-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

النظام المغربي “يزور” رسالة باسم البرلمان الافريقي ضد إسبانيا

الشروق أونلاين
  • 51269
  • 81
النظام المغربي “يزور” رسالة باسم البرلمان الافريقي ضد إسبانيا
أرشيف

قال نواب بالبرلمان الإفريقي، إن النظام المغربي قام بتزوير رسالة تضامن باسم الهيئة ،موجهة إلى البرلمان الأوروبي ضد اسبانيا.

بيان للرأي العام:

نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء، الوكالة الرسمية المغربية، و مواقع نظام الاحتلال المغربي الاعلامية الأخرى خبرا يوم أمس ادعت فيه أن البرلمان الأفريقي قد وجه رسالة لنظيره الأوروبي لدعوته لعدم التدخل في النزاع الأخير القائم بين المغرب وإسبانيا، بل وأضافت أن البرلمان الأفريقي كال المديح للمغرب على جهود مزعومة في مجال الهجرة.

وبعد اطلاعنا، نحن مجموعة البرلمانيين الصحراويين في البرلمان الأفريقي، على الرسالة المزعومة تبين لنا بوضوح أن الأمر يتعلق برسالة مزورة تحت دمغة برلمان عموم افريقيا الرسمي وموقعة باسم رئيس سابق للبرلمان الأفريقي، منتهية ولايته منذ شهر أبريل 2020، والذي لا يمثل منذ ذلك التاريخ إلا نفسه.
وعليه، نود إبلاغ الرأي العام الصحراوي والدولي بأن الرسالة المزعومة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن البرلمان الأفريقي، كما نود التنبيه إلى أن الشخص الذي انتحل صفة تمثيل البرلمان الأفريقي، المدعو روجير انكودو دانغ ، هو شخص ليس سفيرا للنوايا الحسنة للبرلمان الإفريقي كما يدعي وليس لديه اي منصب اليوم في البرلمان الإفريقي يسمح له بالتحدث نيابة عن البرلمان الإفريقي ، و لم يصدر هذا البيان عن البرلمان الإفريقي. وإنه بيانه الشخصي الصادر دون الرجوع إلى البرلمان أو بتفويض منه.

وهذا العضو معروف في الأوساط البرلمانية الأفريقية بتورطه في الفساد، وخاصة في العمل الدعائي للمغرب الذي درج منذ سنوات على خدمة أجندته الاستعمارية في القارة الأفريقية.

وفي هذا الإطار بالذات، ينبغي التنبيه بأن هذا الشخص لم ينجح حتى في الحصول على ترشيح منطقته لمنصب نائب لرئيس البرلمان الأفريقي، وقد تبين للجميع أنه يشتغل بشكل وثيق مع نظام الاحتلال المغربي من أجل دعم مرشحين أفارقة تقف الرباط وراءهم، وتسخر لهم موارد مالية لوجيستيكية هامة لتمكينهم من زيارة العواصم الأفريقية للدعاية لمرشحين تريد الرباط تمكينهم من التحكم من البرلمان الأفريقي، وهو ما واجهه النواب الأفارقة خلال الدورة الأخيرة ، حيث أوقفوا الانتخابات لرئاسة البرلمان الأفريقي التي كانت مستهدفة من خلال القفز على مبدا التداول على منصب الرئيس داخل البرلمان بين الاقاليم المختلفة .

،كما أن الاتحاد الأفريقي قد وقف على الكثير من الأفعال الخارجة عن القانون والتي يمكن أن توصف بجرائم فساد للرئيس السابق للبرلمان الأفريقي المدعو نكودو دانغ ، الذي ما زال يحاول، عبر مثل هذه الرسائل والتصريحات، تقديم مواقف مدفوعة الثمن للمغرب، ومن بينها على ما يبدو هذه الرسالة التي لا تمثل البرلمان الأفريقي بتاتا.

وعليه، نود تنبيه الجميع إلى عدم الأخذ بأي رسائل أو بيانات موقعة من المدعو روجي انكودو دانغ لأنه لا يمثل في البرلمان الافريقي الا نفسه الفاسدة و المرتشية ، ولأنه صار يعمل وبشكل واضح ومكشوف للجميع في خدمة الاحتلال المغربي.

وهذه دليل آخر على فشل الإحتلال المغربي داخل القارة وهيئاتها في الحصول على مكاسب مما دفعه للجوء الى التزوير و استخدام المزور و الاعتماد على شخصيات منبوذة و ملفوظة مما يظهر بجلاء قشل المغرب و تهافت رهاناته، ان البيان الفضيحة بدل ان يخدم الاجندة المغربية فانهم فتحوا على انفسهم ابواب متاعب اضافية اخرى داخل البرلمان الإفريقي و الملاحقات التشريعية و حتى الجنائية لان انتحال الصفة و التزوير هي جرائم يعاقب عليها القانون.

لو كان المغرب يتمتع بذرة من المصداقية داخل افريقيا لوجد الى جانبه شخصيات ذات مصداقية و لحظي بتعاطف حقيقي و ليس مزور بصفات منتحلة، المكسب الحقيقي في الدورة الاخيرة للبرلمان الإفريقي والمنعقدة في الفترة بين 21 ماي الى 4 يونيو 2021 هو انتخاب بجدارة و استحقاق الجزائر رئيس لمجموعة شمال افريقيا و انتخاب الجمهورية الصحراوية نائب رئيس المجموعة و تونس مقررا ، في حين حصد المغرب الفشل والإنسحاب من الاجتماعات تحت الصدمة من المجموعة و حليفه انكودو دانغ الفشل الذريع رغم خسارة الاموال الطائلة التي ذهبت هباء منثورا امام مكانة الجمهورية الصحراوية ومتانة جبهة حلفائها و عدالة قضيتها داخل القارة بشكل عام و برلمان عموم افريقي بشكل خاص .

بعد لائحة البرلمان الأوروبي.. النظام المغربي يجنح إلى خطاب المهادنة

علق النظام المغربي من خلال وزارة خارجيته بخطاب مهادن على لائحة البرلمان الأوروبي التي ادانته باستغلال الأطفال لابتزاز مواقف جارته الشمالية اسبانيا بشأن قضية الصحراء الغربية، كما أكدت تمسك دول القارة العجوز بطبيعة النزاع المسجل كقضية تصفية استعمار لدى الأمم المتحدة.

وجاء في بيان الخارجية المغربية “إن قرار البرلمان الأوروبي مخالف لروح الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، بمحاولته عرقلة المملكة المغربية. لأن مبدأ الشراكة هو الذي يضعف في الواقع. هذا الفعل يظهر أنه على صعيد الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي، فحتى أقدم المؤسسات وأكثرها نجاحًا يمكن أن تكون موضوع إجراءات غير مناسبة وانتهازية في البرلمان الأوروبي”.

وأضاف “بقدر ما يشعر المغرب بالرضا عن علاقته مع الاتحاد الأوروبي، فإنه يرى أن المشكلة لا تزال قائمة مع إسبانيا، ما دامت أسباب تفشيها لم يتم حلها”.

وتابع: لم يحكم المغرب قط على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي على أساس أحداث قصيرة المدى ولكن على أساس إجراءات موثوقة تحدث على المدى الطويل.

وحسب البيان: علاوة على ذلك، كان موقف الدول الأعضاء في المفوضية والمصالح الخارجية بناء فيما يتعلق بالدور الرئيسي للمغرب في الشراكة الأورومتوسطية والتقدير الإيجابي للتعاون في مجال الهجرة.

البوليساريو: لائحة البرلمان الأوروبي حول سياسات المغرب أعادت الأمور إلى نصابها

أشادت جبهة البوليساريو بلائحة البرلمان الأوروبي التي ادان فيها استغلال النظام المغربي الأطفال والقصر في أزمة الهجرة مع اسبانيا، وكذا تجديده التاكيد أنه لا تغيير في موقف الاوروبيين من النزاع الصحراوي إلا في إطار مواثيق الأمم المتحدة التي تعتبره مسألة استعمار.

