-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تستنطق الإسلاميين حول الحملة الفرنسية ضد المشروع:

“حرب صليبية” جديدة ضد الجامع الأعظم!

الشروق أونلاين
  • 42416
  • 147
“حرب صليبية” جديدة ضد الجامع الأعظم!
ح.م

خلف صمت الأحزاب والهيئات المحسوبة على التيار الإسلامي والقطاع الديني عموما، إزاء الحملة التي يتعرض لها مشروع “مسجد الجزائر الأعظم” من قبل أوساط فرنسية وأطراف داخلية، جملة من التساؤلات حول خلفيات هذا الموقف الموصوف بـ المتخاذل”.. البعض من الأحزاب الإسلامية تعتبر المشروع، مشروع الرئيس بوتفليقة، ومن ثم تتنصل من أية مسؤولية تجاه، في حين يرى البعض ممن لا يشاطرون هذه القراءة، ان المشروع هو مشروع الجزائر ورمزها، ومن ثم فالدفاع عنه في وجه الحملة المسعورة التي تستهدفه، واجبا وطنيا.. فأي القراءتين أقرب إلى المصداقية؟ وهل معارضة السلطة تجر صاحبها لمخاصمة كل ما يصدر عنها (السلطة) ولو كان مشروعا مثل “الجامع الأعظم”؟ ألا يعتبر تكالب فرنسا مدعاة لاحتشاد الجميع في خندق واحد؟ هذه الأسئلة وأخرى سيحاول “الملف السياسي” لهذا العدد الإجابة عليها.

 

المسكوت عنه عند خصوم “الجامع الأعظم  “

حجاج “برج إيفل” والحملة على “المحمدية”

أسال مسجد الجزائر الأعظم ولا يزال الكثير من الحبر، واللافت في الأمر هو أن الحبر الذي يتدفق بقوة هذه الأيام، كان مصدره المستعمِرة السابقة فرنسا، قبل أن ترافقها أصوات نعقت من الداخل في توجّه يبدو مسايرا لذلك الذي انطلق من باريس، ما يرجح أن تكون فرضية الإيعاز قائمة    ..

غير أن المثير في القضية، هو الصمت المريب للأحزاب والهيئات المحسوبة على التيار الإسلامي في الجزائر، فقد بقي الجميع يتفرج على المسرحية وكأن الأمر لا يعنيهم. فباستثناء القلة القليلة منهم، بقي “مسجد الجزائر الأعظم” مغيّبا في خطاب الأطراف السالف ذكرها، بالرغم من أن القضية تنطوي على حساسية كبيرة، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بفرنسا الاستعمارية الحاقدة وأذنابها في الجزائر، والذين يبدو أنهم استفاقوا أخيرا على وقع هول الصدمة وهم يشاهدون مئذنة هذا المسجد تخترق أجواء العاصمة.

لا شك في أن صمت الأحزاب الإسلامية فيه الكثير من المبررات إذا تم تحليله بخلفيات الراهن السياسي المأزوم.. فالعلاقة المتوترة بين هذه الأحزاب من جهة والسلطة من جهة أخرى، تكون قد جرّتهم لرفض كل ما يأتي منها (السلطة) حتى ولو كان شيئا جميلا، بما فيه مشروع “الجامع الأعظم“.

قد يكون هذا الموقف من الأحزاب الإسلامية مستساغا لو بقي النقاش جزائريا خالصا.. أما عندما يصبح “الجامع الأعظم” منفذا لمهاجمة الجزائر من الخارج، ومن أين؟ من مستعمِرة الأمس التي حاولت مسخ الجزائريين وسلخهم من هويتهم طوال 132 سنة من احتلال استيطاني بغيض لكنه فشل في الأخير، فهذا موقف قد لا يغفره لهم الجزائريون.

من يتباكون من الخارج وكذا من التحق بهم مؤخرا من الداخل، على مصلحة الجزائر يرفعون العديد من المبررات والمسوغات الواهية، من بينها أن إقامة مثل هذا الصرح لا يصلح في منطقة زلزالية كالعاصمة، وأن ما يحتاجه الجزائريون هو المستشفيات والمدارس والطرق وما إلى ذلك.. لكنهم في واقع الأمر يتحركون بخلفيات أخرى غير تلك التي يجهرون بها وإن تمسحوا بشيء من الخوف على مصلحة الجزائريين.

ولو كان الفرنسيون ومن يسايرهم في الداخل صادقين حقا في ما يقولونه بشأن “الجامع الأعظم”، لكان الأحرى بهم أن يطالبوا باريس بتفكيك “برج إيفل”، المصنوع من الحديد الذي مضى عليه أكثر من قرن من الزمن، حتى لا ينهار على رؤوس الباريسيين، قبل أن ينتابهم الخوف من انهيار صرح لا يزال قيد الإنجاز وهو يبنى وفق أحدث الأنظمة والمعايير المضادة للزلازل، يمتص هزة زلزالية عنيفة بقوة تسع درجات على سلم ريشتر ويخفضها إلى ثلاث درجات فقط.

مثل هؤلاء يعتبرون “برج إيفل” رمزا لفرنسا، غير أنهم يستخسرون أن يكون للجزائر رمز خاص بها يغرف من ماضيها الحضاري التليد.. إنهم يتمنون أن تبقى كنيسة السيدة الإفريقية النائمة على هضبة زغارة ببولوغين غرب العاصمة، التي بناها المبشر والقسيس الفرنسي (بافي) في عام 1855 رمزا للجزائر.. ويتضح الهدف والخلفية عندما نقف على أسماء الجنرالات الفرنسيين الذين ساهموا في بناء هذا الكنيسة، على غرار السفاحين الجنرالات بيجو وسونيس وبيليسي.

إن من يحاربون مسجد الجزائر الأعظم اليوم، هم من يحجّون لـ “برج إيفل” ويولون وجوههم شطر قوس النصر، وهؤلاء لمن لا يعرفهم هم من يهرولون عادة إلى حمل مظلاتهم عندما تمطر السماء في باريس، وهم من يحاربون العربية والإنجليزية ويسعون إلى فرض اللغة الفرنسية التي تجاوزتها الأحداث في عقر دارها، لغة وحيدة وأولى على الجزائريين.

 

وزير الشؤون الدينية السابق أبو عبد الله غلام الله لـ”الشروق”:

الفرنسيون لا يتحملون أن تنجز الجزائر “الجامع الأعظم”

دافع وزير الشؤون الدينية أبو عبد الله غلام الله بقوة عن مشروع جامع الجزائر الأعظم، وقال في تصريحات لـ”الشروق” أن الذين ينتقدون المشروع من الناحية التقنية وخصوصا الفرنسيين يفعلون ذلك، لأنهم لا يحتملون أن تنجز الجزائر هذا المشروع الضخم، مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الدينية في عهده نظمت ملتقيين دوليين في إطار التحضير للمشروع ووجهت الدعوات للجميع بما فيهم المهندسين الذي ينتقدون الجوانب التقنية للمشروع هذه الأيام، غير أن هؤلاء اكتفوا بالحضور الرمزي ثم الانسحاب، وبعد أن مضينا في المشروع، يضيف الوزير، باستيفاء كل الدراسات التقنية للأرضية يتم الآن ترويج الشبهات حول المشروع.

 غلام الله قال إن ما يثار في الصحافة هذه الأيام حول المشروع كله خطأ، ولو كان في أرضية المشروع مشكل لما صمدت عمارتان ضخمتان بالمحمدية، بما تحملانه من أثقال على هذه الأرضية. كما انتقد الوزير السابق مكتب الدراسات الألماني قائلا إن هذا الأخير أمضى عقدا في بداية العمل، ثم بدأ يطالب بالمزيد قبل انتهاء الأشغال.

 ودافع الوزير السابق بشدة على الشركة التي تقوم بالإنجاز قائلا إنها شركة لها سمعة عالمية وإنجازات في كل القارات بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، وستكمل مشروعها برغم كل ما يقال، وسيكون المشروع فخرا لكل الجزائريين. وبدا غلام الله واثقا من نفسه وهو يدافع عن المشروع الذي تابعه لعدة سنوات، قائلا: “إن هذا المشروع سيأتي بالخير الكثير للجزائر وقد سبق أن فعل، حيث تم استغلال آليات دراسة الأرضية بعد أن صرفت عليها الجزائر أموالا طائلة”.

       

رئيس مجلس أئمة فرنسا حسين درويش لـ”الشروق”:

“دوائر فرنسية حاقدة ترفض أن تكون للجزائر هوية إسلامية”

أدان رئيس مجلس أئمة فرنسا حسين درويش، التحامل الفرنسي على مسجد الجزائر الأعظم، وصنف الحملة في خانة “الحقد التاريخي الفرنسي على الجزائر”، وسعي تلك الدوائر إلى “إبقاء الجزائر دون هوية إسلامية”، على حد تعبيره.

وقال الشيخ درويش، ردا على “التكالب” الفرنسي ضد المسجد الأعظم: “أقيم لسنوات في فرنسا، وأعرف ما يحدث هنا، في فرنسا حقد تاريخي دفين، هم لا يحبون أي مشروع أو صرح يعيد الجزائر إلى أصلها الإسلامي”، ويبدى درويش في حديثه مع “الشروق”، اقتناعا مطلقا بما سيحققه المسجد، ويقول: “المسجد ليس قاعة صلاة فحسب، بل هو منارة إسلامية، وسيكون قبلة مغاربية للأمن والأمان والسلم”.

ويتوقف الشيخ درويش، عند الرابط بين المسجد والأئمة الجزائريين بفرنسا، ويسجل: “الجالية الجزائرية المقيمة في فرنسا، وخاصة الأئمة سيستفيدون من النشاط الذي سيكون عليه المسجد، خاصة في مجال التكوين”، ويؤكد على القيمة التي يحظى بها الأئمة الجزائريون في فرنسا، مضيفا: “أئمة الجزائر بفرنسا هم ثلة للسلم، وهذه الشهادة سمعناها لدى كثير من المسؤولين الفرنسيين، كما هو الحال مع وزير الداخلية…الساسة الفرنسيون يقولون إن النموذج الجزائري لم يكن أبدا صداميا”.

وعن انتقال “عدوى” انتقاد المسجد الأعظم إلى أوساط جزائرية، يقول محدثنا: “للأسف هنالك أصوات مُغرضة، أصبحت تخاف من كل ما هو إسلامي، لكن يجب أن لا نغفل أن الإسلاميين أصبحوا مرعبين، فهم ينادون بالديمقراطية ولا يطبقونها، ولا يتداولون على المنصب، الإسلاميون أصبحوا يعطون صورة سلبية”، وهنا ينصح المتحدث بضرورة إرسال رسالة مفادها أن “الإسلام لا يُرعب ويجب أن يكون تحت سلطة الدولة”.

 

الأمين العام لتنسيقية الأئمة وموظفي الشؤون الدينية جلول حجيمي:

تشييد المسجد في معقل التبشير المسيحي يؤرق فرنسا

استنكر الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، الشيخ جلول حجيمي، ما يتعرض له المسجد الأعظم من انتقادات وهجمات خارجية ومحلية، واعتبر التصريحات التي تزعم انهياره، مجرد أراجيف.

وقال حجيمي لـ”الشروق” إن أصحاب المشروع قاموا بدراسة تقنية حول الأرضية وعاينوا التربة قبل الشروع في بنائه، ووصف المتحدث المسجد الأعظم من المشاريع المرتبطة بالهوية الوطنية لكون المشروع يتضمن أطول مئذنة، وقد تزامن مشروع المسجد الأعظم مع التكالب الإعلامي على الإسلام ليأتي ليبين حقيقة الإسلام الوسطي الذي يكرسه المجتمع الجزائري ويدعو إليه.

