-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نواب طالبوا الخارجية بالتحرك

بعد جدل حول تحركاته: السفير الفرنسي بالجزائر يخرج عن صمته

الشروق أونلاين
  • 53689
  • 43
بعد جدل حول تحركاته: السفير الفرنسي بالجزائر يخرج عن صمته
الأرشيف

أصدر السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا غوييت أول تعليق حول الانتقادات التي طالت تحركاته المكثفة خلال الآونة الأخيرة.

وكشف السفير الفرنسي في الجزائر فرانسوا غوييت، أن “تحركاته داخل التراب الجزائري جاءت من باب الانفتاح على الحوار مع أطياف المجتمع بأكمله دون إهمال أي حساسية داخله”.

وأضاف السفير في حوار لموقع العرب نيوز الذي يصدر من فرنسا أن “مهمة الديبلوماسي بناء علاقات ثقة مع الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني، وتشكل هذه الثقة أساسًا لتطوير العلاقات بين الحكومات، والتي بدورها يمكن أن تكون مثمرة لشعبينا”.

وأضاف غوييت “لدي شعور بأنني فعلت ذلك من خلال إظهار نفسي دائمًا منفتحًا على الحوار مع الطيف السياسي بأكمله، حريصًا على عدم إهمال أي حساسية داخل المجتمع ، وعدم إصدار أي حكم مسبق“.

وكانت تحركات السفير الفرنسي في الجزائر، فرانسوا غوييت قد أثارت الكثير من الجدل حيث استقبل على مدار الأسابيع الأخيرة، من قبل مسؤولين كبار في الدولة، فضلا عن سياسيين ورؤساء أحزاب، مثل أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني، أبو الفضل بعجي، ورئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، ورئيسة حزب العمال لويزة حنون وآخرين.

كما تحدثت مجلة الجيش لسان حال وزارة الدفاع الوطني، بدورها في افتتاحية عددها الأخير، عما أسمته التحركات “المشبوهة” لبعض “الأطراف الدبلوماسية”، التي “تستهدف زعزعة استقرار الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • خالد

    الديفو ماهو لا في فرنسا و لا في سفيرها .....الديفو راه في قارة استقلت منذ 60 عام و مازال رايها تالف !! و كي يتصلح رايها يتوقف السفير آليا عن تجواله و تتوقف فرنسا بسيف عليها عن حشر أنفها في شؤون الغير.

  • جزائري

    للمعلق 38 : تتسائل من أنا ؟؟ أنا جزائري والسلام وأكررها مرة والف مرة : لا وجود لأبناء فرنسا في الجزائر بل كل ما يوجد في الجزائر هم 43 مليون جزائري وكلهم يمتلكون الجنسية الجزائرية مثلك بغض النظر عن صالهم وطالحهم
    تقول أن جاليتنا في فرنسا تستفيد منهم فرنسا اكثر من بلدي .. ومن قال لك العكس ؟؟؟ تستفيد منهم فرنسا ويستفيدون من فرنسا gagnon gagnon لكن السؤال الواجب طرحه هو : لماذا هاجر هؤلاء و من تسبب في هجرتهم ؟؟؟؟ أما بقية تعليقك فقد يتكرر على مسامعنا منذ 60 سنة وهو لا يتعدى جعجعة دون طحين وأخيرا : الثرثرة تزهر لكنها لا تثمر .

  • فلسطيني

    هذا المتصهين ، كان احد المخططين لضرب ليبيا ايام ساركوزي مع اليهودي ليفي، لذلك الحذر و الحساسية لهذا المتربص

  • فلسطيني

    هذا المتصهين ، كان احد المخططين لضرب ليبيا ايام ساركوزي مع اليهودي ليفي، لذلك الحذر و الحساسية لهذا المتربص ،
    اما المثير للدهشة ، هذا الوجود الذباب المخزني ، كلما تعلق بالجزائر ، حشروا انفسهم ، اذهبو الي ميمي و علقوا
    هنا مكان الاحرار فقط لا مطبع و لا خائن

