-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتسبب في تدمير الجهاز التنفسي خلال 48 ساعة

بعد حادثة قيس سعيد.. هذه قصة الرؤساء مع سم الريسين

الشروق أونلاين
  • 11569
  • 3
بعد حادثة قيس سعيد.. هذه قصة الرؤساء مع سم الريسين
أرشيف
سم الريسين

ارتبط سم الريسين المستخرج من جذور الخروع، بالعديد من محاولات اغتيال الرؤساء، أهمهم الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، وآخرها الرئيس التونسي قيس سعيد.

وأعلنت الرئاسة التونسية، في وقت سابق، مساء الأربعاء، أنها تلقت ظرفا مشبوها يحتوي على مسحوق في قصر قرطاج الذي يقع به مكتب قيس سعيد، قالت بعض المصادر والمواقع التونسية، إن الأمر يتعلق برسالة بها مسحوق غاز الريسين القاتل.

وليست هذه المرة الأولى التي تستعمل فيها مادة الريسين السامة في محاولات اغتيال الزعماء والرؤساء، حيث أعلنت السلطات الأمريكية، في سنة 2018 عن إحباط إرسال رسائل إلى البيت الأبيض تحتوي على “غاز الريسين” السام لاستهداف الرئيس دونالد ترامب أولى محاولات استخدام هذه المادة في الاغتيالات وحتى الإرهاب.

قيس سعيد

سم الريسين يتسبب في الموت خلال 48 ساعة

ويتسبب سم الريسين في التقليل من تصنيع البروتين بالجسم وله مدى سام واسع بالجسم ولاسيما على جهاز المناعة حيث يوقفه عن العمل، ولا يوجد لهذا السم ترياق، مما يجعله سما شديد التأثير، وأعراضه الأولية تعتمد على طريقة التعرض له ومن بينها الحمى وتلبك معوي ومعدي والكحة.

كما أن استنشاقه وامتصاصه عن طريق الرئة يسبب تلفا واحتجاز الماء بها نتيجة التعرض لبيروسول الريسين واستنشاق رذاذه، كما أن تناوله بالجهاز الهضمي يسبب تهيجا به ولاسيما المعدة والأمعاء ويصاب الضحية بإسهال دموي وقيء. وله تأثير على الجهاز العصبي المركزي حيث يسبب نوبات عصبية.

والريسين على عكس غالبية السموم ليس عنصرا أو مركبا كيميائيا بسيطا، بل هو “بروتين” نباتي مركب شديد التعقيد.

ويعد تصنيع هذا البروتين مخبريا أمر شبه مستحيل، ومصدره الأساسي هو بذور نبات الخروع التي يتم طحنها ومعاملتها كيميائيا على عدة مراحل لاستخراج هذا السم الفتاك.

والريسين لو استنشق فإنه يسبب الوفاة خلال 36 إلى 48 ساعة نتيجة تلف جهاز التنفس.

بذور الريسين

أوباما وترامب

شهدت السنوات القليلة الماضية محاولات عدة لاغتيال الرؤساء والمسؤولين الأمريكيين بهذه المادة، التي ترسل عادة عبر البريد.

ففي عام 2018، جرى اتهام رجل من ولاية يوتا يدعى ويليام كلايد ألين بتوجيه تهديدات متعلقة بالريسين منها تهديد بالبريد للرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب ومسؤولين آخرين بينهم مدير مكتب التحقيقات الاتحادي كريستوفر راي.

وكانت جميع الرسائل “تحتوي على مادة بذور الخروع”، كما أدين شخصان في حادثين منفصلين اثر إرسال رسائل تحتوي على الريسين إلى الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

وفي ماي 2014، حكم على رجل من ولاية مسيسيبي يدعى جيمس إيفريت دوتشكي بالسجن لمدة 25 عاما بعد إقراره بالذنب في إرسال رسائل تحتوي على المادة القاتلة إلى أوباما وإلى سناتور أمريكي وأحد القضاة في الولاية.

استهداف بوتين والملكة إليزابيث

وفي عام 2018 تناقلت وسائل الإعلام الأمريكية مقتطفات من التحقيقات الجارية مع العسكري الأمريكي السابق، ويليام كلايد ألن، البالغ من العمر 39 عاماً.

المتهم اعتُقل، بعد اعترافه بإرسال ظروف مماثلة إلى المدعي العام الأمريكي، جيف سيشنس، وملكة بريطانيا إليزابيث، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكشف آلن أنه اشترى ما يقرب من 100 من بذور نبات الخروع، التي تحتوي على مادة الريسين السامة، عبر الإنترنت، وأرسل الظروف من مكتب البريد القريب من منزله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Julio

    يشبه لبذور نبات السيكرام الذي تناولت منه عندما كنت صغيرا و كاد يقتلني ...

  • Imazighen

    صعب تصديق الفعل، يبقى تاكيده

  • مسلم غيور

    يا سبحان الله اعراضه تتشابه إلى حد بعيد مع اعراض كوفيد 19