وأضاف الشيخ حجيمي أن المساجد شعيرة من شعائر الله وهي عظيمة لقوله تعالى: “ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”. كما يدل المسجد على حضارة الشعب وتمسكه بالإسلام، ففيه مرافق مثل دار الإفتاء، معهد شرعي للتكوين، معارض باستمرار تركز على هوية المجتمع العربية والأمازيغية، أما الأمور التقنية فيجب تركها للمتخصصين.

ورجّح الأمين العام لتنسيقية الأئمة فرضية أن تكون الهجمات الفرنسية على المسجد الأعظم، تعود لما تعنيه المنطقة التي شيد عليها بالنسبة لهم، فقد كانت تابعة لواحد من المبشرين الفرنسيين (لافيجري) ومعقلا من معاقل التبشير المسيحي، ليأتي المشروع ليزيل ما تمثله بالنسبة لهم ويتحول لمعقل من معاقل الإسلام والدفاع عنه وهو من أهم إنجازات الرئيس.

وصنّف المتحدث المسجد كإضافة كبيرة للجزائر وللعالم الإسلامي وسيساهم في إنعاش السياحة، فكل مسلم يزور جاكرتا أو ماليزيا لا يفوت فرصة زيارة مساجدها والتعرف على بنائها، مشيرا إلى أن العالم الغربي ينتقد كل ما يمت بصلة للإسلام ويتهجمون على هوية الدول الإسلامية.

ودعا الشيخ حجيمي للتعامل مع هذه الهجمات بحذر شديد مع الابتعاد عن العنف، فبناء المسجد الأعظم في حد ذاته رد واضح وصريح على أعداء الإسلام داخل الوطن وخارجه، واستغرب الأمين العام لتنسيقية الأئمة الصمت الذي خيم على الأطراف المنتقدة للمسجد عندما تم إهدار مبالغ مالية ضخمة وصرفها هباء فيما لا ينفع المجتمع.

وذكر المتحدث بأن المسجد صمام أمان وهو ما أنجح المصالحة الوطنية، وهو ما يعمل للحفاظ على أمن الجزائر واستقرارها ووحدة ترابها والدليل مواجهته لما حدث من فتنة في غرداية وورقلة، فأبوابه مشرعة للجميع وليس مسجدا طائفيا، كما أن المسلمين لم يسبق لهم الاحتجاج أو الاعتراض على بناء كنيسة ضخمة، وعلى المسيحيين تفادي التعليق على المساجد.

 

إمام المسجد الكبير وشيخ الزاوية العلمية علي عية:

“موتي بغيظك يا فرنسا.. لست وصية علينا”

لم يستغرب إمام المسجد الكبير وشيخ الزاوية العلمية علي عية، الخرجة الفرنسية وهجمتها على المسجد الأعظم، فأول ما فعلته بعد استعمارها للجزائر، قامت بتحويل المساجد إلى كنائس، فهذه الحملة متوقعة منها وستعمل على تشويه صورته عالميا، وتحدث الشيخ عية عن فرنسا الاستعمارية التي بمجرد أن وطئت أقدامها الجزائر، عمدت إلى المسجد الكبير فقسمته إلى عدة مساجد صغيرة وطرقات تفصل بينها لتقلل من حجمه وسعت لتقزيمه، فهي تعي – يقول المتحدث – وتدرك جيدا أنها لم تستطع استهداف الجزائر في لغتها وهويتها وعقيدتها مادام الإسلام قائما فيها.

ومضى الشيخ يقول: “إن فرنسا سعت لاستغلال الجزائريين ومحاولة مسخهم بإجبارهم على اتباعها وتقليدها والانسلاخ عن أصالتنا وعقيدتنا، لكن المساجد والزوايا تصدت لمخططاتها، ففرنسا الحاقدة كانت تطارد الشيوخ والعلماء، فالعلامة الشيخ عبد المجيد حبة كان يعلم التلاميذ خلال الحقبة الاستعمارية في سيدي عقبة تحت الأرض وتفطنت له فكادت له المكائد” وفرنسا – يضيف الشيخ عية – لاتزال تخال نفسها وصية على الجزائر.

وأضاف إمام المسجد الكبير هذا الصرح سيغيظ الكفار المشركين، ففيه مرافق ومكاتب وقاعات ومحلات وقفية، وعلى الوزارة الوصية أن تكون في المستوى لإدارته بتوفير الأئمة والفقهاء والحراس حتى يكون قلعة من قلاع الإسلام وتظل أبوابه مفتوحة على مدار اليوم، وخاطب الشيخ عية فرنسا بعبارة “موتي بغيظك”، فالجزائر ذات سيادة وما يروج عن انهيار المسجد بالزلازل والانجرافات كله كذب وافتراء، فأمن البلاد لم يرق لها فقد قال المولى عز وجل: “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم” .

وأكد المتحدث على أن المسجد سيبنى وستعلو منارته ويمتلئ بالمصلين، وهو معلم من معالم الإسلام وواجهة الجزائر والأمة بعد الأزهر والزيتونة وسنغيظ به فرنسا والحلف الأطلسي وعلينا المضي للأمام، كما قال.

 

رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد القادر قسوم لـ”الشروق”:

ما يتعرض له الجامع الأعظم حملة مسمومة

استغرب عبد القادر قسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين، تحول مشروع الجامع الكبير إلى قضية إسلاموفوبيا على خلفية الانتقادات التي توجه إليه في الآونة الأخيرة، واصفا الأطراف الذين يشنون حملة ضد المسجد الأعظم، بالأشخاص المصابين بهاجس “الإستلاب” الثقافي، بمعنى أنهم أناس مسكونون بالثقافة الأجنبية، ويعملون كل ما بوسعهم لتبنّي أفكارها والدفاع عنها بكل قوة وأحيانا بغير مبررات.

وقال قسوم، في اتصال بـ”الشروق” إن الجامع الأعظم الواقع بالمحمدية لم يعد يتعرض إلى انتقادات، بل إلى حملة تشويه لا تقتصر على جهات داخلية، وإنما يعتقد رئيس جمعية علماء المسلمين، أن الحملة على المسجد الكبير امتدت إلى خارج الوطن، وقال بهذا الخصوص: “نقصد الأعداء التقليديين للجزائر الذين يريدون من الجزائر التخلي عن قناعاتها، ومعالمها ومقوماتها الدينية والتاريخية، بل يزعجهم تشييد مشاريع بهذا الخصوص في الجزائر، وفي مكان كان قلعة للصليبيين، وهو شيء ليس بالغريب ولا العجيب، لأن هؤلاء ينظرون إلى المسجد على أنه رمز للإسلام وبالتالي هو مصدر للإسلاموفوبيا “.

وعلى خلاف المعارضين للمشروع، دافع عبد القادر قسوم، على الجامع الأعظم، مشيرا إلى أن الجزائر في أمس الحاجة لتشييد معالم حضارية، بالنظر إلى أن كل مسجد يتم بناءه في بقاع العالم يرمز للحضارة، وعظمة الانتماء العربي والإسلامي، ويخلد التواجد الإسلامي بالنسبة للأجيال القادمة.

ودعا رئيس جمعية العلماء المسلمين، إلى ضرورة استكمال هذا الصرح حتى يرى النور، دون إيلاء أهمية كبيرة، للانتقادات الصادرة من داخل وخارج الوطن.

 

الأستاذ والكاتب الهادي الحسني لـ”الشروق”:

منتقدو الجامع الأعظم مجرد “غربان”

دافع الأستاذ الهادي الحسني، على مشروع الجامع الأعظم الذي اعتبره مشروعا للدولة الجزائرية وصرحا حضاريا يستحق المباركة وليس المزايدة من قبل أطراف داخلية، وقال: “الجامع الكبير هو أقدم مسجد في العاصمة يعود إلى عهد المرابطين الذين أسسوه، بالإضافة إلى المساجد الأخرى التي تم تأسيسها، لكن الجامع الأعظم يعتبر مشروعا ضخما أنشأته الجزائر ونحن نباركه ونؤيده، لأنه فكرة جزائرية بامتياز”.

وفي تعليقه عن الحملة التي تستهدف الجامع الكبير في المدة الأخيرة من قبل وسائل إعلام فرنسية، قال الهادي الحسني: “نعرف أن فرنسا هي البنت البكر للكاثوليكية ورغم ادعائها اللائكية، لكن شاءت الأقدار أن يكون هذا الجامع الأعظم قرب مؤسسة صليبية أسسها أحد كبار الصليبين الممثل في شخص “لافيجري”، وهذه المؤسسة كانت مقرا لـ”الآباء البيض”.

وتابع عضو جمعية العلماء المسلمين: “فرنسا يزعجها كل صوت للإسلام يرفع في الجزائر وتود هي ومخلوقاتها أن يطفئوا نور الله بأفواههم قبل أيديهم”.

ويرى الهادي الحسني أن “الحملة التي تشنها وسائل إعلام فرنسية واضحة الأهداف ويتحكم فيها البعد الصليبي، أما الذين ينعقون كالغربان في الجزائر، في إشارة منه إلى المنتقدين لمشروع الجامع الأعظم الذين وصفهم بأنهم عبارة عن أصداء لأسيادهم الفرنسيين، هم معروفون بسيماههم وفي لحن القول”.

وأقترح محدثنا أن يحمل المسجد الأعظم تسمية أحد الذين عملوا على إفشال المخطط الصليبي في الجزائر، ألا وهو الإمام البشير الإبراهيمي، ليكون بذلك خير رد من الجزائر على المنتقدين للجامع الأعظم.

 

رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزّاق مقري لـ”الشروق”:

الجامع الأعظم يزعج أعداء هويّة الأمة

قلّل عبد الرزّاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، من أهمية الصرح الحضاري لمسجد الجزائر الأعظم، والذي شكّل مثار جدل بين المؤيدين والمعارضين لإنجازه منذ انطلاق الأشغال بمنطقة المحمدية بالعاصمة قبل 30 شهرا، وإن كان الرجل قد رحّب من حيث المبدأ بتشييد هذا المعلم الديني العالمي في بلادنا، فإنّه طرح علامات استفهام عديدة حول جديّة السلطة في تكريس مقوّمات الهوية الوطنية عبر المنظومات المدرسية، الأسرية، الإعلامية، القانونية.

واعتبر زعيم حمس أن اللغط الدائر حول المسجد، قضية سياسية بالأساس، لأنّ “فكرة المشروع سياسية من أصلها، والاعتراض أيضا مبني على خلفية أيديولوجية”، وبخصوص الدور المرتقب لهذا الصرح الكبير في ترسيخ الانتماء للأمة، شدّد عبد الرزاق مقري، على أنّ “الذي يحفظ هوية البلد، ليس هو الجدران العالية، والمباني المزيّنة، بل هي المدرسة، والمسجد، والأسرة، والإعلام”، فلو كان هناك إرادة سياسية حقيقية للحفاظ على هوية البلد، لكان الحرص على صيانة تلك المنظومات التربوية والدينية والأسرية من المؤامرة التي تحاك ضدها، على حدّ تعبيره.

وقد استدرك رئيس حمس كلامه بهذا الصدد، حتى لا يفهم موقفه ضمن المنتقدين للمشروع، قائلا “إذا كان المعلم يشتمل على مكتبة، وجامعة، وأنشطة ثقافية وبرامج جادة وهادفة، فكل بتأكيد سيكون مفيدا، وعلى هذا الأساس نرحّب به، لأنه سيتحوّل إلى إشعاع ثقافي حقيقي ومعرفي”، لأنّ الحركة “في عمق معركة الهوية، ومنخرطة كليّة، فيما يخص التربية”، مضيفا “وهي أهمّ من البنايات، لذا نرفض أن يسلّم قطاع التربية أو الأسرة لأشخاص يروّجون لأفكار منافية لقيمنا الوطنية”، لأن ذلك سيجعل من المسجد الأعظم مجرد شكل للتباهي والرياء أو حتّى التمويه على المشاريع التغريبية النافذة، على حدّ تعبيره.

