-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مطالب بفتح تحقيق حول تداول رخص المجاهدين وأصحاب الحقوق

سيارات بملياريْ سنتيم عند الوكلاء رغم منع الاستيراد!

إيمان كيموش
  • 22747
  • 28
سيارات بملياريْ سنتيم عند الوكلاء رغم منع الاستيراد!

تمتلئ غرف عرض وكلاء السيارات بالقبة وبئر خادم وأولاد فايت بالعاصمة، وحتى بولايات سطيف وقالمة ووهران بسيارات فاخرة تتجاوز قيمتها المليار سنتيم، كما يتم تداول تشكيلات فارهة لـ”بورش” و”مرسيدس” و”إيفوك” تحمل ترقيم 2021، بأسعار خيالية، ويأتي ذلك رغم أن السيارات لا تزال تقبع داخل قائمة المواد الممنوعة من الاستيراد منذ 2017، وهو ما يكشف عن تناقضات و”بزنسة” وحيل لتمريرها للسوق.
ويدفع بعض مستوردي سيارات “بومليار” رسوما لا تتجاوز الـ20 ألف دينار ـ مليوني سنتيم ـ مستعينين برخص المجاهدين وذوي الحقوق، في إطار الامتيازات الممنوحة لهذه الفئة، وهو ما يعفيهم من تسديد رسوم جمركية باهظة، مع العلم أن رخص المجاهدين تسمح بالإعفاء من الرسوم فقط للمركبات التي لا يتجاوز قوة محركها 1.8 متر مكعب للبنزين و2.0 متر مكعب للمازوت.
وتكشف إجراءات البيع والشراء على مستوى هذه الوكالات عن تجاوزات بالجملة، و”بزنسة” للتهرّب من رسوم جمركية، من شأنها أن تضخ المليارات في خزينة الدولة، خاصة أن المركبات المستوردة في إطار رخص المجاهدين ممنوعة من إعادة البيع أو التنازل إلا في غضون 3 سنوات من اقتنائها، وهو ما يفرض ضرورة فتح تحقيق في الملف.
ويلجأ هؤلاء إلى حيل أخرى للتنازل عبر الاكتتاب مع الزبائن لدى موثّق معتمد، وانتظار انقضاء الفترة الزمنية المحدّدة، وتتراوح قيمة الرسوم التي يفترض تسديدها للسيارات الفاخرة التي يتجاوز سعرها المليار سنتيم بين 300 و600 مليون، وهو ما يوازي 30 بالمائة من سعر السيارة، فضلا عن الرسم على القيمة المضافة والذي يعادل 19 بالمائة.

“المارطو” الأغلى سعرا.. و”التيغوان” الأكثر طلبا
وتعرض غرف بيع السيارات بالعاصمة مركبات من آخر الطرازات المتداولة في أوروبا، وتعدّ سيارة “تيغوان”، من علامة “فولغسفاغن” الأكثر طلبا ويتراوح سعرها لدى الوكلاء بين 900 مليون ومليار و200 مليون سنتيم، كما يتراوح سعر مركبة “إيفوك مارطو” بين 1.9 و 2.2 مليار سنتيم وهي المركبة الأغلى سعرا في الجزائر بداية شهر ماي الجاري.
كما يتم عرض مركبة “بورش كيان” بسعر يتراوح بين 1.4 وملياري سنتيم وتشكيلة “مرسيدس” على اختلاف طرازاتها بين 800 مليون و1.7 مليار سنتيم، أما سيارة “غولف 8” والتي تظل مطلوبة بقوة من طرف الجزائريين فيتراوح سعرها بين 700 مليون و1.2 مليار سنتيم.
ويكشف عدد من “سماسرة” السيارات عبر موقع “واد كنيس” وصفحات الفايسبوك عن توفر المركبات الفارهة للبيع على غرار “فهد أوتو”، “دالاس أوتو”، “واد زناتي أوتو” وآخرين، مع العلم أن معظم هذه المركبات مستوردة من فرنسا وإسبانيا وألمانيا، ويتم استعراضها للبيع بالدرجة الأولى بالشرق الجزائري.