  • احمد

    بالله عليكم لماذا تزعجوا tadaz tabraz أ لا تعرفون انه يمجد فرنسا كثيرا و في كل مرة يكون فيها الموضوع يتعلق بفرنسا
    لكن للاسف فرنسا لا تسمع به و حتى و لو سمعت صياحه لا تهتم به لان فرنسا تحب الجزائر بلا جزائريين

  • ناصر

    إلى المعلق رقم 6 من تكون حتى تقول انه لا يوجد أبناء فرنسا في الجزائر أما قولك أن 6 ملايين جزائري يعيشون في فرنسا فأعلم أن فرنسا هي من تنتفع بهم أكثر من بلدهم الأصلي واذا اردت ان تعرف حقيقة فرنسا فاذهب و راجع أقوال علماء جمعية العلماء المسلمين، فرنسا هي عدو الشعب الجزائري إلى يوم الدين ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.

  • ناصر

    Le plénipotentiaire de l'état du citoyen salah en france qu'il soit le plus éminent des ambassadeurs ou le plus abject, toutes les personnalités françaises l'adorent et il prendra part de leurs soucis sur la question sur l'Algérie et même il assiste a leur fête de noël mon cher salah tu peut dormir
    tranquillement comme tous les jours de ton passé et
    surtout ne pense pas aux cauchemars qui te rend très anxieux

  • محسن بن دريس

    ان هناك نوعين من المواطنين من يهتم يلقمة العيش ويقبل عيشته الوضيعة بصمة وهناك النوع الثاني الذي نحتاجه وهو الدي يقوم بالثورة ليحيا حياة كريمة

  • AVANCER LALOUR

    يوم تتعلمون يا معلقين صلاحيات السفراء والقناصلة . يومها لكل حادث حديث أما من يظن أن السفير عبارة عن رئيس مصلحة في بلدية ما أو بواب لسفارته ... فقد رفع عنه القلم وبالتالي فمن الأفضل أن لا يشهر لحماقاته للعامة .

  • سلامة محمد علي

    فرنسا هي عدو ليس بالسهل غلط به الكثير هي عدو مستبصر يحسن صناعة عداوته بالتاءني والصبر والمثابرة والمحاولات المتعددة والمختلفة الوجه والابعاد حتى يتمكن من النيل كنا السؤال هل نجهز نحن أنفسنا ونعرف عدونا مثل ما هو يفعل فرضا نقول عصر العدالة ولى من يغلب مصلحة وطنه على مصلحته السخصية

  • محمد

    اليهود وفرنسا أعداء الجزائر وكفى.

  • البليدي

    يقال أنه أثناء تصوير فيلم معركة الجزائر في الستينات، و في المشهد الذي يمر فيه عرض عسكري للمظليين الفرنسيين في الجزائر العاصمة ، كان الناس متجمعين و يشاهدون التصوير من بعيد، و فجأة خرج رجل من بين الجموع و اتجه إلى الممثل الذي يؤدي دور قائد المظليين، و احتضنه و قال له (كنت متأكداً بأنكم ستعودون) .
    وعندما نظر إليه الممثلون باستغراب (كان يظن أنهم مظليون فرنسيون حقيقيون و أن فرنسا ٌد عادت) !
    هرب ذلك الرجل مسرعاً و اختفى بين الجماهير ؟
    باختصار ، إنهم أبناء و أحفاد ذلك الرجل الذين يحبون فرنسا أكثر من آباءهم و أبناءهم و أزواجهم و حتى أنفسهم و هم اليوم يرحّبون بهذا السفير بالورود أينما حل و ارتحل.

  • البليدي

    يريد افتعال ضربة مروحة جديدة

  • أعمر الشاوي

    لا تحركاته الهدف منها إظهار للعالم أن فرنسا هي الحاكم الفعلي للجزائر و قد نجح في ذلك , الكل يهرولون لإستقباله و البعض منهم قدم له هدايا كما فعل الأفلان حين قدم له ذرع الحزب دليل على الخضوع التام لفرنسا , ذرع الفلان الذي قاوم فرنسا خلال الثورة التحريرية يقدم كهدية لها ، سبحان مغير الأحوال , جولاته هذه كانت ليطمئن نهائيا على غلق ملف تجربم الإستعمار و إعتبار تقرير بنيامين سطورة المرجع الاساسي و الوحد لملف الذاكرة , لاحظ أن الجيش في مجلته الشهريه نبه بوجود تحركات دبلوماسية مريبة ، هل يقصد بهذا تحركات هذا السفير ؟