وأوضح مقري في اتصال مع “الشروق”، أنّ الذين يعترضون على بناء المسجد هم “أولئك الذي يحاربون في السرّ والعلن هوية الأمة، وتزعجهم حتى الأشكال والرموز، مع أنهم توغلوا داخل المنظومات الحسّاسة التي يحقّقون من خلالها مكاسب مهمة في المضمون”، مؤكدا أن موقفهم من المشروع لا يستند إلى دوافع  عقلانية وموضوعية.

 

الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي:

خصوم المسجد الأعظم من أنصار “السيّدة الإفريقية”

دافع محمد ذويبي الأمين العام لحركة النهضة بقوة عن بناء المسجد الأعظم في الجزائر العاصمة، معتبرا أنّ المشروع “رغبة شعبية وضرورة لعاصمة البلاد، وقد انتظره الجميع لمدة طويلة، فهو معلم يعطي للجزائر العاصمة رمزيتها الإسلامية كبوابة لإفريقيا”.

وأضاف ذويبي أن الجزائريين منذ الاستقلال ينظرون بألم، إلى إقامة صلوات الجمعة، وعيدي الفطر والأضحى في المساجد الصغيرة، “فكيف للجزائر العاصمة بقيمتها السياسية والثقافية والدينية لا تتوفر على جامع كبير تلتقي فيه رموز الدولة بالشعب”، مثلما تساءل ذويبي.

وأوضح الأمين العام لحركة النهضة، في اتصال مع “الشروق”، أنّ لكل مرحلة إيجابياتها وسلبياتها، وإذا كانت اللغة العربية لاتزال لم تأخذ مكانتها، كما ينص عليه الدستور، فبناء المسجد الأعظم يعتبر أدنى واجبات الدولة في هذه المرحلة، وهو مكسب يعبر عن عمق الانتماء الحضاري للأمة الجزائرية، بما يوفره من فضاءات متعددة الاهتمامات والتخصصات، كقاعة الصلاة والمكتبة ومرافق أخرى، تتكامل فيها المقاصد من أجل إظهار الوجه الحقيقي للإسلام الوسطي المعتدل ومحاربة كل أنواع الغلو والتطرف، على حدّ تعبيره.

وبخصوص الحملة المغرضة التي تقودها منابر خارجية وداخلية ضدّ تشييد الصرح الحضاري، فقد أكد المتحدث “أن هؤلاء يرفضون هذا الصرح لأسباب إيديولوجية وفكرية وسياسية، لأنهم يرافعون في السرّ لبقاء كنيسة السيدة الإفريقية معلما في الجزائر العاصمة، مثلما أرادتها فرنسا رمزا لبوابة إفريقيا النصرانية، ولا يقبلون أن يزاحم المسجد الأعظم هذا المعلم”، مضيفا أنهم لا يجرأون على التصريح بخلفياتهم الحقيقية فيعتمدون التقية بحجج مختلفة، فمرة يتكلمون عن المكان وعدم صلاحيته من الناحية التقنية، ومرة أخرى يتكلمون عن التكلفة المالية الكبيرة، وأحيانا يقولون أنه مشروع مكلف من دون جدوى اقتصادية أو اجتماعية.

وفي حال النقص أو العجز في التمويل المالي للمشروع، دعا ذويبي الدولة لفتح أبواب المساهمة للشعب الجزائري، ليشارك في تمويله عن قناعة وإرادة منه، كما معمول به في كثير من مناطق الجزائر العميقة، حيث يتكفل المواطنون ببناء المساجد على حسابهم.

وفي الأخير، قال ذويبي، في رسالة مشفّرة إلى الصامتين تجاه الحملة، إن دعائم الدولة الجزائرية الثلاث وهي: الهوية الوطنية والوحدة الوطنية والسيادة الوطنية، يجب أن تكون محل اتفاق بين برامج مختلف كل التوجهات السياسية للمحافظة على بقاء الأمة، واستمرار الدولة  الجزائرية كما أرادها الشهداء الأبرار والمجاهدون المخلصون، على حدّ وصفه.

 

رئيس جبهة العدالة والتنمية الشيخ عبد الله جاب الله:

“نشكر الدولة على بناء المسجد الأعظم”

ثمّن عاليا رئيس جبهة العدالة والتنمية الشيخ عبد الله جاب الله مشروع بناء المسجد الأعظم، بل عبّر عن شكره للدولة الجزائرية على تكفّلها الكامل بتشييد هذا المعلم الحضاري العالمي الذي سيكون رمزا للعاصمة الجزائرية، وقال الرجل “إنّ وظائف الدولة في الفقه الدستوري الإسلامي هي حفظ الدين وسياسة الدنيا به، لقوله تعالى: (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأمُورِ)، مضيفا “أنّ حفظ الدين يتم بأداء جملة من الواجبات، من بينها إقامة الصلاة وتوفير الشروط المادية والمعنوية لحسن أدائها، ومن ذلك بناء المساجد وصيانتها، وتعيين الأئمة والموظفين فيها من ذوي الأهلية والاستقامة”، فبناء المساجد إذن من أهم واجبات ومسؤوليات القائمين على شؤون الدولة، لأن الصلاة كما في الحديث النبوي هي عمود هذا الدين، والعارف بطبيعة الدولة الجزائرية يجد أنها مقصرة كثيرا في أداء هذا الواجب، فبناء المساجد موكول للشعب مع مساعدات محدودة تدفع من حين لآخر، وقد شذّت الدولة عن هذه القاعدة ببناء المسجد الأعظم، وهي مشكورة على هذا الشذوذ لأنه عود إلى الأصل، على حدّ تعبيره.

وأعرب الشيخ جاب الله في اتصال مع “الشروق” عن أمله في أن يجد هذا المشروع الكبير العناية الكاملة حتى يتمّ بناؤه، ويعيّن ذوو الأهلية والاستقامة على الخطابة فيه والقيام عليه،  ” فإن فعلت الدولة ذلك تكون قد وضعت في سجلها حسنة من الحسنات التي نرجو أن تثاب عليها”، مثلما قال.

وبخصوص الجهات التي تعادي المشروع اليوم، فقد وصفها المتحّدث بأنها تلك “الجهة التي ابتليت بها الجزائر منذ الاستقلال، وقد ازداد نفوذها منذ توقيف المسار الانتخابي، حيث أضحت تجاهر بمواقفها العدوانية لبقايا مظاهر التدين في البلاد، فحملتها على بناء المسجد الأعظم، إنما هي صورة من صور العدوان المتعدد على دين هذه الأمة ومظاهر التدين فيها، وهو ما ينبغي تعريته والتنديد به وكشف أصحابه للأمة حتى تحذرهم وتعرف موقفها منهم“. 

 

رئيس المجلس المستقل للأئمة جمال غول:

فرنسا تقود حملة صليبية جديدة ضد الجامع الأعظم

يرى رئيس المجلس المستقل للأئمة وموظفي الشؤون الدينية جمال غول، أن فرنسا الدولة الاستعمارية لا تخاف على مصالح الجزائريين وسلامتهم من الزلازل والكوارث الطبيعية، ولا تسهر على حمايتهم مثلما تدعي، فهي دولة استعمارية مجرمة ولا توجد دولة تضاهيها في الإجرام، ومازالت مجازر 8 ماي شاهدة على دمويتها، فالخوف على أرواح الجزائريين مجرد وهم، والزلازل ما هي إلا حجة.

وجزم الشيخ غول، باستحالة مغامرة الدولة الجزائرية بمشروع كبير وأموال طائلة في تشييد المسجد الأعظم دون دراسة واقعية حقيقية للأرضية، فقد أوكلت المهمة لخبراء مختصين درسوا الملف، وأجروا دراسة وأبحاثا معمقة، فالمسجد على حد قول المتحدث بات يزعج الفرنسيين خارج الوطن والعلمانيين داخله، نظرا لحجمه الكبير جدا، والميزانية التي رصدت له، إذ سيكون تحفة معمارية. ويعتقد رئيس المجلس المستقل للأئمة بوجود بعض الترسبات التاريخية في الملفّ، فالمنطقة كانت تسمى خلال الاستعمار بـ”لافيجري”، وهو مجرم من كبار مجرمي فرنسا، وتم تحويلها بعد الاستقلال للمحمدية ـ وما يحمله الإسم من دلالة في الإسلام ـ ليشيد فيه المسجد الأعظم ـ ويصبح المنارة الأولى وأول ما يشاهده الوافد للجزائر من الجهة البحرية ـ لهذا تتهجم فرنسا عليه.

وطالب المتحدث المنتقدين باستظهار براهينهم ودلائلهم، فلا بد من صدور مثل هذا الكلام عن خبراء ومختصين وعلماء، فالمسجد الأعظم معلم من معالم الدين الإسلامي، وهو فخر لكل مسلم، مشيرا أن التحركات الفرنسية والدول الغربية بغض النظر عن المصالح والأمور المادية التي تشوب علاقاتها بالدول الإسلامية، تظل الخلفية الدينية والحقد على الإسلام محركها الأساسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
147
  • نورالدين الجزائري

    لم يهمني قلق فرنسا ولا حبها للجزائر ... ولا بغضها الساعة
    لا يساورني القلق إزاء أهمية بناء مسجد كهذا بل مركب وفي هذه الحقبة من تاريخ الجزائر .. فقد يأتي وقت ليجد من يملأه بالخير -آمل ذلك-
    لكن الذي أعياني وحيرني إصرار أبناء الجزائر والعاصميين خاصة على منادات الجهة حيث البناء باسم المستعمر القديم وصاحب الجرائم فيها (لافيجري) عوض المحمدية وأنعم به من اسم.
    مجرد رأي والسلام

  • بدون اسم

    كلامك هدا إنما يدل على معرفتك بالإسلام معرفة سطحية سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه عندما دخل القدس وتسلم مفاتيحه من الرهبان الدين كانوا ينتضرونه والقصة معروفة أدن لصلاة العصر فطلب منه أحد الرهبان أن يصلي داخل الكنيسة لكنه رفض فصلى في الخارج أتعرف لمادا قال لهم سيدنا عمر أخشى أن يأتي أناس من بعدي فيقولوا هنا صلى عمر فيهدمونها ويبنوا مكانه مسجد هدا هو الإسلام الدي علمهم إياه حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم

  • kamal

    vraiment c'est incroyable vous parlez d'un sujet que je pense na pas de valeur que quelqu’ qui veut pratiquer ou aller faire la priere il peut la faire a la maison , c'est grave d'investir des sommes pareilles pour un mosqué d'autant que les infrastructures au bled sont a zero pourquoi des hopitaux , des ecoles , de l'industri quelle pensée a cette société vous parlez de la Kabylie sachez vous que c'est une société qui mérite tout le bonheur du monde ils sont en plein maturité , ouvert civilisé

  • محم الصالح

    ابان التسعينات امرت السلطة بتوقيف كل بناء للمساجد وسميت آن ذاك اوكارا للإرهاب واليوم تستفيق السلط من غيها و تبني اكبر مسجد في العلم العربي باستثناء الحرمين وذلك كي تخلد اسمها ويكون لها حضور كما بنى العاهل المغربي الراحل اكبر مسجد يشرف على سطح البحر تماما مثل المسجد الاعظم ودعى كبار المسؤولين في العالم لتدشينه وسيدعو فخامته "اطال الله عمره " في السنوات المقبلة ان شاء الله كبار العلماء ومسؤولي العالم لتدشينه ايضا والصلاة فيه .وهكذاينستفيد المسلمون باعظم انجاز خلال هذه الفترة .

