-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فرسان الرئاسيات يودعون ملفات ترشحهم رسميا

تبون “ديمقراطي”… بن فليس يتحدى وزغدود باستمارات فارغة!

أسماء بهلولي
  • 10834
  • 21
تبون “ديمقراطي”… بن فليس يتحدى وزغدود باستمارات فارغة!
ح.م

انقضت، السبت، الآجال المحددة قانونا لسحب الاستمارات وإيداع ملفات الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل على مستوى مقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، والتي استقبلت ما يقارب سبعة ملفات ترشح مساء السبت، إلى غاية الخامسة مساء، وكان منتظرا وصول ملفات أخرى قبل منتصف الليل حسب طلبات الاستقبال التي أودعها راغبون في الترشح سلفا.

ومباشرة بعد إيداع الراغبين في الترشح للرئاسيات المقبلة لملفاتهم لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أدلى العديد منهم بتصريحات بخصوص رؤيتهم للتغيير ومحاور برنامجهم الانتخابي، وخياراتهم المقبلة في حال فازوا بمنصب رئيس الجمهورية.

تبون: “أنا ديمقراطي.. وأرفض خيار المرحلة الانتقالية”

قال المترشح لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، الوزير الأسبق عبد المجيد تبون، إنه محسوب على الديمقراطيين، وضد المرحلة الانتقالية وتكرار تجربة التسعينات، مؤكدا أنه مع خيار الحراك الشعبي الذي يطالب بتطبيق المادة 7و8 من الدستور والتي تتجسد -حسبه- عبر إجراء انتخابات رئاسية.

وأكد الوزير الأول الأسبق على هامش إيداع ملف ترشحه، أمس السبت، أن هذه الانتخابات “تمثل انطلاقة جديدة، وأنه لا حل من غيرها فهي تكرس سيادة الشعب المنصوص عليها في المادتين 7 و8 من الدستور، والتي طالب بها الحراك الشعبي”.

وذكّر عبد المجيد تبون، بفترة انتخاب الرئيس الأسبق، اليامين زروال، والتي قال إنها جاءت بعد فترة انتقالية فرضتها الظروف، والتي أعادت حينها الشرعية للجزائر مصرحا: “عشنا مرحلة انتقالية فرضتها الظروف بعد أحداث 1992، وانتخاب المجاهد اليامين زروال رئيسا بعد تلك الفترة”.

وبخصوص ملف ترشحه، أكد وزير السكن الأسبق، أنه استوفى كافة الشروط القانونية المنصوص عليها، لاسيما ما تعلق بجمع التوقعيات، مضيفا أن برنامجه الانتخابي سيرتكز على الخطوط التي من شأنها أن تبني جمهورية جديدة يجد فيها المواطن ضالته ويقوي اللحمة بين الجزائريين”، وأن برنامجه “سيكون ملما بالجوانب الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية”.

وأشار تبون، إلى أن الحلول موجودة “خاصة عندما تتوفر الإرادة والقبول من طرف الشعب”، مؤكدا أنه سيعمل على بناء الاقتصادي الوطني”، قائلا: “الجزائر تعيش اليوم مرحلة تاريخية يجب أن نتأقلم معها”، مشيرا إلى أن حملته الانتخابية “ستكون جديدة بالنظر إلى الظروف المغايرة التي تعيشها البلاد حاليا مقارنة بالعشرين سنة الماضية”.

هبيرات يودع ملفه.. ويؤكد استيفاءه الشروط القانونية

وفي السياق ذاته، أودع الراغب في الترشح للرئاسيات المقبلة عبد الرزاق هبيرات، ملف ترشحه لدى رئيس السلطة المستقلة للانتخابات.

وفي تصريح للصحافة عقب إيداع الملف، أكد هبيرات أنه “استوفى” جميع الشروط القانونية للترشح للانتخابات الرئاسية، معتبرا أن الترشح لهذا الاستحقاق هو بمثابة “تلبية لنداء الوطن”.

علي زغدود أكبر مرشح يودع استمارات فارغة

ونفس الشيء بالنسبة للمترشح علي زغدود، حيث أودع أمس، ملف ترشح، لكنه يحتوي على استمارات فارغة، حسب ما أفادت به مصادر من داخل السلطة الوطنية للانتخابات، هذا ورفض الأخير عقب إيداعه الملف لدى السلطة الوطنية، الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام.

وكان بذلك خامس مرشح للرئاسيات يستقبله رئيس السلطة الوطنية المستقلة محمد شرفي، بعد عز الدين ميهوبي، عبد القادر بن قرينة، عبد المجيد تبون وعبد الرزاق هبيرات، في انتظار التحاق رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، وأسماء أخرى.

