-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حذر شديد يسود السوق السوداء للدوفيز

سعر الدينار يعاكس تصريحات وزير المالية ويستمر في الانخفاض

حسان حويشة
  • 6043
  • 6
سعر الدينار يعاكس تصريحات وزير المالية ويستمر في الانخفاض

استمر سعر العملة الوطنية الرسمي في البنوك في الانخفاض رغم تصريحات سابقة لوزير المالية أيمن بن عبد الرحمن بأن الدينار دخل مرحلة استعادة عافيته.

وفي السياق، تشير بيانات بنك الجزائر حول سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية الرئيسية للأسبوع الجاري، أن العملة الوطنية تراجعت أكثر مقابل العملة الأوروبية الموحدة (الأورو) مقارنة بالفترة التي صرح فيها وزير المالية أن الدينار قد دخل مرحلة استعادة العافية، حين بلغ وقتها 1 أورو 159 دينارا.

وبالأرقام فقط تراجع الدينار أمام الأورو ليصل إلى 162.93 للشراء، و162.96 للبيع، في حين كان مستواه مطلع مارس الماضي 159 دينار لكل واحد أورو، وهي الفترة التي صرح فيها وزير المالية أن الدينار بصدد استعادة عافيته، حين كان 1 أورو يساوي 159 دينارا.

وبخصوص الدولار الأمريكي، تشير بيانات بنك الجزائر إلى أن 1 دولار يساوي 133.35 دينار للشراء، و133.36 دينار للبيع، في حين كان مستواه مطلع مارس الماضي 132 دينارا لكل دولار واحد.

وكما هو معلوم فإن قانون المالية للعام الجاري توقع متوسط سعر صرف بـ142 دينار مقابل 1 دولار، و149 دينار في العام 2022، كما أن الدينار ستنخفض قيمته بواقع 5 بالمائة كل سنة مقارنة بالدولار على مدار السنوات الثلاث المقبلة، ما يعني أن قيمة العملة الوطنية في التداول الرسمي ستنخفض أكثر في قادم الأشهر بنحو 8 دنانير على الأقل بموجب ما تضمنه قانون المالية.

وبخصوص سعر صرف الدوفيز في السوق الموازية مقابل العملة الوطنية، أفاد متعاملون في سوق العملة بـ”السكوار” لـ”الشروق”، أن حذرا يسود هذا القطاع منذ أيام بعد إعلان السلطات إعادة فتح الحدود الجوية واستثناء البرية والبحرية لحد الآن، حيث بقيت مستويات الصرف هي نفسها تقريبا قبل إعلان فتح الحدود، إذ أن ورقة 100 أورو تبلغ قيمتها 20 ألفا و900 دينار للشراء و21 ألف دينار للبيع، وهذا بالنظر للغموض الذي ما زال يكتنف العملية خصوصا ما تعلق بالدول والمدن الأجنبية المعنية بالرحلات.

وحسب المتعاملين الذين تواصلت معهم “الشروق” فإن حالة من الترقب تسود السوق حاليا في انتظار ما ستعلن عنه الحكومة من تفاصيل بخصوص الحدود والرحلات والتي سيكون لها تأثير مباشر على سعر صرف الدينار مقابل العملات الأجنبية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • L'arbitre

    بالنسبة لسعر الدينار في السوق الموازي فهو حاليا لا يعكس قوة العرض و الطلب بسبب غلق الحدود و انعزال الجزائر على العالم. لكن بمجرد فتح الحدود و التجارة الدولية للمستوى الطبيعي لما قبل الجائحة سنرى اسعار اخرى في السوق الموازي للدينار. فكلما ازدادت الثقة في الإقتصاد الجزائري كلما تحسن سعر صرف الدينار و العكس صحيح. فمثلا اذا كان مستوى التضخم مرتفع جدا في الجزائر فهذا من شانه يدفع لزيادة الطلب على الأورو لحماية المدخرات من التآكل السريع و زيادة الطلب على العملة الأجنبية يرفع من سعرها.

