-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أويحيى يفجّر مفاجأة ويخلط أوراق محاكمة "نفخ العجلات"

تلقيت ذهبا من أمراء الخليج وبعته في السوق السوداء!

الشروق أونلاين
  • 26708
  • 37
تلقيت ذهبا من أمراء الخليج وبعته في السوق السوداء!

ورّط، أحمد أويحيى، بصفته وزيرا أول نفسه وباقي المسؤولين في محاكمة “تركيب السيارات وتمويل الحملة الانتخابية” في نسختها الثالثة، عندما أدلى بتصريحات خطيرة لأول مرة منذ بداية المحاكمات، قال فيها إنه تلقى هدايا من أمراء الخليج الذين استضافتهم الرئاسة في تظاهرة صيد الغزال بالصحراء الجزائرية، وأكد أن هؤلاء أهدوا لهم 60 صفيحة ذهبية وقام ببيعها في السوق السوداء، لتثبت القاضي “دنيا زاد غلاتي” تصريحات أويحيى، قائلة له “أنت تعترف بتلقيك هدايا ومزايا”، وذهب الوزير الأول السابق إلى أبعد من ذلك، حينما رد على هيئة المجلس أنه لو ترك الشفافية تسير لما غرقت الجزائر، فيما شدد عبد المالك سلال أن الوزير الفار من العدالة “عبد السلام بوشوارب” هو الخلاط الكبير في البلاد.

وقد انطلقت بمجلس قضاء الجزائر، السبت، مجريات المحاكمة الثالثة للملف رقم 1 للفساد والمتعلق بالتركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية، إذ في جلسة خاصة وتشكيلة جديدة برئاسة رئيسة محكمة سيدي أمحمد “دنيا زاد قلاتي”، وبعد إحضار المتهمين وفي حدود الساعة التاسعة والنصف صباحا، أعلنت القاضي عن افتتاح الجلسات.

ومباشرة بعد الإفراغ من المناداة على المتهمين، شرع المحامون بتقديم دفوعاتهم الشكلية، حيث أكد دفاع الوزير الأول السابق عبد المالك سلال الأستاذ مراد خادر، على عدم دستورية محاكمة المجلس، في قضية الحال، لعدم اختصاصها في محاكمة الوزير الأول، وقال “نحن اليوم أمام قضية الرجوع بالنقض في الطعن من طرف المحكمة العليا، التي أزالت الستار عن الحكم الصادر في القضية الحالية، وأرجعت أسباب قبول الطعن إلى “القصور في التسبيب”، وفتح المجال في عدة نقاط، لاسيما في الفقرة الأخيرة”.

وأضاف الأستاذ خادر “سيادة الرئيس منذ 30 ديسمبر تم نشر الدستور الجديد، الذي كان مواصلة لدستور 2016 وخاصة المادة 177 والتي أصبحت في دستور 2020 تحمل رقم 183 قد تم خرقها تماما، وعلى هذا الأساس يجب أن تهيئ المحكمة العليا للدولة لمحاكمة الوزير الأول، لأنها الوحيدة التي لها الأحقية القانونية وصلاحيات الفصل في قضية الحال، نظرا للمناصب والتصرفات التي تصدر من الوزير الأول، وليس لها علاقة بالطابع الجزائي”.

وعلى شاكلة دفاع عبد المالك سلال، فإن دفاع عن الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، الأستاذ بن كراودة التمس من هيئة المجلس بطلان الإجراءات المتابعة في حق موكله بسبب عدم دستورية المحاكمة، لأن الاختصاص يعود للمحكمة العليا للدولة، التي تعتبر الفيصل والجهة الوحيدة لمتابعة الوزير الأول وهذا طبقا للمادة 183 من الدستور الجديد.
ومن جهته، رد النائب العام على طلبات الدفاع، والتمس من هيئة المجلس استبعادها باعتبار أنه طالما المحكمة العليا للدولة لم تشكل فإن القانون العادي هو المطبق في قضية الحال، لتنسحب هيئة المجلس للنظر في طلبات الطرفين “الدفاع والنيابة”.