ووصفت الجبهة القرار بالمهم للغاية، لكونه بالدرجة الأولى يجعل البرلمان الأوروبي منسجمًا مع القانون الدولي، ويذكر المغرب بمسؤولياته الدولية التي فشل فيها بشكل واضح.

وأشار البيان إلى قرار البرلمان الأوروبي أعاد التأكيد على موقفه من الصراع بين المملكة المغربية الجمهورية الصحراوية التي لا تزال أجزاء كبيرة من أراضيها تحت الاحتلال، وبأن حل النزاع المذكور لا يمكن أن يكون إلا في إطار القانون وإمتثالا لقرارات الأمم المتحدة.

وعبرت البوليساريو عن أملها في أن يقطع الاتحاد الأوروبي بشكل نهائي مع الإفلات من العقاب والرضا عن المغرب بعد هذا القرار.

وترى البعثة الصحراوية وفق البيان، أن قرار البرلمان الأوروبي له أهمية فيما يخص تنوير الرأي الأوروبي والدولي بشأن الطبيعة غير المسؤولة والانتهازية للحكومة المغربية، وهي جميع الجوانب التي لم يتوقف ممثل الشعب الصحراوي عن تذكير العالم بأسره بها منذ إجتياح المغرب لبلادنا عسكريا وما ترتب على ذلك من حالات قاسية وجرائم وإنتهاكات لأبسط حقوق الإنسان.

من جهة أخرى، شدد البيان على أن إنتهاك المغرب لوقف إطلاق النار الذي أدى إلى إستئناف الحرب في الصحراء الغربية والإبتزاز ضد إسبانيا والإتحاد الأوروبي بأبشع الأساليب هو دليل آخر على ما سبق ذكره، مما يعني أن الوقت قد حان ليتحمل الإتحاد الأوروبي مسؤوليته ويساعد في إعادة المغرب إلى جادة الصواب من خلال إجباره على الإحترام الصارم لإلتزاماته الدولية وللقانون الدولي.

ولم يفوت البيان المناسبة لتذكير النظام المغربي أن لا مخرج أمامه ليُنظر إليه كدولة تشكل جزءًا من المجتمع الدولي إلا بإحترام حدوده الوطنية و بإنهاء إحتلاله العسكري غير الشرعي للصحراء الغربية والكف عن تهديد حدود جيرانه.

وجددت جبهة البوليساريو المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال وعزمها ضمان إحترامه بكل الوسائل المشروعة والمتاحة لها بناءً على مسؤوليتها وسبب وجودها كحركة تحرر وطني معترف بها من قبل الأمم المتحدة.

البرلمان الأوروبي يدين استغلال النظام المغربي الأطفال في صراعه مع اسبانيا

صوت أعضاء البرلمان الأوروبي، الخميس 10 جوان 2021 بالأغلبية على لائحة تدين استغلال النظام المغربي الأطفال والقصر في أزمة الهجرة مع اسبانيا، من أجل ابتزازها بسبب موقفها بشأن القضية الصحراوية.

وتضمنت الللاحة التي تم التصويت عليها انتقادات لاذعة للسلطات المغربية، حول ملف الهجرة وتأكيد دعم موقف مدريد من القضية الصحراوية.

وجاء في بيان للبرلمان الأوروبي: يرفض البرلمان استخدام المغرب للحدود والهجرة، والقصر غير المصحوبين على وجه الخصوص، كضغط سياسي على إسبانيا كما يستنكر أعضاء البرلمان الأوروبي بشكل خاص مشاركة الأطفال والقصر غير المصحوبين والعائلات في عمليات العبور الجماعية الأخيرة للحدود من المغرب إلى مدينة سبتة الإسبانية، مما يعرض حياتهم وسلامتهم لخطر واضح.

وحسبه منذ 17 ماي 2021 ، حدثت زيادة غير مسبوقة في عمليات العبور إلى الأراضي الإسبانية حيث دخل حوالي 9000 شخص إلى مدينة سبتة سواء بالسباحة أو المشي بعد أن خففت الشرطة المغربية مؤقتًا من الرقابة على الحدود وفتحت بوابات السياج الحدودي ولم تتخذ أي إجراء لوقف الدخول غير القانوني.

ويدعو النص إسبانيا والمغرب إلى العمل عن كثب للسماح بإعادة الأطفال المغاربة إلى أسرهم ، والتي يجب أن تسترشد بمصالح الطفل الفضلى وأن يتم تنفيذها وفقًا للقانون الوطني والدولي ، ولا سيما اتفاقية الأمم المتحدة حول حقوق الطفل.

واعتمدت اللائحة بأغلبية 397 صوتا مقابل 85 صوتا رافضا وامتناع 196 عضو عن التصويت.

وورد في اللائحة إن البرلمان “يكرر تأكيد موقف الاتحاد الأوروبي الموحد بشأن الصحراء الغربية، والذي يقوم على أساس الاحترام الكامل للقانون الدولي وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي ومقبول للطرفين”.

نص اللائحة

1. يرفض استخدام المغرب لمراقبة الحدود والهجرة ، والقصر غير المصحوبين على وجه الخصوص ، كضغط سياسي ضد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ؛ يأسف على وجه الخصوص لمشاركة الأطفال والقصر غير المصحوبين وأسرهم في العبور الجماعي للحدود من المغرب إلى مدينة سبتة الإسبانية ، مما يعرض حياتهم وسلامتهم لخطر واضح ؛ يأسف لتعميق الأزمة السياسية والدبلوماسية ، والتي لا ينبغي أن تقوض علاقات الجوار الإستراتيجية والمتعددة الأبعاد والمتميزة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء ، ولا التعاون طويل الأمد القائم على الثقة في مجالات مكافحة الإرهاب ، والاتجار بالبشر والمخدرات ، وسياسات الهجرة والتجارة ؛ يعتبر أن الخلافات الثنائية بين الشركاء المقربين يجب معالجتها من خلال الحوار الدبلوماسي. يدعو إلى تهدئة التوترات الأخيرة ، والعودة إلى شراكة بناءة وموثوقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ؛ يكرر دعمه لمواصلة تطوير هذه العلاقة على أساس الثقة والاحترام المتبادلين. يحث المغرب ، في هذا الصدد ، على احترام التزامه الطويل الأمد بتعزيز التعاون في إدارة الحدود وتنقل المهاجرين بروح من التعاون والحوار. يشدد على أهمية تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، والتي ينبغي أن تأخذ في الاعتبار احتياجات كلا الشريكين بطريقة متوازنة وعلى قدم المساواة. احترام التزامها الطويل الأمد بتعزيز التعاون في إدارة الحدود وحركة الهجرة بروح من التعاون والحوار ؛ يشدد على أهمية تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، والتي ينبغي أن تأخذ في الاعتبار احتياجات كلا الشريكين بطريقة متوازنة وعلى قدم المساواة. احترام التزامها الطويل الأمد بتعزيز التعاون في إدارة الحدود وحركة الهجرة بروح من التعاون والحوار ؛ يشدد على أهمية تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ، والتي ينبغي أن تأخذ في الاعتبار احتياجات كلا الشريكين بطريقة متوازنة وعلى قدم المساواة.

2. يرحب بالخطوة التي اتخذتها السلطات المغربية في 1 يونيو 2021 لتسهيل عودة جميع الأطفال غير المصحوبين بذويهم الذين تم تحديدهم والموجودين على أراضي الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني ؛ يدعو إسبانيا والمغرب إلى العمل عن كثب للسماح بإعادة الأطفال إلى أسرهم ، والتي يجب أن تسترشد بالمصالح الفضلى للطفل ويتم تنفيذها وفقًا للقانون الوطني والدولي ، ولا سيما اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. الطفل ، الذي وقع عليه المغرب منذ عام 1990 وصدق عليه مرتين (في يونيو ويوليو 1993) ، إلى جانب الاتفاقيات ذات الصلة بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والمغرب ، ولا سيما الاتفاقية بين مملكة إسبانيا و المملكة المغربية بشأن التعاون في مجال منع الهجرة غير الشرعية للقصر غير المصحوبين ، حمايتهم وعودتهم المنسقة ؛ يذكّر بضرورة الحفاظ على مبدأ وحدة الأسرة والحق في لم شمل الأسرة ؛ يؤكد أن التعاون الوثيق بشأن تحديات الهجرة يصب في المصلحة المشتركة للاتحاد الأوروبي والمغرب. يدعو المملكة المغربية إلى الوفاء بالتزاماتها بشكل فعال ، حيث إنه من الضروري ضمان العودة الآمنة للأطفال إلى أسرهم مع الحفاظ على حقوقهم بموجب القانون الدولي.

