-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في موقف مفاجئ عقب إعلان الجزائر مراجعة علاقاتها معه

المغرب “يستسلم” ويطلب تجديد عقد أنبوب الغاز

حسان حويشة
  • 82650
  • 37
المغرب “يستسلم” ويطلب تجديد عقد أنبوب الغاز

بوزيان مهماه: قرارات مجلس الأمن الأخيرة سببت رعبا لدى المخزن

برز موقف رسمي من المملكة المغربية بحر الأسبوع الجاري، بشأن أنبوب الغاز المغرب العربي أوروبا المار عبر أراضيه وينقل جزء الغاز الجزائري إلى إسبانيا والبرتغال، اللافت فيه أنه انقلاب على مواقف سابقة بـ180 درجة، إذ أعلنت الرباط فجأة أنها تؤيد تجديد عقد هذه المنشأة التي تنتهي آجالها التعاقدية نهاية أكتوبر المقبل، واللافت أنه جاء مباشرة بعد قرار المجلس الأعلى للأمن بإعادة النظر في العلاقات بين الجزائر والمغرب.

في هذا السياق، أفادت المديرة العامة للمكتب المغربي للمحروقات والمعادن، أمينة خضرة، في تصريحات لوسائل إعلام مغربية محلية، الخميس، بأن المغرب يدعم مواصلة عمل الأنبوب الذي ينقل الغاز من الجزائر نحو إسبانيا عبر التراب المغربي.

وشددت المسؤولة ذاتها على أن المغرب عبر عن موقفه من مسألة مواصلة العمل بأنبوب الغاز في محادثات خاصة في تصريحات علنية، مؤكدة أنه يمثل أداة للتعاون الإقليمي، مشيرة إلى أن الأنبوب سيوفر نقل الغاز إلى أوروبا بأسعار عبور تنافسية، لا توفرها أي قناة أخرى.

وقياسا بمواقف مغربية سابقة بشأن عقد استغلال هذا الأنبوب، امتدت على مدى أشهر، أعقبت الأزمة الدبلوماسية المتعددة الأبعاد مع مدريد، فإن هذا الموقف المغربي يعتبر انقلابا بـ 180 درجة، وانتقل بالرباط من المساومات السياسية وفق متابعين إلى الحديث بمنطق تجاري اقتصادي لم ير له أثر خلال الأشهر الماضية، وهو ما يدفع لطرح تساؤلات وراء هذا الاستسلام المغربي قبيل شهر و10 أيام على انتهاء عقد استغلال أنبوب بيدور دوران فارال “أنبوب المغرب العربي أوروبا”.

في هذا السياق، يرى المحلل والخبير في قطاع الطاقة، بوزيان مهماه، أن الساسة في المغرب يبالغون في الخلط بين المصالح المشتركة وقضايا الشعوب، وبين مواقف المخزن الشاذة وغير الإنسانية والمخزية.

واعتبر بوزيان مهماه في تصريح لـ”الشروق”، أن التصريحات المغربية الأخيرة بشأن رغبة الرباط في تجديد عقد أنبوب الغاز المغرب العربي أوربا، لا حدث، وتدخل ضمن أسلوب الخلط المنتهج المعتاد لدى ساسة المغرب.

وأوضح المحلل بوزيان مهماه أن نظام المخزن يلجأ لمخاطبة الإسبان بدلا من الجزائر وهذا هو الخلط الأول، وثانيا على ساسة المغرب الإدراك بأن إسبانيا يهمها تلبية حاجات ساكنتها من الغاز الطبيعي، وما دامت الجزائر شريكا موثوقا، أثبت قدرته على استيفاء حاجاتها، والمنظومة الضامنة لذلك قائمة، فلا معنى للاستنجاد المغربي به.

ووفق محدثنا وجب التذكير بقرار المجلس الأعلى للأمن الجزائري، الذي قرر مراجعة العلاقات مع الرباط، بسبب الأفعال العدائية لنظام المخزن، فهذا بكل تأكيد سيشمل قاعدة كامل إطار العلاقات بما فيها الاقتصادية والطاقوية، وهذا هو مصدر الرعب الذي انتاب ساسة نظام المخزن.

