ثمانية سنوات، اللهم صبرهم يا رب و عوضهم خيرا.
    اضربوا بيد من حديد و اطردوا شلة الممرضات لو كنت وزيرة الصحة قسما بالله اللي يغلط يخلص و لو كان فردا من زعلئلتي*.
    إلى أهالي الضحايا، ما تنساش حقكم، طالبوا بتعويضات ضخمة عن الضرر النفسي و البشري .هذا حقكم.

  • Haron

    ان لله وان اليه راجعون اقسم نزلت الدموع من عيني وان اقراء هذا الخبر لانني اب واحس بهولاء الاباء الذين فقدو ابناءهم فصبرا جميلا فمتواهم الجنۃ ان شاء الله

  • متابع

    المراقبة و الصيانة من مهام شاف سارفيس (بلوك) ليست مهمة الأطباء لكن نستطيع القول أن لديهم الحق بتقديم ملاحظات و شكايات وإخطارات للمكلفين و المعنيين داخل المستشفيات ونحن نعرف أن من يجرأ على تقديم شكاوي للوزارة فلن تجده في اليوم الموالي في منصبه لأنها سايبة بأتم معنى الكلمة جميع المستشفيات تعاني من البيروقراطية و الإستعباد إلى أن يصل الأطباء بالتخلي عن مسؤولياتهم تجاه المرضى فهم مرغمون كأنهم عبيد لا يلقون الإحترام و لا الإصغاء لإنشغالاتهم كأنهم في معركة دائمة ضد عدو مجهول يتربص بهم في أي لحظة

  • فراشات. في الجنة

    بشاعة نراها في اعلام لا نتوقع منه الا الكراهية للناس وليس ل رسالة مؤدبة ليرفع عن الحزن ورقة. سوداء ويدعم العائلات برياض الجنة ويتصرف. باجمل لغة ممكن ان تصل لذويهم الصبر والسلوان

  • Larbi

    انالاالله وانا اليه راجعون، تغمدهم الله برحمته الواسعة، ورزق اهلهم الصبر لا حول ولا قوة الا بالله.
    اخوكم من المغرب ??

  • حسين

    ضرك يحاكموا الشعب اللي ريكلاما ويبرؤوا المسؤولين كيما صرات في مستشفى عين مليلة

  • meriem

    اين هي كاشفات الدخان و منوكسيد الكربون او بالاحرى صفارات الانذار المبكر ؟ اين هي مخارج النجدة ؟ يجب تجهيز المؤسسات وكل البنايات بكاشف الدخان ومونوكسيد الكربون ومخارج النجدة .. في الجزائر لا تراعى مواصفات السلامة في البناء عادة ما يكون مخرج واحد للشقة في حين تستوجب السلامة مخرج النجدة .

  • محمد

    وحين يصبح بقاء المدير أو غيره في منصبه مرهونا برأي هذه النقابات؟إذا طالب المجتمع بتوقيف المسؤولين فمن واجب السلطات العليا وخاصة العدالة أن تدقق في البحث عن السبب الحقيقي الذي أدى إلى الكارثة.التهدئة التابعة لتظاهر المواطنين لا تعني تحميل أي إنسان ثقل وزر أخطاء الأقوياء بما فيها عدم قيامهم هم بواجباتهم.ليست المستشفيات وحدها معرضة للأخطار.لا أحد من المواطن البسيط إلى أعلى مسؤول ينهي عن الظلم المنتشر في مجتمعنا داخل هذه الدولة المغدورة.

  • محمد

    بينما الملايير تنهب جهرا من الخزينة العمومية.من المسؤول عن تقليص عدد الموظفين؟هل مدير المستشفى أم مدير الصحة أم الوزير؟جل المؤطرين بكل الأصناف حتى الأطباء لم يتلقوا تكوينا كافيا في كل ما يخص مسؤولياتهم الوظيفية وما ينشأ عنها من تبعات مدنية وعقابية حتى أصبحوا يتركون مناصبهم شاغرة ليل نهار فما بالك حين الضرورة القصوى.أما تدخل السلطات المحلية والمنظمات الجماهيرية لحماية المتقاعسين وانعدام الأمن حتى داخل المستشفى فحدث ولا حرج.من هو ذلك العبقري الشجاع الذي يستطيع تطبيق القانون لما يسود قانون الغاب المتمثل في وجود نقابات أقل ما يقال عنها أنها تحفز الموظفين على العصيان وحين يصبح بقاء المدير,,,,,,