رخص المجاهدين في المزاد العلني
وخلال الأشهر الأخيرة، دخلت “رخص المجاهدين” المزاد العلني بعد الطلب الشديد والمرتفع عليها من قبل سماسرة السيارات والراغبين في الاستيراد دون تسديد الرسوم، وشهد سعر تأجير رخص المجاهدين ارتفاعا كبيرا وباتت متداولة للبيع عبر موقع “واد كنيس” الإلكتروني بين 50 و70 مليون سنتيم، ويقول أحد المستوردين لـ”الشروق” إنه خلال فترة الطلب القوي على “رخصة مجاهد” يصل سعرها 70 مليون سنتيم، وهو ثمن بخس بالنسبة لهؤلاء المستوردين الذين سيستغلونها للإفلات من رسوم تصل في أقصى حالاتها الـ600 مليون سنتيم.
وتُستغلّ كل رخصة يحوزها الوكيل لاقتناء مركبة واحدة، ويضطر المستورد لحيازة عدد كبير من الرخص بأسماء مختلفة، للتمكن من استقدام مجموعة من السيارات من شأنها إنعاش مبيعات غرفة العرض التي يسيّرهاـ يقول المتحدث ـ، كما لا تصنّف كل المركبات المستوردة ضمن التشكيلة الفاخرة، بل هناك سيارات من نوع “ستاب واي” و”بارتنار كونغو” وموديلات أخرى تلقى رواجا وطلبا من طرف الجزائريين، خاصة أن السوق الوطنية متعطّشة للسيارات الجديدة الممنوعة من الاستيراد منذ 4 سنوات، إلا أن المستوردين يفضلون المركبات الفخمة، لجني أعلى نسبة من الأرباح والتحرّر من عبء رسوم جمركية باهظة، بحسب المصدر.

الجمارك: “هؤلاء فقط مسموح لهم باستيراد السيارات”
وتتضمن قائمة الأشخاص المسموح لهم باستيراد سيارات مع الإعفاء من الرسوم الجمركية المجاهدين وأصحاب الحقوق وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يستوردون سيارات بمعايير خاصة تتناسب ووضعيتهم، والدبلوماسيين والمقيمين بالخارج الذين غيروا مكان الإقامة، وأصحاب السجلات التجارية، شريطة أن يتم تقييد هذه المركبات باسم الشركة المستوردة، في حين يستطيع أي مواطن اقتناء سيارة من الخارج، مقابل تسديد كافة الرسوم الجمركية.
وتؤكد مديرة الاتصال على مستوى المديرية العامة للجمارك، نسيمة بريكسي، على أن قيمة الإعفاء تختلف حسب نوعية رخصة المجاهد التي يودعها المستورد لدى مصالح الجمارك، ويقوم المعني بتقديم طلب استيراد سيارة في الخارج والمضي في الإجراءات بشكل عادي، وعند استلامها يودع رخصة مجاهد قبل إخراجها من الميناء لدى الجمارك ليتحدد بناء على ذلك قيمة الرسوم التي سيسددها وفقا لنوعية الرخصة المودعة، مضيفة “هذا الامتياز منحته الدولة للمجاهدين، كما لا يمكن تسجيل أية تجاوزات في هذا المجال فكل رخصة مسجلة باسم مجاهد واحد”.
وبين شهري جانفي ومارس المنصرمين استورد أصحاب رخص مجاهد 7668 سيارة بقيمة 2500 مليار سنتيم، وفقا للمتحدثة، مؤكدة أن العملية تراجعت مقارنة مع السنوات الماضية، بسبب تفشي وباء كورونا، وأضافت أن كافة المعطيات اللازمة مسجلة عبر الموقع الإلكتروني للجمارك، وبإمكان المواطنين الاطلاع على كل المعطيات اللازمة للاستفادة من حقوقهم.

الوكلاء يرفضون تسويق المركبات الفاخرة
وأبدى وكلاء السيارات رفضا شديدا لاستيراد السيارات الفاخرة تحت أي غطاء خلال الفترة الراهنة، خاصة أن السوق متعطشة لسيارات صغيرة تغطي احتياجات المواطنين، حيث إن مبلغ استيراد سيارة فاخرة ممكن أن يغطي استيراد 3 سيارات متوسطة، حسب عضو جمعية وكلاء السيارات صاحب مجمع “ألسيكوم”، عبد الرحمن عشايبو، الذي ثمن قرار رئيس الجمهورية الأخير، بحصر استيراد السيارات فقط لأصحاب محركات 1.6 متر مكعب خلال المرحلة المقبلة بعد صدور دفتر شروط استيراد السيارات رسميا.
وقال عشايبو لـ”الشروق” إنّ “هذا الإجراء سيقتصد مبالغ طائلة ويوفّر مركبات أكثر للسوق المتلهّفة“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • Rayan

    سلام صح فتوركم حنا حقنا ومديناهش في هذا لبلاد تحوسنا نشروا سيارة راهم عايشين فيها غير ولاد لمجاهدين و أولاد فلان و فلان......................... ) خلي لبير بغطاه يعجز اللسان عن الكلام ولله ولله خاوتي تحيا لحرقا مبقاتش معيشا مع هاذ لبلاد راكم فاهمين بلا منكمل.

