-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الصحة البريطاني:

عقبة مهمة تنتظر لقاح “فايزر-بيونتيك”

الشروق أونلاين
  • 2083
  • 6
عقبة مهمة تنتظر لقاح “فايزر-بيونتيك”
رويترز

كشف وزير الصحة البريطاني، عن عقبة مهمة تنتظر لقاح شركتي “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية، بعد أن علق العالم آمالاً عليه بعد إثبات فعاليته بنسب مرتفعة.

وقال الوزير مات هانكوك لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن هناك “عملية لوجستية ضخمة” تنتظر نقل لقاح “فايزر-بيونتيك” من مكان تصنيعه إلى الأفراد الذين سيحصلون عليه.

وأوضح هانكوك، أن اللقاح يجب أن يظل محفوظاً بدرجة حرارة 70 تحت الصفر، ولا يمكن وضعه في درجة أعلى، أكثر من أربع مرات خلال رحلة نقله.

ولفت إلى أن درجة الحرارة هذه تمثل تحدياً كبيراً أمام عملية نقل اللقاح من المصانع إلى المستشفيات، فهي تحتاج إلى مبردات خاصة.

ونظراً لأن غالبية اللقاحات المعروفة لا تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة مثل هذه سواء للنقل أو التخزين، فإن غالبية المستشفيات لا يوجد بها البنية التحتية التي يمكنها التعامل مع اللقاح الجديد، حسب المصدر نفسه.

وأقرت شركة فايزر في بيان الإعلان عن نجاح تجارب اللقاح، بوجود “تحديات تتعلق بتوفير درجة حرارة منخفضة جداً للقاحنا ومتطلبات التخزين والتوزيع والإدارة المتعلقة باللقاح”.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية لصناعة الأدوية وشريكتها شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية “بيونتك”، أعلنتا، الاثنين، أن لقاحهما التجريبي للوقاية من مرض كوفيد-19 فعال بأكثر من 90 في المائة.

يُشار إلى أن هناك أكثر من عشر لقاحات في المراحل النهائية للاختبار، لكن لقاح “فايزر” يعد الأول الذي يحقق نتائج مرجوة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، أن نتائج التحاليل المؤقتة الأولية لبيانات المرحلة الثالثة من تجارب لقاح كورونا “سبوتنيك V” في روسيا (أهم اللقاحات الروسية)، أظهرت أن فعالية اللقاح بلغت نسبة 92 في المائة، وفق وكالة “سبوتنيك”.

وجاء في بيان للصندوق: “بلغت فعالية استخدام لقاح “سبوتنيك V” نسبة 92 في المائة (واستندت العملية الحسابية إلى توزيع 20 حالة مؤكدة، تم تحديدها من المجموعة التي تتناول الدواء الوهمي والمجموعة التي تلقت اللقاح)”.

وقد تم إثبات الفعالية على أساس أول تحليل مؤقت للبيانات بعد 21 يوماً من تلقي المتطوعين أول تطعيم.

وتسعى السلطات الروسية إلى إطلاق حملة تطعيم جماعي ضد فيروس كورونا أواخر العام الجاري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • شخص

    على جيوش العالم أن تتحرك لاستعمال إمكانياتها الضخمة و المتميزة في توزيع اللقاحات عبر العالم عوض الاهتمام بالحروب فقط.

  • حماده

    الوقاية خير من اللقاح !

  • 3alal

    l y a une solution, on voyage tous au pole nord, pour se vacciner, et on revient dans le premier vol direct

  • Sami

    Si la Grande Bretagne aura de grandes difficultés logistiques pour stocker et distribuer ce vaccin, donc le Tiers monde, surtout l’Afrique, makan lah yetam3ou fih

  • Omar

    LE GRAND PROBLÈME C'EST QU'AVANT SON ADMINISTRATION AU PATIENTS, IL DOIT ÊTRE STOCKÉ À UNE TEMERATURE NE DÉPASSANT PAS " MOINS 75 DEGRÉ CELSIUS" CE QUI N'EST PAS À. LA PORTÉE DE TOUT LE MONDE.

  • محمد☪Mohamed

    يجب على الشروق تسأل الوزير الصحة على الجديد اللقاح , هل لنا القدرة هده.
    على عكس اللقاحات العادية ، يجب تخزين لقاح الحمض النووي الريبي المرسال لشركة Pfizer في درجة حرارة شديدة البرودة تبلغ حوالي -70 درجة مئوية لمنع التلف.