  • محمد

    من المسؤول عن الحادثة بمستشفى الوادي أم نحمل كل الكوارث التي تتهاطل علينا لله الواحد القهار كما يحلو للفاشلين في القيام بواجباتهم.لا أعني أبدا أولئك الذين قرر وزير الصحة توقيفهم ولم يعلن استقالته هو وكل طاقمه الإداري.إننا ننافق حين لا نتكلم عن المسؤولية الحقيقية.فلنقل بصراحة لماذا لا نتابع من بنوا تلك المستشفيات ومن جهزوها بما يخالف المقاييس الدولية اللازمة ولماذا نسمح بتواجد المرافقين للمرضى من أمهات وغيرهم ولا نعين ما يكفي من عمال وغيرهم من الأطباء والممرضين بما يسد حاجة المستشفى؟حتى أصبح المرضى مجبرين على الإتيان بالأفرشة والأدوية الضرورية بسبب عجز المؤسسة العمومية عن تلبية الحاجة بينما...

  • كريم

    المدير لا يتحمل المسؤولية بل الحكومه وبوتفليقه الذي دمر البلاد هل يعقل أن لا يوضع SSI système de sécurité incendie في المستشفيات الدوله العميقه يجب حرق التوفيق بوتفليقة واويحي وكل الجينيرالات الذين سهموا في تدمير الوطن خونه

  • مصطفى الوهراني برلين

    أنا أعمل في مستشفى في ألمانيا منذ سنوات و كذلك في المناوبة الليلية لا يوجد عندنا النوم في الليل هذا جنون ....إذا سقط مريض بالليل و مات فتفصل من العمل و تكون الشرطة وراءك وا
    تحاسب حسابا عسيرا....أين هي روح المسؤولية عندكم أين الضمير....أين ...وتريدون التغيير الأوضاع...ابدؤا بأنفسكم ...لا للنوم في القطاعات الحيوية و خاصة التي يرتبط بها مصالح المسلمين

  • Mohdz

    التوقيفات والغييرات لا تسمن و لا تغني من جوع . سياسة تغطية الشمس بلغربال تستمر . لا شيئ تغير. الشعب يطلب بي تغير كل شيئ من نقطة الصفر . مسح كل شيئ , كرهنا من سياسة لبريكولاج ديالكم و أبداو بلبرلمان ديال الماكلة الغير شرعي

  • essarih -- الصريح

    إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ألهم ذويهم الصبر.
    الحق يقال.
    ما قالته الأخت التي تشتغل في مطار العاصمة، وهي مهندسة في البيئة – صحيح ولا غبار عليه – بأن المراقبة يجب أن تكون في الميدان وليس في المكتب.
    لو كانت المراقبة أصلا على الميدان وبجدية، لما وقع ما وقع في المستشفى .

  • ملاحظ

    كالعادة عند كل الكواريث والحوادث نتيجة اللامبالاة واهمال تفتحون التحقيق وتوقفون من يسيرها ككبش الفداء لستر العيوب الفاضحة لتقصيركم وسوء تسييركم لهذا البلد الذي ضيعتوا مستقبله وهذه حصيلة تسييركم الاعوج والاعمى لاهم القطاع وهو الصحة وهو لعدة العقود تعاني وتتدهور وانتم روحوا داووا باطل في فرنسا واوروبا مثل الوزير العقاريب السابق حسبلاوي الذي ارسل زوجته لتوليد بفرنسا....هذا ثمن النظام العفن السابق الذي كان يهتم فقط بدعم الاقتصاد فرنسا وصحة بوتفليقة ولم تنجزوا اي مستشفى بمقاس...حسبنا الله ونعم الوكيل

  • essarih -- الصريح

    إنا لله وإنا إليه راجعون - اللهم ألهم ذويهم الصبر.
    أين هي المراقبة الأسبوعية، والشهرية لكل معدات المستشفى -( الكهربائية و الميكانيكية ) ؟
    إنه شئ مؤسف. يجب محاسبة كل من كان السبب.هذا يدل على التهاون في المسؤولية.
    اتقوا الله وكونوا مخلصين في عملكم.