3. يذكر أن سبتة هي حدود خارجية للاتحاد الأوروبي تتعلق حمايتها وأمنها الاتحاد الأوروبي بأسره ؛ يرحب برد الفعل الفوري للوكالة الأوروبية للحدود وخفر السواحل لتقديم موارد لدعم الحكومة الإسبانية لمساعدتها على مواجهة تحديات الهجرة التي نشأت نتيجة لهذه الأزمة. يدعو المفوضية إلى توفير تمويل طارئ لمعالجة الوضع في سبتة ، بما في ذلك تمويل سعة إيواء إضافية للأطفال غير المصحوبين بذويهم.

4. يعرب عن تضامنه الكامل مع مواطني سبتة ويشيد بالاستجابة الفعالة والمهنية للأجهزة الأمنية والجيش الإسباني في المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي ، وكذلك استجابة المنظمات غير الحكومية ومواطني سبتة ، في مواجهة الأزمة والمساعدة في إنقاذ الكثيرين الأرواح؛ ترحب بالحماية التي توفرها السلطات الإسبانية للأطفال غير المصحوبين بذويهم وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

5. يكرر تأكيد موقف الاتحاد الأوروبي الموحد بشأن الصحراء الغربية، والذي يقوم على أساس الاحترام الكامل للقانون الدولي وفقًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي ومقبول للطرفين.

6. يكرر التأكيد على حرمة الحدود الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والاحترام الكامل وغير القابل للتفاوض لوحدة أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كمبدأ أساسي من مبادئ القانون الدولي وكمبدأ للتضامن الأوروبي ؛ يذكر أنه لا يمكن التسامح مع تقويض السيادة الإقليمية للدول الأعضاء.

7. يحث المفوضية والمملكة المغربية على التعاون وإبرام اتفاق رسمي لإعادة القبول بين الاتحاد الأوروبي والمغرب مع الضمانات القانونية اللازمة في أقرب وقت ممكن ؛ مقتنع بأن تعاون الاتحاد الأوروبي المستقبلي مع دول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ​​يجب أن يقوم على الهدف طويل الأجل المتمثل في معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمار وخلق فرص عمل جديدة ، وتعزيز الجودة التعليم لجميع الأطفال في المنطقة.

8. يوجه رئيسه بإحالة هذا القرار إلى المجلس والمفوضية ونائب رئيس المفوضية / الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية وحكومات وبرلمانات الدول الأعضاء وحكومة وبرلمان المغرب.

 البرلمان الأوروبي يناقش انتهاك المغرب لاتفاقيات حقوق الطفل

ناقش البرلمان الأوروبي الخميس، على قرار بشأن الانتهاك المحتمل لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل واستخدام المغرب للقصر في أزمة الهجرة لسبتة.

وحقق أعضاء البرلمان في مدى انتهاك المغرب لاتفاقيات حقوق الطفل عبر إرساله الآلاف منهم نحو سبتة واستخدامهم كأداة للضغط والابتزاز ضد الحكومة الاسبانية.

وقالت سلطات مدينة سبتة، السبت، إنها تقدر أنه لا يزال هناك حوالي 3000 شخص “يتجولون” في الشوارع ، كثير منهم من القصر، ضمن أكثر من 10 ألاف دخلوا بشكل غير قانوني للمدينة.

و كررت المفوضية الأوروبية منذ بداية أزمة المهاجرين دعمها لإسبانيا في الأزمة مع المغرب بعد مرور آلاف الأشخاص إلى سبتة، بعد أن ربطت الرباط أزمة الهجرة بموقف إسبانيا من الصحراء الغربية.

و أكدت بروكسل من جديد أن الاتحاد الأوروبي “لديه موقف حازم للغاية بشأن الصحراء الغربية” وأنه “لم يتغير”.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى الاستئناف السريع للمفاوضات بالاتفاق مع الأمم المتحدة من أجل “إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة.

وزيرة خارجية اسبانيا: موقفنا من قضية الصحراء الغربية لن يتغير

جددت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، الأربعاء، التأكيد على موقف بلادها “الثابت” بخصوص الصحراء الغربية، والذي قالت أنه “لم ولن يتغير” .

وشددت الوزيرة على أن موقف إسبانيا بشأن الصحراء الغربية “ثابت” و”لم ولن يتغير” ويستند إلى التعددية واحترام الأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة ردا على أسئلة “الحزب الشعبي” و حزب “بيلدو” بخصوص الأزمة مع المغرب، خلال جلسة مساءلة الحكومة.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا قد شهدت توترا كبيرا مؤخرا وصل لحد الأزمة، وذلك على خلفية استقبال السلطات الإسبانية لرئيس الجمهورية العربية الصحراوية إبراهيم غالي، على إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

 وعلى إثر ذلك استعملت الرباط شتى الأساليب للضغط على مدريد من أجل التراجع عن موقفها بخصوص النزاع في الصحراء الغربية، والاعتراف بـ “السيادة” المزعومة للمغرب على الأراضي الصحراوية التي يحتلها.

 وإمعانا في سياسة الابتزاز التي لطالما اتبعها مع إسبانيا، افتعل النظام المغربي أزمة هجرة غير مسبوقة في مدينة سبتة الإسبانية يومي 17 و18 ماي الماضي، من خلال سماحه لقرابة 10 آلاف شخص معظمهم من الأطفال والقصر بالدخول إلى التراب الإسباني، وهو ما زاد من حدة التوتر بين البلدين وأثار استهجانا كبيرا من قبل الاتحاد الأوروبي.

وزير ألماني: يجب على أوروبا ألا تسمح لنظام المغرب بابتزازها بورقة الهجرة

دعا وزير الشؤون الأوروبية في الخارجية الألمانية مايكل روث، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي، ألا يخضع لابتزاز النظام الحاكم في المغرب لدول القارة بورقة الهجرة مقابل تغيير مواقفها من قضية الصحراء الغربية.

وجاء ذلك في حوار لمايكل روث مع صحيفة “ألباييس” الاسبانية، يوم 27 ماي 2021، رد فيها على سؤال بشأن موقفه من أزمة الهجرة في مدينة سبتة، بعد فتح الرباط الباب أمام تدفق آلاف المهاجرين نحو التراب الاسباني.

وحسب الوزير الألماني: الاتحاد الأوروبي يساعد بلدانًا مثل المغرب ببرامج لدعم الشباب وخلق فرص عمل. لكن لدي انطباع بأن الشباب الذين ليس لديهم آفاق يصبحون ورقة مساومة سياسية للحكام.. هذا مثير للسخرية.

وأوضح:  يجب على الاتحاد الأوروبي ألا يسمح للمغرب بالابتزاز..بهذا المعنى ، وأنا أدعم مواقف السلطات الاسبانية من أزمة مدينة سبتة.

 العفو الدولية تتهم المغرب باستخدام المهاجرين في صراعاته السياسية

استنكرت منظمة العفو الدولية، استخدام المغرب للمهاجرين غير الشرعيين، وطالبي اللجوء، كـ”بيادق” في لعبة سياسية على خلفية الأزمة الدبلوماسية القائمة بين الرباط ومدريد.

وأكدت المنظمة في بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني يوم 23 ماي 2021، أن 8000 شخص، من بينهم 2000 قاصر غير مصحوبين بذويهم، وصلوا إلى سبتة، سباحة أو سيرا على الأقدام في الفترة ما بين 17 و 18 ماي الجاري.