  • L'arbitre

    تخفيض الدينار يعتبر من الركائز الأساسية التي تعتمد عليها السياسة الريعية("ألأقتصادية") الجزائرية لتقليص عجز الميزان التجاري, و عجز الموازنة العامة و تقليل مدفوعات الفوائد على الديون الحكومية المستحقة. فتخفيض الدينار لا يهدف إلى رفع القدرة التنافسية للجزائر في الأسواق العالمية لأنها لا يوجد لديها ما تصدره خارج المحروقات و المواد الاولية. بالمقابل يكبح الواردات لأنها تصبح مكلفة مع انهيار القدرة الشرائية للدينار.

  • ناصر

    سياسة مالية عرجاء غوغائية فاسدة لا تصلح لمثل هذه الازمات . سياسة مالية ومنذ الاستقلال لم تبني علي اساس منطقي علمي صحيح وانما بنيت ارتجاليا وعشوائيا وبدون استشارة علي الريع النفطي والغاز -النفط والغاز مواد زائلة وقابلة للنفاذ - بطبيعة الحال الجزائر لا اقتصاد لها اصلا فكيف ستصمد عملتها امام الازمات والتغيرات الجارية بالعالم وامام اقتصاديات قوية صاعدة متطورة جدا مثل الصين واليابان واوروبا الموحدة وامريكا والمانيا . علي وزير المالية ان يستقيل افضل له واشرف واكرم وانظف

  • جلول

    كيف يستعيد الدينار عافيته ؟ و المؤشرات الاقتصادية الكبري في انهيار تام و سريع . الاستثمارات الانتاجية الجديدة تلامس الضوء الاحمر . الانتاج الوطني خارج المحروقات ضعيف جدا . الايرادات الجزائرية في حدود 28 مليار دولار . الواردات الجزائرية و بالتقشف الشديد تلامس 60 مليار دولار . فكلما ارتفعت الواردات علي حساب الايرادات سوف يزداد الطلب علي الدوفيز . وكلما ازداد الطلب علي الدوفيز . انخفضت قيمة الدينار و بسقوط حر . الدينار لا يستعيد عافيته بالمراسم و التعليمات و رخص الاستثمار و رخص الاستيراد . و الملفات الاستثمارية التي تبقي في الادراج من سنة الي 10 سنوات . او مشاريع تنموية يعرف تاريخ تدشينها و لا يعرف ناريخ استلامها .

  • مواطن

    المشكل ليس في العملة الصعبة. المشكل في المواد الغذاءية اللتي يفوق ثمنها و هي منتجة محليا. التراب و الماء جزاءري. مساحة الجزاءر مليونين كيلومتر مربع لاربعين مليون نسمة. قطعة ارض للبناء ب خمسين مليون سنتيم؟؟ هاذه الاشياء تحير و ليس لها اساس عقلي تفكيري انتاجي و معيشي. ايعقل لوزير الصناعة من جهة يستورد kit و من جهة اخرى يستورد المأكولات للعمال😁😁ان قام به صاحب kit نقول انه يريد من وراء ذالك ربح الوقت و المسافة. صيني يريد انتاج سيارات يأتي بالكيت kit و الاكل حتى يقترب من اوروبا. هاذا منطقي. في هاذه الحالة خذ العمال نتاعك الى بلد الكيت kit و انتج هناك 😂😂 بدون مأكولات رخيسة و تفوق الاستعاب الداخلي و بدون كيما تقولو تراب للبناء العمودي او الافقي لا صناعة و لا سياحة و لا تنمية..تبقاو غير في العملة الصعبة طلعت هبطت

  • حمدان

    هناك طريقه جديده للسطو على تحويلات المغتربين عند التحويل على ويسترن يونيون حيث يحتسب سعر اليورو 147 و ليس كما هو معلن عنه بالسعر الرسمي اكثر من 160 و هذا بدا خلال الشهرين الاخيرين و عندها يشتكون لماذا لا يحول المهاجرين مدخراتهم للجزائر في حين كل بلدان العالم تحول بالسعر الرسمي ولا توجد سوق سوداء و نحن حتى السعر الرسمي الذي هو دون السعر الحقيقي ومه ذلك يسرقون منه !!