وبعد المداولات قررت هيئة المجلس قبول طلبات الدفاع شكلا، ورفضها موضوعا باعتباره غير قانوني، استنادا لنص المادة 225 من الدستور الجديد والتي تنص على أنه يستمر سريان القوانين العادية إلى غاية إصدار القوانين العضوية المتعلقة بالمادة 183 من الدستور الجديد.

أحمد أويحيى: “لو “خليت” الشفافية تمشي لبلاد تغرق”.

القاضي: السيد أحمد أويحيى أنت متابع بجنح منح امتيازات غير مبررة، مخالفة الأحكام التنظيمية، تلقي الرشوة في إبرام الصفقات، تبديد المال العام، سوء استغلال الوظيفة، تعارض المصالح، تبييض الأموال والتصريح الكاذب… والنقطة القانونية التي أسست المحكمة عليها هو عدم تسبيب الحكم من قبل المجلس.

أويحيى: سيدتي الرئيسة بعد باسم الله الرحمان الرحيم، أحمد الله على قبول الطعن ضد الحكم الذي صدر ضدي والمتعلق بإدانتي بـ15 سنة سجنا، فأثناء المحاكمة الأولى لم تتح لي الفرصة لتبرير الوقائع المنسوبة إلي والمتمثلة في 7 تهم، التي سأقدم كل تفاصيلها في 20 نقطة وكلها موجودة في ملف القضية لكن قراءتها مختلفة، وعليه أنكر جميع التهم الموجه إلي جملة وتفصيلا.

القاضي: مما لاشك فيه أن المحاكمة عادلة، وهذا ما نرمي له اليوم سيتاح لك الوقت الكافي للدفاع عن نفسك بالرد على الأسئلة وأنت ما عليك إلا الاستعانة بـ20 نقطة التي تحدث عنها أنت، التزم بمنهجية المجلس… لدى توليكم مهام وزير أول ورئيس المجلس الوطني للاستثمار قمتم بتحويل الأمانة العامة للوزارة الأولى بدلا من وزارة الصناعة ما تبريركم عن ذلك..؟

أويحيى: القرار جاء من قبل المجلس وليس رئيسه، فهو كان تابعا للأمانة، لوزارة ترقية الاستثمار، وقد ألغيت في سنة 2014، وأصبحت تابعة لوزارة الصناعة وبرزت عدة مشاكل في عدة قطاعات، وقرر المجلس الوطني للاستثمار في يوم 14 أكتوبر 2017 تحويل هذه الأمانة، وقد جاءت التهمة بأن وزير الصناعة تم منعه من متابعة أشغال المجلس رغم أن الوزير يوسفي كان عضوا وحضر كل المداولات .

القاضي: سيد أويحيى، نفهم من إجابتك أن القرار صادر من المجلس يعني لم تقوموا بتهميش دور وزارة الصناعة والمجلس الوطني للاستثمار… لكن حضورهم كأعضاء هو قانوني وليس مبررا… القرار اتخذ من قبل المجموعة والقانون يمنحك صلاحية ترؤس المجلس واتخاذ القرارات، واليوم لا يمكنك التهرب من المسؤولية.. وهذا التحويل “CNI” للأمانة لماذا في هذا الوقت بالذات بالموازاة مع بداية نشاط تركيب السيارات واختيار المتعاملين الاقتصاديين.

أويحيى: سيدتي “ساعفيني” نجاوبك، لم أتهرب من المسؤولية، والدليل أنه كل القرارات كانت كتابيا… لولا تقدم الوكالة الوطنية للاستثمار الملف لا يمكن دراسته من طرف المجلس… فكل الملفات قدمت أمام وزارة الصناعة… عن طريق قرارات أخذتها هذه الأخيرة .

القاضي: نفس الشيء قام به وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب الذي حول اللجنة التقنية لوزارة الصناعة إلى أمانته..؟

أويحيى: سيدتي الرئيسة “أنا ما خدمتش مع بوشوارب”.

