-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جريمة المعلمة يودراس!

حسين لقرع
  • 7462
  • 30
جريمة المعلمة يودراس!
ح.م
المعلمة بودراس مع تلاميذها

لا ريب أن ما أثار حفيظة الوزيرة بن غبريط رمعون في فيديو المعلمة صباح بودراس هو حديثها عن اللغة العربية باعتبارها لغة التعبير في المدرسة، وإيحاءاتها إلى ضرورة تعزيز مكانة التربية الإسلامية في المنظومة التربوية، من خلال تلقين تلاميذها مجموعة جمل تؤكد كلها مكانة العربية والأخلاق الإسلامية لدى الجزائريين.

الوزيرة فهمت أن المقصود بـ”العربية لغة التعبير” في المدرسة هو رفض “إصلاحاتها” المزعومة التي ترمي إلى فرْنسة المواد العلمية للتعليم الثانوي في الموسم الدراسي 2019- 2020 حسب “اقتراحاتها” التي قدَّمتها مؤخرا للحكومة باسم “إصلاح البكالوريا”؛ فالمعلمة تدافع عن بقاء العربية لغة التدريس الأولى في المدرسة الجزائرية، سواء تعلّق الأمر بالمواد العلمية أم غيرها، وهو ما رأته الوزيرة تحديا خطيرا لها، فتعمّدت الإسراعَ إلى الإعلان عن إحالة المعلمة فورا إلى التحقيق قصد ردع آلاف المعلمين والأساتذة قبل أن يتَّسع حجمُ رفض “إصلاحاتها” التي بدأت منذ أيام بإصدار أول كتب “الجيل الثاني”، وستستمر إلى غاية 2020، رغم المعارضة الواسعة لها. 

لكن ما حدث هو أن الكثير من المعلمين والأساتذة رأوا في خطوة الوزيرة بن غبريط رمعون “حقرة” وقمعا لمعلمة لم ترتكب ذنبا إلا أنها تحدّثت عن الأخلاق الفاضلة ومكانة العربية كأغنى لغة في العالم (عدد كلماتها يصل إلى 12.302.912 كلمة)، وفهموا أنه قمعٌ ذو خلفيةٍ إيديولوجية تغريبية بحتة حتى وإن تدثّرَ بغطاء “منع تصوير الفيديوهات مع التلاميذ” فتضامنوا مع المعلمة بتصوير فيديوهات مع تلاميذهم ونشرها عبر فايسبوك، وكأنّ لسان حالهم يردّد “كلنا بودراس.. إذن عاقبينا جميعا إذا استطعتِ”!

ومعنى هذا أن حفيدة قدّور بن غبريط بدأت تصطدم برفض واسع لـ”إصلاحاتها” المزعومة في الأوساط التربوية في الأيام الأولى للدخول المدرسي، وتفسد عليها نشوتها بتوزيع ملايين كتب “الجيل الثاني” عبر الوطن. لقد اعتقدت بن غبريط أنها بذلك بدأت تفرض “إصلاحاتِها” كأمر واقع كما خططت له من قبل، وأنها لن تجد لدى 300 ألف معلم وأستاذ في الأطوار الثلاثة إلا الرضوخ للأمر الواقع والتنفيذ من دون نقاش إلى غاية استكمالها في عام 2020، ولكن الردّ سرعان ما جاءها من المعلمة بودراس وآلاف المعلمين والأساتذة الذين تعاطفوا معها، وكذا نقابات التربية وأولياء التلاميذ والكثير من الجزائريين عبر “فايسبوك”، وقد تتوسّع حركة رفض “الإصلاحات” غدا لتشمل فئاتٍ أوسع؛ فالوزيرة أصرت على فرض “إصلاحاتها” المزعومة من دون إشراك القاعدة التربوية ومختلف فعاليات المجتمع، وعليها أن تتحمّل نتيجة قرارها الفوقي الاستعلائي المليء بالاحتقار للجزائريين وعناصر هويتهم.