وقالت المنظمة الحقوقية، أن “المغرب يلعب بحياة الأشخاص”، مستشهدة في ذلك بما تضمنه مقطع فيديو قالت المنظمة أنها تحققت منه والذي يظهر موظفين مغاربة يسمحون للمهاجرين وطالبي اللجوء بالمرور إلى سبتة، على الجانب الآخر من السياج.

وترجح المنظمة أن تكون السلطات المغربية قد استخدمت ورقة المهاجرين أو طالبي اللجوء في سياق أزمتها الدبلوماسية مع إسبانيا، على خلفية استقبال هذه الأخيرة للرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، في الـ 18 أفريل الماضي.

مسؤول أوروبي للسلطات المغربية: لا يمكن لأحد في العالم ابتزازنا

بعث نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مارغريتيس شيناس، برسالة قوية إلى السلطات المغربية في خضم الأزمة حول الهجرة على الحدود مع سبتة، بعد فتحها لعبور آلاف المهاجرين، بينهم عدد كبير من الاطفال والقصر والعائلات، للضغط على الإتحاد الاوروبي لتغيير موقفه من القضية الصحراوية.

وقال شيناس لاذاعة اسبانيا الرسمية: “أوروبا لن تخاف من أي جهة فيما يتعلق بمسألة الهجرة.. لقد شهدنا في الأشهر الأخيرة محاولات من جانب دول لاستخدام الهجرة كورقة وسنقوم بتقديم توضيحات أنه لا يمكن لأحد ابتزاز الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف: نحن أقوياء لدرجة أننا لا نستطيع أن نكون ضحايا لهذه التكتيكات غير المقبولة في أوروبا اليوم.

وشدد نائب رئيس المفوضية الأوروبية: على أن حدود سبتة هي حدود أوروبية وأن ما يحدث ليس مشكلة اسبانيا فقط بل مشكلة لجميع الاوروبيين.

وقال شيناس إنه من الضروري أن يتوصل الأعضاء الـ 27 بالفعل إلى اتفاق أوروبي كبير بشأن الهجرة للتحدث بصوت واحد عند حدوث هذا النوع من الأزمات.

المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية: حدود اسبانيا هي حدودنا ويجب احترامها

اعتبرت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون أن تدفّق نحو ستة آلاف مهاجر إلى جيب سبتة الإسباني أمرا “مقلقا” داعيةً ​المغرب​ إلى احترام حدود اسبانيا لانها حدود الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت جوهانسون أمام ​البرلمان الأوروبي​ أن “الأهم الآن هو أن يواصل المغرب التزام منع العبور غير القانوني للمهاجرين وأن تتمّ إعادة الأشخاص الذين لا يحقّ لهم البقاء، بشكل منظّم وفعال. الحدود الإسبانية هي حدود ​أوروبا​”.

من جهته قال جوزيف بوريل مفوض الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي، إن سبتة هي منطقة حدودية بين اوروبا والمغرب وأن الاتحاد يدعم اسبانيا في مواقفها ويجب أن تعود الأمور إلى طبيعتها.

اسبانيا تستدعي سفير ةالمغرب

أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية، الثلاثاء 18 ماي 2021، استدعاء السفيرة المغربية كريمة بنيعيش بشكل عاجل، وذلك على خلفية تدفق آلاف المهاجرين إلى الأراضي الأوروبية من خلال جيب سبتة الخاضع للإدارة الإسبانية.

وأعلنت السلطات الإسبانية، إبعاد 2700 مهاجر دخلوا إلى سبتة من المغرب، فيما تستمر عمليات التصدي لمحاولات أخرى للتسلل إلى سبتة.

وبحلول صباح الثلاثاء، قام حوالي 6 آلاف بالسباحة أو التجديف في قوارب مطاطية للوصول إلى الأراضي الأوروبية من خلال جيب سبتة الخاضع للإدارة الإسبانية، شمالي المغرب.

وبدأ وصول المهاجرين صباح الاثنين، من بينهم 1500 مراهق، وفقا لتصريحات الحكومة الإسبانية.

وتقع المدينة التي يبلغ عدد سكانها 85 ألف نسمة على البحر المتوسط، ويفصلها عن المغرب سياج مزدوج يبلغ ارتفاعه 10 أمتار.

قال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، الثلاثاء 18 ماي 2021، إن العلاقات بين المغرب وإسبانيا “يجب أن تكون مبنية على الاحترام”، مضيفا: “المغرب بلد صديق ونتمنى أن يظل كذلك، عبر توثيق الروابط الثنائية”.

آلاف المهاجرين يتدفقون على سبتة وسط توتر بين الرباط ومدريد

واعتبر سانشيز أن دخول أكثر من 6 آلاف مهاجر إلى سبتة، يعد “سابقة خطيرة لإسبانيا وأوروبا، وسنعمل على إعادة النظام للمدينة بأقصى سرعة”.

وشدد على أنه سيتم العمل على إعادة الأمن إلى سبتة “بأقصى سرعة”، موضحا أنه سيطلب من العاهل الإسباني التدخل لتقديم الدعم اللازم لسبتة ومليلية وزيارتهما.

وتابع رئيس الوزراء الإسباني: “مدريد ستكون حازمة في كل الظروف.. والأمن في سبتة مضمون”.

من جانبه، قال رئيس مدينة سبتة خوان خيسوس فيفاس، إنه “غزو قوي لدرجة أننا لا نستطيع إحصاء عدد الأشخاص الذين وصلوا”.

وأضاف خوان فيفاس لإذاعة كادينا سير: “الجيش موجود على الحدود ليقوم بدور رادع، لكن هناك أعداد كبيرة من الأفراد على الجانب المغربي ينتظرون الدخول”.

وطوّق الجيش الإسباني مدينة سبتة وشواطئها في مواجهة تدفق الهجرة غير الشرعية القادمة من المغرب بعد سماح الرباط للآلاف بدخولها.

وأظهرت صور متداولة تواجدا كثيفا لجنود الجيش الاسباني في طرقات مدينة سبتة وعلى شواطئها مدعومين بآليات عسكرية.

5 آلاف مهاجر يصلون سبتة فجأة.. الرباط تخرج ملف الهجرة لابتزاز اسبانيا

تمكّن ما لا يقلّ عن خمسة آلاف مهاجر من بينهم ألف قاصر يوم 17 ماي 2021 من الوصول إلى جيب سبتة الإسباني انطلاقاً من المغرب، في خطوة اعتبرتها وسائل إعلام ومراقبون محاولة جديدة من الرباط لابتزاز مدريد في مواقفها من القضية الصحراوية عبر ملف الهجرة واستغلال مآسي المهاجرين.

ومنذ ساعات الصباح الأولى وحتى وقت متأخر ليل الإثنين إلى الثلاثاء، سُجّل وصول عدد متنام من المهاجرين إلى الجيب الواقع شمال غرب المغرب بعدما غادروا الشواطىء المغربية التي لا تبعد سوى بضعة كيلومترات جنوب سبتة، بحسب ما قال متحدث باسم شرطة سبتة لوكالة فرانس برس، مؤكّداً أنّ هذا العدد غير مسبوق.

وقال محمد بن عيسى رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان ومقره في الفنيدق على بعد بضعة كيلومترات من سبتة،  أنّ ذلك “يمكن” أن يكون “متّصلاً بالأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا”.

وحسبه، فهذه الموجة الجديدة من الهجرة تتعلق بشكل رئيسي “بالقصّر، ولكن أيضًا بالعائلات، وجميعهم مغاربة”.

ويأتي عبور المهاجرين من المغرب إلى سبتة في سياق توتر دبلوماسي بين مدريد والرباط.

وكانت الرباط، الجارة الجنوبية لمدريد، قد استدعت، نهاية أفريل، السفير الإسباني المعتمد لديها للتعبير عن “سخطها” بسبب استضافة بلاده الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، لتلقّي العلاج ورفضت اسبانيا هذه الخطوة واعتبرتها تدخلا في سيادتها.