القاضي: أنت خالفت المرسوم بموجب قرار تحويل الأمانة العامة لمجلس الاستثمار من مصالح وزارة الصناعة إلى الوزارة الأولى…؟ ما يعني أن هناك ما يعرف بالتسيير الجواري للمشاريع الاقتصادية؟

أويحيى: المرسوم أعطى الأمانة لوزارة ترقية الاستثمار، وآنذاك الوزارة لم تكن قائمة، كما أن وزارة ترقية الاستثمار لا تنحصر فقط في تركيب السيارات بل بجميع الاستثمارات في مختلف القطاعات.

القاضي: لماذا راسلتم وزير الصناعة لتحديد قائمة 5+ 5 والتي اعتمدت على معايير غير قانونية ودفتر الشروط كان غير قانوني والدفتر لم يوزع على كل المتعاملين؟

أويحيى: يلومونني عن 5+5 “هاذوك الجماعة” كانوا في الميدان .

القاضي: هل كان في القائمة ربراب عشايبو وايمن أوتو..؟

أويحيى: سيدتي القاضي عندي 15 سنة سجنا امنحوني الوقت لأبرر ..”الجماعة” الذين قالوا إنه تم إقصاؤهم هم سيفيتال، عشايبو وايمين اوتو لم يكونوا ضمن الملف الذي تم تقديمه من قبل وزارة الصناعة .

القاضي: هل هذه الأطراف قدمت طعونا..؟

أويحيى: في ملف 11 ديسمبر 2017 لم يكونوا موجودين.. سيفيتال العلامة راحت في 2016 قبل “مانجي” وحتى عشايبو لكيا علامته تم منحها قبل مجيئي. اتهموني بإقصاء المتعاملين، كما أن 5+5 لو استمروا في العمل في 2020 يستوردوا 6 ملايير دولار.

القاضي: أوقفك هنا الاستشراف ليس من صلاحياتك في هذا الوقت.

أويحيى: أنا لا أستبق الأحداث كما قلت سيدتي الرئيسة هذا الرقم تم تقديمه في مجلس الاستثمار وهو سبب قبول قائمة 5+5… تقليص ملفات السيارات كان في 2017 قبل أن ألتحق بمنصب الوزير الأول… ما الذي دفع الدولة للتركيب، لأن “الاستيراد خلى البلاد” لأن الدولة “رابت”، بانهيار الأسعار والصرف كذلك .

القاضي: هذا الشيء لحل أزمة السيارات والدخول في التصنيع … كم قمنا بالتصدير للخارج؟ أم ماذا..؟

أويحيى: في 2018 كان الاستيراد بالعملة الصعب.. ولهذا لجأت الدولة للتصنيع والتركيب.

القاضي: على حسابك معيار 5+5 لأنهم كانوا ينشطون في السوق… هل كانوا هم فقط أم كانت قائمة 160؟ القائمة خرجت علانية 5+5 في موقع الوزارة وبعدها كانت هناك احتجاجات واختارت الوزارة 40 متعاملا آخر في 2018.
القاضي: أنت تؤكد ان يوسف يوسفي رفض القائمة واقترح عليك قائمة أخرى، وهذه القائمة بعد صدور مرسوم التركيب وفيه عدة شروط.. أصدرتم مرسوما لم يحدد كيف لكم أن تحددوا القاىمة وهذا مخالف للمرسوم..

أويحيى: نعم، يوسفي رفض القائمة.. صدر المرسوم، ثم كانت هناك رسالة.. وجدنا وضعية مخيفة وعددا كبيرا في مجال “المونتاج” حوالي 88 شخصا.. وكثرت علينا الملفات وقلت لهم طبقوا القانون .. “البلاد كانت في كارثة مالية لو ما حبسناش.. اليوم في 2021 الجزائريون ماعندهمش باش يشريوا القمح”.

