-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اقترحا احتضان البلدين للحوار

تبون وقيس سعيد: الجزائر وتونس يجب أن تكونا منطلقا لأي حل في ليبيا

الشروق أونلاين
  • 3287
  • 7
تبون وقيس سعيد: الجزائر وتونس يجب أن تكونا منطلقا لأي حل في ليبيا
ح.م
جانب من الندوة الصحفية

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الأحد، أن هناك تطابقا “تاما ومطلقا” في وجهات النظر بين الجزائر وتونس “على كل المستويات” من بينها القضايا الجهوية والدولية وفي مقدمتها الملف الليبي.

وشدد تبون, في ندوة صحفية أعقبت المحادثات التي جمعته مع نظيره التونسي قيس سعيد بمقر رئاسة الجمهورية، على أن “حل الملف الليبي ينبغي أن يكون ليبي-ليبي”، مؤكدا على ضرورة “إبعاد ليبيا عن كل ما هو أجنبي عنها، ومنع تدفق السلاح”.

أبرز على ضرورة أن تكون تونس والجزائر هما “بداية الحل” للأزمة الليبية، من خلال “عقد لقاءات مع كل الليبيين وكل القبائل الليبية، إما في تونس أو في الجزائر، من أجل الانطلاق في مرحلة جديدة لبناء مؤسسات جديدة تؤدي إلى انتخابات عامة وبناء أسس جديدة للدولة الليبية الديمقراطية، بشرط أن يقبل هذا الاقتراح من طرف الأمم المتحدة ودول أخرى أوروبية”.

وأبرز الرئيس تبون، أن اللقاء كان فرصة أيضا للتطرق إلى آخر تطورات القضية الفلسطينية، مبرزا “التطابق التام” لموقف البلدين، المبني على أساس “رفض صفقة القرن والتمسك بالدولة الفلسطينية المستقلة في حدود سنة 1967 وعاصمتها القدس الشريف”.

في سياق آخر، قال السيد تبون أن “مكافحة الإرهاب ستستمر مع تفعيل كل الآليات لمحاربة الإرهاب على الحدود”، مشيرا إلى أن “أمن واستقرار تونس من أمن واستقرار الجزائر”.

وأضاف أن الطرفين اتفقا خلال محادثاتهما، على “تنمية المناطق الحدودية والتكامل الاقتصادي بين البلدين”.

أعلن الرئيس تبون في ذات الإطار، عن زيارة مرتقبة له إلى تونس “ريثما يتم تعيين الحكومة التونسية الجديدة”، حيث سيكون مرفوقا بـ”وفد حكومي هام، وذلك بهدف التطرق لكل الملفات التي تنتظر قرارات الرئيسين”.
وأكد رئيس الجمهورية استعداد الجزائر “لتقديم المساعدة التامة للشقيقة تونس التي تعيش مرحلة صعبة ماديا واقتصاديا”، كاشفا عن “اتخاذ قرار لوضع 150 مليون دولار في البنك المركزي التونسي كضمان, مع مواصلة تيسير الدفع بالنسبة للتموين بالغاز المحروقات نظرا لصعوبات الدفع، وذلك ريثما تتجاوز الشقيقة تونس هذه الصعوبات”.

https://www.facebook.com/Presidence.tn/videos/3714285641945301/?__xts__%5B0%5D=68.ARBYprQQqVBF8rn-X_hV77wBPxUZYkE6JFs9y0pJN_9fOLcOo1oKLf-L0eU9a2iqAwXaxm7_7KetET5zQaKmhE90Y8IOweC_Gp6sFGG9CvsR5dfjzwspHZNJPfeVyKS47olEgOEUY7Q-F4aT8K5VlB1P5iEC4FZ3unD4pukqEVU3iI_RbvhAKJHf1hBYeabQf0XQ44_TRTkLx_37RPhk1bvJLwcUydevYbMt0dXTowYCNcB28uhuIzp1_ebigpuXa1TtX5RuhO0Wn2DWXrZUtQ_V0zvpChpfbq2DFEjLKQ37NGu2SYnecfZ2TEboWt6dmYfzREawVHiyS4T8jIcyV8bcFYvhmlpV1Wo&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • علي بابا

    من اراد ان يحل مشاكل الدول الاخرى يحل مشاكله مع شعبه اولا , لم تستطعوا حل مشكلة شكرة حليب للشعب وتقحمون انوفكم في مستنقع ليبيا التي لم تستطيع الدول العظمى ( فرنسا روسيا المانيا تركيا ,,,,,) ان تحل مشكلة ليبيا , رحم الله من عرف قدره ووقف عمده ,

  • رشيق

    الجزائر منذو القدم وهي تقدم المساعدات لتونس ماديا ومعنويا اتذكر جيدا ماقدمه الراحل الشاذلي بن جديد
    رحمه الله من معامل وشركات واموال استفاد منها التونسي فقط...السؤال المطروح ماذا ستستفيد الجزائر من الجارة تونس الشقيقة؟ لاشئ نعم لاشئ موقف تونس من الصحراء الغربية يعاكس موقف الجزائر تماما وهم مطابق لموقف المخزن المغربي.........مغالطة تاريخية تونس قدمت القليل للثورة الجزائرية مقارنة بالجزائر منذو 1962 الي 2020.شكرا للقارئ.

  • الواضح الصريح

    صغيرا كنت أحب المغاربة أكثر من كل الأشقاء وأفضلهم على الجميع لكن أكتشفت بعد البلوغ أن الأشقاء التونسيين واللبيين هم من يحب الجزائريين أكثر من غيرهم .

  • سي الهادي

    مرحبا بالشقيق السيد الرئيس قيس .

  • العتروس

    تونس الشقيقة الحنونة البنونة ..اعطاها 150 مليون دولار و احنا اصحا عدل 1 ندفعو في الشهر 5 ملايين

  • Algerian Man

    اجمل ما قاله الرئيس تبون حول الملف الليبي في سياق الحديث عن الحل الجزائري التونسي المقترح هو جملة (إذا قبل اصحاب القرار في طرفي النزاع .. ليس في ليبيا لكن في العواصم الاجنبية) وهذا تصريح قوي وفي الصميم يضع الصبع على الجرح نعم هكذا يكون مصير من يرهن سيادته في ايدي الاجنبي سيصبح بلا قرار يا إما في نزاع داخلي كما في ليبيا يا إما كومبارس السياسات الخارجية لدى الذي يملك عليه الوصاية كما في جهة اخرى من منطقتنا وكلمة الرئيس الجزائري هي نوع من التشخيص لاحد بل أكبر اسباب النزاع في ليبيا

  • SoloDZ

    الجزائر بلد الرجال وتعرف قدرهم وسنقف مع اشقاءنا التوانسة حتى يقف بلدهم على رجليه ولن نسمح في تونس ابدا كما لم يسمحوا فينا في ايامنا العصيبة في كم من محطة تاريخية ولم يمنوا علينا يوما وما تقدمه الجزائر من دعم لتونس فهو واجب اخوي تقليدي لا مقياس له ونفس الشيء بالنسبة للشقيقة موريتانيا المنتظر رئيسها في الجزائر في اقرب وقت من اجل توطيد اكثر الجزائر الكبرى تجمع اشقاء المنطقة تحت سقف واحد وتحميهم وتدافع عن مصالحهم ولا مكان للخونة بيننا بمعنى آخر الجمهورية الجزائرية قاطرة جمهوريات المنطقة من اجل تكامل اقتصادي واجتماعي وسياسي ولا مكان لغير ذلك معنا وكل من اراد الإلتحاق بالركب يعرف جيدا ما عليه فعله