  • بدون اسم

    أنت من قَالَ فيهم رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(( إِذَا قَالَ الرَّجُلُ: هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ )).تتهمني بالكذب و أنت الكاذب الأكبر هذه الأرقام منشورة في الجرائد الجزائرية و هذه الأرقام من تقرير المنظمة الدولية لإنتاج الخمور يا جاهل .للأسف الجاهل يبقى جاهلا لأنه ببساطة لا يقرأ و لا يريد أن يقرأ ثم يرمي الناس بالتهم .حسبي الله ونعم الوكيل فيك

  • BOUMEDIENNE

    المسيجية الحاقدة,التي طردت المسلمين الاندلسيين من الاندلس,اقتضت الظروف العالمية ان تتحالف مع الصهيونية العالمية قبل مايسمى بالثورة الفرنسية,لضرورات عنصرية واقتصادية,كانت ضحيتها شعوب باكملها وعلى راسها الشعب الجزائري.نفس هذه القوى الظلامية لا ترضى لبلد كالجزائر,الذي تركته محطما جاهلا ان يقف على قدميه ليجدد ايجابية الحضارات التي عرفها وعلى راسها الحضارة الاسلامية.لانها تعلم ان هذه الحضارة هي المضاد القاتل لكل اجنداتها الاستدمارية في المنطقة والعالم,اليست الجزائر هي بلد الشهداء و قبلة الثوار؟

  • fahime

    سان اوغستين هو الذي نقل العلوم في ذلك الوقت الى اوربا قبل مجيء الاسلام بالاضافة ماذا فعلت لك السيدة الافريقية ماهي الا تراث يدل على تاريخ معين ظف ذلك لماذا فرنسا المانيا بروكسل كل الدول التي تنتشر فيها المسيحية توجد فيها مساجد للمسلمين و لا احد يكسرها ام انت تريد المساجد في اروبا و في بلدك تريد تحطيم الكنيسة المنطق الاعوج فالذي يؤمن با لاسلام وحتى ان احيط بألف كنيسة لكنه يؤمن بالاسلام اما اذا لديك شك في ايمانك وتخاف ترك الاسلام ستقول يجب علينا تحطيم الكنيسة متى نتقدم

  • عبد الله

    اتق الله ولا تكذب على اخوانك فاسم الجزائر لايتواجد لا في قائمة اكثر المنتجين ولا اكثر المستهلكين وهذا لا يعني عدم وجود هذا الامر لكنه يتم بطرق سرية واعلم اني ضد تبذير اموال الجزائريين هباء بمثل هذا المشروع المكلف لكني اردت تنبيهك انت و غيرك حتى لا تكون في من قَالَ فيهم رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(( إِذَا قَالَ الرَّجُلُ: هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أَهْلَكُهُمْ )).

  • بدون اسم

    تم بناؤه بأموال الحرام ( اموال بقايا مسوقات الشعب ) .

  • بدون اسم

    بناء سوق خضر وفواكه أحسن بكثير من المسجد وأنت تعرف ذلك جيد .

  • بدون اسم

    واش راك اتخلط آىسي العباسي ؟ أنا جزائري من أعمق عمق الجزائر وأكره التملق والنفاق . ماذا تستفيد أنت من بناء ضخم ابتلع ملايير الدولارات بإمكانها بناء عاصمة جديدة من الطراز العصري ؟ ماذا أعطت المساجد للجزائيين ؟ الجهل والتفرقة والإرهاب والعبودية للأجانب لا غير . كفانا نفاقا . ع أم البواقي

  • خالد

    السلام عليكم ، الكلاب تنبح و القافلة تسير ، من فضلكم لا تعطوا اهمية لمثل هذه المواضيع،

  • بدون اسم

    أحسنت قولا جزاك الله خيرا

  • صياد السمك

    والله لو لم يكونو عملاء فرنسا في الحكم لا تجرئت للحديث او نطق اسم الجزائر قبل ان تغسل يديها و فمها من اكل الخنزير .
    انشاء الله سياتو رجال من هم يحبون البلا و سيمسحون ابنائها من جذورهم ونغلق انبوب الغاز اللذي لا نرا مداخيله حتى تاتي راكعة لنا و تتسول لنا.

  • عباس

    مجرد صورة البناء فقط و إن كان من حجر وطين فإنه يزعج الاعداء ، أنظر إلى الصورة ستحس بالعزة ، الاعداء سيحسون بالغيظ ، أما عن نية النظام فهذا بينهم و بين الله فقط .

  • حمزة

    فرنسا مازالت تماس علينا السلطة الأبوية لا تقوم بأي شيئ حتى تستأذن اباك وحكامنا هم من سمحو لها بان تتمادى في غيها بسكتهم تارة وبالإصغاء اليهالا تارة اخرى

  • عبدالقادر

    السلام عليكم
    هاته ليست المرة الاولى التي نرى فيها هاته الحرب على المساجد
    فقد كانت هناك حرب بوهران على الجامع الكبير المشيد مؤخرا وتم تغيير مكانه مرتين بحجة
    التشويش على الطابع الاوروبي لوهران وفي الاخير شيد الجامع الكبير رغم انف عملاء اوروبا
    احيطكم علما ايها السادة ان هناك عملاء لفرنسا كما ان هناك عملاء الايطاليا وهناك عملاء لاسبانيا
    ارجو المعدرة ادا تجاوزت حدودي

  • عمر المدريسي

    المعارضون لفكرة بناء المسجد الأعظم في الداخل ليسوا مجرد ببغاوات لايدركون ما تخفيه الحملة المسعورة على بناء صرح ومعلم يعبّر عن حقيقة الهوية الجزائرية ، ففرنسا الاستدمارية التي حوّلت المساجد إلى كنائس تحاول اليوم أن ترفض كلّ تصحيح يعيد للشعب مقوماته الحقيقية ، أيها الحاقدون موتوا بغيظكم فشعب الجزائري مسلم وإلى العروبة ينتسب من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب .

  • نحن بحاة لمستشفى ة جامعة عظيمة

    أنا ضد هذا الجامع "الأعظم العظيم " قبل بنائه بسنين نحن بحاجة لمستشفى عظيم وجامعة عظيمة و مدينة ألعاب عظيمة ومركز ابحاث عظيم وليس مسجد ينام في "المصلون" تحت المكيفات أتسائل كم يستهل من كهرباء هذا المصنع الضخم الذي لا ينتج شئ !!! ولا تقل لي أن هذا المسجد سيكون مثل الجامعة لأننا جميعنا نحلم بانه لن ينتج شئ !!!

  • بدون اسم

    هل الكنديون و السويسريون و البلجيكيون متخلفين ؟ و العرب الذين يتكلمون اللغة العربية متطورون و هل اللوزطو و سيراليون و نيجيريا و ليبيريا الناطقين بالإنجليزية متطورون .التطور يصنعه الإنسان بالعمل و الإتقان .إذا أردنا أن نتطور و نزدهر بالغة العربية علينا العمل و الإجتهاد .

  • الحاج

    ما هذا القرف كل شيء تقدمون على فعلهالا وفرنسا لها يد في في جدال عقيم يا أخي قوموا ببناء المسجد واتركوهم ينبحون كالكلاب انتم ترفعون من شأن المستدمر وتمنحونه التدخل في شؤونكم كالقاصر الذي له ولي وزد على ذالك أين نصيب المستشفى الاعظم في الجزائر والمدرسة العظيمة واين ........... حرتم الا في بناء مسجد الرمز رمز العمل و التكفل بشعب عانى الويلات التكالب الفرنسي على التعليم ليغير هوية الشعب المسلم أما المساجد فكل الارض مسجد خلونا من الاستحمار

  • بدون اسم

    " القرض السندي" يندرج أيضا في "الحرب الصليبية" ضد الإسلام و هي أكثر ضراوة من غيرها.

  • بدون اسم

    وهل صلى سيدك وشفيعك صلى الله عليه وسلم في نوع المساجد التي نراها الان وكان قادرا ان يرفع يديه ينزل له باعثه مسجدا اعظم مما تتصور الم ينزل المائدة على بني اسرائيل فانت وعلماؤك تقرؤن لكن لا تفهمون فمساجدنا مبنية بمال حرام والدليل موجود فامقاول يغش ليربح والتاجر و و ثم يتبرع للمسجد والله طيب لا يحب الا طيب قل لمن ينتقدون فرنسا لا تطلب من المهاجرين يبعثون لك دواء منها لا تزها لا تستثمر فيها فهي العدو وكيف نتذلل عندها ثم نشتمها والله لا احبها لكن لا احب الجزائر اي الدولة واذنابها لا الوطن اي التراب

  • الطاهر الكحلاوي

    ما يحزنني حقا ليست مواقف "فرانسة تاعهم " ومن تقلقه تلك الفرانسة بنضري ضعيف الذاكرة و "مبعر"..أي جزائري يدرك أن تلك البلاد و أهلها احقد على الجزائر و ما فيها بشعبها وارضها وو
    نعم اقسم بالله انها لا تحبنا ابدا و خير و اصدق دليل قال تعالى بسم الله الرحمان الرحيم"و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"
    يااخواني بالله عليكم الم ترفظ والحمد لله انها رفضت من دعاها الى الاندماج و المساواة قبل ان يدكها
    الرجال بالنار و الحديد. لا والله بالنسبة لي "لو قالت لي فرنسا قل لا اله الا الله لرفضت."

  • بدون اسم

    بيت الله هناك في مكة المكرمة..بيت الله في الكعبة الشريفة..في ارض حرمهاالله على الأباليس والشياطين وكل الطغاة العرب

  • بدون اسم

    رك تخرط اعداء الاسلام هي الحكومة الجزائرية الجنرالات وطاب جنانو

  • اقتراح

    بغض النظر عن الإنتقادات ....أما وقد بنوه فلم لا يجعلوه المعهد الإفريقي الأعظم للقراءات ويدرسون فيه هذا العلم الشريف فيحج إليه المسلمون من شتى أصقاع الأرض وبه يبنون مجد الأمة أما أن يجعلوه بناءا بلا جوهر ويصلي فيه السراقون والمحاربون لدين الله والمتاجرون به سيبقي بناءا أو متحفا مثل مسجد قرطبة اليوم !!

  • حائر

    هههههه ههاهاهاهاهاه هيههيهيه هوهوهوهو
    الإسلام يقوم على العدل و محاربة الفساد و قول الحق ،و ليس زخرفة المساجد و على بعد أمتار تجد الشاب فلان و المغنية فلانة ،الهوية الإسلامية لا تكون بالجدران ،بل تكون بلإيقاف مهازل ألحان و شباب و ما شابه.
    شكرا لنشر هذا المقال لأننا عرفنا البلعطية و منهم جاب الله ...