القاضي: ألم تقوموا بدراسة ميدانية..؟

أويحيى: سيدتي الرئيسة، الكمال لله.. يوسف يوسفي جاء في أوت 2017 وأنا أتيت في 2017 لقينا واقع.. بدينا نرقعوا.. لقينا “الحالة مش مليحة”….

القاضي: أضفتم متعاملا آخر…؟

أويحيى: زدنا “فورد” بعد تلقي شكاوى من سفارة أمريكا… زدناهم في فيفري 2019… الوزير الأول هو مسؤول سياسي واقتصادي على البلاد وامريكا كانت متعاملا اقتصاديا مهما ولكن لم يشتغلوا أصلا.

القاضي: من يقرر..؟

أويحيى: المجلس الوطني للاستثمار برئاسة 14 عضوا.. لم يصدره وزير اول… سيرت الحكومة 12 عاما والمجلس الوطني للاستثمار ولا مرة أرغمتهم على شيء… كل مداولات المجلس تطلع لرئيس الجمهورية وليس لتوريط الرئيس… ومستشاره ذلك الوقت كريم جودي كان حاضرا.

القاضي: المفروض أن المتعامل لا يستفيد من الرخصة الاستثنائية، لكن لتشجيع الاستثمار… لماذا كوزير أول تقدم مبررات للمتعامل الاقتصادي لمنحه تمديد..؟

أويحيى: انا لم أقترح، بل جاءني من وزير الصناعة ومنحت التمديد للجميع.

القاضي: أنت تقول أنه لا يمكن تعديل القانون، لأنه يأخذ وقتا… ورغم استفادة المتعاملين من إعفاءات جبائية بالملايير… في أفريل 2019 حتى واحد منهم لم يصل لتطبيق المرسوم واستيفاء شروط..؟

أويحيى: اليوم وأنا في عبادلة نقول أن المشكل في المرسوم وكان ينبغي..؟

القاضي: الضبطية القضائية كشفت عن حسابات تملكونها بلغت إحداها 30 مليار سنتيم، ما مصدر هذه الأموال؟

أويحيى: انفي تهمة الرشوة والتبييض ولا رجل أعمال اتهموه بالرشوة، هناك افتراء في التواريخ، حسابي في BDL فتحته في 2014 وصرحت انه لا علاقة له بنشاطي كوزير أول و”لي حب يعرف الحقائق والتفاصيل حول أموالي راهي موثقة في الطابق الرابع بالمحكمة”.

القاضي: تتمسك بتصريحاتك على أنك تحصلت على هذه الأموال من أصدقائك؟

أويحيى: هذا كذب وافتراء، لست “مهبولا” أن أقول بان الأموال من أصدقائي، قاضي التحقيق هو من أضافها في ملفي، تحملت مسؤوليات وزير أول، مستشار في الرئاسة ووزير حكومة.

القاضي: بخصوص الأموال والأرصدة البنكية، توجد عمليات سحب معتبرة من طرف زوجتك وابنك وعدة أموال لم تصرح بها، ما هو مصدرها؟

أويحيى: ليست من نشاطي كوزير أول أو من عائدات الاستثمار، لكن في فترة الصيد الذي نظمته الرئاسة وحضرها أمراء الخليج تلقيت هدايا مثلي مثل باقي المسؤولين في تلك الفترة، حيث منحوا لنا سبائك ذهب، أكثر من 60 سبيكة ذهب بعناهم في السوق الموازية من 2014 إلى 2018 بمبلغ 350 مليون دج، “لوكان بيا ندير الطرافيك” خرجت أكثر من 50 مرة للخارج بسفريات خاصة، كنت قادر نبيعها للخارج، لكنني لم أقم بذلك وأؤكد أنني لم أتلق الرشوة ولم أعارض في المصالح، والأموال حولتها بنكيا من حسابي لحساب ابني.

القاضي: يعني أنت كوزير أول تصرح بأنك تلقيت هدايا من أمراء الخليج، هذه تصريحات لأول مرة؟
القاضي: لماذا لم تتركوا الأمور تسير بكل شفافية…؟

أويحيى: لو “خليت” الشفافية تمشي لكانت لبلاد غرقت.