بقي أن نتساءل: من الأولى بالمتابعة القضائية وليس بالتحقيق فحسب: معلمة دافعت عن الأخلاق الفاضلة واللغة الرسمية للدولة حسب دستور البلد؟ أم وزيرة لا تكفّ عن التآمر عليهما وتسعى للتمكين للغة “فافا” بأيّ وسيلة؟! 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • algerien_libre

    بعيد عن السياسة قريب إلى القانون

    http://www.joradp.dz/FTP/JO-ARABE/2015/A2015039.pdf

    المادة 10 : :ُيمنع تحـت طــائــلــة الــتــابــعــات الجــزائــيـة
    اسـتعـمـال الـطـفل في ومضـات إشـهـاريـة أو أفلام أو صور
    أو تـســجـيلات مــهـمــا كـان شــكـلـهــا إلا بـتــرخـيص من üــثـله
    الـشرعي وخـارج فتـرات التـمـدرس وذلك طبـقا لـلتـشريع
    والتنظيم المعمول بهما

  • بدون اسم

    إذهب بلى عودة، إذهب أنت و أمثالك من الحاقدين المعقدين

  • مسعود/جامعة بسكرة

    السلام عليكم
    سيدتي صباح بالله عليك سؤال : هل انت متزوجة.
    اريد ان اخطبك واعزم الوزيرة وهولاند في اول نوفمبر .تحياتي للالة نسومر الهلالية.

  • بدون اسم

    العربية لغة القران
    العربية لغة رسمية في l'onu
    العربية لغة رسمية من الخليج الى المحيط.
    العربية يستعملها المسلمون جميعا.
    كن يا اخي واقعيا.

  • Abdou

    ارفعوا أيديكم عن اللغة العربية والتربية الإسلامية أيها الأوغاد
    اوقفوا حقدهم عن اللغة العربية و الشريعة الإسلامية أيها المجرمون و ياأيتها المجرمات
    أوفقوا حقدكم عن كل ماهو عربي وإسلامي أيها الشياطين الحاقدين

  • salah

    قزموا هذا الفعل واجعلوه عادي حتي يطلع علينا غدا معلم داعيشي ويصور مع التلاميذ وهم يرددون الجهاد يحي البغدادي.

  • عربي مسلم

    هذي الطفلة بريكة و ليس امازيع . لغة الام عربية اما الفرنسية لا تعبر جيدا .

  • محمد شيخون الماوردي

    هذه المعلمة تبحث عن الشهرة على حساب التلاميذ اما خرجتها فليس فيها ابداع . على العموم لقد جاءتها دعوات زواج و اعتبرت بطلة في عيون الكثير من السذج . حيلتها انها سارت مع التيار و مع الجمهور و الجمهور معبأ بشعارات التعريب و التخلف و التطرف و عبادة العربية ..

  • عمر الورداني

    في كل دول العالم ينتظر من المعلم أن يكون تصرفه في المدرسة يختلف عن تصرف المناصر في مدرجات مللاعب الرياضة أو الزائر لحديقة الحيوانات أو السائح في الأماكن التي يريدها حيث يستطيع ان يلتقط الصور مثلما أراد و هناك قانون معروف في كل أنحاء العالم إلا ربما في بعض البلدان العربية و هو ممنوع التقاط صور للأطفال دون إذن مسبق من أوليائهم ... بغض النظر عن الوزير و خاصة إذا كنا نجهل أن الوزير بطبق برنامج حكومة و ليس برنامجه الخاص.. و راينا في ذات البرنامج لا يعطينا الحق في تبرير كل تصرفات المعلمين,

  • بدون اسم

    لا ريب أن ما أثار حفيظة الوزيرة بن غبريط رمعون في فيديو المعلمة صباح بودراس هو حديثها عن اللغة العربية باعتبارها لغة التعبير في المدرسة، وإيحاءاتها إلى ضرورة تعزيز مكانة التربية الإسلامية في المنظومة التربوية، من خلال تلقين تلاميذها مجموعة جمل تؤكد كلها مكانة العربية والأخلاق الإسلامية لدى الجزائريين.

    C'est de l'endoctrinement

  • مدافع عن الجزائر و ثوابتها

    أن حفيدة قدّور بن غبريط رمعون أحست من خلال هذا الفيديو القصير أن ما تقوم به من إصلاحات تغبوية تميل إلى فغنسة التعليم في الجزائر بلاد المليون شهيد إرضاء لمن كرم جدها في القرن الماضي . كل هذا أثار حفيظتها و دفعها بالرد السريع على هذه المعلمة الشهمة التي قامت بالعمل على غرس الأخلاق الحميدة في نفوس أبنائنا فشكرا لك ايتها المعلمة

  • أحمد ابراهيم

    تعقيب على جزائري: تصوير التلاميذ في اقسام ونشر الصور في القايسبوك ليست بدعة جديدة بل عملية منتشرة بقوة في الوسط التعليمي ولم يعد ذلك حصرا على المعلمين والأساتذة بل امتدت عملية التصوير والنشر إلى السدة المفتشين وعلى مستوى المقاطعات ولم تقم السيدة الوزيرة بفتح تحقيق ولا وسائل الاعلام بالحديث عنها