بن فليس: “نعتوني بالجنون.. وهذا هو برنامجي الانتخابي”

من جهته، قال المترشح للرئاسيات المقبلة علي بن فليس، إن قرار ترشحه لم يكن سهلا، حيث يعيش البلد أزمة تهدد الدولة الوطنية، مشيرا على هامش إيداع ملف ترشحه أن قرار ترشحه ليس وليد صدفة، حيث سبق أن ترشح في انتخابات 2014 وحينها نعتوه بالجنون لأنه وقف ضد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي كانت الدولة كلها معه.

وبخصوص برنامجه الانتخابي، قال إنه سيتمحور على إعادة الاستقلالية للعدالة وتعديل الدستور وتنظيم مهنة الصحافة، وفي المجال الاقتصادي تعهد بن فليس بهيكلة الاقتصاد، وإعادة الاعتبار للتخطيط والاستشراف، أما اجتماعيا فوعد بالتوزيع العادل للثروة بين فئات المجتمع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • جزائري حر

    علي زغدود المهم يعطيوه كاش كاشير والرئاسيات لا تهمه

  • watani

    الأسود في السجون و الأرانب إلى الصندون ذاهبون للأستمرارية قابلون

  • شخص

    مهما قيل و مها كُتب، سيظل تبون و بن فليس الأقل سوءاً بين المترشحين، أمّا من يريدون السير بالجزائر إلى حافة الهاوية برفض كل شيء و كل مبادرة ، فالسبب الوحيد لذلك هو علمهم علم اليقين أنهم لو مروا على الصندوق فسوف يلفظهم و يظهر حجمهم الحقيقي.

  • Arezki Sahnoune

    ياناس تفاءلواخيرا و سيكون خيرا ان شاء الله, انا جزائري امازيغي وضد الجهوية وضد تقسيم الشعب والبلاد و مع الحراك , انا حر في كلامي ولا اتهم ولا اساند اي أحد حتى يبان الخيط الابيض من الاسود, اتمنى ان تفهم رسالتي على النحو المراد, سنبقى مع الحراك وفي نفس الوقت نذهب للانتخابات وننتخب على من نريد وفي نفس الوقت ايضا نقوم بحراسة مشددة و مجهزين بالهواتف الذكية لمتابعة كل صغيرة وكبيرة, فإن صارت الانتخابات بدون تزويرفنحن سنبارك للفائزالذي سيختاره الصندوق وان كان العكس يعني التزوير حينئذ سنستمر في الحراك حتى نحقق هدفنا ان شاء الله. والله على ما اقول شهيد و تحيا الجزائرالغالية اللهم احم شعبها من كل مكروه.

  • أعمر الشاوي

    مجرد التكلم عن هؤلاء الخلق يعتبر خيانة و جريمة في حق الشعب , نزعنا رئيس و قدموا لنا أزلامه و شياتيه, اين هن الشفافية , كيف لأشخاص مكروهين جمع أكبر عدد من الإستمارات في وقت قصير ؟ من هم المواطنون الذين أمضوا لهم الإستمارات ؟ مستحيل , تبون و ميهوبي و ساحلي لا يستطعون حتى النزول إلى الشارع خوفا من هجوم المواطنين و شبهم و شتمهم يجمعون أكثر من 50 ألف إستمارة ؟ التزوير بعينه يا ناس

  • الخلاط الجلاط

    قد يكون أصدقهم زغود لم نسمع بمن وقع لهؤلاء فالشعب يرفضهم جميا

  • younes

    أي فرسان...وهل العجائز صبايا الجمال ...؟

  • ابوعمر

    ..تبون (ديمقراطي)..عن أي ديمقراطية تتحدثون...أحمدأويحي أيضا ديمقراطي..بل المرجعية العظمى في الديمقراطية......؟

  • KF

    يا استاذ بن فليس : التخطيط خلقنالو من قبل وزارة كاملة وهي MPAT اذا تتذكرون ولم تفدنا في شيئ بل كثرت الفروق الجهوية. نريد منكم اشياء جديدة وليس الحنين للماضي للقضاء على البطالة بالدرجة الاولى.

  • HOCINE HECHAICHI

    من يطالب بالديمقراطية "اليونانية" في بلادنا الشرقية هو إما حالم أو جاهل للواقع .
    فإذا جرت رئاسية " شفافة ونزيهة" فسيفوز مرشح (الحر) المزكى من FIS .
    أما إذا جرت رئاسية "كلاسيكية " فإن مرشح FLN أوRND هو الذي سيفوز . لأنهما متحكمان في نظام الحكم "الجيوقراطيGéocratique " الريعي(Rentier) ، المطبق في الجزائر منذ 1954 ، والمبني على:
    1. التوازن الجهوي والقبلي( Tribalisme ) : التوازن الجهوي على المستوى الوطني والتوازن العرشي (Arouchisme) على المستوى الولائي .
    2. توزيع الريع على أفراد "العصابات" بالفساد و "الغاشي" ببرامج تنموية غير فعالة .