  • محمد

    المشكلة ان حتى اولاد المجاهدين اصبحو يستنزفون الخزينة. شهرية اكبرة من شهرية طبيب

  • المتأمِّل في بلدي

    باسم بطاقة المجاهد يتمّ هدم الجزائر.. لا حول ولا قوّة إلا باللّه.. هذا هو التواطأ بين النّظام الفاسد والمجاهدين المزيّفين الذي عاثوا في البلد خرابا..

  • عيسى قراية

    يا ايها الصحفي لست متفق معك ... القوانين الغير واقعية التي يجب ان تذهب الى مزبلة التاريخ الشيوعي

  • بالعربي

    لو عندي 2 ملاير نشريها أرض فلاحية خير

  • Moh

    ذوي الحقوق; يعني المواطن البسيط ليس له حقوق ?

  • بوعمامة

    سقط القناع واللعبة أصبحت واضحة عصابة أخرى أخذت بزمام الأمور فما عسانا نقول في هذه الليالي المباركة " اللهم أرنا قدرتك في هؤلاء الظلمة " أمين

  • جحا

    نهار يطبق العدل والقنون وماشي بعيد هذ الناس اصحاب ادي وانا وصفرة تربح ياو يرجعو يطلبو مع ولادهم في لسواق وطرقان

  • amremmu

    للجزائري : السيارة الألمانية غالية غلاء جودتها يا جزائري وحتى الأقل من 3 سنوات رغم أن الجزائري يظن أن هذا النوع من السيارات تتطاير في اروبا ولا تجد من يشتريها والحقيقة أن أرخسها لن يقل عن 15 الف أرور ( بولو 2018 مثلا ) أي 300 مليون سنتم للشراء + مصاريف النقل عبر الباخرة + الجمركة .... وبالتالي فالتكلفة لن تقل عن 350 مليون سنتم في أحسن الأحوال وبالتالي فلا تقارن مالا يقارن أي بين سامبول وأرخص سيارة المانية ثم الحل ليس في السيارة الألمانية كما تقول بل الحل في تصنيع السيارات محليا لكن ذلك طبعا بعيد المنال كبعد المعرفة والتحضر والتقدم والانضباط والاجتهاد .... علينا .

  • كمال

    خلو الناس تخدم بشرط انهم يعملون باموالهم و ليس اموال الخزينة،دعو التجارة لاصحابها و لكم الضرائب

  • لعيد

    جزائر العزة و الكرامة جزائر بيان أول نوفمبر أحد المواطنين و يا مأكثرهم لا يستطعون العيش الكريم و و ألقلية من الشعب تشتري سيارات ، يمكن للسيارة أن تقضي على فقر قرية أو دوار أو مدينة ، إنها الإمتيازات لفئة بأهداف عصابة حق يراد به باطل كما يقال و هم يرددون جزائر المؤوسسات و و جزائر جديدة .

  • نهاية العالم

    بعد 60 سنة من الاستقلال لا يزال الجزائريين ينقسمون الى مواطنين من الدرجة 1 citoyen de la premier zone واخرين من درجة 2 citoyen de seconde zone . فهؤلاء مجاهدين وذوي الحقوق : رخص بكل أنواعها ك رخص لاستيراد السيارات ورخص لفتح الحانات والمقاهي ....... وامتيازات لا نهاية لها : أولوية في الحصول على مسكن اجتماعي وعمل وهبة 7 سنوات في التقاعد ... وهؤلاء وهم الأغلبية طبعا لا يمتلكون حتى حق التألم اذا جاعوا .

  • السكيكدي

    وبوصبع المسكين هل تحصل على رخصة مجاهد باش يستورد سيارة أو يكريها ب 70 مليون كما يفعل الرجالة أم يحب التطوع فقط لوجه الله ؟

  • عاشور لمشامشي

    بصحتنا نحن أصحاب رخصة مجاهد ربي يدومها نعمة

  • العكلي

    تسجيل اصابات بكورونا المتحورة الهندية رغم منع السفر. هاك عنوان واكتب عليه مقال

  • يوسف

    الغاشي ما زال ينادي ب 'يتنحاوا قاع' هههههههههههه غاشي جاهل. قلنا طالبوا بأشياء ملموسة مثل حرية الإستيراد للجميع والتصدير بجمارك واضحة. يتنحاوا قاع ومشاكلكم هي هي ولم يتغير شيئ.