وفي وقت سابق الإثنين، تحدثت مصادر السبانية عن وصول ألف مهاجر من بينهم 300 قاصر في عدد وصفه أيضاً بأنه غير مسبوق، وذكرت وسائل إعلام محلية إن هذا الأمر يعكس وجود خطة مغربية لابتزاز مدريد في مواقفها من القضية الصحراوية.

وكان بين هؤلاء المهاجرين، شباب وكذلك أطفال ونساء جاؤوا عن طريق البحر باستخدام عوامات مطاطية أو قوارب مطاطية في بعض الأحيان. ووصل آخرون سيرًا.

وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية في بيان مساء الإثنين “التعزيز الفوري لطاقم الحرس المدني والشرطة الوطنية في المنطقة” بـ 200 عنصر إضافي.

وفي نهاية أفريل، حاول حوالي مئة مهاجر العبور سباحة إلى سبتة من المغرب في عطلة نهاية الأسبوع، ضمن مجموعات تضم من 20 إلى 30 شخصا. ثم أعيد معظمهم إلى المغرب.

ويحاول مهاجرون قادمون من المغرب ومن بلدان إفريقيا جنوب الصحراء من حين لآخر العبور إلى جيبي سبتة ومليلية الإسبانيين شمال المملكة، عبر تسلق السياج الحديد المحيط بهما.

ويشكل هذان الجيبان الإسبانيان الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
81
  • محمد

    البرلمان العربي والجامعة العربية والتعاون الإسلامي" تدعو البرلمان الأوروبي إلى الاضطلاع بدور إيجابي في الأزمة بين المغرب وإسبانيا والنأي بنفسه عن مشكل تنائي بين دولتين

  • يحي

    أيها المغاربة الذين غر بهم المخزن جربتم كل شيء, الرشوة, فتح القنصليات الوهمية, الصراخ و التهويل بالقناطير المقنطرة., التطبيع, الانبطاح, التوسل. حتى وصل بهم البؤس بين السطور يعولون على الحراك في الجزائر أن يرفع مطالبهم و تزكية سرقتهم للصحراء الغربية خلاص هل بقي شيئ؟ روحو تفاوضو مع أصحاب الأرض و ردو لهم أرضهم

  • موسطاش

    رداً على الذبانة تالدعوة (ABDO) : و ماذا عن فرض أمير المدمنين التأشيرة (فجأة) على الجزائريين (حوالي 30 ألف) في الـ 94 و إعطاءهم مهلة 48 ساعة للرحيل دون أي اعتبار لحالتهم المادية أو العائلية ؟

  • جزائري حر

    هذا ليس غريبا على نظام الصهاينة الجدد من زبانية المخزن، فهم اغرقوا الصحراء الغربية بمواطنيهم وقاموا بتهميش الصحراويين الاصليين وطردهم من ارضهم ودلهم واهانتهم، والدليل هل سمعتم لحد الساعة عن وزير صحراوي في النظام المغربي المتصهين وحتى لو كان انا متاكد انه سيكون من السكان الغير الاصليين للصحراء، كما هو الحال حاليا في ممثلي ما يدعون انهم صحراويون وهم في الاصل مغاربة الكل يعرفهم…نظام خبيث نهايته بدات وشيكة وبات يتخبط في العتمة كلاعمى واكاذيبه اصبح العالم كله يعرفها ولا تنطلي على احد

  • المورو

    بالشفاء العاجل باذن الله.

  • ahmed

    وجه بوريطة انتقادات لاذعة إلى البرلمان الأوروبي خلال ندوة صحافية عقدها اليوم الجمعة بالرباط مع نظيرته الليبية، وأعرب عن استغرابه إقحام البرلمان الأوروبي لنفسه في مراقبة موضوع مرتبط باتفاقيات أممية، وتساءل: “من أعطى الحق للبرلمان الأوروبي للوقوف على تنفيذ اتفاقيات أممية؟”.

  • ABDO

    على الأقل اسبانيآالكافرة ورغم التصعيد المغربي لم تطرد الجالية المغربية المقيمة في اسبانيا

  • محمد

    هناك فرق بين الادانة والرفض.

  • طارق بن رحال

    "ينبغي أن تأخذ في الاعتبار احتياجات كلا الشريكين بطريقة متوازنة وعلى قدم المساواة." هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية.

  • Mohamed london

    شعبوية غريبة في تعليقات الجزائريين او المغاربة فنحن في الحقيقة من نصنع الفساد ونصنع الطواغيت قال مالك بن نبي اذا غابت الفكرة يبزغ الصنم ....نظامين فاسدين كل واحد منهم يظطهد شعبه بطريقته وبدكتاتوريته وكلاهما لعبة في يد الغرب ومصالحه والذي يدفع الفاتورة المواطن الجزائري والمغربي لابد لنا من الوعي والتفطن خاصة من الشباب

  • متابع

    يكفي فقط في هذه الأزمة بين المغرب وإسبانيا بينت أن حكام الجزائر كانوا عملاء بامتياز للمستعمر الإسباني ، ومع الأسف أصبحت الجزائر الجديدة قاعدة خلفية خصبة ولو كان المستعمر القديم فقط لتعادي المغرب في كل شيء. من يخون الآخر الآن المغرب أم الجزائر .

  • آلجيريان

    الاطفال الذين زج بهم المخزن في هذه اللعبة القذرة والقى بهم في البحر هم في نفس السن مع ولي العهد الحسن الثالث والذي سكن للتو في قصر دار السلام لوحده

  • sammy

    وحسب الوزير الألماني: الاتحاد الأوروبي يساعد بلدانًا مثل المغرب ببرامج لدعم الشباب وخلق فرص عمل. لكن لدي انطباع بأن الشباب الذين ليس لديهم آفاق يصبحون ورقة مساومة سياسية للحكام.. هذا مثير للسخرية. IL VEUT DIRE UE DONNE DE L AGENCE AU MAKHZEN

  • aymen

    يجب على البرلمان الاروروبي كدالك التحقيق هل يوجد ضحايا ام لا وميمي6 هو المسؤول لانه هو من بونفد اوامر مستشاريه الصهاينة وهذه الاخيرة لا يهمها ارواح العرب

  • MAGHREBI NAFSS

    قمة الذل و الخنوع و الانبطاح و الخيانة أن تساند اسبانيا الاستعمارية ضد بني جلدتك و خوتك المغاربة رغم المشاكل السياسية. لا أتكلم على أحرار الجزائر و هم ضد نظامهم المافيوزي.الرحمة لشهداء الجزائر الأبرار

  • Mohdz

    تاركين سبانيا خداتلهم سبتة و ملية و راكبهم الخوف و رايحين يحقرو في ناس الصحراء الظعفاء . و الله ماراكم رجال . أثبتولي عكس ماأقول و أسترجعو غير سبتة .

  • علي عبد الله الجزائري

    المخزن والعلويين يتاجرون من عقود بكل شيء لا محرم عندهم بشر وحجر وشجر مثل الكيان الصهيوني نساء اطفال بيع مخدرات اموال دعارة وسياحة الجنس

  • علال

    هي كبيرة المساحة هل بحكم أنهم صوبيرمان العرب أم الصوبيرمان الفرنسي هو الذي اقتطع أرض الغير وسلمها لهم

  • من هناك

    ل aymen : لولا الجهل لما عرف العقلاء . ومن لم ينفعه العلم لن يأمن أخطار وأضرار الجهل لا على نفسه ولا على محيطه ولا على أبناء جلدته .

  • المتأمل

    لا فرق بين الجزائر والمغرب .. ولا فرق بين الجزائريين والمغاربية يا معلقين فهم في الجهل والتخلف اخوة . فلماذا اذن هذا التناطح ؟ ولماذا كل هذه البلطجة ؟ ولماذا كل هذه الشتائم المتبادلة ... ؟ يقول الروائي والأديب باولو كويلو : الجهل يقاس بمقدار الشتائم التي يستخدمها الشخص عندما لا تكون لديه أي حجج للدفاع عن نفسه .