  • الشعب

    هيء خديك يا بن مفلس لصفعة الشعب ..و ستكون أقوى من صفعة بوتفليقة في انتخابات 2004..

  • ثانينه

    كلكم الريح في الشباك لانثق فيما تقولون نحن من اجل تغيير النظام من الجدور

  • الجيلالي بوراس

    .../... فقد خذرتنا و نومتنا حتى غزتنا البطالة و الغلاء و الكسل فصرنا عباد للإديولوجيات نرددها كالتسابيح فقد حان الوقت للتخلص منها و نفض الغبار عنا لبناء الدولة الحديثة على أسس البرامج العلمية و من كان من المترشحين يراوده الحنين الى الماضي فلا يتعب نفسه لأن الهراء و الخطب الرنانة كانت من الماضي الشعب قالها جهارا نهارا لا لبرنامج فخامته و أعطى الخطوط العريضة لبناء الدولة الحكم للشعب لا لفخامته فليتعض المرشحون و يقولون قولا سديدا يصلح به هذا الوطن

  • الواضح الصريح

    باستثناء الذين تكونوا وتمرسوا على يدي عصابة بوتفليقة للنهب في التفنن في عملية الغش والتزوير وعددهم 5 والذين يكونون قد تحصلوا على الأستمارات بسهولة جد مريحة دون عناء يذكر , كانت العملية جد شاقة بالنسبة للباقين من الأحرار فأفضلهم يكون ندم على الأيام التي جعلته يلجأ إلى شعبه لدعوته على مساندته لخدمته ( الشعب جاهل وبقايا العصابة وروافدها تجعل العملية ليست سهلة وما هو قادم أكيد سيكون أصعب )

  • الجيلالي بوراس

    لا برامج و لا هم يحزنون الهوة كبيرة بين الشعب و مؤسسات الدولة الثقة مفقودة و و حلقات تواصلها لا يقدر عليها الا متمرس يفقه في فن الحكم أولا إعطاء للدولة هيبتها و هذا لا يتأتى الى بربط جسور الثقة بصون الأمانة و الوعود الصادقة الا يظن المرأ أن تبنى دولة بجرة قلم فرواسب خيانة الأمانة منذ الإستقلال و لكن تفاقمت في العقدين الأخيرين جعلت الناس يتبرؤون من أي حاكم لذا عندما تسترجع الحلقة المفقودة بين الحاكم و المحكوم الشعب سيصغي و كله آذان صاغية لبرامج المترشحين أما الخطب الديماغوجية فلا تسمن و لا تغني من جوع ألفناها و حفظناها عن ظهر قلب فلا داعي لترديدها عل مسامع أفراد الشعب .../...

  • نمام

    من حفنا ان نقلق كموطنين لان النظام لم ينهار وربما سيغود اكثر صلابة وجمودا لان هؤلاء جميعا من ابنائه واحباره وعندهم النظام هو الوطن تشابكت المصالح افرادا و مؤسسات وربما هويات و لا يريدون ذهابه ولن يتركوه يذهب ويساهمون في اعادة تشكيله ومن نجح من هؤلاء لا تخشاه السلطة لذا الزبر قد تم في جمع التوقيعات وكما قال هارون للسحابة امطري حيث شئت قد ياتي خراجك ويا دار ما دخلك شر

  • سراب

    لا يوجد أي تغيير نفس الوجوه
    محكوم على هذا البلد ان لا ترقى إلى مرتبة بلاد ابدا

  • سقراط

    الا زغدود لم يصرح بشيء لانه امي ترشح من اجل المال ....البقية طذلك لا تصلح ولن ينتخب عليهم احد الا
    دواويرهم وعروشهم وعائلاتهم والانتهازيين من منااضليهم الذين يبحثون عن المناصب والتموقع...وبدرجة اقل تبون..

  • سراب

    هل الرئيس الوهمي علي زغدود مصاب بجنون أم يستخف بعقول الناس

  • alilao

    الشعب لا يعتبرهم فرسانا بل منبطحين ضحوا بمطالب الشعب من أجل مصالحهم الشخصية الضييقة ناهيك عن تورطهم في الفساد مع العصابة التي هم جزء منها أحب من أحب وكره من كره.

  • علي

    الى تبون لا يوجد حادم للنظام دمقراطي. الى بن فليس برنامجك من برامج السبعينات