  • معيوف

    جاء يكحللها عماها .... مزيدا من التدخل و الفاعاية داخل الوطن للسفير الفرنسي

  • Alger

    دائما سباقة للانفتاح عكس الدول الأخرى , يا لك من نبيه

  • شخص

    لو لم يجد من يستقبله (بالورود) ، لما طاف الجزائر طولاً و عرضا ؟

  • ياسين

    لماذا لا تقول الحقيقة يا سيادة السفير ؟؟؟

    هل انت مجبر على الانفتاح على أطياف الشعب الجزائري ؟ انفتاحك اتركه لنفسك

    كلنا نعلم ان فرنسا لها يد طويلة في الجزائر، وعدم ارتقاء بلدنا إلى مصاف الدول الكبرى كان بسبب دولتكم التي مازالت تنهب خيرات بلادي وتعرقل أي مسعى للنهوض.

    تتدخلون في شؤوننا وكأننا مازلنا عبيد لكم

    Vous avez toujours l'esprit de la France coloniale

    حسبنا الله ونعم الوكيل في فرنسا و عملاءها

  • slimane

    Il est dans son rôle de diplomate, sonder, chercher et évaluer la situation du pays pour mieux informer les dirigeants de son pays ni plus ni moins, c'est à nous de faire en sorte que ses gens ne peuvent récolter d'informations utiles ou autres

  • Mehdi

    غريب أمر بلدي، تاريخنا هزائم نكراء: فنيقيين، رومان، وندال، بزنطيين، عرب، إسبان، أتراك و أخيرا فرنسيين و تجد مغفل لم يرى من الإستقلال إلا الشعر و يدافع عن نظام مفلس مبررا الفشل الذريع بإستعمار رحل منذ 60 سنة

  • بن بوراس بشير

    هذه هي سياسة المستعمر... لاكن المشكل ليس في فرنسا،،، المشكل في ابناء الجزائر الذين يرعون مصالح المستعمر على حساب بلدهم، سواء بالخيانة المادية او الخيانة المعلوماتية،،، هؤلاء الخونة اذا ارادو السلطة، الجزائر لن تبخل عليهم، واذا ارادو المال فالجزائر معطائة ولن تبخل،،، فلماذا كل هذا التطبيع والتواطئ والخذلان لفرنسا،،، لماذا كل هذا الحقد على الجزائر وبايدي ابنائها.... انا لو كنت مكان الرئيس والحكومة، ساقيم الحد على هؤلاء الخونة، واحاكم سفير فرنسا بتهمة التدخل في ما لا يعنيه.... الخ...... وانهي كل العلاقات مع فرنسا، وسنكون لها بالمرصاد ان تجرأت على اي فعل معادي حتى تكون عبرة لكل مستعمر مستدمر.....

  • مشاكس

    لقد أثبت عدم تمكن فرنسا من صناعة لقاح مثل باقي الدول العظمى (أمريكا، روسيا، إنجلترا، الصين ...) أن فرنسا ليست دولة كبيرة (لا في الطلب و لا في التكنولوجيا و لا في أي في السلاح ) إلاّ في عيون أبناء فافا و أحفادها الذين مازالوا مصيرن على تفضيل تعليم لغتها الميّتة في الابتدائي على الإنجليزية (لغة العلم) و بالتالي تضييع الفرصة غلى المزيد من الأجيال في مواجهة الشعوب و التحاور معها ؟

  • سمر نادية

    فرانسوا غوييت حفيد دوفال الذي ارتبط اسمه بحادثة المروحة والذي اتخذتها فرنسا ذريعة لاحتلال بلادنا ملخص القول المؤمن لا يلدغ مرتين من جحر...

  • عبد الرحمان

    مايحبوناش مي كاين ناس ما حبوش يفهمها

  • salah

    Toute la question est de savoir si notre plénipotentiaire en France est libre d'aller et venir, libre de rencontrer les responsables de partis politiques en France afin de les sonder comme l'est le plénipotentiaire de la France en Algérie. Auquel cas le dossier devrait être clos.

