-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد القضاء العسكري.. القضاء المدني يتابعه في قضايا فساد:

سعيد بوتفليقة في مواجهة قدره!

نوارة باشوش
  • 39267
  • 25
سعيد بوتفليقة في مواجهة قدره!
ح.م
سعيد بوتفليقة

وجه المستشار المحقق للغرفة الجزائية الخامسة لدى المحكمة العليا رسميا، الاتهام لسعيد بوتفليقة في قضية الوزير السابق للعدل الطيب لوح، مما سيجر العلبة السوداء للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة إلى القضاء المدني ويفتح عليه أبواب المحاكمات في العديد من ملفات الفساد المفتوحة على مستوى العدالة.

وكشفت مصادر “الشروق”، أن المستشار المحقق لدى المحكمة العليا وخلال التحقيق في قضايا فساد تورط فيها الوزير السابق للعدل الطيب لوح، تبين أن شقيق ومستشار الرئيس السابق سعيد بوتفليقة له تأثير كبير على العمل القضائي والأحكام والقرارات المتعلقة بالعدالة طيلة سنوات، وعلى هذا الأساس وجهت له رسميا تهمة “تحريض الموظفين على التحيز في القضاء”.

وأضافت المصادر ذاتها أن المستشار المحقق لدى الغرفة الخامسة بالمحكمة العليا سينتقل إلى السجن العسكري بالبليدة، للاستماع إلى سعيد بوتفليقة بعد ما ثبتت عليه تهمة التأثير على القرارات والأحكام القضائية من خلال فحص الرسائل القصيرة “SMS”، لهاتف الوزير السابق للعدل الطيب لوح والتي أمر فيها بالتدخل في عدة قضايا مطروحة على مستوى المحاكم والمجالس القضائية على المستوى الوطني، مما أعاق وأثر على عمل القضاة ووكلاء الجمهورية والنواب العامين.

وعلى هذا الأساس، وبعد الاستماع إلى سعيد بوتفليقة في الموضوع، سيتم إحالة الملف المتابع فيه الطيب لوح ومن معه على المحكمة الابتدائية المختصة إقليميا، وسيتم إحضارة بقوة القانون أمام القاضي كمتهم في قضية الحال.

وكان مجلس الاستئناف العسكري بالبليدة بالناحية العسكرية الأولى قد وقع في 28 أكتوبر الماضي حكمه حضوريا عقوبة 15 سنة نافذة في حق سعيد بوتفليقة، رفقة الجنرالين توفيق وطرطاق، والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، المتابعين بتهم المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها على التوالي بالمادة 284 من قانون القضاء العسكري والمادتين 77 و78 من قانون العقوبات، وهي الأحكام التي طعنت فيها هيئة دفاع المتهمين والنائب العام العسكري لدى مجلس الاستئناف، حيث تم إحالة الملف على المحكمة العليا للفصل فيه.

وبالمقابل، فإن اسم سعيد بوتفليقة ذكر في جميع محاكمات الفساد التي فتحها القضاء، إذ أنه في كل مرة يطلب الوزراء المتهمون وكذا هيئة دفاعهم إحضاره للمواجهة، وبالرغم من استدعائه في أول محاكمة لملفات الفساد والمتعلقة بقضية “تركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية”، إلا أنه رفض الإدلاء بأي شهادة ولم ينطق بأي حرف باعتباره شاهدا في قضية الحال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • بخدة بخدة

    الفاسد والفساد...........إلى مزبلة التاريخ

  • Lyess

    إلى Soloodz
    لو كنت مكانك لتمنيت لهم موفور الصحة و طول العمر حتى يذوقوا العذاب و الذل
    ألم يتوعد الله الظالمين بتغيير جلودهم و هم خالدين في نار جهنم

  • عمر

    لهذا يجب أن يكون القضاء سلطة مستقلة بذاتها. لا جهاز القضاء بل سلطة قضائية.
    لا أحد يتدخل في عمل القضاء, لا وزير, لا رئيس. لا أحد.
    هل سيحقق تبون لنا ذلك؟ إذا لم يحقق الدستور الجديد هذه النقطة فهو لا يعنيني لا من قريب و لا من بعيد, و ساعتبره لا حدث.

  • QUE DIEU PROTEGE LES BRAVES

    CE BOUT DE PERSONNE IMMENSE PAR SES ACTES MALSAINS N'AURAIT JAMAIS OSE AGIR SEUL SANS LA COMPLICITE DE SES SEMBLABLES QUI ONT RUINE L'ALGERIE PENDANT DES ANNEES SANS QUE PERSONNE NE LES ARRETE. DIRE QU'ILS ETAIENT PRETS A RENOUVELER LEUR SALE BOULOT EN NOUS IMPOSANT DE GRE OU DE FORCE UN PRESIDENT IMPOTENT ET ABSENT DE LA SCENE (ALLAH ICHAFI KOUL MRID). LA PRISON OU LA CONDAMNATION A VIE ET MEME LA PEINE DE MORT N'IMPLIQUE QUE LE COUPABLE. LES BRAVES SORTIS POUR DIRE STOP AU MASSACRE VEULENT RECUPERER TOUS LES BIENS VOLES ET QUE CE CHATIMENT SERVE DE LECON POUR CEUX QUI OSENT VOLER ENCORE.

  • benkhelifa

    الفساد:
    لم يكافح الفساد سلطة دكتاتورية قط إلا في عمليات استعراضية بغرض الدعاية الكاذبة..
    فمن يسرق إرادة الشعوب وأحلامها بالحرية والعدالة والكرامة.. يسرق ثرواتها..
    نعم.. الفساد موجود بكل الدول..
    لكنه في الدول الحرة يتوارى خجلا..
    بينما في الدكتاتوريات يحكم

  • Lou patch

    مجرد افتراءات و اكاذيب و سيناريوهات، لا أحد يفقه او يفهم ما يجري وراء الكواليس حقيقة، فلا داعي للتفلسف الكثير.