النائب العام: وزير أول سابق للجمهورية الجزائرية يقول كلام مثل هذا، يبيع سبائك ذهبية في السوق الموازية؟
أويحيى: انا لم آخذ رشوة ولكن هذي هدية، كنت سأبيعها للبنك المركزي، لكن لم يقبلوا ذلك، وبعتها في السوق السوداء وهذه الواقعة هي التي تنفي أخذ رشوة أو القيام بالتبييض.

النائب العام: كيف بعتها ولمن؟

أويحيى: لقيت ناس توسطوا لي ووضعت المال في حساب بنكي عمومي وأؤكد أن هذه هي الأموال وليست رشوة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • moh

    ,,,un jour nous avons évoqué que l'algerie est dirigé par des malhonnêtes personne ne nous a cru c'est pourquoi il ne faut s'étonner pourquoi ce pays patine sur place et n'a pas pu avancer comme ce fut le cas des autres pays qui étais pourtant moins classés que nous aujourd'hui sont
    considérés comme pays développés ,je prend comme exemple le Malawi ,un pays qui avait été dévasté par la guerre civil ,et ethnique grace à des hommes intègres ,honnêtes, et surtout
    patriotiques ont pu relevé le défi et en projetant leur pays au devant des nations

  • خالد

    هاذ القهيوة اللي داها كي كان وزير العدل ولا كي كان رايس ؟

  • قدور لنقري

    ما يهمونا هو الوصول إلى الحقيقة،
    ف 60 صفيحة ذهبية (لينقو دور) صرح بها رغم أنفه،
    إمّا كاذبا أو حقيقة ليبرر المبلغ الضخم كموضف دولة في حسابه البنكي،
    جوالي 35 مليار سنتيم
    وعليه يقول أنه ليست رشوة ولكنها هدايا،
    ولكن نقول له هل لو تكن وزير أولا،
    هل كان يهدى لك 60 لينقو دولا،
    فالجواب بطبع لا ،
    إذن هي ببسطة هي رشوة بل عينها،
    فالفرق بين الهدية والرشوة هو أن الهديةتعطى بدون مقابل،
    ولكن الرشوة تعطى بمقابل بدون إستحقق للمُعطى أو أخذ حق الآخرين،
    فهي رشوة لأنه حق 40 مليون جزائري،
    وهي كريثة وخيانة عظمى للوطن لا تغتفر...

  • كل شئ بالمقلوب

    أويحي هو الذي صرح بنفسه، فما فائدة هذا الخبر؟ إنه مجرد تشويه واللعب بعقولنا، لا غير.
    المهم والأهم هو أين هي ألاف المليارات من الدولارات التي نهبت، وكيف هربت؟
    قالك الجزائر في أيادي أمنة، إنه الخورطي في الخورطي. حاميها هو حراميها.

  • نمام

    علينا أن نعرف ماذا قدموا مقابل هذه العطاءات عبث سياسي وفساد دولة فساد تحلل وتوظيف السلطة مغارة علي بابا الرئاسة تجمع فيها الاموال لقد رسخت صورة موظفي السلطة و عبثهم نظام صنع اويحي وامثاله ورباهم على الطاعة و الولاء لحماية نفسه وفي الاخير لفظهم حوت عندما انتهت صلاحيتهم علينا ان نتفطن هناك الاف امثال اويحي في كل دائرة و ولاية وفي كل قطاع الغريب الدولة شغلت بمطاردة المعارضين والنزهاء وتركت البلاد للنهب لذا محاربة الفساد تتطلب اليوم محاسبة اجهزة الرقابة التي اصيبت بالشلل والفشل ومطالب الحراك اليوم مستعجلة وهذه الاموال مقابل الصيد في ولاية البيض ولا ندري اخر يوجه جزء منها لبناء مستشفى حرموا منه