  • Ahmed df

    وباي صفة يربط علاقاته مع جميع الاطياف ...هو دبلوماسي ويمثل حكومة دولة اجنبية وعليه الالتزام بعلاقته بالحكومة الجزائرية فقط..ولايتدخل فيما لايعنيه...المثل القائل زيتنا في بيتنا..لكل منا الحق في المعارضة او الموالات ولكن حسب قناعتنا

  • مصطفى كردي

    هذا يسمى في السياسة تدخل في الشأن الداخلي وخاصة إذا تعلق الامر بفرنسا ذات الماضي الاحتلالي الجزائر والتي يشق عليها الاعتذار عن حقبة الاستعمار المدمرة للجزائر شعبا وأرضا ففرنسا ليست كباقي الدول لهذا الارث الثقيل.فاتصالاتها بهؤلاء السذج من السياسيين الذين يجب معاقبتهم تدخل في اطار جس النبض لبث الفتن بين تيارات المجتمع وتغليب من يخدم مصالحها...سياسة فرق تسد..والطابور الخامس يجب منعه ولو أدى ذلك لقطع العلاقات معها كما يجب الاستعداد ووضع خطة لعودة المهاجرين الذين تبتزنا بهم فرنسا لقرابة قرن بعدما دمرت عقولهم وهويتهم وثقافتهم وجعلت اغلبهم يدين لها بالولاء وبنمط الحياة واغلب السراقين موجودون فيها.

  • محمد حلال

    و الحوار في" مالي" كيف هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • tadaz

    ردا على صاحب التع 1 : حين تطالب بقطع العلاقات مع بلد يعيش فيه حوالي 6.5 مليون جزائري : أسر - متقاعدين - طلبة - مقيمين غير شرعيين أي حراقة ( حوالي 25 الف حراق ) - مرضى - مستثمرين ............ الخ ومع بلد يطلب تأشيراته سنويا حوالي 700 الف جزائري ويهاجر اليه عبر قوارب الموت العشرات يوميا .... فقد رفع عنك القلم . يقول الرئيس السابق للولايات المتحدة أبراهام لينكولن : خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون .

  • algeriano

    للمعلق 1 : La science chasse l'ignorance ; mais, elle ne chasse pas un esprit mal tourné.

  • algeriano

    للمعلق 1 : لا وجود لأبناء فرنسا في الجزائر فكل الجزائريين وعددهم 43 مليون يمتلكون الجنسية الجزائرية فهم جزائريين بغض النظر عن سلوكاتهم وكفاءاتهم والوانهم وثرثرتهم وفسادهم وصلاحهم وبلطجتهم وووووووووووو وبالتالي فلا داعي للثرثرة التي لا تفيد بل التي تزيد الطين بلة ولا داعي لمسح الموس في فرنسا وأبناء فرنسا ... هؤلاء الأشباح الذين نقرأ ونسمع عنهم من أفواه الثرثارين ولم يحدث أن شاهدناهم .
    أما اذا عدنا الى الحقائق والكلام الواقعي والذي لا يختلف عنه اثنان وهو وجود 7 ملايين جزائري في فرنسا ووجود 0 فرنسي في الجزائر . فمن يطرد من اذن ؟ - لكل داء دواء يستطب به*** إلا الحماقة أعيت من يداويها

  • جزائري

    في الجزائر عشرات السفراء لدول مختلفة ومن القارات الخمس الكثير منهم يتحرك لملاقاة رؤساء أحزاب سياسية جزائرية بمختلف مشاربها : يسارية ويمينية . اسلامية وديموقراطية .... وخاصة سفراء الدول الكبرى : كالولايات المتحدة التي التقى سفيرها مثلا في ديسمبر 1918 العديد من الأحزاب وبريطانيا التي التقى أيضا سفيرها العديد من الأحزاب في شهر فيفري 2020 ... لكن الغريب أن الجزائريين لا يتحدثون الا عن سفير واحد وهو سفير فرنسا ! فهل هناك من محلل محنك يساعدنا على فهم الأمور ؟؟؟

  • الدكتور محمد مراح

    كشف وانكشف وادان!!!