  • البجاوي

    لانا الله يريد ان يكون بيته اعلى البيوت و اجملها أوا تريد ان يكون بية الله على الارض و فقط

  • العباسي

    المسجد بنيه بثروة الجزائرين وللله الحمد و شكر بوتفليقه جزاه الله خيرا دال على الخير و الدال على الخير كفاعله كما قال نبي الله عليه الصلاة و السلام

  • الوهراني

    ان النية معروفة و هي تقليد ما يفعله بقية الرؤساء و الملوك العرب لان من يريد وجه الله عليه بغلق الملاهي ومصانع الخمور الاجنبية بالشراكة مع الدولة بتالي فاموال المسجد فيها ريبة وهدا امرا معروفا ومن يريد وجه الله عليه بتطبيق الشريعة ولا يخاف الا الله ولو قتل في سبيل دلك فالجزائر لا تحتاج الى مساجد القياد لكن الى قائد يحكم بما انزل الله لا ادري ادا كان هدا الرد سينشر ام لا المهم كفانا الصاقا للتهم بفرنسا فمن سمح بدفن اليهودي بالجزائر بحضور يهود وبلباسهم الشرعي لهم

  • الوهراني

    لك الحق في دلك فما الفائدة من مسجد يبنيه رئيسا هو نفسه الدي يسمح باقامة مصانع الخمور انها الفضيحة
    معملات ربوية زيادة في الاسعار والرئيس يوقع عليها ملابس خليعة تباع وتشترى باسم التجارة ائمة ممنوعون من المساجد لانهم لا يركعون علي بلحاج يمنع من اداء صلاة الجمعة في دولة تريد بناء اعظم مسجد كما يفعله بقية الملوك العربية ولا يهمه من امر الاسلام شيئا فكفا نفاقا وكفانا الصاق التهم بفرنسا وغيرها فمن دهب لمستشفياتها المواطن المسكين ام اصحاب

  • الوهراني

    انه لشيئ مؤسف انكم تعطون اهمية لاقوال النصارى و اليهود وعن اي مسجد تتحدثون فهل اصبح المسجد يلعب دوره بعدما اصبح مجرد هيئة ادارية تفتح زتغلق كغيرها من الهيئات الادارية وويل لمن يريد العبادة بدون ترخيص مسبق من السلطات الامنية ممثلة في الامام
    ثم حملكم على معرفة رائ الاسلاميين في القضية فمتى اصبح صوت الاسلاميين له دور في القضايا الوطنية وهل اصلا اصبح للمواطن رايا فهناك مصانع للخمر من الانواع الفرنسية و بترخيص السلطة السياسية وعلى راسها الرئيس فلمادا لا يسمع للاسلاميين وغيرها من الامور فقط في سبب

  • بدون اسم

    سيشيد باذن الله و اول درس فيهالبووووووووووس والركووووووووع الا لله

  • بدون اسم

    سيتم بناءه باذن الله وسيدرس فيه ابناءنا وسترون صلاة يوم الجمعة على المباشر و كاننا في مكة المكرمة من كثر المصلين وسترون بسببه كم سيعتنقون الاسلام وخاصة الاروبيين وحسبي الله ونعم الوكيل في اعداء الجزائر كلما سمعو ان هناك مشروع ضخم في الجزائرالا و نبحو عليه كالكلاب الضالة موتو بغيظكم

  • اياد65

    المشكل هو أن صرح إسلامي بهذا الحجم يشرف عليه جهال القوم فما الفائدة منه.

  • kamel

    هذا المسجد شيد من طرف فخامتو حتى يتذكر اسمه وفقط. ماذا فعل لدفاع عن الاسلام. الدين فى اصلاح المجتمع وليش فى انشاء منشئة ظخمة و عندما تخرج الى الشارع لا تجد مكانة للدين فى تصرفات الافراد.

  • استاذة في التعليم الثانوي

    للاسف اعدء الاسلام والعروبة موجودين في الداخل ولايهم من هم في الخارج لان للجزائر سيادتها على قراراتها والخطر ياتي من الداخل وهم الفرنكفونيين الذين يعتمد نظام الحكم عليهم في ظل غياب معطيات حقيقية عن وضع الرئيس الصحي وطبيعي جدا ان يتعرض كل مايمثل شخصية الجزائر الحقيقية الى الهجوم طالمانعرف ان هناك مسؤولين لايصلون فمابلكم بذهابهم الى المسجد فحتما سيجبرون على الصلاة فيه امام الراي العام ...فالجزائريون فرحوا لهذا المشروع الذي سيذكر الغزاة الاسبان بهزيمة حملتهم بقيادة شرلكان.في الحراش ذات يوم

  • بدون اسم

    روح بوس مولاك ولا تدخل في شؤون الكبار يا ايها الخادم المطيع لغير الله روحو عفونا رانا كرهنا منكم واش دخلكم فينا

  • العباسي

    الامم المتحده تشهد ان الجزائر البلد الوحيد في افريقيا بدون صفيح يا من عندكم مدن الصفيح في مخرب السعيد

  • العباسي

    يا مخربي المستشفيات في كل مدينه حتى ل2 مستشفيات ناهيك المراكز الصحيه و المصتوصفات في الاحياء في القرى حتى في اقصى الجنوب تفرج على ثامنه في القنوات الجزائريه لتتاكد ما عندناش نساء تلد في عند باب المستشفيات وسبب ليس لهم فلوس مثل ما يجري في مخربك

  • العباسي

    في بيوت الله لا يستشار الشعب لان شعب الجزائر مسلم اللهم عندكم في المخرب ولا اضن لان الحسن 2 بنى مسجد وسماه على نفسه بفلوس الطلبه و مغصوبه شارك في المغاربه رغم انوفهم تعالى الى الجزائر كل جمعه تجمع اموال لبناء مساجد بطيب خاطر

  • العباسي

    والله لم اقل الا الحقيقه وانت تعرفها جيدا

  • arezki

    je ne vis pas où sont les attaques?vous êtes des donquichottes?il y a un journal qui a parlé de corruption dans le cadre de ce projet,au lieu que la justice bouge pour faire une enquette,vous nous cassez la tête d'une guerre imaginable.et puis les mosquées,il y en a partout.ce peuple a besoin des écoles,usines,hopitaux,stades,jardins....ce gaspillage nous a couté une somme colossale qui pouvait être util pour construire une ville entièrre.mais vous êtes contants,alors bien fait pour vous

  • محمد

    اي حرب صليبية?الحرب و غدر ياتيكم من مايسمى (الاخ)..... هل الغرب من مول الارهابيين?? هل الغرب من يغرق الجزائر بالاف الاطنان من الكيف المعالج?? الغرب له مصالحه...و من حقه الدفاع عنها...ليس مثل العربان اما تكون معي و لو على خطا او انت عدو... حتى لخوانجية عندما لم تقبل الدولة الجزائرية بوضع حزب الله في قائمة الارهاب قالوا لمذا و تناسوا انها رفضت من قبل وضع جماعة الاخوان في نفس التصنيف... وصل زمن الذي قال فيه الرسول(ص) غثائكم كغثاء السيل....الجامع بالملايير انتقده حتى الجزائريين

  • AEK

    نعم عندما احتل الفرنسيون الجزائر قتلوا جميع المصليين الموجودين في المسجد الكبير في الجزائر العاصمة و حولوه الى اسطبل لخيولهم ثم كنيسة من بعد٠
    يا اخواني اقرؤو التاريخ حتى لا نتيه و التاريخ دائما يعيد نفسه٠
    فرنسا واذنابها في الجزائر لا يروق لهم وجود مسجد كهذا لانك تشوش عليهم مخططاتهم القذرة٠

  • BNADEM

    والله إن امركم لغريب و عجيب ،،، لماذا كل هذه الضجة حول بناء مسجد ؟؟؟ المساجد في تركيا و المغرب و في مختلف المعمورة آية في الاعجاب ــــــ ما هذه الحساسية المفرطة ؟ إن هذا مرض نفسي

  • salim

    QUEL PEUPLE D YPOCRITE,VOUS DETESTEZ LA FRANCE MAIS VOUS FAITE LA CHAINE TOUTE LA NUIT POUR AVOIR UN VISA POUR LA FRANCE,VOUS DETESTEZ LA FRANCE MAIS VOUS ENVOYEZ VOS ENFANTS ETUDIER EN FRANCE,VOUS DETESTEZ LA FRANCE MAIS VOUS ENVOYEZ VOS MALADES SE FAIRE SOIGNER EN FRANCE,QUEL HYPOCRISIE ET QUEL PEUPLE,LA PARANOIA LA PLUS TOTALE

  • عبد الرؤوف

    قال حبيبنا صلى الله عليه - لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد-

  • Ness Mosta

    ما كان لا حرب صليبية لا هم يحزنون, روحوا لتركيا, اندونسيا, العربية السعودية و حتى الجارة المغرب تجدون فيها ما شاء الله من مساجد عظيمة تعتبر من اجمل التحف في العالم, هكذا قيل لنا الطريق السيار الاعظم و مشروع القرن الخ ضهر في الاخير فعلا مشروع القرن بسبب نوعية و رداءة الطريق, يا ولدي و الله خرطي في خرطي, كان من الاجدر تربية الشعب اخلاقيا و دينيا حتى يخرج لنا مسؤولين يخافون الله و يحبون بلدهم

  • kaza

    صلاة الرخام ما دخل للجنة الشعب محتاج الى بناء مستشفيات

  • فريد

    لماذا تلقبونه بمسجد ومشروع رئيس الجمهورية بل قولو يبنيه الشعب الجزائري نعم مال العام هو مال الشعب وليس لبوتفليقة
    بركاونا يرحم والديكم

  • العامري

    كل ما أخاف عليه في هذا المشروع بعد انتهائه أن يدشنه المختص في الزوايا "شكيب خليل"

  • فريد

    أهل الذمة الم تعلم بأن المسيحيين في المشرق والأندلس عاشو أسعد أيامهم قرون تحت الحكم الاسلامي بقرون كانو لا يضلمون ولايعتدى عليهم بل لهم حقوق ولهم الحماية ولهم الحق في إقامة شعائرهم نعم سيدي المسلمون ليسو بوحوش حتى أهل الأندلس يعلمون ويقولونها علنا أن زمن الإسلام غير هذا الزمن

  • Oranai algerien

    ابقى انت في المخرب انتاعك تركع و تبوس في الايدي و لا دخل لك في الجزاءىر و اجعل قبلتك فرنسا

  • بدون اسم

    كلام انتاع واحد عاقل..صاحيت..

  • بدون اسم

    الاكيد عندما ينتهوا من بنائه سيصلون فيه المصلون..لماذا هذا التهويل؟

  • bechar saoura

    نحمد الله على هدا الانجاز العضيم ونشكر رئيسنا حفضه الله على هدا المشروع التاريخي الدي يبقى راسخا على مر الاجبال ونقول للمستدمرين موتوا بغيضكم ونترك الكلاب تنبح هما وادنابهم في الداخل

  • محمد

    العبرة ليست في بناء المنشآت و الصروح الضخمة بآلاف الملايير من الدينارات إن لم أقل الدولارات ونفتخر بها أمام العالم ثم تبقى خاوية على عروشها كحال جامعاتنا ومستشفياتنا و و و.........هياكل بدون روح , لنبني أولا الإنسان الدي هو الأساس.

  • ABD

    ماهو موقفكم من الاصلاحات التربوية ـ اليست صليبية

  • رابح

    نعم بناء الفرد أهم من بناء الهيكل خصوصا إذا كان هذا البناء لم يتم لوجه الله ، أنا مسلم أصلي و مواظب عليها إلا أنني حزنت كثيرا يوم تم توقيف إنشاء خمس مستشفيات جامعية بدعوى التقشف مع الإبقاء على هذا الهيكل مع أن تكلفته كانت لتغطي تكلفة المستشفيات الخمس

  • لا مؤامرة و لا شيئ

    اولا فرنسا التي انتم تتهمونها تعالجون فيها و عندكم جنسياتها و املاك و عقارات فيها و هي التي تبيع لنا الدواء و القمح فلا توجد لا مؤامرة و لا ايادي خارجية اذن كفى من الضحك على ذقوننا و من الكوميديا.
    ثانيا لو بنيت بهذه الاموال مستشفيات سكنات و مدارس لكان افضل و صدقة على الشعب تكسبون به اجرا.و لكن بما انه كل شيئ مبني عى الخداع و تلهية الناس و كل يقام بدون استشارة الناس فاذن انتضرو دعاوي الشر ايها المسؤولين و تسلط الكفار.
    ثالثا المشروع لم يعطى لهم فلميعجبهم الامر فالقضية ليست اقتصادية حملات صليبية

  • زوج أم العباسي

    بوتفليقة أدرك أنه لم يفعل صدقة في حياته فأراد أن يبني مسجد لا دخل للفرنسيين في الموضوع الفرنسيين يبنون ويشيدون بلادهم يعملون بتفان هل تظنونهم يتآمرون عليكم هذا من الخيال من تكن الجزائر لكي يتآمر عليها الفرنسيين

  • بدون اسم

    والله ثم والله المستدمر اشرف من المستحمر..انتم تستحمرون الشعب ثم تدمرونه .انتم اخطر من المستدمر...

