-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دخلت حيز التنفيذ بداية من الفاتح جانفي

رسوم جديدة لإصدار رخص البناء والتعمير وشهادات المطابقة

الشروق أونلاين
  • 35511
  • 20
رسوم جديدة لإصدار رخص البناء والتعمير وشهادات المطابقة
الأرشيف

ستتعزز خزائن البلديات بمداخيل جديدة، تترتب عن استحداث رسم جديد جراء استخراج مجموعة من الوثائق المتعلقة برخص التعمير على غرار رخص البناء وشهادات المطابقة والتجزئة والتقسيم وغيرها.

وتضمن قانون المالية لسنة 2018 الذي صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية، بندا يتعلق بتعديل المادة 55 من القانون رقم 99-11 المؤرخ في 23 ديسمبر 1999والمتضمن قانون المالية 2000، والمتعلق برسوم المستحقات الواجب تحويلها إلى خزينة البلديات، والمتمثلة في إصدار رسوم جديدة على كافة عقود التعمير الممنوحة على مستوى الشباك الموحد بالبلديات، وتتعلق أساسا برخص البناء والتجزئة والهدم وشهادات التقسيم المطابقة والتعمير وقابلية الاستغلال.

وتضمن قانون المالية زيادات على الرسوم المتعلقة برخص البناء الموجهة للاستغلال السكني، حيث سيكون صاحب طلب رخص البناء مجبرا على دفع رسوم تتراوح ما بين 40 و150 دينار على المتر المربع، حسب المساحة الإجمالية للقطعة الأرضية، وفي حال كان المشروع منضويا ضمن مشاريع الترقية العقارية فإن صاحب المشروع مجبر على دفع رسوم تتراوح ما بين 50 و650 دينار للمتر المربع حسب طبيعة المساحة الإجمالية للقطعة الأرضية.

ورفعت الحكومة مستحقات ورسوم رخصة البناء الموجهة بالإنجاز مشاريع ذات طابع تجاري كمركز تجاري أو محلات، بدفع رسم عن كل محل ما بين 10 ملايين سنتيم و30 مليون سنتيم حسب سعر كل محل.

وركز قانون المالية على ضرورة دفع رسوم خاصة بتسليم شهادات المطابقة، سواء تعلق الأمر في إطار قانون مطابقة البنيات أو غيرها، حيث سيكون صاحب البناية مجبرا على دفع رسوم تصل إلى 40 ألف دينار عن كل شهادة مطابقة.

تأتي هذه الإجراءات على خلفية إجراءات التقشف التي انتهجتها الحكومة في إطار الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد في السنوات الأخيرة نتيجة تراجع  المداخيل، اثر انهيار أسعار النفط، ما أجبر الحكومة على وضع استراتيجية أخرى لتعزيز خزينة البلديات بموارد مالية جديدة خارج الموارد التقليدية، وستضمن هذه الإجراءات مداخيل جديدة للبلديات، لاسيما في ظل المشاريع العديدة التي تمت مباشرتها سواء من قبل الخواص أو المواطنين أو حتى الشركات المنجزة للمشاريع السكنية التابعة للدولة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • فرواني الحسين

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • احمد

    مانقص من مدلخيل البترول يكملو المواطن

  • جزائري

    يعني أن المواطن الذي يريد أن يتكل على ذراعو ويحاول يبني بيت لولادو لازم يوجد على الأقل 200 مليون ضرائب لسي أويحي وجماعتو ..وبالتالي لن يتمكن أي مواطن من شراء قطعة أرض وبنائها وسيتجه مباشرة للإحتجاج وغلق الطرقات للإستفادة من سكن اجتماعي باطل ...لمزية كاينة الموت وثمة كل واحد يأخذ حقه .....كرهنا .

  • ابو عماد

    المجرمين اريدون جرنا للاجرام حتى نصبح مثلهم حاشا سنترك لهم البلاد التي عاثوا فيها فسادا ونغادر

  • ابو عماد

    اذا كانت الخزينة في حاجة الى اموال لماذا تتكدس طلبات رخص البناء لمدة 5 سنوات في المكاتب عندي طلب تجديد رخصة بناء ببرج البحري بملف كامل في البلدية منذ نوفمبر 2015 و الجواب دائما انهم شغالين على ملفات مقدمة في 2013 و مشكلة هذه السلطة مع الشعب الغلبان لا تنتهي لان اصحاب الكروش المنفوخة و الجيوب المثقوبة التي لا تمتلئ بكل اموال الخزينة لم و لن يشبعوا فطلبوا من الحكومة تشحت لهم من جيوب الفقراء و المساكين الذين عاشوا عقودا من حياتهم جريا وراء سقف يأويهم و هذه جريمة في دولة القانون و النهب بطولة

