-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مطالب بفتح تحقيق معمق في أسباب ضعف المستوى

تيزي وزو الأولى وطنيا.. والجلفة الأخيرة في نتائج البكالوريا

نشيدة قوادري
  • 9540
  • 8
تيزي وزو الأولى وطنيا.. والجلفة الأخيرة في نتائج البكالوريا

المدية تحجز مكانا لها ضمن الأوائل باحتلالها المرتبة السابعة

تمكنت ولاية تيزي وزو من المحافظة على الريادة في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2021، إذ استطاعت افتكاك المرتبة الأولى وطنيا، فيما حافظت ولاية بومرداس على مكانتها ضمن الأوائل، بالمقابل، احتلت ولاية الجلفة المرتبة الأخيرة بنسبة نجاح لم تتجاوز 32 بالمائة. الأمر الذي يدعو إلى ضرورة الاستعجال لفتح تحقيق معمق في أسباب ضعف المستوى.

وافتكت مديرية التربية لولاية تيزي وزو المرتبة الأولى وطنيا بنسبة نجاح بلغت 76.43 بالمائة، لتتمكن بذلك من المحافظة على الريادة برغم الإضرابات والاحتجاجات المتكررة التي ميزت السنة الدراسية الجارية، والتي أثرت سلبا نوعا ما على سيرورة العملية التربوية، في حين استطاعت مديرية التربية لولاية بومرداس احتلال المرتبة الثانية بنسبة نجاح بلغت 73.59 بالمائة، فيما جاءت مديرية التربية للجزائر شرق في المرتبة الثالثة بنسبة نجاح وصلت إلى 71 بالمائة، لتفتك مديرية التربية لولاية بجاية المرتبة الخامسة بنسبة نجاح قدرت بـ70 بالمائة، فيما استطاعت مديرية التربية لولاية المدية أن تحجز لنفسها مكانا ضمن الكبار باحتلالها المرتبة السابعة وطنيا بنسبة نجاح وصلت إلى 70.43 بالمائة، فيما جاءت مديرية التربية للجزائر غرب في المرتبة التاسعة بنسبة نجاح بلغت 68.04 بالمائة.

وأشارت مصادر “الشروق” بأن ولاية الجلفة قد صنفت مجددا في ذيل الترتيب، إذ احتلت المرتبة الأخيرة بنسبة نجاح لم تتجاوز 32 بالمائة، الأمر الذي يعيد طرح مجموعة من الأسئلة حول فشل المصالح المحلية سواء التربوية أو الإدارية في تحديد مكامن الفشل مع ضرورة التحقيق في أسباب ضعف مستوى المتمدرسين على مدار عقود من الزمن، مؤكدة على أن النتائج المسجلة تعبر عن واقع القطاع بالولاية، في حين جاءت مديرية التربية لولاية بشار في المرتبة ما قبل الأخيرة بنسبة نجاح بلغت 43.26 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جميل

    حقيقة لا بد منها : ما تطالبه غير قابل للتطبيق فمحرك سيارة قولف 8 مثلا أو علبة سرعتها لا يمكن تركيبهما لسيارة 404 فالتكنولوجيتين متباعدتين كثيرا فسيارة 404 تعود الى 1960 أما سيارة قولف 8 فلم تظهر الا سنة 2019 .

  • الهادي

    هاذي هي المنطقة التي يدّعي المخرب أنها تعاني من أطول استعمار في التاريخ !

  • عبد الرحمن

    مبروك لولاية تيزي وزو

  • حقيقة لا بد منها

    تتمة التعليق ....او ان نجلب مسييري ولاية تيزي الى الجلفة ونمهلهم 3 سنوات ثم نرى النتائج تتحسن شيئا فشيئا لانهم اكتسبوا خبرة تسيير بة كبيرة ووصلوا ان يكونوا الاوائل لسنوات دون انقطاع. زائد دورات تكوينية لمؤطري الولايات التي لم تحقق نتائج . و أظن ان اقتراح القائمة الوطنية للتلاميذ ولسنوات سينهي كل اللغط ويمحي كل اتهام حتى يرتفع مستوى التلاميذ اكثر ونتجه الى اشياء اكبر. ارجو النشر

  • bekhedda

    وافتكت مديرية التربية لولاية تيزي وزو المرتبة الأولى وطنيا بنسبة نجاح بلغت 76.43 بالمائة، لتتمكن بذلك من المحافظة على الريادة برغم الإضرابات والاحتجاجات المتكررة التي ميزت السنة الدراسية الجارية، والتي أثرت سلبا نوعا ما على سيرورة العملية التربوية، في حين استطاعت مديرية التربية لولاية بومرداس احتلال المرتبة الثانية بنسبة نجاح بلغت 73.59 بالمائة، تيزي وزو تمد تقنيات الحصول على الريادة لجارتها العزيزة......مرحبا بالريادة وأختها!

  • الميريا

    لكل واحد أولوياته فهناك من أولويته الأولى هو العمل على انجاح أبنائه في الدراسة والذهاب بهم الى أبعد مستوى ممكن وهناك من أولوياته توزيع اولاده على حواف الطرقات لبيع كل ما يباع وهناك من أولويته ارسالهم لمطاردة أصحاب السيارات كلما توقفوا لمطالبتهم بدفع ثمن ركن السيارة على حافة الطريق أي ممارسة القرصنة بل هناك حتى من يحرضهم على ممارسة ما يعجز اللسان على ذكره : السرقة وبيع المخدرات وما خفي أعظم ... وهذه هي سنة الحياة حيث الجميع وجد ضالته .

  • El Chapo

    الجلفة تحتل المرتبة الاولى وطنيا في نسبة الانتخابات، مذا ستفعل بالباكالوريا، لا شيء.

  • الحق يقال

    مبروووووك يا مبرووووكه ربي يبارك في الجزائر نعرفو النتائج قبل ما تخرج كما الانتخابات و كورونا. حاسبات فيعقولنا غير ما تعبوش رواحكم في اشهار النتائج !!!!! و الدليل نتائج شعبة الرياضيات