-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جائحة كورونا

رئيس “أسترازينيكا”: لقاحنا يؤمن حماية بنسبة 100 في المائة

الشروق أونلاين
  • 1867
  • 0
رئيس “أسترازينيكا”: لقاحنا يؤمن حماية بنسبة 100 في المائة
ح.م

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية البريطانية السويدية “أسترازينيكا”، الأحد، إن اللقاح الذي طورته شركته بالتعاون مع جامعة أكسفورد تمكن من تحقيق “معادلة ناجحة” في ما يتعلق بالفاعلية لمكافحة كوفيد-19 وإنه يؤمن حماية بنسبة 100 في المائة ضد الحالات الحرجة.

وقال باسكال سوريوت في مقابلة مع صحيفة “صنداي تايمز“، إن لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” الذي تقيّمه حالياً هيئة ناظمة بريطانية مستقلة للمنتجات الطبية، يؤمن “حماية بنسبة 100 في المائة” ضد الحالات الحادة من كوفيد-19 التي تتطلب دخول المستشفى.

وأعرب عن اعتقاده أن التجارب ستظهر أن مؤسسته توصلت إلى لقاح تساوي فعاليته لقاح “فايزر-بيونتك” بنسبة 95 في المائة و”موديرنا” بنسبة 94.5 في المائة.

وقال “نعتقد أننا استدللنا إلى المعادلة الناجحة وكيفية تحقيق فاعلية بعد جرعتين”، مشيراً إلى أن هذه البيانات ستنشر في وقت ما.

وأعلنت الحكومة البريطانية في 23 ديسمبر، أن مطوري لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” قدموا بياناتهم إلى الهيئة الناظمة لمنتجات الأدوية والرعاية الصحية.

ومن المتوقع أن تعطي الهيئة موافقتها، الاثنين، لتوزيع اللقاح، وفق صحيفة “صنداي تلغراف”.

وكان لقاح “فايزر-بيونتك” الأول الذي يتم ترخيصه لاستخدامه من قبل الهيئات البريطانية في المملكة المتحدة، وقد تم إعطاؤه إلى 600 ألف من الفئات الأكثر ضعفاً في البلاد منذ الشهر الماضي.

وكانت التجارب الأولية قد أظهرت نتائج متباينة في ما يتعلق بلقاح أسترازينيكا. ففي البداية كان المعدل الوسطي للفاعلية 70 في المائة، قبل أن يقفز إلى 90 في المائة بحسب الجرعة.

تضارب البيانات

خلف هذا المعدل الوسطي الناتج من تجارب واسعة النطاق أجريت في المملكة المتحدة والبرازيل، كان هناك فاعلية بنسبة 62 في المائة لمن تناولوا جرعتين من اللقاح.

وبالنسبة إلى المتطوعين الذين أخذوا نصف جرعة في البداية ثم أخرى كاملة بعد شهر، كانت الفاعلية بنسبة 90 في المائة.

وقال سوريوت، إنه فوجئ بالنتائج الأولية، مضيفاً “كنا نفضل نتائج أبسط”.

وقوبل غياب الوضوح والشفافية بشأن التباين في النتائج بانتقادات واسعة. وقال سوريوت، إنه لم يكن يتوقع الرفض الذي أعقب ذلك.

وأضاف “افترضنا أن الناس سيصابون بخيبة أمل بعض الشيء، وهذا أمر مؤكد”، متابعاً “لكننا لم نتوقع تلك العاصفة”.

وتم تعليق آمال كبيرة على لقاح أسترازينيكا، الذي يستند إلى نسخة ضعيفة من فيروس مأخوذ من الشامبانزي، وذلك بسبب تكلفته المنخفضة.

ويتمتع لقاح أسترازينيكا أيضاً بأفضلية لوجستية، إذ يمكن تخزينه ونقله في ظروف تبريد عادية تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية لمدة ستة أشهر على الأقل، وهذا لا يقارن بلقاح “فايزر-بيونتك” الذي يحتاج لأن يخزن على سبعين درجة تحت الصفر.

وقالت الشركة المصنعة للأدوية في المملكة المتحدة، إن نحو 200 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا سيتم تصنيعها قبل نهاية العام، وأكثر من 700 مليون على مستوى العالم بحلول نهاية مارس من العام المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!