الخميس 25 فيفري 2021 م, الموافق لـ 13 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الأمم المتحدة

الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز

قالت الأمم المتحدة، السبت، إن محادثات ليبيا الذي رتبتها المنظمة الأممية أحرزت تقدماً نحو الموافقة على حكومة انتقالية جديدة للإشراف على الفترة التي تسبق الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر، في خطوة لاقت ترحيباً دولياً لا سيما من أوروبا.

وأعلنت الممثلة الأممية في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، أن ملتقى الحوار السياسي (75 عضواً) سيصوت على آلية لاختيار السلطة التنفيذية المؤقتة، الاثنين.

وأوضحت وليامز في مؤتمر صحفي بجنيف، السبت، أن اللجنة الاستشارية الليبية (18 عضواً) توصلت (خلال اجتماعها بجنيف) إلى اتفاق على مقترح آلية اختيار السلطة التنفيذية‎‎ المؤقتة (رئاسة المجلس الرئاسي وعضوية المجلس ورئاسة الوزراء).

وأضافت: “الاثنين المقبل سيصوت أعضاء ملتقى الحوار السياسي (يمثلون أحزاب وقبائل ونشطاء وأعضاء بمجلسي النواب والدولة) على المقترح”.

وأوضحت أن “المقترح الذي صاغته اللجنة الاستشارية يشمل أن يقوم كل مجمع انتخابي (في الأقاليم طرابلس وبرقة وفزان) على حدة بتسمية ممثل له، معتمدين مبدأ التوافق في الاختيار بنسبة 70 في المائة”.

وأضافت: “وإذا تعذر ذلك يتم التوجيه لتشكيل قوائم من كل الأقاليم، حيث تكون كل قائمة مكونة من 4 أشخاص، كل منهم يحدد المنصب الذي يترشح إليه سواء في رئاسة المجلس الرئاسي أو عضويته أو رئاسة الوزراء”.

وتابعت وليامز: “لكي تدخل القائمة التصويت يجب حصولها على 17 تزكية، 8 من الغرب، 6 من الشرق، 3 من الجنوب”.

وأردفت: “وتفوز القائمة التي تحصل على 60 في المائة من الأصوات بالجولة الأولى، وإن لم تحصل أي من القوائم على هذه النسبة تتنافس في جولة ثانية القائمتان صاحبتا الأعلى نسبة على أن تفوز منهما من تحصد 50+1”.

وأكدت أن “هذا القرار أفضل حل وسط تم التوصل إليه يحترم البعد الإقليمي ويشجع العمل عبر الأقاليم”.

وقالت إن الأمم المتحدة لن تشارك في تشكيل القوائم، مضيفة أن “هذا الحل ليبي ـ ليبي، ودورنا الدعم والتيسير”.

ولفتت إلى أنه في ظل جائحة كورونا سيكون التصويت الاثنين، عن بعد، على مدار 24 ساعة، وستعلن النتائج الثلاثاء، عقب فرز الأصوات.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أنه “تم الاتفاق على أن تكون العتبة (نسبة التصويت الإجمالية) لأول جولة 63 في المائة من هؤلاء المشاركين”.

وأضافت: “إذا لم تحقق هذه النسبة فستعقد جولة ثانية من التصويت بعد يومين، والعتبة المطلوبة للاتفاق 50 +1”.

وأكدت أن تلك السلطة “ستكون موحدة مؤقتة، وستحل محلها حكومة منتخبة ديمقراطية، سينتخبها الشعب الليبي في 24 ديسمبر (الانتخابات البرلمانية والرئاسية) من هذا العام”.

وبعد إعلان الأمم المتحدة عن هذا التقدم في المحادثات الليبية، أكد السفير البريطاني لدى ليبيا نيكولاس هوبتون ترحيبه بـ”التقدم” الذي أحرزته اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي.

كما أثنى سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل على اجتماع اللجنة، قائلاً: “ألف مبروك لأعضاء اللجنة الاستشارية على عملهم وعلى توصلهم إلى مقترح. عمل وتقدم جيد”.

الأمم المتحدة ليبيا محادثات

مقالات ذات صلة

  • في وسط البلاد

    مالي: مقتل جنديين على الأقل في كمين

    أعلن الجيش في مالي، مساء الثلاثاء، عن مقتل اثنين من جنوده على الأقل وجرح سبعة آخرين، في كمين استهدف قافلة عسكرية في منطقة موبتي التي…

    • 326
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • طارق الجزائري

    نتمنى الاستقرار للأشقاء في ليبيا وبناء مؤسسات تحفظ سيادتهم وتحقق التنمية والرخاء للشعب.

close
close