  • سعد

    عجبا هذا solodz والعباسي و wahrani بالأمس القريب كانوا يعبدون ال بوتفليقة والتوفيق سبحان مغير الأحوال

  • المسامح

    تعبنا من الكلام وعليه نقول بكل بساطة حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من ولي شيء من امر هذه البلاد منذ نشأتها إلى يوم الدين وعند الله تجتمع الخصوم . لم نعد نثق في الاقوال ابدا والعبرة بالاعمال

  • مجرد راي

    قيل لي اناس لهم دراية بتاريخ الادارة الفرنسية بالجزائر قديما، ان فرنسا كانت تبني مقرات الامن و المحكمة و السجن امام بعضها مع توصيلها بممرات تحت الارض لتسهيل عملية مثول الجناة بسرعة و احيانا بسرية و بدون خسائر في نقل الجناة و تختصر المسافات..... قلت ماذا لو تعمل السلطات بهذا الامر و تنتهي في سنة من طي ملف الرئيس و عصابته.

  • moh

    في الحقيقه هذه تهم خيانه

  • Omar one dinar

    بإحدى البلديات النائية باعالي المدية، انتخب رجلا كان يشتغل معلما، كرئيس بلدية في عهد الشادي بن جديد.وكان يملك دراجة نارية قالمة.. انتهت ٤ سنين ولم يترشح للمرة الثانية وعاد إلى شغله .وهويتنقل على درجاته قالمة. وكان الناس يسخرون منه كيف كان مير ومازال يملك قالمة..و بعده
    حكم تلك البلدية مخلوق آخر ولما انتهت عهدته خرج غنيا .سيارات وفلات وارض فلاحية.اصبحو الناس يسخرون منه ويصفونه بالسارق.والمرتشي والكيلو والفاسد

  • Omar one dinar

    حتى بالاوصاط الشعبية البصيطة يوجد المنافقين...كان لما تمر سيارة فخمة او يرى أحدهم فيلا أو قصر فخم ..يقولون صاحبه ((((((قافز)))))) ولما تقل لهم انه سراق، يقولون لك انت حساد.. الجزائريين لو وصلو إلى حيدرة يعملون نفس الشيئ

  • Omar one dinar

    ليام يا ليام........

  • جمال رامي

    يا حكيم يا عليم أنت عالم الغيب والشهادة ومالك خلق كله لقد ظلم وتجبر اذقه موت وعذاب في حياة دنيا حتى يكون عبرة لمن يكون بعده.

  • فارس

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من تسبب من قريب أو بعيد في خراب هذا البلد الله ينتقم منه عاجلا غير اجلا في الدنيا قبل الآخرة و لا سماح عند القاضي الأعلى يوم المحاكمة الكبرى يوم لا ينفع sms ولا جاه ولا سلطان .

  • boubekeur

    أولا نحمد الله تعالى أن نجانا من هذه العصابة
    ثانيا نشكر المؤسسة العسكرية التي وقفت مع الشعب و حمت الحراك المبارك ليس الحراك المزيف و كما نشكر و نترحم علىروح الفقيد القايد صالح الذي سجل إسمه في تاريخ الجزائر فلولاهم لأصبحنا تحت حصار هؤلاء المجرمين و ليس الحجر الصحي الذي يشتكي منه البعض
    فاللهما لك الحمد يا ربي و من لم يشكر الناس لم يشكر الله

  • سالم

    حتى الآن مازل Sms والهاتف من يقرران

  • nacer

    و من منا لا يوجه قدره يا نوارة أم هو التنطع في الألفاظ و خلاص

  • watani watani

    Hadh loghrab amchamakh youzane nas artal hartou fih ?.

  • مجنون في ديار الغربة

    مزال ماعدمتوهش عميل فرنسا ؟
    والله لا يوجد ما يحاكم عليه هذا النكرة استغل مرض أخوه و فعل ما لا يفعله ديكتاتور منذ خلق الله الكون
    من فضلكم بسرعة خذوه إلى ميدان الخروبة كما كان يفعل بوخروبة

  • layoul abdelhalim

    كل هذه الجرائم الذي تسببو فيها من إختلاس أموال الشعب وتدمير الإقتصاد الوطني وتزويرهم الإنتخابات وبالرغم أن هذا الشعب لم يرتكب ضدهم أي عداء يذكر , نطلب من الرئيس تبون إنزال أشد العقوبة وهي الإعدام لأنهم إن عادو إلى السلطة فسيركبون أشد الجرائم إنتقاما ضد للشعب الذي ثار عليهم .

  • s.Hasnaoui

    عدالة SMS

  • رشيد

    كان عندي صديق ينحاز دائما للطرف القوي على حساب الطرف الضعيف، وينقلب مع تقلب الأدوار... فلم أعد أثق به... حتى عندما أقسم لي أنه أصبح شريف. وأن سبب سكوته عن الباطل كونه كان شخصا ضعيفا وجبانا... وبدون أن يقصد نطق لسانه بالحق وأكمل كلامه ... ولازلت.

  • Alo BortoDZ

    الميكي كان له تأثير كبير في بلد با SMS ...أحمل أو أهمل

  • SoloDZ

    كان في منافسة شرسة مع الجنرال توفيق في من يخدم فرنسا اكثر ومن هو الاكثر ولاء لها لكن في الفساد هذا الشخص ليس له مثيل الاعدام هو الحكم الأعدل له