  • احمد

    وكيف يريدون القضاء على أزمة السكن اذا يفرضون على المواطن دفع ضرائب للبناء؟ وفِي نفس الوقت الإسمنت والحديد مفقود وأسعاره في ارتفاع وكأن الجزائر ليس لديها مصانع الإسمنت والحديد! وكيف يريدون إحياء مشروع منجم الحديد ببلدية رقان بولاية بشار وأسعار الحديد خيالية ولكن يصدرونه لدول اجنبية بسعر بخص! عنده الحق أويحي لما قال الجزائر دخلت عهد جديد، هو يقصد عهد العبودية والإقطاعية والنهب والاستغلال! أليست فرنسا المحتلة كانت تفعل نفس الشيء للجزائريين، وفِي عهد الحكم العثماني أين فرضوا ضرائب مجحفة على الفلاحين

  • amro

    لماذا لا تقومون باسترجاع الأموال المنهوبة التي سرتها العصابات المنظمة ، بدلا أن تقومون بتعميق جروح المواطنين الضعفاء . حسبنا الله و نعم الوكيل نسأل الله رب العرش الكريم أن يرزقنا حكاما غيركم و احسن منكم .

  • موطن simple

    إنه إستعمار بعينه و استعباد للشعب الذي قهرته سياسات فاشلة لا طالما انتظر كل سنة جديدة سياسة حسنة .لكن للأسف كل الأسف.

  • مهندس

    إن البناء له اجراءات أولية يجب أن تطبق منذ البدأ
    أولا قبل البدأ ببناء العمارات والمنازل يجب بناء الطرقات وتزويدها بالمجاري
    التي تتصل بمنشئات تطهير مياه الصرف
    هذا الشيء الذي لا ينتبه له المندسون في الجزائر فيتم تجميع ركام من الاسمنت
    وافتقار التجمع السكني للطرقات (الاختناق) مثل العاصمة التي ملئت بالاسمنت والحجارة
    وغياب شبه كلي للطرقات وكذلك عدم احترام التباعد بين المنازل والعمارات

  • cherif 0540

    الدولة تعتمد على سياسة من لحيتو بخرلو -----

  • بدون اسم

    ياصحبي انت قلت كلش بصح انسيت شيئ مهم جدا ينعش مداخيل البلديات . سيؤمر جميع رؤساء البلديات على تطبيق تكلفة ضريبة على المقابر و تكون القيمة حسب السعة و طول جثمان كل ميت . حسبنا الله و نعم الوكيل من هؤولاء الأشرار و المفسدين في الأرض .

  • slimane adrarian

    للتخفيف من الأزمة و كحل أولي، نطالب الحكومة بالتوزيع العادل "للتقشف" و "الأزمة الاقتصادية" على الجميع بدون استثناء .

  • بدون اسم

    anadk el hak newaklou allihoum rabi

  • تابلاطي

    راك غلطت يا اخي = كل من يزيد و يقل وزنه عن 100 كلغ
    و لا يجب علينا ان ننسى ابدا مقولته الشهيرة " جوع كلبك ايتبعك " يقصد الشعب

  • بدون اسم

    يمهل ولا يهمل

  • عباس شريط

    ** صباحكم بالخير والعافية يا سادة /.. ياجماعة الخير هناك من انهكه الشر والعرى والميزيرية الحمراء مع اولاده وزوجته حتى تمكن من تشييد بيتا لايصلح لاقامة طيور الاغنياء ، فكيف لاينظر لهذا المسكين نظرة الرأفة والرحمة ومساعدته بدل اضافة الهم ةالغم وتكريط جلده .. النجدة لهؤلاء والرأفة بهؤلاء.

  • بدون اسم

    من الغباء اعتماد الدولة على انشاء ضريبة جديدة كل مرة
    أليست شهادة المطابقة إجراء تنظيميا اجباريا يعاقب عليه القانون ضمن الأمر 08-15؟
    كيف لمثل هذه الاجراءات الهادفة لتنظيم النسيج العمراني للسكان والهادفة أيضا لتوجيه المواطن نحو احترام المخطط، أن تتحول من تنظيمات إلى ضرائب كشهادة المطابقة بـ4 ملايين سنتيم؟
    المجتمع -وخاصة الشباب- في أزمة سكن ومنهم من تعب لشراء قطة أرض لا تصل للـ100م يشقى في بنائها لمدة تصل للـ10 سنوات وفي الأخير تضيفون له ضرائب عن كل وثيقة تافهة؟
    هذا اسمه الفشل الاقتصادي للسلطة.

  • bouzit

    cette argent plus djiba

  • bili

    البحبوح لهم و تقشف لشعب

  • بدون اسم

    عاجل ...اويحي الفاهم بزاف يصدر مرسوما يقضي بدفع الضريبة على :
    على كل من يزيد وزنه عن 100 كيلوغرام
    الضريبة على استنشاق الاكسجين
    من يملك معطف جلدي وحذاء اسباني
    كل من يزيد عدد اولاده عن ثلاثة ...كل ما تتخيلونه مضر للمواطن يمكن لهذه العصبة المغتصبة لشرعية الشعب ان تقوم به...مزية كاين موت و سناخذ حقنا منكم عند مالك الملوك...انتهى الكلام