-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تبعا لقرار حماية الأسلاك الطبية

تفعيل تشديد العقوبات في حق المعتدين على مهنيي الصحة

الشروق أونلاين
  • 2301
  • 7
تفعيل تشديد العقوبات في حق المعتدين على مهنيي الصحة
ح.م

باشرت الجهات القضائية، في مختلف ولايات الوطن، تفعيل العقوبات المشددة، التي شرّعتها السلطات مؤخرا، في حق المتجاوزين على الأطقم الطبية، والمؤسسات الصحية، وشهدت عديد محاكم الجمهورية، جلسات عقدت وفق إجراءات المثول الفوري، انتهت بإدانة المتهمين، بعقوبات الحبس والغرامة، فيما وضع متهمون آخرون رهن الحبس الاحتياطي، بانتظار محاكمتهم.

أدان، الخميس، قاضي الموضوع بمحكمة الجنح بوهران، مغنية الملاهي، الشهيرة باسم سهام الجابونية، بعقوبة 18 شهرا حبسا نافذا بتهمة ازدراء رموز الثورة والسب، القذف، التهديد بالتشهير ونشر صور بدون موافقة أصحابها، كما تم تعويض طبيبين تنصبا كطرف مدني بـ 20 ألف دينار.

تفاصيل هذه القضية تعود إلى الاثنين الماضي، عندما قامت المدعوة “خ.س” بقذف أطباء داخل مصلحة الاستعجالات بالمركز الاستشفائي الجامعي بحي بلاطو والتقاط صور وفيديو نشرته على الفايسبوك، ليتم إيداع شكوى ضدها من قبل مدير المستشفى، وعلى إثر ذلك، تم فتح تحقيق في القضية.

وفي شرق البلاد، أصدرت، الخميس، محكمتا الطارف والقالة، حكما بسنتين حبسا نافذا، في حق شخصين أهانا أطباء أثناء تأدية مهامهم، في حادثتين منفصلتين، وقعتا الأربعاء.

وسجلت الحادثة الأولى على مستوى مستشفى الهادي بن جديد بعاصمة الولاية، حين تجاوز شخص على طبيب بالسب والاعتداء الجسدي، مع تخريب باب مصلحة الاستعجالات، حيث أدينا بالحبس النافذ سنتين، مع غرامة قدرها 100 ألف دينار. وفي القالة، أقدم شخص مساء الأربعاء، على إهانة وشتم طبيب، ليحاكم في اليوم الموالي، ويدان بعقوبة سنتين حبسا نافذا، وغرامة قدرها 100 ألف دينار. وغير بعيد عن الطارف، نطقت محكمة سوق أهراس الخميس، بعقوبة سنة حبسا نافذا، في حق شابين، اتهما بالسب والشتم في حق ممرض، خلال تأدية مهامه على مستوى عاصمة الولاية.

وفي السياق ذاته، أمر قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي عيسى بالمسيلة، بإيداع شخصين رهن الحبس المؤقت ووضع آخر تحت إجراءات الرقابة القضائية، بعدما توبعوا في قضية اقتحام المؤسسة الاستشفائية كويسي بلعيش، ونشر معلومات مغلوطة عبر الفيسبوك، وإهانة هيئة نظامية، والمساس بحرمة الموتى، والتي أثارت ضجة واسعة وموجة من الاستنكار لدى الرأي العام المحلي والوطني.

وفي المسيلة دائما، أوقفت عناصر أمن دائرة عين الملح شخصين، أحدهما أوقف عقب شكوى من قبل مؤسسة استشفائية عمومية، حيث صدر ضده أمر بالوضع رهن الحبس المؤقت، في حين اتهم الثاني بالاعتداء بالسلاح الأبيض على سائق سيارة إسعاف بمستشفى عين الملح.

كما أمرت الجهات القضائية بمحكمة البويرة – في نفس الوقت – بإيداع شابين رهن الحبس المؤقت، مع وضع 5 آخرين تحت الرقابة القضائية، والإفراج المؤقت عن شخصين آخرين، وذلك بعد مثولهم أمامها في قضية محاولة الاعتداء على مدير مستشفى البويرة، الذي فر من نافذة مكتبه معرضا نفسه إلى إصابات متعددة، بعد إصرارهم على تسلم جثة ذويهم المتوفى في مصلحة علاج الكورونا.