وشرح مهماه بأنه رغم كل استفزازات نظام المخزن للجزائر والاتهامات العشوائية التي كان يلقي بها على الجزائر، ورغم مخططات إغراق الجزائر بالحشيش المغربي، ورغم تورط المخزن في عديد الأحداث في الجنوب وفي منطقة الساحل وفي أعمال عدائية تجاه الجزائر، ورغم كل التوترات السياسية المتكررة التي كانت تختلقها الرباط وتستهدف بها الجزائر، فإن التبادل التجاري بين الجزائر والمغرب كدولة جارة لم تتوقف بل شهدت تطورا بأكثر من نصف مليار دولار في السنة مؤخرا.

وتابع بوزيان مهماه “حتى إنه بالنسبة لأنبوب الغاز الجزائري العابر للأراضي المغربية نحو شبه جزيرة إيبيريا، فقد جعلته الجزائر محل تقاسم مصالح مع المغرب، وكانت تنتظر دوما ردود فعل إيجابية من قبل الساسة في المغرب لاستمرار تدفق الغاز الجزائري عبره”، لكن وللأسف يؤكد مهماه، “لم يكن الموقف المغربي واضحا ولا جادا بخصوص استمرار هذا التعاون بعد نهاية أكتوبر من هذه السنة”.

ويعتقد خبير قطاع الطاقة بوزيان مهماه، أن حرص الجزائر كان نابعا من عقيدتها الراسخة في تسبيق مقاسمة المنافع مع الجيران والأشقاء لا لضعف وغياب حلول وبدائل لديها، بل البدائل دوما جاهزة لدى الجزائر، وهذا ما نكتشفه في قضية إمدادات الغاز إلى أوروبا وخصوصا نحو إسبانيا، فكل البنية التحتية للإمدادات نحو إسبانيا جاهزة، وكامل الإطار القانوني والتعاقدي قائم، والجزائر حسبه كممون أول لشبه جزيرة إيبيريا بالغاز الطبيعي، حيث في شهر جوان الفارط، صدرت الجزائر كمية من الغاز بأزيد من 1,4 مليار متر مكعب نحو إسبانيا، لها الآن كامل القدرة لاستيفاء التزاماتها التعاقدية سواء عبر أنبوب الغاز المباشر من بني صاف نحو ألميريا”ميدغاز”، أو برفع قدرات التصدير عن طريق الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل GNL”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • BORHAN

    السؤال لي يطرح نفسه بالحاح متى ينتهي عقد الانبوب الغاز بين الجزائر بالتحديد وهل اصبح الغاز ينقل لاسبانيا عبر الانبوب الجديد

  • Maghribi

    الشعبين المسكينين .. نحن كمواطنين في البلدين والله وما عرقنا على الخبزة لا كليناها ، ما واصلنا لا غاز لا بترول لا حوت لا فوسفات

  • ابن الجزائر الحبيبة

    المروكي قالها جيهارا نهارا وبدون خجل قال هو صهيوني لانه تربى في احضان الصهيونية ورضع من ثديها لا لتجدبد مع الذين يردون اساءت بلدنا العزيز اصبحو صهاينة انتهى الكلام

  • عبدو

    لا الجزاءر ولا المغرب لهما الرغبة في ايقاف هذا المورد الحيوي كفى استهتار بعقول الشعوب..انها اصبحت واعية وتعرف كل صغيرة وكبيرة..أليست الجزاءرهي أول زبون للمغرب في افريقيا..لا تزيدوا من اشعال الفتنة.ولا تكن تحليلاتكم بعيدة عن الواقع المفروض علينا جغرافيا كجيران

  • Djamel

    بناء أنبوب ثاني.

  • الهادي

    لو طرح الأمر للاستفتاء الشعبي، لكانت النتيجة 100 % لقطع العلاقات نهائياً و ليس فقط تجديد عقد الغاز ، إذ لا يعقل أن نبقى نتعامل مع دولة تستضيف و تموّل الماك و تدعو علناً في الأمم المتحدة إلى تمزيق الوحدة الوطنية للجزائر !