  • الحقيقة

    وبكل بساطة وكما العادة سينتصر المغرب في هذه المعركة الدبلوماسية التي تقودها اسبانيا و المانيا، وستخرج الجلسة بالقرار التالي: يعتبر المغرب بالنسبة للاتحاد الاوروبي اكبر شريك استراتيجي شمال افريقيا، وعلينا ان نحل مشاكلنا فيما بيننا وديا.

  • آلجيريان

    الحمد لله على عودة الأخ الرئيس ابراهيم غالي نصره الله سالما متعافى. السؤال المطروح اين هبل6 مذل المغاربة ومركعهم

  • aymen

    الملك ضحى ب10000 طفل ككباش فداء ودالك بالضغط على اسبانيا على استقبالها للرئيس جمهورية الصحراوية الديمقراطية الشعبية شفاه الله ونصره وهكدا المغرب قد بينا للعالم ان لديه عبيد لا قيمتا لهم

  • م/ب اولاد براهيم

    اخواننا المغربة وجدوا ملاذا كبيرا في صحافة الدولة الكبيرة بكبر مساحتها لتفريغ كبتهم ؛ وسبهم للدولة الكبيرة على منابر صحافتها هذه هي شيم الدول الكبيرة

  • جزائري حر

    اللهم انصر الجيش الصحراوي البطل بقيادة جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد لكل الصحراويين على المتصهينين الجدد الذين ورطهم سيدهم (امير المدمنين بائع شرف العياشة العلويين) مع الصهاينة المحتلين

  • salah

    اسبانيا تعلم جيدا ان زمن اللعب عن الحبلين انتهت وانتهى مع الابتزاز الان من يملك أوراق الضغط والاكتر صبرا هو من يتفوق ومن خلال هدا يتضح ان اسبانيا بدات توجد في عزلة خصوصا وان دول أوروبية أخرى ستشارك في هده المناورات ثم ان اسبانيا لم يعد لها اي خيار سوى حشد شرطتها وأجهزة عسكرية على طول الحاءط الدي كان المغاربة يحمونه الان على الاسبان حماية المدينة المحتلة بقواتهم الداتية مما سيرهقهم وادا ما صعدت اسبانيا فقطع المياه الوسيلة الفعالة في عز هدا الصيف حتى يعلم الجميع حدوده الحقيقة وليس اللعب مع عصابة ضد دولة امة

  • aymen

    هادي الهجرة الجماعية ما تكون الا خطة صهيونية لان الكل يعلم من هو مستشاري ميمي6 استعملو الشباب المغربي كورقة لضغط على اسبانيا للتراجاع باعترافها على الجمهورية الصحراوية ولكن هيهات و هيهات اسبانيا لديها حلفاء و ستسمعون عن قريب القرارات التي سيتخدها الاتحاد الاروروبي عن هده الافعال المخزنية الشيطانية ولا ننسى كدالك مشكلة تدفق المخدرات الملكية الى اوروبا

  • سس لا أدري

    النظام المغربي نظام سرطاني...منافق وخداع...الله أيكون في عون الشعب المغربي المغلوب على أمره...أسوأ نظام في الوطن العربي.

  • المحلل الاسترتيجي

    لو كانت الصحراء مغربية لما لجأ المخزن الى الاساليب القذرة-- التطبيع--الرشوة--الكذب --التظليل--اذاء الجيران--شراء الذمم.

  • عماد

    خلبهم يبلبلو حتى يشبعو التخلف و التبلعيط سرقو الصحراء الغربية و يريدون من ااعالم ان يزكي سرقتهم يتحدثون عن ابراهيم غالي لصرف الانظار عن قنابل النبالم التي امطروها على الشعب الصحراوي بطاءرات ااجاغوار الفرنسية يتخيلون ان البلدان تلاوروبية تعمل بالعواطف

  • أخوكم من سطيف

    نظام المخزن و بتحركه الإبتزازي بورقة المهاجرين يحسب نفسه مهيمن على أوربا لكن تناسا أن الغرب يد واحدة على من يهدد أمنه بما في ذلك سيدته فرنسا التي أذلته بوقوفها مع أوربا و جعلته كالمزطول الذي يرى عالم ملكه ..هههههه...الزطلة تصلح في بلادك لا في أسيادك يا أمير المزطولين

  • HADI BEN ISSA

    كما يجب على إفريقيا الا تسمح بالمستعمر الاروبي بسرقة ثروات إفريقيا و تضع عملائها لليتحكموا في شعوب إفريقيا

  • حمدون حمدون

    يسألوننا لماذا قبلنا بالتقسيم مع موريطانييا ولم استقوينا باللوبي اليهوي في قضية الصحراء فكان جوابنا دائما أن الامبراطورية الشريفة الممتدة شرقا وغربا تعرضت كما هو معلوم لضغوط امبريالية مباشرة وبالوكالة لتفتيتها، وكانت تتصدى دائما لتلك الضغوط ، بما يتلاءم مع طبيعة المرحلة، فأحيانا تلجأ الامبراطورية الشريفة للعمل العسكري عندما تترجع نجاعته، وأحينا أخرى تترك ذلك وتعبئ الآلة الديبلوماسية، وأحيانا تتنازل فترضى بالتقسيم والتطبيع ، مما يظهرها أمام غبي القوم أن ذلك دليل انتفاء شرعية ادعائها، لكن الإنسان الواعي والحصيف يدرك بعد ذلك أنها ليست إلا مناورات لإرهاق العدو وإرغامه على الاستسلام.

  • بطوش

    انتما فرحانينين

  • أحمد

    ويبقى السؤال الدي يطرح نفسه:كيف علمت المغرب بدخول ابن بطوش الجزائري إلى أسبانيا؟ 🤣😂🤣😂🤣

  • Said

    على المغرب ان يحدو حدو تركيا ويترك منصب شرطي اوروبا .الهجرة اوروبا هي المسؤولة اولا واخيرا لا توجد هجرة قبل الاستعمار الاوروبي لدول الجنوب بل جاءت الهجرة نتيجة التفقير والنهب التي مارستها تلك الدول على خيرات دول الجنوب والمجازر المرعبة التي قامو بها والتي ينذى لها الجبين في الكونغو والجزائر وليبيا والريف الاوروبيون هم اهر من عليهم اعطاء الدروس للاخرين

  • salah

    انفضحت اسبانيا بحيث كانت تتوسط في اموال محاربة الهجرة تاخد اللحم و تعطي للمغرب العظم الدي لا يوازي حتى 20% من تعويضات تنقل رجال الامن المغاربة الدين كانوا يمنعون حتى السباحة في الشاطىء المحادي لسبتة و عندما غابت المراقبة سبحوا و دخلوا لمدينة مغربية و لحد الساعة لم يستخدم المغرب الهجرة لاوربا فهناك زوارق شبح كل دقيقة سيصلهم 100 و معهم bonus

  • بوقادوم المطرقة

    يجب التنسيق اكثر مع اسبانيا ومختلف الدول الاوروبية عل راسها المانيا وبريطانيا من اجل عزل المغرب اكثر فاكثر اقتصاديا، صحيح ان الشعب المغريب سيدفع الضريبة ولكن الهدف أسمى وهو القضاء على نظام ملكي دكتاتوري بات يشكل خطر على الجوار المغاربي وحتى الاوروبي، انتفاضة الشعب المغربي وتكسيره قصور الملك المفترس حجرا حجرا بات جد وشيك، الى متى سيبقى الشعب النغربي الشقيق مستسلما ومتأخرا في نفض غبار الذل وفك قيود الاسر عنه ؟

  • IBN JAZAYER

    ومذا تنتضرون من نضام مخزني صعيوني استخدام المهاجريين الاغلبية قصر لكي يتخلص منهم الاغراض سياسية المخزن جوع عبيده ومزالو يقلون عاش عاش سيده مزال مزال فبعدد الخيانة العضمى لقدسنا الشريف ولاخواننا الفلسطنيين ودعوات امهات وابناء شهداء القدس وغزة سوف يستجيب لها الله وسوف يرينا فيهم غضبه فالدنيا قبل الاخرة أمين يا رب العالمين نعم انه مخزن وعبيده المتصهينين لعنهم الله ليوم الدين خبثاء نصابين محتالين خونة منافقين ويتمتعون بكل اعمال الشيطانية

  • لحسن

    هي فقط هجرة داخلية لانها هجرة من مدن مغربية الى مدينة مغربية محتلة .

  • آلجيريان

    يقول احد المعلقين المراركة في هذا الموقع ان المخزن طرد اسبانيا من الصحراء الغربية بما يسمى المسيرة السوداء السؤال المطروح لماذا اعترف إذا بان فلسطين ارض اسرائيلة من اجل ان تعتر له دولة الاحتلال بالصحراء الغربية فان كان له الحق على الصحراء كما يدعي فهو ليس بحاجة لا للصهاينة ولا للمسيرة السوداء التي جلبت له الخزي والعار بالتطبيع والتصهين ووقفه مع الصهاينة ضد المقاومة في فلسطين

  • جزائري حر

    على دول الاتحاد الاوروبي الاستفادة من تجربة دولة عظمى كالجزائر التي يحمي حدودها اسود ابناء الجيش الجزائري الاحرار من بني صهيون المغاربة الذين عاثوا في الارض فسادا بتجارة المخدرات والدعارة والفساد وقتل الابرياء الصحراويين...على الاتحاد الاوروبي الاستعانة من التجربة الجزائرية في هذا المجال

  • جزاىري حر

    اين هو ذلك الجيش الذي يقال انه حرر الكركرات لماذا لا يحل محل هؤلاء المهاجرين الجائعين ليواجه الاسبان مباشرة آه نسيت يخشى ان تغطى رؤوسهم باكياس بلاستكية مثل عام 2002 اسد على وفي الحروب نعامة شعار ممكلة وامارة الادمان والتصهين تستقوي على الصحراوي بالسلاح واسبانيا ترسل لها رعاياك من الاطفال القصر الجوعى الذين لا حول لهم ولا قوة

  • Ahmed

    أتمنى أن تستفيدو من الدرس لترو كيف يتضامنون الأوربيون مع بعضهم وأنتم تتضامنون معهم ضد المغرب .وفي النهاية يأتي من يقول لمادا طبعتم مع إسرائيل أنتم أثبتم أنكم أكثر يهود من اايهود أنفسهم

  • أحمد

    لما لاتنضرون إلى أنفسكم بدل النضر إلى بلد سبقم بالا ف الكيلومترات

  • مغربي صحراوي

    كلما ما يحدث ما هو إلا تصفية حسابات، و تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، و هذا شي لن تفهمه أشباه الدول التي لا تتلقى الا الاملاءات. المغرب في السنوات الاخيرة بدأ يؤكد أنه سيعود للواجهة الاقليمية و بقوة و أن مرحلة الاملاءات قد ولت، المغرب و رغم علمه بوقوف اوروبا خلف اسبانيا الا انه تجرأ على فعل ما فعله، و هو من حقه، فالمغرب لن يبقى دركيا لدولة عدوة. هذا من جهة أما من جهة ثانية لماذا لا نسمع تصريحا من الاتحاد الافريقي او من الجزائر بخصوص رد الاوروبيين على المغرب بان سبتة حدود اوروبية اليست سبتة مدينة مغربية افريقية ؟ الجواب هو بالطبع نعم، لكن لما لا تقوقون شيئا ؟؟؟؟ هل اكل القط لسانكم ام انكم تتبجحون بالتفاهات و وقت الشدة تغرسون رؤوسكم في التراب كالنعام.

  • حسان بن محمد

    لقد قلت سابقا انهم دخلوا لتحریر المدینه انا قلت ذلك مازحا و لكن العیاشه اعجبهم تعلیقی لكی یصدقوه و بالتالی یكذبون علی الناس.

  • Ahmed

    و العكس صحيح كفى إبتزاز أوروبا للمغرب .المعاملة الأن بالمثل

  • Hicham boumediene

    On attend que l algerie aide le maroc pour faire sortir le colonialisme du maroc comme nos ancetres on fais dans les annes 50🤣

  • حسان بن محمد

    KARITA

  • حسام

    ههههه مسكين المروكي بهدلوه اصبحة ورقة تلعب ههههه

  • موعاد

    في الماضي قام المغرب بالمسيرة الخضراء و طرد الاسبان من الجنوب و اليوم المغرب سيقوم بالاجتياح الازرق للتحرير سبتة وومليلية المغربيتين و ليست اوروبيتين ، اكيد سيقف مع المغرب اااخوة الحقيقين و سيتهاون من يدعي الاخوة . التاريخ يسجل كل شيء و الاجيال ستتناقل الاحداث

  • تيسلا

    ما يثير الاستغراب هو تعاطف الجزائريين مع اوروبا ضدا في المغرب، و قد نسوا ما فعلته اوروبا بالامس باوطاننا ، اليس هؤلاء الصليبيين من هجموا علينا و قتلوا من قتلوا و عذبوا من عذبوا و نهبوا ثرواتنا و طمسوا ثقافاتنا و جعلونا نعيش عيشة العبد امام سيده ، يا للعار وا اسفاه ما عهدناكم هكذا .

  • MADO

    walahi c est la famine qui frappe le maroc

  • جزائري حر

    الى صاحب التعليق الجيريان اتفق معك المغرب دولة المخزن جبان يبتز المانيا واسبانيا ويطمع في الجزائر ومالي موريتانيا وحتى افغانستان سبحان الله طماع وجبان قمة التناقض والله يا اخي ان سياسة المغرب قوية بما تحمله الكلمة من معنى هذه فرصة اذن ليس لاسبانيا فقط بل للاتحاد الاوربي ان كان ولابد فلننظر الى رد فعلهم في المستقبل القريب ربما سيعترفون بالجمهوري الصحراوية !!!!!

  • إبن الجزائر البار

    المجاعة تضرب الزريبة و العياشة ينعمون في خيراتها إلى متى الخوف و الرضى بالذل الهروب ليس هو الحل بل ثورة شعبية لاسترجاع الحكم للشعب المغربي

  • elhassan

    هذا عن نصرة الغرب لوحدته فماذا عن نصرة العرب إلا التشفي في أحد أعضائه....ضحكت من جهلها...

  • mohajir

    هؤلاء ليسو بحراكة وانما هم شباب مغربي بمساعدة اخوانهم الافارقة ذاهبون الي اسبانيا للبحث على ابن بطوش

  • حسان بن محمد

    دخلوا من اجل تحرير المدينة.

  • Adnan

    سيتم إعادة تأهيل إسبانيا من طرف المغرب وهذا وعد.

  • جزائري حر

    عاجل : رداً على سلوك المغرب الصبياني والغير المدروس والذي ينم عن عدم احترافية دبلوماسية المخزن، اسبانيا والمانيا تفتتحان رسمياً سفارة للجمهورية الصحراوية وتدعوان رئيس جمهورية الصحراء الغربية المحترم لاجراء زيارة دولة والمانيا تدعو لقمة عاجلة للاتحاد الاوروبي قصد استرجاع المساعدات التي اعطتها للمغرب قصد التصدي للهجرة الغير الشرعية التي كان اخرها 750 مليون يورو في نهاية سنة 2020. كما سيتم دراسة انشاء مراكز لايواء المهاجرين الغير الشرعيين الذين تم طردهم من الاتحاد الاوروبي في دولة موريتانيا الشقيقة نظرا لموقعها الاستراتيجي وتعديل التشريع الاوربي قصد الغاء موافقة سفير الدولة التي ينحدر منها المهاجر الغير الشرعي قبل طرده والاكتفاء بموافقة الدولة التي يوجد عليها مركز الايواء اي موريتانيا

  • كافور

    هذا هو عربون العداوة الغير المعلنة ،انها حرب سرية يجب استعمال جميع الأساليب فمن يطبع ، فالخافي اعظم.