  • moh

    60 صفيحة ذهبية ولكن ليست رشوه في الحقيقه حكم على نفسه ب 60 سنه حبس يا قاضيه

  • camelia

    الادهى و الامر ان هذه الطرق الملتوية و هذه التبريرات التي تعطيها العصابة للافلات من القانون تاتي دائما من المحامين الذين كونتهم المدرسة الجزائرية و الذين تجدهم في الصفوف الاولى للحراك. و نجد محامي السعيد بوتفليقة رئيس العصابة التي دمرت البلاد يدافع عنه بكل شراسة و يقول ان القضاء لم يحترم حقه. فليكن هاشتاج (خزي و عار لكل المحامين الذين يدافعون على افراد العصابة) مدويا على صفحات التواصل الاجتماعي

  • كمال

    والله الامر يدفع للبكاء بمراره الى هذا الحال وصلنا ؟ انظروا فقط لاجوبه من كان وزيرا اول كأنه رجل أمي اما تبريره تلقيه هدايا و باعها فهذه وحدها جريمه يعاقب عليها القانون لان ما يتلقيه المسؤول من هدايا ليس لشخصه و انما لمنصبه هل لو كان اويحيى شخصا من عامه الناس لاهداه الخليجيين سبائك ذهب ؟ كل هذه الاموال عائده للدوله و في كل دول العالم هناك قوانين تلزم المسؤول بأعاده ما تلقاه من هدايا للدوله .
    اما القاضي فكانت تناديه بصفه الجمع و كأنه ما زال بمنصبه هل لو وقف امامها مواطن عادي لقالت له : قمتم او تلقيتم ؟ ثم حكم 15 سنه لمن بدد ملايير و خان الامانه قليل يفترض السجن مدى الحياه اقل شئ

  • صحراوي

    مجد تساؤل.
    لماذا هذه الرشاوي !!!؟؟؟
    الملوك والأمراء السعوديون يأتون للجزائر لممارسة هوايتهم المفضلة (إبادة الطبيعة) اصطياد طائر الحبارة باستعمال النسور.
    ولأن طائر الحبارة مهدد بالانقراض في الجزائر فقد تم حمايته بمنع صيده بموجب المرسوم رقم: 83-509 المؤرخ في: 20/08/1983 والقرار المؤرخ في 17 جانفي 1995.
    فكان لزاما على هؤلاء الأمراء بتقديم الرشاوي للمسؤلين مقابل غض الطرف والبصر.
    للتذكير أن منع الصيد على الجزائريين وسحب بنادقهم وعدم التجديد لجمعياتهم ورخصهم بدأ منذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي إلى يومنا هذا.
    فمكان محرم على الجزائريين استحلوه الأمراء بسبائك الذهب.

  • L Arbitre

    وزير أول لا يعرف الفرق بين الرشوة و الهدية ؟ الهدية يجب ان تكون شيء رمزي لما تمنح لشخص في منصب مسؤولية. لكن إذا تجاوزت قيمة الهدية مبلغ 100 دولار على سبيل المثال ترجع ملكيتها للدولة . أما إذا اعتبرها المسؤول ملكه فهو يعتبر مرتشي و قبل الرشوة مقابل تقديم خدمات غير شرعية للمستفدين. حكومة خونة و عملاء بدون حياء و بدون شرف

  • ملاحظ

    لو كنا في دولة العدالة والقانون ما كان مول الكيران يستطيع ان يدلي بهذا التصريح
    لكن اويحي اتبث بنفسه انه اكبر سراق للبلاد والعباد ومكانه في المعتقلات وليس في مركز لاعادة التربية كمراهق سرق بعض البورتابلات۔۔لكن حساب عند الله
    اذا لا تستحي فاْفعل ما شٸت