كما أدانت، الخميس، محكمة تيسمسيلت، قسم الجنح، المدعو (ت، م) بـ 18 شهرا حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرت بـ 50.000 دج، مع إيداعه الحبس، بتهمة إهانة طبيبة عامة بمؤسسة استشفائية عمومية، مع تهديدها بالقتل، إلى جانب قيامه بتحطيم زجاج لوحة الإعلانات بالمستشفى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • دحماني لخضر

    لا أخد ينتفض على شخص يكرمه أو يقدم له هدية أو تحية إنما ينتفض الشخص اذا تم ضلمه و التقصير في حقه و إهمال تقديم له حقوقه و لو ناقصة بحسب تقدير الظروف لا أحد ينتفض من خير يقدم له لا أحد ينفعل من حسن عمل إليه لقد تم شطب حق المريض كلية و عدم انصافه و التحيز للطاقم الطبي بدون دراسة ما سبب إنفعال ذوو المرضى إنهم يلاحظون الإهمال العمدي لمرضاهم و عدم حضور موظفي الصحة بأماكن عملهم و إهتمتمهم بالمرضى و إهمالهم و اللامبالاة إنها و الله الحقيقة هذا ما أدى الى ردود أفعال سلبية فلا ادارة تنصفك اذا اشتكيت و لا أي كان هذا ما ادى الى الانفعال و محاول أخد الحق بالقوة من أطراف غير مبالية

  • هشام

    يعني اطباء القطاع العمومي منذ زمنن طويل و هم يعملون بجد و نشاط و 24/24 ساعة و الطبيب متوفر و بجودة عالية خصوصا في مصلحة الاستعجلات و زيدتم لهم العقوبة لمن يفتح فمه بكلمة ضدهم
    نصيحة لكل من مرض في الجزائر لا تذهب الى المستشفى لا تذهب الى المستشفى لا تذهب الى المستشفى جد لنفسك حلا اخر و لا تذهب الى المستشفى

  • Kirak

    لا يمكنهم الضحك على ذقوننا ببضع حوادث معزولة للتغطية على فشلهم الذريع و شلل المنظومة الصحية "الاحسن عربيا و افريقيا" !! فقط لو كان تطبيق القانونبهاته الصرامة في حق المسعولين المتعودين على فال دو قراس و مستشفيات سويسرا و الاطباء فارغي الرؤوس الذين يتفرعنون على المواطنين كل يوم في كل مكان منذ قبل كورونا

  • الفتح الاسلامي

    لم تستطيعوا هضم "اكبر منظومة صحية في افريقيا" ، العالم بإسره يضحك عليكم، لماذا تغطوا الشمس بالغربال.
    لماذا تذهبون للتداوي الى فرنسا و تونس، بما انكم في افضل حال.
    الحقائق ظاهرة للعيان،كل شي انفضح، الصحة في الجزائر مريضة بسبب سوء الأدارة و التسيير و المحاباة و الفوضى و الرداءة و الإهمال.
    واقع مرير. لك الله يا جزائر.
    لماذا تريدون طمس الحقيقة و تغليط الناس.
    لقد سقط القناع.
    قاللك الجزائر الجديدة، ههههههه
    انتم حقا مرضى.

  • عادل

    يجب على الدولة ان تستعيد هيبتها. والا سندخل في فوضى بل نحن فيها. يجب وضع قائمة سوداء للذين يعتدون و تحطمون املاك الدولة. يمنع اصحاب القائمة من الاستفادة من مجانية الصحة لمدة معينة

  • عادل

    يجب تطبيق القانون بصرامه في جميع المجالات واعادة هيبة الدوله

  • مراد

    نفس القانون يطبق على الجميع من "مهنيي الصحة" وغيرهم من العمال. لا لطبقة أن تعلو على أخرى، القانون يطبق على الجميع ولا فرق بين مهنة وأخري أو بين الاعتداء على رجل أو إمرأة...