  • Salim

    الصحفي يقول : ( رخصة مجاهد” يصل سعرها 70 مليون سنتيم، وهو ثمن بخس بالنسبة لهؤلاء المستوردين الذين سيستغلونها للإفلات من رسوم تصل في أقصى حالاتها الـ600 مليون سنتيم. )!!!!!!!!!. أين هو الإفلات هنا ؟ رخصة مجاهد ممنوعة قانونيا من طرف الدولة ، والرسوم معفاة بقوة القانون ، والمجاهد له الحق أن يوكل من يشاء . حبيتو تحلوا المشكل ألغيو نهائيا رخص المجاهدين ، وتهنا الفرطاس من حكان الراس . ناس تكسب وناس تحسب

  • الحق مــــــــــــــــر

    اذا كان الشهيد استشهد في سبيل الله فلماذا المجاهد لا يحذوا حذو رفقيه الشهيد وان يترفع عن هذه الامتيازات ويرفضها ولكن ؟؟؟؟ كل شىء بمقابل باعوا دينهم وعملهم بثمن بخس . فالشهداء باعوا ارواحهم لله وهم باعوا جهادهم بعرض الدنيا برخص الطاكسي واراضي فلاحية ورخص مقهى ووووووووووووووو. وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور

  • مواطن

    عشايلو يريد الاحتكار . لماذا يخاف من المنافسة و الوكيل المعتمد يشتري من المصنع مباشرة باثمان منخفضة. عليه بالمنافسة. السيارات سلعة مثل اي سلعة اخرى اصبحت مادة ذات استهلاك واسع في العالم فهي مثل الخضر و الفواكه. كان عليه ان يتكلم عن المزايا الجباءية اللتي تفرب بين الجزاءريين. كل الناس سواسية امام الضراءب او الصدقات او الزكات. وهل ثلاثين مليون سنتيم كافية لذوي الحقوق يستعملها اابعض لعدم دفع حق شرعي على كل جزاءري عنده اولاد بستفيدون من المدرسة و المنح الجامعية و نقل الطلبة؟ ثلاثين مليون سنتيم اعطيها لذوي الحقوق مباشرة دون ان يفرضون عليه الغش . لان هناك ذوو الحقوق من لا يريد الدخول غي الغش يعلم ان الرخصة سوف تؤدي الى عمل سوء على الجميع.

  • جزائري

    سيارات ب 50.000 يورو عند الوكلاء تباع في مصر، ودول الخليج كذلك . الحل هو السيارات الألمانية أقل من ثلاث سنوات ، لأن الأغلبية لايحبون سومبول .

  • تبسة وجه القصدير

    لا ادري كيف يتم غلق منافذ الحوار مع المعارض ويتم سنة هجوم لتحسين بانه مكروه اجتماعيا

  • فاكهة الجبل

    عندما نفكر في حال الدنيا تنزع من قلوبنا التمتع بما يمنحنا اللهو والعبث فهناك على خير ارض احسبها انني ساعيش اكثر مما استحق واذا بي الم في معصمي وفي ظهري وصحة تنهار

  • فاكهة الجبل

    الناس اغبياء

  • سراب

    هناك طبقتان هما جزائريين و سوبر جزائريين حيث هذه الطبقة تستفيد من كل الامتيازات أما الطبقة العادية بمالها ولا تستفيد من شئ

  • Mohdz

    بداو يبانو الدراهم

  • جلول

    الجكومة تجيز استيراد السيارات الفاخرة من دوفيز الريع البترولي لأصحاب البطون المنتفخة و لناهبي المال العام ومختلسي أموال المشاريع التنموية و الصفقات العمومية . و نفس الحكومات تتقشف و تربط الحزام جيدا في حال كانت المشاريع التنموية الخلاقة . فتحجم و تتراجع و تتخلي توظيف دوفيز الريع البترولي في بناء السدود المائية بالولايات الداخلية و محطات تحلية مياه البحر و محطات التطهير . و محطات توليد الكهرباء للفلاحين بالجنوب . وبناء خطوط السكك الحديدية و الجسور و الانفاق العملاقة . وغيرها من المشاريع التنموية الخلاقة . الحكومة و البنك المركزي يفضلان الكماليات في انفاق دوفيز الريع و بقوة كبيرة .

  • مصطفى

    لا لدوفيز الشعب. الشعب في احتياج ماس للتغذية والسكن والصحة والعمل. الحليب عبارة عن ماء ابيض.

  • حمدان

    هذه مثل الكورونا الهنديه تدخل رغم انف الشعب لان من ادخلها من الطبقه المتنفذه التي لا تسأل