  • هشام

    lingo lingo lingo
    و انا كنت نغني من اجلك عشنا ياوطني و طحلي الدمعة

  • خالد- الجلفة

    يحكى ان ريغان لما كان على رأس امريكا وزار الاتحاد السوفييتي اهدوه ما يعادل 450 دولارا امريكيا من الكافيار وبما ان القوانين الامريكية تمنع رئيسها من التصرف في الهدايا التي تزيد قيمتها عن 4 دولار وقع نتيجة ذلك في حيص بيص لاهو اكلها ولا هو وجد لها مخرجا لوضعها في الخزينة فقال طوال اللسان لقد ورطت روسيا ريغان
    اما عندنا فوزير اول يتلقى هدايا قيمة باسم الدولة الجزائرية فيتصرف فيها وبطريقة غير قانونية بل اجرامية ثم نقول اين الفساد انه انتم شحما ولحما

  • جمال

    ياويحي هل تعلم ان الهدايا التي قدمت لكى و لي غيرك من المسؤولين لانك مسؤول دولة كل الهداية توضع في متحف خاص بالهدايا لأنها ملك للشعب أتذكر مسؤول كندي أو رءيس حكومة الهدى له أمير سعودية هدية من الألماس عندما انتهت عهدته ترك الهدية في المتحف و قال الان لست مسؤول فترجع االهدية للشعب كليتو كلش اليابس الجاف الأخضر الله يمهل ولا يهمل سوف تدفعون الثمن انشاء الله و نقول لكم و لامثالكم المر تزقة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • جمال رامي

    طريقة غبية في تبرير الاموال الموجودة في حسابه البنكي..مثل المروج المقبوض عليه بالمخدرات ، فيقول ليست لي ، لقد وجدتها في الطريق

  • غف

    ماهو اكبر من اعترافاته دعوة الشر التي اخذها من امه . هي التي اوصلته هذا الموصل . الكل ان امه ماتت غير راضية عليه . من حسن حظك انك في الجزائر تمتع بالاحكام المخففة و التي لا معنى لها تمتع قليلا

  • علي

    ‏وزير ا ‏هههههه ، ‏ورجل كبير ويكذب .
    ‏‏وعلى ما تكذب على الشعب الجزائري لا حول ولا قوة الا بالله ضيعت البلاد ولكنه كان الرجال يصلحونها

  • صحراوي

    مجد تساؤل.
    لماذا هذه الرشاوي !!!؟؟؟
    الملوك والأمراء السعوديون يأتون للجزائر لممارسة هوايتهم المفضلة (إبادة الطبيعة) اصطياد طائر الحبارة باستعمال النسور.
    ولأن طائر الحبارة مهدد بالانقراض في الجزائر فقد تم حمايته بمنع صيده بموجب المرسوم رقم: 83-509 المؤرخ في: 20/08/1983 والقرار المؤرخ في 17 جانفي 1995.
    فكان لزاما على هؤلاء الأمراء بتقديم الرشاوي للمسؤلين مقابل غض الطرف والبصر.
    للتذكير أن منع الصيد على الجزائريين وسحب بنادقهم وعدم التجديد لجمعياتهم بدأ منذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي إلى يومنا هذا.
    فمكان محرم على الجزائريين استحلوه الأمراء بسبائك الذهب.

  • سامي

    يتلقى ذهبا كهدايا ثم يبيعه في السوق السوداء !!! رغم عدم شرعيته على الضعفاء يقوم هو بما يحلو له كم انت خبيييث يا أويحي!!!

  • احمد اسكتلندا

    و المشلول كم تلقي

  • watani watani

    3andou alhaq madam anas farghou khazinate achaab wa yahkamou 3aliham aqal min assaraqines les portables. Al mouhim klaw lablad wa hagrou achaab.

  • benchikh

    الذين طغوا في البلاد واكثروا فيها الفساد ان ربك لبالمرصاد ,,فعلا عاس في الارض فسادا هو وحزبه "حفاة عراة"

  • احمد

    يجب اعدامهم جميعا

  • Mohdz

    ياحصرا عل تلك العدالة , إحترمو عقولنا

  • المتأمِّل من بلدي

    قال أويحي: أنّه تلقى الهدايا مثل بقية المسؤولين. ما يعني أنّ الخليجيين كانوا يرشون المسؤولين بدأ من الرئيس.. هذا دليل يكفي لأن يستدعى جميع المسؤولين السابقين.. ونتذكّر أيضا ما قاله خالد نزار ذات يوم أنّه قدّم لبوتفليقة مسدّس ذهبي أهدي له أيضا... وما خفي أعظم... لك الله يا جزائر..