  • MADO

    QU EST CE QUE VOUS ATTENDEZ D UN PAYS VOYOU COMME LE MAROC

  • marimel

    بتزاز مدريد في مواقفها من القضية الصحراوية. لانها خط احمر

  • ريما

    لنتبطش جميعا ...ولتستقبلنا اسبانيا لدواعي انسانية 😜 السن بالسن والبادئ اظلم رسالة قوية لاسبانيا ان المغرب قادر ان يكون مصدر ازعاج كبير لهم ان هم لم يلتزموا بحسن الجوار...وان المدينتين المحتلتين قادرون على استعادتها بمسيرة تشبه الخضراء...وحررربش جيش اسبانيا يقتل اي مدني مغربي امام العالم!

  • ضد الفساد

    اوروبا مستهدفة من الصهيون - يستغلون الضجة في فلسطين ليفعلوا مخططاتهم داخل اوروبا - كما اعترف احد الصهاينة - بانهم يريدون ان يكنسوا اوروبا بمكنسة الاسلام - و اللاجئيين كل يوم يدخلون الى اوروبا سرا - بتعاون مع حكومات اوروبية خائنة لشعوبها - وايضا كورونا كمراوغة اعلامية شيطانية اوروبا مستهدفة من طرف الصهيون - وملك المغرب هو حذاء الصهاينة - انهم يملؤون اوروبا بمثل هؤلاء اللاجئيين - يجب على اسبانيا ان تحمي هويتها من الاعيب الصهيون 🚧🚨 يقولون بانها سبتة و مليلية اراضي تابعة للمغرب - وماذا فعل المغرب بشعبه في اراضيه الاخرى الغير اسبانية فلا تتكلم مع اوروبا عن الانسانية فانتم لستم في مرتبة الانسان راجع جرائم اللجئين في اوروبا التي تتستر عليها الحكومات الاوروبية و اعلامها المتصهين عن جرائم قتل اتحدث و اشياء كثيرة خيانة عظمى

  • محمد لندن

    انظمة قمعية فاسدة فاجرة ظالمة الناس تبحر وتخاطر بانفسها لتذهب لبلاد الغرب لتقتات لا اكثر سبحان الله لنا قبلة واحدة ولغة ودم واحد لكن نجح الغرب بصنع طواغيت في اراضينا بدون استثناء انا أأسف فعلا من بعض اخواننا المغاربة دفاعهم عن النظام او الحزائريين دفاعهم عن النظام هذه الانظمة صنعت لنا البؤس الفقر التخلف العداوة وكل اسباب الانحطاط وانا لا اتكلم عن الشرع او الدين لانهم ماهم الا دمى في يد الغرب ويحاربون الاسلام الحق نسال الله ان ينتقم منهم اشد الانتقام ولا بد ان لا ينجر الناس وراء الفتن الخزي والعار على طواغيت العرب من المحيط الى الخليج

  • علي عبد الله الجزائري

    اين هو ذلك الجيش الذي يقال انه حرر الكركرات لماذا لا يحل محل هؤلاء المهاجرين الجائعين ليواجه الاسبان مباشرة آه نسيت يخشى ان تغطى رؤوسهم باكياس بلاستكية مثل عام 2002 اسد على وفي الحروب نعامة شعار ممكلة وامارة الادمان والتصهين تستقوي على الصحراوي بالسلاح واسبانيا ترسل لها رعاياك الجوعى الذين لا حول لهم ولا قوة

  • سطايفي

    الخزي. والعار إلى المغرب. شعب بكامله. هارب منى الفقر. و الجوع. لا كرامة لا إنسانية. في المغرب. الذي. هو اكبر. بلد. ديكتاتوري في العالم. لو تفتح. الجزاىر. على المغرب. لدخل إلى الجزائر. مليون مغربي. هارب. من الفقر. وهنا. أشكر. سيادة الفريق. شنقريحة. ..لخنق المغرب. اقتصاد يا. وها هو ثمار. تتجلى. .....ولو استمر. الوضع. سوف. تستقل للصحراءالغربية. من الانهيار. الكامل. للمغرب

  • aymen

    هده 100 في 100 سياسة يهودية

  • غالي

    على اسبانيا استقبال المهاجرين لدواعي انسانية المغرب كباقي دول شمال افريقيا دول فقيرة و من اسباب فقر ها الاستعمار والاسغلال الاروبي

  • HASSEN

    ربما دخلوا لتحرير المدينتين من الداخل.

  • آلجيريان

    في 2021 ولايزال الساحل الشمالي للمملكة محتل من طرف اسبانيا منذ 1417م و لا يستطيع المخزن ان يتفوه بكلمة واحدة لانه جبان بطبيعة الحال لذا يستعمل ورقة الهجرة السرية والمخدرات لابتزاز جيرانه واحتلاله للصحراء الغربية وطمعه في موريتانيا وبعض المناطق في مالي واستعانته باخوانه الصهاينة لابتزاز الجزائر لاكبر دليل على جبنه ورخسه

  • مول البندير

    من واجب اسبانيا أن تفتح أبوابها لجميع المهاجرين وذلك لأسباب إنسانية.

  • Pasado de aqui

    حررنا الكركرات اما سبتة و مليلية فلسنا في حاجة إليهم.

  • حفيذ بن باديس

    لا شك ان المغاربية إخوتنا و ما يهمهم يهمنا، انشاء الله ربي يفرج على جميع المسلمين في العالم. الجمل لاتنظر إلى عرورتو و لكن ينظر لعرورةجارو. الفاهم يفهم.

  • عيسى

    عن نفسي اعلم ان اراضي المغرب محتلة. لكني لا اعلم ان هنا بشر بالمعنى الحقيقي يعيش. لو حرروا اراضيهم كيف ما كانت الكيفية والوسيلة. المهم تحرر. لقلت هناك بعض البشر بالجهة الغربية للجزائر. اضافة لعبيد المخزن وعاشقي الصهاينة. ويوم يتحرر العبيد من اغلال عبودية المخزن. ويرجمون الانبطاح للصهاينة لقلت .. كنت مخطأ. اما اليوم والوضعية على ماهي معروفة. احتلال. عبودية. صهاينة. فلست مخظأ ان قلت وكررت انه لا يوجد بشر بالمعنى الحقيقي للبشر . بالجهة الغربية . اما التأشير على التعليق بعدم الاعجاب . سيأكد لي بأنهم بشر لا يفهمون كبقية البشر

  • العداوة الى أين

    ردا على السيد موستاش ياأخي لماذا المغرب ألم ترى كم من جزائري كذلك يموت في البحر فالشباب في كل الدول العربية ضاقت به الارض كما رحبت نحن تحت ضغط ربما سيؤدي إلى الانفجار يوم ما كنا سنكون احسن من سويسرا واليابان لو مسحنا من دماغنا كلمة المخزن والعسكر لكن الله غالب لا الجزائر تعيش الرفاهية بكل ما تملك من خيرات ولا المغرب يعيش في السماء كتب لنا ان نعيش على وتر العداوة وسنبقى نعيشها مادام يعيش أمثالك بيننا لو كنت مكان حكومة المغرب لسمحت لكل جحافل افريقيا العبور الى اسبانيا حتى تتألم أوروبا وترفع يدها عنا

  • طارق بن رحال

    مرحبا بالجميع الى أوروبا، فرصة لا تكرر لولوج الجنة الأوروبية,المهلة 3 أيام فقط

  • abdel

    المغرب ليس بدركي اوروبا ...اما المهاجرين فللاسباب انسانية

  • موسطاش

    قمة البؤس، لا يحدث سوى في المخرب، هجرة غير شرعية داخل الوطن ! كأن الجزائريين مثلاً يتسللون إلى تلمسان أو تبسة سراً في هجرة غير شرعية ؟ ألم يحن الوقت بعد ليستفيق المخزن و يوجّه كل طاقاته لتحرير أراضيه من الاحتلال الإسباني ؟