الجمعة 22 جانفي 2021 م, الموافق لـ 08 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

عبد الحميد حمداني

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية حميد حمداني، أن السياسة الجديدة لقطاع الفلاحة تهدف إلى زيادة الإنتاج الوطني وخفض فاتورة الاستيراد، لاسيما من خلال تطوير الفروع الإستراتيجية وتشجيع الاستثمار.

وأوضح حمداني لدى نزوله ضيفا على منتدى القناة الثانية للإذاعة، أن “إستراتيجية القطاع تقوم على خارطة طريق قدمت يوم 26 يوليو في مجلس الوزراء وتتمحور بشكل أساسي حول الأمن الغذائي، وتطوير الفروع الإستراتيجية مثل القمح اللين والزيوت التي تشكل المكونات الأساسية للواردات من المنتجات الغذائية وأخيرا تشجيع الاستثمار”.

كما أكد الوزير انه لتطوير الفروع الإستراتيجية وتقليل الواردات، لاسيما المنتجات التي تؤثر على الميزان التجاري، مثل المحاصيل الحقلية والزيوت، تعتمد الإستراتيجية التي وضعتها وزارة الفلاحة على إطلاق مشاريع مهيكلة.

في هذا السياق، أشار حمداني إلى الأهمية المعطاة لتنمية قطاع الزيوت، مستشهدا بمثال زراعة بذور الكولزا على أكثر من 3000 هكتار خلال العام الحالي.

وأضاف أن “الأمر لا يتعلق بعملية نموذجية، بل هو برنامج بدأ منذ يوليو الماضي وسيشمل 16 ولاية”، أما فيما يتعلق بجرد العقار الفلاحي في جميع أنحاء التراب الوطني، أكد الوزير أن وزارته تعمل بتعاون وثيق مع مكاتب الدراسات ووكالة الفضاء الجزائرية التي تستخدم أدوات جيو-فضائية (صور الأقمار الصناعية والخرائط وأدوات فضائية أخرى) من أجل تحديد قطع الأراضي الفلاحية الخصبة والقريبة من الموارد المائية.

وفي تطرقه إلى المحور الآخر من إستراتيجية القطاع المتعلق بتشجيع الاستثمار، أشار إلى أن التحدي الرئيسي يتمثل في تنظيم الاستثمار من خلال “نزع البيروقراطية عن العمل الاقتصادي”.

وفي هذا الصدد، شدد على أهمية إنشاء ديوان تطوير الفلاحة الصحراوية مؤخرا، وهي هيئة من شأنها، حسب قوله، تسهيل مسار المستثمرين من خلال تجنيبهم المماطلات البيروقراطية من خلال شباك موحد.

وأضاف أن “هذا الشباك لا يتعامل إلا مع الفعل الاستثماري من خلال ضمان مرافقة ورقابة ومتابعة وتقييم عمليات الاستثمار”.

من جهة أخرى، أكد وزير الفلاحة على أهمية المرسوم التنفيذي الجديد الصادر في 29 سبتمبر 2020 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي لعام 1996 والذي يضمن العديد من التسهيلات الإدارية المتعلقة بإنشاء وتسيير التعاونيات الفلاحية.

حميد حمداني

مقالات ذات صلة

600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • tadaz tabraz

    خارطة طريق جديدة تهدف لزيادة الإنتاج الفلاحي وتقليص الواردات … ككل تلك الطرق الجديدة التي وعد بها السابقين لمدة 60 سنة والتي أصبحت اليوم قديمة دون أن تحقق الغرض . الجزائر مضحكة المضحكات

  • benchikh

    قطعت الجزائر اشواط جيدة في المجال الفلاحي بفضل المسييرين التابعين لوزارة الفلاحة والفلاح الذي اثبت حبه لارضه المعطاءة ,,وبهذا تحطمت احلام المستعمر الذي كان يراهن ان لا ننجح .شكرا وتقدير للفلاح الجزائري وها هي وزارة الفلاحة مازالت تبادر لرفع الانتاج الى الفائض شكرا لكم سيدي الوزير والعاملين معه BRAVO!!!

  • tadaz tabraz

    خارطة طريق جديدة تهدف لزيادة الإنتاج الفلاحي وتقليص الواردات … ونسيت المهم وهو تصدير هذه المنتجات الى الصين والولايات المتحدة والمانيا واليابان …… لترتفع عائدات هذه الصادرات الفلاحية من 30 مليار دولار حاليا الى 300 مليار في غضون سنتين أو ثلاثة في الجزائر الجديدة المتجددة

close
close