-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة فيروس كورونا

أسترازينيكا وأوكسفورد تعلنان عن نسبة فعالية لقاحهما

الشروق أونلاين
  • 1887
  • 4
أسترازينيكا وأوكسفورد تعلنان عن نسبة فعالية لقاحهما
رويترز
زجاجات صغيرة مكتوب عليها لقاح قرب حقنة طبية أمام شعار شركة أسترازينيكا في رسم توضيحي التقط يوم 9 سبتمبر 2020

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية وجامعة أوكسفورد، الاثنين، أن فعالية اللقاح الذي يطوره الجانبان ضد فيروس كورونا المستجد تصل إلى 90 في المائة.

وذكرت جامعة أوكسفورد البريطانية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن البيانات المؤقتة للمرحلة الثالثة من التجارب تظهر أن اللقاح المحتمل فعال في منع الإصابة بفيروس كورونا ويوفر مستوى عال من الحماية.

وقالت أسترازينيكا في بيان، إن النتائج التي كشف عنها “مؤقتة” وتعود لتجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في المملكة المتحدة والبرازيل.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور أندرو بولارد في الشركة الدوائية البريطانية، إن العلماء سعداء بالنتائج.

وأشار بولارد إلى أن الباحثين وجدوا أنه إذا تم إعطاء الأشخاص نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة، بدلاً من جرعتين كاملتين، فإن نسبة الوقاية ترتفع إلى 90 في المائة، وتابع: “تظهر هذه النتائج أن لدينا لقاحاً فعالاً سينقذ أرواحاً كثيرة”.

ومن المتوقع أن يصل اللقاح المذكور إلى مناطق أكثر حول العالم مقارنة باللقاحات الأخرى، نظراً لانخفاض تكلفته وسهولة تخزينه ونقله.

ومؤخراً، أعلن تحالف شركتي فايزر-بيونتيك، وشركة موديرنا الأمريكية عن لقاحين فعالين بنسبة 90 في المئة و95 في المائة، الأمر الذي كان كافياً لبث التفاؤل في العالم حيث حجزت الحكومات بالفعل حصصها من اللقاح بملايين الجرعات.

وفي الأسابيع الأخيرة أيضاً، تم الإعلان عن فعالية مرتفعة لثلاث لقاحات في روسيا، ومثلهم في الصين كذلك، وسط تطلعات بأن تتم الموافقة لدى السلطات الصحية على الشروع بعمليات التطعيم.

وحتى صباح الاثنين، تم تسجيل أكثر من 59 مليون حالة إصابة منذ بداية الجائحة على مستوى العالم، بينهم ما لا يقل عن 40.8 مليون تعافوا حتى اليوم، فيما توفي أكثر من مليون و394 ألف شخص، وفق موقع “وورلدوميتر” المتخصص برصد حصيلة ضحايا الجائحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شخص

    و ما هي مشاكل الـ 10 % المتبقية ؟

  • Quelqu'un

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، اللهم اريتنا قدرتك في الداء و البلاء، فاللهم ارنا قدرتك في الدواء و الشفاء و رفعك عنا هذا البلاء. و لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. آمين.

  • نبيل

    A moussa
    الكفار كما وصفهم الله يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة غافلون...
    و ان برع الكفار في هذا العصر في طب الابدان فهم مرضى و بحاجة إلى طب القلوب الذي يجهلونه و يعرصون عنه...
    و المساجد القائمة على الكتاب و السنة حقا و صدقا قولا و عملا هي من تنشر دواء القلوب...
    فالبدن اذا مرض يمكن ان يشفى و لو بدون دواء. مع شيء من التحمل و الصبر و اتخاذ اسباب الوقاية... اما القلب اذا مرض فلا علاج له الا بالكتاب و السنة
    اخيرا لا يجوز لاحد ان ينتقد الاسلام نظرا لتهاون المسلمين في تطبيق تعاليمه.. فمن اراد الحق فليدرس علوم القرآن و السنة ليدرك عظمهما
    هدانا الله جميعا للحق

  • Moussa

    Et le vaccin produit par les arabes, il a quel taux de réussite? Ou bien les arabes ne sont bons que pour construire des mosquées et nous dire quelles langues il faut parler et lesquelles il ne faut pas...