  • أحيانا وجب وضع النقاط على الحروف !!

    لرقم1: يوم توفر الحياة الكريمة لملايين الجزائريين الذين يعيشون في فرنسا : جامعات ل60 الف طالب جامعي يزاولون دراساتهم في فرنسا ومستشفيات محترمة لالاف الجزائريين الذين يلجؤون لها لغرض العلاج حيث عشرات الالاف من المتقاعدينفي أعمار متقدمة أي في العقد 8 وأحيانا 9 اضطروا للبقاء في فرنسا رغم أنهم تقاعدوا عن العمل منذ 10و20 سنة والسبب الوحيد وهو أنهم لا يثقون في مستشفياتنا المنكوبة ولا في ادارتنا ولا في أي شيئ عنوانه الجزائر ..وبالمختصر : يوم تتمكن الجزائر بكل ما تملك من اقناع 1 %من هؤلاء بالعودة يومها سوف نطالب كلنا بقطع العلاقات . يقول أحد الحكماء : الأحمق يرغب في الشهادة من أجل الشهرة.

  • tadaz tabraz

    ردا على صاحب التع 1 : حين تطالب بقطع العلاقات مع بلد يعيش فيه حوالي 6.5 مليون جزائري : أسر - متقاعدين - طلبة - مقيمين غير شرعيين أي حراقة ( حوالي 25 الف حراق ) - مرضى - مستثمرين ............ الخ ومع بلد يطلب تأشيراته سنويا حوالي 700 الف جزائري ويهاجر اليه عبر قوارب الموت العشرات يوميا .... فقد رفع عنك القلم . يقول الرئيس السابق للولايات المتحدة أبراهام لينكولن : خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون .

  • الحق مر

    هل بامكان سفيرنا ان بقوم بنفس التحركات دون اي مضايقات من الحكومة الفرنسية اجزم انه من مكتبه لا يخرج هيهات ثم هيهات ولماذا التجوال يقتصر على السفير الفرنسي وكأن الجزائر لها سوى سفير فرنسا وباقي السفراء .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • amremmu

    الجزائريين مرعبون من تحرك السفير الفرنسي * و من تطبيع اسرئيل مع المغرب * ومن سفر لاعب كرة قدم جزائري يلعب لفريق فرنسي نحو اسرائيل مع فريقه * ومن أخبار تناقلتها الصحافة الاسرائيلية بوجود جزائريين لا يكنون لاسرائيل أي عداوة * ومن وجود أعداء في الداخل يتعاملون مع أعداء الخارج ************ الجزائري مصاب "بفوبيا المؤامرة "

  • جزائري

    في الجزائر عشرات السفراء لدول مختلفة ومن القارات الخمس الكثير منهم يتحرك لملاقاة رؤساء أحزاب سياسية جزائرية بمتلف مشاربها : يسارية ويمينية . اسلامية وديموقراطية .... وخاصة سفراء الدول الكبرى : كالولايات المتحدة التي التقى سفيرها مثلا في ديسمبر 1918 العديد من الأحزاب وبريطانيا التي التقى أيضا سفيرها العديد من الأحزاب في شهر فيفري 2020 ... لكن الغريب أن الجزائريين لا يتحدثون الا عن سفير واحد وهو سفير فرنسا ! فهل هناك من محلل محنك يساعدنا على فهم الأمور ؟؟؟

  • الجزائر الأصيلة

    " أبو الفضل " اسم مشارقي غريب عن المجتمع الجزائري مثل " ابو جرة " وغيرهم.
    الغزو الثقافي المشارقي والغربي اطاحوا بأصالتنا الجزائرية.

  • سيد أعمر الغزوات

    منفتح على الحوار و كل الأطياف بصفتك ماذا الزم حدودك انت سفير لدولة أجنبية و استعمار سابق .

  • ناصر

    انا لا اشك في وطنية الاشخاص الذين اجتمع معهم سفير فرنسا لكن الحذر

  • نبيل

    كاذب كاذب كاذب.

  • محمد

    اقطعوا العلاقات مع فرنسا و اطردوا ابناء فرنسا الخونة