  • بدون اسم

    من الاخلاق الا تحشرنا في تعليقك السخيف ايها اللامتخلق..تحدث عن نفسك ولا تحشر الجزائريين في جهالتك

  • بدون اسم

    بالله عليكم فيما يفيد الشعب هذا الصاروخ عفوا هذا الهيكل الأسمنتي القبيح....الشعب يريد السكن..المستشفى..مصانع.....الاتكفي الارض للصلاة وحسب..؟

  • Farouk

    كلام فارغ . اللذين آمنوا بالله وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر . هذا كل ما ينفع الجزائريين إن كانوا حقا مؤمنين . أما اللغط بشأن بناء مسجد فهو سياسة أكثر منه معركة بين الكفر والإيمان وقد يكون أغلب اللغط من هذا الجانب أو ذاك نفاق لا إيمان فيه ولا عمل صالح ولا تواصي بالحق ولا تواصي بالصبر ! فقط حملات سياسية قد يكون دافعها إنتخابات قادمة سواء في فرنسا أو في الجزائر أو كلاهما معا !!!!

  • مسلم

    ندعوا الله هز وجل أن يؤلف بين قلوب المسلمين

  • abdou

    الفرنسيين أشد الناس عداوة لأسلام و المسلمين .........فل يهتمو ب لتورافيل تاعهم

  • djamel

    en réponse a abdelhak 39 lui qui porte un nom musulman qu'il ne mérite pas bien-sur
    sache que le responsable de l'agence NASA de l'Amérique est diriger par un musulman algerien et khamssa fi ainek alors que les ameriquin n'a ete jamais un problème pour eux

  • bess mad

    إذا كان النية من وراء بناء المسجد هي التوحيد و تأكيد الهوية فنعم المشروع .أما إذا كان لتخليد البشر فنعده من عمل منافقي المدينة عند بنائهم مسجدا ضرار لمسجد الرسول الأعظم (ص) . فيصير المسجد الأعظم من أجل التخليد كمقام الشهيد فما لا نحبذه . نبارك الصرح و نبارك للجزائر وسام الانتماء و نعد هذا المشروع ضوء أحمر لمن تسول له نفسه النيل من هويتها دينا و لغة و انتماء . و من أحب تخليد نفسه فليعمل عملا صالحا من ماله لا من مال المسلمين . لا أحد من الصحابة بنى مسجدا في حياته و سماه باسمه.هذه من أخلاق الملوك

  • salim

    C EST QUOI CETTE PARANOIA,LES ARCHITECTES SONT ALLEMANDS,LA MAIN D OEUVRE EST CHINOISE,ELLE EST OU LA CIVILISATION MUSULMANE DANS CETTE CONSTRUCTION,NULLE PART.IL Y AS DES CENTAINES DE MOSQUES EN FRANCE,AUCUNE MOSQUE ETAIT FERMER EN FRANCE.

  • يجب ان تكون الانجليزية اللغة الاجنبية الاولى لانها لغة العالم--احمد من العاصمة

    حين يفرض علينا الخونة لغة اسيادهم الفغونسي المتخلفة..فهذا دليل على سذاجة و النية الجايحة انتاع اغلبية الشعب الجزائري..الفغونسي لغة ميتة ومتخلفة جدا...يا جماعة في الفغونسي حين تريد ان تقول العدد 70 فيجب عليك ان تعود للعدد الذي قبله ...في الفغونسي توجد ازمنة كثيرة تصل الى 11 زمن بينما منطق الحياة ان هناك ثلاثة ازمنة ....الفغونسي لا يتكلمها الا المتخلفون في العالم وحتى عدد الشعوب التي تتكلمها قليل جدا..الفغونسي لا وجود لها في العالم المتطور فهي فقيرة جدا ككل اتباعها حضارة ومفردات..

  • بدون اسم

    بركا ما تخرط بورج إيفل بناه الجزائريين ؟ تمثال الحرية و الاهرامات و برج إبيزا بناه الجزائريين

  • ايلينا

    كنت سأفرح و أبتهج كثيرا لو كان الأمر يتعلق ببناء صرح علمي عظيم على غرار "مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا " بحيث تكون نقطة الانطلاق نحو الربيع العلمي الذي يرتقي ببلدنا الى مصاف الدول المتقدمة في مختلف مجالات التكنولوجيا و العلوم التجريبية ، و تساهم في تخريج النوابغ و العلماء الذين يساهمون في تقديم الابداعات و الأبحاث العلمية .

  • Dr.House

    هل تريد أن تتعامل معكم الدول العلمانية بالمثل و تحطم "مسجد باريس" و باقي المساجد في أوروبا و العالم ؟؟؟؟

  • بدون اسم

    كن مطمئن...فرنسا وصليبي فرنسا هم اداة الجزائرالرسمية منذ1830ومازالوا وسيبقون الى يوم الدين.....شعار(الحرب الصليبية ضد الجامع الكبير)اقرب الى شعارات الثورة الزراعية والتسيير الاشتراكي..ومن اجل حياة افضل.....هؤلاء القوم مازالوا يسبغلون الشعب الجزائري رغم اننا في الالفية الثالثة...اسبغال الشعب واستغباءه هي برامج هؤلاء القوم مخلفات هؤلاء الصليبيين الفرنسيين...فرنسا بها من المساجد مايفوق هذا(الجامع الكبير)جمالا.وعظمة.ورفعة دينية..ويبقى الشعب في نظرهؤلاء قمة الغباء

  • Dr.House

    ما الذي يجعل فرنسا تصاب بصدمة بسبب المسجد الأعظم ، هل الأمر يتعلق بمركز علمي ك"النازا" ؟ أم هو مؤسسة علمية مرموقة ؟ أم هو مركز لتخريج النجباء و عباقرة العلوم التجريبية ؟؟

  • بدون اسم

    ..حرب صليبية جديدة ضد(الهيكل العظيم)...لغة الثورة الزراعية تعود بقوة في2016.....وهل فرنسا(خرجت)اصلا من الجزائر...قد تكون(خرجت)من الجزائرالشعبية..لكنها استوطنت الجزائرالرسمية مثل السرطان الذي يتحكم في الجسم البشري....فرنسالم تخرج منذ1830وهي متواجدة في دواليب الجزائرالرسمية..

  • Mehdi

    C'est des personnes comme vous qui donnent une mauvaise image de l'Islam, si on détruit les églises en Algérie, sachant qu'il y en a deux, y a aucune raison pour garder les 2052 lieux de cultes musulmans dont 58 mosquées en France ?

  • alilof

    سؤال : لو بنى المغرب أكبر كنيسة أو أكبر معبد يهودي أو أكبر ملهى في بلاده هل سنتبعه نحن و نبني نفس الشيء في بلادنا؟

  • alilo

    من فضلكم دعونا من هذا الكلام الفارغ. فرنسا لم تعارض كدولة بناء المسجد. أما الخبراء و التقنيين الذين تكلموا في الجرائد ووسائل الاعلام الفرنسية فهم لا يمثلون الا انفسهم وليس حكومة بلادهم و في كلامهم بعض الأمور التقنية الصحيحة. فهم يتكلمون كخبراء في مجال البناء و العمارة و على خبرائنا ان وجدوا الرد عليهم كل في تخصصه دون الاكثار من الاتهامات غير المجدية.
    ثم أن بناء مسجد أعظم مسألة فيها نقاش من الناحية الدينية و الاقتصادية. هل أمرنا ديننا بناء مثل هذا؟ هل هو أولوية في بلادنا؟

  • مواطن

    من حق لجزائريين ان يكون لهم معلم ديني يفتخرون به المشكل ان الامم تعمل بصمت ونحن نبهرج كثيرا
    القافلة تسير والكلاب تنبح

  • بدون اسم

    الموضوع خارج نطاق التغطية .جعلتم من العدم حبة و الحبة قبة . و هل هذا المسجد يشكل خطر على فرنسا أو غيرها ؟ قطعا لا . فرنسا تخشى على نفسها عندما يتم بناء دولة المؤسسات و إقامة دولة يفصل في ما بينها السلطات الثلاث و إقامة نظام منبثق من الإرادة الشعبية و الإنتخابية الحقيقية .أما و ما زال يتحكم في مصيرنا مجموعة من الفاشلين فأقول لفرنسا نامي قريرة العين .

  • جبل زندل

    لقد صال وجال المغاربة تعليقا وسخريتا من بناء المسجد واصبحوا يقارنون بناء اي صرح ديني انه تقليد لملكهم نيرون 2 وكانهم اوصياء على الناس في الدين وتناسو ان الصليبين و غربانهم لن ولم يهنئ لهم البال الا ان تشيع الفاحشة والمثلية بين الناس وللاشارة فجرائدكم في النت وتعليقاتكم محفوظة والله شاهد عليها قبل انفسكم على دفاعكم عن بيوت الله في الجزائر ومسجدها الاعظم
    فالدين لله والارض يعمرها عباده الطاهرين الدين يقيمون الصلاه ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر
    فلا حول ولاقوة الا بيد الله

  • عبدالقادر

    فرنسا لا تريد هوية جزائرية عربية أمازيغية مسلمة،،فكل ماله علاقة بهذه الأعمدة الأربع تحاربه بأشخاص هي نصبتهم في مناصب مسيرة حساسة،،،
    بدأت بفرنسة التعليم ولائكيته عن طريق رمعون بن غبريط ،،أرادت تفكيك المجتمع القبائلي عن طريق الماك،، وهاهي تنصب أمام أعينها الصرح العظيم المسجد الجزائري ،والله أعلم من عينته لزرع البلبة و الشقاق لذلك ،،ننتكلم و نكتب متألمين لحالنا،
    لكن نعود ونتساءل أين المسؤولين الذين يسيرون البلاد و العباد؟؟؟؟

  • algerian.me

    La mosquée est bâtie exprès à Mohammadia ex-lavigerie qui est lavigerie : (Charles Martial Lavigerie, qui signe parfois Charles Allemand-Lavigerie, né le 31 octobre 1825 à Huire, en Saint-Esprit, et mort le 27 novembre 1892 à Alger, est nommé archevêque d'Alger en 1867,) c'est celui qui a lancé la christianisation en Algérie. et le Nom de Mohammadia a été donné à cet endroit après l'indépendance pour contrer et effacer les traces de ce nom lavigerie, les attaques sont un symbole contre l''islam

  • عبد الله

    نحن لسنا بحاجة الى مسجد نحن باشد الحاجة لجهاز سكنار للمستشفيات ..باشد الحاجة لاجهزة الكي عفاكم الله لمرضى السرطان نحن بحاجة الى التطعيم في اقصى الجنوب نحن بحاجة الى مزيد من المدارس بعد تسجيل اكتضاض وصل الى 50 تلميذ في القسم الواحد المساجد ياعباد الله من بكري يبنيها الشعب بماله .ياوينهم المصلين المساجد راها فارغة والملاعب معمرة والحانات والملاهي راني معاك .نهدرو الواقع.