  • جزائري

    عليهم دفع ثمن الغاز مثلهم مثل الاشقاء الإسبان المملكة الإشتراكية ولا عزاء للحاقدين ، عليهم دفع الغاز وعليهم غسل العار الى ان ترجع المملكة الى عهدها وعهد محمد الخامس اما سياسة الحسن الثاني الذي صفعته الجزائر مرات عديدة فعليهم دفع الغاز وعلينا بغلق الحدود ، يروحو يجيبو غاز من الكيان الصهيوني لي ما عندهم اختلاف بينهم وبينه الا في الموقع

  • برق

    المخرب أصبح مسلوب الإرادة، لا يفعل سوى ما يمليه عليه بنو صهيون

  • سمير

    على الجزائر عدم تجديد العقد. فكيف تجدد عقد لبلد مجاور يطبع مع عدوك و يريد تقسيم بلادنا ؟؟؟ وتريدون تزويدهم أيضا بالغاز؟ لأنهم يضخون أيضا من الأنبوب العابر. غاز ضحوا عليه الشهداء تريدون إمدادالمروك الذي يطبع مع عدونا و يتجسس علينا ..!!؟ لا لتجديد العقد. اذا جددتم فهو انتصار للمغرب و لدبلوماسيتهم علينا.

  • احمد

    يجب على الجزائر الغاء العقد مع المهلكة ياكلو في الغلة و يسبو في الملة.هذا الكيان ما يستاهلش الخير.عمرهم ما كافحو و الدولة اللي تستقل يقولك انتاعي.

  • Apocalypto

    على الجزائر أن تراعي مصلحتها والعقل يقول عدم تجديد العقد وإلاّ لمذا أنشأ الأنبوب الثاني المار مباشرة إلى إسبانيا عبر البحرالمتوسط إذا لم يستعمل ؟

  • Rachid

    لا لتمديد عقد هذا الانبوب .لا لفتح الحدود بل نحن مع غلقها بالاسمنت المسلح. لا للمساعدات المخربية الله يزبدهم ذل على ذل من طنجة للصويرة

  • صبري

    لا الجزائر و لا المغرب يستطيع ان يقطع استغلال اوروبا للغاز . شطحات البلدين مجرد فلكاور للاوروبين يضحكون علينا . يجب احترام عقول شعوب المنطقة التي اصبحت تستجد الحقائق من غوغل و الانترنت بكل حرية و حيادية فكفى من المغالاطات

  • متسائل

    هل تستطيع الآن حُكّامنا في إطار ما قالت عنه "إعادة النظر في العلاقات مع المغرب" أخذ المبادرة و استقلالية القرار بقطع التزويد عبر الانبوب، أم أنها ستُغلِّب المصالح الخارجية لأوروبا و ستستسلم لمصالح الخارج و خصوصا الاسبان

  • رشيد

    السياسة بحر. ولكي تفهم جيدا لايكفي النظر الى هذا البحر من بعيد بل يجب الغوص في اعماقه ولاجل ذلك يلزم العدة والمهارة للغوص.

  • حوحو الجزائر

    سياسة الجهل و الغباء . تقديس العلم والمعرفة طريق النجاح .

  • عبد الوهاب شياخ

    يجب على الجزائر قطع كامل علاقاتها الدبلوماسية و الاقتصادية مع نظام المخزن

  • مصطفى

    سياسة القط والفأر. الاسلام طريق الفوزين.

  • دورتموند

    لا الجزائر ولا المغرب قادرين على توقيف تدفق الغاز الجزائري الى اوروبا. فاحترموا عقولنا يرحمكم الله.

  • BEDELAGE

    اتمنى من السلطات الجزائرية ان تقطع هذا الأنبوب الذي تستفيد منه المهلكة مخزنية و مدام ان الأنبوب الثاني يضمن الإمداد لاسبانيا يجب قطعه فوراً و لا تجديد العقد و لو لمدة ساعة ياكلون الغلة ويسبون الملة عليهم لعنة الله

  • الحق

    تعبنا من هذه الحكاية المغرب و الجزاىر ربي يهديكم قع

  • مجيد وهران

    لا لتمديد عقد هذا الانبوب .لا لفتح الحدود بل نحن مع غلقها بالاسمنت المسلح. لا للمساعدات المخربية حتى و لو كانت مفتاحا للجنة اذهبوا عند الصهاينة انهم منكم و انتم منهم .

  • سيد اعمر الغزوات

    بعدما ذهب يستنجد بدول الخليج ضد الجزائر و لم يعيره اهتمام ها هو يطلب الصفح من اوروبا و خاصة اسبانيا و هنا يريد تحريض اوروبا و خاصة اسبانيا مع الجزائر بقضية انبوب الغاز الجزائر سوف توفر الغاز لاوروبا عن طريق بني صاف اما الانبوب الذي يمر على المروك يجب ان تدفع المروك المستحقات كاملة المجان انتهى . او قطع عنهم الغاز نهائيا لا نريد التعامل مع المخزن و عياشته.

  • نورالدين الجزائري

    نتمنى الا يتجدد والا سياستنا صفر . نرجو من المدير العام لسوناطراك و من المدير العام سونلغاز الرد بالتالي لا تجديد ولا معاملات مع المروك نحن نريد من الدولة قطع مل العلاقات معه والا القول بان المخزن يريد الشر للجزائر لااساس له

  • سعيد الجلفاوي

    يجب عدم الثقة في خونة المخزن المتصهيينين فالغدر دائما من شيمهم كما كان جزءا من الفائدة حتما يعود لسادتهم الصهاينة لعنهم الله... بمعنى " ادي تيوك وديرو قايطة وارقص مع اليهودي "

  • مغربي حر

    لماذا لا تلغي الجزائر هذا العقد؟؟

  • ريفي مغترب

    والله يا جزائريين أشهد أمام العالم بأنكم رجال بحكم صحبتي معكم ...الجزائري مين كاتكون راجل معاه ماعمروا يسمح فيك و رجال تاع كلمة و مايخفوشي باز عليكم أعشق رجولتكم ميشي بحال لمكمشين ديالنا ❤✌

  • جمال

    كجزايري اطلب من الدولة قطع كل العلاقات مع مهلكة و عدم تج العقد

  • بعمراني

    عفوا على المقاطعة هل صرح مسؤول مغربي من قبل أنه لن يتم تجديد العقد. أم هي مجرد أخبار تداولها رواد مواقع التواصل و اليوتيب.

  • قادر

    أذكياء أذكياء !!!!!!!!!

  • ملاحظ

    تنازل المغرب من اجل مصالحه مع اسبانيا خاصة و اروبا عامة وليس من اجل سواد عيون طرف اخر لان المغرب هو المستفيد في الاول و في الاخير

  • اسبانيا

    تغير موقف المغرب لأن هناك تفاهم مع اسبانيا مادام الغاز غازكم لم لا تقطعوه و يرتاح الجميع

  • نبيل

    اعتقد انه من الافضل توقيف انبوب الغاز حاليا و نرى ما الذي سيتغير مستقبلا لان المغرب متعود على الطعن في الظهر و مع مضع يديه مع الشيطان الاكبر الاوضاع لا تبشر بلخير.

  • جزيرة مايوركا قريبة جدا جزائر

    لا نريد تجديد العقد يجب على الجزائر فتح أنبوب داخل أو تحت البحر يمر من الجزائر إلى الأشقاء الإسبان جزيرة مايوركا أو جزيرة إيبيزا و بعد ذالك البرتغال وعدم التجديد الأنبوب الحالي لأن المخرب يستفيد كثيرااا من الغاز الجزائري من أموال و ليكن في علمكم المخرب يسرق الكثير من أنبوب الغاز الجزائري ونحن لا نعلم

  • مواطن

    اسي مهماه ،،،الجزاءر هي التي يجب أن توقف تدفق الغاز عبر الأنبوب المار على المغرب لأنها هي التي ادعت انها ستراجع علاقتها مع المغرب ،،،

  • مواطن

    يد فيها زهرة اللوتيس و يد تحمل خنجر...الى اولياء امرنا القضية الآن عليكم النظر اليها من كل الجهات و ليس من جهة مصلحة الجزائرالمادية فقط...رأس مرفوع خير من دعوة لوليمة عند لئيم ...لا تمرغوا انف الشعب الجزائري في التراب ...لا جورة و لا اخوة

  • جمال

    هدا القرار جاء لصالح اسيانيا لانها ستتراجع عن مواقفها لصالح المغرب