-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وثقتها الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي

المخزن يرتكب انتهاكات لا إنسانية ضد نساء صحراويات (فيديو)

الشروق أونلاين
  • 3854
  • 2
المخزن يرتكب انتهاكات لا إنسانية ضد نساء صحراويات (فيديو)
فيسبوك
ناشطة صحرواية تعرضت للضرب من قوات الاحتلال المغربي في مدينة العيون في الصحراء الغربية

قالت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، الاثنين، أنها وقفت على انتهاكات ومعاملات تمس الكرامة الإنسانية، واعتداءات عنيفة ارتكبتها سلطات الاحتلال خلال الفترة الممتدة من يوم 23 إلى 26 ديسبمر الجاري، ضد مجموعة من النساء الصحراويات شاركن في وقفات سلمية بمدينتي العيون وبوجدور المحتلتين.

وأضافت الهيئة في بيان، نقلته  أنه في يوم الأربعاء 23 ديسمبر، نظمت مجموعة من المناضلات الصحراويات وقفة سلمية بالعيون المحتلة، حملن خلالها أعلام الجمهورية الصحراوية، ووزعن مناشير عبرن فيها عن دعمهن قرار الشعب الصحراوي استئناف الكفاح المسلح ضد الاحتلال المغربي.

كما نددت المناضلات أثناء الوقفة بإعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الاعتراف بالاحتلال المغربي اللا شرعي للصحراء الغربية، حيث اعتبرن إعلانه باطلاً وغير شرعي، حسب الهيئة.

وقال البيان: “في نفس اليوم، بمدينة بوجدور المحتلة، قامت المناضلة الصحراوية، سلطانة خيا، بكسر الحصار البوليسي الذي تفرضه أجهزة الاحتلال المغربي على منزل عائلتها منذ مدة، حيث خرجت صحبة أختها المناضلة، الواعرة خيا”.

وتابع البيان: “عرفت الوقفتان بكل من العيون وبوجدور المحتلتين ردوداً عنيفة من جانب قوات القمع المغربية، التي انهالت على المتظاهرات المسالمات بالضرب والرفس والسحل على الإسفلت بالشارع العام، ما خلف آثار عنف وكدمات ورضوض وجروح على أجساد كل المناضلات. وفي هذا الإطار تعرضت كل من السيدتين مينة باعلي وسلطانة خيا لكسور على مستوى اليد اليمنى، في حين تعرضت السيدة الواعرة خيا لكسر على مستوى يدها اليسرى”.

وأفاد البيان أيضاً، عن تعرض معطل صحراوي للاعتقال يوم 26 ديسمبر الجاري بمدينة العيون المحتلة.

كما علمت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، أن الشاب المذكور قد تعرض للاستنطاق والتعذيب بمخفر للشرطة المغربية قبل أن يتم إطلاق سراحه لاحقاً.

https://twitter.com/Safaitu1/status/1343548178830938113

مطالبة الأمم المتحدة بحماية الصحراويين

وعلى ضوء ما سبق، قالت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي، إنها “تستنكر استمرار حصار منزل عائلة أهل خيا ببوجدور المحتلة، وتعريض حياة المناضلتين سلطانة خيا وأختها الواعرة خيا لخطر عجز متفاقم قد يلحقهما نتيجة تدخلات قوات الأمن المغربية العنيفة والمتصاعدة ضدهن، خاصة بعد تعرضهن هذه المرة لكسور ورضوض تنضاف إلى التداعيات الصحية الأخرى المترتبة عن تعريضهن مرات عديدة سابقة للتعذيب والتنكيل على أيدي سلطات الاحتلال”، وفق البيان المذكور.

ونددت الهيئة الصحراوية، “بتواتر استعمال القوة المفرطة من طرف قوات القمع المغربية ضد المدنيين الصحراويين”، كما دعت الأمم المتحدة للتدخل العاجل من أجل حماية المدنيين الصحراويين بالمدن الصحراوية من انتهاكات الاحتلال، وتفعيل مضامين ومقتضيات القانون الدولي الإنساني في منطقة تشهد العودة إلى الحرب من جديد.

وفي نفس السياق، أشار البيان، إلى دعوة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لتحمل مسؤولياتها تجاه المدنيين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وحثها على زيارة ضحايا انتهاكات الاحتلال المغربي من المدنيين.

كما ذكر البيان اللجنة الدولية بضرورة تفقد أحوال المعتقلين السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية ومعتقلي الحق العام الصحراويين أيضاً كونهم مواطنو دولة محتلة، يعيشون ظروف اعتقال لا تستجيب لأدنى الشروط المتعارف عليها للاعتقال والسجن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • العلوي

    لا يبدو عليها أي علامات الضرب على حسب الصورة يدها لا يبدو عليها الكسر طريقة التصوير غير احترافية

  • محمد رضا

    مخمذ السادس يجب ان يغير النجمة الى سداسية للتقرب من العلم الاسراءيلي.