  • الخليفة البلعيدي

    على وزيرة التربية أن تقوم بتكريم صباح بودراس وأحسن تكريم لها هو أن تتم ترقيتها إلى رتبة مفتش التعليم الابتدائي
    فشكرا والف شكر لصباح بنت الأوراس

  • cool

    Vous avez pas mentionne une chose qui est tres importante ( L arabe et la langue du Paradis) il faut pas oublie ca... le problem n est pas dans la langue, mais mais l idoligie derriere le message c tt

  • صالح/الجزائر

    أنا لا أدافع عن الوزيرة ولست ضد المعلمة لأنها مع العربية ، أنا ضد العملية نفسها . تصور معي أن الوزيرة غضت البصر عن مثل هذا التصرف لمعلمة حتى ولو كانت نيتها حسنة ولكن تدافع بمفهومها الخاص ( خارج برنامج تدريس الوزارة ) ، عن العربية وعن الإسلام ، هل تستطيع بعد ذلك الوزارة ( أي وزيرة ) أن تحاسب معلمة أخرى تدافع عن لغة ما وعقيدة ما ؟ ألا توجد لغات أخرى وعقائد أخرى لمواطنين جزائريين ؟ أي باختصار أنا ضد الفوضى . العاطفة وحدها لا تفيد في كل شيء ، لابد من استغلال العقل والمنطق . عيد سعيد .

  • أحمد الجزائري

    إذا كان ماقامت به الستاذة في نظر المعادين للغة العربية ولمبدئ الاسلام وقيمه الروحية جريمة فإنني لا أجد حرجا في وضع نفسي في خانة المجرمين من أمثال الأستاذة صباح بودراس ، وأن ما قاله الأستاذ صاحب المقال هو عين الصواب ، لو كنت وريرا لقمت بترقية الأستاذة إلى مفتشة تقديرا مني على حبها للغتها ولإخلاصها لوظتها التعليمية حدث هذا في الوقت الذي يستحي الكثير من أساتذة اللغة العربية التحدت بها عند استقبالهم للأولياء أما صباح فقد عبرت بقوة عن حبها للغتها وتمسكها بها تحيى صباح تحيى صباح
    جيش شعب معك ياصباح

  • سيدروحو.........

    "اللغة الرسمية للدولة حسب دستور البلد؟".............الدستور الدي كتب في قاعة سينماء بدون أي توافق ...............والله لم أجد منافقين مثلكم فوق هده الارض..........

  • Soufiane

    يا صالح ، أصلحني الله و أيّاك .. المشكلة لم تكن في selfie نفسه ، بل في محتواه و مضامينه . تخيّل معي للحظة لو أن المعلّمة استخدمت اللغة الفرنسية لمّا أنجزت هذا " السيلفي " هل كانت ردّة فعل الوزيرة كانت ستكون بمثل هذه الحدّة أو كانت لتخرج علينا أصلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أفهم و تذكّر وانتبه يا صالح فالأمر جلل . عيدك مبارك .

  • بدون اسم

    بسبب التصوير والنشر ، وهو ممنوع قانونا

    أريد رقم القانون و تاريخه و لماذا يتم تصوير الدخول المدرسي على القنواة

  • صالح/الجزائر

    على وزيرة التربية أن تضرب ب " سيف المقتصد " على جيوب من تسول لهم أنفسهم التشهير والمتاجرة بالتلاميذ الأبرياء باسم " الأخلاق " و ال" تعلم " ، لأنه لا يحق لهذه المعلمة المتحجبة المتبرجة ، كما لا يحق لمعلمة أخرى ، غير المحجبة المتبرجة وغير المتبرجة ، أن تدعو هي أيضا ل " الأخلاق " ول ال " تعلم " حسب هواهما .
    أبناؤنا ، في المدارس ، أمانة في عنق المؤسسة التربوية ( من المعلمين والمعلمات ، والمديرين والمديرات ) ليتعلموا ما تقرره وزارة التربية والتعليم من برامج وطنية ، وليسوا في استوديوهات هوليود .