  • بدون اسم

    الإنجليزية أيضا لغة الإستعمار و لغة البروتستانت و الإنجيليين و غيرهم من الذين يكرهون الإسلام و يكرهون اللغة العربية.دافع عن العربية فقط

  • abdou

    الذين يشنون الحرب الصليبية هم من بني جلددتنا ويعيشون بيننا.
    فلم كل هذه الغوغاء ومسؤولونا يحاصرون البرامج التربوية الاسلامية ويحاصرون المساجد بتوحد الخطاب الموجه والمنحاز للنظام الذي يبارك الصوفية والتصوف العلماني العلني الذي يدغدغ المشاعر وينوم العقول ويسخر الزوايا لتبييض اللصوص ويخدم الاغراض السياسية والشخصية تحت غطاء ابعاد المساجد عن التحزب والسياسة....نعم جعلوا من بيع الكحول حرية شخصية في بلد الاسلام وباعوها في بلد الشهداء وروجوا للفاحشة والمخدرات ثم يتغنون لنا بالحماس الديني و سيادة الوطن

  • Ali

    Elle est oú cette campagne francaise contre la mosquée, je n'ai entendu aucun responsable Francais parler de cette mosquée. arreter votre paranoia. واحد ماراه سامع بيكم

  • بن الحاج قويدر

    لا تنقصنا مساجد بل معاهد و جامعات اسلامية تصنع لنا علماء و مفكرين اسلاميين ليخرجوا هذه الامة من الجهل والضياع الذي تعيش فيه أما ما يثار حول المسجد الاكبر فهو قيل و قال ويبعنا عما أهم كيف النهوض بالامة يا حسرة على الصحفيين

  • سمير

    تحية لك ...لا تنسى ان لهذه الامة مساجد في كل دول العالم الغربي و ربما اكثرها على الاطلاق في بلجيكا و فرنسا فلو عملنا بما تفكر و بدأنا بتحطيم الكنائس التي هي ايلة للسقوط اصلا بفعل القدم فان مساجد اخواننا في اوروبا ستلقى نفس المصير .لا اظن انك نسيت قضية المنارات في سويسرا منذ اربع او خمس سنوات مضت و التى اثارت ضجة كبيرة في الوسط الاسلامي و المسيحي ...يااخي نحن دعاة بناء و لسنا دعاة تحطيم.....الدين لله و الوطن للجميع

  • hassen

    والكنائس التي تم بنائها ايام المستعمر هل هي قانونية بالطبع لا؟؟ لذا يجب تحويلها الى مساجد لان ما بني على باطل فهو باطل

  • بدون اسم

    ـ إن العظمة لله وحده وليس للجامع

  • إبراهيم

    المسجد الاعظم تبذير, المستشفيات و المدارس اولى حتى من الباب الديني
    الدين معاملة و اخلاق فالدين في القلوب و ليس في المشاريع و المظاهر
    اما فيما يخص فرنسا علينا بعدم الرد عليها كشعب فالسكوت على الاحمق جوابه

  • زيتوني

    ان المساجد لله يبنيها المخلصين من عباده باموالهم الحلال .و لا دخل للدولة او اي سلطة عليه .اما ما يروج للمسجد الاعظم كونه منارة اسلامية سياحية بامتياز قد تشد الاوروبين اليها اكثر من العرب لان لهم مساجد عظيمة كالمسجد الحرام و المسجد النبوي.و هذا بالطبع يجلب الفضول اليه و منه اعتناق الدينية الاسلامية.فما على المسلمين الا الصمت اتجاه ما يقومون به و بالمقابل عليهم ان يبن فوائد الاسلام للبشرية جمعاء.على عكس ما يروج له هنا و هناك بانه دين ارهاب و تخلف ..
    اما فائدة المسجد عندنا تكمن في نوعية الائمة

  • Abdelhak

    l’étude vient des allemands (chrétiens) , la réalisation vient des chinois (non musulmans) ,et l'argent vient du pétrole ou est la gloire de l'islam dans tout ca

  • hafid

    L'arabie saoudite a les moyens pour financer le fonctionnement de ses grandes mosques par El hadj et le petrole et nous d'ou allons nous procurer l'argent

  • doudi

    ارى انه من الاولى بناء عيادات للامومة والطفولة(03نساء يشتركن في سرير واحد)ومراكز لتشخيص ومكافحة السرطان اما الدين فليس بالمضاهر والمساجد المنمقة

  • mohamed

    للتذكير و تصحيح الخطأ أسمه جامع الجزائر الكبير قبل بنائه أطلقو عليه جامع الأعظم لكن الرئيس بوتفليقة أمر بتغيير هذا الأسم بإسم جامع الجزائر الكبير ردا على التعليق الأول لا يجوز شرعا هدم كنائس أو بيع و صوامع يذكر فيها أسم الله لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرً

  • بدون اسم

    يستفيد منه المواطن سواءا كان غنيا او فقيرا حاصة في هذا الظرف..و مذا يستفيد المواطن من مقام الشهيد؟
    الاول للعبادة و العلم و الثاني يذكرنا بان هناك شهداء طردو المستعمر الذي يريد عرقلة بناء مسجد يذكر فيه الله

  • محمد

    منارة للتصوف و الجهل فإمامه من أصحاب الزوايا الجهلة

  • الجزائري

    ياخويا بركا ما تخلط السيدة قالت غير الصح.

  • جيلاي

    المكان الذي بني فية المسجد الكبير في محمدية هو مكان كان يسمى la vigerie papas أي التبشير في زمن الاستعمار الفرنسي وبحمد الله وقدره تحول المكان من صليب إلى عبادة الله سبحان مغير الأحوال ولهذا فرنسا
    اصطدمت بهذا الإنجاز.

  • زليخة

    1) أخي الدزيري لماذا نحن الجزائريون ناقش(بنرفزة)؟فهل تراني تكلّمت باسم الجزائريين؟وهل أنتَ تمثّلهم حتى تتكلّم باسمهم؟
    2)*)قلتُ فقط , الشّرع لا يقرّ التبزير في كلّ شيء من منطلق:الآية(لمسجد أسس على التقوى خير..)والحديث:(لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد)رواه أحمد.
    *)فرنسا الصليبية لا تريد للجزائر إسلاما(راجع الحداث).
    *)نحذر بان نتقرّب الى الله من جهة ونعصيه من جهة:(أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم).
    3) لم أفهم اسلوبك(لا يساوي بين هويته ومعتقده)فهل هما مختلفان؟

  • بدون اسم

    لمشاهدي القنوات الفرنسية خاصة قناة histoire
    هل اهدتم الكم الهائل منن الاشرطة حول الجزائر وخاصة فنرة الاستعمار ؟ الشريط يتبع الشريط فقط حول الجزائر و الجزائر الفرنسية هنالك امر ما والله اعلم

  • بدون اسم

    كون جات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابن بطوطة

    لا نحتاج الي مسجد ياكل مال الشعب و هذا مثله مثل مسجد درار.من اعان ظالما سلطه الله عليه. و النظام المجرم و المتعفن و المفسد اعانهم و هذه النتيجة و لكن التدليس علينا بهذا الموضوع الذي ليس له حتي قيمة و تريدوننا ان نسي الازمة الاقتصادية التي اكل النظام المجرم و المفسد و المتعفن اموالنا و الان يقولوا لنا تقشفوا و هم و اولادهم و عئلاتهم و من حولهم يبقون في البحبوحة.*
    *رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ*

  • xxx

    اأمرك الله بهذا؟ اأمرك محمد صلى الله عليه وسلم بهذا؟ اأمرك الإسلام بهذا؟

    لا تدع لنفسك أن تتجرأ على دين الله.

  • حكيم

    المشكلة ليست في إنجاز الهياكل بل بإنجاز و الاستثمار في الفرد أين هم عباقرة الجزائر ؟
    لو أنجزتم أعظم الملاعم لن تون هناك بطولة محترفة
    لو أنجزتم أعظم الجامعات لن تكون هناك نخبة في الجزائر و الدليل ترتيب الجامعات الجزائرية
    لو أنجزتم أعظم المدارس لن يكون لأبنائنا مستوى في الدراسة
    لو أنجزتم ..............؟
    نحن لا نستثمر في الفرد بل نستمثر في الهياكل لماذا؟
    السبب واضح إنها الأموال النهب السرقة الرشوة المال الفسد لهذا أنجزوا ماتريدون فنحن لا نثق بما تحققونه من إنجازات

  • فقير حقيقي في زمن كثر فيه اثرياء

    السلام عليكم جميعا
    اولا اود ان انصح مسؤولي بلدي الجزائر و خاصة وزير الشؤون الدينية هل المسجد هو بيت الله ام بيت الدولة ؟
    ان كان بيت الله فأبواب بيوت الله لا يجب ان تقفل كالشركات
    هل تعلم اخي القارء ان في زمننا زمن هواري بومدين كانت بيوت الله هي من تعلم القيم و الثقافة و التربية و الاخلاق ووووو.....
    لان بيوت الله لله لا تغلق

    اسالوا جيل الستينات و السبعينات كيف كانت الرحمة و الحشمة و الرجولة الحقيقية

    لا يهم حجم المسجد بقدر ما يهم استفادة رواده منه علميا و دينيا

    انشر اخي بارك الله فيك

  • quelqu'un

    السلام عليكم في تعقيب على الأخ العباسي أولا أبارك لك و لكافة الجزائرين بناء هاد الصرح الإسلامي الكبير
    أما ثانيا فأنا لا أرا شأنا للمغرب في الموضوع والتالي فأنا أدعوك للكف عن زجر المغرب في كل ما هب و ذب .
    وجزاك الله خير.

  • KARIM

    احسن تعليق

  • دزيري

    هذه النقاط احتفظي بها لنفسك، أما الجزائريين فيعرفون ما يليقبهم. الجزائري عظيم لا يساوي بين هويته ومعتقده وهذه الجزئيات والتفاهات التي تتحدثون أو قل تنعقون بها.

  • أحمد/الجزائر

    سيبقى إن شاء الله هذا الصرح الإسلامي العظيم قائما لما شاء الله من السنين و القرون ...
    فهل بعد 1000 سنة قادمة يسمي جيل ذاك العصر هذا المسجد "مسجد بوتفليقة" ؟

  • صهيب

    المشروع بدأ زمن البحبوحة

  • HOCINE

    بالله عليكم وماذا تنتضرون من المستدمر الفرنسي الذي قتل وسفك دماء الجزائريين واراد تنصيرهم بالقوة وبناء المسجد الاعظم هذا الصرح العلمي والثقافي من الطراز العالي جدا . بالطبع يزعج فرنسا وادنابها في الخارج وفي الداخل . الجزائر ماضية في هذا المشروع المبارك ولا تلتفت لهؤلاء الذين لا قيمة لهم عند الله جل جلاله وهم من اصحاب جهنم وبئس المصير .... لتحيا الجزائر العظيمة والخزي والعار لفرنسا .....