  • أرض الشهداء

    يا للهول!!!!!!!!!!!60 صحيفة ذهبية هذه رشاوي وليست هدايا!!!
    لا شك انه تلقى الكثير من الرشاوى تحت اسم الهديا كغيره ولكنها حيلة للتعتيم لوصول التحقيقات لمصادر كل أمواله
    طينة هؤلاء اللامسؤولين يبيعون البلد بالغالي و الرخيس و لو بقوا في سدة الحكم اليوم لتم شراءهم مثل السيسي و هرولوا مع آل ناقص للتطبيع ، الحمد لله أن الحراك رغم تأخره إلا انه انقذ البلد من التطبيع في آخر اللحظات قبل حدوثه. و الله العظيم حزني على بلدي أرض الشهداء عميق، يا ريت أعيش حتى أراها تعافت و أقلعت

  • idri

    صحيح لوجه ماعندو علاش يحشم. الواحد يسرق هاتف يرشى في الحبس. هذه رانا نشوفو احكام مخففة.

  • المتأمل من بجاية

    في السويد كل وزير يتلقى هدية أكثر من 150 أورو تعود ملكيتها للدولة

  • Amhand

    ما خفي أعظم !! آلاف الحافلات باسم طحكوت شركات لكل أفراد العائلة رشاوي بالمليارات و و و و
    المحكمة الحقيقة غدا أمام الله

  • anis

    صفائح ذهبية ولكن باالمقابل الفاسد

  • محمد

    يجب على السيد الرئيس عبد المجيد تبون الذي انتخبه الشعب ووضع كل ثقته فيها ان يوفي بعهده كما وعد الشعب الجزائري و يرجرع كل الاموال المنهوبة من طرف هؤلا المسؤلين الخونة للوطن وللامانة

  • محمد

    و أخيرا بدأ يعترف بجرائمه في حق الشعب والوطن
    متى يعترف بشركته للحافلات ؟؟؟

  • Mustapha

    Comprend toi un ex chef de gouvernement, qui a occupé ministre de la justuce, mintre d'état et d'autres porte-feuilles vends et achète dans le Scwar
    Il est a Abadla Bedhar
    Mrs le juge envoie le dans une prison loin de tout le monde à la ligne de frontiere avec Mali niger et
    Voyou au col blanc mais trops sale

  • ابونواس

    سراق بن سراق....

  • ياسين

    الذهب والهديا مقابل بيع البلد الذي ضحى من أجله مليون ونصف مليون شهيد الشنق قليل عليكم ياخونة بوتفليقة

  • ادم فارس

    و اخيرا ههه نطق بكلمة حق ربما احس بقتراب اجله الله ما ارنا فيهم عجائب قدرتك و اخزهم في دنيا و اعد لهم العذاب الشديد بما افسدوا في الارض و ظلموا امة باسرها لهم خذهم و من كان على شاكلتهم اجمعين في القريب العاجل يا عزيز يا جبار الله ما آمين.

  • ملاحظ

    مع كل هذه الشهادات خطيرة ، وضعوه في سجن اعادة التربية وتاْهيل في بشار كاْنه قام بسرقة البورتابلات بدكان في حي بمدينة بشار۔۔واطلاق سراح بعض العصابة السابقة وتوفيق شجعته علی اطلاق هذا التصريح۔۔۔ولا قلق عليه لانه سيطلق سراحه قريبا برغم ما قام بقيادة البلاد للهاوية وخراب مالطة ۔۔۔لو كنا في روسيا او كوريا الشمالية اقل ما ياْخذه هو سجن مدی الحياة في المعتقلات۔۔۔عدالة خرطي ۔۔۔والمسرحية مستمرة۔۔۔