  • العربي عبدالرحمان

    حسبنا الله ونعم الوكيل....انهم من اهل الجنة......انهم انشاء الله في رعاية أبينا إبراهيم عليه السلام.....في.....اللهم ارزق اهل الاطفال..الصبر...ولكن االه لن يسمح من كان السبب.......ولكن هدا هو حال كل مستشفي في الجزائر....امر با عقاب كل من يعتدي علي العملين في المستش.....نحن ضد من يعتدي....علي اي شخص....نطلب من الحكومة.....المرقبة لي جميع المستشفيات...في كل ولاية .وكل بلدية....وكل دشرة.....الاهمال..هو السبب.........

  • Smail16

    وين راه ظميركم

  • امال

    الله يرحهم هم من أهل الجنة ان شاء الله والصبر الاهل . ان شاء الله خير

  • mouh hrika

    YA SI ELWAZIR LIMADA LAME TOUGHAYIROU MOUDIRINE EL MOUSTACHFAYATE ? FI ESBITARE ELKEBIR TA3E CONSTANTINE ENNASSE TAMOUTE FI SAMT OUA ELWIZARA TOUSSANIDOU EL MOUDIRE ??? TOUT EST A REFAIRE ESSIHA MARIDA MARADE SOU ETASSYIR

  • الجيلالي بوراس

    لا عقوبات و لا توقيفات تجدي نفعا فالأجدر معاقبة واضع الحجر الأساسي و صاحب دراسة المشروع كيف هذا ؟ نعلم جيدا أن المؤسسات المستقبلة كالمستشفيات و المدارس لها دراسات خاصة كمخارج النجدة و المنبهات و وسائل الطوارئ و دراسة خاصة للإيصال بالكهرباء و التدفئة اتحدى أي شخص أن يأتيني بمؤسسة استشفائية او مدرسية بها و لو مخارج النجدة في الجزائر يا ناس خافوا ربي هذه أرواح بشرية تقيم بهذه المؤسسات ضعوا نصب أعينكم أن البناء بدون دراسة لهكذا مشاريع خطر على الأرواح فنحن في الجزائر طبع برك المهم نقول عندنا مدارس و مشافي

  • عابر سبيل

    محقورتي يا جارتي
    في الدول المتحضرة رئيس الوزارء يستقبل يحاسب نت اليابان ينتحر وفي الجزائر يرقى لذلك يريدون الاستمرارية في نفس الطريق ويسعون لتسريع الانتخابات

  • سعيد

    العالم الثالث شهاده القضاء على الملاريا يا لكم من مسؤولين حمقى

  • كريم

    انا كمواطن اطلب توقيف من عين هؤلاء المسؤولين

  • سالم

    مكانك السجن يا بدوي يا مز ور توقيعات سيدك الخائن بوتفليقة

  • ملاحظ

    الفساد دائما السبب كل هذه الكوارث المأساوية يدفعها الضحايا سببها الاهمال واللامبالاة خاصة القطاع الصحي الذي لم يبقى ببلادنا سوى اسمه كتاريخ العصر الاسلامي والفتاة التي ادلت بالفساد وتطرد لهذا السبب. نعم تتحرك السلطات دائما فقط عند فوات الاوان وصحة ببلادنا هو الاسوء بالعالم حتى امام سوريا وليبيا واليمن...عار ولعنة تلاحقكم الله يرحم ضحايا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • tablati elhor

    لا اله الا الله و الله اكبر

  • سليم

    اعمل في فرنسا عون أمن الحرائق المهمة التي لا نوجد في الجزائر هنة في فرنسا كل المؤسسات العامه والخاصه لها اعوان أمن الحرائق ههمتها قبل تدخل الحماية المدانيه هناك اجهزه كبيره لتنبيه الحرائق قبل حدوثها او عند بدايتها فا يكون لنا الوقت الكافي لانقتذ ما يجب انقاذه بوتفليقة وعصابته لم يخدموا الوطن بل خدموا مصالحهم خاصتا الخائن اويحيى ما عسانة ان نقول الا تقديم العزاء لاولياء الرضع ان للله وان إليه راجعون

  • ali ahmedi

    مزور الستتة ملايين توقيع امر بفتخ تحقيق كاعادة

  • ج و

    حسبنا الله ونعم الوكيل 'بلاد هاملا

  • الجزائر من سيئ الى أسوء بلد كارثي

    يجب أن يدخلوا كل مسؤول للسجن المدير والحارس وكل من أشتغل في اللحظة لا حولا ولا قوة إلا بالله ملائكة وماسلكوش منكم كارثة عضمة

  • fakou

    على رقبتكم يحكومة . لو كان فيكم قطرة ضمير لأستقلتم جميعا.