  • zaime

    لا تلومن الدئب في عدوانه **** ان يكن الراعي عدو الغنم
    كفوا عن الكلام

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    أسمحولي هذا رأي "أيخصني وحدي"
    المعلمة ملزمة بتطبيق أو تنفيذ برنامج وظفت من أجله ،
    دون "الخلــــط " بين الأمور ؟
    أما القضايا الحساسة تدخل في دائرة أو اهتمام أهل "الاختصـــــــاص"
    "اللغة العربية" أم البشر تلزم كل من هو مكلف بعبادة الله،
    وللكعبة رب يحميها،
    شكرا

  • حسين

    اذا كان التصوير في اقسام الدراسة ممنوعا فلنحاسب جميع من زار اقسام الدراسة بما فيهم من التقط صورا

  • بدون اسم

    ذلك هو مربط الفرس
    اليوم الحرب معلنة جهارا نهارا فماذا أنتم فاعلون
    رمعون بن غبريط تعمدت الرد بهذه السرعة على المعلمة صباح لإرسال تهديد على المباشر لبقية المعلمين
    هههههههههههه كل ما خططت له الوزيرة سقط بسليفي بنت الأوراس و ما أدراك ما الأوراس منه انطلقت أول رصاصة موجهة لفافا و بعد 60 سنة يأتيها الرد من حفيدة الشهداء سبحان الله
    من قال أن الجيل الجديد نسى فقط كذب
    أحبك يا بنيتي صباح رفعت رأسنا أمام العدوة فرنسا التي يخافها الكبار

  • جزائري

    عوض ان تفزع الوزيرة وترتعد من محتوى "سلفي" الاستاذة في ابتدائية بريكة الذي انقدح وميضه في سماء التربية المُلبَّد بغيوم "الاسلاخات" ؛ المفروض ان تطير فرحاً لوجود كفاءة بيداغوجية ولغوية بهذا المستوى في اعماق الجزائر وفي مدرسة ابتدائية! والله ان هذا "السلفي" لدليل قاطع على ان عودة الحياة الى قطاع التربية الموجود حاليا في غيبوبة عميقة ممكن جداً لو صدقت النوايا! لماذا تعلن الحكومة منطقة ما منكوبة لحلول كارثة طبيعية بها ولا تفعل ذلك بقطاع التربية نظراً للزلزال من الدرجة 9 على سُلم الاسلاخات الذي دمره.

  • توقفوااااااااااااااااااااااااااا

    لا تٌبرروا الجريمة

  • جزائري

    مقال كله مغالطات ، تحاسب الوزيرة على شيء لم تقله ، الوزيرة تحدثت عنفتح تحقيق لكن ليس بسبب تحدث المعلمة بالعربية وعن العربة والأخلاق ، بل بسبب التصوير والنشر ، وهو ممنوع قانونا .فلماذا أخرجتم القضية عن السياق ورحتم تبحثون في نوايا الوزيرة .
    وللحديث بقية .
    مع العلم أن النتهازيين كثر .

  • أ.حداد (بفتح الحاء وشد الدال)

    لا تلوموا الذئب عن افتراس قطيع الغنم فتلك غريزته الطبيعية ، لكن لوموا وتوجهوا بالسؤال لحامي الدستور الذي وضع هذه المهمة النبيلة والخطيرة في آن واحد المتمثلة في هوية أمة بأكملها بين أيدي هذه الوزيرة المعروف توجهها و غاية مهمتها التي عينت خصيصا لإنجازها وأنها لن تلين إطلاقا عن تنفيذها ما دام دعمها آت من حامي الدستور شخصيا.

  • سليم سليم

    بادئ ذي بدأ ما فعلته صباح هو صبح يبشر بخير عندما تدخل بعض اجواء العولمة المفيدة بلادنا فادخل اليوتيوب ستجد ذكريات اليوم الاول للدخول المدرسي الاف المقاطع ليس من جانب الاساتذة فقط وهم يرحبون بالعام الجديد بل ستجد سلفيات ذاتيات للاولياء وهم يتنفسون الصعداء ان بيوتهم ستفرغ من ضجيج ابنائهم وبشتى التعابير لكن لا يجب ان نوسع المسألة فاذا حكمتم فاحكموا بالعدل لنقيم كتب الجيل الثاني و لانندفع عاطفيا فو الله الذي ساقف امامه اشهد انها من اجود ما يقدم لابني اصالة و معاصرة فاتقوا الله

  • توفيق الفحل

    بالفعل هذه الوزيرة بن غبريط جاىت لتدمير الأجيال القادمة فهيا من اقترحت من قبل بتدريس اللغة الدارجة في المدارس هههه شيء مضحك مبكي و رأت ان رقصة الواي واي هي تحضر و للأطفال ؟؟ فعلا تأكد انها جاىت لتدمير اخلاق اولادنا وهويتهم
    فهي اصلها يهودية فماذا تنتضرون منها ياشعب ياغافل
    شكرًا اخي الكاتب على مقالك
    كلنا المعلمة يودراس