  • abdelkader

    قال الله سبحانه وتعالى : { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ } البقرة ١٢٠

  • بدون اسم

    الجامع الأعظم ؟ ماذا يستفيد المواطن الجزائري الفقير من جامعكم الأعظم ؟ حكمتم على أن الشعب جاهل إلى الأبد . لو تم بناء سكنات أجتماعية للمواطنين بالمبلغ المخصص له لكانت الفائدة أعظم بكثير والأجر أحسن . ع أم البواقي

  • حيان

    يا كاتب الموضوع لا تقارن بين فرنسا و برجها[برج ايفل] وبين الجزائر وجامعها لقدد انحرفت عن الموضوع صح جامع بهذه المواصفات والحجم يعتبر مفخرة للامة لكن في وقته و ارجو ان تفهم كل وقته

  • ali

    كلمني عن الاسلام في الجزائر قبل ان تكلمني عن حديد واسمنت وهل من يحكم الجزائر مسلم راينا الكثير من اللصوص والمجرمين يذهبون للحج او الزوايا او يبنون مساجد يخادعون الله وما يخادعون الا انفسهم ستلاحقهم دعوات الفقراء والمحتاجين والمظلومين الى يوم الدين

  • ABK

    عندماهزم الموحدي جيوش القشتاليين في الاندلس،بنى بالغنائم المسجد الاعظم في الاندلس و ظل شامخا الى يومنا هذا.
    الغرب الصليي الحاقد يريد بناء الكنائس و تنصير الامة فلا تشوش عليه حتى لا يتذكر الماضي الذي اعز الله فيه المسلمين
    بناء المسجد الاعظم تحسب في ميزان حسنات من كانت له الفكرة

  • كاره لعصابة لفرنكو-حلاليف(Les Fran-cochons)

    قرأت الموضوع كاملا المتفق عليه ان فرنسا لا تريد العربية والاسلام فهي تبارك الكنائس وتمونها سريا بالمقابل المسلمين يبنون المساجد علانية وفي كل العالم فرنسا لها طموح كبير ان تتفرنس الجزائر لان لغتها ودينها لم يعد لهما وجود في الكون المتكلمين بالفرنسية 3% من سكان العالم وهم في تناقص من سنة لاخرى كما هو الحال في الجزائر رغم عصابة الفرنكوش.. علما ان الغالبية الشبانية تستعمل العربية والانجليزية في جميع الاماكن اين توجد التكنولوجية بما فيها التواصل الاجتماعي وعليه يا الغبريطة راكي اتغيطي برك مع فرنسا.

  • بدون اسم

    ما هي ميزانية هذا المسجد لبنائه .و ماهي ميزانية تسييره بعد البناء .

  • رياض

    اعجبني طرح عبد الرزاق مقر ي ، احسنت ووفيت و كفيت،انت مؤمن كيس فطن و كثر من امثالك للدفاع عن الهوية التي تباع في المزاد العلني لفرنسا وحدها

  • بدون اسم

    كان على الحكومة بناء مستشفى في المستوى يداوي فيه رئيس الجمهورية عوضا من التداوي في فرنسا

  • بدون اسم

    مؤامرة --يد خارجية -- التدخل الأجنبي .كم كرهت هذه الكلمات

  • أحمد

    أن تحتضن الجزائر ثالث أكبر معلم اسلامي في العالم، فهذا مفخرة، مفخرة لأن الجزائر تقدمت في اقامة ثالث أكبر صرح في العالم يعبد فيه الله ويذكر فيه اسمه ويسبح بحمده، ولم تتقدم في اقامة أكبر منتجع أو ملهى يعربد فيه المعربدون ويعصى فيه الله جل جلاله. وفي هذا ازعاجا كبيرا للكثيرين الذين ما احسبهم كانوا يقولون كلمة واحدة لو أنه اقيم في نفس موقع جامع الجزائر منتجعا للتعري وتوابعه.
    ومفخرة ثانية لأن الجزائر وضعت نقطة نهاية بخصوص هوية الجزائر المسلمة العربية، صرح يتلى فيه كتاب الله بلسان عربي فصيح.

  • بدون اسم

    قرأت العنوان إندهشت حرب صليبية و الحرب المسعورة و التبشير المسيحي .بركات من الخرطي .الجزائريين يحتلون المرتبة 11 عالميا إستهلاكا للخمور و الخامسة إنتاجا .من أكثر الشعوب تعاطيا للرشوة في العالم كل معاملاتنا عن طريق البنوك الربوية .نحتل مراتب متقدمة في الفساد .الزنى و الفسوق عم و طم .يا شروق قليلا من الموضوعية .لا تستغبوا القراء .على كل واحد منا أن يتوب إلى الله و يحاول أن ينهى عن المنكر و يأمر بالمعروف مع ذوي القربي عندها سوف تخشى فرنسا من الشعب الجزائري .

  • معتزل

    الله يبارك و يزيد ,ياحبذا لو يتم بناء كذلك مستشفيات مصانع استصلاح اراضي سدود مدن بمعايير عالمية كي لا يمن علينا الحمقى بما تركته فافا .

  • ايوب

    لعلمك يا صحفي و سادة القراء ان برج ايفل الذي تتباها به فرنسا العجوزالاستعمارية بني بسواعد جزائرية و من الحديد الصلب الجزائري نهبا و سرقة ، لكن لا احد تجرأ و طلب بالتعويض او حتى الاشهار لطريقة بنائه و هذا من الذل الذي يركب اولاد فرنسا المتحكمين هنا في السلطة و الاعلام و الادارة اولاد لافيجري و دفعة لاكوست و الطابور الخامس الخونة ، ستحشرون معهم و ستندمون يوم لا ينفع الندم

  • بدون اسم

    المسجد الأعظم .يعينون إماما من الزوايا التي أعطت صك الغفران لشكيب خليل

  • el harachi

    منشكش فرنسا معندها حتى دخل .. توعنا روبما مجنين

  • محمد

    الشعب لم يستشار عن بناء هذا الجامع وبالتالي هو ليس مشروع الشهب. هذا مشروع الريس ومصنوع صيني (made in China ) و على الريس ان يدافع عن مشروعه

  • بدون اسم

    و سيعمر المسجد جيل بن غبريط ( زرع الثقافة الفرنسية و محو الهوية الإسلامية)

  • abdekrimtawi

    صرح ان شاء الله سيتم بناءه رغم كيد الاعداء لنفرض انني لست مع العهدة الرابعة هذا ليس مبرر لاقف في صف الاعداء كل من يخدم الاسلام فهو على رأسي و في عيني يجب ان تنسى كل خلافاتنا امام الاعداء الحاقدين و بالأخص فرنسا

  • الحريري

    مشروع بوتفليقة في بناء المسجد
    كان من الافضل مشروع للشعب طرق. نقل عمومي. تحسين مناهج التعليم و الزراعة
    أصلا ماهو الهدف من هذا المسجد ؟؟؟
    الشعب موكل ربي عليكم
    هذا حق الشعب ضيعتوه كون جات دراهمو ما يبنيش بها مسجد

  • زليخة

    نقاط على هذا المشروع يحب ان تقال:
    1) بناء الجامع (ولا نقول مسجد لكبره) بهذه الضخامة في زمن الحاجة لإطعام الناس لا يقرّه الإسلام.الإسلام دين الوسطية.
    2) فرنسا لا تريد أن رمز للإسلام في الجزائر التي ما زالت تعتبرها أرضها مثل هذا الجامع ومثل الإنقلاب على الفيس 92 ومثل التربية الإسلامية في المدارس...
    3)الجامع الأعظم شعار للدولة ولكن بجانبه المخامر والملاهي الليلية والتعامل بالربا ..يوحي بعكس ذلك, فالله طيّب لا يقبل إلاّ طيّبا.

  • ملاحظ

    حتى و لو بناه بوتفليقة فهل هو قصر له ؟
    حملة الفرنسيين و الحركى الجدد و من تحميهم فرنسا في المحافل الدولية على المسجد الاعظم و غيره من الانجازات العظيمة للدولة. هو " تيرمومتر " لقياس معادن الناس و الاحزاب ..
    سيدرك الشعب من من الاحزاب من يدافع عن مقوماته امام اعدائه و من لا تعنيه الا الرئاسة و الحكومة و الوزارة ... فمن دافع عن مقوماتنا كلنا اكرمه الشعب بالكرسي باربعة ارجل الذي برغب راضيا و من عينه على الكرسي و فقط طمعناه بكرسي ذي الرجلين . اذا استقر يمينا سقط شمالا

  • عنتر

    خليكم من نظرية المؤامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة .

  • س مسعود

    بعيدا عن كل ما نسمع عن هاته الحملة الفرنسية و ما يرافقها من خلفيات يبقى لامر المسجد المسمى اعظم ولا عظيم الا الله شيئ من الحقبقة لا بد ان تقال وهي ان مساجد الله للعبادة يا ساسة البلاد ليست المساجد للبزنسة السياسية ثم ما فائدة مسجد بهذا الحجم وهاته الميزانية الضخمة ونصف العباد تعيش الفقر و الحرمان.كان الاجدر من دولة مسلمة تتخد الاسلام دينها ان تحارب اولامظاهر الانحلال الخلقي و الفساد الاخلاقي الذي اصبح منتشرا كا لنار في الهشيم ما فائذة مسجد بهذا الحجم اذا لم يحارب الرذيلة وينهى عن المنكرات .

  • العباسي

    والله الصليبيين اعداء للاسلام و المسلمين ومعهم احفاذ القرده و الخنازير فيه حرب امر هي حرب الجار الحسود الحقود وله يد في دفعهم لتشويش الاله المستعان شيد هواري بومدين رحمه الله مسجد الجامع في قسنطينه لم يستسيغها السفاح حسن 2 و فرض على المغاربه ضريبه اجباريه كي يبني مسجد اكبر من مسجد قسنطينه و اليوم اكيد لم يقدر على المنافسه دورها تشويش وتحريض حتى ان فيه جزائريين مستائين من هاد الصرح ويقولون ان الجزائر اولى بامور اخرى بدل هاد المسجد الله المستعان

  • بوعلام

    خلو الخرطي نتاعكم ليكم و لي فارغين الشغل مثلكم, حملة صليبية !!! ??? هذا جامع الجزائر سيكون عضيم ان ارتقى المصلون فيه الى مستوى مسلمون صالحين لانفسهم و لي غيرهم فهو مثل المئات من الجوامع في العالم و ليس بمستوى جامع استنبول او سان بيتير سبورغ و حتى باريس و لمذا تحقدكم فرنسا هل القصة في البنايات ام في الايمان

  • ابو : شيليا

    بناء الفرد أهم من بناء الهيكل درسنا في قريتنا أثناء الحب التحريرية في الظلام وفي الكهوف وتجت الشجر والحجر ذكورا وإناث ولن تجد في قريتنا أميا واحدا و اليوم الجزائر في حاجة ماسة الى الجامع الأعظم ومحلات الرئيس ؟

  • يا محمد مبروك عليك الجزاير رجعت ليك (انشودة 1962)

    في هذه الحالة اي في حربهم القذرة هذه على رمز من رموز الهوية الوطنية فلنذكرهم بتضحيات الشعب الجزائري من اجل استرجاع سيادته على بلاده و بسط دينه الاسلامي الحنيف على كل شبر من ارضه الطيبة الطاهرة المباركة و نسمي هذا الجامع المعلمة بمسجد الشهداء و مداخله كلها تحمل اسم رمز الشهداء من كل منطقة من مناطق الجزائر كباب الشهيد العربي بن مهيدي وباب الشهيد احمد زبانة وباب الشهيد مصطفى بن بولعيد وباب الشهيد السي الحواس وكذا مرافقه مثل قاعة ابن باديس ..الخ وليموتوا بغيضهم هم واذنابهم في الداخل يحي مسجد الشهداء

  • مراد

    ربما يخافون أن يتحول لمنارة للعلم و التدين مثل الجامعة الإسلامية في قسنطينة ؛و أعتقد أنه حان الوقت لتحطيم كنيسة السيدة الإفريقية لأن هذه ميش أرضها بل هي أرض الإسلام و كذلك كنسية سانت أوغسطين لأنهم بنوها فقط لإيهام الجزائريين أنهم كانوا ذات يوم مسيحيين وأول من وضع فلسفة اللاهوت هو سانت أوعسطين والمضحك أنهم ينسبونه لبلدهم هو والبابا فيكتور و ميلتياد على أساس أن الجزائر فرنسية ؛على العموم هؤلاء يغارون حتى من الديك الجزائري إدا صاح أحسن من ديوكهم ؛رغم أنهم أكثر تطوراً منّا إلا أن عقدتهم هي الجزائر