  • الصيدلي الحكيم

    لقد جاءت الفرصة للحسادين و الباغضين للتهجم قليل على الأطباء.فلا تبخلوا انفسكم للتنفيس قليلا عما يدور في نفوسكم المريضة.نورمالمو الطبيب هو لي كان لازم يفيريفي مصدر الشرارة الكهربائية و هو لي كان لازم يطفي النار بسرعة

  • الحاجة قرنونة

    العام لي فات صرى فيه حريق صغير ولم تتخذ الاجراءات اللازم لابد من عقاب المسؤلين ايضا على هذا الحادث وهذه السنه تتكرر الحريق مرة اخرى ولاكن بصورة بشعه من السنه الماضية كنتم تتخذو اجراءات صارمه حتى تموت الناس باش تتعلمو للاسف هناك امراءة 15 سنه لم ترزق باءطفال هذه المرة ولدت تؤم بعد 15 سنه انتضار لياءتي الحريق ويقتل طفليها بسبب طيشكم وجهلكم واهمالكم السنه الماضية صرى حريق في هذا المستشفى ولم تتخذو الاجراءات اللازمة للاسف الله يرحم طيور الجنة ويصبر اهلهم

  • Hamidou

    اين كان عمال المستشفي؟!!!.... لحظة نشوب الحريق.... اين كان رئيس المصلحة... أين كان الممرضين و الاطباء.....؟!!!!!!!! اين كان رجال الأمن واعوان الحراسة.... بالطبع الجواب معروف..... كانو نايمين .... وغلبهم النعاس .... الكل يحب في الجزائر يخدم في الليل..... لكن الشيء المحير لماذا متحرقوش العمال والمستخدمين ....!!!!!!..... لا حول ولا قوه الا بالله....الحساب عند ربي.

  • أبو : شيليا

    التعفن يعود لعقدين من الزمن و يتعلق بعدم مراقبة الأجهزة المستوردة المغشوشة لدرجة غير معقولة *** أما العدد الهائل من الولادات غير معقولة كذلك وعلى الدولة فرض تحديد النسل شعب جاهل لا يحق له أن يلد و يتكاثر مثل الأرانب

  • سوفي وافتخر

    المضومة الصحية منذ ان دخل فيها المتبرجات وهي خربت
    لابد من العقاب ولابد من التحقيق
    المسؤول عن قسم الولاده ايروح
    المسؤول عن الامن بالمستشفي ايروح
    المسؤول عن مراقبة المرضى ايروح
    المسؤول عن النضافة ايروح
    انا الشهر لي فات زرت هذا المستشفى النضافة مكاش
    والاهمال اهمال كبير فيه يبقو يتحدثو في الغرفة ويتركون المرضى لوحدهم
    انا شفت مجموعه من الاطفال مرضى داخل هذا المشفى يلعبون داخل احد الغرف ولا احد يراقبهم يحاولون القفز من النافذه والكثير من اللقطات الخطيرة ولا احد موجود مع هؤلاء الاطفال حتى ينصحهم او يوقفهم عن تصرفاتهم

  • kamel

    C'est un acte prémédité...et comme d'habitude .....ils vont nous dire charara kahrabaaya

  • العربي عبدالرحمان

    امر منعب.. ........بحماية.الاطباء.والعملين.من كل الخاطر...او الافتزاز....من الشعي...لكن الشعب.وابناء الشعب..لا حماية لهم..في المستشفيات...التهلية يا المعريفة....الخ...........قصة حقيقية......كانت حدثت معي و مع ابناتي الصغيرة...طبيب فحصها وهو جالس في مكتبه..و هو يتكلم في الهاتف....لم يفحصها...كباقي المرضي...اين انتم من هده الفوضي...من اداء بعض الاطباء

  • Rahma /Italia

    انا لله وانا اليه راجعون، الله يصبر والديهم

  • faycal

    الله أكبر

  • مسكين

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم